قرابة الـ10% من المغاربة مصابون بداء السكّري

قرابة الـ10% من المغاربة مصابون بداء السكّري
السبت 12 نونبر 2011 - 15:23

قال محمد خلافة، رئيس الفيدرالية المغربية لداء السكري، أن نحو 10 في المائة من المغاربة مصابون بالسكري، الداء المنتشر عالميا والذي يعتبر إشكالية حقيقية بالنسبة للصحة العمومية في معظم البلدان.

وأضاف الدكتور خلافة الأخصائي في السكري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش اليوم العالمي للسكري، أن “الأمر يتعلق ب”مرض صامت” وأن ما بين 30 و50 في المائة من الأشخاص المصابين يجهلون أنهم مرضى به.

ووعيا منه بمخاطر داء السكري، يخلد المغرب الذي انخرط بقوة في سياسة محاربة هذا الداء والوقاية منه، يومي السبت والأحد القادمين بالمحمدية، اليوم العالمي للسكري الذي ينظم للسنة الثالثة على التوالي تحت شعار “السكري تربية ووقاية”.

وفي ما يتعلق بالتكفل بداء السكري بالمغرب، أكد الدكتور خلافة أنه مضمون من قبل مهنيي الصحة (أطباء عامون وأطباء الأطفال بتعاون مع الأخصائين في الحمية والأطباء بمختلف التخصصات حسب الحالة).

وشدد على أن التكفل بالسكري يتطلب الالتزام بأربع دعامات، وهي مواظبة النشاط البدني والتغذية السليمة والمتوازنة والمواكبة الدقيقة للعلاج، علاوة على التعايش مع داء السكري مصحوبا بالمراقبة الذاتية.

وذكر، من جهة أخرى، بأنه علاوة على الأدوية والأنسولين، فإن العلاج باهض التكلفة نوعا ما، مشيرا على الخصوص، إلى التكاليف التي تفرضها المضاعفات الجانبية للمرض مثل (علاج الفشل الكلوي وتصفية الكلي أو جلسات العلاج بالليزر المتعلقة بإصابات العيون…) التي يتسبب فيها السكري.

وكشف أنه “مع التغطية الاجتماعية غير المعممة والتي يستفيد منها فقط 70 في المائة من المواطنين والتي تتسم فترات تعويضاتها بالبطئ ومعدل التعويض المتدني، والجهل والفقر، يبقى التكفل بداء السكري بالمغرب غير كاف، مقارنة بالبلدان المغاربية”.

ومن جانب آخر، أضاف الدكتور خلافة أنه وفق المعطيات المتعلقة بالمنطقة العربية، فإن عدد المصابين بالسكري بتونس كما بالمغرب، يقارب عتبة 10 في المائة، في حين يبلغ 16 في المائة بمصر و20 في المائة بالعربية السعودية.

وقال إذا كان من المرتقب أن يرتفع هذا الداء ليتراوح ما بين 16 و20 في المائة بأوربا، فإنه سيرتفع أكثر بالبلدان المتخلفة أو النامية بنسبة قد يتراوح ما بين 90 و96 في المائة.

وحسب إحصائيات الاتحاد الدولي لمرض السكري ومنظمة الصحة العالمية، يرتقب أن يبلغ عدد مرضى السكري بالعالم 330 مليون مريض في أفق 2025.

ويمكن أن تنجم عن داء السكري آثار وخيمة على الصحة، من قبيل أمراض القلب والأوعية الدموية وقصور القلب والشرايين والسكتة الدماغية والاعتلال العصبي أو اضطرابات يمكن أن تؤدي إلى العمى والفشل الكلوي المزمن أو بتر بعض الأطراف.

ويبقى الكشف المبكر والتكفل الشامل مرفوقان بممارسات وعادات رياضية وغذائية صحية يوميا وحدهما الكفيلان بالحد من مخاطر هذه المضاعفات.

ويشكل اليوم العالمي للسكري، الذي أطلق خلال 1991 من قبل الاتحاد الدولي لداء السكري ومنظمة الصحة العالمية واعتمد رسميا من قبل الأمم المتحدة، فرصة سانحة يتعين انتهازها لمحاربة هذا الداء والوقاية من مضاعفاته التي عادة ما يكون تدبيرها معقدا أكثر من المرض نفسه. وتحل هذه السنة الذكرى السنوية التسعون لاكتشاف الأنسولين، وهي طفرة علمية نوعية حولت السكري من داء قاتل إلى مرض مزمن.

‫تعليقات الزوار

26
  • Mohammed De BxL
    السبت 12 نونبر 2011 - 15:51

    Marocain :Thé a la menthe 2 a 3 fois par jours dès le plus jeune age ,,et 2 cuillères de sucre ou plus dans une tasse de café !!
    même en Belgique 1/10 de la population est diabétique c vraiment raisonnable 10% pour le Maroc ,
    lah y shafi ljami3

    Merci pour l 'article Hespress

  • ابقار علال
    السبت 12 نونبر 2011 - 15:53

    السبب مشاهدة اذاعاتنا والتفرج على مسرحياتنا البرلمانية.وانجازات حكومتنا الموقرة
    لذا يجب رفع دعوى ضدها في انتظار ان يصلح قضاءنا بعد قرن ان شاء الله

  • Visitzeur
    السبت 12 نونبر 2011 - 16:42

    Oui, et c'est malheureux
    l'Etat assume une part de responsabilité, car l'aliment de base de marocains a savoir le pain, est sucré au cours du pétrissage, pour faciliter sa cuisson et lui conférer un aspect bronzé; ce qui fait que les consommateurs abusent de la consommation du sucre en prenant le dit pain, chose qui les prédispose et les expose à faire le diabète
    Le pain en principe ne doit contenir que de la farine , l'eau, la levure et un peu de sel. Toute autre substance ajoutée devrait être indiquée au consommateur, hors le pain actuel est vendu avec du sucre, sans aucune mention. et qui désormais, est devenu chose courante ; quel dommage!!!!!! stop
    Ces jours ci une autre fraude a été observée sur nos pains, a savoir, l'ajout du colorant ' zaafran' pour tromper les gens sur la catégorie de farine!!!!!!stop

  • youness
    السبت 12 نونبر 2011 - 17:02

    peut être au Maroc ce chiffre dépasse les 20% sachant que la majeure partie de la population n'a pas eu l’occasion d’être contrôle le mieux est d'mener une compagne à l'échelon des administration et des instituts ,fac ,lycées et écoles si non ça serait la catastrophe ainsi encourager les activités sportives avec des tournées l'ouverture des clubs et salles pour ces malades avec des prix encourageant invitées les gens à s’adhérer aux associations diabétiques avec réservations des spécialistes endocrinos pour suivre ces gens de prêt leurs passions ainsi la disposition des médicaments gratuitement ou à des prix symboliques inviter les bienfaisants de participer à cette campagne et réservé un programme hebdomadaire à la TV et les chaines de radio

  • الهاروني
    السبت 12 نونبر 2011 - 18:46

    المسلمون ليسوا بحاجة إلى العلاج أو تناول الدواء للإستمرار في الحياة ، فيكفي حمل مريض بالسكري إلى فقيه من حين إلى آخر لإسماعه آيات بينات من الذكر الحكيم ، وسيعالج من مرضه أو أي مرض آخر ، هذا ما قيل لنا وأيضا ما يدافع عنه العديد من المعلقين وبحماسة

  • hicham
    السبت 12 نونبر 2011 - 19:23

    bonjour
    Ce pourcentage de 10% est loin même tres loin de la realité ! y a pas une famille au Maroc un des ses membre n'est pas attient par cette maladie ! je demande à cette ministre d'avoir un peu plus de courage pour donner le vrai pourcentage, pour elle tout est beau et elle fait tres bien son travail ! salam 3alaykom

  • لمهيولي
    السبت 12 نونبر 2011 - 19:27

    قالت المتحدثة إن مابين30 و 50 في الماءة من المواطنين يجهلون إصابتهم بداء السكري، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن هناك نسبة لايستهان بها من المغاربة معرضون للخطر في كل لحظة وفي كل ثانية وهم لايعلمون.أين وزارة الصحة إذن؟ هل يصعب عليها القيام بحملة في جميع ربوع المغرب للكشف عن مرضى السكري وتوعيتهم ،ولم لا تزويدهم بالأدوية الضرورية.نعم قامت الوزارة مشكورة بالكشف عن سرطان التدي في مناطق عديدة بالمغرب لكن لم نسمع يوما أن فرقا طبية تتجول في المدن والقرى وتقوم بالتحليلات المجانية لداء السكري.نتمنى من الوزارة أن تفكر في حال الفقراء وتقوم بذلك في القريب العاجل.

  • أبو محمد.sa.it
    السبت 12 نونبر 2011 - 19:28

    الأم إدا ولدت والدها خسها تقدر عليهم وكدلك الحكومة خسها تقدر على شعبها أقول لكم دائما الجمعيات الجمعيات وبالأخص بالخارج ممكن أن يساعدو فيئ كبيرة في المجتمع

  • MOHO
    السبت 12 نونبر 2011 - 19:32

    المغاربة يعانون سوء التغذية,إذ جل غذائهم الشاي والخبز,هناك مجاعة في المغرب إذ أن المغاربة لا يتلذذون بأكل جيد سوى مرة واحدة في السنة,ورغم أن المغرب بلد فلاحي وذو ثروات إلى أن جل هذه الثرةات تصدر للأروبيين,هدا ما يجعل خلل فيى توفير تلبية الطلب الداخلي, وينثج عنه إحتكار للسوق ورفع القدرة الشرائية ,يجب على المغرب أن يؤمن من الثرة الغدائية وأن يحاول إحداث وحدات صناعية تحويلية ,لأن مشكل المستقبل هو الغذاء

  • bnzn
    السبت 12 نونبر 2011 - 20:09

    انا اعمل بالعالم القروي .وفي احد الايام قررت ان اخد معي جهاز الكشف عن نسبة السكر في الدم "اكيشيك اكتيف" و اجريت ما يقارب 100 قياس ل 100 شخص فوجدت ان من بين المئة الدين اجرو الفحص هناك 50 مصاب . بالفعل اعدت عليهم الاختبار مرة اخرى و تبت انهم بالفعل مصابون و الغريب في الامر انهم سبق لهم ان اجرو نفس الاختبار ومنهم منيعلم انه مصاب ولكنهم لا يريدون العلاج او انهم يتخوفون منه ….

  • مغربي سادي
    السبت 12 نونبر 2011 - 20:15

    وراه مع داك تاي ديالنا راه عادي, إذا ابغيتو اتعاونو المواطن نتجو سكر Édulcorant قليل السعرات ماشي القالب أسنيدة براد فيه الدوز ديال 5 ايام ديال الطاقة المغاربة كيدربو منو 2 تا 3 فانهار.

  • مريض و صافي
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:17

    حتى العامل الاقتصادي كيساهم فنمو المرض مثل العمل المتواصل بالمداومة ليلا و يبقى العلاج
    القران الكريم

  • Les symptômes du diabète
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:46

    الأعراض الأكثر وضوحا لمرض السكري هي كما يلي ،

    — الإفراط في العطش والجفاف
    — ضعف والتعب والنعاس
    — التبول المتكرر
    — الجوع والنهم
    — عدم وضوح الرؤية
    — A التهيج المفاجئة
    — القيء أو الغثيان
    — فقدان الوزن

  • Mohamed
    السبت 12 نونبر 2011 - 21:57

    معلوم يكون فينا كمغاربة سكر و طانسيو على الضروف المعيشة

  • zakaria
    السبت 12 نونبر 2011 - 23:29

    سلام الله عليكم
    اولا وفي عجالة تعريف للمرض:هو اختلال فزيولوجي وميكانيكي يصيب البنكرياس التي تنتج مادة الانسولين.والانسولين هي التي تقوم بحرق الطاقة الزائدة داخل الجسم اي السكريات.هوليس بمرض معدي او قاتل.ومن الشائع وسط الناس الذين يجهلون هذا المرض ان الاكثار من اكل بعض المواد الحلوة الخبز اتاي هي من بين مسبباته هذاغير صحيح.مع ان لمرض السكري عدة انواع واصناف ولكل واحد طريقة التعايش معه.وفي الاخير اريد ان ا قول السكري كالبركان النائم او القنبلة الموقوتة لما تتوفر له الاسباب و الشروط ينفجر:وهذه القنبلة اوالبركان يحملها اي انسان او حيوان:

  • مول الفول
    السبت 12 نونبر 2011 - 23:51

    إذا كان بين 30 و50 في المائة من الأشخاص المصابين أنفسهم يجهلون أنهم مرضى به، مِن أين أتى الدكتور بنسبة نحو 10 في المائة ؟ مع العلم
    (حسب قوله) أنّ 30 في المائة لا يتوفّرون على التغطية الاجتماعية. كيف أحصاهم وعدّهم عداًّ. شْكونْ يْفَهّمْني راني تْكَلّخْتْ.
    ونْزيدْكُمْ، أنا لا أثق في هذه الإحصائيات (وحسب إحصائيات الاتحاد الدولي لمرض السكري ومنظمة الصحة العالمية، يرتقب أن يبلغ عدد مرضى السكري بالعالم 330 مليون مريض في أفق 2025.) هل تتذكّرون h5n5 أنفلونزا المكسيك وملايير الحقن التي اقتُنِيتْ ثم أُتْلِفتْ، ألم تذكر الإحصائيات أنّ ثلث العالم سيموت بالمرض و منظمة الصحة العالمية دخْلاتْ في اللعبة big business وظَرْبو ظَرْبتهُم.

  • hassan
    الأحد 13 نونبر 2011 - 00:24

    l'ineme n¤ 1 du diabete c'est les conseconces de cette maladie cilonsieux qui range le corp du patien sans douleurs ……..un jour en se reveille c'est trop tard ..

  • Amazigh
    الأحد 13 نونبر 2011 - 00:40

    N'importe quoi!Baz!sur quoi ils sont basés ces gens 10% peut être des gens qui ont les moyens de faire des analyses ou bien ils prennent les marocains par des cons: Diabète 10%
    seuil de pauvreté 9% ect, ils n'ont pas honte: langue de bois

  • توفيق النابغة المحترم
    الأحد 13 نونبر 2011 - 03:37

    يعتبر الثمر من أكثر الفواكه سكراً وهذه الفاكهة شبه مقدسة عند المغاربة. الإفراط منها ومن السكريات الأخرى إضافة إلى ريجيم غير متناسق يؤدي إلى السكري. ناهيك عن التعصب للاشيء.

  • abdel
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:10

    en plusieurs pays d´europe , est interdit la consumation du the et du cafe pour des meneurs,…la nouriture se base sur des salades et le "manque de la sauce et "la marga alors au maroc les elements de base sont sucre ou provoquant du sucre sans l´organisme.c´est normal par ce que des familles ne peuvent pas chercher l´alternatif
    alor 10% est peux pour la realite´marocaine ça peut etre un chifre elvé .

    au maroc el faut trvailler le peuple sante physique et moral pour pouvoit avoir un gouverment sain…parce que ilya trop du travail contre des enmis

    LLAH ICHAFI WI AAFI AL JAMIE INCHAALLAH

  • عبد الله
    الأحد 13 نونبر 2011 - 15:47

    انني اتعايش مع مرض السكر لمدة 34 سنة فقد اصبت بهذا المرض وعمري اربع سنين المشكل الذي يواجه مريض السكر هو تكاليف التحاليل التي اصبح يتحكم فيها القطاع الصحي الخاص فالمفروض ان يقوم القطاع الصحي العام بهذا ومن جهة اخرى على الوزارة المعنية-الصحة- وجمعيات داء السكري توفيرجهاز قياس نسبة السكر بالدم و شرائطه بالمجان ولو على الفقراء و محدودي الدخل على الاقل فهي تككلفني 500 درهم شهريا والحقيقة فانا لا اشتريها الا احيانا من اجل ضبط السكر في الدم لان هناك من يرسلها لي مجانا من الخارج حيث توزع مجانا
    انني بسبب مرض السكري حرمت من المشاركة في العديد من المباريات الخاصة بالتوظيف فانا موجز

  • مغربي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 17:01

    30 او 50 في الماءة لاتعرف انهى مصابة بالسكري لان السكري في مراحله الاولى لا يتنبء به المريض حتى يعرف المريض دلك عن طريق الصدفة بعد القيام بتحليلات او بعد معاينته من طرف الطبيب لسبس اخر فيكتشف انه مصاب بالسكري.

  • bidaoui
    الأحد 13 نونبر 2011 - 20:36

    سلام تام
    كما لايخفى على الجميع فإن مرض السكر مزمن وله تكاليف باهضة خصوصا بالنسبة للموطنين المحرومين من التغطية الصحية وانا اعرف طفلة مصابة بمرض السكري النوع الاول ابوها يقتطع من قوته الشهري 500 درهم بالاضافة الى مصاريف التغدية المتوازينة لذا اطلب من الاخوة الافاضل ان يدلوني على جمعية تتكفل وتقدم مساعدة اجتماعية لي هده الطفلة.
    الدال على الخير كفاعله.
    المراسلة عبر

  • ع الصمد
    الأحد 13 نونبر 2011 - 21:17

    اصبت بهذا المرض في 2009 حيث كان عمري لا يتجاوز 17 اين هي الجمعيات المغربية المكفلة بهذا المرض داءما نسمع على القنوات المغربية جمعية …. فعلت كذا وكذا بالفعل يفعلون تلك الاشياء ولكن لجماعة محلية صغيرة لا يتعدى عدد ساكنتها 1000 شخص مع العلم انني مصاب بهذا المرض ولم اجد اي طبيب يساعدني في كيفية استعمال الادوية من 2009 لم اجد اي جمعية في المنطقة لكي تساعدني

  • MOKHTAR
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 09:28

    J'AI ENTENDU DIRE QUE LE CORAN GUERIT TOUTES LES MALADIES , QU'ATTENDONS NOUS POUR FERMER LES FARMACIES ,LES HOPITAUX , ET CESSER D' ACHETER DE L'OCCIDENT LES MEDICAMENTS , PUISQUE NOUS AVONS LE REMEDE

  • Observateur
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 14:02

    Un conseil pour tout le monde (diabétique ou non) éviter de manger le sucre sous tous ses formes, la farine blanche, le riz blanc et consommer avec modération toutes sortes de viandes (notamment les viandes rouges) les produits laitiers… Par contre, manger des légumes, blé complet et riz complet, huiles végétales et d'olives notamment, des fruits avec modération…Eviter également de trop cuire vos aliments…et très bonne santé à tous les Marocains…Merci et à bientôt

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات