باحثان يناقشان مشكلة الهوية في الصراع اللغوي بالمغرب

باحثان يناقشان مشكلة الهوية في الصراع اللغوي بالمغرب
الأربعاء 14 ماي 2014 - 05:01

أصدر الباحثان المغربيان، إلياس بلكا ومحمد حراز، أخيرا كتابا حاولا من خلاله ملامسة قضية الهوية والتعدد اللغوي بالمغرب، وجاء موسوما بعنوان “إشكالية الهوية والتعدد اللغوي بالمغرب العربي، المغرب نموذجا”.

بلكا، الأستاذ بجامعتي فاس وزايد، وحراز، الأستاذ بمركز مهن التربية والتكوين بتازة، رميا من خلال الكتاب الجديد إلى رصد العلاقة بين الهوية واللغة في المغرب الكبير، وآثار ذلك على التربية والتعليم، حيث إن المدرسة هي المحضن الرئيس لأي محاولة نهضوية حقيقية.

وجاءت فصول الكتاب موزعة على العديد من المشاغل، فالفصل الأول خصصه الكاتبان للقضية الهوية، مع تركيز خاص على هوية المغرب الأقصى ومكوناتها وخصوصياتها، مثلما تم تخصيص الفصل الرابع لسياسة فرض اللغة الفرنسية، أو الفرنكفونية، فتم التعريف بهذه السياسة وأساليبها وآثارها..

وذهب الكتاب إلى أنه بالرغم من محاربة الاستعمار الفرنسي للعربية، ومن تعثر سياسة التعريب في التعليم المغربي بعد الاستقلال، ومن سياسة الفرنكفونية اليوم، فإنها ما زالت قادرة على أداء وظائفها الحضارية الثلاث: الوظيفة العقدية، والوحدوية، ثم الرسمية في الإدارة والإعلام، وفي كل مؤسسات الدولة.

ونبه الكتاب إلى كون الوضعية الحالية للفصحى بالمغرب تمر بأزمة حقيقية جراء احتكار اللغة الفرنسية، خاصة لمختلف المجالات الحيوية في التعليم والإدارة والمؤسسات المالية والإعلام، وهذا ما تسبب في ضعف أدائها الوظيفي في الحياة العامة. موردا عناصر خطة وطنية فاعلة للسياسة اللغوية للنهوض العلمي والحضاري بالعربية، حيث كان كل هذا موضوعا للفصل الثاني للكتاب.

أما الفصل الثالث فجاء ليعرض موضوع اقتراح العامية الدارجة باعتبارها بديلا للعربية الفصحى، حيث حاول أصحاب هذه الدعوة التنظير لها والتأصيل اللساني لاستخدامها، فيزعمون أن العربية الفصحى لغة وافدة، بينما الدارجة هي اللغة الوطنية الحقيقية، كما أنها لغة قائمة لذاتها منفصلة عن الفصحى” يقول المؤلفان.

الفصل الخامس تطرق إلى القضية الأمازيغية، فقد طرأ طارئ على الساحة المغاربية، وهو تبلور حركة سياسية وثقافية جعلت من الأمازيغية محور نشاطها وأساس مطالبها. هذه الحركة تحاول بناء نوع من “القومية الأمازيغية”، وهو نوع غير متضح الملامح إلى حدّ الآن، لكن المؤكد أن اللغة الأمازيغية تشكل أساسه الأكبر، بل روحه حقا.

أما الفصل الأخير فكان عن إشكالية لغة التدريس في المدرسة المغربية، فقد اتضح أن العربية الفصحى لا ينبغي أن تخضع للمنافسة من جراء التعدد اللسني، على اعتبار أن العامية تظل لغة داعمة للغة العربية الفصحى، عبر الوظائف الحياتية والوجدانية فقط، ولا يمكن لها أن تكون لغة المضامين العالية المرتبطة بالدين والفكر والعلم والتقنية والثقافة.

واعتبر المؤلفان أنه ليس بمقدور الأمازيغية أن تقوم بالدور الوظائفي الذي تقوم به الفصحى، لكون الأمازيغية توظف فقط في ملاسنة الاتصال في إطار محيط اجتماعي معين بحسب الجهة الجغرافية، كما أن الثنائية اللغوية بين العربية والفرنسية أدت إلى نتائج سلبية، ورسخت ازدواجية غير متكافئة في الفرص والإمكانيات”.

واقترح الكتاب بدل ذلك نموذجا رائدا، يتمثل في التعريب المدعوم بالتعدد اللغوي، مما يعين على وضع أسس متينة لاستقرار لساني متكامل، تحتل فيه العربية الفصحى موقعها المناسب، وتكون فيه اللغات الأمازيغية، أو اللغة الواحدة الممعيرة، لغات وطنية تُدرس وتُطور، وتكون فيه أيضا اللغات الأجنبية لغات للدراسة لا للتدريس، مع ضمان هامش مهم من التعبير والتواصل الشفهي باللهجات العامية”.

وخلص المؤلفان أن غاية كتابهما “المساهمة في حلّ مشكلة الهوية في صلتها بظاهرة الصراع اللغوي في المغرب، ووضع معالم سياسة لغوية رشيدة لا تمزّق النسيج الاجتماعي المغربي الذي تكوّن عبر قرون، كما لا تكون سببا في الفشل المدرسي واللغوي بكثرة اللغات وتصادمها”.

‫تعليقات الزوار

84
  • 3riban
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 06:08

    تتكلموا عن التعددية و تقولون المغرب العربي ههه . الجرب هم الشعب الوحيد في العالم الذي يفهم العنصرية بمفهومها المقلوب ، بالنسبة لهم الإنسان العنصري هو الذي يخالفهم في الدين و اللغة و ذلك بسبب عقليتهم البول البعيرية .

  • Ziyad
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 06:09

    أخطؤوا دراستهم من البداية، أي من عنوان الكتاب، أو تجعله عربيا ثم تبحث في هويته، لا حاجة لك لكي تكلف نفسك عناء الشرح فقد حكمت من عنوان البحث. من لم يستطع أن يحيد بنفسه من هواه، و لم يستطع أن يكون عادلا و أكاديميا فالأحرى به إن كان يحترم العقل و يحترم نفسه، أن لا يفيض مدادا قد لا يكون إلا وسخا على وشاح عدليته

    و زد عليه: كاتبان مغربيان و خريطة مبتورة

    و زد عليه: من محاور الكتاب المذكورة، يتجلى أن موضوع كتابكم هو اللغة العربية في المغرب الأقصى و ليس هوية المغرب. و لم يكن ذكركم للهوية الأمازيغية إلا عجلة إحتياطية في محاولة صبغ كتابكم بصفة البحث الأكاديمي، إلا أنكم لم تولوها حقها، و هو أمر متوقع فأنتم تجهلونها، و أنتم من الشريحة التي أشربت كذب الأحزاب و الدولة منذ الإستقلال خاصة، كذب على التاريخ و الأرض و السكان، و هو ما تنطلقون منه في صفة المسلمات

    و لما بدا لي من تحيز، بدأ من ناصية الكتاب إلى أخمص قدميه، فقد أسقطتم صفة الأكاديمية و القيمة العلمية لكتابكم، ما كان يجب أن يتوفر في أكاديميين مزعومين، فهذا الكتاب ببساطة لم يخرج عن إطار الإيديولوجية المتهالكة، و التي جاء ليرمم عظامها البالية

  • المغرب الامازيغي للأنباء
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 06:22

    Azul اللغة الأمازيغية لها شرعية وحق طبيعي لأنها في قعر دارها شرعية العراقة التاريخية والجغرافية, لم تغزوا أحدا ولم تكن دخيلة على أي شعب.
    نحن نعرف جيدا أن جُل الشعب المغربي مسلم من أصول أمازيغية رغم نظريات العربان الإستعمارية التظليلية "بما أنك مسلم إذن عربي" لا نريد التكالب على إستغلال سياسوي لمفهوم النظال الأمازيغي والركوب عليه من طرف الأحزاب العروبية المخزنية وشردمة من كتاب الزور ومفكري التظليلات, بل نريد تعميم حقيقي وإجباري للغة أمنا الحقيقية هذه عى أرضها.هذا حقي الطبيعي في تعلم وتطوير لغة أمي الأمازيغية.تعريب المجتمع والدولة والمؤسسات والفضاء العام وخنق الامازيغية يعتبر في قمة العنصرية.كل شيئ عربي: تِكرارُها وانتشارها وشبه الإجماع الحاصل حولها،يتمنى العربان أن تصبح بمثابة حقائق ثابتة ومسلمات بديهية تشكّل الإطار المرجعي الذي صنعه وقام بحراسته القومجيون العرب البعثيين التَّعريبيِّين بعد الإستقلال الشكلي.لا تضحكوا على البسطاء من الناس.لَوْ كُنا عرباً؟ ما معنى تعريب العَرب؟
    كلمة أمازيغ تغضب و تصيب مهندسي التعريب بالجنون, يبدؤون بتعريب اللسان لِينْتهُو بتعريب الهوية والأرض.afus k ofus

  • handala
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 06:23

    جاء في المقال:وجاء موسوما بعنوان "إشكالية الهوية والتعدد اللغوي بالمغرب العربي، المغرب نموذجا".
    من قراءة هدا العنوان ستفهم نوع الحكم على لغات دول شمال أفريقيا…من هادين الباحتين…
    1شمال أفريقيا تسمى المغرب الأمازيغي…بلاد إمازيغن أحب من أحب وكره من كره…
    2العرب ضيفناهم وجردونا من أبسط الحقوق والمثل أمامكم…

  • العربي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 06:44

    كان على الباحثان ان يصححا العنوان الى إشكالية التعدد اللغوي بالمغرب العربي، المغرب نموذجا". لان الهوية ليست باللغة الهوية بالارض .
    كاين واحد المتل عندنا في المغرب تيقول الكتاب باين من عنوانه معرفتش علاش
    عندنا باحثين بهذا الشكل يستهترون بعقول الناس .

  • Khalid Targuist
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 06:51

    مغربي معتز بمغربيته

    العربية هي اللغة الثالثة عالميا من حيث التصنيف الذي يقوم على أساس اللغة الأم بعد المندرين في الصين رالأردية في الهند..لكن إعجاز اللغة العربية هو في كونها لغة حضارة بامتياز لا تنازعها أي لغة عالمية أخرى..إذ هي اللغة التي اكتمل بناؤها وورثت كل الإرث الحضاري للغات السامية حتى أن إحياء العبرية عبر التقعيد لها من خلال علوم اللغة العربية.. أضف إلى ذلك أن الإرث الحضاري الغربي و الشرقي معاأقصد الإغريقي و الروماني والهندي والفارسي محفوظ في التراث العربي..زيادة على دورها الروحي و التواصلي وقدرتها الاستيعابية الخارقة يحعلها لغة حية بامتياز…و أنا أتعجب من أولائك الذين يهاجمونها مع أنهم يكتبون بها..ونذكر أن اللغة الإسبانية تشتمل على معجم ضخم من الكلمات ذات الأصل العربي يناهز حوالي 5000آلاف كلمة مع ما صاحب تلك اللغة من تجفيف!!!ختاما يقول ابن جني في الخصائص: من تهلهلت لغته تهلهلت حقائقه!و العجيب أن لفظ تهلهل من الأضداد..وإذاً فليتحدث كل بلغته!وليس المهم اختلاف اللغة ولكن الأهم أن يشهد المرء بالحق والصواب بعيدا عن التجديف!

  • العربي باطما
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 06:55

    الحمد لله اكتب بعد صلاة الفجر لاكتب رايي مبكرا قبل ان تنهال علي شتاءم بني علمان الغارقة في النوم الى مابعد الظهيرة والتي بارت افكارها الخباثية والتقذرية عفوا الحداثية والتقدمية …فارتدت ثوبا جديدا ولعبت على اوتار النعرة الطائفية والنزوع القبلي ناشرة لسموم التفرقة والتشتيت لتهدم ما بناه دين الله من وحدة وتلاحم حيث لا فضل لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي الا بالتقوى…والتقوى هي اساس البر والتعاون والتماسك والتلاحم والتراحم وهي العملة الصعبة النادرة التي لا يمتلكها علمانيو المغرب وملاحدته …ولا يمكنهم الدعوة اليها ( فاقد الشيء لا يعطيه) فاختارو الدعوة الى عكس ذلك ..وجعلو الافضلية للسان وللعرق وللطائفة لينتشر رجس العداوة والبغضاء ويتفشى الهرج والمرج ويتفرق شمل الامة المغربية ونعود الى قانون الغاب …القانون الاسمى عند العلمانيين والملاحدة …عربا كانو او امازيغ …فالهدف مشترك بينهما ..ضرب تعاليم القران يبدا من ضرب اللغة اللتي انزل بها …لغة اختارها رب السماوات والارض ليعبده بها اهل الارض ..وما تغيير اسمه السلام بكلمة ازول الا خير دليل على ما اقول ….

  • ريفي مغربي من الحسيمة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 07:10

    ريفي مغربي من الحسيمة:

    اللغة المكتوبة التي استعملت من طرف أجدادي هي اللغة العربية. وستبقى هذه اللغة المكتوبة الى الابد.
    لم ولن أرسل أبدا أطفالي إلى المدارسي الحكومة المتخلفة.
    ولكن إلى مدارسي الخاصة حيث يتم إعطاء اللغة العربية والإنجليزية.

    واخيرا, لماذا تفرد الحكومة المتخلفة على اولادى بتعليم اللغة الامزغية المصنوعة من طرف اعداء الاؤمة.

    بينما في الريف لدينا أكثر من سبع لهجات، إلى جانب الدارجة.

  • انيس
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 07:27

    عن اي صراع يتكلم الكتاب "الموضوع محسوم منذ قرون دولة عربية اسلامية 'لغتها العربية وهويتها الاسلام والعروبة 'فنحن امتداد للعالم العربي حضارة ثقافة وقومية ومكون من مكونات المغرب العربي 'اصولنا اليمنية شاهدت على انتماءنا

  • سوق السبت
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 07:33

    من وجهة نضري هدا الموضوع مفتعل من كثرة تداوله لا تكاد تمر ايام قليلة حتى نسمع شيئا من هذا الحوار العقيم بالله عليكم ابهدا سيتقدم المغرب الهند تحوي الف لغة ولهجة الصين تركيا ايضا دول وضعوا وراء ضهورهم هادا الجدال الدي لا يغني ولا يسمن من جوع وتفرغوا للبحت العلمي وتطوير كل ما يعود على وطنهم بالخير دون إقصاء أو تحقير لأي طرف كان يلزمنا وضع القبلية على جنب حتى يستفيد المغرب

  • marocain pur
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 07:39

    je sais pas si vous allez encore bannir mon commentaire comme d'habitude mais je l'écrit quand même, je trouve que ces 2 auteurs ont une vision de la diversité linguistique au maroc trés subjectives qui tend vers l'arabisation plutot que vers la diversification des langues, ils devraient au moins oser le dire franchement sans passer par les 4 chemins, franchement les auteurs par là les journalistes par çi des coups politiques par çi n'aideront pas le makhzen à assoire son arabe langue morte et enterré, soit vous accepter votre véritable identité soit vous aller faire face à des problèmes identitaire dans 100 ans avec tout ce qui va avec comme guerre

  • Aziz
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 07:43

    اذا كان هذا الكتاب هو فعلا يتحدث عنما قلتموه في المقال فانا شخصيا لن اكلف نفسي اي جهد حتى في الاطلاع عليه لاسباب كثيرة منها:
    -هناك تلميحات واشارات الى تكريس القومجية العربية المنبوذة،
    -تفضيل اللغة العربية على الامازيغية والتدرع بالدين كما هو المعتاد بالنبة للقوميين العرب،
    -بخصوص الغلاف كتابة حرفي العين والفاء بشكل بارز وحرف الزاي الامازيغي بشكل اقل بروزا مع تطويقه بالحرفين الاخرين اشارة الى محاولة طمس الهوية الامازيغية التي يدعو اليها هذا الكتاب، وهي امر فشل فيه القومجيون العرب بما فيهم زعماء جزب الاستقلال، ومن غير المستبعد ان يكون لمؤلفي هذا الكتاب انتماء شخصي اليه
    -اذا اردتم حل اشكالية الهوية التي تمت الاشارة اليه في اخر المقال فليس بالتفرقة والميز العنصري ضد شعب امازيغي شريف حافظ على لسانه وهويته لقرون عديدة.

  • لطيفة الرباطية
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 07:49

    عن أية هوية تتحذثون الهوية سكيزوفرينية جل المغاربة يعيشون بالمغرب ويتحدثون الفرنسية وكأنهم ببلد فرنسي بل وأكثر من هذا يتقمصوا طريقة العيش الفرنسية والغربية على حدا واللي ماهدرش بالفرنسية كأي تسمى بلدي ماقافزش هههه وغير كانت يجيدونها اعباد الله الفرنسية تتآكل لعصا وبنادم واتق من راسو كون غير الاستعمار الفرنسي عمر عندنا بزاف بحال الجزائر يمكن ان نفهم هاذا التفرنيس وانا اللي تأيسالي معاي التخربيق وإذا بغيتو تأخذوا نبذة على هاذ التفرنيس المعرّب سمعو غير الراديو شيء مقرف وقمة قلة آداب التحذث له مبادئ في الراديو كلمة عربية كلمة فرنسية خليط مقرف وحتى واحد ما كايفرح القلب مهم لا نطق لا منطق من آداب التحذث اذا هدر معك واحد بالعربية تجاوبو بالعربية وفي الراديو اذا كنتم تتحذثون مع مغاربة فالمغاربة هم عرب والداريجة كل المغاربة يفهمونها اما اذا بغيتو تحذو لغات اخرى فلو حبذا ان تحكو ألماني او إنجليزي حيث كاينين المغاربة اللي تاهدرو بيهم بحال اذا انت تهذر معايا بالفرنسية وانا تجاوبك إنجليزي

  • متسكع
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 08:21

    لا أحد يمكنه التشكيك في وطنية وحياد الكاتبين لأسباب كثيرة ليس أقلها:

    -عبارة "المغرب العربي" بعنوان الكتاب،
    -الكتاب ممول ومطبوع في دولة الإمارات العربية المتحدة،
    -خارطة المغرب دون صحرائه كما يتمناها البوليزاريو والجزائر على الغلاف

    بالتوفيق للكاتبين

  • cazaoui
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 08:23

    mr l identité est liée toujours a la terre ,puisque la terre et 90 % des marocains sont amazighs donc notre identité est amazigh et non a l importation a une identité fallitte, sa pulpe est l obscurantisme ,qu est ce qu on gagné de cettte arabisation folle de l homme et la geographie que de la decadence ,de la defaillance dans toutes les dommaines et de l'incompetence ,mr l arabe est une langue de la mosqué et des charlatons loin d etre une langue d enseignement c est tout i

  • Tamazgha
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 08:26

    C'est une honte de considérer un tel écrit comme recherche. c'est une propagonde extrémiste et raciste qui ne peut être basée sur aucune réalité scientifique, historique ou sociologique. Rassurez vous messieurs les "chercheurs", le maghreb ne sera jamais arabe, et le nationalisme arabo fasciste est rejeté à la poubelle de l'histoire et pour toujours.

  • وهكذا الأيام تمرّ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 08:40

    الصراع اللغوي مشكل ثانوي لا يصلح إلا للتنويم.المهم هو ما هو الهدف المسطر للشعب على المدى البعيد؟.التقدم الإقتصادي؟.التقدم العلمي ؟.التقدم المدني ؟.ثم بعد تحديد هذا الهدف، اختيار الوسائل والإمكانيات لتحقيقه.واخيرا جهاز التتبع والمراقبة. أخشى ان يتيه المغاربة، أو بأدق العبارة، مفكريهم وباحثيه ومسؤوليه وسياسيه، في صراع اللغات،وصراع الإثنيات،وصراع نسبة الأرباح لدى الشركات والمعامل والمصانع، والزيادات في الطوبيسات وفي أطر البوليس ولمخازنية ، وتكثير تقنيات اللف على القوانين للإختلاس وتهريب الثورات نحو حسابات سيرية بنكية خارحية، وحدف أو الإبقاء على عقوبة الإعدام في حق "خدام" الدولة ، او تخفيض صوت مؤذن الفجر،أو تقليص مهرجانت مهازيل، مغرب الصفقات ،ومغرب الإخفاقات…..، حتى يأتي يوم نبحث فيه عن المغرب كدولة وكشعب، ولن نعثر علي شيء يشبههما. أول شيء يجب أن تقوم به المنظمات الحقوقية المغربية ، هو رفع دعوة قضائية إلى محكمة الجزاء الدولية حول أبناك اسويسرية تتستر على أسماء لصوص أموال الشعب.سبق لمؤسسة Wall Street أن رفعت دعوة في هذا الشأن،زربحتها.وكذلك فعلت تونس( ملايير هربها بنعلي زوجته وصهاره)،

  • مهاجر غاضب
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 08:43

    لماذا كل هذا السباق في وسائل الاعلام المغربية الى الفرنسية ??
    هل هو برهان على اننا نجيد الفرنسية و بذلك على اننا نجيد التبعية لامنا العجوز فرنسا ، وقبل ذلك ،هل المستهدف مغاربة ام فرنسيون ،ام ان الامر خارج عن ارادة مسؤولينا!!!
    لماذا الفرنسية دون الاسبانية و الانجليزية…
    و في الشرق الانجليزية دون الفرنسية???
    ربما في الامر شعب بعين بصيرة و مسؤولون بيد قصيرة !!!!

  • مغربي واقعي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 08:57

    السلام عليكم
    اظن أن اللغة العربية عاجزة عن مواكبة التكنولوجيا امام اللغة الإنكليزية و الصينية و ا….. و الإسبانية و الفرنسية.
    لدلك و بدون تعصب ، اظن ان لغة التدريس كما هو الحال بالتعليم الحالي يجب ان تبقى بلغات التكنولوجيا مع الإحتفاظ باللغات المغربية الأخرى حسب الجهة و الإختيار و تعميم مادة التربية الإسلامية بالعربية .
    كما ان مناهج التدريس للجغرافيا و التاريخ و اﻷداب بصفة عامة يجب ان تصحح و تبقي خاصة بالمغرب وغير تابعة للشرق
    ولكم واسع النظر

  • anti-nifaq
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 09:03

    هل هذا الباحثين لم يكن في علمهم بي أن لا وجود بي مايسمى بي المغرب العربي لمذا هذا الإصرار على هذا المصطلح العنصري المغرب العربي في الشرق الأوسط ليسا في شمال إفريقيا نحنو ننمي الى الامة الاسلامية وإفريقيا والمغرب الكبير لا لي الإقصاء نعم لي التعيش نصيحة إلى عرب شمال إفريقيا لا لي استغلال النفوذ لي أغراض اديلوجية او عرقية إنكم سى تجعلوا من المغرب قنبلة عرقية

  • Simohammed
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 09:24

    Réponse au commentaire 3 -المغرب الامازيغي للأنباء
    Bernard Lugan, historien français spécialiste de l’Afrique ; Il indique que l’origine des Berbères est désormais connue et que bien des écrits au sujet de leur origine sont dépassés. Il y a environ 20 000 ans une population située entre les actuelles Érythrée et Éthiopie (Afrique de l'Est ou Afrique orientale) s'est scindée en trois groupes : l'un de ces groupes a remonté le Nil puis s'est dirigé vers le Maghreb qu'il pénètre par l'est. Ce groupe laisse une trace de son passage à Gafsa, ville d'actuelle Tunisie, d'où vient le nom de culture capsienne. Ce groupe dit des Protoberbères, ancêtres des actuels Berbères, rencontre en arrivant dans le Maghreb le Mechta el arbi ou Homme de Cro-Magnon du Maghreb décrit par Gabriel Camps. Cette synthèse recoupe et prolonge les travaux des chercheur Emile Félix Gautier et Gabriel Camps
    Je vous invite Mr à plier vos bagages et rentrez chez vous au pays origine des amazighs = Afrique de l’est.

  • تعزى
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 09:30

    ازول أيْتما دِإيسْتما
    اقرؤواْ الحقائق التاريخية المتَعمد اخفاؤها وليس التاريخ المدلس!.
    المغرب لم يكن ابدا مغربا عربيا، واللغة العربية موطنها الحقيقي ومنشأها الاصلي هو المشرق العربي، استعمرت المغرب بالغزو والاحتلال الاعرابي الاسلامي لارض المغرب وانسانه وحيوانه…اما الامازيغية فارضها ومولدها الاصلي هو المغرب.
    المصيبة ليس في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار…
    مارتن لوثر كنج

  • Rifi Maghribi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 09:39

    الى رقم 3 الربط اسمع كلام الله عز وجل إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } يوسف2
    { قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } الزمر28
    وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ – صدق الله العظيم
    ما شاء الله على اللغة العربية ,,,,,اما امتنا 95 % يتكلم الغة العربية ويفهم لغة القرآن ولو انه امي ؟ ولاكن خرجت لنا جمعيات الاخطبوط العلمانية وصنعت لنا لغة ب حروف غريبة على المغاربة لا وجود لها في التاريخ ومنهم من يريد ترجمة وتشليح القرآن اليها ؟ وكل من يعارض فهو من دعاة التكفير ويجب محاكمته ,ومن الافضل ان نحاكم الكفار ودعاة الفتنة المرتشين من بنو صهيون ,سؤالي هل تلقيت الدعوة هدا الاسبوع من جامعة ,موشي ديان ب اسرائيل يا من في قلبه غل دفين

  • elmoutennebbi-mauritania
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 09:43

    recherches academiques. Mes remerciements pour ces professeurs….un travail de

    eux instituteur. recherches, pas la boudhane…ACIDE(fam

  • Simohammed
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 09:46

    Réponse aux commentaires 16 et 17. Casaoui et Tamaghza
    Je vois une rhétorique Amazigh qui date l’histoire du Maroc, son apparition et sa disparition avec celle des Amzighs alors que ceux là n’ont pas plus de 3000 ans. Je vois des gens qui mélangent, race, ethnie, dialecte, langue, identité … et qui dans un repli identité veulent figer le Maroc de plusieurs millions d’années en 3000 ans.
    Sachez Mrs que le Tifinagh date de 1980 avec une association dite l'Académie berbère (AB), basée à Paris en France et se base l’alphabet Phénicien.
    Donc Non. Les Amazighs ne sont pas originaire du Maroc mais de d’Afrique de l’Est, le Tifinagh est une invention datant de 1980 et se basant sur l’alphabet Phénicien. Et le Tifinagh fait appel en grande majorité au dialecte SOUSSI au détriment du RIFI et autres dialectes.
    Les charlatans c’est bien vous …

  • hicham
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 09:57

    quand je vois des partisans de la langue et de la culture française s'acharner contre l'arabe et l'amazigh alors qu'eux même ne la maîtrise pas et la défendent acharnement… je remarque pleins de faute d’orthographe et un vocabulaire si pauvre, ils me saoulent, je les méprise…ومن جهة أخرى أرى أمازيغا متعصبين للغتهم ولا أحد منهم يستطيع أن يكتب إسمه بأحرف التيفيناغ (أنا واحد منهم لكنني غير متعصب وأفتخربأمازيغيتي وبعروبتي وبمغربيتي)

  • hanane
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:01

    قبل قليل كنت أنصت لبرنامج على الراديو يتحدث عن إشكالية التعليم ببلادنا، وقد أطفأته غيظا وغضبا والسبب هي اللغة الفرنسية التي كانت تصول وتجول على ألسنة المحاورين والمذيعة كما يحلو لها بدل لغتنا العربية رغم أن المشكل مغربي 100% ولا دخل للفرنسيين به بل ويخص الطبقة الكادحة التي ترسل أبنائها إلى التعليم العمومي، رغم أنني أفهم الفرنسية وأستطيع التحدث بها لكن هذا الأمر أغضبني! وقلت في نفسي "هؤلاء أشخاص لم يستطيعوا التخلص بعد من التبعية والعبودية لفرنسا، بل ويعتبرون هذا شرفا وفخرا لهم كونم يتقنون الفرنسية ولا يدركون أن العكس هو الصحيح" وقد قالها الحسن الثاني رحمه الله قبل عقود" شرف عندي أن أرى طفلا مغربيا يخلط بين الدارجة والأمازيغية أو الدارجة والعربية على من يخلط بين الدارجة والفرنسية". أينك أيها الملك الراحل كي ترى أن الصنف الثاني الذي لا تتشرف به هو من أصبح يسيطر اليوم على مراكز الإدارة والإعلام والإقتصاد..

  • amzad
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:14

    au N° 26, ce qui me tue chez les marocains c'est leurs culture et science abondante juste quand il s'agit de l'amazighité, on les voit des historiens, philologue, antropologue etc.
    que dieu nous donne votre visage …

  • jillali
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:14

    انا لا احسن اي لغة ولكن في العطلة الصيفية كل العائلة والاصدقاء مغاربة واجانب واطفالهم وكل منهم يتكلم بلغته سويدية الفرنسية الانجلزية هولندية حتى الفلمانية الالمانية وتجد تفاهم بين هؤلاء الاطفال يلعبون بدون نزاع ولهم تربية لااحد يسرق لعب الاخر ولهم ملحظات خطيرة والكثير منها اننا منافقين. بطبع يعرفون ان ابائهم لهم جنسيتان فعندما تجد الصدق في المعاملة هناك لا حاجة لك في تحقيق الهوية من هو وماذا يفعل له اخلاق. لغة او لهجة اهلها لااخلاق لهم لاتدعي الحاجة الى تدريسها. اذا حسب الباحت يريد ان يطبق ما فعلة اتاترك الهجة الثركية بحروف اروبية بعدما الغى اللغة العربية اذا باي حروف ستكتب الدارجة وهل لها حروف .

  • السفياني
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:15

    أنا أرى أنه من حق اﻷمازيغ الدفاع عن هويتهم اﻷمازيغية وهذا شيء طبيعي وكذلك عن لغتهم لبقائها وعدم انصهاها .
    لكنني أخالفهم الطريقة ، إنهم يريدون الوصول بدون درج فقد ترى اﻷمازيغي المتقف وهو يتكلم اﻷمازيغية في حوار أو استجواب صحفي تراه ﻻبد وأن يقحم لغة ثانية سواء الفرنسية أو العربية أو لغة أخرى
    وذلك للوصول إلى كمال التعبير على مضامين صعبة
    كما أني أعتقد أن اﻷمازيغية ﻻتتوفر على مؤلفات كافية ﻹتراء هذه اللغة بالمقارنة مع لغات أخرى، وعليه يجب التريت واﻹجتهاد والعمل الدؤوب للوصول إلى الهدف باﻷدراج وليس بدون درج
    وبناء على هذه النقاءص وجب على اﻹخوة اﻷمازيغ وضع مخطط متوسط أو بعيد المدى للسمو بلغتهم ، فاﻹشكالية كما أراها ليست فيمن يرونه خصما بل اﻹشكالية في طريقة تعاملهم مع الموضوع

  • amahrouch
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:37

    Les arabes raisonnent à l envers!Ils se fixent l étiquette de l islam et partent agir comme bon leur semble.Ils écrivent dans la constitution que le Maghreb est un ensemble d Etats dont la la langue officielle est l arabe(implicitement des pays amazighs qui ont introduit cette langue faute de mieux comme l Afrique noire) et claironnent à qui veut les entendre que que ces pays sont arabes!La langue n est pas l identité!Nous cuisinons dans des cuisinières françaises mais nous ne sommes pas des français.Nous devons saisir le tribunal constitutionnel pour trancher.Les arabes font le contraires de ce qu ils pensent pour satisfaire leur ego hypertrophié.Atta9o allah ya 3rab!Le chef de Boko Haram est aussi arabe puisqu il parle la langue de l Arabie

  • عربي -الجديدة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:38

    لا يهمني اكتبوا حتى بالفرعونية . و لتكن حكومة من الامازيغ . المهم هو العدالة الاجتماعية و توفير الشغل .

  • Fassi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:47

    أصلا عنواو الكتاب عنصري و حددت فيه الهوية مسبق لدى لا داعي لقراأته

  • ahmed
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 10:59

    ما بني على باطل فهو باطل قرب قراءة المقال قرات العنوان ووجدت فيه بالمغرب العربي وكل الباحثين يعلمون وبما لامجال للشك فيه ان هدا المغرب عرقيا يسكن فيه الامازيغ وهو ما اكدته الدراسات الجينية الحديثة والمغرب نمودجا تسكنه اقلية عربية تكاد تبلغ 1.7 بالمائة بشق الانفس ومهيمنة تقافيا على البلد لم اقر المقال ولن اقراه لاني على يقين انه تحوير اكاديمي لما هو على الاض ودر للرماد في العيون والمغرب لليس عربيا كما ان السنغال ليست فرنسية لانها فرنكفونية اتمنى التحري بالموضوعية مستقبلا ولاتقولو كما قال من حكمونا من قبل اننا من اليمن والحبشة جئنا وجيناتنا تقول اننا بيض من شبه الجزيرة الايبيرية نزلنا هده جيناتكم اما افكاركم فحوروها كما شئتم وللمشكك فليبحت في الهبلوغرب الخاص بالمغاربة جميعا وهوE والخاص بالعرب j

  • salah dahbi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:12

    ورد في الكتاب المذكور مجموعة من المغالطات أذكر من بينها:
    1- "..كان الاستعمار الفرنسي يحارب اللغة العربية.."، أسأل واللغة الأمازيغية ألم يكن العرب يحاربونها والى الآن أيضا في المغرب والجزائر وتونس وليبيا ..؟
    2- "..اللغات الأمازيغية أو اللغة الأمازيغية الممعيرة..وأن اللغة الأمازيغية غير قادرة على القيام بالدور الوظائفي الذي تقوم به اللغة العربية الفصحى.."، أسأل أيضا هنا وهل اللغة العربية ليست هي الأخرى لغات اذا اعتمدنا منهجية الكاتب؟ اليست عربية السعودية مختلفة تماما عن عربية مصر وعربية هذه الأخيرة تخالف عربية المغرب والجزائر وهكذا..؟ لماذا التركيز دائما وعن سوء نية على اللهجات الأمازيغية للقول بعدم وجود لغة أمازيغية أصلا؟ ثم من المسؤول الأول عن هذه الوضعية؟ أليس القوم العربي الذي فرض لغته على الأمازيغ فرضا؟ ولماذا الجزم بأن اللغة الأمازيغية غير قادرة على القيام بالدور الوظائفي الذي تقوم به اللغة العربية الفصحى؟ هل اعتمد الكاتب على دراسة علمية ميدانية أم أنه مجرد رأي نابع عن كره دفين للغة الأمازيغية؟ وما رأي الكاتب في اللغة العبرية مثلا والتي كانت ميتة قبل أن تصبح لغة عالمية حية؟

  • و أين العولمة ؟؟؟
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:13

    نتحدث و كأن العالم توقف في مكان ما أو في زمان ما.
    مشكل اللغة العربية أن أهلها متعصبين متشرذمين مما أدى إلى فوضوية المصطلح العلمي العربي ( المسميات العلمية ليس لها نفس الإسم ما بين العراق و سوريا و مصر و تونس و المغرب) بينما الفرنكوفون يستعملون نفس المصطلح العلمي في فرنسا، بلجيكا،كندا، أسيا و إفريقيا. وهذا هو سبب فشل العربية في منافسة الفرنسية وليس بسبب الإستعمار كما يشاع.
    مسألة الهوية متجاوزة منذ أن ظهر مفهوم المواطنة و الجنسية.
    ماذا تعني الهوية في اوروبا و أمريكا حاليا؟ لماذا يحارب الأوروبيون التيارات
    اليمينية المتطرفة؟
    لا شك أن الشعوب الأوروبية ستتكون مستقبلا من خليط من ابناء السكان القدامى و ابناء الوافدين الجدد وربما لن يميزهم من بعضهم البعض إلا الديانة و ليس العرق.
    ومن يريد منهم الطهارة و التطهير فإنه سيتسبب في جرائم ضد الإنسانية كتلك
    التي ارتكبتها الكنيسة في الأندلس.
    خير وسيلة لإستيعاب المعارف العلمية الدقيقة أخذها مباشرة من منابعها باللغة
    التي انتجتها لأن الترجمة تفسد المعاني.
    مغاربة العالم في حاجة إلى علماء الدين و لن يفيدوا أبنائهم إلا إذا تكونوا عندنا باللغات الأجنبية.

  • مغربي 100%
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:22

    مؤلف الكتاب يتبنى التمييز والاقصاء، ان كان المغرب الكبير عربيا فعن اي امازيغ يتحدث المغاربة يا ترى لا ارى لهم وجودا في عنوان كتابك. أنا أتعجب لأن هؤلاء الدارجيين الدين يحسبون انفسهم عربا يعتبرون في المشرق عربا من الدرجة الثانية لانهم لا يفهمون ما يقولون ولم يكونوا عربا قط. نحن المغاربة سواء دارجيين او امازيغ مميزون وافتخر بذلك. اللغات العالمية كن لهجات ثم تم ترسيمهن وتطويرهن.بالتالي الامازيغية واللغة الدارجة لو طورناهما لأصبحنا اكثر تميزا وابتعدنا اميالا عن دوي البطون المنتفخة والعجلات فوق الرأس الذين لا يشبهون المغاربة في شيء. يجب على المغاربة الدارجيين ان يفتخروا كونهم دارجيين وامازيغ. هذا تميز بحد ذاته اما العربية كلغة سنتعلمها كلغة للدين كما نتعلم اللغة الفرنسية والانجليزية كلغات للعلوم. لكن في المغرب اللغة الدارجة والامازيغية فقط وهذا ما نشهده فعلا. نتمنى الاستمرار في التميز والتقدم فالمغرب مميز هكذا ولو كنا عربا لانتشرت الفوضى ولفجرت نفسي امام سوق الجملة لكن لا! المغاربة مميزون. لسنا العراق او اليمن. اناس المغرب هم سر السلم والانفتاح والحب. فلنبق على المنوال.

  • AZIZ Nador
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:28

    هل
    البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون الدين عاشوا فوق تلك الأرض قرونا يساوي
    أمازغ.
    الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
    نحن عرب ومستعربين وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
    تطلق على نفسها أمازغ دون دليل عرقي

    التعليق رقم 31

    هل لك دليل يثبت أنك أمازيغي؟
    أنت اخرت لك بنفسك أن تكون أمازيغي
    لكن تاريخ المغرب كأرض قبل الإسلام
    البرابرة والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
    والبيزنطيون
    عاشوا معا في هده الأرض

    من المستحيل أن تعرف أنك أمازيغي

    لهدا نحن مغاربة دون ذكر العرق.

  • ايت توريرت
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:31

    أدافع عن أرضي وهويتــــــــــــي

    فمن يفرط في لغته فقد فرط في وجوده فوق هذه الارض
    حرفوا الحقائق بركا من الكدوب أمزيغ فاق أعاق
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜⴻ ⵉⵎⵣⵉⴳⵏⴻ

  • مغربي حر
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:39

    لقد قاوم أجدادنا الأفداد عربا وأمازيغ بكل شراسة الظهير البربري الصادر عن القوة الاستعمارية الهادف إلى التفرقة بين العرب والأمازيغ وكان همهم الوحيد هو الوحدة بين المغاربة جميعا بمختلف مشاربهم واستقلال بلدهم. والآن أرى شردمة من المتملقين ينبطحون أمام بني صهيون مقابل حفنة من الدنانير لتنفيذ مخططاتهم لايهمهم سوى مصالحهم الشخصية ولو على حساب استقرار ووحدة بلدهم. إن الأنساب اختلطت بين العرب والأمازيغ سواء من قريب أو بعيد. لذا كفانا تفرقة وكفانا تشردما وكفانا تشتتا في حين أن الغرب والصهاينة يوحدون صفوفهم ويتم ترصيصها بكل قوة. انظروا إلى أمريكا نفسها القوة العظمى في العالم فإنها تتكون من قوميات وأعراق لاتعد ولاتحصى وبالرغم من ذلك تجدهم صفا واحدا تحت راية واحدة دون النبش في تفاهات لاتخدم مصلحة الوطن والأمة . كفانا تنفيد أجندات أجنبية على حساب وحدتنا. أنا مغربي وأحب العرب والأمازيغ بشكل متساوي وأكره كل من يتكلم بعصبية أو تحيز عربي كان أو أمازيغي

  • مغربي يسمي الاشياء بمسمياتها
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:58

    لا عرب في المغرب. فقط امازيغ ودارجيين. الدارجة خليط من كل شيء. مثلا تجلات ليا سبادري ديالي اخاصني باش نديباني. هل هذه عربية؟؟؟ هذه لغة كاملة وجديدة وجميلة جدا اسمها اللغة الدارجة.فهذا ما ميز المغاربة عن الخليج. فالمغرب لم ابدا عربيا وعندما توسلت عائلة بنو هلالة للخليج لاعتبار الدارجة لهجة عربية اجابوهم لا باس لكن عرب من الدرجة الثانية. فعقدة التمييز هنا بدأت فاراد الدارجيون ان تكون الامازيغية لغة لكن من الدرجة الثانية. يا اخي الفلامية غير معروفة وليست لغة العلوم بلا بلا لكن موجودة واجبارية التدريس في بلدان عدة كالمانيا..هذا حق طبيعي ومبدأ ولن يقبل لك احد هذا. والا ستندلع مواجهات عنيفة في وقت ندم فيه الخليجيون المغاربة. كن ديموقراطيا يا أخي وترجم انفتاحك وتمسك بكرم وحرية اجدادك. انشري يا هسبريس رجاء!

  • nadorstraat_rif
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:00

    يا له من عار هنا في اروبا العرب يستحيون بقول كلمت عرب ,لانها لاتساوي شيئ بمجرد قولك انا عربي فالكل يفهم انك كداب خاءن ارهابي كسول غشاش منافق…….كل ما حرمه الله تعالى تجده في الانسان العربي ,فلهذا الاسلام بريء منكم كبراءة الذئب من دم يوسف, الامازيغية قادمة من القارة العجوز فالان نحن مشغولون في تعليم ابناءنا في احسن الجامعات ليتمكن من الحصول على مناصب هامة في الدول الاروبية وبعده سيكون بينا حساب عسير, غي بلمهل يتكال بدنجال يا هكا ولا رني غالط?

  • awal akal Afgan
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:05

    إبتعدو على مغربنا الحبيب لا نريد كتبكم ولا أفكار كم. ألا تكفيكم ستين سنة من التعريب أين النتيجة لا شيء. ماذا قدما كل البعثيين القومجيين إلى بلدنهم النتيجة هي ما يقع الآن في العراق و مصر و سوريا! !هل تعلمون ما سبب هذا الأستتناء الذي يعيشه المغرب على غرار باقي دولكم المسمات عربية؟ ؟ الحقيقة هي الدم الأمازيغي الذي يجري في عروق المغاربة ﻷن الأمازيغ شعب مسالم بطبعه وصبور على حقوقه ولا يريد الفتن. وتذكروا أننا في الدفاع لم نهاجم بعد. دول البترودولار إتخاذة الإنجليزية وتريد أن تدعم العروبة علينا من خلال كم. سؤال أخر لماذا وضعتم خريطة المغرب على الكتاب مبثورة؟ ؟

  • awsim
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:09

    -من خلال هذا التقرير يتضح ان ما جاء به الاستاذان في هذا الكتاب لايرقى الى مستوى الدراسة العلمية الرصينة..لانهما اكتفيا في ما قاما به بالتعبير عن رغبات ذاتية لم تحاول الاقتراب من الاشكاليات الحقيقية التي يطرحها هذا التعدد والبدائل الممكنة والنتائج التي نصبو اليها مستقبلا..وانطلاقا مما ذكر ارى
    1-ان دراسة من هذا النوع تحتاج الى خبراء في مجالات متعددة (الدراسات اللسنية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية واللغوية..)
    2-ان مفهوم الهوية لايمكن المرور عليه عرضا لانه يمس جوهر الامة ولايمكن ترسيمه كخيار سياسي بعيدا عن الواقع المجتمعي
    3-ان تصورهم للامازيغية في المشهد اللغوي المغربي لايبتعد كثيرا عن النظرة الايديولوجية التي ينظر بها اليها من طرف القومانيين العروبيين واخوانهم الاسلامويين..والدراسة العلمية تحتاج الى التجرد من الذاتية والحيادية التامة بعيدا عن الهوى النفسي والسياسي
    4-ان استعمال كلمة المغرب العربي خلافا لمنطوق دستور 2011 يزكي عدم حيادية مؤلفي الكتاب..
    5-ان الكتاب يعبر عن رأي صاحبيه ولايمكن اعتباره دراسة يمكن الاعتماد عليها لوضع استراتيجية لغوية للمضي نحو بناء مجتمع متماسك قوي

  • amazigh sahra
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:44

    انا اتعب من هؤلاء الناس الذين لا يخجلوا من انفسهم دافع يا اخي عن الربية واترك الامازيغية وشانها ،
    لا حول ولاقوة الا بالله على هاد الناس الذين ملئت قلوبهم بالحقد تجاه الامازيغية اقدم لغة في العالم ، لكن الطوفان سيبتلعكم فهو قادم في اعماق الصحراء

  • ملاحظ
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:44

    اقترح الكتاب بدل ذلك نموذجا رائدا، يتمثل في التعريب المدعوم بالتعدد اللغوي، مما يعين على وضع أسس متينة لاستقرار لساني متكامل، تحتل فيه العربية الفصحى موقعها المناسب، وتكون فيه اللغات الأمازيغية، أو اللغة الواحدة الممعيرة، لغات وطنية تُدرس وتُطور، وتكون فيه أيضا اللغات الأجنبية لغات للدراسة لا للتدريس، مع ضمان هامش مهم من التعبير والتواصل الشفهي باللهجات العامية".
    انطلاقا من هذه الفقرة يمكن الحكم بان فكرة الكتاب هي استمرارية سياسة التعريب التي ابانت عن فشلها الذريع و هي الان بمثابة المجرم الذي يدعي البراءة رغم ان جميع الادلة ضده. ان المغرب متعدد و يميزه الاختلاف و الذي يجب تدبيره بشكل عقلاني و علمي بعيدا عن الافكار العروبية التي ترى في التعريب الية تصحيح المسار التكويني للمواطن المغربي. ان اللغات الام هي السبيل الاوفر حظا من اجل الرقي بالشخصية الهوياتية للمغرب, الامازيغية بكل فروعها و الدارجة اسس الهوية الوطنية مع الالتزام بالتفتح على اللغات الاجنبية .

  • ABC
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 12:50

    في المغرب كأرض لغة واحدة
    وهي اللغة العربية
    الدارجة المغربية هي أقرب بكثير من اللغة العربية
    بشهادة علماأللغة
    ولا أحتاج لشهادة الرعاة الدين يبحتون
    عن كلمات لا يسعملها ولا يفهمون معناها
    ويكتبون هده ليست عربية
    العربية لن تنزل من السماء
    بل هي لغة المغرب مند تأسيس
    أول دولة في المغرب على يد مولاي
    إدريس الأول

    وليست لغة بعد الإستقلا كما يحكي بعض الرعاة

    العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
    أي جيش موسى ابن نصير
    الدي طرد البزنطيين من المغرب
    والدين استقروا في المغرب
    وقبائل
    بنو هلال
    بنو سليم
    بنو معقل
    بنوالحسن
    وعرب الأندلس
    والمورسك المستعربين
    بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم

    يا حركيين أمازغ
    لا تسوقوا الكذب

    العرب بعد فتحهم وانتصارهم بشهادة كتب التاريخ
    طردوا البزنطيين من المغرب
    والخليط البشري من خليط بين بقايا
    الأفارقة . الأشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب
    لما دخلوا الإسلام لم يطردوهم
    آلعربية هي اللغة الوحيدة في المغرب
    أما اللهجات المختلفة المغربية التي لقبتموها بالأمازيغية
    في خليط من الفنيقية والعربية وكلمات من الوندال والبيزنط القديمة

  • MEMMIS N UDRAR
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 13:12

    لا يعقل ان ترخص سلطات المغرب لانتشار مثل هذه الخرائط المبتورة داخل وطن تقول انه واحد موحد من طنجة الى الكويرة (الكويرة بالمناسبة كلمة امازيغية معربة في النطق وهي من توكورت التي تعني البوابة بالامازيغية).

  • zorif souss
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 13:15

    غريب جدا ؟! عنوان الكتاب يتحدث عن التعدد ليختتم بإبقاء لغة وحيدة غريبة في شمال إفريقيا و لا يتحدثها أحد كي تسيطر. ضاربا عرض الحائط الدستور المغربي نفسه، إنهم أكادميو آخر الزمان. إن إنصاف الأمازيغية لا مناص منه لأن الحق حق و التباكي على الأطلال لن يثنينا أبدا.إنه صراع الحقيقة و التزوير. تودرت إ تمازيغت.

  • مغربي يسمي الاسماء بمسمياتها
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 13:42

    هل فهم احدكم ما قاله صاحب التخربيق رقم 49. عجيب امر هذا الخليجي. يا أخي أزل عنك تلك العجلة فوق رأسك فالتاج يكون ذهبا ولا يحبس فيك الانفاس لكثرة ضغطه على جمجمتك الكبيرة. أزلها هي والغطاء الابيض حتى نفهم كلامك جيدا. كلام فيه من الغباء والجهل ما يجعل الامازيغ يضحكون. افتخر كوني امازيغي بجانب اخي الدارجي ولا وجود للعرب اصحاب نظرية البول دواء. ايييييييخ .كن مفتخرا بمغربيتك بامازيغيتها ولغتها الدارجة الجميلة. فالدارجي ليس عربيا ابدا. مثلا تهرسات ليا البيكالا اولا البشكليط وغادي نشوف سي يوبا اصاوبها فمراكش اولا امور واكوش. الى فهام ليا الخليجي هادشي اجي اعكر ليا هههه حتى الكلام الاخير لن يفهمه. الدارجيون ليسوا عربا بل مغاربة دارجيين وفقط. افتخروا انكم لا تنتسبوا لاولئك في الخليج. الانتحار افضل من الانتساب للعرب. تخلف ما له مثيل.. انا امازيغي وسعيد جدا كوني امازيغي وقبل كل هذا مغربي ارضي وارض اجدادي.

  • مغربي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 13:48

    لكل من يدافع عن اللغة او اللهجة الأمازيغية لماذا لا تكتبون تعاليقكم بلغتكم الامازيغية .

  • الصمدي سفيان
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 13:54

    أعتقد أن مسألة البحث عن في الهوية المغربية عن طريق اللغة هو أمر ضروري بل محوري، لأن اللغة وفي كل الثقافات تعتبر الحاضن للهوية والمعبر عنها وبالتالي البحث في الهوية عن طريق اللغة هو أمر صائب من وجهة نظري..

    أما الأمازيغ المتعصبون الذين ينهالون بالكلام الجارح على كل من ناقش هكذا مواضي، ويقحمون أنفسهم في صراعات لا قبل لهم بها…
    فيكفي القول أن الكتاب لم يتم اخراجه للحطّ من لغتهم أو من ثقافتهم التي يفتخرون بها..
    ويكفي أن أذكرهم أن اللغة العربية بعيدا عن غناها فهي لغة القرءان، ولا سبيل للمقارنة بين اللغتين…
    واحترامي للأمازيغ جميعا

  • Lahcen
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:15

    الى صاحب التعليق رقم 53 نكتب باللغة العربية لأقول لكم أني لست عربي لا لأني أحب اللغة العربية أو أقدسها.

  • to 52
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:28

    إلى التدخل 52
    أنا لست خليجي
    فأنا مغربي أما العجلة التي تتحدت عنها فإنها في رأسك دون أن تراها
    لأن كلامك ليس منطقي
    الدارجة المغربية هي عربية أكثر من 97٪
    دراسة فرنسية
    فلكم حريت التعبير
    أنثم تضنون حينما تكتبون الكذب سيصبح حقيقة

    في المغرب لا يوجد شيء إسمه أمازغ:
    خليط من
    الأفارقة . الأشوليين، والبربر،
    الفنيقيين .
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وعبيد هده الشعوب

    أطلقتم عليه إسم أمازغ

    واللهجات المنبتقة من هدا الخليط أطلقتم علية الأمازيغية
    وهم لهجات مغربية .

    أنتم تتكلمون العربية وتعتقدون أنها نزلت عليكم من السماء
    مابين القرن والسادس والسابع.

    العربية نقلت إلي المغرب من أصحابها وهم:
    العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
    أي جيش موسى ابن نصير
    الدي طرد البزنطيين من المغرب
    والدين استقروا في المغرب
    وقبائل
    بنو هلال
    بنو سليم
    بنو معقل
    بنوالحسن
    وعرب الأندلس
    والمورسك المستعربين

    بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم

    الأماكن التي استوطن فيها العرب تتكلم العربية الدارجة
    قمم الجبال التي اخبأتم فيها تتكلم اللهجات المغربية القديمة

  • tafoukte
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:38

    AZUL
    الى ريفي مغربي التعليق رقم 24 :
    ورد في تعليقك : تشليح القرآن! هذه قمة العنصرية.. فلا مانع ان يشلح القرآن حتى يفهمه الاماززيغ الذين لم يتمدرسواْ… واما المتمدرسون منهم فبامكانهم قراءة الترجمة بكل اللغات الاجنبية المحايدة والتي التزمت الامانة العلمية في الترجمة… مثلا كالدكتور سامي الذيب الذي ترجم القرآن الى الفرنسية والانجليزية والايطالية. وله مقالات ايليكترونية في التفاسير ك : اِنا انزلنا اليك كشكولا…

  • Rifi Arabie
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:41

    To number 5 and 9. You are right

    اللغات منذ القدم 5000 لغة.
    اللغة العبرية 4000 سنة تضم 2500 جذر لغوي و عدد حروفها 19 حرف و الجديدة 22
    اللغة العربية 8000 سنة تضم 16000 جذر لغوي و عدد حروفها 28 حرف
    اللغة الآثنية 2000 سنة تضم 700 جذر لغوي .
    و تبقى العربية هي اللغة الأقوى في العالم منذ القدم قبل نزول القرآن الكريم و تعد من المستوى الأول عالميا و يرجع ذالك لكثرة و غنى جذورها .

  • Maroc
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 15:58

    أجدادنا المغاربة
    اختاروا اللغة العربية كلغة للمغرب
    مند تأسيس أول دولة إسلامية في المغرب

    وقد كانوا على صواب

    الأقلية الضئيلة التي هي ضد اللغة العربية
    لا تساوي أي شيء وليس لها أي دور

  • el hadouchi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:22

    هاذان الكاتبان العربيان مزدادن بالمغرب ويحملان الجنسية المغربية اقامو بطبع هاذا البحث في الخليج العربي ممولون من طرف دولة الامرات العربية ليدافعو على الوهم العربي في شمال افريقيا ونسو اوتناسو ان الاغلبية المغاربة امازيغ و كما تعربو قسرا عبر مراحل متعددة وبطروق مختلفة ومع كل ذالك فانهم متشبتون بانتمائهم التارخي والجغرافي الذي لا يسمح بنزع عنهم هوياتهم الامازيغية وهم فاخرون بذاتهم ولغتهم الامازيغية الذين يطالبون بتعميمه في جميع الحيات العامة واعطاء لها امكنيتها لانها هي اللغة اوحيدة للشعب المغربي مع احتام لوجود اللغات الحية في التعليم كالانجليزية .

  • أمازيغي فهل من مشكل ?
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:31

    هذا البحث صالح لعصور الإنحطاط الفكري
    أما الآن فكل شيء انكشف
    لا مزيد من التعريب

  • أين الصحراء
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:32

    كل التعليقات ترد على مسألة اللغة طيب سادتي القراء الكرام و ماذا عن بتر الصحراء !! بحيث أن خريطة المغرب غير مكتملة بالكتاب !! وكيف تم المصادقة على نشر هذا الكتاب بالمغرب !!

  • Marocains
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:35

    صاحب التدخل 60
    ألثب كتاب بالثفناح أنث كذلك
    ولا تبكي علينا

    اللغة العربية موطنها المغرب
    الإمارات لا علقة لها مع الموضوع

  • chno daba mazyane
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:38

    العنصرية والديكتاتورية والاقصاء بادية من عنوان الكتاب . المغرب العربي .
    كل من هب ودب في المغرب يحمل صفة باحث .

  • youba
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:40

    العربان الجبناء يأكلون الكسكس الأمازيغي والطاجين الأمازيغي و الخبز الأمازيغي و ما تنبته الأرض الأمازيغية و يسكنون مدنا بأسماء أمازيغية و يلبسون القفطان الأمازيغي اليهودي و الجلباب الإفريقي الأمازيغي و الملحاف الطوارقي الأمازيغي و يتحدثون لهجة بـ '' سانتاكس '' ونحو أمازيغيين … و عندما تسألهم عن الثقافة العربوشية في شمال أفريقيا، يشيرون بأصبعهم صوب '' الجزيرة الرملية '' !، مرددين: هنالك تعلّم أجدادنا أول درس في هز البطن !

  • ١محمد١
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 16:55

    بلكا مغربي و أستاذ بجامعتي فاس وزايد، وحراز أستاذ بمركز مهن التربية والتكوين بتازة..

    يُدرِّسون في جامعات و مراكز مهنية و لا يعرفون كيف هو شكل خريطة المغرب ؟؟؟؟؟
    حيث تم بتر الخريطة في الغلاف!!!!!!!

    اذا كان الغلاف به خطأ كهذا فماهي كمية الأخطاء بموضوع الكتاب؟؟؟!!!!

  • salim salam rifi
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:12

    إن هذان الباحثان لم يراعيا أدنى قيم الحيادية و الموضوعية في تحليليهما بدءا من عنوان كتابهما و انتهاءا بالمغالطات التي وردت فيه على سبيل الذكر لا الحصر ما أسموه تعثر التعريب بعد الإستقلال و الحقيقة أن التعريب في المغرب حضي بدعم كامل من الدولة و كان شغلها الشاغل بعد الإستقلال في مقابل إلجام و حظر الأمازيغية و قمعها و فرض طوق من حديد عليها و على رموزها في جميع مؤسسات الدولة و بلا إستثناء و على رأسها التعليم و الإعلام و محاولة إقبارها و جعلها نسيا منسيا و ختاما الحقيقة التي يحاول الباحثان الإلتفاف عليها بدافع أيديولوجي عاطفي محض هي و ببساطة شديدة جدا فشل المشروع التعريبي في المغرب لأنه كان ملغوما بفكر أيديولوجي شمولي إقصائي كان يهدف الى توجيه عقارب الهوية و الإنتماء الى المشرق العربي على حساب الهوية و الانتماء الحقيقين للمغرب و هذا ما أفاض الكأس و عجل في فشل مشروع التعريب لأنه كان في علاقة صدام مع هذه الهوية و لغتها و إنسانها عموما أنشري هيسبريس

  • Hicham Amazigh
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:20

    "إشكالية الهوية والتعدد اللغوي بالمغرب العربي، المغرب نموذجا" LOL LOL LOL Si le Maghreb est Arabe, pourquoi est il multiple? et si il est multiple, pourquoi est il Arabe? End

  • achlhiy
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:25

    لماذا تعم "الكاتبان" وضع العربية فوق رؤوسنا, طنجة في الخريطة؟

  • arabia felix
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 17:58

    ما يضحكني عند البربر العنصريين انهم يريدون تمزيغنا قسرا بقولهم ان جميع المغاربة امازيغ هل قبائل عبدة الشياضمة الرحامنة السراغنة حمر الشاوية دكالة وقبائل الغرب و غيرهم من القبائل المنحدرين من قبائل بني هلال و بني سليم و بني معقل العربية القحة بربر انا مغربي عربي قح ابا عن جد و لن اكون الا عربيا و الى صاحب التعليق رقم 52 هنيئا لك بكسيلة البربري و الكاهنة وهنيئا لنا بالخلفاء الراشدين وبالصحابة الكرام وبعقبة بن نافع و بموسى بن نصير و غيرهم من ذوي العرق عربي

  • moha adrar
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:10

    je suis berbere musulman et pas arabe. pourquoi vous voulez nous arabiser
    lire:واقترح الكتاب بدل ذلك نموذجا رائدا، يتمثل في التعريب المدعوم بالتعدد اللغوي
    en premier cet ouvrage est édité a daubai en plus la catastrophe carte de notre pays sans notre sahara. vous dites encore que vous êtes patriotistes plus que les berberes: impossible, on est originaires et par nature patriotistes. le berbere est ciblé par l'argent des pétro-dollars. soyons vigilants et attachons de plus a notre identité avant de la tuer par l'argent du pétrole des khalijis

  • masin
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:13

    عنوان الكتاب يجيب علئ مدى سطحيته و تكراره لما سبق
    الامازيغية اكبر بكثير من ان تختزل لسانيا

  • قاسم الصغير
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:36

    شكرا لهسبريس التي أعتبرها متنفس المغاربة. اللغة العربية تخلق حساسية للامازيغيين الذين يريدون فرض لغتهم .و المدافعين عن اللغة العربية يريدون تعريب كل شيء والفرنكفونيون يريدون أن يكون المغرب مقاطعة فرنسية ومختبر تجارب لكل ما هو فرنسي. اليهو د المغاربة من جهتهم يقولون ان اللغة العبرية مكون اساسي في النسيج اللساني المغربي. هذه الهجنة الثقافية لها جذور تاريخية لا يمكن لاحد أن يلغي الاخر من خلال لهجته أو انتمائه الثقافي .ان من يريدون تحويل هذا التعدد اللساني الى صراع مقيت والى خطاب سياسوي ولا يريدون الاعتراف بالانتماء المغربي للامة العربية والاسلامية المترامية الاطراف وانفتاحه على الثقافات واللغات العالمية دون ان تجرفه العولمة المتوحشة التي لا تعترف بالخصوصيات والهويات اللغوية للشعوب المستضعفة.

  • BENALLAL
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 18:51

    هؤلاء الذين يكرهون العروبة من اين اتوا? هل هم فعلا مغاربة ? لااعتقد ! لان المغاربة لايحتقرون مواطنيهم مهما كانت لغتهم ولونهم لانهم في الاصل ينتمون الى وطن واحد .واقول لهم اذا كانت لهم لغة اخرى غير العربية عليهم كتابتها والتواصل بها عوض التكلم بالعربية واهانتها . لايوجد في المغرب مواطن واحد اينما وجد في ربوع المغرب يمكنه ان يدعي انه عربي ماية بالماية او امازغي ماية بالماية. والقران الكريم محفوظ في الجبال اكثر من السهول والثقافة الاسلامية العربية متاصلة في الارياف اكثر من المدن ,لان لاستعمار عندما غزا المغرب اقتصر في تواجده على المناطق التي صنفها بالمغرب النافع لذلك بقيت المناطق الاخرى محافظة على مغربيتها الى ان ضهر فيروس جديد او فيووسان يريدان ان يعصفا بهذا البلد العريق في التاريخ الا وهما التطرف الديني والنزعة العرقية. الدارجة المغربية في الحقيقة هي اللغة العملية التي يجب الاعتناء بها لانها توحد جميع المغاربة في ارجاء الوطن

  • الراهم
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:11

    سامحك الله يا يعقوب المنصور الامازيغي انت من ادخلت علينا قبائل بني معقل وبني سليم وبني هلال رغم ما قيل عنك وانت في فراش الموت انك ندمت على ذلك
    ها هم احفاد هذه القبائل والمورسكيون الفارون من الاندلس يتنكرون لدوي الاصول

  • محمد
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:33

    مشكلتنا العويصة أننا نطلق أحكامنا الجاهزة وبتسرع قبل قراءة الكتاب
    متى ستبقى الأمة على هذا النحو, الامة التي لا تقرأ تموت أوكما قال ديكارت أنا أفكر إذن أنا موجود ولم يقل انا آكل وأشرب وأنام … إذن أنا موجود
    انظروا إلى الأمم الحية كيف تقرأ بنهم بينما نكتفي نحن بالحديث عن ريال مدريد وفي أحسن الأحوال نحكم على المفكرين بتسرع ودون أن تقرأ ما ألفوه وكتبوه بل قضوا ليال بغير نوم من أجل هذا الكتاب

  • مغربي واقعي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:41

    السلام عليكم ازول
    لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم و لن ترضى العرب حتى تتكلم لغتهم
    اتقوا الله في اخوانكم الأمازيغ والمغاربة الدارجيين
    لا أجد اترا للعربية في عملي و معاملتي مع الناس
    والعرب الأصلين في الجزيرة العربية لا يعترفون بالمتعصبين العرب المغاربة بل اكتر من دلك يحتقرونهم .
    كما انني الاحظ ان نسبة التدين لدى الأمازيغاكتر بكتير من القومجيين العرب المنافقون .
    ومبررات تواجد العرب بشمال افريقيا هو الإسلام فكيف نجد عدد كبير من العرب غير متدينين .
    والعربية المتداولة في المغرب كالكتاب موضوع المقال بعيد عنالتدين و الإسلام .
    ادن لاتفرض علي لغة متخلفة بحجة الدين في مواضيع لا علاقة لها بالإسلام
    تنبيه : اني اكتب جيدا بتفناغ و الفرنسية ولكني اخترت كتابة التعليق بالعربية لأنه موجه الى المتعصبين العرب الدين يريدون ان يفرضوا العربية في كل شي : الغناء و اللغو و الكدب و الفساد والرقص ……….

  • moha
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 19:42

    Ils ont détruit l'éducation nationale avec l'arabisation des matières scientifiques, ils faut qu'il se bougent pour revenir vers l'ancien système et s'ouvrir sur l'anglais le français le mandarin…ils ont sacrifié une génération des marocains, afin qu'ils restent dans l'ignorance mais eux vont continuer à envoyer leurs enfants dans les meilleurs écoles de monde pour hériter le Maroc son peuple et sa richesse
    heureusement parmi les cadres de notre pays existent des fils de peuple issu de l'ancien système de l'éducation nationale
    pour ce qui veulent l'arabe ils ont qu'à choisir à leurs enfants l'arabe
    on apprendra à nos enfants l'arabes qui les respecte et pour faire la prière seulement
    nous allons faire apprendre tamazigh pour notre identité et la développer pour les sciences et de la technologie
    nous restons ouvert sur l'anglais le français et les autres langue des sciences
    les arabes ne lisent pas les livres en arabe, les publications scientifique en arabe sont pratiquement nulles

  • amedda
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:05

    au riffi Arabie 58: votre raisonnemen vous à entraîne vers le contraire de ce que vous voulez démontrer. justement c'est parce que l'arabe renferme le plus de racines linguistiques qu'elle est la plus lourde à apprendre. l'anglais ,qui est la plus parlée au monde renferme moins de racines linguistiques. un mot arabe dispose des fois de plusieurs synonimes car la langue arabe dérive de plusieurs dialectes. ajoutons à ça le fait qu'un mot peut être prononce dz différentes manières. elle ne peut pas être une langue de sciences. :voir la systématique des êtres vivants ou leurs noms scientifiques par exples.

  • noran
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:21

    to 53 we translate for you because we know that you cannot understand ,we are down to earth ,and we give you time to learn our Tamazight, we are noble and very patient
    proud to be Imazighan

  • massil
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 20:48

    Une langue est en voie de disparition des lors qu'elle n'est plus vehiculee au sein de la famille.C'est le cas de
    l'arabe classique au maroc.Son Espace d'usage est tres
    restreint et reserve aux (nobles)de la societe.Cette
    situation leur decerne un sentiment de lettre ,qui les
    distingue du reste de la societe que l'on qualifie,selon eux,de vulgaires (3amia).Au fil du temps le peuple opte
    pour pour l'utilisation d'une langue plus facile a
    comprendre,et qui n'est pas intransigeante a l'egard
    des incoherneces grammaticales et syntax.Tamazight
    a sa force dans sa malleabilite a contenir les impactes
    liguistiques nouveaux pour les adapter aux specifites
    de la societe amazighe.L'arabe classique est une entreprise qui a fait faillite,dont l'entrentien est couteux,qu'elle s'efomdrera sous les poids de ses dettes.D'ailleur la prochaine fois qu'on essaye
    d'inaugurer un projet au maroc,il faut imperativement
    s'assurer que celui-ci a d'abord un avenir.
    tanmirt

  • مغربي
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:01

    ماان بداءت في قراءةالاسطر الاولى "إشكالية الهوية والتعدد اللغوي بالمغرب العربي، المغرب نموذجا"حتى توقفت لمدى ما فيه من تحيز وبث نزعة العنصرية والاقصائية تدكرت المثل المغربي الدي يقول "……من الخيمة خارج مايل" وبدالك فقد ضرب صاحب الكتاب والمقال كل شيئ في الصفر

  • صاحب التعليق 53
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:35

    يا من نصبوا انفسهم مدافعين عن اللغة الامازيغية, انتم ببساطة لا تتقنوا الكتابة بهاته اللغة المبتكرة . لقد تم ابتداع هذا المشكل لاثارة الفتنة لا غير. كيف تجرؤون على محاربة لغة القرآن ؟
    {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}—– الأعراف: 199

  • امازيغي مسلم
    الخميس 15 ماي 2014 - 08:39

    الى صاحب التعليق 81
    انك تتستر وراء الدين لفرض لغتك المتخلفة
    هل تعلم ان كتيرا من العرب غير متدينين ولا يعرفون من الإسلام الا الإسم
    هل تعلم ان العربي في العالم حاليا يعني : التخلف ،الفساد ، المكر النفاق ، الإرهاب ،السرقة ، الكدب ، ……… اسئل اخواننا الدين يشتغلون باوربا و الخارج ليخبرك بدلك.
    اهدا هو الإسلام عندكم ؟
    ان كانا هدا الدي تقصده فان اسلامنا مختلف عن معاملاتكم وعلينا ان ننبهكم انكم لا تطبقون الإسلام وانكم فقط تتكلمون عنه
    لقد رفع عنكم الستار ؟
    الإسلام افعال و معاملات و ليس ترترة
    كيف تقبل بعربي غير متدين ولا تقبل بامازبغي مسلم متدين ا
    القران الكريم شريعة كيف لا تاخدون منه الا اللغة .
    اتقوا الله في اخوانكم الأمازيغ
    انك لا ترى من الواقع الا ما تحلم به
    استيقض يا أخي اننا نجد العربية في الحانات في المخور في السرقة في الفساد و قليلا ما اسمع بها في النصح و الفضيلة
    اصلحوا داتكم قبل ان تطلبوا من الأمازيغ المسلمين ان يتعاملوا بلغتكم المتخلفة
    ة وسلامي لأهل الجزيرة العربية الدين لا يعرفون عن المغرب الا فتياة الليل

  • najwa
    الجمعة 16 ماي 2014 - 00:39

    أريد فقط أن أسأل أصحاب التعليقات، هل قرأتم الكتاب أولا؟هل أنتم نقاد أدبيون؟
    الأستاذ المحترم الحراز هو أستاذ في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالحسيمة وليس بتازة. هو مفخرة لنا. وقدوة في الأخلاق والتواضع وحسن المعاملة. من حصل له الشرف وتعرف على الأستاذ الحراز أنا متأكدة بأنه سوف يندم عن الكلام البذيء الذي قاله في حقه. حاشى لله أن يكون عنصري……..هو الذي جعلنا نعشق اللغة العربية والأبيات الشعرية……وحتى القواعد العربية…

  • مغربي
    الجمعة 16 ماي 2014 - 01:24

    ألى صاحب التعليق 82
    غريب امرك يا اخي تدعي انك مسلم يعني انك تصلي و من المفروض ان تصلي بقراءة القران باللغة العربية و ليس غير دلك
    مشكلتك الثانية انك تتهم اللغة العربية بالتخلف و انت تعبر عن افكارك الفارغة بها و ليس باللغة المازيغية
    مشكلتك الثالثة انه بناء على منطقك في نعت العرب بأقبح الصفات يمكننا ان نقول ان نساء سوس و الاطلس كلهم "عفوا " …
    يا أخي اتق الله ليس بيننا عداوة . نحن نحب الامازيغ بطيبتهم و (تحرامياتهم) لادعي لخلق الفتنة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين