قادة الأحزاب ينتقلون إلى معبر الكركرات لدعم جهود القوات المسلحة

قادة الأحزاب ينتقلون إلى معبر الكركرات لدعم جهود القوات المسلحة
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:00

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية، من مصادر حزبية، أن قادة التنظيمات السياسية في المملكة سيتوجهون، قبل نهاية الأسبوع الجاري، نحو منطقة الكركرات بالصحراء المغربية.

تأتي هذه الخطوة بعد العملية التي يقوم بها الجيش، بأمر من الملك محمد السادس، عقب الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات البوليساريو في المنطقة العازلة للكركرات، في الصحراء المغربية، التي قرر على إثرها المغرب التحرك في احترام تام للسلطات المخولة له.

وتأتي هذه الخطوة بعد الإجماع الوطني الكبير الذي أبانت عنه الأحزاب السياسية المغربية عقب العملية التي قام بها الجيش المغربي؛ حيث عبرت التنظيمات السياسية وفرقها بالبرلمان عن دعمها لها ورفضها لمنطق قطاع الطرق الذي اعتمدته مليشيات البوليساريو.

المعطيات التي توفرت لجريدة هسبريس الإلكترونية تشير إلى وجود تنسيق بين مكونات الطيف الحزبي المغربي للتعبير عن وقوفه إلى جانب القوات المسلحة الملكية في عمليتها الميدانية، والتحضير للتنقل إلى معبر الكركرات الحدودي خلال الأسبوع الجاري.

وكان لقاء لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مع زعماء الأحزاب السياسية المغربية، قد كشف تفاصيل العملية الأمنية التي يقوم بها أفراد الجيش بأمر من الملك محمد السادس.

وحضر اللقاء نفسه المستشار الملك يفؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، وكشف خلاله رئيس الحكومة أن تدخل الجيش المغربي اتسم بالاحترافية والدقة، وأدى إلى انسحاب عناصر الانفصاليين المدنيين والعسكريين وإزالة الخيم دون أي حادث يذكر.

‫تعليقات الزوار

80
  • عبدو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:07

    قادة الأحزاب فين كانوا ملي كان المشكل قائم وخاصو حل، والناس مكرفصة فالكركارات، ولا قادة الأحزاب تيعرفوا غير الركوب على الأمواج.

  • المصطفاوي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:07

    ولا يجب أن تكتفي هذه الأحزاب بهذه الزيارة وكفى، بل يجب أن تصدر عقبها بيانا شديد اللهجة تندد بالجبهة الإنفصالية وتطالب النظام الجزائري بالكف عن استعمال هؤلاء المرتزقة الإنفصاليين للعب بالنار مع المغرب فقد نفذ الصبر إلى غير رجعة.

  • مغربي امازيغي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:07

    لا داعي لهدا النفاق . الصحراء المغربية محمية بالملك والقوات المسلحة الملكية والدرك والشعب . يدافع عنها ابناء الشعب المتشبعين بالوطنية الصادقة والدين يتحلون بالشجاعة . اما ان تستغلوا تضحية هؤلاء من اجل مكاسب اجتماعية او البوز على مواقع التواصل فهدا خبث حقيقي . والسؤال : هل يوجد ابن احد هؤلاء السياسيين في الجيش الملكي ؟ تركبون على تضحية و شجاعة اولاد الشعب .

  • assadweb
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:08

    الحمدلله الوطنية و الغيرة تعود رويدا رويدا

  • اتيقار
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:09

    عطيوهم اتيقار خليو الاسود الاطلس الحقيقيين في حالهم احزاب الخزي و العار و ناهبي المال العام سوف تحاسبون على مافعلتم بالشعب المغربي

  • محمد قطر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:11

    لاحظت ان جماعة العدل والاحسان لم تحرك ساكنا امام ماجرى في الكركارات جل مكونات الشعب المغربي عبرت واستنكرت ما تقوم به عصابة البوليساريو الا هذه الجماعة هل هي معنا ام ضدنا في رأيي الشخصي يجب حل هده الجماعة لان الوطنية لا تهمها

  • عبد العاطي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:11

    تجية لأفراد القوات المسلحة الملكية التي طهرت معبر الگرگارات من قطاع الطرق بتقنية ابهرت العالم وذالك بتعليمات سامية من سيدنا الله ينصرو… أما لبس الكومبلي ولگرافاط وسير تسارا بعد ما أصبح المكان آمنا!!!!! ؟؟؟؟

  • Mounir
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:13

    واش يمكن لي نمشي مع هاد الوفد للاطمئنان على معبر الكركرات و الصحراء و تشجيع جنودنا للدفاع عن وحدتنا الترابية؟.
    اجيبوني فإني أنتظر جوابكم..
    اللهم اني قد بلغت.

  • كريمة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:16

    كان على قادة الأحزاب أن ينتقلون إلى مستشفيات المملكة ليراوا بأنفسهم الإهمال ونقص الأدوية والممرضين والأطباء وأدوات التطبيب

  • المغترب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:17

    قادة الأحزاب ينتقلون إلى معبر الكركرات لدعم جهود القوات المسلحة ولكن في ما يخص قضية البطالة او التعليم اوالسكن فلا احد يحرك ساكنا

  • الطنز البنفسجي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:18

    خطوة مزيانة.. على أن يكونوا في الصفوف الأولى.
    كملاحظة لسيرورة الاحداث. الجزائر كتعتمد على روسيا بزاف وغادي تعتمد عليها لا قدر الله الى قامت حرب.. روسيا مامنعاتش تدمير حلفائها العرب.. سوا سوريا سوا العراق سوا ليبيا سوا اليمن.. وهادو كلهم كانوا بنظام اشتراكي واحيانا شيوعي متطرف.. الصين هزات ايديها على النزاعات الخارجية واصلا عندها علاقات طيبة مع المغرب خصوصا زمن كورونا.. الذكاء المغربي.
    هاد القضية ديال الكركرات للي حلات بزاف القضية على العالم وفضحات الجزائر للي خرجات ليها كود هاد المرة غادي تخلي تحالفات المغرب أقوى.
    الأحزاب خاص يركزو على هاد المسألة فإطار علاقاتهم الخارجية.. التحالفات مهمة فهاد الزمن.
    خاص الأحزاب يتحدوا ماشي غير فالأزمة.. يتحدوا فتكتلين بحال فأمريكا ويكونوا أقوى فمواجهة الأعداء الخارجيين.

  • مواطنة 1
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:20

    الملك حرر المعبر ودشن مسجد وزفت الطريق وووو والاحزاب مشات تاكل الحلوى !!!!

  • متقاعد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:23

    نعم مبادرة حسنة من احزابنا الوطنية بأمر من صاحب الجلالة إلى معبر الكركرات لرفع صوت وراية المغرب في صحراءنا العزيزة!!!! الصحراء مغربية وستظل مغربية من طنجة إلى الكويرة وسنحرر بادن الله تندوف وبشار المغربيتين وسنعترف بجمهورية القبائل وتمكينها من قنصلية في صحراءنا مع سفارة في العاصمة الرباط ظدا في أعداء مغربنا الحبيب!!!! أما إذا ما اعترف حزب جزائري رئيسه تربى ودرس لسنوات في المغرب ونال شهادات عليا ورجع إلى بلاده الام ليعترف بعصابة وشردمة وهمية!! فنحن بالمقابل نعترف بجمهورية القبائل وستكون لها ما تكون في المغرب الأبي!!!! انتظرونا!!!!

  • الوادنوني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:24

    قادة الاحزاب يجب ان يقوموا بدورهم في تاطير المواطنين بالمدن الصحراوية المسترحعة وبان يكون لهم حضورا وازنا ومتجذرا من خلال استقطاب الشباب وليس فقط الاعيان اصحاب الشكارة. يجب عليهم ان ينفتحوا اكثر على الاحزاب الموريتانية وبناء شراكات سياسية وثقافية . باركا من سياسة الطنز واكل الفلوس بدون جهد. باركا من الادعاء بان ملف الصحراء ليس من اختصاص الاحزاب.

  • مراكشي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:27

    السؤال هو بشحال مشاو لا اضن انهم مشاو على حسابهم ضروري من اللمسة الفنية المنشارية

  • أحمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:28

    هدي هيا la provocation تكمشوا خليو العسكر يدير خدمتوا بقاو عا فرباط وزيدوه فالصالير وشوفوا لما يدخلوش لتيندوف

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:29

    ما يجب عن الاحزاب السياسة انتفعله في الوقت الحالي هو التنازل عن الدعم اللدي تقدمه الدولة لهد الاحزاب من أجل الجنود المرابط ن في صحرائنا للدفاع عن الوطن والمواطنون

  • عين قيشر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:31

    السلام عليكم
    تحية للأحزاب عفوا لا تحية و لا سلام علي من خان العهد
    نصيحتي لكم غير عطيوهم التقار الله يرحمباكم

  • غير ضياع الميزانية
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:31

    الميزانية الي غير خسرو في السفر والمبيت في افخم الفنادق الجنود اولى بها كفى من النفاق

  • Hatim jebbara
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:33

    ce n'est pas la peine, ils vont aller encore Créer des Problèmes SVP restez chez vous, le Maroc n'a pas besoin de vous, ALLAH Y R'HAME AL WALIDINE n'y allez pas , vous allez gâcher Tout ce que Fait SA MAJESTE et les FAR; Please restez dans votre Fauteuil bien chaud avec vos écrans et vos salons, entrain de dilapider notre Argent, Sans aucunes Valeurs Ajoutée, Ni Création, ni développement ni créativité, ni Civilisation, ni Communication, ni rien, juste on Dépense des Milliards pour dire que nous avons des Partis,, SVP restez Chez Vous nous les Sahraouis on a besoin que de SA MAJESTE et de ces FAR Vaillants Et Courageux : ALLAH Y R'HAME LIKOUME AL WALDINE ne venez pas nous Créer encore des histoires, Rien que Du Blablablalbla, et LEs Costumes des années 50 et les cravates de 5dh et des Chaussures de SAbata, payés par le contribuables, alors que vous ne créer rien de Rien du Tout Hespress Priere de diffuser

  • عامر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:33

    تقوية الجبهة الداخلية من ركائز الأمن القومي.
    تتبعها انشاء الله المنضمات الغير الحكومية والمقاولون كي تكون الكركرات بوابة نحو افريقيا

  • خالد F
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:34

    فكرة جيدة من زعماء الأحزاب السياسية، لو كان ممكنا أرى أن يتم التنسيق مع الجانب الموريتاني لولوج المعبر وختم جوازات السفر لدى الأمن المغربي والأمن الموريتاني، وأخذ الصور أمام وسائل الإعلام التي ستكون مدعوة، آه لو تطبقون هذه الفكرة سأكون شاكرا لكم، حب الوطن يجمعنا.

  • Said
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:35

    ههه والله العظيم غادين غير يعصبوهم وعطيوهمزغير الاتساع فين عمركم دافعتو عليهم ضلو ناعسين في البرلمان والمكاتب وتشدوا الملايين ومزالين طامعين في الزيادة لولا صاحب الجلاله والحكمة ديالو كوراه الجيش الجزائري يشرب الشاي في الرباط.انا حشمت في بلاصتكم والله.

  • hassan.aadi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:36

    اين كانت الأحزاب في الأيام العصيبة .
    اما ادا ارادوا دعم القوات المسلحة الملكية ليدعموهم ماديا لكان أفضل و ليبقوا في مكاتبهم المكيفة عوض التفويجة على حساب الشعب وتبدير المال العام من أجل الركوب على القضية الوطنية والإنتخابات على الأبواب

  • ابو ملحاد المغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:38

    أطالب بإجماع شعبي لحل حزب النهج الديمقراطي و العدل والإحسان الخونة
    مغربية الصحراء هي معيار الوطنية و تمغريبيت

  • sahrawi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الاحزاب تتبع خطوات الملك محمد السادس رئيس القوات المسلحة الملكية. الاحزاب يفسدون حتى ما قامت به القوات المسلحة الملكية يريدون افساده. انتم شعاركم نحن نفسدو و الملك يصلح الله اخلنى ملكنا والله انصرو

  • متحسر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:43

    تحية إجلال وإكبار لقواتنا المسلحة الملكية ولقائدها الأعلى، أما قادة الأحزاب السياسية فليخسفوا إلى الأبد، لا دور لهم إلا تقسيم الغنائم وإفساد الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية بالبلاد.
    لا يمثلون إلا أنفسهم ونحن براء منهم.

  • Kamal
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:43

    لماذا لا تنتقلون من هناك نحو جزر الكناري لتتفقدو حاله اكثر من الف مغربي وصلو هذه الايام عبر قوارب الموت .بينهم نساء وأطفال. البعض منهم لقى حتفه قبل الوصول . حالتهم
    نظرا لعددهم الهائل تم ايوائهم في مخيم عسكري يشبه معسكر اللاجئين.
    ولا انتوما موالفين مع الشوهات او مكيهموش تسترجعو هؤلاء الشباب الى بلادهم على الاقل لحفض ماء الوجه . فقد اصبحنا جميعنا عرضه للتهكم والاستهزاء من الجميع وخاصه من قبل الاسبان الذين لم يعودو يطيقون هذا الاجتياح لبلادهم.

  • Hakim
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:45

    اتمنى ان يذهبوا ابعد من ذالك و القيام بزيارة إلى الكويرة التي لا نعرف عنها شيئا. فقط نسمع من طنجة الي الكويرة. وتشجيع المغاربة على تعمير هاته المناطق. َوالاستثمار فيها.

  • قال لك أحزاب!
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:46

    الجزائر تاهي قال لك الحزب الأغلبي ديالها موجد المناضلين ديالو باش يقاومو إلى جانب البوليساريو. إذن خصنا تاحنا نقولو الأحزاب ديالنا غاتمشي تحرر الصحراء إلى جانب الجيش الملكي وكيخص المناضلين ديالها يهزو السلاح وينقيو الصحراء من المرتزقة ويضحيو تاهما بحالهم بحال الجيش.

  • وطني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:46

    دب عاد بانو فين كانو شحال هادي هادي غير حملة انتخابية.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:49

    بادرة حسنة و لكن لو دهبوا على حسابهم و ليس من ميزانية خاصة
    عقلية العسكريين مختلفة عن التي عند المدنيين فهم يتاقلمون مع جميع الاحتمالات و معنوياتهم لا تتغير فهم لم يدخلوا للجندية من اجل البقاء في المكاتب و لكن من المفروض ان يكون عندهم اجورا محترمة

    المشكل في عقلية الحكام الجزاءريين الدين عليهم ان ياكلوا الموز كثيرا لان دراسة اثبتت بان القردة التي تتناول الموز تكون داءما مرحة و هادءة و حتى الغوريلا ليست عدوانية
    شحال بغاو ديال البنان نصيفطوه لهم على حسابنا و غاديين تشوفو النتيجة

  • عبدالهادي عشاب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:49

    لسنا في حاجة إلى الأحزاب و زعمائها الانتهازيين.هذه الخطوة فات وقتها عند وقت الشدة.الله يخلف على الدرك الحربي وما جاوره

  • رشيد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:50

    الحكومة ليس هدفها دعم ولا اي من هادا الجندي المغربي لا تعترف به الحكومة وعند انتهاء الخدمة كتولي زرواطة ولقمع علا حقهم شعب عاق وهاد الجريدة علاش مكتنشرش الاحتجاجات المتقاعدين وتقول بلي الجندي تقاعد ديالو 200درهم و300درهم اه يامن تدعون انكم مغاربة لكم الله

  • طائر السنونو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:51

    الاحزاب مات ليها الحوت وبغات دير فيها الوطنية
    علما ان اغلب قادة الاحزاب لايجمعهم مع الوطن الا البزولة

  • عسكري متقاعد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:51

    ما فيها بأس رؤساء الأحزاب السياسية يتعرفو عن قرب عن حياة الجندي المرابط في الحدود المغربية لحماية السادة البرلمانيين ورؤساء الأحزاب والمنتخبين الدين يعيشون حياة البدخ والبورجوازية ، لعل وعسى يفكرو في أحوال الجنود ورجال الدرك الملكي ورجال القوات المساعدة الدين نسوا أهلهم وأبناءهم وزوجاتهم من أجل صد أي عدوان ضد وحدة وطنهم

  • abdou
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:51

    القوات المسلحة وأجهزة الأمن المجندة ليل نهار بالكركرات تلقت أفضل دعم وأفضل إشادة وتقدير أولا من طرف صاحب الجلالة أعزه الله ثم ثانيا من طرف كل المغاربة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
    أما ما يسمى زعماء الأحزاب فلا محل لهم من الإعراب في هذه اللحظة الملحمية الوطنية.
    فينهوم بعد الأحزاب عاد نشوفو واش عندهوم شي زوعاما

  • مغربي هنا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:56

    مغربية الصحراء ليست في حاجة لا للتطبيل السياسي من أحزاب متهرئة تهرب من ساحة المعركة و لا لدول مثل (الأمارات الهندية المتحدة) التي خذلت كل الشعوب العربية بل و قتلتهم و لهذا لا نتوقع انها ستخدم المغاربة اذا قامت حرب.
    نحتاج لدعم دولي تلتزم بالوعود حينما تتأزم الأمور :
    دعم روسي
    دعم تركي
    دعم صيني
    نحتاج حتما لمنظومة S 400 التي تملكها الجزائر
    نحتاج لتصنيع عتاد عسكري
    نحتاج لمخزون نفطي استراتيجي يكفي 10 سنين

  • عبد الله
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:56

    و الله لقد أضحكني هذا المقال ، دابا باش غادين يعاونو القوات المسلحة واش بالشفوي و لا الركوب على الأمواج

  • Le vagabond
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:58

    صباح الخير يا أيتها النخبة السياسية، وجدت الماءدة تفضلوا كولو براحتكم.

  • ابو هاجر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:59

    مند 1975 يعني ما يقرب من نصف قرن و سياسة الجزائر معادية للمغرب في جميع المحافل الدولية, لو كان حكام المغرب متهورين لكانت الحرب بينهما اكلت الاخضر و اليابس و لا كان هناك مهزوم و لا منتصر لان الاسلحة متوفرة في كل مكان اما السلام فاهله نادرون جدا, اقر هنا ان حكام المغرب برغم المساوء التي تصفهما الا انهم عقلاء و لا يبحثون الا تصدير ازمتنا على الجارة الجزائر و يتفانون في تثبيت السلم و السلام لشعبهم" الله يطفها جمرة

  • medmod
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:02

    اتمنى من مؤسسة محمد السادس ان تعطي فرصة لفءة من الشباب وتشجيعهم لخلق مشاريع بمعبر الكركرات . كانشاء مقاهي اكشاك واماكن لااستراحة والمبيت . مع حمامات ومرافق . يستفيذ منها العابرون الساءقون والسواح . وما شابه ذالك بهذه المبادرة نكون قد اصبنا عصفورين بحجرة واحدة . خلق فرص شغل . وتعمير الصحراء . وخنق البوبال ومسانديهم . ( مجرد فكرة )

  • أحمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:02

    ما الفائدة من ذهاب قادة الاحزاب للمنطقة؟! جولة سياحية من أموال الشعب كلشي خالص !!io pago كلمة إيطالية شهيرة أنا نخلص

  • جمال
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:04

    يجب الخصم من راتب هاؤلاء الذين "عاد طفات عليهوم الشمعة" وتحسين دخل أفراد القوات المسلحة الملكية الذين تركوا عائلاتهم من أجل الدفاع عن الوطن

  • haroun
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:04

    سيكون جيدا أن نسمع أن ذهبوا على نفقتهم الخاصة ولم تتحمل الدولة أي سنتيم من أجلهم.

  • ait baha
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:05

    c'est trop tard pour une telle initiative les partie politique a part une ou deux sont tousse pareille il chérche le buzz pour les prochaines éléctions
    le maroc doit avoire deux partie une de droite est l'autre du gauche comme ça on pourra peut étre voire un résultat homogéne sur role des partie au maroc

  • محمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:06

    فكرة جيدة أن يشارك رؤساء الأحزاب في هذه العملية الوطنية ، وحيدا لو كانت هذه الزيارة مشيرة خضراء مصغرة أي يقوم كل حزب بكراء حافلتين أو ثلاثة ويصاحبون معهم بعض المواطنين وستكون فرصة ذات عدة فوائد، الفائدة الاولى دعم صحراوية المنطقة ثانيا رحلة سياحية للتعرف على منطقة الكركرات ثالثا خلق تواصل بين الشمال والجنوب، رابعا اعلان للعالم عن مشروعية القضية والقيام بندوة ورفع صور جلالة الملك. والرواية المغربية في رمال الصحراء

  • amin sidi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:09

    سلام: ايوا انتم الاحزاب غدي تمشيو بديكوم خاوين عالاقل ديرو شيحاجة .
    شي مشروع بحال حي سكاني للموضفين راه عندكم المناح الاحزاب اوعندكم مناح الانتخابات هاملكنا نصره الله والقاءد الاعلا حرر الكركارت وتعبيد الطريق وبناء مسجيد .انتم اش ديرو ؟؟!!

  • مغربي صحراوي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:14

    الاحزاب المغربية لا فايدة منها كان عليها ان تفعل ذلك قبل أحداث الكركرات.
    أحزاب لا تهتم بالمواطن العادي عاملات نظافة و حراس أمن خاصون يتقضاون دريهمات قليلة ولا حزب يدافع عن حقوقهم المهضومة.
    المهم موقف يحترم لهاته الاحزاب من القضية الوحدوية للمغرب.

  • جواد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:14

    الاحزاب ديال المغرب عطيهم الفلوس اعطيوك الصحرا كاملة تلوح ليهم بليزاريو غا واحدالمليون شقافي فلرض ايبداو اجمعو وبليزاريو ادير مبغات والحلوي فلبرلامان دابزو عليها

  • المصطفى حد كورت
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:15

    الى منير الذي يريد ان يزور الكركرات مرحبا بك في أي لحظة . لأن الباب مفتوح أمام الجميع إلا اعداء الوطن .ماعليك سوى الإنتقال إلى الداخلة ثم الى المعبر على مثت السوبراتور بثمن 160درهم .ولك الاختيار أن تأتي إلى الداخلة عبر الطائرة 1010 درهم من الدار البيضاء او الحافلة 499 من مراكش .وتوجد جميع المرافق بالمعبر وليث ان تكون مبادرة شبابية ويتجهوا نحو المعبر حتى يتسنى لهم معرفته ويتوقوا معاناة السفر وئتعرفوا اكثر على ماتزخر به المغرب من مناظر طبيعية خلابة

  • yass
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:15

    واش بعدا هد التنقل على حساب ميزانية الدولة و لى حساب كل واحد منهم؟ فيها تنقل و أكل و مبيت ادا اقتدى الأمر حنا الشعب ندعو لهم بالنصر لجميع قوات الامن المغربي بمختلف فئاتها . درك قوات مسلحة قوات مساعدة جمارك…للجمع

  • المهدي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:16

    أنا بغيت غير اجمعو زعماء هاد الأحزاب كلهم يديرو لهم خيمة ويحطوهوم يباتو ليلة وحدة فالمنطقة العازلة مع شي لامبة فباب الخيمة تدل على وجودهم .. وأراك للشجاعة والوطنية !

  • صوت الحق
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:17

    جميل جدا لكن الأجمل أن يبقى في الكركرات كل أمناء الاحزاب وقاداتها مادامت الجيوش المغربية مرابطة هناك لان زيارة يوم او يومين غير كافية كما يجب عليهم تحمل نفقات التنقل والمبيت من مالهم الخاص.

  • علي طالبي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:22

    احزاب ضعيفة الى اقصى حد ام نرى اي بيان مند بداية الأزمة او على الاقل حزب واحد احمر الوجه في ساعته اي بداية المشكل اما الان عندما اتضحت الرؤية لا شرعية لهم
    ويبقى لنا جلالة الملك دائما صاحب المبادرة والحزم

  • zemmour
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:25

    أعتقد أنه كان على التنظيمات الحزبية أن تندد قبل هذا الموعد بمناورات عصابات الرابوني،وتصدر بيانات وبلاغات على أوسع نطاق عبر مكاتبها في مختلف بقاع العالم(الدبلوماسية الموازية)،لفضح نوايا وحقيقة قطاع الطرق الإرهابيين،أما الآن وقد نفذ صبر الملك الهمام نصره الله وأيده وسدد خطاه وبارك مسعاه،وأطال في عمره وحفظه بما حفظ به السبع المثاني،فأمر بتدخل سلمي للقوات المسلحة الملكية،لاستثباب الأمن وعودة المياه إلى مجاريها بفضل توجيهات صاحب الجلالة الرصينة الحكيمة وما لقيته من ترحيب ودعم دولي منقطع النظير،أعتقد أنه بعد كل هذا،فإن زيارة زعماء الأحزاب هي تحصيل حاصل لكونها جاءت متأخرة….وما يثلج الصدر هو هذا التلاحم المنقطع النظير بين الملك والشعب حول قضيتنا الوطنية العادلة.وتحية حب وتقدير واحترام إلى كل الجاليات المغربية بمختلف أطيافها وأديانها عبر العالم التي انخرطت بشكل عفوي في التنديد ببلطجية البوليساريو والترحيب بالتدخل المغربي الحاسم والحكيم.الله الوطن الملك،شعارنا الخالد

  • kaddour
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:38

    مزيان برافو باش تعرف الجزائروحلفاؤوها ان المغرب بجميع احزابه مع قضيته الوطنية….

  • ابراهيم
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:40

    اظن ان هذه الزيارة جاءت ردا على حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري الذي عبر على لسان أمينه على مساندة المرتزقة ووضع مناضلي الحزب في خدمتهم داعيا إلى شن حرب ضد المغرب

  • touhali
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:44

    ﻷساس كل شيء هو العلم.
    ﻷحزاب الحقيقية كانت ترى من أعمالها. لدينا مايقرب من ربعين حزباً، الشعب ﻻيرى وﻻ يسمع مفعول أعمالهم إﻻ في قروب ﻹنتخابات!
    عندما وقبل إسترجاع صحراء بالمسيرة الخضراء لم نرى ولم نسمع عنهما أي مجهود رائع أو مسؤولية النشر وتوعية شباب وسكينة المناطق المستارجعة !
    الملك نصره الله هو الوحيد الذي فكر واجتهاد في لعمل تحرير واسترجاع المناطق المحتلة !
    لم نسمع منكم شي لكن لا نعاميم فكم تقريبا 3/40
    نسمع عنها بعض الأحيان أعمال لصالح الشعب والوطن مثلا ﻷستدة منيب التي تدخلت مند سويد وفشلت إعتراف سويد بالجمهورية المزعومة. الشعب يسمع ويرى بعض الأحيان!
    ﻷءن هل طلبتم إسترجاع صحراء أشرقية؟
    هل عرضتوم إنضمامها الى ألجزائر سنة ألف وتسعة مائية ووحد وخمسون من طرف جنرال كيوم. والجزائر التي تبنتها وطردت أصحابها. هل في يوم ما طلبتم إسترجاع سبة ومليلية. أين توعياتكم السياسة لشباب؟ هل زعماء ﻷحزاب لديهم مؤهلات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية ليكون لديهم حق تأليف ﻷحزاب؟؟؟؟؟؟ !!.أنا أحس بﻷلم عندما أسمع بعضهم أمام الميكرفون ﻻيتكلمون جيداً أي للغة.

  • مغربي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:45

    مبادرة طيبة منهم وعسى ان يتفقدو الحالة التي يعيش عليها اخواننا على الجدار الامني وكما يطالبون بتحسين معاشات النواب يطالبون بتحسين اجور الرجال البواسل حفظهم الله من شر اعداء هدا الوطن

  • معاد الجبلي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:05

    اين كان هؤلاء عندما كان يمر افراد الجيش والدرك الملكي بايام عصيبة

  • karimabessadik
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:17

    قادة الأحزاب هل ذهابهم من ميزانية الدولة ام على نفقتهم الخاصة.!!!!!!!!؟

  • أحمد MA
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:21

    لا أعتقد أن هذه الزيارة لهؤلاء الأشخاص لها تأثير على الأحداث الجارية في أقاليمنا الجنوبية لأن الشعب المغربي يقف وقفة رجل واحد وراء الملك والقوات المسلحة الملكية وليس بحاجة لهذه الزيارة بما ستكلف من أموال طائلة من خزينة الدولة الأولى بها الفقراء والمحتاجين

  • احسايني
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:34

    قادة الاحزاب بدلا من الذهاب إلى الكرك لا عليهم الخروج إلى أمام قبة البرلمان والاستماع إلى أفراد القواة المسلحة الملكية المتقاعدين الذين يطالبون بحقوقهم المهضومة.
    اما =البوز=ماعندنا مانديرو به.

  • احمد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:46

    عوض ان تزوروهم زيدوا لهم في الراتب الشهري ودافعوا عنهم في البرلمان واهتموا بعائلتهم حتى يقوم بمهمته والدفاع عن الوطن في احسن الظروف

  • مصطفى دار ولد زيدوح
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:55

    الى رقم _8
    اضافة لما قال رقم 51
    مرحبا بيك فبلادك
    ولكن لايمكن ان ترافقهم كما لايمكن لك ان تدخل معهم الى مجلس النواب

  • السعيدي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:56

    نحن نطالب الأحزاب رغم ضعفها أن تقوم بشيء ملموس لصالح وحدتنا الترابية على مستوى الدبلوماسية الحزبية التي انطفأ ضوءها في السنوات الأخيرة، و لم نسمع عن أي تحرك خارجي لتلك الأحزاب منذ مدة طويلة،… لذلك ستكون هذه الزيارة باهتة جدا لأننا لسنا في حاجة إليها بقدر ما نحن في حاجة إلى إعلان هذه الأحزاب للتعبئة الشاملة لكسب المعارك الديبلوماسية و السياسية في الخارج، أما التعبئة لرص الجبهة الداخلية فأمر محسوم فيه باستثناء حزب النهج التخريبي و مجموعة "العدل والإحسان"!…. و إلا لن يكون وراء هذا التحرك سوى اسغلال بشع لكسب مصالح حزبية ضيقة على حساب القضية الوطنية، ما سيزيد من تقزيم هذه الأحزاب أكثر خلافا لقصدها….

  • meghribi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:24

    خاصهم اخليوهم عاسين مع القواة المسلحة باش اعرفو حق التراب و حق الخدمة في سبيل الوطن

  • واش على حسابهم الخاص؟
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:33

    نتمناوا يكونوا مشاوا على حسابهم الخاص و أقاموا على حسابهم الخاص و ليس على حساب المال العام لتكون روح الوطنية حقة و ليس استغلال للمناسبات و للربح أو المتعة الشخصية…نحييوعم إلى كانوا صرفو من جيوبهم و ماشي من خزينة الدولة.

  • الزيارة على حسابهم...
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:46

    هذه الرحلة ستكلف كثيرا من نفقة ميزانية الدولة التي نحن في حاجة ماسة لها وخصوصا في هده الظرفية الصعبة التي تمر بها البلاد. ادن ارى من الضروري ان تكون مصاريف هده الزيارة على حسابهم وليس على حساب جيوب المواطنين، ليعبروا فعلا على وطنيتهم الصادقة تجاه الوطن…

  • samir
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:02

    هؤلاء الزعماء كان عليهم التحدث عندما كانت الأزمة في أوجها أما الآن فقد حسم الأمر ، وستكون مجرد رحلة سياحية من جيوب دافعي الضرائب ، أكبر دعم لجيشنا الباسل هو تركه يقوم بواجباته والعمل على تحسين ظروفه ، وعلى الزعماء أن يبقوا في مكانهم فالمواقف قد تم التعبير عنها من طرف جميع أطياف المجتمع ولا تحتاج لتأكيد

  • Hassan
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 16:23

    Laissez nos chers et valeureux soldats faire leur boulot. L'avion spécial que vous allez utiliser et. l'hôtel qui vous sera réservé hram fikoum. Vous allez tout faire tomber à l'eau. Restez à rabat dans vos villas on va vous ramener les gâteaux jusqu'à chez vous

  • سليمان
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 17:47

    لا شأن لنا بهم يكفينا أوامر ملكنا نصره الله اما هؤلاء فلا حاجة لهم الا كراسيهم

  • محب للمغرب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 18:35

    ألا يوجد قائد أعلى للقوات المسلحه ؟؟

    أعتقد أن المعني بأمر تحشيد وتهيئة القوات المسلحه من اختصاص وزارة الدفاع والاستخبارات العامه .

    لا خير بالأحزاب فليست كلمتهم سواء ولا يجتمعون على اتفاق واحد ولا يهمهم أمن الوطن . مما يسبب ارباكا للقوات المسلحه .

    هل الاحزاب مخولون من القائد الاعلى لكافة القوات المسلحه ؟

  • med
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:57

    وسيرو تكمشو وخليو الجيش ادير خدمتو وانتم الى بغيتو تشجعو العسكر زيدو ليه فالخلصة ديالو وناقشو الحالة المادية ديالوا ووفرو ليه السكن ومانضة زوينة ويلا غا الهدرا تكمشو حسن ليكم معنو ميدير بيكم

  • Fidel
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:50

    نحن لا نعترف بالأحزاب. بل نؤيد قرارات الملك ونقول لقواتنا المسلحة نحن وراءكم .أما الأحزاب فقد سءمنا من نفاقهم وكذبهم.الله انصر سيدنا محمد السادس

  • سعيد اسماره
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:56

    الكل يعلم ان ثغره الكركرات لا. يمر منها اليوم سوى القذايف والرصاص ومن يريد التخلص من قادت احزابه فليدفع بهم الى الكركرات ربما لايعودوا دفعه واحيده اتركوا قادت احزابكم ورا' وادنون فهم مدنيون عزل لايقدرون على واقع الكركرات الملتهب اما الحنود المساكين الذين ينتظرون الموت المحقق ومن لم يموت فمصبره مصير الاحيا' الاموات الذين حاربوا في الصحارا' واليوم ينامون على الكراطين امام العمالات في المدن المغربيه وفي ازقه خاليه ومن يرضى هذا المصير فليدفع بنفسه او بابنه مرضات لقاده الاحزاب ومن يدور في فلكهم من ادراكولات مصاصين دما' الشعب المغربي وغيره.
    اللهم اني انذرت فاشهد.

  • مواطن2
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:20

    بدل التوجه الى الكركارات على قادة الاحزاب السياسية ان يتجولوا في مدن وبوادي المغرب للطلاع على الحالة المزرية التي يعيشها الكثير من السكان خاصة في هاته الفترة التي عرفت بانتشار الوباء.والمواطنون لابد ان يلاحظوا غياب قادة الاحزاب والمنتخبين من الساحة التي لم يبق فيها الا رجال الامن والمخازنية ورجال وزارة الداخلية بصفة عامة مع عناصر من الجيش في بعض المناطق ووزارة الصحة بجميع اطرها . قادة الاحزاب والمنتخبون اصبحوا من الاشباح ولم يعد لهم ذكر . اللهم الا بعض الاجتماعات التي نسمع عنها من خلال قراءة بعض الصحف الالكترونية.اختفوال ولم يظهر لهم اثر. وعما قريب ستراهم يطوفون الشوارع ويحيون المواطنين بابتسامة مكشوفة يملأها النفاق والتملق استعدادا للانتخابات.ما فائدة تنقل قادة الاحزاب الى معبر الكركا رات ؟ الله وحده اعلم .

  • متتبع
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 23:30

    قادة الأحزاب بين قوسين غير تابعين جيلالة بالعلام ينتظرون ثم يتفاعلون.

  • Zakaria
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 15:13

    الأحزاب السياسية يجب ألا تدعم عناصر القوات المسلحة الملكية بالذهاب إلى المعبر فحسب، بل يجب دعمهم دعم حقيقي؛ وسط قبة البرلمان من أجل تحسين ظروف عيشهم هم وعائلاتهم والإرتقاء في السلم الإجتماعي.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير