قراءة في بعض الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية

قراءة في بعض الصحف الصادرة بأمريكا الشمالية
السبت 11 يونيو 2016 - 03:01

اهتمت الصحف الصادرة بمنطقة أمريكا الشمالية بتطورات الحملة الانتخابية في أفق الاستحقاقات الرئاسية الأمريكية في نونبر المقبل، وبالجهود المبذولة في البرلمان الكندي للمصادقة على مشروع القانون المتعلق بالمساعدة الطبية من أجل الموت الرحيم.

وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (دو هيل) أنه مخافة فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في نونبر المقبل، سارعت الجماعات المدافعة عن البيئة بالإعلان عن دعمها للمرشحة الديمقراطية، هيلاري كلينتون.

وأضافت الصحيفة أن مختلف الحركات المدافعة عن البيئة، من بينها (إن إر دي سي أكشن فاوند) و(سييرا كلوب) والملياردير توم ستاير، أعربوا عن دعمهم لكاتبة الدولة السابقة، والانضمام إلى رابطة المحافظين المصوتين، التي تساندها منذ نونبر الماضي .

وحسب (دو هيل)، فإن هذه الجماعات تخشى أنه في حالة انتخاب ترامب رئيسا سيلغي، كما وعد، كافة التدابير المتخذة من قبل الرئيس باراك أوباما لفائدة البيئة.

من جهتها، كتبت (نيويورك تايمز) أن دعم أوباما لكاتبته السابقة في الخارجية سيعزز موقفها خاصة في ولايات نيو هامبشاير وكولورادو وفيرجينيا وخارجها في الانتخابات الرئاسية.

وأضافت الصحيفة أنه بعد الإعلان عن دعم أوباما، يعتزم معاونو كلينتون الارتكاز على “اللمسة السياسة” للرئيس، والتي يرون أنها “مصدر فريد” للدعم في هذه المعارك.

وعلى أرض الواقع، فإن الدعم الشعبي لكلينتون بلغ الآن 45 في المئة من الناخبين مقابل 42 في المئة لترامب، الذي عانى من تراجع الشعبية بست نقاط منذ منتصف ماي الماضي، حسب استطلاع للرأي قامت به (فوكس نيوز)، وأوردته (دو هيل).

على صعيد آخر، ذكرت (دو هيل) أن الرئيس أوباما قد أعطى الضوء الأخضر لتعزيز دور القوات الأمريكية في أفغانستان.

ووفقا للصحيفة الإلكترونية، فإن هذه الزيادة تتعلق أكثر بـ”الدعم الاستباقي” للقوات الأفغانية التي تقاتل حركة طالبان، وهو الأمر الذي قد يترجم باستخدام ملحوظ للقوة الجوية الأمريكية.

وبكندا، كتبت (لو دوفوار) أن التغيير الذي أدخله مجلس الشيوخ على مشروع القانون بشأن المساعدة الطبية للموت الرحيم، بتوسيع الولوج إليه، مر بشكل سيء لدى النواب الفدراليين، مشيرة إلى أن زعيمة المحافظين بالنيابة، رونا أمبروز، اعتبرت أن أعضاء مجلس الشيوخ ليس لديهم شرعية تغيير القانون الذي أقره النواب البرلمانيون، في وقت أشار فيه وزيرا الصحة والعدل إلى أنهما سيرفضان تعديلات مجلس الشيوخ.

بدورها، كتبت ( لابريس) أن مجلس الشيوخ قدم استعراضا للقوة لم يرضي الجميع، وخاصة زعيمة حزب المحافظين بالنيابة، رونا أمبروز، نظرا لأن التعديل جوهري على مشروع قانون المساعدة الطبية من أجل الموت الرحيم.

على الساحة الكيبيكية، أبرزت (لو سولاي) أن الوزير الحالي للنقل، جاك دواست، ليس مسؤولا عن الوضع الذي يسود في الوزارة في أعقاب الكشف المثير عن العديد من المخالفات، ولكنه لم يظهر لحد الآن على أنه يتوفر على الإرادة للتصدي لها.

أما (لو جورنال دو مونريال) فكتبت أن كويار، الذي يعاني من أزمات تعصف بالحكومة، أضحى السياسي الأكثر كرها في كيبيك، في وقت حصل فيه الليبراليون على أقل نسبة من التأييد منذ الهزيمة الانتخابية لجان شاري في سنة 2012.

وبالمكسيك، كتبت صحيفة (لا خورنادا) أن رفض تمديد الموعد النهائي لتنفيذ النظام الجديد للعدالة الجنائية في كافة أنحاء البلاد، ابتداء من 18 يونيو الجاري، يرجع لأنه ليس من الإنصاف أن تبقى الولايات التي امتثلت من أجل تفعيله، رهينة لتلك التي لم تفعل ذلك، حسب قول وزير الداخلية ميغيل أنخيل أوسوريو تشونغ الخميس، وذلك قبل أيام قليلة من دخول النظام الذي ينص على مبدأ افتراض البراءة والوسائل البديلة على الصعيد الوطني.

ونقلت الصحيفة عن وزير الداخلية أسوريو تشونغ قوله إن هذا النظام الجديد “سيقول وداعا للإفلات من العقاب ويرحب بالعدالة الكاملة للمكسيكيين. ”

ومن جهتها، أبرزت صحيفة (ال يونيفرسال) أن الحزب الثوري المؤسساتي في مجلس الشيوخ وافق على تأجيل مناقشة المبادرة الحكومية لزيادة من 5 إلى 28 غراما كمية الماريخوانا المسموح للأشخاص حملها، نظرا لافتقار الدعم وتشديد أعضاء الفريق على أنه يتعين أن يكون الاقتراح شاملا، مشيرة إلى أن أعضاء مجلس الشيوخ من حزب الثورة المؤسساتي وحزب الخضر أكدوا موافقتهم على الاستخدام الطبي والبحث العلمي للقنب الهندي.

وببنما، كشفت صحيفة (لا إستريا) أن رئيسي الجمهورية السابقين، إيرنيستو بيريز باياديريس وريكاردو مارتينيلي، يسعيان إلى استعادة نفوذهما السياسي من خلال إبرام تحالف بين النواب الموالين لهما بالبرلمان للسيطرة على رئاسة المؤسسة التشريعية في انتخابات تجديد المكتب المسير، المرتقبة في 1 يوليوز المقبل.

وأضافت أن فريق عمل باياديريس، الذي يطمح إلى أن يظفر بترشيح الحزب الثوري الديمقراطي المعارض للانتخابات الرئاسية المرتقبة في 2019، رفض جملة وتفصيلا هذه الاتهامات الصادرة عن مجموعة برلمانية منشقة عن الحزب ذاته وموالية للحكومة.

في موضوع آخر، اعتبرت صحيفة (بنما أمريكا) أن المواطنين يعانون كثيرا من أجل الحصول على خدمات صحية في المستوى، سواء من خلال تمويل القطاع عبر الضرائب، أو أداء واجبات الانخراط في التأمين الصحي، وأخيرا عبر اللجوء إلى المستشفيات الخاصة بالنظر إلى سوء خدمات القطاع العمومي، مبرزة أن كلفة التطبيب ارتفعت منذ بداية السنة الجارية بحوالي 4 في المئة.

وبالدومينيكان، أشارت صحيفة (ليستين دياريو) إلى أن ستة مرشحين رئاسيين سابقين الذين شاركوا في الانتخابات العامة ليوم 15 ماي الماضي والذين يمثلون الحزب الثوري العصري، والتحالف الديمقراطي، وحزب الوحدة الوطنية، وأليانس باييس، وحزب القوة الوطنية التقدمية، والحزب الديمقراطي المسيحي، أعلنوا عن عزمهم تقديم ملف مدعوم بالأدلة، إلى الوفود المشاركة في أشغال الدورة ال46 للجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية التي ستحتضنها سانتو دومينغو من 13 إلى 15 يونيو الجاري، على وجود مزاعم تزوير شابت عملية العد الإلكتروني لأصوات الناخبين خلال الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية التي تم تنظيمها مؤخرا، والتي أظهرت نتائجها فوز الرئيس دانيلو ميدينا بولاية ثانية وحصول حزب التحرير، الحاكم، على الأغلبية المطلقة بمجلسي النواب والشيوخ ورئاسته لأغلبية المجالس البلدية.

من جهتها، توقفت صحيفة (دياريو ليبري) عند شروع محكمة الإفلاس في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة في تعويض المواطنين الدومينيكانيين البالغ عددهم نحو 150 ألف مستثمر ضحايا شركة (تيليتيكس فري) الاستثمارية التي يوجد مقرها بالولايات المتحدة، والتي كانت تعتمد قبل إعلان إفلاسها على نظام هرمي احتيالي تقدم من خلاله فوائد مغرية احتيالية للمودعين تصل إلى 12 بالمئة أسبوعيا في حين يصل معدل الفائدة في الولايات المتحدة على الودائع في السوق المالية إلى 5ر1 بالمئة شهريا، مبرزة أن المتضررين الذين فقدوا مدخرات تقدر بأكثر من 120 مليون دولار مطالبين بتقديم طلباتهم قبل 26 شتنبر المقبل للحصول على تعويض.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق