في شأنِ صحرائنا، ثغورنا المحتلة وفلسطين..

في شأنِ صحرائنا، ثغورنا المحتلة وفلسطين..
الأحد 15 نونبر 2020 - 14:51

في منتصف سبعينيات القرن الماضي عمد المغرب إلى استرجاع الجزء المحتل من أرضه في جنوبه.. ولا زالتْ سبتة ومليلية والثغور المجاورة تحت الاحتلال منذ أوائل القرن الخامس عشر…

من يدِ الاحتلال البرتغالي إلى يدِ الاحتلال الإسباني، اِنتقلتْ المدينتين السليبتين والثغور المجاورة.. ومع بداية القرن الماضي وضعتْ إسبانيا يدها على جنوب المغرب وصحرائه في إطار الاستعمار الذي أُخضعتْ له كل المنطقة والأمة العربية وبلدان القارات الثلاث.

وفي الوقت الذي بدتْ فيه الأمور، كما لو كنا قد سلَّمنا بالاحتلالِ وبالأمر الواقع فيما يخصُّ سبتة ومليلية والثغور المجاورة، أُدخلتْ قضية صحرائنا وجزءٌ من أراضينا في الجنوب ضمن طقوس ومخططات الحرب الباردة، حيث افتُعِلَ النزاع في سياق ما يُعرفُ بتصفية الاستعمار وبتقرير المصير..

أوائل تسعينيات القرن الماضي، وتحت مظلة الأمم المتحدة، تمَّ الاتفاق على وقف إطلاق النار بين المغرب وبين جبهة البوليساريو.. وفي الوقت الذي كان يُنتظرُ فيه أن يُطوى نهائياً هذا النزاع المفتعل مباشرةً بعد انهيار صور برلين وانتهاء ما عُرفَ بالحرب الباردة بين المعسكرين الغربي والشرقي، فضَّلتْ- ولا تزال- الولايات المتحدة المتحكِّمة في المنتظم الدولي، ومعها دول وقوى الاستعمار الغربي المعروفة، أن تتركَ هذا الملف مفتوحاً على استمرار النزاع، إلى أجلٍ غير مُسمى.

وهكذا، تواصل ويتواصلُ هذا النزاع المفتعل، على حدود المغرب والجزائر وموريتانيا، مُحوَّلاً إلى بؤرة نزاعٍ مستدامة في الخصر الجنوبي للمغرب وعلى أبواب شمال إفريقيا والساحل الإفريقي.. رغم مبادرات المغرب المتواصلة والهادفة إلى إنهاء هذا النزاع الضّار بالأمة وببلدان الجوار والمنطقة كلها، ليس أولها مبادرة الحكم الذاتي في سياق الجهوية الموّسعة.

لا شك أننا قد ارتكبنا بعض الأخطاء في إدارة هذا الملف.. ولا شك أيضاً أننا قد صحَّحنا أغلب هذه الأخطاء، وذلك بالعودة إلى حضن المنتظم الإفريقي، وبالإقلاع عن سياسة “الكرسي الشّاغر”، وكذا بالجهود التنموية والحقوقية المبذولة والمتواصلة في صحرائنا..

اليوم، وفي سياق ما يجري وأجواءِ بعض “البرغماتيات المتطاولة” علينا، مِنْ بيننا أحياناً، ومنْ وراء ظَهريْنا أحياناً أخرى- المشبوهة في كثيرٍ من الأحيان- والتي صارتْ تُروِّج لمنحى ولصفقة الخضوع لمقايضة اعتراف بعض الدول، بحقِّنا في أراضينا وبسيَّادتنا على صحرائنا، مقابل تفريطِنا في نصرة القدس والإسهام في تَضيِيع فلسطين.. ومقابل التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب لمقدسات الأمة ولمستقبلها وللأراضي العربية (…) والحالة هذه، يصحُّ لنا جميعاً- ومن الآن فصاعدا- أنْ نرفعَ في وجه هذه “البرغماتيات المتطاولة” وفي وجه “أصحاب هذه “الصفقات المشبوهة” ما يلي؛

إن الأوطان، كل الأوطان، ليستْ صفقات.. ليستْ للبيع والشراء… ليست للمقايضة أو حتى للعبِ الصغار.. وذلك حتى لا يُكتبَ عنّا تاريخنا، أننا قايَضنا يوماً، الحقّ بالبهتانِ العظيم (…) بل، وحتى لا تنطبق علينا- لا قدَّر الله- عبارةُ؛ وانَارِي، “خَلَّطْ الشَّكْلِي بْـ العَكْلِي”؟؟؟

‫تعليقات الزوار

10
  • aleph
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:45

    جاء في مقال الكاتب، أعز الله قلمه:
    "إن الأوطان، كل الأوطان، ليستْ صفقات.. ليستْ للبيع والشراء… ليست للمقايضة أو حتى للعبِ الصغار.. وذلك حتى لا يُكتبَ عنّا تاريخنا، أننا قايَضنا يوماً، الحقّ بالبهتانِ العظيم (…) بل، وحتى لا تنطبق علينا- لا قدَّر الله- عبارةُ؛ وانَارِي، "خَلَّطْ الشَّكْلِي بْـ العَكْلِي"؟؟؟ "

    فقط هذه الفقرة الصغيرة تلجم كل أصناف المتصهينين من أبناء جلدتنا، المزمرين المطبلين لبني صهيون. وكأن الوطن العفيف يشتري طهرانيته بمضاجعة مجرمي الأزمنة والأحقاب الصهاينة القتلة المجرمين. وكأن شرف الوطن يمكن ضمانه ببيع شرف الوطن للقتلة الصهاينة المجرمين.

  • الواقع
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:05

    ما ضيع القدس غيركم معشر البعث. ابواقكم في قناة الميادين وشبيبة حركة فتح العلمانية تساند الخونة. نظام البعث الذي ما فتئت تدافع عن جرائمهم ساند الخونة رغم شهداء قدمهم المغرب نصرة لسوريا. حان وقت القطع مع ايديولوجية العرق المتعفنة. يجب عليكم الاعتراف بان وهم العالم العربي يناقض الواقع ويضر بقضية القدس. انه اهانة لكل مسلم غير عربي ان يتم وصف الصراع في فلسطين بالغربي الاسرائيلي ونحن نعلم ان المسيحيين العرب كانوا اقرب للحياد او دعم اسرائيل خصوصا في لبنان

  • morgenland
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:29

    2 – الواقع

    مقال الكاتب يدافع عن أقاليمنا الصحراوية وعن شجبه لدعاة التصهين. وها أنت ترد وكأن عقرب لدغتك. فهل انتقاد التصهين يؤلمك لهذا الحد؟ وكأني بك تجد الدفاع عن حقنا في أقاليمنا الجنوبية في مرتبة أقل من الدفاع عن التصهين.

    ما يحركك هو قبليتك العرقية المتأمزغة العنصرية المتخلفة عدوة الحضارة. وعرقيتك الفاشية تلك مكانها مزبلة التاريخ، إسوة بسابقتها النازية.

  • محمد العربي الامازيغي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:52

    مقالات السيد الفرسيوي..مقالات عاقلة رصينة وعميقة..مقالات تبتغي لم الشمل.. شمل كل الوطن العربي دون مزايدات او بث لسموم التفرقة و النعرات كما يعمد البعض الى ذلك.. باسم الدين احيانا و باسم الاوطان احيانا اخرى..الصحراء مغربية كما ان فلسطسن عربية..وبس.. وليس لنا ان نختار..مع شكري وتثميني لتعليق الف aleph لاني ارى كلامه صنو كلامي..

  • Hassan
    الأحد 15 نونبر 2020 - 19:22

    حتى لا نخلط الشكلي بالعكلي مسألة التطبيع تطرق لها النظام المغربي في الستينيات و اصطلح عليها تدوييب اسرائيل في المجتمع العربي للأسف تلقى المغرب وابل من الشتم و القذف .

  • Hassan
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 02:20

    المقولة التي ختم بها الكاتب مقالته ، لم أفهم مغزاها فبحثت لأجد تعني عدم الخلط بين الشكلي و العقلي . هذه الخاتمة جعلتني أتساءل أيهما الشكلي و أيهما العقلي من بين القضيتين .

  • مولينيكس
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:33

    ا لصحراء مغربية
    والكركرات اصبحت معبرا بالقوة

  • niham
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:01

    #الهوية_هي_صمام_أمان_الوطن!
    ▪︎الأصيل فكريا ووعيا وتمعن في كلمة الأصيل.. ستجده دائما بالصف الأول من أجل الدفاع المستميت عن أرض الوطن وقضايا الوطن… فالمغربي المتشبع والواعي بأمازيغيته قد عبر عن #مواقف_قوية هادرة لا تقبل المساومة ولا التأويل بخصوص ما يجري بالصحراء المغربية… وهذا ليس بجديد.. وفترة المقاومة ضد الاستعمار خير دليل!
    ▪︎ذلك أنه يتحدث ويتفاعل من خلال الأسس الروحية الخالدة التي يدافع عنها بالغالي والنفيس.. وهي "أكال، أفكان،أوال" وتعني #الأرض، #الإنسان، #اللغة.. كما فعل أسلافه مند غابر الأزمان ضد كل المعتدين… مند مجابهة الرومان والواندال ثم العثمانيين والبرتغاليين وملاحمهم الجليلة ضد الاستعمار الفرنسي والإسباني وغيرهم..
    ▪︎اليوم أبان المغاربة الواعون بامازيغيتهم.. عن الإيمان الراسخ بعدالة قضيتهم الوطنية.. وهم لا يقدمون هذا الدفاع الغير مشروط من باب برغماتي منفعي #كما_يفعل_الكثيرون بل لأن ذلك حقهم الذي لن يتنازلوا عنه مهما كلف الثمن.. وهذا ما لم نره لدى القومجيين المستلبين وغيرهم من ذوي التفكير الراديكالي المعاق

  • مواطن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 12:23

    اشقاءك الفلسطينين لم يصدروا أي بيان لمؤازرة المغرب في العملية التي قامت بها الجيش المغربي لتأمين حركة التجارة وحماية ارضه كما فعلت أغلب الدول العربية ،بل اكتر من دالك السفير الفلسطيني في الجزائر يطالب باستفتاء في الصحراء المغربية، الحب من جانب واحد لا مستقبل له ،

  • أزغوذ
    الثلاثاء 17 نونبر 2020 - 14:45

    مهما يكن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار ، نضيف إليها مصلحة الشعوب العربية والاسلامية و على رأسها دولة فلسطين الحبيبة ، فلسطين في القلب و الوجدان . هذه الأحاسيس لا يمكن للسياسة أن تغير منها شيءا داخل قلوبنا لأنها محصنة . فحرب الدعاية لا حدود لها و هو ما تقوم به الدعاية الغربية لزعزعة عقيدتنا اتجاه قضية العرب و المسلمين في كل بقاع العالم و عندما أتحدث عن العرب و المسلمين لا أقصد هنا الشعوب و المواطنين .و شكرا لصديقنا الفرسيوي ابن جلدتنا حياك الله و نصرك .

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء