في رحيل الأستاذ الدكتور عبد الوهاب التازي سعود

في رحيل الأستاذ الدكتور عبد الوهاب التازي سعود
صورة : أرشيف
الأربعاء 20 يناير 2021 - 22:59

فقدت الجامعة المغربية أخيرا أحد مؤسسيها ورجالاتها الأبرار. فقد اقترن اسم المرحوم الأستاذ الدكتور عبد الوهاب التازي سعود بجامعة القرويين التي ترأسها لعدة سنوات، وقبل ذلك بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، التي يعتبر أحد مؤسسيها ومؤطريها لعقود. وفي كلتا الحقبتين تخرجت على يده أفواج عديدة من الأساتذة الباحثين. وكم يشعر الإنسان بالحزن وهو يودع واحدا من جيل المربين والأساتذة الأفاضل المؤمنين بالرسالة التربوية العظيمة.

كان الدكتور عبد الوهاب التازي سعود عميدا للكلية لما التحقت بها، وكنت ضمن الأساتذة الأوائل الذين ساعدهم على استكمال دراستهم العليا بالخارج وفتح لهم آفاقا أثرت على مسارهم المهني والعلمي. كان المرحوم منفتحا على العلوم الإنسانية كلها، مشجعا ومدعما للباحثين فيها، شرطه الوحيد في ذلك الجودة والإتقان، ولعل هذه الصفات والمزايا ما جعلت منه مصدر إلهام لنا جميعا.

وبالإضافة إلى هذه المزايا، كان الدكتور عبد الوهاب التازي سعود عالما متمكنا، نجح في الجمع بين الثقافتين الشرقية والغربية وأصبح بالفعل مدرسة على جميع المستويات، أغنت الخزانة المغربية بمؤلفات ومنشورات تهم الأدب المغربي والدراسات الإسلامية. وللمرحوم أيضا منشورات أصيلة وهامة ورائدة في مجالاتها ومنها الدراسات اللغوية وتحديدا حول اللغة العربية وتعدد اللغات والتعليم والعلاقة بين اللغة والفكر.

وكعميد لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، شمل برعايته الدراسات والأبحاث حول اللغة والثقافة الأمازيغيتين ومختلف الدراسات المتخصصة. وكان أيضا حريصا على دعم التعددية الثقافية ومحترما للخصوصيات الثقافية لكل فئة من الباحثين، وبذلك استطاع أن يفتح المجال للعديد من الأطر الشابة.

وقد ساعده انفتاحه الواسع على اكتساب ثقافة واسعة مكنته أن يصبح رمزا من رموز الثقافة المغربية وهرما من أهرام الجامعة المغربية ونموذجا حقيقيا للتنوع الثقافي، وشخصية رئيسية في المشهد المغربي، وحتى الذين يختلفون معه في ترتيب أولويات العمل الجامعي يحتفظون له دائما بالود والمحبة في قلوبهم والتقدير في نفوسهم، لاعتزازه المعلن بالانتماء للوطن وتشبثه بالثقافة المغربية وتفتحه على الثقافة الفرنسية.

كان الدكتور عبد الوهاب التازي سعود رافضا لتقوقع الجامعة المغربية، مدافعا عن استقلاليتها وانفتاحها على محيطها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. ولم يتردد لحظة في النهوض بها وحمايتها من الفكر الظلامي وكل أشكال التطرف، غيورا على مكتسباتها وحافظا لإرثها العلمي. ولن تفوتني الفرصة في هذه الشهادة القصيرة أن أشير إلى فضله الكبير على المرأة الباحثة تشجيعه لها في وقت كنا فيه بحاجة إلى هذا التشجيع، فما أكثر المرات التي قصدناه فيها كمجموعات بحث في الدراسات اللسانية والنسائية ووجدنا فيه السند الداعم والمحفز لنا.

رحم الله الدكتور عبد الوهاب التازي سعود رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وألهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

‫تعليقات الزوار

6
  • وا ييه .. ما كاين والو
    الخميس 21 يناير 2021 - 00:21

    بنادم ها المعرفة فين التطبيق و هاد الموت هي اللي تاتفرينيه عند حدو و سطوب صافي تاتبقا قضية التطابق ديال الاقوال مع الاعمال و تما بقات القضية و الفقيد شهيد القضية تاعنا شهيد ان شاء الله و انا لله و انا اليه راجعون

  • ذكرى غير سارة
    الخميس 21 يناير 2021 - 14:48

    تخصص صبيحة لمكتبة كلية الآداب بفاس لاستعارة كتاب تقدم العنوان لشخص مكفهر الوجه ومنعدم الكلام تقريبا يعلو رأسه تهديد من طرف العميد للطلبة إن هم أساؤوا معاملة هذا الشخص. قد تنتظر طيلة الصبيحة وفي الأخير يرجع إليك العنوان مع كلمة جافة وحيدة “خارجْ”.
    وبالنسبة للمنح فقد كان هناك فرق كبير مع جامعة الرباط مثلا في شعبة الإنجليزية حيث استفاد الكثير من الطلبة للدراسة في بريطانيا. أما في فاس فقد كانت شبه منعدمة باستثناء حالات محدودة لفائدة مقربين من رئيس شعبة عمر بها طويلا. لا أجد ما أثني به على هذه الكلية والجامعة عموما. أما المرافق فلا تستحق أن تنعت بجامعية. ..

  • يا لها من ذكريات!
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:28

    أذكر أنني قصدت مكتب العميد بسبب مشكل تأخر المنحة، طلبت مني السكرتيرة الانتظار وعادت بعد برهة منفعلة وهي تكرر نُضْ، نُضْ، نُضْ أحسست مع تلك النبرة أن العميد قادم لصفعي أو لركلي فما كان مني إلا أن هرولت خارجا لأنجو بجلدي.
    حين يحل ‘موسم’ المنح عليك أن تكون صلبا بما فيه الكفاية لتتأكد ما إذا كان اسمك في اللائحة المعلقة داخل الشباك. أما استخلاص الشيك فقد يتطلب منك أياما بسبب الازدحام الذي يذكرك بتوزيع المساعدات في الدول الفقيرة. بعد ذلك عليك الانتظار في طوابير أمام الخزينة.
    تأخذ مكانك في الصف مع الساعة 12 لتناول الغذاء وفي مرات عديدة يصل موعد الدراسة مع 2 وأنت لا تزال في مؤخرة الصف أو وسطه.

  • جامعة سيدي
    الخميس 21 يناير 2021 - 16:51

    تم رفض نسخ البحث بسبب أمر من العميد يحتم إضافة” سيدي” إلى جامعة محمد ابن عبد الله. كان الأمر صادما بسبب التكلفة التي يتطلبها التغيير خاصة وأن الكثير من الطلبة كانوا يبعثون بأقساط من منحهم لذويهم. لقد كان بالإمكان الإخبار عن ذلك في بداية السنة الجامعية ولم نكن ندري ما إذا كان الأمر يتعلق بقرار وزاري عاجل أم مجرد رؤيا عميدية.
    إضراب بعد إضراب ولا يكترث لوضعية الطالب ذلك أن النضال يتنافى مع الوضعية المريحة التي كانت تسمى التبرجيز. إن النضال هو من أجل النضال.

  • الاستلاب المشرقي
    الجمعة 22 يناير 2021 - 04:33

    التماهي مع الآخر، تقليده مظهرا و سلوكا ،يقوم به الشبان ،ولكن تقليدا للغرب على الخصوص تحررا،و تقدما ،لدينا أيضا الإستلاب الديني على العموم هو مشرقي بل آسيوي في بعض الأحيان، هده أنواع الإستلاب عرفها المغرب و تبدو طبيعية ،الإستلاب الديني نفعي . ما يهمنا هي تلك الأسماء و الألقاب غير المغربية التي تكون ثلاتية متل ابو عمر القيرواني أو ابو علي فخر الهلالي، و كانك تقرا كتب الأساطير العربية ، لأن ثمة سؤال يطرحه المغاربة ،اسم صوفيا أو تتريث،.. يرفضان لأن الأول غربي و التاني أمازيغي بينما القاب بدون أي عمق تاريخي تدون بالحبر الدهبي وهي غير قانونية ، فهل لدينا ارستقرطيون عرب في المغرب ؟ وهل هم فعلا عرب أم افتراءا و كدبا ،من حقنا أن نطالب هؤلاء ب،،test ADN ,

  • طوبيس الجامعة
    الجمعة 22 يناير 2021 - 20:24

    لتتمكن من ركوب الطوبيس يستحسن أن تكون منضويا في ‘فيلق’ نظرا للازدحام الشديد الذي يكون حول باب الصعود مما يضطر الأكثر خفة ورشاقة للصعود من النوافذ. وإذا حالفك الحظ وأخذت بين الأرجل فستكون محظوظا إذا توفرت لك فسحة صغيرة للتنفس، أما أطرافك فينبغي التأجيل في التفكير فيها حتى تقذف خارجا. النزول قد لا يكون من اختيارك بل بما يسمح به المرور إلى الباب بحيث أنك قد تضطر إلى قطع مسافة طويلة للعودة إلى محطتك المختارة، وربما كنت ستقطع مسافة أقل مشيا على الأقدام لو أنك لم تستقل الطوبيس.

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 10

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11

مشاريع التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شكاوى من المخدرات بالكارة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:59 20

شكاوى من المخدرات بالكارة

صوت وصورة
تونسية تشكر ملك المغرب
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:33 18

تونسية تشكر ملك المغرب

صوت وصورة
الشبيبة التجمعية في القنيطرة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:50 71

الشبيبة التجمعية في القنيطرة