قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم

قراءة في صحف أمريكا الشمالية الصادرة اليوم
الخميس 26 شتنبر 2013 - 22:37

انصب اهتمام صحف أمريكا الشمالية، الصادرة اليوم الخميس، على التأثيرات المحتملة على الحكومة الفدرالية في حالة عرقلة الميزانية بالكونغرس، والسياسة الخارجية الجديدة للرئيس باراك أوباما، والعلاقة المتوترة بين حكومة الكيبيك والمجلس الخاص بوضعية المرأة، إضافة إلى الخطة الوطنية لإعادة إعمار المناطق المتضررة من سوء الأحوال الجوية بالمكسيك، والاتفاق الثنائي حول الحدود البحرية بين بنما ونيكاراغوا، ومشروع الميزانية العامة للدومينيكان لسنة 2014.

وهكذا، كتبت يومية (نيويورك تايمز) أن أزمة الميزانية التي أثارها الجمهوريون في الكونغرس “لن تنجح في نسف مشروع إصلاح التأمين الصحي (أوباماكير)”.

وفي سياق متصل، لاحظت (لوس أنجلوس تايمز) أن الجمهوريين ليس لديهم ما يكفي من الوقت للتوصل إلى استراتيجية تمكن من تمويل الحكومة، وبالتالي تجنب إغلاق الوكالات الحكومية، وكذا وقف مشروع إصلاح (أوباماكير) .

وتعليقا على خطاب أوباما ليوم الثلاثاء الماضي أمام الدورة ال68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كتبت (واشنطن بوست) أنه بعد ثمانية أشهر من خطاب تنصيبه الثاني الذي وعد فيه بدعم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، استبعد أوباما صراحة هذه المرة تعزيز قيم الحرية من قائمة “المصالح الأساسية” للولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن أوباما قد يعتقد أن التقليل من القيم في العلاقات الدولية يأتي من الواقعية، لكنه يعتبر أن هذا “لا يقلل إلا من النفوذ الأمريكي”.

وبكندا، كتبت صحيفة (لودوفوار) أن الحكومة بدون شك أخطأت عندما قامت بتعيين أربعة أعضاء في المجلس الخاص بوضعية المرأة، وذلك في غمرة النقاش حول ميثاق القيم بكيبيك، مضيفة أن رئيسة هذه المنظمة جولي ميفيل ديشين والوزيرة السابقة لوضعية المرأة كريستين سان بيير تظلان مسؤولتين، من خلال رد فعلهما المبالغ فيه، عن جزء كبير من هذه الواقعة حيث أن المجلس فقد الآن مصداقيته بشأن هذه المسألة.

وأضافت الصحيفة أن “تعيين أربع نساء في المجلس الخاص بوضعية المرأة شكل خطأ من جانب الحكومة، وأعطى الانطباع على أن الوزيرة أنياس مالتيس سعت إلى التأثير على موقف المجلس بخصوص ميثاق القيم بالكيبيك، وأن نفس التعيينات، إن تمت قبل ستة أشهر على الأرجح لن تؤدي لمثل هذا النقاش”.

وعلى صعيد آخر، أشارت صحيفة (مونريال) إلى أن إهانة النائب الليبرالي كريستين سانت بيير لرئيسة وزراء الكيبيك بولين ماروا أججت المناخ السائد في حكومة الأقلية في الجمعية الوطنية.

أما صحيفة (لوسولاي) فقد عادت للحديث عن قرار لجنة مدرسة مارغريت بورجواز، التي تعد ثاني أكبر مدرسة في الكيبيك، بتجهيز 80 مدرسة بÜ895 كاميرا للمراقبة ومكافحة العنف في المدارس .

وأضافت الصحيفة، في هذا الصدد، أن البيئة المدرسية ينبغي أن تعمل بالتأكيد على ضمان سلامة الآلاف من الأطفال والحد من ظاهرة العنف، ولكن من الضروري العمل على إثبات فعالية الوسائل المختارة.

وبالمكسيك، تطرقت صحيفة (ال يونفرسال) لموضوع إعلان الرئيس انريكي بينيا نييتو أمس، خلال اجتماع تقييمي أولي حضرته العديد من الشخصيات، عن خطة وطنية لإعادة إعمار المناطق المتضررة من سوء الأحوال الجوية سيبدأ من خلال صندوق الكوارث بقيمة 12 ألفا و500 مليون بيزو .

وأضافت أن خطة الرئيس انريكي تقتضي من النواب إدخال تعديلات على بعض بنود ميزانية النفقات، وذلك من أجل استرداد ما فقد من المنازل والأراضي الفلاحية والبنية التحتية جراء تزامن مرور إعصاري “إنغريد” و”مانويل”.

ومن جهتها، تطرقت صحيفة (إكسيلسيور) لموضوع إصلاح قطاع التعليم، حيث نقلت عن وزير التربية إميليو شوايفيت قوله إنه يقع على عاتق الحكومة تطبيق القانون الجديد حول التدريس المهني، الذي يفرض فصل المدرسين الذين يتغيبون دون مبرر عن المدرسة لأزيد من ثلاث مرات متصلة أو متقطعة.

وقال الوزير، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والرياضة في مجلس النواب، أن هذه القواعد غير قابلة للتفاوض، حسب الصحيفة.

وبالدومينيكان، تناولت صحيفة (إل ديا) قرار المحكمة الدستورية الذي أصدرته، أمس الأربعاء بأغلبية أعضائها (11 عضوا من أصل 13 صوتوا لصالح القرار)، والقاضي بعدم منح الجنسية الدومينيكانية للأطفال المزدادين فوق التراب الدومينيكاني من أبوين أجنبيين مقيمين بصفة غير شرعية، مشيرة إلى أنه قرار سليم من الناحية القانونية ويتطابق مع المقتضيات الدستورية الجاري بها العمل بالبلاد.

وأوضحت الصحيفة أن الأرقام الأخيرة للمكتب الوطني للإحصاء تشير إلى أن 458 ألف مهاجر هايتي يقيمون بصفة غير شرعية في الدومينيكان، لافتة الانتباه إلى أن الجيل الثاني يطالب بالجنسية الدومينيكانية.

ومن جانبها، توقفت صحيفة (نويبو دياريو) عند مشروع الميزانية العامة للدولة لسنة 2014 التي ناقش خطوطها العريضة المجلس الوزاري أمس الأربعاء متوقعا نسبة نمو تصل إلى 4,5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرة إلى أن النفقات العامة للدولة ستزيد بمليار دولار بسبب حصول عدة قطاعات على موارد إضافية، خاصة التعليم والضمان الاجتماعي والمعاشات والشركة العمومية للكهرباء.

وببنما، كتبت صحيفة (لا برينسا) أن بنما ونيكاراغوا توصلا إلى اتفاق ثنائي حول الحدود البحرية بين البلدين يضمن عدم المساس بالمياه الإقليمية البنمية بسبب السياسة التوسعية لنيكاراغوا، مبرزة أن وزيري خارجية البلدين وقعا على اتفاق بهذا الصدد على هامش أشغال الدورة الÜ68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي انتقد فيها رئيس بنما ريكاردو مارتينيلي أطماع نظيره النيكاراغوياني دانييل أورتيغا في البحر الكاريبي.

ومن جهتها، توقفت صحيفة (بنما أمريكا) عند نشر معلومات استخباراتية تفيد بتزعم أحد البنميين معروف باسم (إل بينا) الفيلق 57 التابع للقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) والذي ينشط قرب الحدود مع بنما، موضحة أن هذا المعطى الجديد يبرز أن (فارك) تحاول تكثيف نشاطها على الجانب البنمي من الحدود، مبرزة أن قادة الجيش الكولومبي وقوات حرس الحدود ببنما سيجتمعان قريبا لدراسة التطورات بالمنطقة وتعزيز المراقبة

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59

ساكنون تحت الخيام بالرباط