قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم
الأحد 26 يناير 2014 - 16:39

تابعت الصحف المغاربية الصادرة ، اليوم الأحد ، الوضع الاجتماعي في الجزائر على خلفية إضراب الشغيلة التعليمية، ومسار المفاوضات حول تشكيل الحكومة الجديدة والتجاذبات السياسية في تونس، وحادث اختطاف ديبلوماسيين مصريين بطرابلس.

ورصدت الصحف الجزائرية تعطل الدراسة بالمؤسسات التعليمية بداية من اليوم الأحد، بسبب الإضراب الوطني المفتوح الذي تشرف على تأطيره نقابة الاتحاد الوطني لعمال والتكوين وتشاركها فيه النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني في انتظار إليهما أطراف أخرى.

وذكرت صحيفة (صوت الأحرار) أن هذا الإضراب المقرر في أسبوع، قد يمتد إلى أسابيع أخرى في حال عدم استجابة الوصاية والسلطات العمومية الأخرى للمطالب المهنية والاجتماعية المرفوعة.

وحسب استطلاع نشرته صحيفة (النهار)، فإن كثيرا من الأساتذة يجهلون السبب الحقيقي لهذا الإضراب، و”المهم لديهم هو مقاطعة التدريس لأيام تكون كافية لقضاء حوائجهم التي أجلوها بسبب التزامهم طيلة أيام الأسبوع”. وربطت (النهار) أيضا بين هذا الإضراب والاستحقاق الرئاسي بالجزائر، حيث قالت إن هذه الحركة تتزامن والتحضير لموعد الرئاسيات المقبلة “حيث تتجدد مطالب هذه النقابات مع كل موعد انتخابي، سعيا منها لخدمة أجندات سياسية، ورغبة في تحقيق مكاسب ظاهرها اجتماعي يخدم عمال القطاع، وباطنها سياسي تسير إلى مصب واحد لخدمة جهات معينة”.

ومن جهة أخرى، أوردت الصحف أن العنف انتقل ليلة الجمعة-السبت إلى مدينة بريان شمال غرداية (600 كلم جنوب الجزائر العاصمة) “حيث تعرضت ممتلكات خاصة للتخريب والحرق”، مشيرة إلى أن العنف المتواصل في مدينة غرداية “دخل شهره الثاني في ظل انسداد لأفق الحل، وعدم فاعلية الحل الأمني”.

وواصلت الصحف التونسية متابعتها مسار المفاوضات حول تشكيل الحكومة الجديدة والتجاذبات السياسية التي ترافق هذه العملية، علاوة على الاستعدادات الجارية ، اليوم ، للمصادقة على الدستور في مجمله.

في السياق الأول، كتبت صحيفة (الصباح) في افتتاحيتها أنه “بعد مشاورات مضنية مع رموز الأحزاب الموقعة على خارطة الطريق وبعد جلسات مطولة مع الرباعي الراعي للحوار الوطني ولقاءات مع ممثلي المجتمع المدني، ظلت الحكومة التي شكلها مهدي جمعة محل تجاذبات حادة على خلفية تمسك بعض الأطراف بإبقاء لطفي بن جدو وزيرا للداخلية فيما خالفت أطراف أخرى هذا التوجه، مطالبة رئيس الحكومة المكلف بالتخلي عن جميع وزراء حكومة سلفه علي العريض”.

وتحت عنوان “بعد تمسك المهدي جمعة ببن جدو ورفض المعارضة.. البحث عن حفظ ماء الوجه”، كتبت صحيفة (المغرب) أنه “بمرور الساعات الأخيرة من يوم أمس، لم تعد الصورة في منتهى الوضوح بل مشابهة إلى حد بعيد لما كانت عليه خلال أزمة اختيار رئيس الحكومة، إذ هي صراع على فرض الإرادات”.

في المقابل، وتحت عنوان “تشكيل الحكومة.. المعارضة وابتزاز الربع ساعة الأخير”، كتبت (الضمير) أن “الجبهة الشعبية (معارضة) مصرة على تعطيل تشكيل الحكومة رغم كل التنازلات التي قدمها رئيس الحكومة المعين مهدي جمعة، ومنها توليه هو بنفسه حقيبة الداخلية ، مؤقتا ، إلى غاية التوافق لاحقا على وزير يحظى بإجماع كل الأحزاب”.

من جهة ثانية، توقفت (الشروق) في افتتاحيتها عند مشاركة كل من راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة والباجي قائد السبسي رئيس حزب “نداء تونس” (أكبر أحزاب المعارضة) ، نهاية هذا الأسبوع ، في منتدى دافوس، معتبرة أن “حضور الغنوشي والسبسي جنبا الى جنب ، بما لديهما من تباين واختلافات، في هذا المحفل الدولي البارز، يحمل أكثر من دلالة في تثمين تجربة الانتقال الديمقراطي التي تعيشها تونس”.

وفي ليبيا، استأثر حادث اختطاف ديبلوماسيين مصريين بطرابلس وتطورات الوضع الأمني جنوب وغرب البلاد واعتقال رئيس غرفة عمليات ثوار ليبيا بمصر، باهتمام الصحف.

فبخصوص حادث اختطاف خمسة دبلوماسيين مصريين من قبل مجهولين، أفادت صحيفة (ليبيا الجديدة) بأن وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز تحدث ، بهذا الخصوص ، مع نظيره المصري وبحثا “سبل التسريع بالإفراج عن الدبلوماسيين”.

وأكدت الصحيفة ، استنادا إلى مصادر دبلوماسية ،أن الدبلوماسيين الذين تزامن اختطافهم مع الإعلان عن اعتقال رئيس (غرفة عمليات ثوار ليبيا) شعبان هدية في مدينة الاسكندرية بمصر، “يتمتعون بصحة جيدة”، مشيرة إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة هذه القضية.

وأوردت الصحيفة تصريحا لوزير العدل الليبي صلاح المرغني أدان فيه بشدة عملية الاختطاف مطالبا بإطلاق سراح المحتجزين فورا.

وعلاقة باعتقال شعبان هدية الذي يشغل منصب (رئيس غرفة عمليات ثوار ليبيا)، ذكرت صحيفة (فبراير) أن رئاسة المؤتمر الوطني العام أدانت عملية الاعتقال وطالبت السلطات المصرية بتقديم توضيحات، كما أصدرت “تعليمات للحكومة ولرئيس جهاز المخابرات الليبية والسفير الليبي لدى مصر، باتخاذ كافة الإجراءات العاجلة للإفراج الفوري عن المعني بالأمر.

على الصعيد الأمني، واصلت الصحف مواكبتها للتطورات الميدانية للأوضاع جنوب وغرب البلاد، كما اهتمت بالقرارات التي اتخذتها السلطات لمعالجة الوضع. وأبرز ت صحيفة (فبراير) في هذا السياق، أن “الهدوء يعم” سبها (كبرى مدن الجنوب الليبي) بعد انتشار وحدات تابعة للجيش وتشكيلات من الثوار لتأمينها.

أما صحيفة (ليبيا الإخبارية)، فتوقفت عند قرارين اتخذهما رئيس المؤتمر الوطني العام بوصفه (القائد الأعلى للجيش الليبي) لمعالجة الأوضاع الأمنية واللذين يهمان “تشكيل قوة عسكرية لبسط الأمن جنوب البلاد وتطهيره من المارقين على سيادة الدولة الليبية وكل من حمل السلاح للمساس بأمنها القومي والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة”، و”تنفيذ العقوبات المنصوص عليها في التشريعات النافذة عند تغيب العسكريين وإخلالهم بموجبات حالة النفير والتعبئة المعلنة في صفوف الجيش ومنها قطع الراتب وإنهاء الخدمة العسكرية بالاستغناء والإحالة إلي النيابة العسكرية للإهمال والتقصير في الواجب”.

‫تعليقات الزوار

1
  • صحفنا المغربية
    الأحد 26 يناير 2014 - 17:00

    وجه أحمد لحليمي المندوب السامي للتخطيط صفعة جديدة للتدبير الحكومي، عندما كشف، أول أمس الأربعاء، عن معطيات خطيرة بخصوص المديونية العامة للدولة، مؤكدا أن اللجوء المكثف للتمويل الداخلي لتغطية عجز الميزانية، الذي استقر في حدود 6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي سنة 2013، سيؤدي إلى ارتفاع معدل الدين العمومي الإجمالي إلى 77.4 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي في 2013، وإلى حوالي 83.7 في المائة من الناتج الداخلي الخام خلال سنة 2014،

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية