قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:00

انصب اهتمام الصحف الأوروبية الصادرة، اليوم الثلاثاء، حول الدخول السياسي في بلجيكا وإصلاح أنظمة التقاعد في فرنسا والتطورات الأخيرة التي تشهدها سوريا والتهديدات المحتملة لتدخل عسكري إثر استخدام أسلحة كيميائية في هذا البلد.

فبخصوص الدخول السياسي، تحدثت اليومية البلجيكية ( ليكو) عن عودة ملفات “ملعونة” بالنسبة للوزير الأول دي ريبو ، إذ لم تتمكن السلطة التنفيذية من تسويتها قبل الذهاب في عطلة.

وأبرزت اليومية أن “الميزانية والقدرة التنافسية ورواتب كبار الموظفين، ملفات يستحيل معرفة أي واحد بينها أوفر حظا للخروج من عنق الزجاجة لكون الخلافات التي طفت على السطح منذ شهر تبدو كبيرة.

وفي فرنسا، لازال مشروع إصلاح أنظمة التقاعد يستأثر باهتمامات الصحف الفرنسية، حيث ركزت على بداية المشاورات بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين .

كتبت صحيفة (ليزيكو) تحت عنوان “تكلفة العمل : التصرفات المفاجئة للحكومة” أن الوزير الأول الفرنسي جان مارك آيرولت خلق المفاجأة باستقباله للشركاء الاجتماعيين لوضع اللمسات الأخيرة على مشروع إصلاح أنظمة التقاعد، مشيرا إلى أنه أثار أمام منظمة أرباب العمل تخفيضا لتكلفة العمل بالنسبة للمقاولات على أن تنطلق المرحلة الأولى سنة 2014 .

وتطرقت الصحيفة إلى سيناريوهات الإصلاح، إذ كتبت أن الحكومة قد تقرر الرفع من حصص الاشتراك من أجل سد العجز في أنظمة التقاعد، مضيفة أنه بالمقابل قد يتم التخفيض من حصص الاشتراك العائلي في نظام الضمان الاجتماعي.

من جهتها، أشارت صحيفة (ليبيراسيون) إلى أن الحكومة قد تتجه بعد تماطل استمر طويلا إلى الرفع من حصص الاشتراك عوض المساهمة الاجتماعية المعممة من أجل تنفيذ الإصلاح، مؤكدة أن الحكومة لا تنوي زيادة الثقل الضريبي على الفرنسيين.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة تفكر في موازنة الرفع من حصص الاشتراك في أنظمة التقاعد من خلال التخفيض من حصص الاشتراك العائلية التي تؤديها المقاولات، مشيرة الى أنه يتم التأكيد بشكل مستمر على مستوى الرئاسة أو رئاسة الوزراء أنه لم يتقرر بعد أي شىء.

من جانبها، اعتبرت صحيفة (لوفيغارو) أن الإصلاح يتطلب الرفع من حجم الاقتطاعات، مشيرة إلى أنه بالنسبة للباقي أي المسائل المهمة التي تقود إلى تغيير نظام التقاعد في العمق وإضفاء طابع الديمومة عليه فلن يشملها أي تغيير.

وفي الشأن السوري، تساءلت الصحف الأوروبية حول السيناريوهات المتعلقة بالتدخل العسكري الدولي المحتمل، إذا تأكدت فرضية استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية.

فتحت عنوان “أوباما سيجتمع بحلفائه لمهاجمة سوريا دون موافقة الأمم المتحدة”، كتبت يومية (إلبايس) أن الولايات المتحدة تعتبر استخدام أسلحة كيماوية يوم 21 غشت قرب دمشق أمرا “بشعا ولا يمكن إنكاره”.

وأضافت أن واشنطن “تعد العدة للتدخل في سوريا بدعم من حلفائها الأوروبيين وتركيا. ورغم أن روسيا ستستخدم حق النقض في مجلس الأمن، فإنها ستقوم بذلك دون موافقة من الأمم المتحدة”.

ومن جهتها ، قالت صحيفة (إلموندو) أن مفتشي الأمم المتحدة عثروا أمس الاثنين بدمشق على دم ضحايا الهجمات الكيميائية وقابلوا الناجين منهم، وذلك على الرغم من إطلاق النار الذي وقع أثناء زيارتهم لأحد أحياء العاصمة.

وأضافت الصحيفة أن البيت الأبيض يفكر في “رد فوري” بعد الهجوم الكيميائي الذي نفذه نظام بشار الأسد ضد المعارضة.

وأشارت إلى موقف حكومة مدريد الذي أكد أن “أي استخدام للقوة” أو تدخل عسكري ضد سوريا يتعين أن “يكون له سند قانوني يدعمه”، وتصريح وزير الشؤون الخارجية والتعاون خوسيه مانويل غارسيا مارغايو الذي عبر فيه عن “انشغال إسبانيا العميق” بالتوتر الإقليمي في الشرق الأوسط.

أما صحيفة (لاراثون) فكتبت تحت عنوان “الحائز على جائزة نوبل للسلام يستعد للحرب”، أن باراك أوباما يستعد لمعاقبة سوريا على استخدامها “البشع” للأسلحة الكيميائية، التي تقول واشنطن أنها تتوفر على “دليل دامغ” على قيام دمشق بذلك.

وبدروها ذكرت صحيفة (أ بي سي) أن خبراء الأمم المتحدة حملوا أدلة على استخدام أسلحة كيميائية على الرغم من تعرضهم لإطلاق نار خلال زيارتهم للعاصمة دمشق.

وأوردت من جهة أخرى تصريح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي حذر الغرب من أي تدخل في سوريا، ونصح مجلس الأمن بعدم تكرار الخطأ الذي سبق وأن ارتكبه في العراق.

‫تعليقات الزوار

1
  • فاطمة سالم
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 00:55

    .. ..إنها كذبة الامبريالية التي لديها كامل السلطة على الاعلام فمن سيكذبها؟ إذا قالت إن بشار مسؤول عن السلاح الكيماوي الذي ضرب به الغوطة ..وبرأ النظام نفسه باستدعاء هيئة الامم المتحدة لزيارة الموقع ووجدوا أن الموقع لا وجود لاثر هذا السلاح فيه سرعان ما سارعوا إلى القول بان بشار يتقن مسألة إخفاء جرائمه ضد الانسانية ..وإذا قال النظام السوري إن منطقة ما ضربت بالكيماوي وأنه بريئ من هذه الفعلة إذ كيف يمكن لرجل حاكم ان يقتل شعبه بهذا السلاح وهو يعلم أن ذلك سيتخذ ذريعة لدخول بلاده واحتلالها ..؟ كذبت المعارضة هذا القول واتهمت النظام بفعل ذلك دون ان تملك أدلة على صدق هذا الاتهام ..بل شجعت الدول الاستعمارية على الاسراع لاحتلال بلدها وساهمت في تمزيقه وتشويه سمعته وتدمير معالم حضارته ..إذن لنفترض إن كل من الفريقين على حق ..أي ان النظام بريئ والمعارضة بريئة فهذا يفترض وجود طرف ثالث فعلها وترك الفريقان يتهمان بعضهما ..مع لجوءهذا الطرف الثالث إلى حث الدول للتحالف لتحارب النظام بالركوب على المعارضة التي فيها كثير من الخونة ..

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 36

تخريب سيارات بالدار البيضاء