قائد كُردي: لولا الجهاديّين لسقط الأسد منذ وقت طويل

قائد كُردي: لولا الجهاديّين لسقط الأسد منذ وقت طويل
الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 09:07

راهن الأكراد -منذ بداية الانتفاضة الشعبية في سوريا في مارس 2011- على ما يسمي “الطريق الثالث” في معارضة واضحة لحكومة بشار الأسد، ولكن بدون التحالف مع المتمردين. وحاليا يأتي أكبر تهديد للاستقرار في المناطق الخاضعة لسيطرة أكراد سوريا، من جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة.

المقاتلون الأكراد لاعبون أقوياء في الحرب الدائرة في سوريا. ويقول قادتهم إنهم وقعوا بين “الشوفينية التركية التي تسعى إلى مقاطعة أي خطوة نحو الاعتراف بهذا الشعب” على حد قوله، وبين “حلم إقامة دولة إسلامية” الذي تروج له عناصر إسلامية ناشطة في المنطقة.

وكالة إنتر بريس سيرفس أجرت مقابلة مع ريدر خليل، قائد وحدات الحماية الشعبية والمتحدث الرسمي باسمها، وهي التي تعتبر جيشا حقيقا برهن علي قدرته على الدفاع عن أراضي شعبه في شمال وشمال شرق سوريا. وخليل هو أيضا محارب قديم لحزب العمال الكردستاني الذي تأسس في تركيا عام 1978.

ماهو الوضع الأمني الراهن في المناطق الخاضعة لسيطرة أكراد سوريا؟

منذ 16 يوليو الماضي، وقواتنا تقاتل جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة -كجبهة النصرة، وخاصة الدولة الإسلامية في العراق والشام- وذلك في جميع أنحاء أراضينا…كان القتال عنيفا بصورة خاصة في عفرين وجير سيبي وسريكانيا، لكننا دفعناهم إلي تل كوسر على الحدود بين سوريا والعراق.

الكثيرون يرددون أن تركيا تدعم هذه الخلايا الجهادية ما حقيقة ذلك؟

لا شك في ذلك، فمنذ بضعة أيام شاهدناهم وهم يعبرون الحدود من تركيا، بل وتعرضنا للهجوم من قبل مدفعية هذا البلد، كما أن الجنود الأتراك قتلوا إثنين من أعضاء الوحدات.

لدينا أيضا مجموعة كبيرة من جوازات السفر لمقاتلين قادمين من مصر وتونس والبحرين، والكثيرين من العراق، وحتى الآن ثلاثة من تركيا (خليل يظهر تلك الوثائق كدليل)..

والعديد منهم وراء العشرين هجمة انتحارية التي عانينا منها في عام ونصف عام”، وفقا لقائد وحدات الحماية الشعبية.

ماهو السبب في تواجد هذا العدد الكبير من المقاتلين الأجانب في غرب كردستان حيث يكاد تواجد قوات يكون منعدما ويقتصر على وسط القامشلي ومدينة الحسكة؟

هذا يرجع إلى التزامن المؤسف بين أجندتين… أحدهما هي الشوفينية التركية التي تسعى إلى مقاطعة أي خطوة نحو الاعتراف للشعب الكردي في تركيا وسوريا أو في أي مكان آخر في العالم، والأخرى هي الإسلاميين الذين يحلمون بإقامة دولة إسلامية.

نحن الأكراد نقع وسط هذه الخطط.. ونحن نمثل عقبة بالنسبة لهم، لذلك أصبحنا هدفا أكثر أولوية بالنسبة لنظام دمشق، فإلى جانب المقاتلين الأجانب، أطلق الأسد سراح سجناء في جميع أنحاء البلاد لحشدهم ضدنا.. الحقيقة هي أنه لولا الجهاديين لكان النظام قد سقط منذ زمن طويل.

جبهة الأكراد التي هي أيضا وحدة كردية المسلحة لكنها أنشئت أصلا للقتال إلى جانب الجيش السوري الحر والوحدات المسلحة المعارضة الرئيسية، ما هي علاقة وحدات الحماية الشعبية التي تقودها بجبهة الأكراد؟

جبهة الأكراد أنشئت كوحدة كردية إنضمت إلي الجيش السوري الحر في حلب، لكنها عادت إلى كردستان عندما وقعت هجمات ضد الأكراد من قبل الجهاديين والنظام وحتى الجيش السوري الحر، لقد برهنوا على إلتزامهم بالدفاع عن أراضيهم، ولذلك فالعلاقات معهم جيدة.

من أين تحصلون على الأموال والإمدادات؟

لدينا دعم اللجنة العليا الكردية، وهو أعلى تنظيم غرب كردستان الذي يضم الحزبين الكرديين الرئيسيين… ويأتي التمويل بشكل أساسي من الرسوم التي نجمعها على المعابر الحدودية تحت سيطرتنا.

يقال بأن مقاتلي حزب العمال الكردستاني يعيدون تجميع انفسهم في المناطق الكردية من سوريا بعد انسحاب تركيا؟

هذا ليس صحيحا…لقد برهنا للعالم علي قدرتنا على التعامل مع الوضع بأنفسنا، ولدينا جيش من 45،000 مقاتل، تدرب كل منهم لمدة 45 يوما في مختلف الميادين بالمناطق الكردية، حزب العمال الكردستاني موضع ترحيب إذا جاء… لكن الحقيقة هي أننا لا نحتاج إليه.

هل تتوفرون على مقاتلين غير أكراد في صفوف وحدات الحماية الشعبية؟

للإشارة فـ35 في المئة من مقاتلينا هم من النساء، أما بخصوص سؤالكم فهناك أيضا عرب وآشوريون وتركمان انضموا إلينا في الدفاع عن أراضينا المشتركة، لقد عشنا معا لعدة قرون وهم يشكلون جزءا لا يتجزأ من كردستان،

‫تعليقات الزوار

31
  • رأي غير موضوعي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 09:50

    رأي حدة القائد غير موضوعي لانه من المعروف أن الأكراد في سوريا ركبوا على الثورة ويريدون إنشاء دولتهم … لدلك لهم خلافات كثيرة مع باقي الثوار !

  • Mrrakchy
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 10:08

    Le probleme c'est le terrotisme Jihadiste Arabe.. partout dans le monde.. ils ne savent que la destruction et jamais la contrusction, ces Qouraiches la

  • ابوطه
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 10:32

    الان تخرج الفئران من جحورها بعدما اسنطاع المجاهدون ان يبعدوا مخالب القطط عنها وتتنكر لدماء الاف الشهداء وشجاعة الابطال المرابطين على ارض الشام. حرى بنا جميعا ان ننحنى لهؤلاء الابطال اجلالا وتقديرا لماقدموه من تضحيات وبطولات لتطهير هذا البلد الطيب من المجرمين . لكن هذا حال الجبناء بعد كل ثورة لانهم يستفيدون بنفاقهم وتملقهم. عوض ان يلوموا تدخل الشيعة
    السافر المتواطئ مع النظام المجرم هاهم يفتحون بنادقهم لمن يريد ان يخلصهم من العبودية والقمع والتسلط. راجعوا اوراقكم وانفسكم.

  • jebilo
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 10:34

    بشار ونظامه لم ولن يسقط نظامه ,لان ا لشعب السوري يدرك المؤامرات القديمة-الجديدة, اهمها مؤامرة قتلة الحريري و,المحكمة وشهود الزور ,ووو
    المؤامرة الجديدة هي السلاح الكيماوي وتلك هو حل لهم نجحوا به في محاكمة صدام حسين..
    مع لاسف المخابرات الصهيونية وعملائهم نجحوا في جرد سوريا من اسلحتها ذات الردع الاءستراتيجي ,ولا زالو! يهدمون سوريا ويعيدونها عشراات السنين الى الوراء,
    نطلب الله ان ينجي سوريا من التقسيم,,,

  • محلل سياسي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 11:05

    بل قل لولا نزعاتكم الإنفصالية لسقط لشار الأسد من زمن طويل

    لأن رغبتكم في الإنفصال هي التي التي جعلت الآخرين يتوجسون منكم.

    بينما يصارع الشعب السوري لإنتزاع حريته و إسقاط نظام مستبد. الأكراد يستغلون الفرصة للإستقلال عن سوريا و تكوين دويلة آخرى تهدد الأمن القومي للدول المجاورة

  • marueccos
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 11:35

    أخشى على الأكراد من حسن النية بوسائل الإعلام فلطالما كانت حصان طروادة من يضمرون الشر بهم ! كمثال قناة الميادين فبعد بثها للقاء مع كردي عراقي بمناسبة إنتخابات إقليم كردستان تلاها مباشرة تفجير إرهابي في قلب الإقليم ! فالقوميون العروبيون كما التكفيريين يصابون بضيق في الصدر من السلم السائد في كردستان العراق وكذلك سوريا ! السلم الذي يكشف جاهزية الشعوب غير العربية للديمقراطية والحداثة وهو ما تكرهه قبائل العربان !
    حذاري يا أكراد المنطقة من حسن النية بأي كان فلطالما ذهبت حسن النية بٱمال شعوب في الإنعتاق من الديكتاتوريات .

  • فينكم ؟
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 11:43

    فينكم يا ألي كايقولو الثورة السورية ثورة شعب ؟
    كما ترون الاكراد والقاعدة ووووو كلهم ضد نظام الأسد، والمتضرر الوحيد بغبائكم هو الشعب السوري

  • عبد الله الحارث
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 11:48

    أما هذا الرجل فيكذب… لأنه لوﻻ الله ثم الجهاديون لفعل المجرم بشار بالسوريين ما فعله بهم أبوه البائد في حماة وانتهى اﻷمر منذ زمن. وأما أجندة هذا الرجل وفرقته فأجندة علمانية عنصرية تفرق أبناء الدين الواحد وتؤسس لكيان يقوم على العرق (كما يحاول بعض الحفنة من اﻷمازيغ فعله بالمغرب) ولو رآهم صﻻح الدين اﻷيوبي الكردي لرجمهم بالحجر. وأما كونهم مستهدفين من النظام فاﻷمر يحتاج إلى دقة ﻷن النظام وبإيعاز من دولة المجوس في إيران هو من أطلق لهم العنان لمحاربة المجاهدين وﻹرباك تركيا… فلا تصدقوا أي شيء يقال.

  • Ibrahim
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:00

    Les syriens sont sortis manifester pour plus de droits et de libertés comme beaucoup de marocains sont sortis manifester, jusque là, rien de normal. Mais certains éléments soutenus par l'occident ont commencé à tirer à vue sur les forces de l'ordre en espérant que ça dégénère et c'est exactement ce qui s'est passé, les médias occidentaux et ceux du Golfe ont alors tout fait pour décrire ce qui se passe en Syrie comme une révolution matée par le pouvoir dans le sang, et beaucoup de personnes sont tombées dans le piège.

    Beaucoup d'officiels américains ont parlé de la déstabilisation de la Syrie bien avant les événements de 2011, donc au final, il est faux et archi-faux d'affirmer que le peuple syrien s'est révolté contre Bachar, même les occidentaux reconnaissent aujourd'hui que la majorité des combattants en Syrie sont de différentes nationalités et débarquent en Syrie par le Liban et la Turquie.

  • rifi walakin amazighi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:05

    ألأكراد المساكين إبتلو كما إبتلينا نحن ألأمازيغ بهاؤلاء ألأعراب و خرافاتهم, بعد أن كانو أحرار سعداء فوق أراضيهم.

  • Bihi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:08

    En tant qu'Amazig je souttiens la lutte des Kurdes contre Les Integristes et les panarabistes. Un grand peuple le peuple Kurde

  • Anti-kurde
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:32

    لماذا لا نقول أن الاقتتال بين المجاهدين العرب في سبيل الله و الأكراد العرقين ألا إسلامين لسقط بشّار الأسد منذ زمن طويل ؟

  • amar
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 12:53

    salam je vx suelement dire au numero 10 ne compares pas les amazighs avec ces porcs kurd ,je suis chalh aussi je te px assurer que les kurds ce sont des batards viens le conaitre en europe.wallah jamais vus des gens come la merde du kurds .etre ensemble dans un mme pays pas de diference et pas plus .wa salam 3ala man taba3a l hoda

  • WATANIONE
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:24

    الدور قادم على من ؟
    ليبيا : ملك ملوك إفريقيا يموت موتة الكلاب !
    تونس : زين "قبيح العابدين" يفركالثعلب المكار!
    مصر : العجوز اللامبارك سجن كالمجرم !
    اليمن : علي طالح تنحى عن الحكم خوفا على روحه !
    سوريا : أقتربت الثورة السورية من القضاء على بشار الفأر!
    البحرين ؟ أوالجزائر؟ أوالس ؟ أو ال ؟ أو؟ فالدور قادم لا محالة ! مسألة وقت فقط

  • madrane aziz
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 13:34

    الصحيح هو لولا الأكراد لسقط بشار منذ مدة الأكراد أنانيون لا يفكرون إلا في مصالحهم الخاصة كطائفة تريد الإنفصال ولو على حساب نجاح الثورة، ولقد إستعملهم بشار في الإنتقام من تركيا التي تدعم الثورة وكذلك لكبح الثوار في الشمال.

  • المقاومة
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:04

    تحية للقيادة العربية في سورية وقائدها القومي الدكتور بشار حافظ الأسد .. وتحية للجيش العربي السوري وتحية للاستخبارات العربية السورية وهي التي تعمل في الظل وفي ظروف جد معقدة فحققت انتصارات ساحقة على اجهزة قيل انها الأولى عالميا ..تحية للشعب العربي الصامد والمقاوم في سورية .. وتحية لكل عربي حر وقف ويقف مع سورية الأراض والإنسان. سوريا انتصرت ..انتصار الإرادة و إنكسار المتآمرين وهزيمتهم ..
    الرئيس الأس دللإعلامي غسان بن جدو: قلهم أننا باقون لانهزم ولاتكسرنا العواصف مهما علت

  • simo
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:15

    A mort les amazigh, les arabes les kurds et tous les regroupements sanguin débile.

  • mghribya zwjat kurdi
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 15:59

    لا يعرف الاكراد الا من عاشرهم. من اطيب خلق الله

  • karami
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 16:10

    المشكل ليس في المجاهدين بل في الآطياف الآخرى التي تريد الدنيا و نسيت الآخرة( ولتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله آموات)صدق الله العظيم

  • شادي جرماتي
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:06

    التنسيق الامني بن الجيش العربي السوري والقوات الكردية على اكمل وجه . واسلحة القوات الكردية مصدرها من الجيش السوري .
    فهذا المدعو قائدا ميداني بالتاكيد شبه مختل عقليا

  • izem
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:30

    سبحان الله العروبيون صعقوا عندما قراوا هذا المقال ،فعندما ينتفض اصحاب الارض ويعلنون انهم ليسوا عرب، و لهم الحق في الدفاع عن لغاتهم و ثقافتهم وعن اعراضهم و ارضهم و و و و،ترى هولاء المستعربون ياتون بايات من القران الكريم ولو انهم لا يطبقون الدين اغلبهم لا يصلي و لا يصوم ،يستغلون الدين فقط للهجوم على اصحاب الارض، و تهم جاهزة مثل مخطط صهيوني و و و،

  • tanja la9dima
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 17:58

    اخ marueccos
    قناة الميادين قناة للقومية العربية،لها جواسيسوها في شمال افريقيا من تونس الى المغرب و هي تعادي الاسلام خصوصا اهل السنة،و تعادي الشعوب الاصلية فى شمال افريقيا و الكرد و كل ما ليس عربي،هذا هو واقع هذه القناة،ملاحظة: هنا في طنجة مشاهدين هذه القناة كلهم يعانون امراض وعقد نفسية خطيرة بسبب عدم تحقيق القومية العربية و طريق ميشل عفلق و عبد الناصر و الاسد ،الان هذه القناة عادت بهم الى الثمانينات السبعينات الستينات القرن الماضى فتراهم يعيشون خلاف الاخرين الذين يسايرون الواقع

  • Maf9uss man Lkalakhhhhh
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 18:17

    السلام على من اتبع الهدى، الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها. من خلال قراءتي للتعاليق يبدوا أن فئة من المعلقين ينطبق عليهم الجهل التام بالأمور أو الرقيع بالمغربية. أولا الاكراد والترك ليسوا سكان أصليين لتلك المناطق فتاريخ هجرتهم يعود الى عهد التتار والمغول، وافدين من سهول أسيا الوسطى. تانيا وهو الأهم الارض ليست ملك للبشربل ملك رب العالمين، فلا حق لك في طرد الأخرين و إقصائهم. تالتا لو الإخوة الأمازيغ إستوطنوا الجزيرة العربية لكان شرف للعرب لما عرف عن الأمازيغ من إيمان وورع و كرم. الأمازيغ والأكراد تاج فوق رؤوس العرب. لكن أن يأتي عنصري سواء عربي أو أمازيغي او كردي فلا يسر الله له. الإخوة في سوريا يحاربون ديكتاتور دموي. أليست سوريا جمهورية فلماد يحكم آل الأسد لعنهم الله مند 40 سنة، لا إنتخابات، لا أحزاب ولا هم يحزنون. هدا فقط سبب كافي لقيام تورة، ناهيك عن الفساد….

  • نذير العناسوة - الاردن
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 19:28

    هناك تضليل اعلامي كبير ، المعارضة رفضت الاستفتاء في السابق وترفض ترشيح الأسد الانتخابات 2014 لأنها تعلم جيدا ان تأييد الرئيس السوري بين شعبه المكون بأغلبه من المسلمين يفوق الـ 75% ، المعارضة فشلت عسكريا وسياسيا لأن الشعب مع الرئيس بشار الأسد وهذا ما ستفرزة الصناديق في 2014.

  • Mowahid
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 20:50

    ( والأخرى هي الإسلاميين الذين يحلمون بإقامة دولة إسلامية ) ها علاش حنا ارهابين ومتطرفين

  • جلال
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 22:11

    هده محاولة فاشلة وبئيسة من هدا القائد الكردي للمحاولة التشويه الكتائب الاسلامية المجاهدة التي تناصر الشعب السوري في سبيل الله وتعزيز الاخوة الاسلامية ونصرة المستضعفين في الارض في بلاد الشام وفي كل ارض الاسلام وليس للنيل رضى امريكا او الغرب الاستعماري او رضى العربان الخليج كما تفعل باقي كتائب المعارضة الماجورة والمعارضين الخارج المرتزقة الاكراد يقودون المخطط الاستعماري بدعم من اسرائيل وامريكا للتقسيم المنطقة وسوريا الى دويلات الطائفية واقامة ما يسمى مشروع الشرق الاوسط الجديد الاكراد كانوا راس الحربة في تقسيم العراق والان يريدون تكرار التجربة العراقية في سوريا وكتائب الاسلامية المجاهدة افشلت هدا المخطط اريد اسال هدا القائد الكردي ماهي المعارك والعمليات التي قامت بيها الميلشيات الكردية ضد القوت بشار الاسد متل العمليات البطولية الجهادية التي تقوم بيها جبهة النصرة نحن مع جبهة النصرة ضالمة او مظلومة هدفها اقامة دولة الاسلامية موحدة كبرى وانتم هدفكم تقسيم سوريا

  • mizgin
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 00:06

    اولا تحية طيبة لهذا المنبر الكريم . حتما انا احترم الاراء يعني الراي و الراي الاخر و لكن للاسف كل الذين شاركو يجهلون بشكل مستفحل الاكراد و من هم و ما لهم و هم يظنون بانهم جائو من المريخ و هذا ان دل على شي فهو يدل على الفقر المدقع في الثقافة عند القارىء العربي و بالاخص المغربي و لا يعني ابدا انك غير عربي .يعني انك من عالم اخر او انك متوحش لا يا ااخواني فنحن الاكراد مسلمون اكثر من الذين يتباهون و يتبجحون جهارا تحت مسميات دينية و هم بعيدون عن اية قيم اسلامية و يكفينا فخرا باننا من احفاد صلاح الدين الايوبي الذي حرر لكم ايها العروبيون البيت المقدس من الصليبين و لا زلنا ندفع ثمن فعلة اجدادنا هذه خدمة للامة الاسلامية و القضية الاسلامية و اما الوضع في سوريا فانتم لا تعلمون شيئا البتة عنها سوى من منابر بعض خطباء الاخوان المسلمين و بغض بقايا القاعدة و هذا شيء نتاسف له فانتم بتعليقاتكم هذه تنفثون روائح قومية كريهة ولت زمانها و اما هذا الرجل فهو حقيقة يمثلنا نحن الكرد هنا و الكرد ليسو عملائا لاحد و انما يحمون مناطقهم من قاطعي الرؤوس من البرابرة الجددة و تحت غطاء اسلامي

  • اخوكم في النسانية
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 00:40

    الئ جميع المعلقين اانتم لا تعريفن الشعب الكردي جيدا لكن
    بضعكم له خلفية سلفية جاهلة واخرئ عروبية ناكرة بقي القوميات الخرى
    لهذا اصبحتم في مواخرة العالم لانه لايوجد فيكم العدل ولا الرحمة كما جاء به الدين الحنيف
    الشعب الكردي هو الذئ اعادا لكم كرامتكم نصرة الدين الاسلامي
    لذالك اقول اتقو الله في افتيراكم

  • MOHA RAISS
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 01:24

    الى التعليق رقم _8_ اطلب منك اخي ان تصحح افكارك قليلا لان الاسلام مند ضهوره في عهد الرسول -ص-والصحابة رضوان الله عليهم تعزز الاسلام في العالم باسره على يد مسلمين غير عرب -صلاح الدين -طارق بن زياد-وايران دولة اسلامية قويةليست مجوسية لان اهلها من جمع القران الكريم والحديث النبوي ويحاربون اسراءيل اما التكفيريين ال سعون لعنة الله عليهم الى يوم الدين سيخسرون الحرب في سيريا لان حافط الاسد اطهر واعلم من الف خليجي المتهافتين على كرسى الحكم الملتسق على مؤخرتهم بافضل انواع الكولا اللاسقة اما البربر الامازيغ فلا يحق لك مقارنتهم بعرب بنو هلال وبنو سليم اعداء الحضارة كما وصفهم ابن خلدون رحمه الله لا من ناحية الجمال و الحضارة والعلم والشهامة والكرم ووووو

  • najma
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 20:34

    من حق الشعب الكردي ان يأخد كل حقوقه..وان يعيش بسلام …من حقه التعليم والصحة والشغل …من حقه ان يكون له كل الامتيازات التي للاخرين…ان تأمل ما وقع لهذا الشعب من طرف الحكام الدكتاتوريين يجعلنا نخجل بل يجعلنا نقول ان هذا عار في جبين الانسانية..ومنهم صدام وضرب الكرد بالاسلحة الكيماوية…بل لنرجع كذلك الى حروب الابادة التي طالتهم سواء في العراق او تركيا او سوريا او ايران…الكردي ممنوع من لغته..ممنوع من اظهار هويته ..ممنوع من …ومن…هذا قمة العار في منتدى دولي يحكي عن الحقوق البشرية..والان مايقع للكرد في شمال سوريا وشرقها ليس هينا ..لماذا اختارت التنظيمات الاسلامية هذه المنطقة …منطقة عفرين وراس العين والقامشلي والارياف وكوباني …؟؟؟؟لماذا ..انها تطمح لتأسيس حكم اسلامي متطرف هنا ..فهل ليس من العار والعيب والجبن ان نسرق اوطان الناس؟؟الجهاديون كما يسمون انفسهم جاؤوا من تونس وليبيا والمغرب والعراق وووليذبحوا ويقتلوا الابرياء لاقامة دولتهم الاسلامية …فأي توجه هذا ..وكيف نبني دينا على دماء اطفال وابرياء؟؟؟ان ما يصرح به ريدور خليل هو الواقع ..ووحدات الحماية الشعبية هم شباب وشابات ا

  • najma
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:09

    ووحدات الحماية الشعبية شباب وشابات بل حتى نساء ورجال حملوا السلاح واتحدوا على طرد كل من يهاجم مدنهم وقراهم…اليس من حقهم هذا ؟؟هل يمكن ان يقفوا ويد الظلم تبيدهم؟؟هل يمكن لاب او اخ ان يرى اخته تغتصب وبيته ينهب ويدمر ؟؟اذن هل هذا مخجل ؟؟في الاخير احيي منبر هسبريس على افادتنا بملف مسكوت عنه بسوريا..وهو ملف صراع تنظيم القاعدة مع الشعب الكردي.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق