‫تعليقات الزوار

71
  • weld kaouki
    السبت 7 ماي 2011 - 10:20

    سبحان الله والله مابقيت فهمت والو في هاد شي السيد ولد حينا كيقولو عليه دريف ولكن كيفاش حتى صايب هاذ القنبولة هاذي والله ماعرفت اش هادا لمهم عاش كوكي وعاشوا اناس كاوكي واسفي

  • محمد
    السبت 7 ماي 2011 - 10:22

    وزير الداخلية قال ضمن تصريحه “القي القبض … مشتبه في…” أما 2M فصرحت دون تحفض بأنه/هم هم الفاعلون الحقيقيون. !ذن يجب الغاء القضاء والمحاكم… الكل بريء حتي تثبت ادانته. ياريث السلط تفترق ويفعل كل واحد عمله دون حشر انفه في اختصاصات الآخرين.

  • مغربية
    السبت 7 ماي 2011 - 11:46

    الله ياخد فيهم الحق…
    اللي ما فهمتوش:هاد المنفذ من زمان وهو باغي يدير عمل إجرامي و الدولة والأمن كان عارفو مشتبه فيه بحكم أنه كان متبوع من طرف السلطات و جراوا عليه فدول أخرى.إذن علاش غفلات عليه الدولة؟ وهو حالف حتى “يجاهد” كيفما سمّاها هو؟
    قالوها زمان ” هي زينة وزادها نور الحمّام” آسفي كانوا معاها على سبّة و دابا كملات الباهية…عاد بدات المدينة تقاد…حنا ناس عاصمة السردين والفخار كلنا مصدومين ولكن الواقع غير….و مع ذلك تتبقى آسفي و تاريخها وناسها في كفة و هاد الجرم بمجرميه في كفة أخرى.

  • ahmed agadiri
    السبت 7 ماي 2011 - 11:06

    الإرهاب أعمال عدوانية غير مشروعة ، تنفرد بها عصابة أو مجموعة أو دولة كما في الكيان الصهيوني لأغراض خاصة، والإرهاب هنا هو إفساد في الأرض، وتدمير للحياة الإنسانية، وهو ما ترفضه جميع الأديان والشرائع، وقد وقف الإسلام منه موقفا حاسما، قال تعالى: ( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )(المائدة: من الآية2)، وفرض الإسلام أشد العقوبات على الأعمال التي تهدد الأمن العام كعمل قطاع الطريق ونحوه، مما يستلزم أقصى العقوبة، وفي هؤلاء المجرمين وأمثالهم نزل قوله تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (المائدة:33)

  • مغربي يكره التطرف والإرهاب
    السبت 7 ماي 2011 - 10:12

    شكـــــــــــــــرا جزيـــــــــــــلا؛ لقواتنا الأمنية والمخابراتية على براعتهم وتقنياتهم العالية، التي أدت إلى القبض على هؤلاء المجرمين القتلة! اللدين تبث أثناء التحقيق معهم أنهم معتنقين لأفكار بن لادين الإرهابية والتطرفية؟ المتشبعة بالكراهية والحقد في حق كل من اختلف معهم فكريا وعقائديا!!
    أمــــا من يتهم الأمن المغربي؛ لكي يُبرء ويُبعد التهمة عن أصحاب الفكر الظلامي المتحجر الدي لايؤمنون سوى بالقتل والإرهاب؟ ويسمون دلك جهادا؟؟!!!
    أقول لهؤلاء الظلاميين أوبعض القلة المتعاطفين مع هدا الفكرالإجرامي؟
    تبــــا لكم؟ فالشعب المغربي ليس غبيا كما تظنون؟ لأن الغالبية الساحقة فيه، تعلم جيدا نواياكم السيئة والخبيثة في حق هدا البلد! وأعمال فكركم الإجرامي شاهدة عليكم؟ في كل من الصومال والعراق وباكستان وأفغانستان والشيشان والجزائر؟ وفي العديد من عواصم الإسلامية والعالمية؟ التي قتلتم فيها آلاف من الأبرياء فيهم نساء وأطفال!!
    أما الشعب المغربي سيبقى ينبد ويكره هدا الفكرالظلامي والتكفيري إلى الأبد، وهدا معروف عن المغاربة؟ وكما في علم الكثير بأن الشعب المغربي شعب مسلم سني على المدهب المالكي الدي اعتنقه وأحبه أجدادهم وأسلافهم مند القدم؟ بالإضافة أنه شعب مسالم ومتسامح مع كل الثقافات والأديان وهدا معروف عنهم عالميا؟ ولايكن أي ضغينة أوكره للشعوب الأخرى الغير مسلمة التي خلقها الله؟ كما هو في عليه الحال عند التكفيريين، مثل السلفية القتالية أوالقـاعدة التي كان يترأسها المقتول وغير المأسوف عليه بن لادن؟!!

  • aroui
    السبت 7 ماي 2011 - 11:18

    les temonginages sur les inculpés on été tronqués déliberement, surtout ceux des jeunes . domage 2M joue le jeux de la désinformation

  • رحوا عبدالسلام
    السبت 7 ماي 2011 - 11:38

    علاش دوزيم وقاش جابتلينا الحقيقة باش نضدقوا هذ الخبر المفبرك، واش راديتونا بولادا؟؟؟ واش أعباد الله المخزن المغربي الذي لا يخفى عليه شيئ في الحي و لا في الدرب و لا ي الزنقة و لا في المنزل و لا في الغرفة أن يخفى عليه تدبير و تخطيط دون أن يتم الاشتباه به؟ ثم لماذا لم تدخل القناة الثانية إلى منزل منفذ العملية و تقدم لنا عائلته لتعطي تصريحا و تؤكد انه ابنها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ثم لمماذا؟ لم تأخر وزير الداخلية في الاعلان عن منفذي العملية المفبركة إذا كانت هؤلاء المنفذين بهذه البساطة أي أنهم لم يكونوا متشددين و لم يكونوا مع تنظيم السلفية الذي تبرأ من هذ العملية؟ بمعنى أن الدلائل الذي قدمها وزير الداخلية لا يربطها خيط ناظم في البداية تفجير انتحار في التالي عملية عن بعد في التالي ربو هو منفذ العملية الآن تم تلفيق التهمة لشباب لا علاقة لهم ؟؟ واش المخزن سحابلك الشعب المغربي باقي تلفان؟؟؟ هذا من غبائك لأن الشعب عاق و فاق و عارف منفذ العملية الحقيقي في هذه الظرفية

  • fatima
    السبت 7 ماي 2011 - 11:52

    c est doulereux et facheux que ces innocents soient exploses mais je me demande pourquoi ces jeunes sont arrives a ce point de haine et de mepris c est anormal q un etre humain soit sadique a ce point ces attentats pourrons nous menacer tous donc falait qu on soit unis pour defendre notre securite et celle de notre payer avant qu il soit tard

  • mouha
    السبت 7 ماي 2011 - 11:04

    cette fois elle n’a pas dit ina lillah wa inna ileihi (la) rajounne

  • مسفيوي
    السبت 7 ماي 2011 - 10:14

    أرجوكم أن تتعاملو مع المجرمين بصتهم الشخصية وليس بانتماءهم لمدينة أو جهة بعينها ذلك أن حالة المجرم العثماني ومن معه حالة منعزلة لا يمكن ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن نربطها بكونه ينحدر من أسفي فساكنة أسفي بريئة من هذا السلوك الإجرامي الشنيع والبغيض براءة الذئب من دم يوسف
    رحم الله الضحايا الأموات المسلمون منهم وغير المسلمين وشافا الله الجرحى والإعدام للمجرمينوالعزة لأمير المومنين

  • Yousef chaker
    السبت 7 ماي 2011 - 10:52

    الله يجعلني نتيق بيكم,يا أصحاب اكبر كدبة أبريل’’’’’

  • أزروال
    السبت 7 ماي 2011 - 10:02

    كلنا ضد الإرهاب كيف ما كانت مصادره و نوعيته لكننا و بهده النازلة نريد إعطاء الحق للمتهمين بأن تعطي لهم الفرصة ليقولوا كلمتهم عن الإتهامات المنسوبة إليهم قبل إخفائهم وراء القضبان
    أما ربورطاجات القناة الثانية فنعلم كلنا أنها غير محايدة

  • مغربي
    السبت 7 ماي 2011 - 10:38

    حنا المغربة ضد الارهاب فالمتسبب في هدا العمل الدنيء ليس مغربي بتاتا……………

  • moroccan
    السبت 7 ماي 2011 - 11:00

    علاش مخلاوش داك الدري لكيهر ايكمل هدرتو في الدقيقة 1.52 ؟؟؟؟ هذا اعلام الشطيح والرديح و الرأي الواحد ،المعروف .
    المتهم بريء حتى تثبت إدانته.

  • بلا اسم
    السبت 7 ماي 2011 - 11:10

    لحد الان ورغم كل ما سمعته عن ان هناك مشتبه به انا لم ولن اصدق كل هده الترهات .من يدري يمكن ان يكون المشتبه به من مافيا المخابرات المغربية عقدة معه صفقة في الخفاء وما هي الا ايام حتي نسمع عن اخباره يتجول في امريكا او غيرها من البلدان الاروبيية المهم ان هناك امرا دبر بليل لامتصاص الغضب اللدي يسود الشارع المغربي .واقول مع كامل الاسف انهم وصلو الي ما كانو يصبون اليه .

  • عبد الله
    السبت 7 ماي 2011 - 10:44

    لمادا لم تستجوب القناة عائلته ؟
    لمادا ثم قطع تتمة كلام بعض المستجوبيين ، منهم الفتى ؟
    ننتظر فديوهات الهواتف النقالة من عائلته , زوجته وأقاربه . نريد الحقيقة , إدا كان مدنبا يستحق الإعدم وتحيى العدالة

  • كاره الظلم
    السبت 7 ماي 2011 - 10:00

    الله مساكن على ديك المتهمين هادشي لبغيتي الحكومة باغية تجبدي الصدع راسك وتهناي راه مجا معاك حد راكم جمعتوا هي الشياطين بحالكماباش تقمع الشعب و باذن الله راني كانشوف الامور على خطى تونس ومصروداكشي لبغيت لانكم ظللللللللللام

  • مسفيوي
    السبت 7 ماي 2011 - 09:44

    bravo laDST nationale mAIS OU était la DST de safi pendant toute cette periode

  • أمقــــــــــران
    السبت 7 ماي 2011 - 10:58

    سمعنا في الربوطاج و لعدة مرات متكررة كلمة المشتبه به .
    يعني انه لم يعترف بــعد!
    مشتبه تعني متــــهم
    يعني برئ حتى تثبث ادانه.
    سؤالــــي هو
    علاش كيبينو الصورة ديالو؟
    فينا هي حقوق الانســـان؟
    واش ماشي من الصواب الانتظار حتى تثبث ادانته ؟
    ادا اعترف بالمنسوب اليـه؟
    اوا علاش ميقولوش المتـــورط
    او المسؤول عن تفجير أركانة
    ملاحظة

    أنا ادافع عن حقوق الانسان و ليس عن المتهم.
    ملاحظة أخرى
    ثارتة يقول المديعون.
    المشتبه فيهــــم !
    وثارتةأخرى المشتبه بـــهم !
    شكون هي الصحيحـة ؟
    عموما المغرب بلاد العجائب فلا تستغرب و انت في المغرب .
    أنا ضد المخزن و القمع الدي يمارسه.
    لكني اشاطره كلما تعلق الامر بالظلاميين أعداء الحضارة رموز الجهل و الارهــــاب .

  • حسن
    السبت 7 ماي 2011 - 10:06

    لم يقل القضاء كلمته بعد، وهانحن نرى الإعلام الرسمي يرسخ في الأذهان رواية معينة. صور المتهمين يجب ألا تتداول في الإعلام لأن المتهم بريء حتى تثبت إدانته

  • abdel canada
    السبت 7 ماي 2011 - 11:44

    بسرعة تم التعرف على مرتكبي جريمة اركانة من طرف الشرطة هذا يطرح عدة أسئلة كيف ومتى ولماذا وأين،انا أستغرب للمخابرات المغربية التي هيأت جميع الوسائل لتدبير المخطط الإجرامي وليس الإرهابي،أعتقد ان الأشخاص الذين تم القبض عليهم لا علاقة لهم بالقا عدة ولا إرهابيين ،إذا عرفنا مجرمي 16ماي فهم الذين خططوا ل 28 أبريل فبعدما تم الإفراج عن بعض المظلو مين من السجون المغربية كشفواحقيقة التعذيب الذي يمارس عليهم بوحشية وأعلنوا عن الأسماء الذين تورطوافي تعذيب اشخاص أبرياء كان لاز م ان يخططوا لعمل إرهابي ،

  • Arabman
    السبت 7 ماي 2011 - 10:10

    ندين كل الأعمال الأرهابية التي تقتل الأبرياء وتدمر مستقبل عائلات وفي الوقت نفسه ندين الإستبداد الذي صنع الإرهاب، لنتحد جميعا لتنظيف المغرب من المفسدين ونقول لا للإرهاب لا للإستبداد والحقرة نعم للعدل والحرية نعم لمحاسبة الجلادين وناهبي المال العام وتحيى حركة 20 فبرائر ومعها المغرب الحر الديمقراطي ٠

  • tarik
    السبت 7 ماي 2011 - 10:40

    واش معمركوم شوفتو المراسل كيحقق مع الناس كيقول نتوما كنت كتعرفوه أودي على دراما أو أصلن راه غير مشتبه فيهم

  • عمر المنشار
    السبت 7 ماي 2011 - 10:16

    هذا الإعلام دالريح مكيخف لا من التاريخ ولا عندو ضمير . منعرف الدوزيام ولا الداخلية الثانية . أنا لست مع القاعدة في أخطائها . ولكن أحترم العقل البشري وعدم الاستخفاف به

  • متأسفة
    السبت 7 ماي 2011 - 10:50

    لقد صدمت بكل صراحة وكما قيل ’’هدا ماشي من تقاليدنا’’ المغاربة لطالما كانوا يد واحدة و صراحة كنا ننتظرها من ’’ البراني’’و ليس من أبنائنا

  • skeptic
    السبت 7 ماي 2011 - 10:32

    2M est la TV du couper coller. en veux des temoignagse sans jouer avec le montage pour controller l’information

  • مواطن نغبير
    السبت 7 ماي 2011 - 11:02

    لاحول ولاقوة إلا بالله

  • أحمد المغربي
    السبت 7 ماي 2011 - 10:24

    كون غير هاذ الجهد و الحروشية و القسوحة اللي معروفين بيها موالين اسفي ، يديروها في شي حاجة مزيانة تهز البلاد و تحميها ماشي عير المجهود الي تدار يدكوه هوما بالتخريب كيفما دارو في مراكش لما هرسو التيران ة فجرو جامع الفنا و قتلو مدير الحبس هاذاك العام

  • med
    السبت 7 ماي 2011 - 10:42

    قتل الأبرياء منبوذ إنه جرم عظيم
    والسبب الوحيد الذي يدفع إليه هو الحكرة:
    المغربي في بلاده يُحتقر، يُهان، يُبتذل
    هذا الكلام ليس تبريرا للقتل والعنف ولكنه تحميل المسؤولية للدولة في التربية على القيم الأصيلة والمحافظة عليها…
    لاننسى أخيرا: من حق كل مغربي التساؤل عن صدق ما يُقدم له في الإعلام ودوافعه لأنه ليس هناك الرأي الواحد والوحيد.

  • asfi
    السبت 7 ماي 2011 - 09:56

    asfi est vraiment innocente de ce vilain ….

  • مغربي لايحب الظلم
    السبت 7 ماي 2011 - 10:26

    بسم الله والله اكبر اقول في البداية ان المغرب بالف خيروالناس الذين يعيشون في اكيانه اصبحو يتمتعون بالوعي الكامل نكل الحقائق وبكل الاكاذيب التي نعيشها في زمننا هذا.قولو لنا الحقيقة بارك من الاكاذيب,ان كنتم صادقين دعوا اهله يتكلمون في وسائل الاعلام ليقولوا لشعب المغربي الحقيقة ودعوا المتهمين ان يتكلموا ….نعم انكم لتسمحون بذلك هذا اكيد… والله المستعان عاى ما تصفون.

  • بنت اسفي
    السبت 7 ماي 2011 - 10:04

    احنا سكان مدينة اسفي متبرئين ومستنكرين اللي وقع الى كان فعلا هاد الشخص ارتكب هاد الجرم فلازم القانون يكون صارم باش الاخرين ياخدو العبرة…والمغرب كيبقى ديما واحد وبد واحدة وحتى حاجة ماتفرق بين مدينة ومدينة وسكان اسفي كاملين كيعزيو اسر الضحايا

  • omario
    السبت 7 ماي 2011 - 10:54

    أرى أن الدولة تساهلت كثيرا في السنوات الاخيرة مع التافهين على غرار حركة 20 حشرة و عشاق الظواهري و الزرقاوي والنتيجة تفجيرات و فوضى و ها من يطالب بملكية برلمانية والاخر يطالب اكل رمضان مع انه ليس لديه ما ياكل حتى في الايام العادية
    خلاصة القول ان الديمقراطية إذا أعطيت للسفهاء فستصبح سلاح خطير
    رحمك يا ادريس البصري

  • يوسف
    السبت 7 ماي 2011 - 11:08

    جامع الفنا فيه آخر ماكاين في كاميرات الترصد. وآخر أجهزة المراقبة. والسيد لكيكولو تشد شحال من مرة كيفما تيكولوا غادي إجاهد. علاش ممشدودش بحال هادوك خياتنا لي تشدو تاهوما غادين إجاهدوومازالين في الحبس. شوفوا الإصلاح جاي لآسفي بزز منكم. وبزز منكم الشعب كيطالب بالإصلاح والخدمةو ماتجيبوش قضية قديمة باش تركبو عليها أتبداو دخلو عباد الله الحبس. أوفوتو عليكم آسفي راه مايصلحش ليكم

  • عبدو الريفي
    السبت 7 ماي 2011 - 10:34

    المشكلة هي أن الشعوب صارت أذكى من الحكام والمؤسسات.

  • حدار من الاعلام المخزني
    السبت 7 ماي 2011 - 10:28

    في مسيرة 20 مارس بالبيضاء لحركة20 فبراير اجرى طاقم قناة الفتنة دوزيم حوارا مع بعض نشطاء الحركة لكن فوجئنا لما علمنا ان مديرة الاخبار بهده القناة تصرفت في تصريحات الشباب بالحدف و الزيادة مما دفع بمناضلي حركة 20 فبراير لتنظيم وقفة احتجاجية امام مقر القناة و بعدها تلتها عدة و قفات من تنظيم موظفي القناة انفسهم يحتجون فيهاعلى ادارة القناة و يطالبون باعلام ديموقراطي حر ينسجم مع طموحات الشعب و قيمه.الاعلام المخزني عنده خزان من الحيل و الخدع.وعلى اي حتى و لو تبت ان احد المغاربة قام بهدا التفجير الاجرامي من هي الجهة التي وظفته?.وزير الداخلية اتهم مند البداية تنظيم القاعدة واليوم اصدرت القاعدة بيانا تؤكد فيه ان لا علاقة لها بالاعتداء من قريب او من بعيد.الجهة الوحيدة التي تقف وراء التفجير هي المنزعجة من الاحتجاجات الشعبية يعني اللوبي المناهض للاصلاح و التغيير.رموز هدا اللوبي متورطون في ملفات الفساد و نهب اموال الشعب و فظاعات التعديب بمعتقل تمارة.

  • brahim
    السبت 7 ماي 2011 - 10:18

    ليس المهم ان تفعل ما تريد ولكل ان تريد ا تفعل

  • عبدو
    السبت 7 ماي 2011 - 10:36

    أولا نستنكر هذا العمل الاجرامي الذي استهدف مدينتنا المسالمةو الآمنة و التي يتميز اهلها بحب الحياة و المعروفون بروح النكتة و الدعابة ، كما ننعى الموتى و نتمنى الشفاء العاجل للجرحى و المصابين.
    لكن مهلا دعو القضاء ليقول كلمته فيبدو أننا لا نفرق بين المشتبه بهم و بين المجرمين الحقيقيين ، ماذا لو قال القضاء شيئا آخر ؟ أتمنى أن لا يؤثر هذا الضجيج الاعلامي في سير عادل للقضية ، لاننا لا نريد الظلم لأحد و لا نريد المزيد من الضحايا الأبرياء و في الختام نسال الله تعالى أن يحفظ بلادنا و ملكنا و شعبنا العظيم ، و أن نكمل مسيرة البناء و الاصلاح و محاسبة المفسدين من المسؤولين و ناهبي المال العام.

  • و يستمر المسرح
    السبت 7 ماي 2011 - 10:30

    ستكثر السكيتشات و المسرحيات لان ابطال حركة 20 فبراير في احتجاجاتهم يستمرون في المطالبة بمحاسبة مفسدي هدا البلد الدين عدبوا الابرياء في معتقل تمارة و نهبوا اموال الشعب.هدا اللوبي الفاسد الدي يمسك بزمام الامور قادر ان يضحي بدماء الابرياء من اجل ان يفلت هو من العقاب.

  • عبد الله
    السبت 7 ماي 2011 - 11:48

    كل ما لا نقبله : الظلم : الظلم ظلمات يوم القيامة , الظلم بشتى أنواعه ومنه الإعلام . الله أعلى وأعلم . أصحاب هدا الفعل الإجرامي جزائهم الإعدام كيفما كانوا . تساءلت لم لم تدخل القناة بيت المتهم , لكن كل شيء ممكن , ربما يتفق من لا يريدون الخير للبلاد والعباد مع عائلة المتهم بمبلغ أو أرض أو .. على أن يعيش المتهم خارج البلاد بعد المسرحية وإعطاء دويه التأشيرة كلما ما أحبوا زيارته . ثم تطلع علينا عائلته في فيديو تقر ما اتهموه به . نحن فقط نحلل لأننا نود أن نصدق لكن اختلط علينا . من الإرهابيون فعلا الذين يزعزعون استقرار وأمن هذا البلد نسأل الله أن ينتقم منهم سواء كانوا من الشعب أو المخزن

  • moussa
    السبت 7 ماي 2011 - 11:12

    لماذا المخزن هو المسؤول عن هذه الجريمة الارهابة؟
    اولا و بكل وضوح وزارة الداخلية قالت بان المدبر من مذينة اسفي وكان يحضر لهذه العملية لمدة 6 اشهر عبر الانترنت ولماذا عنه القبض قبل ان يقوم بهذه الجريمة. تانيا ان مدبر هذه العملية ذكي وبذكائه سيستعمل الانترنت في CEBIR IneternetShop بدلا من الانترنت الخاص لكي لا يترك اي اتار للسلطات المنية. تالتا لمذا لن يضهروا اهل الشاب في 2M.
    ان المخزن هو الارهابي الاول… الشعب استقض ولايصدق بان تنظيم القاعدة هو السبب انها خطة من كبار المسؤولين في المخزن لان التغيير ان شاء الله في المغرب سيفضحهم

  • marocain pure
    السبت 7 ماي 2011 - 10:08

    كل أخبار 2M كذب وفيقو من نعاس ما مصلحة هؤلاء بهذا التفجير. نريد أدلة ملموسة مبنية على حقائق مقنعة لا كلام على الهواء. لا إدانة قبل محاكمة. سبحان الله 2M بوق المخزن أقرت تهمة التفجير عليهم قبل القضاء رغم عدم نزاهته. كلنا نعرف أن هذا العمل الجبان في مصلحة من، لكن هيهات فلا تزيدون الطين إلا بلة فمعركة الإصلاح ومحاربة الفساد و الإرهابيين الحقيقيين لا زالت مستمرة، فلن تخدعنا هذه المناورات كما خدع الكثيرين بأحداث 16 ماي فالمجرمون الحقيقيون سوف يعاقبون إن الله يمهل ولا يهمل وأقول للمستضعفين اصبروا وتابروا في محاربة الفساد ولا تبالوا بهذه الأكاذيب وإن النصر من عند الله قريب.

  • مسفيوي
    السبت 7 ماي 2011 - 11:14

    الى المسمى احمد المغربي احترم نفسك قبل ان تتحدث عن (موالين اسفي)كما سميتهم لان تعميمك هدا ينم عن جهلك ولا مبالتك فاسفي اعطت ما لم تعطه الكثير من المدن حتى العريقة منهااما بالنسبة لهؤلاء المجرمين فقد تجدهم في اي بقعة في الارض… .والسلام عليكم.

  • Masfiwi
    السبت 7 ماي 2011 - 11:26

    pour la personne du commentaire 30 arrête ton racisme interne Safi est meilleur à ce que tu penses je sais vous détestez Asfi car toujours était meilleur et la DST a choisi Asfi pour la rebaisser encore.Je te confirme que malgré la présence des personnes comme toi on vous dira que nous les Safiots on est Rjal dyoul maghrib et partout dans le monde tu trouves les safiots compétents.arrête ton racisme

  • مغربية مسفيوية
    السبت 7 ماي 2011 - 11:20

    من مدينة السردين والفخار ومن مدينة الناس الطيبين الكرماء أصحاب النفس النقية والذين ان امتازوا بهذه الصفات فلانها صفات كل المغاربة من طنجة الى الكويرة
    سكان أسفي مصدومون حائرون امام هذا الخبر الجلل فالكل لم يفكر في ان تكون هذه المدينة الهادئة الجميلة والطموحة لكل خير أن تكون عشا لمثل هؤلاء, والكلام كثير في الشارع بين مصدق وبين حائر ومامن كلام مؤكد من السلطات حول هؤلاء الشباب فالامر يبقة ”مشتبه بهم” أشهد الله أني مازلت اطمع ان أسمع خبرا يعلنون فيه ان القبض كان خطئا وانهم عثروا على المرتكبين الحقيقيين اللذين اجمع المغاربة كلهم من اول يوم وقع فيه الحادث أنه من فعل هذه الفعلة لن يكون مغربيا فالمغاربة أناس شرفاء أذكياء طيبون عقلاء حشا ولله ان يصلوا إلى هذا المستوى وحتى إن وصلوه فاعلموا ان هناك أسبابا فمدينتا تفتقر الى كل المرافق الشبابية التي يمكن للشباب ان يفجروا فيها طاقاتهم وابداعاتهم لا مسرح ولا أنشطة ثقافية مدينتنا الجميلة مهمشة وبعد ان أصبحنا نحس بنور من الامل جاء هذا الخبر الذي جعلنا نحس بأن أسفي قد تعود الى سنوات التهميش والضياع
    اتمنى النظر الى أسفي والتمعن في تاريخها وحضارتها وامجادها فهي مدينة ساهمت ككل المدن في بناء المغرب بمقاوميها وبشبابها وبنسائها وبعقولها
    إخوتي المغاربة أسفي جميلة وسكانها طيبون ومن يتعرف عليهم يرى فيهم سرعة الاندماج مع الاخر و سعة صدرهم ومسارعتهم للخير فسكان أسفي مغاربة وهذه هي صفات المغربي الحر الأبي
    نسأل الله ان يؤلف بين القلوب وان يبعد عنا كيد الكائدين وان يرزق ولي امرنا البطانة الصالحة التي تريه الخير وتعينه عليه
    أشهد الله أني فخورة بكل مغربي ومغربية واحبهم جميعا في الله
    وأفتخر ببلدي الحبيب أسأل الله أن يحفظ بلادنا المغرب وسائر الامة الاسلامية إنه ولي ذلك والقادر عليه
    ويارب أظهر الحق وانصر كل مظلوم
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • just a comment
    السبت 7 ماي 2011 - 11:22

    now i understand why they put RACHID NINI in jail. they are afraid from him.because he can show us the truth concerning the explosion of argana.where are they the journalist? as i know ,they can show us the truth better than the police.and what is strange. the witnesses ,who live near those accused, said that they are so calm and you cant accuse them and they cant believe that those persons who explode argana.more than that the basis accused is married and has children.so, what is going on,the minister cant assure to us that those people explode argana while 2 eme assured that those poeple who explode argana, what are the proofs of 2 eme . 2 eme gave us a declaration that the minister did not??????????

  • hassoun
    السبت 7 ماي 2011 - 11:24

    je suis tout a fait d’accord avec vous l’etat doit agrandir prison de TEMARA pour ces gens des teroristes en plus il faut interdire ces salafistes c’est le cancer des pays

  • avoucat
    السبت 7 ماي 2011 - 11:16

    اسمح ليا مغندير معاك لا صواب ولاآداب لأنك سلكوط ورعواني وبوزبال واش حركة 20 فبراير لي رجعت للمغاربة عزهم وخلات المخزن والملك الطاغية يخاف على العرش ديالو كتسميهم انت 20 حشرة راه الحشرات هوما بحالك والارهاب كتديرو الدولة

  • دايز وصافي
    السبت 7 ماي 2011 - 11:28

    يصعب التصديق بهذا الخبر. قد يكون العثماني ورفيقيه مورطين في التعاطف مع القاعدة سابقا أو تأييد أفعال القاعدة، فنفض الغبار عن ملفاتهم وتم إقحامهم في حدث أركانة؟؟؟؟؟
    الكل ممكن…
    لكن الذي ينبغي أن يفهم أننا في عصر التحولات بامتياز. والطفرة المعلوماتية غيرت البنية العقلية والثقافية عند الشعوب، فما كان سائدا في طقس 2003 لا يمكن استنساخه بحيثياته وتنزيله على 2011 والفرق 8 سنوات.
    نريد مزيدا من الإقناع وإظهار الحقيقة.

  • أحمد
    السبت 7 ماي 2011 - 11:34

    من خلال الربورطاج يمكن الجزم أنه ليس لدينا قضاء على الإطلاق و أنه لا حقوق للمواطنين البسطاء. كيف يمكن لقناة أن تُشهر برجل لم تتبث بعد إدانته؟ و ما ذنب عائلته حتى و لو كان مذنبا؟ أكانت أمه هي من عجنت المتفجرات؟ ما لكم لا تعقلون؟ لماذا أنتم في الظلم مشتركون؟ و لكل نباّح أو نباّحة مستقبلون؟ اللهم إنا نعوذ بالله من القناة الثانية.

  • colombo fartass
    السبت 7 ماي 2011 - 11:54

    to you N 8 raho abd slam,you need to go to a doctor as soon as posible,why are you staying in morocco if you hate it so much,go and live somewhere else somalia for exemple,and you will see the diference.we need police to do their job,and catch the teroriste as soon as posible.

  • nassima
    السبت 7 ماي 2011 - 11:58

    Avec vos accusations à elmakhzen de truquage et camouflage…vous donnez l’avantage à la famille du coupable à réclamer son innocence..et c’est ce qu’elle a fait l’AQMI en niant leur lien avec ce type…vous devez faire attention vous etes en train d’huminiser tous les islamistes mais vous oubliez qu’ils ne sont pas tous des innocents..faites attention vous jouez contre elmakhzen et ça va se jouer contre vous et contre nous tous…c’est notre sécurité qui est en périle…notre pays notre économie notre tourisme faites attention…

  • أبوحمزة المغربي
    السبت 7 ماي 2011 - 12:00

    أهذا روبرتاج….لماذا تصوير منازل المتهمين ألايمثل هذا خطرا على حياة أمهاتهم وأبائهم…ياعباد الله إنهم مازالوا متهمين والمحكمة لم تقل كلمتها بعد….أين هي دولة الحق والقانون..على وزير االداخلية إحترام إختصاصاته …وعلى الدولة تخصيص محامين للدفاع عنهم ونترك للمحكمة أن تقول كلمتها بدون ظلم ولا إرضاء للوكالات الأسفارالأجنبية..المتهم بريئ حتى تتبث إدانته

  • ali
    السبت 7 ماي 2011 - 12:02

    أيها الشعب المغربي يجب أن تعلمو أن تنضيم لقاعدة في المغرب مشكل من اللوبي الفاسي ،دستي ،بالإضافة إلى دوزيم القناة التانية إعلمو ثم إعلمو هم من دبرو وخططو ونفدو 16 ماي 2003 و 2007 و مراكش …أما المعتقلين فلا حول ولاقوة لهم إن تنصرو الله ينصرككككم ًمن البطاقة الوطنية ّ

  • moula3
    السبت 7 ماي 2011 - 11:30

    لا زالت الروايات لم تستقر على حال فهل تفجير مقهى اركانة عمل إجرامي عمل إرهابي ام عمل مدبر
    لم يعلن أي تنظيم تبنيه لهذه العملية الجبانة و يبقى الطابع الإرهابي للعملية مستبعدا المشتبه في فيامهم بالعملية لا زالوا متهمين و يبقى للقضاء الكلمة في تجريم أو تبرئة المتهمين و ليس قناة 2م أو مستجوبيها

  • همام
    السبت 7 ماي 2011 - 09:46

    نحن المغاربة نستنكر الارهاب بجميع تجلياته وهدا عبارة عن فيروس دخيل على وطننا الحبيب ولاكن الطريقة الغير الاخلاقية والغير مهنية التي عالجت به القناة الفاشلة 2Mهي من الاسباب التي تؤدي الى الارهاب فما دنب الاسر التي تسكن هده المنازل و هدا الحي حرام والله اشعر بالعار والاشمئزاز من هده القناة الغير مرغوب فيها والتي يكرهها الجميع فالمرجو الرقي بمستوى الاعلام الوطني فتقدم الامم يقاس ايضا بمستوى وعقلية الاعلام.

  • مسفوي حر
    السبت 7 ماي 2011 - 09:50

    حذار من السقوط في القبلية و التمييز حسب المدن….فبادء بدء أتقدم بتعازي الحارة الى جميع عائلات الضحايا منهم المغاربة و الأجانب..و الفاعل يعتبر مجرما سفاحا لا يرحم و يجب معاقبته حسب القوانين المنصوص عليها و نترك ما هو للقضاء حتى نكون مواطنين يؤمنوا بفصل السلطات و ما نطلبه هو التحقق من تورط المشتبه و نزاهةالعدالة دون الضغط عليها بدافع سياسي أو بذريعة مصلحة الوطن فوق كل اعتبار و يضاف ضحاياأبرياء الى اللائحة الطويلة…

  • سفياني
    السبت 7 ماي 2011 - 09:52

    المتهم بريء حتى تثبت إدانته، دوزيم أخذت تصريحات غير من عند “لي بغات” يا سلام كأن آسفي كاملة هادوك هما ناسها إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت.
    مجموعة من الأسئلة تطرح:
    واش أعباد الله شباب حتى مستوى تعليمي ما عندهم يصنعوا متفجرات بتحكم عن بعد غريب جدا
    حقيقة ما وقع في مراكش مرتبطة بكشف حقيقة ما وقع في 16 ماي. نعم ولكن للاسف ما زلنا نخاف من المطالبة بذلك.
    استبشرنا خيرا بالإصلاح الدستوري المرتقب لكن يبدو أنه حتى لو كان الإصلاح الدستوري فلن تكون هناك حرية لأن أسبابها منتفية.

  • مغربي
    السبت 7 ماي 2011 - 09:48

    يا ايها اللذين امنوا اذ جاءكم فاسق بنبئ فتبينو . التهمة لمتثبت حتى الان على المشتبه به

  • مسلمة
    السبت 7 ماي 2011 - 11:40

    السلام عليكم الأرهابي هو بالفعل هو من أسفي و لكن يبقى مغربيا فلا حاجة لسكان أسفي أن يعتدروا او يستشعرون العار لأن المسألة تخصنا جميعا و تسيء إلينا كافة و نحن هنا في بلدنا لانعاملوكم لا بالعنصرية ولا بإحتقار يل نتفهم أنه إبن عاق لمغربيته و ما يسعنا إلا نقول لاحولة و لاقوة إلآ بالله العلي العضيم و الله يهدينا لما فيه الخير لنا و لبلدنا

  • عايق ليكم
    السبت 7 ماي 2011 - 11:42

    بالله عليكم يا مغاربة شغلوا عقولكم انسان درس في مدارس المخزن التي مستوى التعليم فيها في الحضيض بل انقطع عن الدراسةمطلقا له القدرة على صنع متفجرات تستعمل عن بعد؟ أي ضحك هذا على الذقون ؟من اين له كل هذه الحرفية و الإتقان لكي يصنع مثل هذه المتفجرات المتطورة ؟ والتي لا توجد إلا عند الجيوش الحديثة و على فرضية انه هو الفاعل كيف نجح في صنعها دون أن يجربها؟ و على فرضية أنه جربها كيف لم تعلم الجهات الأمنية المتيقضة في المغرب بذلك ؟ إن أبسط التقنيات لا يتعلمها الإنسان العادي إلا بعد مروره من مراحل عديدة و بعد سنين طويلة . إذن على فرضية ان المقبوض عليهم في اسفي هم الفاعلون الحقيقيون فلا ينبغي للمغاربةأن يحزنوا ولا ينبغي للسلطات أن تقبض عليهم بل عليها أن تكرمهم و تستغلهم في تطوير قواتنا المسلحة.

  • Federer
    السبت 7 ماي 2011 - 09:58

    وأين حي الذين إعتدو على مؤخرة الشارف بالقارورات وأين هو حي الذين نهبو الأراضي بإسم السلطة و الهيمنة وأين هو حي أمانديس التي أفرغت جيوب المواطنين ظلما وعدوانا وأين وأين ن.وأي……..

  • زكرياء المراكشي
    السبت 7 ماي 2011 - 11:36

    أنا اولا أدين بشدة ما وقع في مدينتي الغالية علي وعلى جميع المغاربية…
    هدشي كاملو فيه إن، علاش ميستجوبو لنا المتهمين؟؟؟ بحال والو إكونو حماق معرفين والو أبيلسقو فيهم هد التهمة، أتمنى من الشرطة أن تبدل مجهودها لإظهار الحقيقة كاملة:
    كيف تمكنو من الوصول إليهم؟؟؟
    ولمدا بهته السرعة؟؟؟
    ماهي الدلائل التي تدينهم؟؟؟؟
    أرجوا أن تبينوا للشعب الحقيقة لأن زمن تلفيق التهم قد راح…

  • عصام
    السبت 7 ماي 2011 - 10:46

    لا تحزنوا يا سكان اسفي فالظلم ارقى ما يمكن أن نعامل به ولا حول ولا قوة الا بالله

  • NAJAT
    السبت 7 ماي 2011 - 11:32

    كدب كلش باين 2M كدابة تزيف الحقائق مبقناش تنتيقو الاعلام كدبو على لمايعرفكمش

  • adam amine
    السبت 7 ماي 2011 - 10:48

    “فاستخف فرعون بقومه فأطاعوه”

  • عادل
    السبت 7 ماي 2011 - 09:54

    بسم الله الرحمن الرحيم المهم هو هد شي مخدوم بين او معيق وسيرو كون تحشمو هركم شوهة بزف اسفي بزف عليكم اسفي عنده تاريج نتوم تتقول هد الكلام او شحال من وحد في المخزن او كيجي عند ولد لعور لا تيبعو وشرو في الحشيش او كيدو الفلوس حشوم او عار وش الا مشو رجال او بغين ادرو عاريض بش الاقيو عليه القبض تينوض مسوالين في لابليس او تيقول ليهم هر جو عندن ناس من زنق لافيه نتوم او بغين ادرو عريض اسفي فيه سيب بلا هد شي الا وقع في مراكش ناس تيجو مسولين في اي ادراة في اسفي او كيدرو لافلوس اديرو طومبيلة او ديرو اتيعرو المدينة وره مصيب هدي اوفينهم ولد اسفي الحقاق هرهم في مغربين في الغرب ان المهم الا بقة في هي ام هد الولدالا تيتكلمو عليه المهم تحقيقة مزل واطلب من الله ان تكون كدب وترج اسفي كيف مكانت جميل او غدي تبق جميل بي ادني الله والسلام

  • assya
    السبت 7 ماي 2011 - 10:56

    لا للارهاب نعم للسلم.انا استنكر هدا العمل الشنيع الدي خلف ضحايا ابرياء ليس من سماة المغاربة الارهاب.لانعرف من نصدق;(المتهم بريئ حتى تثبت ادانته )لكن العلم عند الله.حسبي الله و نعم الوكيل.

  • abdo masfiwi
    السبت 7 ماي 2011 - 11:50

    اسفي يريدالحقيقة بالتحديد

  • اسفي حاضرة المحيط