"إسبانيا مِلك لله" .. سمبريرو يَعْبُر الصحراء وقوارب الهجرة

"إسبانيا مِلك لله" .. سمبريرو يَعْبُر الصحراء وقوارب الهجرة
الأحد 17 أبريل 2016 - 11:00

صدر مؤخرا كتاب جديد للصحافي الإسباني إغناسيو سمبريرو، المختص في الشأن المغاربي، بعنوان: “La España de Alá”، ومعناه باللغة العربية “إسبانيا مِلك لله”، يتحدث فيه عن تنامي أعداد المهاجرين الأجانب بالجزيرة الأيبيرية، خاصة بكتالونيا، إذ بلغ عددهم قرابة مليوني فرد، وكذا عن مخاوف الأوروبيين من التحولات التي ستشهدها أوروبا مستقبلا، لاسيما في ظل ارتفاع أعداد اللاجئين.

ويرى الصحافي الإسباني أن “فكرة كتابة هذا المؤلف هي نتاج معرفته الدقيقة بقضايا شمال إفريقيا، وخاصة المغرب”، وقال إن “هذا العمل موجه للمهتمين بشؤون المسلمين والإسلام بالجارة الشمالية وأوروبا”، مضيفا أن “معدلات الفارين من جحيم الحرب والفقر والمجاعة بسوريا والعراق، الراغبين في الوصول إلى القارة الأوروبية، ستعرف ارتفاعا، خاصة مع وجود أناس فقدوا الأمل بمخيمات اللاجئين”، وفق تعبيره.

وتابع الصحافي بجريدة “إلموندو” الإسبانية بأن “إسبانيا تحظى بوضع متميز، على غرار الدول المجاورة، وذلك بفضل نجاعة قواتها الأمنية واستقبالها لأعداد قليلة من المهاجرين واللاجئين، إذ إنها لم تحاول فرض سياسة معينة لاستيعاب الجاليات المسلمة المقيمة فوق ترابها”. كما حاول الإصدار تسليط الضوء على صعوبة اندماج المسلمين لغياب النخبة، مع إعطاء بعض التوجيهات لتفادي تنامي المد الراديكالي.

الزياني يعمل لصالح انفصاليي كتالونيا

وخصص الكاتب إغناسيو شقا مهما من كتابه للحديث عن المغرب، وذلك عبر استحضار واقعة طرد رئيس اتحاد المراكز الثقافية الإسلامية بمقاطعة كتالونيا، نور الدين الزياني، من إسبانيا، بناء على قرار المحكمة العليا، بتهمة “التجسس والتعاون مع جهاز الاستخبارات المغربية منذ سنة 2000″، إذ قال إنه “كان يعمل قبل ذلك لخدمة مصالح الانفصاليين الكتالونيين بغية استقلال الإقليم عن مدريد”.

وأضاف أن “مدير مؤسسة Nous Catalans، أنخيل كولوم، المعروفة بمواقفها المدافعة عن الطرح الانفصالي، قام بتعيين المغربي نور الدين الزياني على رأس “الفضاء المغربي-الكتالوني” لتولي مهمة استقطاب المهاجرين المسلمين خدمة للمشروع الانفصالي، كما أن الأخير قام بنقل مقر الجمعية التي أسسها ويترأسها إلى منطقة “سانتا كولوما” ببلدية Gramenet، بمحافظة برشلونة شمال إسبانيا”.

المهاجرون واستقلال إقليم كتالونيا

ويرى الصحافي الإسباني المثير للجدل ضمن مؤلفه، الذي نقلت مضامينه صحيفة “إلموندو” الإسبانية، أن “دور المهاجرين يبقى مهما في نظر القوميين الكتالونيين، لاسيما أن عشرات الآلاف من القاطنين بالإقليم يحملون الجنسية الإسبانية ويملكون حق التصويت في استفتاء تقرير المصير، إذ إنه فقط في السنتين الماضيتين تم منح الجنسية لـ36.952 مهاجرا، فيما يبلغ العدد الإجمالي بالمنقطة نصف مليون”.

وأوضح المتحدث أن “الرباط عبرت عن انزعاجها من تحركات انفصاليي كتالونيا، إذ إن ظهور دول جديدة بالقارة الأوروبية سيحشد المزيد من الدعم لمؤيدي جبهة البوليساريو التي تطالب بإجراء استفتاء تقرير المصير، وهو ما يتضح من خلال مراسلة لبدر الدين عبد المومني، مسؤول بسفارة المغرب بإسبانيا، والتي يتأسف فيها “عن استغلال القوميين الكتالونيين لمناسبات وطنية للمطالبة بالاستقلال””.

انفصال كتالونيا وقضية الصحراء

وقالت المهاجرة المغربية لطيفة الحساني، مديرة التواصل بمؤسسة “Nous Catalans”، ضمن آراء أوردها إغناسيو في كتابه: “استقلال كتالونيا لن يكون له تأثير على الصراع في الصحراء، لأنه لا مجال للمقارنة بين الأمرين”. وزاد الكاتب أن “انفصال الإقليم عن العاصمة مدريد سيشكل ضعفا للمملكة الأيبيرية، وهو ما سيمنح الفرصة للرباط للمطالبة باسترجاع ثغري سبتة ومليلية”، على حد قوله.

وخلص الخبير في الشأن المغربي إلى أن “استقلال المنطقة لن يشكل أي خطر على مملكة المغربية، بل العكس، إذ يبقى من صالح الرباط بروز دولة كتالوينا، وهذا ما كان قد عبر عنه الناشط الإسباني إميليو غيرا، ومنسق حزب التقدم والديمقراطية بمدينة مليلية، حين قال: “إن تمزق الدولة الإسبانية سيترك الثغر ومستقبله في سياق ضعف وعجز أمام المملكة المغربية المتسمة بالخطورة””.

‫تعليقات الزوار

18
  • الزايني
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:18

    و في اسبانيا هناك امل مي ان يصبح٪ 100 من سكانها مسلمين…فما بالك بالبلد المغرب …الفرق بيننه و ببن بلدان الكفر هو صوت الآذان!!!

  • المحلل
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:22

    السن بالسن والجروح قصاص،
    اي هذه بتلك ،اما ان تكفوا السنتكم وايديكم عنا واما سنترك باب الهجرة مواربا على مصراعيه حينها ستغرق كل اسبانيا بالامواج البشرية القادمة من كل اسقاع المعمور،وتقولوا للبوليساريو وصانعتها الجزائر ان الصحراء مغربية استعمرناها لنتوسع ونحمي اسبانيا من هجرة الافارقة..
    ما راي الصحافي الإسباني إغناسيو سمبريرو؟

  • علي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 11:37

    لقد مزقتم الدول واستعمرتموهم ..فﻻبد ان يأتي يوم تذوقون فيه معنى التفرقة بين اﻻخوة والعائﻻت… وهته الجارة الشرقية التي تود تشتيت المغرب ستشتت هي اﻻولى .. أليس الحق هو الذي يهزم الباطل في النهاية

  • تمغربيت
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:02

    هذا شئ كنا نعرفه جيدا يا señor Ignacio أن سيد نور الدين الزياني كان يعمل لي صالح انفصلي كاطلونيا سوء نحن المغاربة و حتي الكطلان كانوا يعرفون هذا شئ لكنهم اتهموه يتجسس و قاموا بترحله وأنا أيضا أدعم انفصال كاطلونيا عن اسبانيا وفي أي إستفتاء سوف أقوم بتصويت علي الاستقلال بما أن الإسبان يدعون الإرهابيين البوليساريو انا أيضا من واجبي الدفاع عن استقلال كاطلونيا

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:09

    الأروبيون يا إخواني يخافون من أسلمة أروبا فالعرب يتزايدون بكثرة والغربيون يربون الكلاب ويتزوجون مع نفس جنسهم اللواط والسحاق فهم لا يلدون بل يقومون بتربية الأفارقة وبهذا الفعل سينقرض الأروبيون من الوجود فسبحان مسير الكون الخالق.

  • mostafa
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:24

    لكل مدينة مغربية لها كتاب سياحي . سؤالي هل لصحراء المغرب كتابها ليعرفة بها و بجميع لغات العالم ويوزع في جميع دول العالم بالمجان ليعرف لبعض الشعوب ولا أ تكلم عن القادات التي تسمع عن الصحراء المغربية و لا تعرف المشاكل المصطنعة من جيراننا في صحرائنا . وحسبي ياآلله من جيراننا

  • الحـــــاج عبد الله
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:25

    بالتأكيد أنفصال كاتلونيا لن يكون إلا في صالح الانفصاليين أينما كانوا في العالم وسيكون ذالك مرجعية لهم ومثال سيتحججون به لتبرير محاولاتهم الانفصالية.
    وعلى مغاربة كاتلونيا ان ينحازا إلى الوحدويين الكتلان ففي التفرقة ضعف وفي الوحدة قوة.
    كتلونيا أصبحت قوية أقتصاديا بفض السوق الإسبانية وليس بما تصدره إلى خارج إسبانيا وبالتالي فقوتها مبنية على انتمائها لإسبانيا وليس على كيانها.

    وجل الدول الأوروبية ما عادا بريطانيا حدروا الانفصاليين بأنهم لن يعترفوا بكيانهم مما سيحرمهم من السوق الأوروبية الواسعة وستختنق اقتصاديا وستتهاوى قوتها الحالية وستصبح في مرتبة كوسوفو.

  • titwani
    الأحد 17 أبريل 2016 - 12:41

    كثر المحللين هل يمكنهم إجابتنا عن كيفية إسترجاع سبتة ومليلية كمتتبع أولا ترفع القضية لمحكمة العدل الدولية وبعد جوالات وسنوات من المد والجزر سنفترض أن المغرب إنتصر ونتيجة هذا الإنتصار هو تقريرالمصير لساكنة المدينتين هل يعقل أن يصوتوا للإنضمام للمغرب يتركون بلد حقوق الإنسان والتغطية الصحية وووووووو للعودة إلى الوراء حتى حق المطالبة بالشغل ممنوع وجبروت المخزن الأعقل البقاء في حضن أوربا

  • عبدالحق
    الأحد 17 أبريل 2016 - 13:07

    ماذا يعني سمبريرو بكلامه : " المملكة المغربية المتسمة بالخطورة " ؟

  • benani said
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:17

    ادى اردتم أن تعرفوا الحقيقة زوروا كتالونيا …و بحثوا عن المغاربة…..بعد الأزمة كل المغاربة هربوا من الجوع…..ألدين حصلوا على الجنسية هربوا إلى ألمانيا و بلجيكا و فرنسا ….أما الأخرين رجعوا إلى المغرب……
    الكتاب هو في نطاق عملية تخويف التي تنتهجها المخبارات لتهجير ما تبقى من المسلمين في أوروبا…..على المغرب أن يستعد ليستقبل المهاجرين العا ادين….

  • abdilbelly
    الأحد 17 أبريل 2016 - 14:44

    كل دول العالم تظم الخونة كانت قوية ام ضعيفة .وهؤلاء الخونة هم شر التفرقة لان دائما لهم ارتباطات بالدول والاشخاص الذين يعادون الدولة التي يقيمون فيها .
    وعليه فلا ينبغي تاييد الانفصال باي شكل من الاشكال ولكن بالمقابل يجب الاشتعال على تكافؤ الفرص دون التمييز بين مناطق البلد الواحد مع قطع ذابر الخونة.

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:01

    أخي " البناني سعيد " فلو رجع المغاربة لبلدهم لكان أفضل لهم ففي المغرب يمكنهم أن ينشؤوا مقاولات صغيرة وبعد مدة ستكبر مقاولاتهم أو تجارتهم فقط جلب المال من إسبانيا والبدء هناك إخواني الإسبان يستغلون الأراضي الفلاحية بالغرب لزرع الفواكه الموجهة للتصدير فلم لا تفعلون مثلهم عوض العمل بإسبانيا بأجور قليلة مجهودكم المستغل هناك يمكنكم استغلاله بالمغرب لتغتنوا قوموا كما قام أصحاب الفقيه بن صالح عادوا من إيطاليا وبآلات لعصر زيت الزيتون والآلات الفلاحية وبالتجارب الإيطالية وهم الأن يستغنون عن أروبا .

  • سام
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:18

    الترجمة كما جاءت في التعليق ليست صحيحة اما الصحيح فهو < اسبانيا الله > بمعنى انه هناك اسبانيا العلمانية و اسبانيا المسيحية و الاشتراكية و المسيحية الخ كما ان هناك اسبانيا المسلمة و بالتالي فالصحفي الاسباني المعروف بحقده و كراهيته للمغرب استعمل كلمة الله بدلا من المسلمة بمعنى اخر ان اسبانيا اصبحت تعبد الله بكثرة المهاجرين المسلمون الذين استقروا بها و بالتالي فالترجمة الصحيحة ليست باسبانيا ملك الله لان كل شيئ هو ملك لله و انما اسبانيا الله كما لو اذد القول باسبانيا المسلمين و لكم واسع النظر

  • hmad
    الأحد 17 أبريل 2016 - 15:27

    Un mercenaire de ce genre n'a aucune leçon à donner à qui que ce soit. Il roule pour les mieux offrants !!! Qu'il aille raconter ses histoires à ceux qui croient en ses divagations qui pratiquement, n'ont aucun fondement.

  • أبو رامي
    الأحد 17 أبريل 2016 - 16:11

    الفرصة لمطالبة عودة مدينتي سبة ومليية الى الوطن الآن، ومتزامنة مع عودة الأقاليم الجنوبية هي في رأيي تكون مبادرة إيجابية.
    قالو سيادنا الاولين "مول القوة تيموت بالضعف" هي هاد لإسبانيا، أسأل الله تعالى أن يشردم الإسبان كما شردموا العالم واستولوا على البلدان الضعيفة واستوطنوا جل جزربحارالعالم.

  • سعاد
    الأحد 17 أبريل 2016 - 17:08

    يجب على المسلمين في أوروبا ان بمترو من النسل وستصبح الأغلبية بإذن الله للمسلمين

  • مغربي غيور
    الأحد 17 أبريل 2016 - 21:31

    اسألكم عندما تنظرون الى الخريطة المغربية من جوجل وترون سبتة ومليلية والجزر. وعلى رأسهم جزيرةليلى. محتلين من اسبانيا وهم قعر دارنا ووسط مسكننا الا لاتستكرون هذا الاحتلال ولا تتغير ملامحكم ويصيبكم الحزن. والله كلما قمت بالبحث عن طريق خرائط جوجل ورأيت ذالك اصابني حزن شديد في نفسي ويؤثر علي هذا الحزن اكثر من ثلاثة ايام فما فوق.
    المكلفون هم المسؤلون على هذا الذل الذي تقذفه اسبانيا على المغاربة.
    بالنسبة لاقليم كاتلونيا. يارب استقل تماما عن اسبانيا ويصبح دولة جارتنا وتحذف اسبانيا من حدودنا

  • مول التخربيق
    الإثنين 18 أبريل 2016 - 02:01

    سمبريرو خبير بالانفصال و العياذ بالله. همه الكبير هو دعم الإنفصال في الصحراء.
    مسكين يخاف تنفصل كاتالونيا !!! عجيب يا شمبريرو هاذ التخربيق ديالك!! كيفاش تقول أن الكاتالونيين يحبو المغرب أو انفاصلهم عندو شي ارتباط بالصحرة! ! فين قريت هاذ الهلوسة ؟ اه نسيت باللي نت ما خبير فانفصال ما والو. نت غير كذاب افاك و العياذ بالله.
    الكاتالان ما يحملوش لمغاربة لأن جيش فرانكو اللي ماطاهم كان فيه كثر من خمسين ألف مغربي،اطلق لهم فرانكو اليد حتى اثبتت آخر الخرائط الجينية أو الجينيالوجية أن انييستا لاعب البارصا من تازة!! و غوارديولا من ايساكن، ، إلى ما عارفش هاذ الشي اش قريتي حتى نت.
    المهم أ سيدي فكذوبك كا تقول الناس فالصحرة مقولبين محكورين.اييه ا سيدي الناس ينوضو مع العاصر و من تما و هما يتييو حتى للفجر ضاربين الحوت و الخضرة قول بيليكي وووو هاذو مقولبين ياك! ! ايوا شكون اللي لباس ؟ بطبيعة الحال ناس خيام تندوف و متشردي هافانا و اوروبا وووو
    المهم عندك الصح انييستا ماشي مغربي و مدريد كما قلت ماشي جيش فرانكو المغربي اللي وحدها ،
    هاذ الخرجة رد على صحاب كولومبيا و السويد و ووو اللي خايفين على المغرب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة