قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف المغاربية الصادرة اليوم
الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:55

استأثر باهتمام الصحف المغاربية، الصادرة اليوم الثلاثاء، تصريحات رئيس الحكومة الأسبق مولود حمروش، بخصوص الانتخابات الرئاسية المرتقبة، والاحتفالات المخلدة لثورة 17 فبراير بليبيا التي طوت سنتها الثالثة.

وهكذا استأثر خروج رئيس الحكومة الأسبق، مولود حمروش، الذي يوصف بأنه صانع الانفتاح السياسي مطلع الثمانينيات، عن “صمته الطويل” باهتمام الصحف الجزائرية التي استقرأت تصريحاته بخصوص الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

وفي هذا الصدد، لاحظت صحيفة (الوطن) أن البيان “غير المتوقع”، الذي نشره أمس الاثنين (مولود حمروش)، سيقوض بلا شك “حالة اليقين” السائدة داخل المعسكر الرئاسي، مرجحة أن يفرز دخول حمروش على الخط “بعد صمت طويل” سيناريوهين اثنينº يتعلق الأول بإحداث توافق سياسي وطني أوسع نطاقا داخل وخارج النظام، فيما قد يفضي الثاني “الكارثي” إلى رد فعل دفاعي من طرف المعسكر الرئاسي، وبالتالي جنوحه إلى مفاقمة الأزمة.

ومن جهتها، تساءلت صحيفة (ليكسبريسيون)، في افتتاحيتها، عما إذا كان خروج رئيس الحكومة السابق يشكل “مقدمة” لإعلان محتمل عن مشاركته في الانتخابات الرئاسية المقررة في 17 أبريل القادم، مبرزة أن مولود حمروش “لم تكن كفاءته ونزاهته أبدا موضع طعن من قبل أي حزب”.

صحيفة (لوكوتيديان دوران) أبرزت أن الرسالة “السياسية جدا” لمولود حمروش تؤكد أن الأزمة القائمة داخل النظام الجزائري “حقيقية”، كما تعكس أن “الرهان الأكبر يتمثل في كيفية إنجاز تغيير حتمي في النظام دون خسائر وبلورة نظام سياسي جديد”.

وأكدت الصحيفة أن “مولود حمروش يعلن على الملإ وبقدر كبير من المسؤولية عن معايير وشروط تعاقد سياسي جديد من أجل استعادة الجزائر لمسيرتها ومصالحتها مع تاريخها”

وفي ليبيا، تصدرت الصفحات الأولى للصحف (ليبيا الاخبارية، ليبيا الجديدة، فبراير) صور تبرز الأجواء الحماسية التي جرت فيها الاحتفالات بهذه الذكرى، وخاصة في مدينة طرابلس التي حج الآلاف من سكانها إلى ميدان الشهداء، كما تظهر مظاهر الزينة والفرح التي اكتستها الشوارع والساحات المزينة بأعلام الاستقلال وصور الشهداء.

وكتبت صحيفة (ليبيا الإخبارية)، تحت عنوان “عين على الفرح وأخرى على استكمال أهدافها.. سماء ليبيا تمطر فرحا بفبراير الثورة”، أن المدن والقرى الليبية عاشت أمس “أجواء البهجة والاحتفالات العفوية بذكرى الثورة المجيدة التي سطøر فيها ثوارõ ليبيا البواسل أروع ملاحم النضال والجهاد ضد أعتى نظام دكتاتوري في العصر الحديث والذي جثم على صدور العباد والبلاد على مدى أربعة عقود ونيف”.

وذكرت الصحيفة أن المواطنين نزلوا بأعداد كبيرة إلى الشوارع والميادين العامة، “ورفعوا رايات الاستقلال وتغنوا بأناشيد الحرية والثورة وأطلقوا الألعاب النارية، وصدحت حناجرهم بالهتافات والتكبير”.

وبدورها، خصصت صحيفة “ليبيا الجديدة” التي تصدرت صفحتها الأولى صورة تركيبية تظهر أجواء الفرح التي طبعت احتفالات الليبيين هذه السنة، حيزا هاما لهذا الحدث المفصلي، مختزلة معاني تخليده في عنوان بارز”17 فبراير يوحدنا وفرح يجمعنا ووطن يحضننا”.

ورصدت الصحيفة أجواء الاحتفال “العفوي التي عمت مختلف أرجاء البلد بهذه الذكرى”، مبرزة أن “الشوارع والميادين الرئيسية في المدن الليبية غطتها الأعلام الوطنية وحرص المواطنون على تزيين سياراتهم بأعلام الاستقلال وأطلقوا المنبهات تعبيرا عن الفرح”.

صحيفة (فبراير) أوردت نص الكلمة التي وجهها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، لليبيين في الذكرى الثالثة لثورة 17 فبراير، والتي أشاد فيها ب”شجاعة الليبيين ووحدة صفهم في الحرب ضد النظام السابق”، معتبرا أن تلك الحرب “تمثل جزءا من الإرث الذي تفتخر به ليبيا بالإضافة إلى تضحيات أبنائها الرائعة والتي كان لها الأثر الكبير في العالم”. وجدد رئيس الدبلوماسية الأمريكية، حسب الصحيفة، “دعم بلاده للسلطات الليبية في بناء مؤسساتها العسكرية والأمنية”، داعيا الليبيين ل”لعمل المشترك في أجل كتابة دستور يمثل كافة أطياف المجتمع”.

وفضلا عن الاحتفالات المخلدة لذكرى ثورة 17 فبراير، اهتمت صحيفة (ليبيا الإخبارية) بالملف الأمني، موردة تصريحا لرئيس الحكومة المؤقتة، علي زيدان، أكد فيه سعي الحكومة إلى “تفعيل أجهزة وزارة الداخلية وتوفير الإمكانيات اللازمة لها وتدريب وتأهيل عناصر الأمن واستكمال دمج الثوار بمؤسستي الجيش والشرطة للاستفادة من خبراتهم من أجل سلامة الوطن والمواطن”.

وشدد رئيس الحكومة، وفقا للصحيفة، على ضرورة تفعيل دور جهاز المباحث العامة والبحث الجنائي، داعيا منتسبي وزارة الداخلية إلى “الاضطلاع بدورهم في تأمين انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور”.

‫تعليقات الزوار

1
  • صحفنا المغربية
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:40

    أعلنت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس السبت، عن زيادة جديدة في أسعار الغازوال بلغت 0.34 سنتيما، وهو ما سيرفع سعر بيع الغازوال للعموم إلى 8.88 دراهم لليتر خلال الفترة الممتدة ما بين 16 فبراير إلى 15 مارس 2014.

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 17

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 15

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 10

مطالب بفتح محطة ولاد زيان