قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم

قراءة في مضامين بعض الصحف المغاربية لليوم
الخميس 23 يونيو 2016 - 14:45

تناولت الصحف المغاربية الصادرة اليوم الخميس على الخصوص مستجدات المشاورات السياسية التي تواصلت أمس بقصر “قرطاج” بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية في تونس ، وكذا الجدل الذي أثاره قرار الحكومة تعديل نظام التقاعد.

ففي تونس ، كتبت صحيفة (الصباح) أن الملامح الأولى لحكومة الوحدة الوطنية “قد بدأت تتشكل” بعد اجتماع أمس الذي جمع رئيس الدولة بعدد من الأحزاب السياسية والفعاليات الاجتماعية لبحث “خارطة طريق” تحدد أولويات الحكومة المقترحة، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن تشارك في هذه الأخيرة 9 أحزاب من مختلف الطيف السياسي التونسي.

من جهة ثانية ، اعتبرت الصحيفة أن انسحاب “الجبهة الشعبية/ ائتلاف يساري يضم 11 حزبا ” من المشاورات من شأنه ” إرباك أي اتفاق سياسي” بشأن تشكيل الحكومة المرتقبة.

وعلقت افتتاحية العدد على ذلك بالقول إن “حمة الهمامي (الناطق الرسمي باسم الجبهة) يحرج نفسه وفريقه بصفته طرفا سياسيا يفترض أن يكونوا متحملين لمسؤولياتهم الوطنية، وواعين بحقيقة المخاطر والتحديات التي تمر منها البلاد” .

وتحت عنوان “تأجيل الحسم في الأولويات للأسبوع المقبل بطلب من أحزاب المعارضة” ، كتبت صحيفة (المغرب) في صفحتها الوطنية “يبدو أن مبادرة تشكيل حكومة وحدة وطنية قد تجد طريقها إلى النجاح بعد أن ضبطت نهائيا قائمة الداعمين والمشاركين في مشاوراتها” يوم أمس، مضيفة أن المجتمعين اتفقوا على تشكيل لجنة كلفت بإعداد وثيقة نهائية تتضمن أولويات الحكومة.

في سياق متصل ، توقفت صحيفة (الضمير) عند موقف “الجبهة” التي اعتبرت في بيان لها بهذا الخصوص أن “مشروع حكومة الوحدة الوطنية لا يهدف إلى إيجاد حل جدي لأزمة البلاد بقدر ما يهدف إلى ترتيب البيت الداخلي للائتلاف الحاكم وتوسيع قاعدته”. ونشرت الصحيفة آراء عدد من الخبراء الذين تباينت تقييماتهم بين “مرحب ومدعم”، وبين من تساءل عما إذا كان الهدف من تشكيل وحدة وطنية “حل مشاكل البلاد أم إزاحة رئيس الحكومة الحالي وإعادة توزيع المناصب الحكومية استجابة لبعض أطراف داخل الحزب الحاكم؟”.

وفي المقابل ، وتحت عنوان ” لا حل في الأفق والمبادرة تسير نحو الفشل” ، رأت صحيفة “الصحافة” عبر صفحتها السياسية أن ” المشاورات سائرة في اتجاه الفشل والعجز عن وضع الملامح النهائية لحكومة الوحدة الوطنية التي طالت المشاورات حولها”.

إلى ذلك أشارت صحيفة “الشروق” إلى أنه إلى جانب الفرضيات المطروحة حول اسم رئيس حكومة الوحدة الوطنية بدأ الحديث أيضا عن أسماء الوزراء الذين ستقع المحافظة عليهم أو التخلي عنهم في هذه الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس السبسي نفيه اقتراح أي اسم لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية، بالنظر إلى أن ذلك “مرتبط بتقدم النقاشات والمشاورات السياسية الجارية”.

وفي الجزائر واصلت الصحف تناولها للجدل الذي أثاره قرار الحكومة تعديل نظام التقاعد.

وتوقفت صحيفة (الشروق) عند تداعيات هذا القرار حيث أشارت إلى أنه تأكد وبشكل رسمي بداية تمرد فدراليات وفروع نقابية “للاتحاد العام للعمال الجزائريين” ضد قيادة التنظيم النقابي وضد تعديلات نظام التقاعد المعلنة ، حيث طالبت “فدرالية عمال البترول والغاز والكيمياء” المنضوية تحت لواء المركزية النقابية، بتجميد “قرار إلغاء الإحالة على التقاعد دون شرط السن والحفاظ على هذا الحق كونه مكسبا”.

وأضافت الصحيفة أن هذه التطورات والمستجدات “تأتي في الوقت الذي استدعى فيه الأمين العام للمركزية النقابية “الاتحاد العام للعمال” عبد المجيد سيدي السعيد الفيدراليات ال 20 المشكلة للاتحاد إلى اجتماع طارئ يهدف إلى ضمان من جهة تأييد الفدراليات لمسعى الحكومة بتعديل نظام التعادل، والذي زكته المركزية النقابية ، ومن جهة أخرى التصدي للنقابات المستقلة التي أعلنت 10 منها تشكيل تكتل رافض لقرار التعديل”.

في المقابل ، أشارت صحيفة (الفجر) إلى أن القيادي في “الاتحاد العمال الجزائريين” محمد لخضر بدر الدين اعتبر أن الإبقاء على الإحالة على التقاعد دون شرط السن أضحى يشكل “خطرا” على مستقبل الصندوق الوطني للتقاعد.

وأعرب بدر الدين عن أسفه لموقف النقابات الأخرى التي “تعارض” إلغاء الإحالة على التقاعد دون شرط السن، مؤكدا أنه بعد الدراسات وعمليات التفكير التي تم القيام بها ، تم الخروج بـ”إجماع” حول العودة إلى الإحالة على التقاعد في سن الستين ، مما سيسمح بالحفاظ على معاشات المتقاعدين.

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 4

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء