فيشر: بايدن سيكلف شخصية عالية الكفاءة بتقوية الشراكة المغربية الأمريكية

فيشر: بايدن سيكلف شخصية عالية الكفاءة بتقوية الشراكة المغربية الأمريكية
صور: محمد كومية
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:00

قال ديفيد فيشر، سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى المملكة المغربية، إن مستقبل العلاقات المغربية الأمريكية سيكون في “أياد أمينة”، مؤكدا أن إدارة الرئيس جو بايدن ستعين شخصية عالية الكفاءة على رأس سفارتها بالرباط.

يشار إلى أن مغادرة السفير فيشر ستكون بعد غد الأربعاء، تماشيا مع الممارسة المعتادة للسفراء الأمريكيين المعينين سياسيا، حيث ينهون مهامهم الدبلوماسية عند بداية إدارة رئاسية جديدة، وذلك خلافا لما روجته بعض الصحف الجزائرية بشأن أسباب مغادرته المملكة.

وعقد السفير الأمريكي، اليوم الاثنين في الرباط، لقاء مع بعض ممثلي وسائل الإعلام، حضرته جريدة هسبريس الإلكترونية، استعرض خلاله حصيلة عمله والإنجازات التي قام بها لتقوية العلاقات التاريخية بين المغرب وأمريكا.

وقال فيشر: “أنا متأكد مائة بالمائة أن إدارة الرئيس بايدن ستعين شخصية عالية الكفاءة للاطلاع بمهام هذه السفارة الهامة وإتمام الصرح الذي حرصنا على بنائه معا، حتى يبقى المغرب وأمريكا على طريق النمو والازدهار على غرار ما شهدته العلاقات في القرنين الماضيين”.

وشدد السفير فيشر على أن “المغرب عزيز وقريب على قلوبنا وسيظل كذلك”، لافتا إلى أنه سيفتقد المملكة، لكنه قال إنه يغادر وهو سعيد لأن الشراكة بين البلدين باتت أقوى ولا يمكن إلا أن تزداد قوة أكثر فأكثر.

وعلى المستوى السياسي، أكد السفير الأمريكي أن واشنطن تدعم مخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، مشيرا إلى اللقاء الذي عُقد برئاسة المغرب وأمريكا الأسبوع الماضي لدعم المبادرة المغربية، والذي حضره أكثر من 35 بلدا.

ورداً على سؤال هسبريس: “هل سيكون اعتراف ترامب بمغربية الصحراء في أياد أمينة أيضا مع الإدارة الأمريكية الجديدة؟”، أجاب السفير فيشر بأنه “منذ سنوات، وحتى قبل إدارة الرئيس كلينتون، كانت هناك بوادر لدعم مخطط الحكم الذاتي بالصحراء، إضافة إلى دعم إدارة أوباما للتنمية الاقتصادية بالأقاليم الجنوبية”، وشدد على أن هذا “المسار يمضي في إطار تدريجي، وسنصل إلى تتويج لهذا المسار”.

وتابع السفير ذاته بأن “العلاقات بين البلدين قائمة منذ قرون، وقد بدأت منذ تلك الخطوة التاريخية والشجاعة والمتبصرة للمغرب عندما أصبح أول بلد في العالم يعترف بالولايات المتحدة الأمريكية”، مشيرا إلى أنه ثابر خلال فترته بالمغرب لرد هذا الجميل وسعياً لتقوية الصداقة بين البلدين.

واستحضر فيشر المساعدات التي قدمتها حكومة بلاده إلى المغرب خلال أزمة كورونا، مشيرا إلى أن وزارتي الخارجية والدفاع وفرتا معدات وأجهزة وقاية للمختبرات الوطنية المغربية، بالإضافة إلى توفير واشنطن، عبر وكالاتها بالمغرب، للمستلزمات الضرورية وتدريب العاملين في مجال الصحة للقضاء على “كوفيد-19”.

ورغم الأزمة الوبائية، لم تتأثر الشراكة بين الرباط وواشنطن، يورد السفير الذي شدد على أن البلدين في السنة الماضية باتا متقاربين بشكل كبير في مجموعة من القضايا، مشيرا إلى توقيعهما في أكتوبر الماضي لخارطة طريق في التعاون العسكري تمتد لعشر سنوات.

كما عرفت السنة الماضية، وفق المصدر ذاته، حدثا كبيرا يتمثل في وضع الحجر الأساس لقنصلية أمريكية جديدة بالدار البيضاء بتكلفة تصل إلى 312 مليون دولار، في إطار تأكيد واشنطن على التزامها طويل الأمد تجاه المركز المالي للمملكة المغربية.

وتحدث الدبلوماسي الأمريكي، في خطبة الوداع، عن الشراكة مع وزارة التعليم المغربية لدعم تعليم اللغة الإنجليزية في المدارس العمومية، مشيرا إلى أنه بشراكة مع الوزارة المعنية، يتم تدريب مدرسي اللغة الإنجليزية، وتم توفير أيضا دروس افتراضية للتنمية المهنية لما يزيد عن 550 مدرسا للغة الإنجليزية من القطاع العام في مختلف أنحاء المغرب. وزاد أن برنامج “القراءة من أجل النجاح” استفاد منه حوالي 4 ملايين تلميذ مغربي خلال السنة الماضية.

وأردف المصدر ذاته أن مؤسسة تحدي الألفية الأمريكية عملت من خلال برنامجين على دعم الاقتصاد المغربي بـ 1.1 مليار دولار. وشدد على أن الملك محمد السادس وهو يوجه حكومته يركز دائما على أن “أي استثمار مهما كان كبيرا أو صغيرا من دواعي إنجازه هو تحسين وضعية المغاربة، ونحن ندعمه في هذا التوجه”.

ولفت السفير الأمريكي الانتباه إلى منصة “الداخلة كونيكت.كوم”، المخصصة للنهوض بالاستثمار والتسويق الترابي، بهدف إرساء جسر بين مقاولات الجهة والمستثمرين والزبناء والممونين المحتملين، والتي تهدف إلى النهوض بالمؤهلات الاقتصادية للداخلة.

وأضاف سفير واشنطن بالرباط أن اتفاق التبادل الحر بين المغرب وأمريكا عزز الفرص الاقتصادية بين البلدين بأكثر من 500 بالمائة منذ دخوله حيز التنفيذ قبل 15 سنة، وخلص إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ينتظرها مستقبل واعد.

الحكم الذاتي الصحراء المغربية المملكة المغربية الولايات المتحدة الأمريكية

‫تعليقات الزوار

47
  • Boyflane
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:07

    على المرضى النفسيين في الحكومة المدنية و العسكرية الجزائرية أن يبحثوا عن عدو مفترض آخر لتصدير أزماته الداخيلة و لتغطية على سرقة أموال الشعب الجزائري الشقيق … أما المغرب و الله ما يقدو عليه … و إنهم لواعون بهذا أشد الوعي … لكن تصدير الأزمات الداخيلة .. يفرض عليهم معادات المغرب و التمسك بهذا العداء …

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:14

    بايدن اخر حاجة كيفكر فيها هي المغرب فارجوكم كفاكركم استحمارا للشعب و عليكم قول الحقيقة ان المغرب لن تكون له كرامة الا بسواعد ابنائه

  • Covid-32
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:17

    من يشك في مغربية الصحراء مشكوك في اصله…لان شرذمة النظام الجزائري لاشغل لها سوى السباحة ضد التيار وضد مصالح الدول ونسيان غليان الشعب الجزائري الشقيق المقموع في الداخل والاهتمام بالسراب

  • Fethi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:19

    تصريح السفير الامريكي لا يصلح بتاتا لأصحاب القلوب الضعيفة في قصر المرادية…العصابة هناك تنتظر تغير موقف واشنطن في 20 يناير.اعتقد ان فخامة الرءيس بايدن سيكون اكثر قربا للمغرب من ترامب و هذا سيكون ضربة موجعة و قااااصمة لنظام الكابرانات…كل التنبؤات تقول انه ستكون زيارة تاريخية لبايدن الى المملكة المغربية الشريفة ستكون أول زيارة لبلد عربي.. آنذاك اعتقد انها ستكون ضربة قاضية و جد جد قاسية على عصابة المرادية الله يكون في عونهم!!!

  • الحسين
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:19

    النظام السياسي في الولاية المتحدة الأمريكية معروف عند الجميع. وهو أن لا يحق لأي مسؤل في الإدارة السابقة أن يضع الخريطة للإدارة المقبلة .فجميع من عمل في إدارة ترمب جمعو حقائبهم.وسيغادرون مناصبهم إلى بيوتهم.

  • Tupac chakur
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:20

    ناري الضربة القاضية و الذبوح للحالمين مساكين بانقلاب بايدن على الاعتراف بمغربية الصحراء ههههههههه و يستمر القصف بصواريخ طوما هوك رغم قوب نهاية المهمة ههههه هاد فيشر و ترامپ ماغادين يمشيو حتى يحمقو العالم و امريكا و سنطيحة الپوليزباليو و كوريا الشرقية و مملكة بورقعة بالشمال

  • ashraf
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:23

    المملكة في طريق التنمية و البناء والحداثة و الرفاهية … احس اننا في الطريق الصحيح.. فقط يجب تعزيز هذا الطريق بوسائل المراقبة و المحاسبة تكون مستقلة و فعالة … الله الوطن الملك.

  • مواطن
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:24

    يجب توشيحه عاجلا من قبل الملك و تسمية أحد المدارس أو شوارع العاصمة بإسمه.

  • انسان
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:34

    ما صرح به السفير الأميركي هو بمثابة حقيقة بوجهان..
    الوجه الأول يعكس الأمل والاطمئنان على مسار المكتسبات الأخيرة التي حققها المغرب في الوقت الضائع من ولاية ترامب..
    والوجه الآخر … تصريحات محنكة ديبلوماسيا من طرف مسؤول رفيع المستوى على أبواب مغادرة موقعه.. لازم يخلي انطباع جيد على فترة توليه منصب المسؤولية..

    ولكن، كيف ما كان الحال، يجب انتظار القادم من الأيام لمعرفة إتجاه رياح بايدن.. يجب الاحتفاظ بالواقعية وعدم التطبيل المبكر.. ليس بين القنافذ أملس.. الصحراء مغربية شاء من شاء ..ولي معجبوش الحال ينزل لطيران…

  • بائع القصص
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:43

    يعني كل ما جا شي رئيس جديد ديال البيت الأبيض ممكن يسحب الاعتراف ديال الصحراء…
    هل هذه هي السيادة؟ انها مهزلة

  • حالم بالوحدة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:44

    هاد وسائل الإعللم الجزائرية معرفتش واش تيمرگو ولالا ؟ واش سفير و.م.أ الحالي سيستمر في الجزائر ؟ العديد من المغالطات تفقدهم المصداقية التي لم يملكوها يوما لأن النزاهة المهنية لم يتذوقوا حللوتها أبدا استأنسوا بالكذب واعتادوا عليه

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:48

    اسراءيل جاءت بالاسم فقط و زعزعت نظام الكابرانات فبالاحرى ان يدهبوا ليحرروا فلسطين
    رجوعا للموضوع فقد قلت سابقا بان المغرب ليس غبيا لاتخاد بعض الخطوات و البليد هو من يصرف على لوبي امريكي لكي يتراجع بايدن
    ادا كان العسكر مع فلسطين لمادا لا يضغط على بلوطة و باكورة و هيوف لكي يتم سحب سفارة امريكا من القدس و كما يقول المثل
    الغصن الدي تحتقره هو من يفقه عينك

  • تخربيقة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

    مجرد سفير يغادر بعد غد، و يقول أي كلام في أي شيء مادام أن هناك خرافا يصدقون. الأعراف في أمريكا تقول أن كل أدارة لها خطها و سياستها الخارجية المختلفة عن سابقتها و هي الوحيدة المخولة بتحديدها و الكلام فيها، أما الصحراء و المغرب فهي آخر اهتمامات الإدارة الأمريكية و ترامب نفسه لا يعرف هذه الصحراء أين تكون طل همه كان محاباة الكيان الصهيوني و تسجيل نقط لصالحه، ولكن العبيد عندنا لا يرون إلا ما يرى سيدهم.

  • SAMIR
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:52

    إسمعوا يامعشر الجزائريين إنكم تطبلون وتغنون ليلا ونهارا بجوبايدن الرئيس الجديد ، جوبايدن يحب المغرب أكثر من دونالد ترامب ، وجوبايدن يعرف الجزائر وإسبانيا حق المعرفة ويعرف نواياهما الشيطانية وأطماعهما في المحيط الأطلسي المغربي، جوبايدن لم يتخلى على المغرب أبدا مهما كلفه الثمن،جو بايدن سيعزز تعاونه مع االمغرب حتى يسترجع الصحراء الشرقية إلى المغرب سواء بالقوة أو السلم ،

  • OUJDI
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:56

    Bienvenue à Madame Clinton comme Ambassadrice au Maroc, ca va nous faire plaisir et ca va lui faire plaisir, elle qui a des bons relations avec le Maroc.

  • fixible
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:02

    لا ترمب و لا بيدن و لا مقرون و لا هيركل
    إمتلاك ترسانة نووية تغلق الملف و أفواه جمهورية الخرطي
    أربعون عام من الدبلوماسية و ضبط النفس و الإبتزاز الدولي. نحن أصحاب حق و الله حق و الموت حق

  • Chicago
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:04

    ركم كتحلموا . و الله العظيم أمريكا تبحث عن عصاليحها . المغرب سيبقى طول الأمد ينتضر من الناجح و هل هو يحب المغرب؟؟ . الله خليكم طوروا بلدكم .

  • مغربي حر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:04

    سيعين شخصية عالية الكفاءة ليسحب الاعتراف بالصحراء المغربية
    يمكن لكبرانات الجزاءر و برقعة ان يحلمو فالاحلام مجانية

  • Algerien
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:05

    Les grands problemes du grand magrheb seront résolus une foîs les militaires éjectés du pouvoir en Algerie

  • كمال
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:07

    ليس جيد ربط الصحراء المغربية بالتصريحات والتغييرات السياسية. يجب أن نفرض امر الواقع بالتنمية المستدامة بالصحراء وتشجيع الاستثمار الداخلي قبل الخارجي و تشجيع واطلاق كل المبادرات لتشجيع العيش والاستقرار للمغاربة اجمعين بالمنطقة من خلال حوافز استثمارية ومبادرات فردية خلاقة.

  • OUJDI
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:08

    Comment voulez vous faire confiance à un voisin qui n’arrête de nous poignarder dans le dos et montrer sa lâcheté envers nous en ouvrant une voix maritime entre une ville Marocaine occupée par les Espagnols
    Ce que l’Algérie n’a pas compris que si les grandes puissances donnent leur aval pour créer un Etat au sud du Maroc
    ces puissances ne vont pas laisser aussi l’Algérie dans tout ce grand territoire
    elle va être partagé en 9 Etats pour créer un équilibre et ce que ce voisin aveugle n’a pas compris jusqu’à maintenant
    Eest ce que avec ce voisin du Mal possible de créer un avenir avec 50 ans qu’il nous poignarde dans le dos
    ?
    Sauf s’il y a un changement radical
    Quel pays de Misère
    !

  • العربي .غ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:09

    أقول لمن يحلمون بعودة جو بلدين عن قرار دونالد ترامب بخصوص الأعتراف المغربية الصحراء، اقول لهم انهم ان قرار ترامب بهذا الخصوص هو هدية ثمينة قبل كل شيء بجو بايدن، هذا الأخير و لمصلحة أمريكا نفسها سيعمل على بناء سياسة اقتصادية قوية مع افريقيا عبر المغرب. بدون ان يتحمل الوقع القوي للقرار الذي اتخده ترامب. فالاخير هز بقوة ماكان موجودا من أحلام لذى الطرف الآخر. و جو بلدين سبقني على ذلك. Trump a joué le role du brise glance. الرجلان متاكملان في سياستهما

  • وحدوي حتى النخاع
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:10

    هنيئا لسياسة ملكنا الحكيم ووزارة خارجيته على دبلوماسيتنا التي افقعت بطون جارة السوء وديميتها… هذه الكيانات العسكرية في ظل هزائمها وعجزها عن مجابهة قوتنا الدبلوماسية والعسكرية باتت تكتفي بانتاج افلام كرتونية رخيصة او ترقب يوم الأربعاء لمعرفة قرار الرئيس الأمريكي الجديد السيد بايدن حول الصحراء المغربية…. انها المخدرات ياسادة… فليس كل من شرب السيجار الكوبي ينتشي بالنصر بقدر ماينتشي بنكهة حشيشة تجعله يرى نفسه عظيما وهو في الحضيض…. Game over الصحراء مغربية منذ قرون وليس منذ 45 سنة من النزاع المفتعل… واعترف أمريكا و 40.دولة أخرى في وقت وجيز بمغربية الصحراء والقادم أعظم… سيجعل موقع غنيتس يتوج الدبلوماسية المغربية كاحسن دبلوماسية بالمقابل ستتذيل دبلوماسية جنرالات المرادية القائمة

  • محمد،نجيب -امريكا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:13

    هذا السفير ،،راه مطرود من الديبلوماسية ،،وهو مثل رئيسه ترامب المنبوذ من طرف الامريكيين ،فكيف له ان يعرف ماذا سيفعل بايدن وهو غير مرغوب فيه للعمل مع الادارة الجديدة ،،هذا سيرحل مع سيده المعتوه …،على كل حال لست افهم لماذا المغاربة يتقوون بشخصيات منتهية الصلاحية ،،بيريمي ،، وتعليق آمالهم عليها
    هذا معناه ان الصدمة سوف تكون قوية ،،عندما يكتشف المغرب انه اشترى الاوهام ،،الهوى والريح ،،مقابل ثمن كبير جدا وهو الاعتراف بدولة الصهاينة ،حيث كشف كل اوراقه التي تستر عليها لستين سنة ،،وفجأة ظهر انه كان يقيم تعاون مع الصهاينة وبين عشية وضحاها تحولت الدولة اليهودية الى دولة شقيقة ،،والله عيب كبير ان نقول اسرائيل دولة شقيقة والجزائر دولة عدوة ،،اسرائل دولة شقيقة معناه اننا نحن المغاربة كلنا يهود اي اخوانا لهم ،،ولم نعد ننتمي للعالم العربي او الاسلامي لاننا اشقاء واخوة لليهود ،،هذا كلام مفزع ومع الاسف نقرأه كثيرا في الاعلام المغربي

  • لن نلتفت للوراء
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:19

    بالاحترام المتبادل /ونعم الصديق
    جيش قوي و الاقتصاد والتعليم والصحة والامن هذا اهتمامنا وسنصل / شكرا امريكا

  • لن ننساك ابدا...
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:27

    … وشدد السفير فيشر على أن “المغرب عزيز وقريب على قلوبنا وسيظل كذلك”، لافتا إلى أنه سيفتقد المملكة، لكنه قال إنه يغادر وهو سعيد لأن الشراكة بين البلدين باتت أقوى ولا يمكن إلا أن تزداد قوة أكثر فأكثر. ونحن نقول للسيد فيشر لهد، الرجل الدبلماسي انك ستبقى كبيرا في عيون كل المغاربة وعزيزا على قلوبهم لانك الرجل السياسي والديبلوماسي الشجاع الدي قال الحق رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين, شكرا لك ومرحبا والف مرحبا بك في بلادك المغرب ودامت الصجاقة المغربية الامريكية على الدوام من اجل السلم والسلام وازدهار العلم ورفاهيته.

  • صحراوي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:28

    مجرد تساؤل.
    لماذا لم يغادر سفراء الدول الأخرى مناصبهم !!!؟؟؟

  • المهدي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:42

    اتفق مع العربي تعليق 22.. بايدن سيجني ثمار ما قرره ترامب ويمضي قدماً في ترسيخ قدم أمريكا في المنطقة وأفريقيا عموماً عبر البوابة المغربية دون أن يتحمل مسؤولية اتخاذ القرار الذي اغضب الحاقدين .. ترامب فعل ما فعله بنكيران الذي الذي مرر قوانين ورحل وهو يتحمل وزرها لكن من خلفوه استمروا في تطبيقها دون أن يتحملوا مسؤولية سنّها ولا هم قاموا بالغائها.. هناك دائماً أهبل يؤكل الشوك بفمه..

  • اعصيم سمير
    الإثنين 18 يناير 2021 - 14:52

    كل الشكر والتقدير للسفير الأمريكي.شكرا للرئيس الامريكي ترامب.شكرا للشعب الامريكي الكريم.وملكنا محمد السادس الله احفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.

  • عبد الله ب.
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:04

    واش بقى شي واحد يدي على الإعلام الجزائري البئيس ؟ لقد تعودنا منه الكذب والبهتان والمغالطات التي لا حد لها، هاهي اليوم الشرور/عفوا “الشروق” تكتب عن مدينة مليلية المحتلة “مليلية الإسبانية” (هكذا) بكل وقاحة. لقد سبق إن روج الإعلام الجزائري الرسمي البئيس حين كان المغاربة يتسابقون للتسجيل في المسيرة الخضراء سنة 1975، والتي توجت باسترجاع الصحراء، كان يروج كذبا أن المغرب يجمع المشردين من الشوارع لايفادهم في المسيرة التي يعتزم تنظيمها، أي والله. الإعلام الجزائري مخادع ولا علاقة له بالمهنية أو المصداقية أو أي نصيب من الصدق، حتى الجزائريون باتوا يمتعضون منه ويخجلون من انتسابهم لبلد تحكمه عصابة من المنحرفين المجرمين القتلة الذين ينبغي أن يكونوا في السجون بدل سدة الحكم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • Nouri
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:07

    الصحراء مغربية وسوف تبقى مغربية ونحن على رمالها وشواطءها .أما شراكة مع أمريكا فهي مهمة .وخير دليل اليابان وكوريا الجنوبية.. وكدلك يجب ان تدرس اللغة انجلزية في مدارس العمومية من الضغر لانها مهمة..وهي اللغة أول عالميا وعلميا وسياسيا وتجعلك تتقارب مع اكترية الشعوب العالم… متال لا يمكنك أن تتكلم مع صيني أو هندي أو ياباني اواسترالي اونروجي…. إلى باللغة انجليزية وليس فرنسية…..

  • محايد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:08

    شكرا للرئيس الأمريكي وامريكا التي انهت مسرحية القرن او اكدوبة القرن المسماة كدبا وبهتانا بالشعب الصحراوي الوحيد في العالم شعب الله المختار والصحراء الوحيدة في العالم وكان الجيران دول اسكندنافية، لا للحكم الداتي ولا للمفاوضات ولا لرجوع قطاع الطرق إلى بلادنا، انهم صناعة وأبناء النظام البخروبي الكبراتي الإرهابي الفرنسي انهم مشكل خرايري واسباني داخلي ولا علاقة للمغرب بهم لا من قريب ولا من بعيد ،ولي ولد شي تريكة اهزها

  • abdou
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:13

    على العموم هذه بادرة قوية محسوبة لفخامة الرئيس ترامب ومعاونيه ونشكرهم بجهرهم بالحق ورد الجميل وكما يالسعادة السفير مسيرة موفقة في حياته الشخصية والعامة.
    أما سياسة المملكة المغربية يقودها سليل الدوحة العلوية الشريفة فهي سياسة قارة تابتة كما وكيفا بمعية الشعب المغربي فهما معا يقودان تورة الملك والشعب مند الأزل وستبقى ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة والحمد لله على نعمه الظاهرة والباطنة رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين .
    تورة الملك والشعب مستمرة في المكان والزمن فهي تابتة على نهضة عارمة وتوعية للوطن و ستكون مستقبلا إن شاء الله متمرة مستنيرة ومستمرة عبر الأجيال.
    وعاشت المملكة موحدة وعاش الملك.

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:15

    سفير امريكا يتكلم فقط عن العلاقات بين بلده و المغرب اما سفراء العسكر فشغلهم الشاغل هو بغرير العصير و خلق النعرات فهل هم يمثلون الجزاءر او البوليزاريو او دولة اسمها الجزاريو Algesario

  • La lune n est jamais invisible
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:25

    a prés dire c est que Monsieur ( DAVID FISHER ) n est pas seulement un grand diplomate plein d imotion et de geniresité mais il est aussi un étre humain qui possede un coeur plein de tendresse et de compassion et en fin du compte un vrai homme digne de confiance et que notre seigneur le protége de tout mal

  • عبدالله
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:31

    العسكر يعين سفيرا في دولة حتى الممات اما عن امريكا فارد على صاحب سؤال واحد
    هل السفير الامريكي بالجزاءر هو من سيبقى في عهد بايدن

  • Two ambassadors USA in Morocco
    الإثنين 18 يناير 2021 - 15:45

    An ambassador with an ambassador who does not part in the field work. When the consulate was opened in Dakhla, the ambassador received Mr. David Schenker before the consulate as the home of the United States of America in Morocco, and she is her lady

  • Tarik
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:00

    Es le retours de Mr Busch l’ancien Ambassadeur et ami du Maroc ?? si c’est le cas sa être l’extase dans l’histoir de la diplomaties

  • touhali
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:42

    To the Ambassador of the United States of America, Thank you very much for your love for Morocco and Moroccans, and thank you for the historic support of the great Moroccan state, which was the colony of France and Spain. Morocco is a country deeply rooted in the history of North Africa; On Google you will find the history and geography of Morocco, Greater Morocco.) Thanks to the United States of America for their support of the truth. Mr. Ambassador, we wish you good health and a bright future. Ambassador deserves a royal medal

  • Vesks
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:54

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية وتحيى الشراكة المغربية الإسرائيلية وبايدن هو صديق كبير للمغرب لو لم يكن صديقا كبيرا لما زار المغرب وتحيى الشراكة المغربية الأمريكية والإستثمارات في الصحراء تحية لهدا السفير مع متمنياتنا بأن تستتمر أمريكا بكتافة في الصحراء تحت الإدارة الجديدة.

  • Observateur
    الإثنين 18 يناير 2021 - 16:57

    الصحراء الغربية والصحراء الشرقية مغربيتان تاريخيا وجغرافيا وثقافيا وو شاء من شاء وأبى من أبى. كل التحية والتقدير لإخواننا القبايليين الأحرار والعز والنصر لكم بإذن الله. لا مكان لجنيرالات السوء في الجزائر. عاجلا أو آجلا سيتم ترحيلهم إلى بلدهم الأم فرنسا.

  • كازاوي حر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:47

    في الكواليس هناك تحرك فرنسي إسباني روسي لإفشال إعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء وينتظرون تنصيب جو بايدن ليقول كلمته في الموضوع، المثير في الأمر ان هذه الدول لم تحدو حدود الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بمغربية الصحراء ولم تفتح قنصلية لها وهي تريد إطالة المشكل وإبتزاز المملكة المغربية بشتى الوسائل،يجب علينا نحن المغاربة أن نكون يد واحدة وراء ملكنا الهمام في الدفاع عن بلدنا الحبيب بكل غال ونفيس
    الله الوطن الملك

  • ولد علي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 17:55

    اتمنى حضور الدبلوماسية المغربية بشكل قوي من أعلى مسؤولي الدولة في حفل تنسيب الرئس الأمريكي جو بايدن، فزيارة مباركة وحظ سعيد بالتوفيق ان شاء الله

  • خالد كالصحراء المغربية
    الإثنين 18 يناير 2021 - 20:37

    قام المغرب مؤخراً بخطوات محكمة و إنجازات كبرى، وهذا جعل الأعداء منهم، فرنسا وإسبانيا والجزائر بمحاولة تدمير الخطة الجهنمية ألتى قام بها ملكنا وأعوانه أعانهم الله. لكن سلاحنا دو حدين وهما أمريكا و إسرائيل. فمن تعدى حدود الله فقد ضلم نفسه.

  • Marocain Americain
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:19

    les relations marocaine americaine sont toujours Bonne
    j,ai immigrer aux etats unis en 1980 a l,epoque de jimmy Carter et c est toujours la meme chose .

  • in God we trust
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:40

    au commentaire 5
    tu as oublier que le congress est toujours le meme et n,importe quel president ne peut rien faire sans l,autorisation de ce dernier, ,,(y allah tlahhe ) il faut resider dans ce pays pour connaitre bien ca politique.

  • عثمان
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:56

    من غير رجعك أنت عوتاني أسي فيشر هد سيد عندو القبول هههههههه

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:38

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
تحسيس لتفادي تراكم الأزبال
الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:33 3

تحسيس لتفادي تراكم الأزبال

صوت وصورة
رقمنة العدالة في المغرب
الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:50 3

رقمنة العدالة في المغرب

صوت وصورة
بوريطة والحكومة الليبية
الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:39 4

بوريطة والحكومة الليبية

صوت وصورة
الزيادة في أسعار البيض
الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:59 16

الزيادة في أسعار البيض

صوت وصورة
مغربي في سجون سوريا
الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:49 20

مغربي في سجون سوريا