قافلة التراث اليهودي تُكرّم شمعون ليفي

قافلة التراث اليهودي تُكرّم شمعون ليفي
الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:13

كرم المشاركون في القافلة الرابعة للتراث اليهودي المغربي، والذي اعطيت انطلاقتها يوم الاثنين بافران، شمعون ليفي، نظير أبحاثه القيمة في التراث الثقافي للمغرب.

وأبرز المشاركون، ومن بينهم ثلة من المثقفين والجامعيين والباحثين والمهتمين بالتراث اليهودي المغربي من مشارب متعددة، المسار المهني للباحث شمعون ليفي وإسهاماته لإثراء الدراسات اللسانية بالمغرب.

وفي هذا السياق، استعرض وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار في كلمة بالمناسبة، مساهمة شمعون ليفي في إعداد تقرير الخمسينية حول التنمية البشرية في المغرب، موضحا ان ليفي كان لديه إلمام ومعرفة كبيرين بالتراث والثقافة اليهودية.

وأضاف الوزير أن الراحل الذي كان كثير الحيوية ويلقى احتراما كبيرا من قبل الجميع ، مناضل كبير ومفكر فذ، واصفا إياه بأحد رموز الثقافة اليهودية المعاصرين في المغرب.

من جهته، أشاد اسماعيل العلوي، القيادي الحزبي ووزير التربية الوطنية الاسبق بقيمة طروحات الراحل البيداغوجية، ونضاله داخل حزب التقدم والاشتراكية، مذكرا بأن ليفي كان مكلفا بتكوين مناضلي الحزب.

وفي هذا الإطار دعا العلوي إلى نشر البحوث اللسانية لليفي وخصوصا ما يتصل باللهجة العامية المغربية، لإعطاء قيمة مضافة لمنجزه العلمي ووطنيته وقيمه البيداغوجية النموذجية.

أما رئيس جامعة الأخوين ادريس أوعويشة، فأبرز إخلاص الراحل للمحافظة والنهوض بالتراث اليهودي المغربي، موضحا أن شمعون ليفي كان ملما بشكل كبير باللغة والأدب الإسباني.

وذكر بأن بحوثه تمحورت على الخصوص حول تاريخ اليهود المغاربة واللهجات المعتمدة في المغرب، مستحضرا ايضا مساره النقابي والسياسي.

واستعرضت شخصيات أخرى من قبيل رئيس الطائفة اليهودية بمكناس البير ديفيكو ومحافظة معهد التراث اليهودي المغربي بالدار البيضاء زهور رحيحل وكذا أصدقاء وأفراد أسرة الفقيد، بعض مناقب الراحل وتجاربه منذ الطفولة وخصاله وكفاءاته المهنية، مشيرين إلى أن ليفي كان مطلعا وملما بمكونات الثقافة المغربية.

وبدأ شمعون ليفي الذي ازداد سنة 1934 بفاس، وتوفي في دجنبر سنة 2011 ، مساره السياسي سنة 1953 مدافعا عن استقلال المغرب داخل حزب التحرر والاشتراكية آنذاك (الحزب الشيوعي المغربي السابق).

وحضي ليفي لمدة 30 سنة بعضوية المكتب السياسي للحزب، كما مارس ولسنوات التدريس بكلية الادب والعلوم الانسانية بالرباط.

وكان الفقيد الذي ظل مدافعا عن هويته اليهودية المغربية، يشغل مهمة الكاتب العام للطائفة اليهودية بالدار البيضاء، ومشرفا على إدارة المتحف اليهودي بالمغرب.

وألف شمعون ليفي العديد من الكتب حول هذا الموضوع، من بينها ” كتابات حول التاريخ والحضارة اليهودية المغربية” الصادر سنة 2001.

‫تعليقات الزوار

10
  • محمد محمادي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:13

    هذا هو المغرب الجميل، القوي بكل أبنائه أينما حلوا وارتحلو دون ادنى أي استثناء، التواقين لبناء ذواتهم البناء الصحيح، ومحبين الخير للإنسانية جمعاء. و"إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا" قرآن كريم.

  • تاشفيين
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:49

    شمعون ليفي احد المغاربة الصادقين في حبهم لوطنهم المغرب و قد كرس كل حياته لذلك
    رحمه الله .

  • abdo
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 11:57

    اليهودي يبقى يهودي ولو انطبقت السماء على الارض
    سياسة ترسيخ وتطبيع العلاقة مع اليهود لن تنفع
    يامن توالون الكفار فانتم منهم

  • كريم
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:58

    شمعون ليفي من أبناء المغرب البررة و الذين يجب الافتخار بهم.إن حفظ ذاكرة اليهود هو حفظ لذاكرة المغرب بحلوها و مرها. ما يؤخذ على إسرائيل أنها حرمت المغرب من أبنائه اليهود الذين أغري بهم للهجرة إليها . لولا الدولة العبرية لكان على الأقل مليون يهودي بين ظهرانينا خصوصا في مراكش و فاس و لكان التنوع الديموغرافي و الثقافي أكثر.

    لكن للأسف عدد اليهود في المغرب يتضاءل بسبب الهجرة وان كان قلبهم دائما مع المغرب رغم عيشهم خارجه سواء في إسرائيل أو الدول الغربية التي يستقرون بها خصوصا فرنسا.

    أتمنى لليهود المغاربة المغتربين أن يعودوا لبلدهم و يساهموا في تقدمه و رقيه

  • fati
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:46

    كان املي في هدا اليوم حين افتح صفحة هيسبريس ان اجد موضوع بسط السيادة الاسرائيلية على القدس و الغاءالسيادة الاردنية و طرد الاخيرة للسفير الاسرائيلي لكن خاب املي بغييبكم لما كان من الاجدر تناوله في حين قززتم مشاعري بافتخاركم بيهودي مغربي انا كمسلم الهوية لا اقيم له وزنا اصبحتم تتدللون لليهود و هم ينفرون منكم حتى اضحيتم ادل من المومس وشوفو السفير الفرنسي مادا قال عنكم في واشنطن و بااااازززز عليكم

  • مغربي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:50

    الحمد الله علي رجال المغرب من يهود ومسلمون
    هد الرجل كان مواطنا مغربيا يحب بلده وملكه
    ويكون في علم كل المغارب ان اليهود المغارب والحمد لله يدا فعون علي قضيتهم الؤلا الصحراء في كل العالم واصواتهم محترم في كل الدول وخصوصا في أمريكا
    اللهم حفض كل المغارب يهود والمسلمون ويحفض ملكن الشاب محمد السادس نصره الله وأيده

  • elyoussi
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:26

    إلى صاحب التعليق رقم 3 :
    ألم يكن نبي اإلاسلام لطيفا مع جاره اليهودي ؟!
    ألم يدافع أمير المؤمنين محمد الخامس عن رعاياه اليهود أمام النازيين ؟!
    هل هاتين الشخصيتين من موالي الكفار ؟!
    إذا كان شمعون ليفي سيبقى يهوديا ، فحاول أنت ألاَّ تظلّ جاهلا !!!
    رحم الله جميع الموتى المغاربة . آمين !

  • الى صااحب التعليق 3
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:56

    اني في غاية الاسف أن يكون من مواطني شخص مثل abdo صاحي التعليق 3 ..ان التعصب اعماه ومازال يصنف الناس تصنيفا متجاوزا ..ان هذا الشخص لم يستوعب التربية على المواطنة إن كان متعلما ومر من المدرسة. ان العنصر اليهودي عنصر بناء في الحضارة المغربية والعربية الاسلامية كلها..انهم مكون مؤسس لحضارتنا ..ان التخلف باد في رؤيتك للنلس والعالم ايمان وكفر …واليهودي مؤمن مثلك بعقيدته . والمغرب ارض لكل الاديان والعقائد وحرية الراي والتدين مكفولة. ان المتطرفين امثالك لايصنعون حضارة انهم اسلاف هولاكو والتتار ..نحن جسم مغربي بكل تنوعاته وقوتنا ووحدتنا في تنوعنا ولا نريد من يفرض على المغاربة غقيته ورؤيته للعالم.

  • المهدى بنحريزى
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:59

    اليهود المغاربة اخوان لنا مند اكتر من الفين سنة .
    تعامل اجدادنا مع اخوانهم اليهود المغاربة مند مئات السنين و لم يكن هناك إشكال بل كان هناك عطف و محبة و اخوة مخلصة .
    و للدين يريدون زرع الفتنة و العنصرية بين مكونات الشعب المغربى التى هى عرب . امازيغ . حسانيين. اندلسين . يهود. وريفيين. هدا تراء الإتنى انعم الله علينا به .
    نحن شعب متحدين مخلصين لديننا ولوطننا و الحمد لله.
    اليهود المغاربة يموتون فى حب بلادهم المغرب اين ما كانو فى بقاع العالم لازالوا يدفعون عن وطنهم ووطننا المغرب يدافعون بإستماته .
    مرة اخرى اخوانى من فضلكم لا للعنصرية و اليهود المغاربة اخوان لنا مند الفين سنة .
    و لاتوجد قوة فى العالم تفرق بنننا و بين اخوننا اليهود المغاربة .قال العلى القدير و جعلناكم شعوبا و قبائل للتعارفوا صدق الله العظيم.

  • Ahmed France
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:10

    السلام عليكم
    عاش المغرب والمغاربة بملكهم وثقافتهم ومطبخ هم انه شعب فريد من نوعه أمازيغ عرب أفارقة يهود أندلس
    المغرب أولى ان تكون له علاقة مع اسرائيل ونحن في هائجة لذالك من اي وقت مضى لان هم من نجد بجانبنا في قضية وحدتنا الترابية انظروا مدا يفعلوا بنا الأشقاء وكذالك قناة الجزيرة تنشر كل ما هو مسيء للمغرب اما اذا كان الامر إجابي فلا يهمها الامر
    الجامعة العربية لها كل العلم بحدود المغرب ولها كل العلم بان الصحراء تنتمي الى المغرب ولا احد يحرك ساكنا بالعكس اذن ما الافظل إخواننا في الدين ام اليهود كما في علم كل مغربي لم تأذينا اسرائيل عبر التاريخ لكن الأشقاء لو وجدوا حلا لرمينا الى البحر لفعلوا
    المغربي يبقى مغربي اما العقيدة والإيمان مسلم او غير مسلم متدين او غير متدين هنا الانسان لا يحاسب إنسان الله وحده من يحكم بين عباده
    والسلام
    عاش المغرب وعاش الملك وعاش المغاربة في الداخل او الخارج

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 14

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 19

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 13

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا