‫تعليقات الزوار

34
  • SAMIR
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:54

    غير كونو هانييييين.
    انا ممزوجش لا مع قاصره ولا مع راشده.
    وذالك تفاديا لمشاكل لا تعد ولا تحصى اغلبها تأدي الى الهاويه والافلاس التام.
    شكرا ولكن لا.

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:03

    ماشي مشكل ولكن وجدوا ش حل للعزوف د الشباب على الزواج .والطلاق المهول ،هذا العنصرين كياديوا للكارثة ،يجب إيجاد مقاربة كاملة ومشمولة مشي جزئية.

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:10

    برافو عليك كتعرفي تتكلمي. مكرهتش تولي رئيسة الوزراء.
    الله يوفقك

  • اشرف الخلق تزوج قاصرا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:12

    اذا كان رسول الله علبه السلام قد تزوج عائشة بنت ابي بكر الصديق في عمر السادسة ودخل بها في عمر التاسعة فكيف تمنعون زواج القاصرات! أأنتم اعلم بمصلحة المجتمع ام اشرف الخلق هو الاعلم!!

  • Hmad
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:20

    اودي غير كوني هانية لانه لا قاصر و لا غنوس غادي مزال تزوج
    خذو الحرية التي انتم تتشدقون بها و افعلوا في انفسكن ما شئتم
    الرجال اصبحوا قلة وازدياد الفتيات اكبر عالميا من ازدياد الذكور
    و نحن الذكور لا القاصرين منا و لا البالغين نرفض الزواج بالقاصرات و العوانس
    انتهى الامر و سالينا

  • abdelhadisaadaoui
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:24

    ههههههههه
    لما رأيت المعلقة ذهبت نيتي أن السيدة تتكلم عن الجالية وما تعانيه في الغربة من صعوبات في الزواج دون 18 سنة،لكن للأسف الشديد أن المتكلمة من حزب التقدم والإشتراكية في مغربنا الحبيب ،وتريد هي وحزبها أن تدافع عن الزواج لأقل من 18سنة ويحاول هذا الحزب وقف هذا النزيف وحجتهم في ذلك تجنب وفاة البنات المتزوجات دون 18سنة ،لكنني أسأل سؤالا لهذا الجزب والجمعيات التي تدافع على هذا الطرح.
    ماذا تقولون في البنات العازبات التي يلدن في هذا السن وقد يتوفين (أقل من 18سنة)؟
    أيها الحزب وأمثالك ما تريدون بعملكم هذا إلا تدمير القيم وتشجيع على الفساد،والتشجيع على العلاقات الرضائية في الشوارع والطرقات وممارسة الفاحشة أمام الملأ.
    لكنني أقول هذا العمل شجعوه في حزبكم واعلموا به فأنتم أحرار،أما نحن المغاربة المسلمون فنعتز بديننا،ولانملك إلا أن نقول (اللهم إن هذا لمنكر).

  • حبيب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:32

    أضن أنه قانون تعسفي لمادا في المغرب النواب يصادقون على قوانين حسب أهوائهم حسب صبر الآراء نضم السنة الماضية. جل المغاربة يفضلون الزواج بي قاصرات ما دام أوليائهن لا يمنعون مع دفع مهر محترم

  • افقير
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:49

    كلامك السيدة الناءبة يوجب مراقة لقرارات القضاة التي تتعارض مع المدونة

  • السلام والرحمة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:50

    الزواج بالطفلات ليس إلا اغتصابا بالقانون …. شرط الزواج هو موافقة الزوجة فمتى رأيتم طفلة تفظل الزواج ( ادا كانت تعرف معناه) على اللعب مع اقرانها والذهاب إلى المدرسة. اما من يتذرعون وراء زواج النبي محمد صلى الله عليه وسلم فهدا غير صحيح لان أمنا عائشة كان عمرها أكثر من ١٨ سنة على أقل تقدير .
    اريد ان اسالكم ويكون الجواب صريحا هل ترضون لاباءكم أن يتزوجوا قاصرات؟ شخصيا لا

  • زيرو
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:53

    وخرجتو على البلاد وعلى المجتمع. كلامكم و اطروحاتكم وقوانينكم تاتون بها من الكتب ولا علاقة لها بالمجتمع. مثلا لما خرج قانون عدم تشغيل الأطفال ماذا وقع؟ وقع ان الصناعات التقليدية ومجموعه من الحرف تعاني من المتعلمين والذين هم من سيحمل مشعل تلك الحرف. و هكذا بالنسبة للزواج. الفتاة في عمر 16 سنة في البادية عليكم أن تتركوها لحالها اذا أرادت الزواج. و الا من سبعيلها ومن يبهتم بها. انتم. انتم في البرلمان دايرين السي شوار وجايين من صبا و واكلين شاربين و مفطحين وجايين تقصروا وتهدروا فشي حوايج لا علم لكم بها. وسيروا يا نوام البرلمان سيرو تكمشو و كولو الفلوس ديال الشعب بدون وجه حق غير سكتو.

  • abdeljebbar
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:24

    TOUT LE MONDE A RAISON A CONDITION D OUVRIR BIEN VOS GRANDS YEUX ET VOS GRANDS OREILLES POUR QU UN MARIAGE SOIT REUSSI A LONG TERME CONFORMEMENT A VOS PENSES LE MARIES FILLE ET GARCONS DOIVENT AVOIR PLUS DE 30 ANS

  • Med.
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:25

    نصيحة هي عدم او الابتعاد عن الزواج .لبس فيه الا المشاكل داخلية في البيت لابعلم بها الا المتزوج حاليا . الزوجة كلها مشاكيل تبدا عند زيادة الاطفال . تما المراة كتخرج قرونها . اوزبد المدونة. دصرتهم . احسن حاجة هو تعيش هاني بلا مشاكيل.

  • الطاولات
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:41

    اودي في الحقيقة مكان لا طاولات ولا قاصرات هذا كله كلام الغرب و الصهيونية، تمت برمجة عقول البشر ليقولو كلاما ليس بكلامهم و يصنعوا أشياء ليست بإرادتهم، عبر الإعلام و الثقافة و الحكام و الدساتير و القواتين و الأمم المتحدة و المنظمات و الجمعيات، تم غسل دماغ البشر ليقولوا كلاما بعينه و هو ما نراه حاصلا اليوم، هذه المتكلمة قطعا هذا ليس كلامها فهي مسلوبة الإرادة مبرمجة على نمط مسبق معروف.

  • ابو سعد الراشيدي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:49

    لاحظت ان من كرست حياتها لمحاربة او تشويه الحجاب او النقاب او الطعن في التعدد و الإرث و مسالة تزويج البنات في سن مبكر أغلبهن فاشلان في علاقاتهن العاطفية و فيهن بغض و حسد لا حدود له لانهن قبيحات الخلق و الأخلاق و ملحدات شربن من حليب افكار الغرب العاهر فلا زواج و لا اولاد و لا استقرار في علاقة حب مع شريك و فيهن من تتعاطى المخدرات و الزنا باسم التفتح و الحرية ، اما قانون منع الزواج في سن مبكرة فلا عبرة به و لن يسمع به احد لان ديننا فوق كل اعتبار و لا قيمة لقانون وضعي من صنع اهل السفة و التفاهة.

  • أمازيغ عربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:50

    من قديم و هذا الحزب اللائكي يسعى لاجتثاث الأسرة من مجتمعنا لأنه يحارب الزواج الشرعي و يغض الطرف على الدعارة والزنا لكل الأعمار. ولن يكون له ذلك لأن مجتمعنا فيه خير و الحمد لله.و أقول لهذه النائبة : إذا استثنينا بعض الممارسات المتخلفة فعلا من مجتمعنا و التي لا يقرها ديننا العظيم فإن ثقافتنا أرقى و أروع من ثقافة الفساد التي تسعين مع حزب الشيطان لتأسيسها

  • ENSEIGNANT RETRAITE
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:13

    Bonjour;il faut traiter d abord le chomage des jeunes filles et garcons;et le mariage viendra apres.

  • ملاحظ بسيط
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:18

    قبل إصدار أي قانون يجب القيام بدراسات علمية معمقة وغير منحازة، تبين سلبيات وايجابيات زواج القاصرات وكذلك زواج الغير قاصرات، اتركوننا من اظن او اعتقد أو في رأي الشخصي أو …أو اعتبارات سياسية ا…. بل يجب مراعاة مصلحة وصحة المجتمع والفرد اولا وقبل كل شيء قبل اتخاذ اي اجراء من شانه الاضرار بهما.

  • said
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:43

    من الأحسن مناقشة الامتيازات التي يتمتع بها النواب او النوام البرلمانيون امثالك دون وجه حق في حين يخضع راتب الموظف البسيط للاقتطاع غير المبرر دون وجه حق فكلامك اجوف ينم عن نفاق وديماغوجية

  • نبيل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:02

    فرنسا صادقت اخيرا على قانون يسمح بممارسة جنس رضاءي مع فتيات دوي 13 سنة …!!!

  • زوج سابق
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:40

    غير بصحتكم الزواج ، الحمد لله لي طلقت بلا ولاد ، الزواج في المغرب أغبى قرار يمكن ياخدو شي شاب . نهايته الأمراض النغسية والافلاس المادي ..

  • Salim
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:41

    حاليا الزواج أصبح بحال تجارة المخدرات و بدون مبالغة.
    القاسم المشترك بيناتهم للتوضيح، إنه اذا صدقوا ليك راك غادي ترفح، ما صدقوش ليك راك ضبرتي على مونتيف يوصلك للحبس الله يحفظ.
    كذلك من القواسم هو كون نسبة النجاح فيهم بجوج جد متدنية، و نسبة الفشل جد مرتفعة.
    المهم خويا الراجل رد بالك، راه النفقة تتبعك على الأقل 18 سنة، وا ذا ما عندكش لحبس بأسرع طريقة.
    هدشي أضعف الإيمان، أما إلى وصلتي مع المرة شي ماصل ماشي هومة، أو قولباتك، غير وجد قبرك.
    بلا ما ندويو على السحور و الخيانة، و مجزرة النساب….
    تكمشوا ليكم مع راسكم ا الخوت، ما كين بوه زواج

  • jamal
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:41

    كلام جميل ولكن هل الظروف التي نعيشها توازي هذا الكلام التمدرس والعمل و السكن و… هل الاسرة قادرة على تحقيق العيش الكريم حتى يكون كلام له معنى ماهي نسبة الزواج في المغرب هل تعلم ان نسبة الشيخوخة في المغرب ترتفع و في مقابل نسبة الشباب تنخفض

  • ع١غ
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:46

    شجعوا على التعدد واخلقوا فرصا لبناتنا حتى يخرجن من عالم العنوسة المرعب.

  • محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته القاصرات تزوجو من نجحو في الابتدائية و طلعو الاعدادي و من البنت و الولد مخبيين في الطبيعة و قدام البيبان و و غير توصل واحد الوقت تلقاها حاملة للكرش ماشي دبلوم اما ازواج راه ستره

  • معلق
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:01

    هذا تدخل صريح في القضاء
    المشكل السسيو اقتصادي الحقيقي هو الفساد الموجود في البلاد و الرؤوس ديالو معروفة

  • FENANE
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:54

    كلام صادق ،ومنهحبي ،يفسر النتائج السلبية لتزوبج هذه الزيجات في دون بلوغ سن الرشد ،اضعف الايمان هو سن الباكلوريا ،حيث يكون هناك نضح فكري وتقافي يسود بين الزوجين ,عار والله عار ان تزوجوا الطفلة وعمرها 16غشر سنة , الزواج ليلة و التدبير عام ، قراءة الفاتحة ثم الوعد بالزواج بعد البلوغ ،حتى يتأتى للفتاة كيفية معاملة الزوج والمحيط التي تعيش به ناهيك عن تربية الأطفال وكيفية ايجاد الطبخ واستقبال الضيوف وما شابه ذلك

  • مواطن حر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:15

    بقيتو تزيرو على عباد الله و تعقدو فهاد الزواج بالقوانين و العقوبات و الجزر حتى ما بقا بو زواج، الشباب سمحو ليكم فيه، إوا فكها يا من وحلتيها و شوفو أش غاديرو فهادوك ألوفات أطفال الشوارع و مجهولي النسب لي غايبداو يطلعوا ليكم عما قريب، سنشهد يوما ما أن المحكومة في المغرب تخصص مبالغ طائلة لتشجيع الزواج و لا من يهتم لأمركم

  • مغريييبس
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:51

    هم أنفسهم من تجدهم يقترحون خفض سن الرشد الجنسي الى 15 او حتى سنة 13 كما فعلوا في فرنسا وعدم تجريم العلاقات الجنسية خارج اطار الزواج … وافهم الفاهم…

  • Aziz
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:11

    برافو سيدتي. عين الصواب. تزويج القاصر جريمة في حق الطفولة!

  • Alawi rachid
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 00:06

    سن 15سنة ليس سن طفولة بل هو مقدمة للشباب، انتبهي لمرجعيتك الالحادية المعروفة عن حزبكم من زمن قديم، 95بالمائة من أبناء الزنا يولدون من فتيات في سن 15 و14و16و17،لقد غرق المغرب بأبناء الزنا، وفقدت مئات الآلاف من الفتيات المغربيات في هذا السن عذريتهن ،ماذا تنتظرون لا تعليم لا حرفة ولا شيء اللهم مؤسسة الزواج تحفظ كرامتهن وآدميتهن. أما الأفكار الشيوعية فقد تنبه لها المجتمتع وأصبح يدرك جيدا المخططات الالحادية بكاملها. وحتى مستقبل أحزابكم الالحادية فهو الى الزوال، ولو بعد حين، فآنتظروا ذلك بيقين.

  • ZOUHAIR POUR UN MAROC PLUS DEVELOPPE
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 01:42

    لا شك أن تزويج القاصرات يجب أن يعاقب عليه فهو جريمة اتركوا الفتيات يتمتعن بطفولتهن كيف يسمح هؤلاء البالغين باغتصاب طفلة؟ ليس هناك إسم آخر لهذا العمل الشنيع.
    هل لم تبقى نساء راشدات في المجتمع حتى ينظر إلى الطفلات كصالحات للزواج؟
    ألم يستحي هؤلاء الذكور حشى أن يكونوا رجالا!!!

  • Malek
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:41

    le mariage des mineurs a des raisons socio economiques. plusieurs familles preferent le mariage de leur fille à cause de leur pauvereté et essayent de garantir un toit à leur fille. d’autres famille conservatrices marient leur fille mineur pour eviter tout derapage des adolesents. le proble reste soci-culturel qu’il faut corriger avec l’education et l’amelioration des conditions de vie des familles precaires. la loi à elle seul ne suffit pas.
    si la loi est passée on va assister à des mariages clandestins.

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:22

    يجب منع زواج الأجانب من المغربيات مما يخلفه من مآسي ومشاكل معقدة ستجعل المغرب يعاني منها اجتماعيا و اقتصاديا وسياسيا وعرقيا ودينيا ومنع إعطاء هولاء الأجانب الإقامة لان أغلبيتهم يريدون فقط الإقامة وخاصة المصريون والسوريون والفلسطينيون و العراقيون والبنانيون و الاردنيون و اليمنيون و السودانيون و التونسيون و الخرخوىيون والافارقة والاسبويين ،بركا من الفوضى

  • نبيل
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:23

    هذه لعبة و مناورة انتخابية مفضوحة، انتظرتم حتى اقتربت الانتخابات تقدمتم باقتراح لا يحل اي شيء ، لم يعد الاباء يزوجون البنات في سن المراهقة. هذه قضية مسيسة للتربح بها في الانتخابات القادمة هذه الاحزاب اليسارية و الجمعيات اليسارية النسائية تشغل نفسها باشياء تافهة لا تنفع المجتمع . هذه الاحزاب لا تستطيع القيام بالعمل السياسي الجاد و النافع و الهادف للوطن و المجتمع.

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 5

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال