في سابقة من نوعها..كدار ينشر كاريكاتيرا "هزليا" للأميرة سلمى

في سابقة من نوعها..كدار ينشر كاريكاتيرا "هزليا" للأميرة سلمى
الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:01

سارع رسام الكاريكاتير خالد كدار، صاحب موقع بابوبي الذي يرفع شعار “لا للخطوط الحمراء”، إلى وضع رسم كاريكاتوري للأميرة لالة سلمى حرم الملك محمد السادس، مُرفقا بخبر يتعلق بقضائها عطلة الصيف في جزيرة “كيليني بالبيلوبونيز” باليونان خلال الأسبوع الحالي.

وحظي الرسم الكاريكاتوري للأميرة لالة سلمى بالعديد من الانتقادات التي هاجم أصحابها طريقة كدار في رسم أحد أفراد العائلة الملكية، واعتبروها “بسالة” ووقاحة ومساسا بشخص الأميرة وإساءة إلى صورتها، وهو ما نفاه كدار أخيرا في تصريحات له لأحد المواقع الإلكترونية، حيث اعتبر الكاريكاتير رسما وليس نقدا، ولا عملا استفزازيا للأميرة.

وقال معلقون، منتقدين رسم كدار للأميرة بذلك الشكل المثير للانتباه، إن تبني مواقف سياسية شيء والسخرية من أشكال الناس ولباسهم شيء آخر، أما تتبع العورات فهو طامة كبرى”.

وتابع المنتقدون لكاريكاتير كدار للأميرة بأن العائلة الملكية، خاصة الملك وحرمه المصون، رموز مثل علم البلاد لا ينبغي المساس بها، ولا يجب أن تكون محط سخرية من أية جهة كانت.

وفي الضفة المقابلة لاقى الكاريكاتير “الهزلي” لكدار حول صورة الأميرة سلمى، الملقبة بأميرة القلوب لتواضعها وحسن دماثتها، بعض التأييد من لدن معلقين اعتبروا الكاريكاتير “فنا هادفا تأثيره قد يكون أعمق من تأثير المقالات”، قبل أن يضيف معلق قائلا: “واصل يا كدار، ولا تهتم لعشاق العبودية، ولا حصانة لأحد أمام ريشة الكاريكاتيريست”.

‫تعليقات الزوار

193
  • الرافعي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:08

    شفتي الحرية فين وصلاتنا .. وصلاتنا للبسالة.

  • زائر
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:11

    ههههههههههههه كدار مره آخرى ,, دخلت الى موقعه كأي متطفل أنترنيتي و بدأت أتصفح صفحاته و كأني أجلس في مقهى شعبي يدخن فيها جميع انواع المخدرات و هناك في زاويه مظلمه لافته مكتوب عليها "ممنوع المخدرات" و لافتي في لباب مكتوب عليها " هنا يوجد الويفي" بخط ركيك فقط للتمويه …
    يااااااا آسفااه على حال صحافتنا

  • mounir
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:13

    انتظروا هنا ايضا كما هائلا من تعاليق عشاق العبودية

  • Someone
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:14

    Thumbs up buddy !
    We are all equal , why can't he draw about a human ?

  • maghrebi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:15

    بقات ليكم غير للا سلمى ما العيب ان اخذت اولادها في اجازة اليست بني ادم انا مغربي بسيط و اخذت عائلتي لاسبانيا عطلة لمدة اسبوع على الاقل الايجار ارخص من المغرب في بعض المناطق وانت يا رسام احترم نفسك و دع عنك الخوا الخاوي

  • abdo
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:15

    تحية لكدار ، أنا أعيش في أوربا حيث الحرية والديمقراطية ، يجب على المغرب أن يتطور ، فالكل سواسية أمام القانون … كفانا من التخلف ، كفا ، كفا ، كفا ،

  • Aghillas
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:16

    واصل يا كدار، ولا تهتم لعشاق العبودية، ولا حصانة لأحد أمام ريشة الكاريكاتيريست".

  • الجزولي زكرياء
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:17

    هل هذه حرية إن كانت كذالك فالحرية ليس هي أن نجعل من ذات أخرى موقع هزل و ضحك فالذات الإنسانية فوق كل الإعتبارات الأخرى " فنية ، إيدولوجية ، سياسية ، فلسفية إلخ .. و هذا يعني أن تتوقف الحرية الشخصية في تقاطعها مع حرية الاخر سواء كان امير او ملك او زعيم حزب او فقيه او فيلسوف او شوافة او عامل نظافة او ذواق كفنان ، وهذا يعني التضامن الإنساني بغض النظر عن موقع كل ذات في المجتمع ، الفن يتحول إلى " عفن " عندما يتناول مواضيع تشوه إنسانية الأخر ، و لا يوجد أي حق إنسان يسمح بمس كرامة أي مخلوق سأقول لا شيء يستحق التكريم غير ذات الإنسان المقطوع من الجدور .. و عاش المغرب من دون اوغاد .

  • Ishaq
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:18

    لا للخطوط الحمراء كلنا سواسية

  • adil
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:22

    حرية الناس تنتهي عند المساس بحرية الاخرين ويجب مقاضاة هدا الشخص لان هده السيدة ليست بسياسية او تتحمل تسيير الشان العام لكي يستهزى بها

  • kammuna
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:23

    دائما السؤال
    فيما سيفيد هذا الكاريكتير المغاربة؟ زعما يدسرو على القصر ؟ زعما يبدا يباليهم الملك ابحال جارهم؟ ومن بعد؟ شكون يجمع المغاربة من بعد؟ المغاربة كمونيين ، وما يليق ليهم إلا شي راجل قوي باش يشد البلاد لضيع ..
    الملك محمد السادس داير معاهم مزيان..وشوف بعض المغاربة ولاو يشوفو فوق منو..ابحال مول الكاريكاتير. أسي هديك راها مرأة الرجل خصك تحترمها، علاش مصورتي امراتك نشوفوها؟ أما لكان الكاريكاتيرست خاض الدن من عند الاميرة هناك كلام آخر..
    المهم قبل ما يمشي الكاريكاتيرست للأميرة كان عليه يصور سارقي المال العام والحرامية ومالين النفوذ ومالين البارود، والحشايشية والناس الفاسدات عريانات في الاسواق ، وبجنبها راجلها ضعيف وممسوخ هاز القفة…وزيز وزيد
    كان عليه يصور بنات الثانويات الجعة والكارو…والشباب والتشمكير..واعطى الله مايدار…كان عليه يصور مغربية ضربة مغربي بالصباط وشادا في تركي وهكذا

  • أسد الصحراء المغربية
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:23

    أنه زمن السفهاء ، زمن دعاة الحرية بدون حدود. الحرية الجنسية والحرية في افطار رمضان … انه زمن السفهاء.

  • migo
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:25

    c bien ça khoya la liberte pour toujours

  • امازيغي مسلم
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:25

    هؤلاء العلمانيون يعيشون نفاقا و انفصاما في الشخصية قد يتطور إلى ماهو أسوأ.
    "حيث اعتبر الكاريكاتير رسما وليس نقدا، ولا عملا استفزازيا للأميرة."

    يصور الاشخاص بطريقة مثيرة للإشمئزاز ثم يقول بأنه ليس عملا استفزازيا.

    أي أسبك و أشتمك لكن لا تعتبر دلك استفزازا.!!!!!!!!!!!!!!!!!
    و بالأمس يقول الغزيوي بأنه لا يدعو إلى الزنا لكنه مع الحرية الفردية في ممارسة الجنس ثم يتهم المغاربة بالنفاق!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    هؤلاء لا يعرفون الأخلاق و لا يعرفون القيم النبيلة ولا يعرفون المثل العليا.
    هؤلاء ليس لهم قدوة و لا مثال يقدرونه .
    هؤلاء وليدو القيم الليبرالية المادية.
    هؤلاء ليس لديهم أي وازع لا أخلاقي و لا ديني يردعهم.
    هؤلاء لايعترفون ب"حريتك تنتهي عند ابتداء حرية الآخر"
    هؤلاء اختارو العيش على الطريقة الحيوانية القائنة على الغريزة.

    و الدولة مطالبة بتفعيل القوانين و معاقبتهم فلا يعقل أن تكون قادرة على صياغة قانون للإرهاب فقط للقبض على آلاف الأبرياء و الزج بهم في غياهب السجون. ثم تكون عاجزة تماما أمام هؤلاء.

    هؤلاء تعدوا على كل المقدسات في المغرب. فهل سيظلون فوق القانون.

  • ri dayza
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:26

    أنا محايدة في هذا الموضوع فقط بالنسبة للفهايمية ألي غينتقدوا بالغرب والدول المتقدمة … ملاحظة صغيرة في إسبانيا التي لديهم ملكية أيضا حاكموا صحيفة نشرت كاريكاتور عن الأمير فيليبي …

  • little man
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:27

    الفن يتحول إلى " عفن " عندما يتناول مواضيع تشوه إنسانية الأخر

  • mohammed
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:27

    franchement yen a marre de telles personnes qui ne respectent +rien ;sérieux c'est abusé,de tels actes ne doivent + être tolérés;et surtout que c'est un récidiviste,on doit le condamner à la dégradation civique comme ça dans au+ 5ans il va comprendre le privilège d’être marocain ;soit on est marocain à 100%,soit on ne l'est pas….
    enfin je veux dire à ts ceux qui ne cessent de ns mettre les battons ds les roues que ns préférons être guider par un lion que d'en être par une hyène…………
    vive sa Majesté le Roi Sidi Mohammed 6;et toute la famille royale………

  • التسطية
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:29

    هاد كدار و الله حتى مسطي، لكن "مسطي" ليس بمفهوم أنه أحمق أو معتوه. مسطي بمعنى أن لديه أفكار وجرأة للتعبير عن أشياء مسطية. لكن السؤال: هل يمكن اعتبار هذا الكاريكاتير قيمة مضافة لحرية الرأي و التعبير في المغرب العزيز أم هو فقط تحدي و إبراز الشجاعة في اللعب مع الكبار؟

  • Khouribga-From NoWhere
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:32

    كلنا فى الهوى سوى ,ولما لا هده هي الحرية التى نبحت عنها من زمان

  • منتصر
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:36

    ربما يكون الفن والحب متلازمان والحقد والتميع لا ينفصلان, والجهل بعمق الأمور والبسالات متطابقان.

  • younes
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:37

    مع انني لا احب ادريس البصري الا انه كان عاصر الزية فبنادم .كل مر يخرج علنا واحد ها الغزوي ها كدار ها المثليون ها للي بغا يفطار رمظان في الشارع.والله يلطف بنا والسلام

  • younesss
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:37

    أرسم بابا أرسم ماما بالألوان أنا فنان ههههههه لا عيب في رسم الأميرة وااااصل

  • ana
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:37

    ، ولا تهتم لعشاق العبودية، ولا حصانة لأحد أمام ريشة الكاريكاتيريست".

  • حسين
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:38

    بسالتو بلا قياس اوا هديك االي داير كاريكاتير راها زوجة ملكنا الحبيب انا مواطن عادي كنحب بلادي او كنره هده الاشياء

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:38

    ايوا هادا هو التقلاز من تحت الجلابة ديال بصح …

    وزايدون الشجاعة هو اللي عندو شي حاجة يقولها صراحة ، زعما طفروها هادوك اللي في البرلمان قالك عفاريت وتماسيح وعلب سوداء أصبح المغرب فحال فيلم طوم وجيري ..

    وباش فادنا هاد الكاريكاتير ؟؟؟ بل هو شيء خطير لتواجد بعض العلمانيين الدين قد يتطاولون برسومهم على ديننا بدعوى الحرية وكسر الطابوهات ..

    آعباد الله عطيونا حلول راه المغاربة كيموتوا بالجوع …

  • شيئ غريب و رهيب
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:38

    سبحان الله لم أكره أحدا يوما و لن أكره أحدا مستقبلا ولكن هذا الإنسان أشعر أنه غير مرغوب فيه بنسبة لي لسبب واحد فقط إنه .
    أما بنسبة لمن يناصرنه بإسم الحرية لماذا نوظف الحرية في أشياء تافهة و قلة الإحترام و إستهزاء بناس و الله و كنت رسمت الملك بنفسه لما شعرت بأسف تلك حرمه واجب عليك إحترامها.

  • mohammed
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:38

    لاحول ولاقوة الا با لله العلي العظيم اتقوا الله فى تتبع عورات الناس وانتبهوا الى انفسكم انكم احسن امة اخرجت للناس.واتركوا الخلق للخالق.

  • عبد الله
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:42

    الكاريكاتير هو نوع من التعبير فهل هو حرام على الكل ام على البعض فقط ؟
    ادا كان على الكل فيجب اصدار قانون يمنع دلك في الجرائد

  • Abdelkader
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:42

    Salam everyone. We moroccans always have high respect to each other. I m against the idea as it will open doors to so manythings which are not our priority for the time being. Respect is required from everyone to everyone what so ever his social status. We discuss and creticise ideas not people . What Kaddar did is a freedom abuse. May Allah guide us all to the right way. Salam .

  • ali ben larbi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:44

    J'espere qu'un certain driss elbasri apparaitra un jour pour mettre fin à ces abus ,parce que nous avons pris la liberté à l'envers,et il faut vraiment mettre fin à ce genre de scandale

  • Arkaz
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:45

    كيدار بغى يتشهر بأي طريقة و بما أن كيدار ضد الخطوط الحمرا أنا ما باقيش نسميه كدار غادي نسميه حمار وا لبغا الكاريكاتور غادي نرسمو كيدار في صفت حمار متسول في صحف الإشتراكيين و خاصكم تسمعوا كيدار كيهضر بالفرانساوية بحال لفمو عامر بالقطن وا غير حمار اسبوليوني و كيهرنط
    وا عندكو توركو على اليد الحمرا ناقص راه الكيدار قال لا للخطوط الحمرا و مني قالها نبداو بيه علاه حمار خصو يتقبل الكاريكاتور على راسو عندو فيكورة جحش في سن المراهقة
    وا لما بغا الخطوط الحمرا راه غادي نجبدو ليه حتى عائلتو و تريكتو وا لقالها حمار يقد بيها عنداك غير تقولو هو عندو حرية التعبير و نا ما عنديش وا لا بغيت تنا نكون كاريكاتوريست و تصورو معايا هاد الكاريكاتور لجات في بالي وا نرسم كيدار كي البونجه عامر خمر سكران هاز قرعة الويسكي و ما باغيش يتصور .

  • doukali83
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:46

    Les caricatures sont des insultes, et dans notre culture Arabo musulmane on ne touche pas au femmes des autre surtout lorsqu'elle est la femme du roi

  • Sarah
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:46

    السلام عليكم ..صحيح ان فى الديمقراطية اللحقة امور كهده عادية جدا مثلا الملكة اليزباث شاهدت لها كاريكتورات كثيرة ولما لا فى المغرب ..نحن فى الجزائر بوتفليقة عملنالو الالف من الكاريكاترات خاصة من طرف الرسام الكاريكاتر Dilem

  • loudaya
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:47

    arrêtez de dramatisez….ya pire que ça …allez voir les caricatures des présidents ; des hommes les plus influents dans le monde …avec le temps on y habitue ..ça devient si normal quand ne les regarde même pas….

  • ناقد هادف
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:49

    و كيدار نيت !!! احترم تحترم !! نعم للانتقاد الجريئ إن كان هادفا، و ألف لآآآا للتقليد الأعمى ! ٱعملوا عقولكم !! ما هدف السخرية من مظهر الأميرة بالزي المغربي و ما علاقة ذلك بقضائها عطلة الصيف ، لن اعترف بشجاعة ،الصحافة مادامت لا تواجه قضايا الفساد مقرونة بالدلائل و الحجج ؛ الشجاعة ماشي هي الوقاحة وا دير شي سبق صحفي نيت أ قيل عليك الخاويات

  • reda
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:49

    HELLO I JUST I WANNA TELL U WHAT U DID REALY IT VERY VERY BAD HOW COM I WILL TELL U ONE THINK AND REMAMBRE ME VERY WELL IF THE GOVENMENT DIDNT STOP THIS MEN HI IS SICK NO ONE HAS TO DO LIKE THIS TO YOU RIGHT SO LIVE THE FAMIL KING AWY FROM U PLS RESPCT OWR KING AND FAMILY WOTOUTH THEM MOROCCO BYE TRAST ME BYE

  • omaryasir
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:49

    انا اولا ضد اي رسم يستهزئ من المخلوق البشري كيف ماكان نوعه انسان عادي او مسؤول لان هدا اولا غير اخلاقي ولا ديني وهو منهي عنه في القران وهو ما يسمى– بتغيير خلق الله وهي من المسائل التي جاهر بها الشيطان الله قبل طرده من الجنة—-تانيا الموقع ليس موقع للنخبة موقع دون المستوى مسالة رسم كاريكاتوري على الاميرة هده مسالة اضن لها ابعاد غير محسوبة سياسيا وكون العاهلة المغربية هي رمز المملكة اظن ان كودار تعدى حدود الحرية الى التقليل من الاحترام الواجب لحرمة الملك وكون الزوجة شئ مقدس لدى الرجل فانا ربما اقبل ان يستهزا بي او قد اتسامح اما مسالة زوجتى فهدا خط احمر مسطر بالدم وليس بالقلم الاحمر

  • rubio
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:50

    الكاريكاتور فن يضع عمل ما في قالب فكاهي،حتى يسهل معرفة عيوبه. أما وضع أشخاص في هذا القالب فهو عمل خسيس حتى وإن كان ضد غير المسلمين فما بالك بالمسلمين.
    لكن ما يثير الإنتباه هو ترامن هذا الكاريكاتور (يسمونه حرية)مع تصريحات مدير جريدة الأحداث(طبعا يسمي ذلك ايضا حرية)

  • mohamed
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:50

    الى كل الذين ينافقون ويقفون دائما الى جانب الطغاة; اليس من حقنا ان ننتقد ام الحرية التي تروجون لها ليست الا من اجل اهدافكم ومصالحكم؟ هل سيدتكم سلمى مقدسة الى الى هذه الدرجة حتى تنهضوا الارض ولم تقعدوها ؟هل هذه السيدة اشرف من الشرفاء الذين ملات الجرائد والصحف وتهكمت عليهم؟ هل هي افضل من مجموعة من اصحاب القرار على المستوى العالمي الذين داع صيتهم وتهكم منهم الناس على الرغم مما حققوه لشعوبهم؟ دعونها من هذه الطراهات التي اكل الدهر عليها وشرب. كان بامكانكم ان تقولوا هذا قبل الربيع العربي .اما اليوم فهناك الملايين الذين يقفون من اجل الحرية ومستعدون للتضحية من اجلها ولا يهمهم اي كان ضد الحق .

  • Amazigh
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:51

    كلنا بشر.لا لالخطوط الحمراء.كفى من إستعباد المواطنين وتجهيلهم.

  • مولاة لحريرة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:52

    مفهمتش علاش هسبريس موضعاتش رسم هنا باش نشوفوه ونحكمو. حيت لي شاف ماشي بحال لي سمع. آش فيها إلا رسمها. هيا بحالي، بنت شعب. كتلبس قفطان صقلي ودفينة بلموزونة.كتكولو لينا واو زاز.

  • marocain
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:53

    ici en Belgique je vois presque tous les matin des Emission en caricature sur le roi belge et les ministre belges aussi même en France je vois pas le problème

  • إبن الوطن
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:53

    إذا كنا نحن أبناء الوطن عبيدا للعائلة الملكية كما يقال علينا وإن كنا في ذلك فقط حبا لوطننا ومخافة للفتنة ولا أقول أننا عبيدا إلا للواحد الديان فإننا أوكلنا رب العزة عليكم, وماذا إذا قلنا نحن عليكم أنتم يمن تدعون أنفسكم بالمغاربة الأحرار أنكم عبيدا لهؤلاء الأشخاص انفسهم. أم أن حليمة ليس عليها إلا لما على الناس.

  • حامي الحمى المقنع
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:55

    شوف أخويا كدار أرسمني أنا و خليك من لي يجيب ليك شي مشية لعوكاشا
    راه هاد اليامات عامر غير بالتماسيح و العفاريت و و الوطاويط
    ولا رسم رسأك

  • marocain
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:55

    …. je vous salus liberte d'expression

  • mouaad
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:58

    Monsieur "Ishaq" considère que nous sommes tous égaux! Bravo! bien dit monsieur! Mais s'agit-il selon vous d'égalité des droits comme des devoirs? Avez-vous fait l'objet de caricature(s) un jour surtout que cela touche à votre "droit" naturel de mener votre vie personnelle avec vos enfants? Avez-vous une connaissance suffisante de cette citoyenne marocaine que Sa Majesté le Roi Mohamed VI a choisi comme épouse et mère de ses enfants? Avez-vous la moindre idée sur son éducation, son parcours scientifique, ses qualités humaines, ses compétences professionnelles, sa manière d'éduquer ses enfants en véritable maman affective et consciencieuse? Je doute fort que vous vous soyez un jour donné donné le temps qu'il faut pour considérer la Princesse Lalla Salma à sa juste valeur!! Savez-vous qu'il revient à cette Femme le grand mérite d'offrir aux marocains et en un temps record une infrastructure , des prestations gratuites pour se faire soigner de tumeurs malignes? Exemple à suivre!

  • Mustafson
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:00

    الخطوط الحمراء التي تجاوزها كدار تعني بالنسبة اليه رسم ملك البلاد او اي قريب له ويحسبها انتصارا لحرية التعبير وتوضيع المقدس, في حين ان المقدس ليس فقط العائلة الملكية او الوجهاء فقط وانما كل ما يسمى بانسان وينتمي الى جنس البشر لان الاستهزاء بصور خلق الله خلق وضيع نهى عنه الله بقوله لصاحب نوح عليه السلام الذي بصق على كلب اجرب"اتعيب الصنعة ام تعيب الصانع" فما بالك بالانسان الذي احسن صوره.فلا الملك ولااقرباؤه ولاالحكومة ولاالمعارضة ولااي انسان مسؤول او من دون منصب, يجب الكف عن أذيته في خلقته خلافا لما يفعله الغربيون حيث لاقدسية للانسان ولا لرب العالمين,يقدسون المال فقط و الانسان الة تسديد ضرائب. مربط الفرس اننا نحن المغاربة تساهلنا كثيرا مع مدعيي الحرية الزائفة خوفا من ان ينعتنا العالم بالتخلف والانغلاق والتزمت, فوصلنا الى ما وصلنا اليه الان.

  • مرجان
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:00

    عحبا هذه النمادج البشرية التي تتغنى الحرية وفي المقابل تمارس الاضطهاد على الاخرين الانتقاد مقبول خصوصا في المجال السياسي اما ان تسخر من الاخرين فهذه وقاحة وانعدام الاخلاق السيدة المصونة لا تمارس اي عمل سياسي نشاطها احتماعي وفي مجال يفتك بارواح الناس الا وهو السرطان وعملها تطوعي فلما هذا التطاول ان هذه السيدة المحترمة جدا جدا جدا احببت انت او كرهت واخيرا اذكرك بانها قبل ان تدخل قفص الزوجية كانت من عامة الشعب كفاكم بسالة الحاقدون

  • مواطن
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:00

    لست ضد الكاريكاتير كفن تعبيري لكن لماذا الآن وفي هذه المرحلة بالضبط كثر هذا اللغط كل يوم خبر مجعز أصبحنا حديث الساعة في كل الفضائيات العربية، من المستفيد من مثل هذه الفرقعات الإستهلاكية المسمومة المشكوك في مصدر من ورائها، لماذا هذه الثورة المضاظدة ضد الرهانات الكبرى وأنتظارات المجتمع بالله عليكم كــــــفــــى

  • لولة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:01

    أين هو الرسم الكاريكتوري أصلا ؟؟؟

  • AMX
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:04

    لك حق ذلك أيها الرسام دون تجاوز الحدود !
    إذا فهمت ما أقصد ،
    أتمنى أن ترسم شيئ جيد !
    إذا لم تقبله الصحافة ضعه في المواقع العالمية للرسم لكن بشكل أن يكون جيد دون جرح مشاعر الشخص الذي تنتقده

  • mouad
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:06

    لا للخطوط الحمراء كلنا سواسية

  • shafik
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:07

    مسألة أثارت إنتباهي في هذا المقال كون المنتقدين جعلوا العائلة الملكية رمزا من رموز البلد لا يجب المساس بها ولا أعترض على هذا الرأي بشرط أن تمثل الشعب ودينه بشكل يليق به, لكن السؤال هنا أليس الدين مقدس أكثر من كل شيء؟؟؟؟
    فلماذا يتهجم عليه كل من هب وذب دون وضع للخطوط الحمراء أو الصفراء ؟؟
    لماذا يمسوننا في ثقافتنا وحيائنا بشكل مستفز ووقح ؟؟؟

    اليس هذا أمر أقدس من كل مقدس عندكم

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • الصفريوي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:08

    بسالة ووقاحة ومساسا بشخص الأميرة وإساءة إلى صورتها. هذا الشخص له ابعاد أخرى غير الفن لأنه يتطاول على أميرة محترمة وبعيدة كل البعد عن الصراعات السياسية . إنه يشهر بنفسه لأغراض مادية ولغاية في نفس يعقوب .

  • gwamini guercif
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:13

    قال الله تعالى في سورة الحجرات:*يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم*

  • عمر
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:14

    خالد ضع نفسك مكان الانسان الذي ترسم زوجته ماذا سيكون رد فعلك انها زوج اميرنا فقد اسأت الى الشعب كله ولو كانت تفعل اكثر من ذالك راجع نفسك

  • Simo-fez
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:14

    بسم الله الرحمان الرحمان يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ- صدق الله العظيم. السخرية من الناس فعل مذموم ولا علاقة له بكلنا سواسية او اننا عشاق العبودية…كم يحز في النفس رؤية ان بعض الناس يستبيحون ما حرم الله…فرسم الانسان بشكل مضحك فيه سفاهة و قلة حياء و لا علاقة له بالاسلام…انا لا اتحذث عن الملك و عائلته بل على الانسان عامة…انما الامم الاخلاق ما بقيت * فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا…..المسلم يتميز باخلاقه و نخوته و احترامه لنفسه من خلال احترام الاخر…من يشجع على السخرية من الناس جاهل و خسيس و سفيه و غير محترم بالمرة….كلنا لنا عيوب و الكمال لله…قال اجدادنا قديما : حتى زين ما خطاتو لولا…ليس شخص المك فقط هو المقدس بل اي مواطن له قدسية لشخصه و لعائلته…..بسالة حامضة و تبرهيش.

  • الملك لا تنتهك حرمته
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:16

    الدستور يقول : الملك لا تنتهك حرمته. وللا سلمى حرمة الملك. هذا الذي يدعي انه كاريكاتيريست لا بد من تأديبه طبقا للقانون.
    هذا الدستور يحمي حقوق المواطنين والملك على راسهم. هل تحبون ان يفعل هذا بأمهاتكم او بناتكم او اخواتكم او خالاتكم او عماتكم؟ انتهوا يا دعاة الحرية العوجاء ….
     

  • أنوار
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:16

    سوف يرسمون كركتير على الرسول يوما ما

    فهؤلاء البشر لا يريدون شيء يقف في طريقهم لا يومنون بشيء إسمه أن هناك حدود
    هم يريدون فعل أي شيء حتى رسم الله لما لا

    المخزن لن يسكت على هدا فسيلفقون له تهمة كالبقية
    الملك شخص جيد للمغرب لا تنتهك حرمته
    يجب تطهير المحيط الملكي من بعض الوجوه

  • مواطنين ولا رعيايا
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:18

    كبدار لم يسجن ولم يعدب اي مغربي بل رسم ما يخطر بباله وما يراه ويقراه يوميا. حرية التعبير حق مشروع لكل مواطن. لا احد منزه ولا نعبد الا الله. Let me repect with love and don't let fear you with hate.

  • hak marrakech
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:19

    ا لهدف من كل هذا هو هذف تسويقي يا فلاسفة سي كدار بغا اتشهر على ضهر الاميرة اخدا بالمثل القائل خالف تعرف;مثله مثل الغزيوي انا شخصيا اكره جريدته الاحداث المغربية لمواضعها السخيفة نصف صفحاتها يتطرق للجنس;كان شغلنا الشاغل هو الجنس;وما فعله الغزيوي هو لزيادة قراءه لان لجريدة على وشك الافلاس;والان هد سي الكدار لا نعرف ما يخطط له;مع العلم اني لست ضد الكاريكتر;ولكن ماذا سنستفيد من هذه التفاهات;

  • sad
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:23

    vraiment c est trop. A l'époque de l injustice, personne n'avait été capable de toucher la famille royale et maintenant avec notre roi , le roi des pauvres et la démocratie, voila des souris qui nous dérange de partout, un d USA, l autre du Maroc…etc.
    mais j aimerais a dire a ces gens que les marocains ne sont plus idiots .

  • khadija
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:26

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    زمن غريب اصبح كل من هب و دب يتطاول على الاشراف ويقوم بفتاوي غريبة او اراء متطرفة لا تمت للمغربي القح بصلة و ما هذا الا شكل جديد من اشكال الفوضى و التسيب الذي اراد به صاحبه التشهير و الدعاية لموقعه……..اتقوا الله و عوا ان للناس حرمات كما لكم حرماتكم

  • منير الزاكي
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:27

    لا لتقديس البشر. ارسم ما شئت يا خالد، حان وقت كسر هذه القيود التي كبلونا بها منذ عهد الحماية.

  • japan
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:31

    pour numero 3 vas vivre a un autre payer avant de parler du roi

  • أسد الصحراء المغربية
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:32

    العلمانيون يمهدون الطريق لتجاوز كل الخطوط الحمراء مستقبلا . الحرية الجنسية والحرية في افطار رمضان جهرا ثم حرية التطاول على الرموز الوطنية وهكذا حتى يأتي يوم نسمع عن هذا الرسام الكيدار يكرر مع فعلته الصحيفة الدنماركية من التطاول على الاسلام باسم الحرية…

  • مول رزة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:33

    بسم الله أنا لست مخزنيا او عبدا لا حد،سأسأل سؤالا على كل ماقال لا تهتم لعشاق العبودية ……….؟؟؟؟؟هل ترضى ان اصف أحدا من عائلتك بوقاحة كامك او أختك تمارس دعارة مثلا طبعا لا تم الف لا.فارجوا ان كنا نقول نريد مغريا جديدا ودمقراطية كما تدعون فهذه ليست دمقراطية.كما اقول واوضح للجزائري حتى يكون لنا ولكم ثقافة الإنجليز عاد نتكلم .أنا أعيش في هولنذا بلد الحرية والدمقراطية حتى للحيوان ولكن الحرية لها حدود حبيبي وقانون لذا السيدة سلمى لها الحق برفع دعوى طبعا كما فعلت ملكة هولنذا لاحد الجرائد ففازت بالقضية

  • ابنادم
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:33

    ليتم التحدث عنكم تقحمون العائلة الملكية لتبلغوا شهرة زائفة اولا يجب ان تشكروها لانها تمكنكم من ان يتم التعرف عليكم الناس لو كنت فنانا حقيقيا لما بقيت في مربع الملك لكنك لاتستطيع عندما يتخيل المرء انه اصبح فارسا يصبح الامر مرض دونكيشوطي لا اقل ولا اكثر نحاول قدر الامكان التغلب على الاحجار التي يضعها من لايريدنا ان نتقدم خطوة واحدة انتم تاتون بالمعاول لتقوموا بانشاء حفر لا حول ولاقوة الا بالله

  • Khalid
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:34

    Le site de ce caricaturiste est non professionnel, ce genre de personnes et au contraire de ce qu'ils prétendent vulgarisent et indignent la liberté d'expression, surtout auprès des jeunes, mais on peut comprendre sa volonté de faire un nom à travers des dessins qui n’auront absolument pas d’impact sur la réalité quotidienne des marocains.

  • numero 6
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:38

    seulement je vx dire au numero 6 tu es pas simple citoyen kan tu as le pouvoir d aller de vacance en espagne baraka mala kdoub fdaht rasak

  • Anass
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:41

    تنتهي حرية المرء حين تمس حرية الاخر . الكاريكاريست الحقيقي هو من يهتم بالقضايا وليس بالأشخاص وهاته الموهبة سيحاسب عليها يوم القيامة ان لم يسخرها فيما ينفع الناس ويرضي الله اتقوا الله

  • hamid usa
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:41

    الى التعليق رقم 12 والله العظيم ما كدبتي هادي هيا الدسارة .. هاد الكاريكاتور كون كان على مرتو غادي احس بيه .. احنا المغاربة كيعجبنا لي يقمعنا وهاد الوقت اللي قال الحق هو اللي مامزيانش ..

  • magharibi
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:42

    qui t'as donné le droit de le faire . tu dois savoir que le roi et sa famille representent la nation c'est le symbole de notre unité. c'est comme si tu as touché au drapeau.

  • krimou40
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:45

    et c est quoi le probleme en angleterre on fait descaricatures sur toute la famille royal (grow up poeple)

  • simo
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:49

    تقداااااااااااااااااااااااولكم صافي شنو غادي يفيد هد رسم هل سيتم غزو الفضاء به ام سيستوطنون المريخ.

    والى اصحاب الشيكيفارا حنا كاملين عباد الله عز وجل الذي امرنا بطاعة ولي امرنا

    احترامنا لملكنا ليس خوفا منه او لانه يوفر لنا راتب شهري الحمد لله رزقنا بيد خالقنا واليه نلجأ لا ننتظر الملك ان يتكرم علينا.

    وسيبقى الملك هو ولينا الذي يتم مبياعته ومخططاتكم ستذهب الى مزبلة التاريخ كما ذهبت سابقتها امثال الاستعمار الفرنسي، محاولة انقلاب الجنرالات والتقليد الاعمى لما حصل في الربيع العربي.

  • agadir salim
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:49

    نحن في بلد منفتح و علماني رغم النفاق الاجتماعي
    الحرية ليس لها حدود . في وطني٬الغالي باب فتحه المناظلين الشرفاء
    غير ان البعض يغظ النظر عن القضايا الجانبية كآلملك و ابنائه
    أعتقد أنه الوقت المناسب للفرد المغربي أن يختار بين مجتمع منافق أو مجتمع علماني أو حداتي
    أم الملك و عائلته يجب أحترامهم ٬لم يسبق لرسام كركاتور أن جرح الملكة الانجليزية لان هناك ما هو أهم*
    أنتشال المجتمع من النفاق

  • مصطفى
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:52

    الزين كيحشم على زينو او ………………. غير الى هداه الله

  • blablabla
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:52

    يتطاولون على دين الله فقط ؟
    فلنر ماذا سيحدث الان

  • mus
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:54

    c'est mieux pour Kadar de revoir le texte de la constitution marocaine que la totalité des marocaine ont voté pour. au chapitre des attributions du Roi (respect du souverain )
    rak jabtiha f rask i

  • محمد
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:54

    أليس من حق أي أحد العطلة؟؟؟؟؟
    كل واحد وكيدير العطلة على قدو، لي عندو الفلوس يمشي لخارج البلاد، و لي عندو غير شوي يبقى فالبلاد، و لي ما عندوش يخرج يتسرى على رجليه، و لا يطلع للغابة و لا يهبط للشاطئ القريب.
    غريب أمر الصحافيين يبحثون عن أخيار تافهة تخص الحياة الشخصية للناس.

  • ابن دكالة
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:57

    هاد ليامات ولات موضة هذيك اللعيبة ديال خالف تعرف السي خالد اساء الى الله سبحانه وتعاله في كاريكاتيره عن الزمزمي عندما سماه بعبد الحا….ي الز…..بي (انظرو الى الرسم بموقعه) حاجة وحدة غادي نگولها ليك حشم على عرضك اسي خالد اوبقا حدك حد بنا م بحالك واحترم قيمنا الدينية اما بنسبة لرسمك عن الاميرة فهو امر عادي بالنسبة لك مع الامراء و تذكر انا العمارية ستكون لك بالانتظار من جديد دفعها سنطيحة اوفكها رسائل استعطاف عاودتاني.انشري ياهسبري

  • Worms 67547 Deutschland
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 23:57

    للتوضيح لإخواني الذين يعرفون أروبا من بعيد:
    في أروبا كل شيء نسبي وليس هناك ما هو مطلق.
    في أروبا لا زلت المحسوبية في ساحتها، لا زالت الرشوة سارية المفعول، لا زال كل شيء ممكن. و للذين يتشدقون بها ويرفعون من مستواها فهم لا يعلمون شيئا,
    في أوروبا الانسانية مرتبطة بما هو مادي وليس هناك من هو روحاني.
    في أوروبا أكثر من 40% يعانون من أمراض نفسية نتيجة الضغوطات في العمل والحياة الخاصة. في أروبا فقط حرية الجنس والتفكك العائلي والتعاطي للكحول إلى درجة تسميم الدم. إوا حافظوا على نعمة ربكم رغم قساوة العيش.

  • زوورو مكناس
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:10

    حقوق الإنسان يستحقها الإنسان و ليس الحيوان
    , اذا كان الرسم فن يعبر عن حضارة الشعوب فإنه في بلادنا يعبر عن إنحطاط آخلاقي لملقب نفسه فنان لأن الفن قبل كل شيء تربية احترام أخلاق ومبادء

  • wald cha3b
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:12

    ما فيها والو … نكونوا شويا واقعيين

  • ابو مريم
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:13

    اقول ماقال الشاعر قديما (أوردها سعد وسعد مشتمل ¥ ماهكذا تورد الابل ياسعد ‏)‏-كفانا ميوعة

  • marocain
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:14

    vous qui disent que ca c'est la liberté,vous etiez ou quant RACHID NINI etait en prison.vous vous cachez derriere vos clavier et vous commencez a dire aux gens BRAVO, BRAVO.Mais quant ils seront capturés,vous demandez pas de les liberer.vous vous cachez dans ce cas comme des souris.
    Arreter d'encourager les gens pour rien et soyez serieux et presents au bon moment avec les réelement pas virtuelement

  • رؤوف
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:18

    ما دام ليس هناك قانون مغربي واضح يمنع عمل الكاريكاتوريست فمن حق السيد كدار ان يقوم بعمله كيفما يشاء وعلى اي شخصية فكل الناس سواسية امام حبرك المتالق في كل المناسبات فزمن القداسة والعبودية والاحترام الممزوج بالخوف والنفاق قد ولى مند عصر الانوار فنحن الان في القرن 21 كل شئ يجب ان يمر من طاولة النقد والنقاش قبل ان يصل الى دائرة المسلمات. وفي الاخير اود ان احييك .واصل وفقك الله

  • منصور شفيرة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:27

    أخي العزيز صاحب الكريكاتور أن الديمقراطية ليست يهذا الشكل الذي تصورته لانها تخالف جميع دمقراطيات العالم أقولوا لك أنت انسان متخلف و لا تفهم ما معنى الديمقراطية و لا معنى حقوق الانسان هل تحب أن يرسم أحدا كاريكاتور لامك و هي بدون لباس ( عريانة ) أو لزوجتك أو أختك بينما هي بلباس محتشم – هل ليس من حق الاميرة للا سلما أن تعيش حياتها كما تبتغي و أنت ألا تعيش حياتك في هذا البلد العزيز كما تبتغي و أخيرا أقولوا لك أن 90 بالمئة أو أكثر بكثير يحبون الملك محمد السادس و عائلته ركز ضميرك ايها الامي المي المتخلف و في الاخير أقولوا لك يا من أردت أن تكسب شهرة بالمغرب و خارجه أن اقدسية لله و الاحترام واجب للملك و عائلته و كفانا شرك أيها الفاسق

  • sifdine
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:28

    صاحب لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده وسدد خطاه .ونفتديه بروحينا هو ابونا جميعا اما الصحفيون دون المستوى مثل هؤلاء يجب ان يغادرو هذا البلد لانهم يبيعون البلد قطرة قطرة للجزائر اسبانيا ثم فرنسا.عليكم الاقامة في بلد اوربي لتحسوا بقيمة بلدنا بمشاكه( الحرية في اوربا مميعة وليس لها حتى لدرجة عدم حترام الاب الام .الاخت تفعل ما تشاء . حن المغاربة عرب امازيغ نقدس الاباء ونحب ملكنا كثيرا. اما الوزراء والمسؤولون فهم محاسبون

  • مغربية مغتربة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:29

    سأكتب هذه الكلمات وأنامتأكدة بأنها لن تعجب الكثير منكم.
    لاتتحدثوا عن الحرية ولاتسمعوا لاللأروبيين ولاللأمريكانيين لأنهم وبصراحة لايعرفوننا.فنحن العرب لانعرف معنى الحرية و الديموقراطية فنحن نخرب أكثر مما ننتج ترى الطفل يقتلع الورود والأزهار من الحديقة العمومية والشاب يقتلع السياج المحيط بها زيادة على رمي الأزبال في االشوارع العمومية فلن نكذب على أنفسنا فلن نصل الى ما وصل اليه الأوروبيين فالفرق بيننا شاسع كالفرق بين السماء والأرض فهم ان عملوا شيئا أتقنوه وبدون مراقبة أما نحن الكل يغش حتى المراقب يغش في عمله.والى الذي رسم الأميرة واللذين يدافعون عنه ان حرية الشخص تنتهي عندما تبدأ حرية الآخر.

  • mouad
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:31

    Monsieur "Ishaq" considère que nous sommes tous égaux! Bravo! bien dit monsieur! Mais s'agit-il selon vous d'égalité des droits comme des devoirs? Avez-vous fait l'objet de caricature(s) un jour surtout que cela touche à votre "droit" naturel de mener votre vie personnelle avec vos enfants? Avez-vous une connaissance suffisante de cette citoyenne marocaine que Sa Majesté le Roi Mohamed VI a choisi pour épouse et mère de ses enfants? Avez-vous la moindre idée sur son éducation, son parcours scientifique, ses qualités humaines, ses compétences professionnelles, sa manière d'éduquer ses enfants en véritable maman affective et consciencieuse? Je doute fort que vous vous soyez un jour donné le temps qu'il faut pour considérer la Princesse Lalla Salma à sa juste valeur!! Savez-vous qu'il revient à cette Femme le grand mérite d'offrir aux marocains et en un temps record une infrastructure , des prestations gratuites pour se faire soigner de tumeurs malignes? Exemple à suivre!

  • ملاحظ
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:31

    لاشك ان العائلة الملكية كبيرة جدا في المغرب .
    وفي جميع الاحوال فالملك شخص يحكم البلد ويجب ان نحترمه .فليس للعبادة والتقديس بل لانه اولا رمز لبلدنا وثانيا لانه يحترمنا .
    وجدير بالدكر ان المملكة تختلف عن الممالك في الدول العربية بنقطتين مهمتين :
    1 – الشعب المغربي بكل مكوناته يحب الملك ويرضى عنه بينما الاخرون الملك مفروض بالقوة لاغير.
    2 – الشعوب الاخرى تحكمها عائلات ملكية (ملك وزراء.مدراء…)اما في المغرب فالملك رئيس للدوالة اما العائلة الملكية لاتشغل اية مناصب سيادية وزارية اوحزبية…
    لدا فان العائلة الملكية يجب احترامها وابتعاد الصحافة المزيفة عنها.لان اهم يضايقون الناس ويتجسسون على عوراتهم ويفبركون الصور والفيديوهات مقابل مبلغ مالي بخس من اعداء الشعب والامة .واعتقد الثور القادمة ستكون ضد اولائك الفاسقين العلمانيين الكفار .

  • aziz
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:34

    c'est scandaleux ce qui se passe dans notre pays, les gens comme ce kaddar ne trouve que le sexe et le non respects de nos valeurs et des personnes quand ce , sa place est la prison ,respecte pour etre connu

  • ضياء الشمس
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:36

    السلام عليكم
    الذين يتكلمون عن العبودية هناك عبودية واحدة مطلقة هي لرب العالمين
    و رب العالمين أمرنا بما يلي
    " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن "
    اذن الذين امنوا لا يسخرون و الذين لا يومنون يسخرون الاية واضحة
    اذن انتم اخترتم الا تكونو عبيدا و انا اخترت ان اكون عبدا لله و شتان بيني و بينكم
    لن أأيد اي رسم كاريكاتيري فيه استهزاء بالانسان مهما قل او علا شانه من باب عبودية لله اولا و احترامي لنفسي تانيا
    افهموا او لا تفهمو
    انشر هسبريس جزاك الله خيرا

  • fidel marocain
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:36

    certains marocains ne respectent plus personne j espere qu il soit juge pour cause d atteinte a la vie prive des gens et je demande aux gens qui soutient cette personne que je ne peux pas mentione d artiste que si quelqun fait un carecature de leur soeur ou mere est ce qu ils seront satisfait certains persone ne font plus de difference entre labssala et la liberte

  • فريد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:36

    هده هي البسالة. الشعب مستاء من هاد البسالة.

  • قمة البسالة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:37

    هادي هي البسالة وإلا فلا
    أش من فن هداك غير عفن
    كتارو المراض في هاد البلاد

  • mouatine
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:39

    كفى كفى و انا اعيش في المغرب و كفى يا يا كفا. يكفيني فيك كفا . الحرية و الديمقراطية شيء اخر و كفى كفا .

  • tangerino
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:40

    لا حول ولا قوة الا بالله…. هذا ما كنا نخشى الوصول اليه أن يتم انتهاك الحرمات. فالسيدة مصانة ولها زوجها وليس لها في السياسة لا ناقة و لا جمل… فلماذا يحب هذا الانسان حصد السيئات بالمجان ؟؟؟؟ و ما الهدف من هذا الرسم ؟ لا حول ولا قوة الا بالله.. اتقوا الله اتقوا الله.. فهذا المخلوق لن يسعه قبره الا اذا تاب عن أفعاله كلها….هذه ليست حرية التعبير ولكنها قلة الحياء و انعدام الاخلاق فسموا الاشياء بمسمياتها و لا تخلطوا المفاهيم. والله سينتقم من هذا المخلوق و سترون ذلك باذن الله.

  • مغربية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:44

    هناك مشكل بايقونات التقييم فعندما تضغط على اخضر يعني موافق يكون النتيجة ازدياد عدد الضاغطيين على التقييم السلبي !!!!
    هل هدا خطا تقني ياهسبريس ام هو عطب مقصود لاظهار وجهة نظر معينة وهي انه الاغلبية مع الرسم الكاريكاتوري
    انا لست ضد حرية التعبير ولكن ضد الاساءة للاشخاص ايا كانوا بدعوى هده الحرية فهناك فرق بين الحرية و الوقاحة
    وهده الرسومات هي وقاحة ما الفائدة منها تهدف فقط الى لفت الانتباه وخلق ضجة مفتعلة سخيفة والي قال حرية التعبير يجربها براسو هوا اللول ويخلي عليه الناس بالتيقار
    انشري ياهسبريس

  • expert
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:44

    أصبت كبد الحقيقة يارقم 15 بارك الله فيك

  • امازيغية حرة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:45

    لمن يساندون هذا الرسام في حماقاته اتريدون من يرسم زوجاتكم ويستهزء بهن تحت مسميات الحرية ؟؟؟
    الا تعرفون ان هناك شيء في ديننا الحنيف اسمه الاخلاق والاحترام ؟؟

  • jamila
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:47

    "واصل يا كدار، ولا تهتم لعشاق العبودية، ولا حصانة لأحد أمام ريشة الكاريكاتيريست"

  • moh
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:47

    لا قدسية فوق قدسية الله وملائكته وكتبه ورسله,كل من يتحمل الشؤون العامة ويعمل بالسياسة او الحكومة لا يجب ان يحس بالانفعال طالما انه شخصية عامة وليس شخصية عادية الناس العادي لا احد يهتم بهم لانهم لا يتحملون مشاكل الناس ومن ثم لا يجب قيد الحرية في انتقاد الاشخاص المعنيين ما دامو مسؤولين على مصير المجتمع

  • abasse
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:48

    عن أخينا المسمى كدار وهو مكدر الأيام والله لو أتيحت له فرصة السفر هو و أبنائه إلى اليونان ما انتظر أن يرسم ولو دبابة ،فالإنسان بطبعه وغريزته ميال للمتعة وكيف سيمنعها عن فلدة كبده .ولكن الحقد والرغبة في الشهرة تدفع البعض إلى ارتكاب بعض الحماقات كمكجر الأيم صاحبنا هدا .يظن نفسه فنانا وحرا متجاهلا أن الحرية والقانون شيئان متلازمان وأن الحرية والأخلاق أيضا متلازمان .وأن المس بشخص وحريته جهل وضعف وبلادة ،فأي فائدة من دلك العمل الشنيع؟ فكل رؤساء الدول وزوجاتهم يقضون العطل أينما شاؤوا .أبنائهم يقضون عطلهم بمناطق مختلفة بدون أنيحاول أحدا تشويه صورتهم .فالعمل الصحفي أو الفني إبداع وتعبير عن صفاء الروح وطهارتها ،لكني وكما يقول المبدع الشعبي المغربي ،والفن زريعة أونقبوه الطيور… نعم كل منهب ودب كل خماس هماس أصبح فنانا وسياسيا وصحافيا وأديبا وووووو.لكن أقول لإخواننا المغاربة وخاصة من يدعون المعرفة والسياسة لفد وقع لكم ما وقع للغراب حين أراد أن يقلد مشية الحمامة .وإن كانت أوربا مثلكم فارجعوا لقرائة تاريخ أوربا مند عصر النهضة حتى يصدق عنكم الإستثناء المغربي .لأنه بدا يشق طريقا منحرفا.

  • moro
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 00:50

    ماالهدف؟؟المرجو الجواب من صاحب الكريكاتير.

  • اللندنية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:00

    لا زلت متابعة بصمت و ملاحظة لكم الحاقدين المتمركزين المعلقين العايشين في هسبرس..
    أي حاجة فيها مساس برمز من رموزنا كتلقاهم مغمورين نشوة.. و لايك غير كتشتت..
    هادي ماشي عبودية هادي غير قلت احترام و قلت ترابي.. ها حنا غنرجعو لشكون يبغي مرتو ختو ولا مو يديرو ليها كاريكاتير ف جورنال؟ گنس!
    الله (بكل ما يتضمنه الدين)
    الوطن ( بكل ما يتضمنه و يدخل في ذلك الشعب)
    الملك (بكل ما يرمز إليه.. حنا مؤمنين و هو أميرنا)
    P:
    آ لي كلكم متشددين: لا تجسسوا و لا تغامزوا و لا تلامزوا بالألقاب ولا تغتابوا. و هل تؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض..؟
    إوا عطيوني ديس لايك عاودو ليهم! إما منافقين أو خونة!

    المرجوووووووو النشر ها العار

  • فاهم مامكدم
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:02

    البحث عن الشهرة على حساب زوجة الملك شيئ والفن شيء أخر وأتحدى كل الدين يؤيدون هدا المسخ أن يعطونا كاريكاتور حول أميرات بريطانيا أوإسبانيا أواليابان أوبلجيكا أوحتى زوجة جنيرال جزائري

  • omotaha
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:03

    Quoique ce soit, nous aimons notre Roi à la folie et à l'infini.Ce sale de khalid kadar doit être condamné au prison au moins pour 05 ans.Aujoued'hui il touche à l'hon^éteté de la famille royale et demain qu'est ce qu'il va faire……?
    Vive le Maroc.Vive sidi Med 6.Allah al watan Al malik.

  • مراقب
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:27

    خالف تعرف.. أراد أن يشتهر على حساب الآخرين.. الحياة الشخصية للانسان أيها الكدار خط أحمر كيفما كانت مرتبته الاجتماعية.

  • bouzambou Said
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 01:34

    لأسف مادا لو تجرأ احد و رسم زوجتك او امك او اختك في رسم هزلي .
    ماهي ردة فعلك .
    هل تعلم ان يحق لأي شخص عادي رفع دعوة قضائية ضدك .
    أتمنى ان تغير طريقة تفكيبرك فربما تجد يوما صورك و صور أختك و امك في احدى المواقع العالمية و مشوهة

  • الحسين من سيدي افني
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:26

    البعض يصنع إعلانات الصحف وآخرون يصنعون التاريخ. من أكرمك فأكرمه، ومن استخف بك فأكرم نفسك عنه.
    قصر النظر هو الذي قاد الإنسانية إلى قتل حكمائها.

  • Moulay Driss
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 02:34

    I fully support Mr Kadar's decision to draw a caricature of Lalla Salma.The princess is not a God or a prophet, she's a human being. Mr Kadar did not
    commit a blasphemy.

  • الحريكة
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 03:03

    رحم الله البصري فقد خبر المغاربة بقولته الشهيرة : < المغاربة شعب قاصر لابد لنا أن نفكر مكانهم > ؛ كلام أتبتث الأيام صحته ،فعندما سمع المغاربة بالحرية أراد البعض أن تزني أمه وأخته بلا حرج وسعى أخرون الى ممارسة الجنس علانية في الشوارع في حين دعى البعض الاخر الى افطار رمضان علانية
    والدعوة الى حرية الاعتقاد وعدم تزويج البنت القاصر لمغتصبها و…و..الخ
    صاحب الكاريكاتور لايفرق بين الحرية والحريكة.
    لالة سلمى ملكة وزوجة ملك بن ملك وسلالة الملوك، التاريخ يقول دلك.

  • طارق
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 04:15

    الى كل الاخوان الشجعان دعاة حرية التعبير وانصار الفن: هل ترضى أن يرسم أحد زوجتك رسما كاريكاتيريا وينشره على الملأ؟

  • Atlasson75
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 08:26

    Whoever is a public figure and very close to decision makers should be criticised. It's neither moral nor normal to travel to Greece and spend a lot of money while the majority of the Moroccan people suffer in silence. Many European officials avoided exagerated expenses because they truly respect the emotions of their fellow citizens..Juan Carlos of Spain is just an example when he apologized to the Spaniards for traveling to Africa in difficult times, despite the fact that the spent money was not at all from the public funds.

  • الأستاذ محمد مقبول
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 09:07

    ان تاريخ الدولة العلوية بالمغرب وأنويته الدينية المرتكزة على الوسطية والاعتدال ليسجل بكامل الفخر والاعتزاز كينونة البيت الملكي من كينونة بيت الشعب المغربي وذلك على المستويات العمودية العميقة والأفقية الصلبة والعرضية الصامدة بما يطابق مضامين البيعة الضامنة للاستمرارية وفق محددات الدستور الجديد بكافة أبعاده الارتكازية التي تعرف آنيا فصلا مهما من فصول التنزيل المتدرج والمتزن من طرف حكومة السيد عبد الاله بنكيران ، الا أن مخططي الانفصال واللاوحدة واللادينية ودعاة الانتقال الجنسي المنحط بل ومنظري هدم الأضرحة ومؤسسة المسجد والافطار العلني في عز رمضان والناس صيام والسعي للمزيد من الاستقطاب الاعلامي قصد تمسيح المغاربة وتفكيك الروابط الوثقى اللاحمة بين الملك والشعب بغرض اصلاحات دستورية تروم نزواتهم المتطرفة والتي ستبقى دوما صوتا نشازا لايتحقق بالوطن ، واذا كان الدين الاسلامي والدستور قد حصن حرمة الملك ومن خلاله حرمة أسرتيه الكبيرة والصغيرة من كل الانتهاكات السياسوية المستوردة ، فكذلك تطبيق القانون في حق القلم والريشة التي انتهكت حرمة الملك والشعب ليعد مسلكا ديمقراطيا لكل تنزيل سليم للدستور

  • tarik
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:01

    أنا أرى أن هذا دليل على تخلف هؤلاء وفهمهم الخاطئ للحرية وهذا يعتبر مس بحرية الغير، وبالنسبة لنا نحن المغاربة نعتبره اعتداء على ثوابتنا وعلينا نحن كشعب، والأسرة الملكية ستبقى تاج فوق رؤوس الشعب المغربي، هاد الناس فهموا الحرية غلاط أو بالمقلوب بزاف عليكم حرية أوربا.

  • elmouhajer
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:24

    قال تعالى في كتابه العزيز وهو دستور امتنا الاول بعد بسم الله الرحمن الرحيم (لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ) هدا هو جوابي لهدا الرسام ولا اصحاب التعاليق الفارغة ماذا ياترى لو رسم هدا الرسام صورة لاي احد من المعلقين هنا واستفزه وكتب عليها اسمه كيف سيكون رد فعله كفى من احتقار الناس والتلصص على العباد وهدا العمل فيه مس لرمز الدولة

  • محمد محمد الكبداني
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:29

    هناك مواضع كثيرة ومتنوعة ما على صاحبنا الا القاء الضوء عليها قد تخدم المجتمع اكثر مما يتصور. اما اللعب على حبل الاسرة الملكية فلها احترامها و مكانتها في المغرب. الملك والاسرة المالكة واقاربها لا يمكن ان تكون محط سخرية يراد بها شيء اخر. ظل المغاربة ولقرون كثيرة مضت والاسر التي تعاقبت على حكم المغرب محط احترام غبر العصور اذن لا مجال لخلق عاصفة مصطنعة في فنجان من البلاستيك الرخيص.
    لشخص الملك احترام خاص اتفق عليه المغاربة منذ قرون خلت ولا مجال للعودة الى الوراء.قد يقول قائل وما العيب اذا كانت في اوروبا يمثل برؤسائها ?
    لكل شعب ثقافته ولنا ثقافتنا تلزمنا باحترام كل ما يمس بشخص ملك البلاد وهذا هو الفرق بيننا وبين غيرنا.
    حريتنا ان نتوجه بالنقد البناء واسداء النصيحة وتصحيح تعاليقنا على امور مجتمعنا ومشاكله والبحث عن الحلول التي تساعد على العيش بسلام والاستمتاع بحرية شخصية وسط حريات المجتمع دون المساس بثوابت الامة المغربية.
    احترام شخص الملك واسرته من احترام مجتمعنا المغربي. لا فتراء ولا تشكيك ولا زراعة الفوارق بين المغاربة من اطلسه الى ريفه ومن شرقه الى غربه بلد واحد وملك واحد والسلام عليكم

  • maryam
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:33

    كل منا يفسر الحرية بالشكل الذي يريد أن يمارسها أي على هواه
    للحريه الشخصيه

    ضوابط لايفهمها الغرب المنحل والمنسلخ

    للمجتمع حقوق على الانسان مثلا حرية التعبير يجب أن لاتخدش مباديء الدين والسلوك العام للناس

    ويجب أن تحترم دساتير الشعوب وطرقهم الخاصه بالحياه

    والحريه الشخصيه يجب أن لاتؤذي الآخرين

    لك مطلق الحريه طالما لاتعتدي على الناس وذوقهم العام
    حرية الشخص تقف عند حرية الآخر

  • zaza
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 10:37

    j'ai peur que cet artiste inconnu fais des caricatures du prophète

  • ولد البلاد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:07

    إنه البحث عن الشهرة بداعي حرية التعبير ، و أين هي حرية الأفراد .
    للأسف هذا حال بعض المتطفلين على الفن و الصحافة .

  • omar
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:08

    ماعرفتش علاش شي ناس كيوضفوا الحرية غير فلفوضى و الاساءة للمقدسات, هدي كتولي بسالة بصراحة ر اه ماتصلحش لينا الحرية

  • Lghayour
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:13

    J'ai vu dik 9ellete lehya dans son site, ce n'est pas un exploit, c'est plutôt une médiocrité.
    Faire des caricatures, c'est bien, rester poli et réel , c'est encore mieux.
    Je ne l'ai pas vu faire des caricatures à propos des directeurs, des chefs de partis, des membres du gouvernements…
    Enfin si ces caricatures, sont d'une critique polie, alors y a pas de problème
    Bon, on verra, sinon, les prisons sont toujours là

  • مغربية محبة للملك و الوطن
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:16

    متطفل غير مؤدب لا نقبل كمغاربة مثل هذه التصرفات في أي شخص فكيف بملكة البلاد

  • mohammed rabat
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:29

    لم اكن لاعرف هذا الكاريكاريست لولا رسوماته عن الاميرة لالة سلمئ مبروك عليك الشهرة

  • بشرى
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:46

    الحرية تنتهي عند حدود أو حرية الأخرين أما هدا الدي فعلته فيسمى "العياقة والبسالة" هدا ليس بفن هدا العفن لم يكن الفن يوما يسيئ للآخرين أتريد انت وأنت شخصا عاديا جدا أن يرسم زوجتك بأي طريقة كانت

  • ايت الزنتار
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 11:49

    ان احترام الناس من قيمنا كمغاربة وغيرتنا و شهامتنا لا تسمح لنا بان تمرر علينا يا كدار هدا العمل بدعوى الفن وحرية التعبير .ان من شيمنا قول الحق والدين يرموننا بالعبودية نحن نعبد الله ونحترم اولياء امورنا .انكم تريدون الفتنة لهدا البلد .لنتعاون على اصلاح هدا الوطن ولنصبر فاهتماماتنا وانشغالاتنا اكبر من ان ننشغل ببعضنا .لنجعلها دولة شابة طموحة ونناضل في وجه كل من يريدان يضع امامنا العثرات .

  • Mrocain&proud
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:25

    I live almost eighteen years in the Netherlands, and I have never seen a cartoon drawing of the royal family, nor the queen nor the princess.

  • hasmaz
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:35

    salam

    j'ai vu son site .. d'une vulgarité à vomir !

  • drataleb
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 12:55

    لا اخفي عليكم اني لما قرات الخبر انتابتني دهشة لانني لم اتصور ان يجرا انسان مغربي القلب سليم العقل على هذا العمل، ثم بحثت عن هذا "الموقع" لارى كيف تم تناول هذا، ثم زدت اندهاشا من وقاحة هذا العمل. واود ان اقول ان هناك فرق بين حرية التعبيير والدصارة والبسالة والقباحة. اتمنى ان لا يتكر هذا ابدا ابدا ابدا باسم الحرية لانها لاشك براء من هذا العمل.

  • سمير عيساوي من بني سيدال لوطا
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:04

    في الحقيقة في بض المرات اشعر بالغثيان عندما يتحدثون عن المقدسات. انا اقدس القران وشخصية محمد اما البشر فهم مثلنا ومثلهم. اما الكاريكاتور فهم مجرد مضيعة للوقت . عندما عجزو عن حل مشاكلنا ابدعوا الحرية الجنسية وغيرها من التفاهات. الشعب ذكي وعئق ويفهم وعنجما يقرر النهوض لن يرجعه احد الى بيته. فمن كان ينتظر من السوريون هده الشجاعة ومن المصريين الذين كانوا رمز للفساد والدعارة. ولكن المظاهر خداعة يا اخواني
    لست مع هذه المقدسات ولست مع مثل هذه الكاريكاتور

  • ضياء
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:07

    هذه هي بلاد الديمقراطية ضروري من الانتقاد

  • ابو رضا
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:12

    لمادا بالضبط اختار الاميرة حرم جلالة الملك هل لم يجود اى شىء اخر سوى الاميرة
    انها الوقاحة بعينيها ويجب على كل من يمس بالعائلة الملكية ان يعاقبوا
    فالعائلة الملكية تحترم الشعب كما يجب علينا احترامهم

    لو كان هدا الكاريكاتور فى ايام الحسن 2 لما استطاع ان ياخد ريشته ويرسم احد من افراد العائلة الملكية
    انهم فى بعض الاحيان الصحافيين والكاريكاروتيين يريدون ان يلفتوا النظر وان ياخدوا الشهرة
    فمادا فعلت له الاميرة حتى ينشر كاريكاتور لشخصية محترمة ومحبوبة
    فعندما يصدر فى حقه العقاب على فعلته فسيطلب العفو ويقدم الاعتدار ووووو
    مثل هدا النوع من التشكليين الدين كسروا الحرية وبعثروها ولم يعودوا يفرقون بين الحرية والدمقراطية
    الم يخطر ببال هدا الكريكاتور ان يرسم مثلا بشار الاسد السفاح او من بهدلتهم
    الثورات العربية او قادة اسراءيل
    فالحرية نعمة يجب الحفاظ عليها

  • nour
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:15

    المطلع على موقع هذاالرسام الجديد يفهم لماذا سمح له بنشر كاركاتورعن الاميرة حرم الملك;لان الموقع سابقة في نشر مقالات تتجرأ على الدين والاخلاق بنشر الالحاد والفساد بشكل صريح ووقح;وهذه خطة ومرحلة توافقان محاصرة الربيع المغربي في ظل حكومة الاسلاميين قصد التشويه والحصار

  • amadious
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:17

    اييييييييييييييه فينك يا حسن التاني الله ارحمك الناس زاغة ومابق احترام والله الا اشتقنا لك لصرامتك وهبتك وقوتك لو كنت في هدا الوقت لا وصلنا حالنا لهدا كترة الشواد شي مبغا اصوم شي بغا الحرية الجنس حتى على حساب ام اخت
    ما بقات كرامة في هد اللبلاد من الجران اسبانيا تستفزنا بوزبال كدلك
    البرلمان فيه مسرحيات ازيد ازيد كلام كتير
    الله ادير شي تويل لهد البلاد

  • mossa
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:37

    و الله لا خشى من هده الرسومات, ما اخشاه هي طبيعة و نوعية تعليقات قراء هسبريس المتطرفة

  • yahya
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:38

    هذا الرسام او هذا العميل يخذم مصالح الااعداء ويتقاضى عنها ويوفرو له الحماية, اي كل من الجزائر و البوليساريوو الاسبان وذلك بخلق الفتنة في البلاد واختراق حرمة القصر ,اليوم زوجة الملك و غدا اخوته ثم بعد ذلك سيكون الطريق قد تمهد للتطاول و الاستزاء بقائدنا و ولي امرنا جلالة الملك.

  • Marocaine
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:43

    Salam,
    J ai vu son site , il est écœurant !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! le top de la bassesse !!!!!!! d'une vulgarité à vomir ….

  • nadin_norte
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 13:52

    من عيوب الد يموقراطية انها تجبرك على سماع الحمقى

  • yahya
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:06

    اطلب من رئيس الحكومة و وزير العدل و وزير الداخلية بفتح تحقيق و توضيح الاسباب الحقيقية لهذا العمل المشيين و الغير الاخلاقي و المستفز ليس للاميرة فقط و لكن مس شعور جميع المغاربة .

  • ملاحظ
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:11

    الشارع المغربي متناقض غير مع راسو ، فالأمس القريب كان كلشي ضد الكاريكتور اللي دارو كدار المخلة بالأخلاق و التي تظهر الأعضاء البشرية ، و دابا الكل مع كدار ، كدار اللي تانعرفو شخصيا انسان غير متزن و لا يعرف معنى للأخلاق . كل حاجة عندها حدود !!! بهاذشي تنآمن ، كره من كره و أحب من أحب

  • hazim
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:33

    هل هناك عدالة في المغرب عليه ان يحاكم لانه وصل الى الضسارة لكبيرة في اسياده كفى كفى كفى وعلى الحكومة الاسراع بمحاكته فورا

  • مواطن
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:33

    بالله عليكم كونوا واقعيين لو ان هادكدار رسمن ليه رسوما كريماتورية لزوجته ونشرناها في الجرائد كيف ستكون ردة فعله يااااااااااالحرية التعبير

  • لحو
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:41

    هادي راه تتسمى لبسالة راه من الضروري احترام المؤسسات و الرموز
    راه الاسرة الملكي شيئ مقدس و راه الله سبحانه و تعالى قال
    واطيعوا الله و الرسول و اولى الامر منكم
    صدق الله العظيم

  • ليلى
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 14:47

    ليست الحرية هي الخوض في اعراض النساء
    اعراض الناس يجب ان تحترم وتوقر مهما كان جنسهم ومكانتهم في البلاد وهل يرضى هو لامه وابنته واخته السخرية من طرف رجل اخر
    تجاوز حدوده بالاسائة لامراة محصن بغض النضر عن من تكون

  • SIMO ITALIA
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:02

    ر د على تعليق رقم 6 abdo الذي يعيش في اروبا ,حتى ا نا اسكن في اروبا و اعرف جيدا الديمقراطية فيها,السيدة سلمى جاءت من الشعب ,و والدها انسان عادي,ومثقفة ,و نصرت من ربها و تزوجت ملك,فلو كانت اختك بالصدفة ,ربما لبحثت على رسامك لقتله .والحمد لله انها ليست اختك.

  • hanane
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:03

    شخص مثلك لا يستحق اي كلمة من اي تعليق لاستغلاله الناس بحثا عن الشهرة.

  • samira lamine
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:05

    هذا هو زمن السفهاء و البحث عن الشهرة على حساب الأخرين

  • شاب مغربي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:06

    يؤسفني كتيرا ان في المغرب الدي قطع اشواط كبرى في الديموقراطية وحرية التعبير نمادج متل كدار واخرون يريدون التميز والخروج عن المالوف والكاريكاتير فن جميل يحترم في النقد وفضح الفساد بقالب سخري جميل ونبيل لكن ان يصل كدار الى هدا المستوى الدي سيعجب اكيد المخابرات الجزائرية والبوليساريو اما المغاربة فيريدون اعمال تهم القضايا الانية وعلى الانسان ان يبدا بنفسه في الاصلاح

  • مولات البغرير
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:38

    انا من محبي و متتبعي فن الكاركتور و لست ضده , انا ضد فكرة الوصول الى الشهرة من الطريق القصير . نحن نعيش حاليا في المغرب عدة مشاكل متنوعة و مختلفة وقد تترجم الى مواضيع دسمة يمكن استغلالها في جميع الفنون سواء كان مسرحا ام سينما او فنون الرسم بجميع اشكالها بغية اعطاء الراي او الانتقاد من اجل اصلاح المجتمع , هذا ما نريد نحن معالجته و انتقاده ومن كانت له المؤهلات و المستوى العالي يستطيع ان يسطو نجمه الى السماء , اما ان ناخذ مواضيع بعيدة كل البعد عن قضايانا الاساسية لا لشئ للفت الانظار باعتبارها شديدة الحساسية وان الفنان امتلك الجراة و الشجاعة لطرحها قصد اختزال الطريق للشهرة فهذا ما لا نقبله .

  • محمد الرامي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 15:59

    علمنا الاسلام اقرار واحترام حقوق الغير ولو كان دميا او كافرا …لان الله قال في محكم تنزيله/ولقد كرمنا بني ادم …/ وهدا لا يمنع النصح والنقد والتوجيه الى كل الناس ولو كان الواحد منهم حاكما او محكوما غنيا او فقيرا عالما او جاهلا …وعليه اسال هدا الرجل صاحب الكاريكاتور ما هو المقصد الاجتماعي او السياسي او الفكري من هدا الرسم لشخصية الاميرة …؟"وانا من هدا المنطلق لا اجدك الا انك تبحث عن الشهرة من خلال الجراة والتدخل في شؤون الناس الخاصة .وانتم ايها العلمانيون تكيلون الامور بمكيالين فالحرية لكم المطلقة ولا حد لها لانكم تتبنون الفكر التحرري ولو على حساب الدين او اعراف الناس لكن من ينتقدكم في خصائصكم فهو متخلف ورجي وغير حضاري واكبر دليل على هدا فانت ياصاحب الرسم /الاشهاري لك/ لمادا لم ترسم اي رسم عن الغزيوي او عن المجاهرين بالافطار في رمضان والمانع من دلك كون هؤلاء من طينتك ومن منهجك وايديولوجيتك وان كان المانع غير هدا فالرد منك لتوضيح هدا الامرسهل المنال والا فحكمي صائب في شانك ايها المحرض على المساس بقيمة الانسان وحرمته للدهور على شاشة الاحداث او كونك ممول من الاعداء لهدا او داك

  • ربيع
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:23

    السلام عليكم. المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده…,و إذا لم تستح فاصنع ما شئت. والله إن كانت هده هي الحرية والديمقراطية، فأنا اعتبرها تخلف ورجعية, أما بخصوص التطاول على أفراد العائلة الملكية، فهده هي قمة الوقاحة. وعموما كيفما كان الشخض فالإسلام كان واضحاً في الموضوع، إد حرم الله عزة وجل كل أشكال السخرية بين المسلمين. في رأي المتواضع، اننا إذا اردنا ديمقراطية على النمط الغربي، قد نكون فتحنا علينا باب الرذيلة والإنحلال. والله اهدينا واهديك ا سي مول الكاريكاتور. شوف لك شي صنعة شريفة عوض تتبع الناس. والله ابارك لينا ف دينا و فبلدنا و ملكنا، و يحيى الشعب المغربي الأصيل من طنجة لكويرة. والسلام عليكم.

  • citoyen
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:29

    واش هاد البلاد سايبة مافيها قانون نوظف الحرية في أشياء تافهة و قلة الإحترام و الإستهزاء بالناس والدين. اللهم ان هدا لمنكر. لا ديني كيهدر هدا عار

  • maghribi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:31

    أكتر الناس تعديبا هم الرسامون

  • said tanger
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:34

    مارأيكم لو نشر أحد أشباه الصحفيين كاريكاتورا لزوجاتكم أو أمهاتكم أو أخواتكم وتجدون الكل يؤيده.وماذا سيستفيد الشعب من هذا الرسم سوى التطاول على حرم من ولاه الله أمور الشعب أم أنكم شعب يخاف ولا يخجل.
    كيف تسمحون بأن يستغلكم رسام رخيص مدفوع الأجر من جهات هدفها اثارة الفتنة بين المغاربة.وكمسلمين أترضون بهذا؟

  • maria
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:39

    اعتبر المسالة قلة حياء التطاول على افراد الاسرة المالكة اولا ثانيا اعيب عليك يا حضرة الرسام ان تسخر من النقش لانك بهاد تسخر من النقاش الله نقشنا كيفما يريد.فلهدا عيب عليك

  • متتبع 1
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 16:42

    أنا أيضا ضد رسم الأميرة للا سلمى لأنها شخصية غير سياسية، و شخصيا فإن رسمها لن يؤثر على قيمتها، و لذلك يجب على البعض أن يحتفظ بتعليقاته التملقية.
    ما أرفضه رفضا قاطعا هو أن يستعمل البعض رسم كدار للأميرة لتصفية الحساب مع كدار الذي رسم إبن كيران و الرميد و نهاري و اليازغي و ولعلو و البريني بل تهكم أكثر من مرة من جريدة الأحداث المغربية و من ركن من القلب إلى القلب فلا بأس من العودة لجريدة دومان و بالتالي فإن الربط بين الغزيوي و كدار ربط دسائسي و لا علاقة له بالواقع.
    الكثير من المعلقين بغاو الخدمة فكدار ليس بسبب رسم ألأميرة بل لأشياء أخرى على شاكلة قميص عثمان، و أناشد خالد كدار عدم تكرار مثل هذه الأمور.
    أكرر أن قيمة ألأميرة لن يمسها مثل هذا الرسم الذي لا يجوز إعطاؤه أكثر مما
    للي بغا الخدمة فكدار يخرج ليه نيشان

  • دكالية بنت البادية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:27

    الله يحفظ المغرب ويخلي رايتو ديما عالية ويحفظ الدولة العلوية كلها من كبيرها لصغيرها
    ونتمنى من ربي ينجي هاد الوطن من شر النفوس ومن أمثال هاد الرسام ووقاحتهم وهاد البلاد راه شوهتوها بالتفاهة والسطحية وقلة العقل
    وقلة النخوة والمروة حقاا أنت وأمثالك من دعاة التحرر والرذيلة عااار على بلدنا الكريم الجميل المليئ بالخيرات والمفعم بطيبة قلوب المغاربة الحقيقيين الاحرار الايجابيين الغيورين على شرف وروعة هدا الوطن
    ولكن ماذا أقول سوى ربي يشفيك ولو أن شفااء النفوس شيء عسير
    فمن شب على شيء شاب عليه ولو نلت حظك من التربية والتشبع بالأخلاق الحميدة أو فهمت معنى الاحترام والتقدير لأمك وأختك وكل أنثى في وطنك لما تجرأت وتطاولت على أنثى هي بالأحرى زوجة سيدك وولي أمرك
    لكن ماذا نقول ان لم تستحي افعل ما شئت
    وحسبي الله ونعم الوكيل فيك

  • SHE
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:33

    BRAVO KHALID.IL FAUT QU ON SOIT LIBRE.ET C EST PAR LA QUE CA OMMENCE LA LIBERTE.
    ENCORS BRABO

  • زكرياء
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:36

    لا أفهم لما بعض السفهاء أن رأو رسومات ساخرة لمواطن عادي يضحكون, ولما يتعلق الأمر بسلمى, يتحولون الى مدافعين عن القيم والأخلاق سبحان الله

  • محمد أمين
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:42

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أمابعد فهذا التعليق يعتبر وصيةليس فقط بالمعني ولكن لكل مغربي يرجو لقاء الله عزوجل.فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته"أوكما قال عليه الصلاة والسلام ومثل هذه التفهات لايلتفت اليها أصلا لأن الرسوم سواء المتحركة أو الكاريكاتورية لن تنفع البلاد ولا العباد لسيما في الظروف الحرجة وهذه الرهانات والتحديات التي تمر منها البلاد والأزمات والنكبات التي تعثرمسيرة تطلعات الحكومة الجديدة.فاننا كشعب واع ومصيرنا واحد يجب أن نربي أنفسنا على النقدالبناء ونحن نرفض أشكال النقد التي لاتسمن ولاتغني من جوع هدفها فقط البروز للفت الأنظارولاستقطاب ضعاف النفوس ذوي الكفاءة العالية في القيل والقال عياذا بالله أوذوي التخصصات في الاستهزاء بولاة الأمور.فانشغل يا هذا بما سينفعك في دنياك وفي أخراك وانفع أمتك تنل رضى ربك واحذر قلمك ولسانك فانه قد يهوي بك في نار جهنم ان لم تتق الله في أعراض الناس
    ونختم بقوله تعالى "واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما " رسالة الى كل مواطن صالح واللبيب يفهم بالاشارة .
    وحسبنا ماذكرنا نسألأ لنا وللجميع المسلمين الهداية……..امين

  • مادا نريد؟
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 17:51

    الجرائد الغربية (فرنسية إسبانية أمريكية…)لا تخلو تقريبا يويما من الكاريكاتور لحكامها ومحيطهم ولباقي حكام الأرض والفاعلين السياسيين والإقتصاديين والرياضيين والفنانين والمشاهير في جميع الميادين
    كما أن القنوات الفرنسية تقدم يوميا تقريبا برامج مضحكة على شكل كراكيز للشخصيات التي دكرتهاLES GUIGNOLES وطبعا مثل هده الأشياء طبيعية جدا هناك ولا تثير أي حنق أو مشكل
    أما على الصعيد المغربي والعربي فالمشكل لا زال مطروحا لأننا لم نحسم بعد مادا نريد :هل نريد دولة ديموقراطية حديثة أم نريد دولة ملكية مطلقة أم ملكية كما كانت في العصور السابقة أم جمهوريات وطنية مستبدة(سوريا نمودجا)……… أم مادا؟
    شيء فقط مؤكد اليوم هو أن هنالك تصنيفين للدول:دول ديموقراطية ودول غير ديموقراطية أما المنزلة بين المنزلتين في عالم اليوم فهي غير ممكنة

  • حسن الهواري
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:10

    اقول للمدعو كيدار قول رسول الله صلى الله عليه وسلم , ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده من غير أن يقنص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء‏ ) فهنيئا لك السبق

  • hind bouayad
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:13

    il faut ignorer cet homme comme on ignore un insecte. car c est un insecte qui ne fait que deranger les gens donc ne faites pas attention a lui

  • م.ف
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 18:38

    أنا كمواطن مغربي أطالب الحكومة بمعاقبة الكدار وتقديمه الى القضاء حتى يكون عبرة للأخرين للالة سلمى التي تعمل ليل ونهار في خدمة المرضى بداء السرطان عار ثم عار حتى نسكت عن هدا الاعتداء والقانون فوق الجميع . يجب على المسؤولين في جمعية لالة سلمى لداء السرطان أن يتقدموا بشكوى ضد هدا المعتدي الدي شوه صورة الفنانين قبل كل شيء و أرجو من هسبريس النشر لا الاقصاء . أنا مواطن أعبر عن مشاعري .

  • مغربي و كفى معتدل
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:08

    ****هبل تربح***
    في الصحافة الكل يعرف قضية "الخبطة الصحافية"..شي خبيطة و المدخول يكفي لعام أو عامين بيدمان تجي شي خبيطة أخرى..
    في الصحافة المحترمة الخبطة تكون محترمة و تأتي بالدليل القاطع..و في الصحافة الغير محترمة تلجأ هاته إلى **هبل تربح **من أجل خبطتها..
    لم أكن أسمع بإسم كدار ..الآن بدأت أسمع به. و عرفت أنه من الصحافة الغير محترمة و يهبل من أجل الربح….فعوض أن يصنع له خبطة سقطت عليه خبطة..

  • karim
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:12

    السلام عليكم
    أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الذي يصور الصور – رسماً أو نحتاً – أنهم يعذبون يوم القيامة ، وهذه الصور المحرمة هي صور ذوات الأرواح ، كالإنسان والحيوان والطير ، بدليل أن في الحديث قوله ( أحيوا ما خلقتم ) .
    فعَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُقَالُ لَهُمْ : أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ) . رواه البخاري (5607) ومسلم (2108)

    السؤال المطروح لماذا نتشبت بهذه الكماليات وليست من شيم المسلمين ,لبست الاستفزاز بثوب الحرية في الوقت الذي ترسم فيه "الكاريكاتير" هناك طلاب في جامعة mit يحاولون ان يكتشفوا دواء للزهايمر في مراحله المتقدمة لماذا لا نكونو مثلهم اهل العلم و التكنولوجيا ….
    ان لله و ان اليه راجعون

  • liberter
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 19:13

    je sourtien ce genre d art bonne contunuation et oublie les amoureux d e l esclavage angela mekel la premier femme de l allmagne est tout le monde conais ce pays fort est tres devloper ellle a beaucoup de caricature sur elle bonne contunuation il ya pas des dieux sur terre

  • نسنهيت
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:03

    ان لم تستحي فارسم ما شئت يا كدار

  • خالد
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:05

    ان كانت هده هي الحرية؛فلا حاجة لنا بها.نريد تتبع العابثين بالمال العام والقانون ومحاسبتهم؛لا تتبع العباد في أحوالهم الشخصية؛دلك بينهم وبين خالقهم؛وديننا الإسلام ينهئ عن دلك.والله أعلم.

  • مغربي حر
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 20:36

    استغفر الله في ما اقدمت عليه / مس اعراض الناس /هل هده هي حرية التعبير.لم تجد سوئ الاميرة الاتسانة الرؤوفة الاجتماعية ….. سامحك الله هل جميع المشاكل حلت لم يبق امامك سوئ اعراض الناس.كفاكم تمييعا لقد افسد امتالكم التنشئة.لمادا لم تتطرق الى معاناة عائلتك اليومية مع القوت اليومي/مع الكهرباء/مع مع مع….اطلب من الباري جلت قدرته ان يهديك الى الطريق المستقيم وان تقدم ردا بالكريكاتير تطلب فيه المعدرة والسماحة من الاميرة الخلوقة.

  • Tapha Ghris
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:19

    فليقطع المخزن اصابيع الفنان كدار ان استطاع كما فعلت الشبيحة ب علي فرزات الفنان الكاركاتوري السوري..وأنذاك سيرى الشعب المغربي و نخبته الناشطة كيف سيردون بقوة سيندم عليها المخزن ندما ليس بعده ندم ولا نديم..

  • حليمة السرغينية
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:23

    سؤال فقط لهذا الفنان ما الفائدة التي ستعمل على البلد من ورائي هذا السبق ؟ الفن يخذم قضايا ويطرح مشاكل وانت هنا لجأت الى هذا فقط لكي تلف النظر اليك ونهجت سياسة خلاف تعرف

  • mennane
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 21:55

    cette grande à sauver beaucoup de vies marocainesce qu'il ignore ce vaurien

  • Mooon
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:25

    نحن المغاربة من الشعوب التي لا تستحق أن تحضى و لو بقليل من الحرية .
    لكن أن نتطاول على الاسرة الملكية فهده "بسالة و قلة العصى و ضعف الحكام " ولكن بحال هاد الرسام ديال الكيلو يذكرني بقصة الرجل الدي أراد أن يذكره الناس و يشتهر فبال في بئر زمزم .لا حول و لا قوة الا بالله .
    الله الوطن الملك

  • Majdoubi
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:37

    الله يرحمك الحسن الثاني والله يرحمك البصري امثال هذا………..لم تكن له القوة لينظر في وجه رجل من القوة المساعدة واليوم يتطاول علي المقدسات. اخ منك يازمان

  • محمد ساعي الحق
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 22:58

    على العموم يبقى الكاريكاتير أسوأ وأحط وسيلة للتعبير أو الانتقاد تعبر عن خواء صاحبه وحقده وندالته لأنه لا يقوى على مناقشة الأفكار فيتجه لمناقشة الأشخاص… أما أن نرسم شخصية عامة ذات مكانة عالية في قلوب المغاربة فهي إساءة للمغاربة قبل أن تكون إساءة لتلك الشخصية ..قلة الحياء ليس لا حدود

  • hodayfa
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:00

    قال عز و جل (ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) الحجرات.

  • mohajira
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:05

    هادا العفن ماشي لفن الله ارحم الحسن التاني و البصري

  • بنيونس حجازي
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:15

    وقاحة صبيان أن تصل الأمور الى هذا الحد من اللعب السمج بريشة الفنان .كلنا مع الفن والفن الذي يؤدي رسالة مجتمعية هادفة .هل يستطيع هذا الرسام أن يقنعني بالهدف النبيل الذي يتوخاه وراء اصطياده في الماء العكر ؟ هل يستطيع أن يبين بوضوح الأهداف الكامنة من وراء غاياته ؟ التطاول على رموز الوطن وحرماته بهذا الشكل أقل ما ينعت به أنه عمل صبياني وغير مستساغ ومرفوض شكلا وموضوعا .

  • sadik
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:44

    ادا كنا في دولة حرية التعبير وابداء الراي المنصوص عليها في اسمى قانون في البلاد فلما الانتقاد ادا فهل تعلم ان في بريطانيا تم رسم الملكة كاريكاتوريا فبدأ الناس يضحكون على شكل المضحك

  • مواطن مغربي غيور
    الجمعة 13 يوليوز 2012 - 23:54

    رحم الله جلالة الملك الحسن الثاني وادريس البصري اللذين كانوا يعرفون مخططات هؤلاء القوم وكانوا لهم بالمرصاد .
    كان هؤلاء القوم يدعون بالحرية والديمقراطية والذين لم نكن نعرف حقيقتهم وهكذا نرى اليوم ان هذه الحرية والديمقراطية (ان كانت فعلا كما يدعون وهي ليست في صالحنا) نرى كل مرة يخرج لنا فاسق باسم الحرية ليخترع لنا شيئا جديدا كالمثليين والديوثيين وآكلوا رمضان باسم هذه الحرية في التعبير .
    ربنا لاتؤاخدنا بما فعله السفهاء منا .

  • Artiste peintre
    السبت 14 يوليوز 2012 - 00:54

    Le monsieur ne veut que de la publicité gratuite, je ne dis pas plus : nous les artistes on se comprend vite…mon conseil pour mr est le suivant: DIHA FSOUK RASAK

  • ba3mrani
    السبت 14 يوليوز 2012 - 07:26

    من المستحيل أن يدرك أن العبيد بأن الحرية أحسن من الضرب على القفى

  • الفاطمي
    السبت 14 يوليوز 2012 - 12:12

    الكاريكاتور لا يستهدف تشويه خلق الله بل تصرفاتهم وسلوكاتهم وأقوالهم من أجل تقويمها وإصلاحها وقد يفيدهم الرسم الكاريكاتوري أكثر مما يضرهم كما أنه يوقظ الغافلين من غفلتهم .. أما المقدسات فهي مقدسات في عيون أصحابها .. والناس عبيد لمن يقدسونهم .. ياناس لم تجربوا الحرية لكي تعرفوها فلا تتكلموا عنها .. والحرية التي يعرفها البعض هي حدود ما هو مسموح لهم به وتجاوزها يعتبرونه بسالة .. العجب

  • Aboukhalid
    السبت 14 يوليوز 2012 - 15:38

    الى الأخ صاحب التعليق رقم 39،بكل احترام أقول لك، هل اذا قمت أنا برسم أمك أو أختك أو بنتك بهذا الشكل الكاريكاتوري ،الذي تصفق له كالببغاء،ستصفق له أيضا، أم أنك مع كدار في كاريكاتوره للآخرين و لكن حرام أن يرسم كاريكاتوريا أمك أو بنتك أو أختك و أجبني بكل صدق ان كنت فعلا من أنصار الحرية التي لها حدودو أنشري يا هيسبريس

  • فاطمة المغرب
    السبت 14 يوليوز 2012 - 17:34

    أصابني الفضول للاطلاع على هذا الموقع بابوبي و اذا بي أصاب بالهلع على المستوى الهابط والركيك. هل هذه تسمونها حرية تعبير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أما أنا فأسميها غوغائيات في غابة اللاوعي تستجيب لمعايير الحداثة التي تدعونا اليها بعض جمعياتنا المباركة بين قوسين. أهذا هو التقدم و الحضارة؟؟؟؟؟أهذا هو العلم و الأخلاق؟؟؟لقد نظرتم الى الحضارة الغربية و لبستم قشورها و جلبتم لنا مزابلها و قماماتها العفنة بدل العلم و العمل و العداااااااااالة و الحق.

  • hwidi
    السبت 14 يوليوز 2012 - 17:38

    غرض هدا الكدار هو أن يقفز على أكتافنا . فوا الله سيبيعكم في أول فرصة….

    هناك مواضيع مهمة ليقدمها أم أنه فاشل و يريد الشهرة فقط…..البارح رسم العضو التناسلي للوزير و اليوم الأميرة…..

    احب لنفسك ما تخب لغيرك . أعتقد أنك كدار حقيفي مثل الغزيوي

  • شكيب الوافي