كتاب أفاية والكراوي يلامس رهانات الرأسمال الثقافي بالمغرب

كتاب أفاية والكراوي يلامس رهانات الرأسمال الثقافي بالمغرب
الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:30

في خضم الحديث المتداول حاليا بالمغرب، خاصة بعد الخطاب الملكي حول ضرورة الاعتناء بقياس الرأسمال غير المادي للبلاد، أشرف الباحثان إدريس الكراوي ونور الدين أفاية على تحرير وإصدار كتاب يقارب موضوع الرأسمال الثقافي، وطرق قياسه وتحديد معامله.

وانطلق المشاركون في الكتاب من مساءلة النموذج الجديد لقياس ثروات الأمم والمجتمعات، إذ لم يعد يقتصر الأمر على إعطاء الأهمية المطلقة للناتج الداخلي الخام في تحديد ثروات المقاولات والاقتصادات الوطنية، بل تمّ استدعاء مقاربة تدمج الرأسمال غير المادي.

وبالنسبة للكتاب، فإنه يلزم استدعاء كل أنماط الرأسمال: الطبيعي (من موارد طبيعية، وبيئة..)، والمُنتَج (مصانع، بنيات تحتية، بنايات، جسور..)، وغير المادي (الثقافة، المعمار، التراث، أماكن العيش، القيم، الرياضة…).

ويتكون الرأسمال غير المادي من مجموع الموجودات التي تندرج في الرأسمال البشري، والرأسمال الاجتماعي، والرأسمال التنظيمي، فضلا عمّا يرتبط بموضوعات الكفاءة، و الابتكار، وقوة المؤسسات، وجودة الخدمات العمومية، وطبيعة حكامة الإدارة العامة للدولة مركزيا وترابيا.

وتطرق الكتاب إلى أهمية المكونات الثقافية للمناطق الجنوبية، من حيث تاريخها وقيمها، في الوجدان المحلي والوطني، حيث إنه بقدر ما يتميز رأسمالها الرمزي بالوحدة، يختزن تنوعًا وتعبيرات مختلفة تمنحه غنى وثراءً وموقعًا أصيلا في البنيان الاجتماعي والثقافي المغربي..

واعتبر المصدر أنه “لا يتعين الاقتصار على اعتبار الثقافة الحسانية، وغيرها، رافعة للتنمية وثروة مجتمعية فحسب، لأن التحولات الجارية في طرائق العيش، والحركة، والتواصل تضع المرء أمام رهان كبير، يتمثل في كيفية التعامل مع مختلف مكوناتها وأشكال تعبيرها، وتأمين شروط استمرارها.

وسعى المشاركون في الكتاب إلى مساءلة خلفيات وأسس وأبعاد الرأسمال اللامادي، والوقوف عند رهاناته وأدواره الفعلية في إنتاج الثروة، كما عملوا على إبراز شروط إمكان الوعي الشبابي بالتحديات التي يفترضها هذا الفهم الجديد لقياس الثروة.

وتوقف الكتاب عند “طرق الانخراط في فضاءات العمل المدني والعمومي للمساهمة الفعلية في المجهودات التنموية الكفيلة بتحسين الحياة في الحاضر، وابتكار إنتاجات وأشكال جديدة تمتلك ما يلزم من شروط الاستمرار والاستدامة، حتى يتسنى للأجيال القادمة الاستفادة منها وتجاوزها في آن”.

ويتضمن الكتاب محاضرات افتتاحية شهدتها مدينة الداخلة سنة 2014، حاولت مقاربة إشكاليات الرأسمال غير المادي، وأنماط الذكاء الخاص الذي يتطلبه لتثمينه وتطويره وجعله رافعة للتنمية والعدالة الاجتماعية، وموقعه ودوره في تنمية الأقاليم الجنوبية.

وكانت المداخلات قد همت أربعة أبعاد رئيسية: الرهانات التنموية للرأسمال الثقافي، ومقومات الرأسمال البشري وممكنات تطويره، والتراث اللامادي للثقافة الحسانية، ثم مواقع وأدوار المرأة في تنمية الأقاليم الجنوبية.

‫تعليقات الزوار

11
  • العربي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:45

    كلنا مع الرأسمال الثقافي شريطة أن تقيده ضوابط الوطنية .فالمثقفون الغير الوطنيون هم عبارة عن تجار الأوهام.الثقافة التي لا تحافظ على الوطن وتوابث الوطن هي سلعة في مزاد زبناؤه مفلسون.

  • الجوهري
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:54

    الامم التي نجحت في تطوير الرأس المال غير المادي طورت اولا الرأس المادي كي يهتم بنظيره الغير مادي او بالعربية فالمواطن هو من سيطور الراس المال الغير المادي إنما ما ألاحظه عندنا الإستغناء على الرأس المال المادي وتعويضه براس المال الغير المادي وهذا لن ينجح يجب تأهيل المواطن للإعتناء بثرواته وشكرا

  • غريب وطن
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:14

    كل هذا كلام في كلام لا يقرأه إلا القليل ولا يفهم معناه الكثير من الناس. لا يمكن لمجتمع يتفشى فيه الجهل والأمية والتخلف أن ينتج ثقافة وقيمة لا مادية. لا يمكن أن ينتج بتاتا من دون كفايات ومهارات مادية. ولا يمكن لأي منتوج أن ينمو ويتطور في بيئة فاسدة وغير صالحة للمنشأ والنمو. لعل هذا هو وضعنا نعرف الداء ونفتقد الدواء والعلاج الأنسب. نظل لا نبرح الدائرة المغلقة ندور في فلك الثقب الأسود بين الخلاص أو الهلاك في العمق. متى يدرك المسؤولون أنها مسألة تربية وتكوين من غير لف ولا دوران ؟

  • لقمان خريبكة
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:19

    اعتقد ان الراسمال اللامادي هو الاساس الذي تنبني عليه الامم والشعوب بل انه راسمالها الذي لا ينبض ومن تجلياته ببلادنا ما تزخر به كل منطقة من راسمال بشري ينتظر فرصة الافصاح وصقل مواهبه ومهاراته ، واقترح بهذا الخصوص اعادة برنامج سباق المدن الذي شكل في وسط التمانينات منعطفا مهما لمع من خلاله مجموعة من الفنانين الذين استطاعوا ابراز ابداعاتهم عبر هذا البرنامج التلفزي ، وبذلك اتمنى ان تتكرر هذه التجربة وتضاف لها هوايات اخرى غير الفن ، كالسباق بين المدن في ميادين الاختراعات ومجالات البحث العلمي والثقافي ، واكيد ان الرابح الاكبر انئذ هو الوطن ،
    اذا تحققت هذه الامنية سيعود الملايين من المشاهدين لمصالحة قناة دار البريهي ، والقناة الثانية التي اصبحت اكثر عداء للمواطنين ببرامجها الساقطة جدا جدا

  • عبد الرفيع
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:22

    إذا لم يكن الراس المال المادي سليم ومعافا واقصد به البشر
    فمن وكيف سيتطو الرأس المل الغير مادي ﻻ يجب القفز على السطور فالحلوف لن يصبح نمر من فراغ

  • ben jaloune
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:41

    لمادا الكل يريد ان يفرد نفسه في اشياء لاعلاقة له به .

  • ولد حميدو
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 05:11

    ليس عندي تعليق عن الموضوع و كل ما اريد ان اقوله فالبارحة كان مهووس بالبارصا يشجع الارجنتين بسبب ميسي و عندما انهزمت قال
    حتى حارس الشيلي يلعب مع البارصا
    فحتى و ان لم يكن الحارس سيدعي بان مدربهم سبق له ان لعب مع البارصا
    فالحلول دائما موجودة عند المغاربة و لكن في كرة القدم فقط و يا ليتهم يعطونها في الاختراعات
    هانا رجعت للموضوع اعلاه غير بالفن

  • ahme
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 05:22

    Guerraoui étant secrétaire général du conseil . économique et social et environnemental ; ce dernier est chargé par sa majesté de mener des
    consultations sur le capital immatériel et avant ce sujet de réfléchir sur le model de développement de nos provinces de sud. je crains…. dans tous les cas je lirai le travail l

  • Abdenbi kénitra
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 06:56

    L'un des facteur essentiel de la croissance économique,est la qualité du capital humain. Or malheureusement au Maroc,la qualité de l’enseignement est médiocre. Il laisse sur le chemin une immense majorité de jeunes qui ne savent ni lire ni écrire. l'analphabétisme bas des records. Il y'a aussi un autre frein à l'épanouissement, c'est le mélange de la politique et de la religion

  • ahmed
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:03

    Vous n'allez pas me dire que les auteurs -qu'on connait trés bien- ce sont convertis a l'immateriel?L'idée est d'abord materielle .L'objectif ! il y a débat.

  • وجدي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:47

    هذا الكتاب سيساهم بلاشك في توضيح مفهوم الرأسمال الغير المادي وما علينا إلا بالقراءة لكي تفهم هذا الفهوم وتطبيق التوصيات ةالإجراءات الواردة فيه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة