قرار سوري يحظر دخول المنقبات للحرم الجامعي

قرار سوري يحظر دخول المنقبات للحرم الجامعي
الإثنين 19 يوليوز 2010 - 23:59

أشارت تقارير سورية إلى أن وزير التعليم العالي، غياث بركات، أصدر توجيهات رسمية تقضي بمنع دخول الطالبات المنقبات إلى حرم الجامعات، معلناً عن رفضه لهذه “الظاهرة” التي نقلته عنه مصادر رسمية قوله بأنها “تتعارض مع القيم والتقاليد الأكاديمية ومع أخلاقيات الحرم الجامعي.“


ونقلت التقارير أن توجيهات الوزير “جاءت بعد مطالبة أهالي الطلبة، وخاصة اللواتي يدرسن في الجامعات الخاصة، إدارات هذه الجامعات بوضع حد لظاهرة الفتيات المنقبات اللواتي يرتدن إلى الجامعات والمعاهد بحجة العلم،” وبأن يكون اللباس عموما في إطار “الاعتدال والوسطية.”


وقال مصدر موثوق مقرب من وزارة التعليم العالي فضل عدم الكشف عن اسمه لموقع “سيريانيوز”شبه الرسمي إن مطالبات الأهالي “دفعت رؤساء الجامعات الخاصة إلى مناقشة هذا الموضوع في اجتماعهم في وزارة التعليم العالي مع وزير التعليم العالي الأربعاء الماضي.”


وأضاف المصدر أن “الوزارة استجابة لطلبات الأهالي، وأن بركات أعلن رفضه لهذه الظاهرة التي تتعارض مع القيم والتقاليد الأكاديمية ومع أخلاقيات الحرم الجامعي،” مضيفا أن “بركات أصدر توجيهاته إلى الجامعات تمنع بموجبها دخول الطالبات المنقبات إلى حرم الجامعات السورية.”


ولفت بركات، بحسب المصدر، إلى أن الطلاب هم “أبنائنا ولن نتركهم عرضة للأفكار والعادات المتطرفة،” مشيدا بما قال إنها “أخلاق المجتمع السوري الذي أثبت على مر العصور الوعي والقدرة على التصدي للكثير من العادات السيئة وشارك بفاعلية وجدية ضد حملات الغزو المنظمة.”


وقد اتصلت CNN بالعربية بعدد من المسؤولين السوريين الذين رفضوا تأكيد أو نفي القرار.


وكانت دمشق قد قررت الأسبوع المنصرم نقل أكثر من 1200 مدرسة منقبة في محافظات مثل ريف دمشق وحلب وريفها إلى مهام أخرى في دوائر بلدية، وذلك لمواجهة ما جرى وصفه بأنه “خطر التشدد في النظام التربوي العلماني.”


وكان البرلمان الفرنسي قد صادق مطلع يوليوز الجاري على مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب في البلاد، بعد أيام من المناقشة، في خطوة زادت من الجدل الدائر حول هذا الملف في العديد من الدول الأوروبية، التي تقول تيارات إسلامية إنها تتعدى على الحريات الشخصية بمنع ارتداء أنواع معينة من الملابس.


وما زال المشروع بحاجة إلى موافقة مجلس الشيوخ الفرنسي، قبل أن يتحول إلى قانون مكتمل العناصر، علماً أن الموافقة الحالية جاءت على خلفية الدفاع عن الأفكار العلمانية والمساواة بين الجنسيين التي قامت عليها الجمهورية الفرنسية، والتي تحظر بالفعل الحجاب الإسلامي وغيره من الرموز الدينية في المدارس.


وبدأت فرنسا بالتوجه نحو حظر البرقع منذ ماي الماضي، لتصبح ثاني دولة أوروبية تحظر على النساء المسلمات ارتداء النقاب في الأماكن العامة، بعد بلجيكا التي أقرت قانوناً مماثلاً أواخر أبريل الماضي.

‫تعليقات الزوار

37
  • زكرياء
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:31

    ماذا ننتظر من نظام الرئيس بشار الأسدالموالي لإيران الدولة الرافضية المجوسية التي تحارب الإسلام أكثر من الغرب الهمجي؟
    لا غرابة و لا عجب فسوريا دولة علمانية كأغلب الدول العربية غير أنها دولة علمانية متحالفة مع الروافض الأنجاس
    لذلك هي تحارب النقاب و كل المظاهر الإسلامية و ما خفي كان أعظم
    و و الله لو حارب أهل الأرض جميعا الإسلام ما استطاعوا هزمه أبدا لأنه دين الله الحق و الحق يعلو و لا يعلى
    و الله المستعان

  • karim-France
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:53

    Bravo la Syrie,j’espère que le Maroc va faire la meme chose pour arrêter cette BAHDALA dial Niqab,j’espère que ces Ninja vont disparaitre de nos rues,elles(ou ils,puisqu’on ne sais qui est derrière ce sac noire!!!).c’est vraiment n’importe quoi ce Niqab,on dirais que la femme est un objet sexuelles,et que les hommes sont des loups,c’est ça l’image que les soit disant “musulmans” donnent aux autres!!? .vivement une lois marocaine ANTI-Niqab

  • بورزامة
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:55

    اصبحت شرويطة فوق الوجه عندك من توابث الدين؟ ليس هناك خطر على الاسلام اكبر من امثالك الذين وضعوا عقولهم في مزبلة التاريخ و ينعقون بالتقاليد السعودية. المراة المسلمة ضحية التفسير الذكوري للدين. هل الله لا هم له سوى مراقبة ماذا تلبس النساء؟ عليكم من الله ما تستحقون ياجماعة بلارج.

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:09

    لم أرى في حياتي أكبر غباء وتخلف، من هدا الدي يعيشيه هؤلاء الظلاميين أصحاب الفكر المتحجر؟!!
    يظنون أنفسهم هم من يمتلكون الحقيقة المطلقة! ويريدون بدلك أن يفرضوا خزعبلاتهم على دول العالم!!
    يصفون الكل بالكفر! حتى الدول العربية والإسلامية لم تسلم من اتهامهم ؟!
    هل يعقل أن هؤلاء المجانين يفهمون أكثر من أسياد العالم! مثل أمريكا وأروبا واليابان وروسيا والصين وكل العالم المتحضر اللدين يسيرون العالم اليوم بالعلم والتكنولوجيا!!
    تبا! لكل عقل متزمت عشعش الجهل والتخلف داخله!!

  • ABDOU _ de CASA
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:57

    والله خير مافعلت سوريا!! بالفعل إنها بادرة طيبة تشكر عليها كثيرا الحكومة السورية!! أرجوا كدلك أن تتبعها خطوات أخرى من طرف الحكومات العربية والإسلامية. ولاشك أنها ستليها مبادرات أخرى في القريب العاجل من دول إسلامية أخرى.
    وهده الطريقة بالفعل ستكون ناجعة!! لمحاربة هدا السرطان الظلامي الدي يريد أن ينشر التخلف والجهل وسط طلابنا داخل الجامعات العربية والإسلامية!!!

  • عقلاني
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:23

    اتمنى ان تحذو حذو هذا القرار كل دول العالم و حظر ارتداء النينجا او الخيم المتنقلة كما سماها الشيخ القرضاوي نفسه و هذا التلوث البصري و الذي يثير الهلع في نفوس الاطفال و يخفي هويات الناس..اتمنى ان يحظر هذا النوع من القماش في الاماكن العمومية و من ارادت ارتداء النينجا فعليها القرار في البيوت و قرن في بيوتكن..او اللجوء السياسي لدى المحاكم الاسلامية بالصومال او طالبان..احد العلماء قال ان النقاب عادة جاهلية و ليست في الاسلام في شيء و العهدة على الراوي..و حتى لو كان في الاسلام فهذا الزي لم يعد يصلح.

  • مسلم و لله الحمد
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:17

    يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب، لا لكونه عورة، بل لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة، وبعضهم يراه عورة مطلقاً، لذلك فإنَّ النِّساء -في مذهبهم- ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب.
    وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك:
    قال القاضي أبو بكر بن العربيِّ، والقرطبيُّ رحمهما الله: المرأة كلُّها عورة، بدنها وصوتها، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة، كالشهادة عليها، أو داء يكون ببدنها، أو سؤالها عمَّا يعنّ ويعرض عندها. ( أحكام القرآن 3/1578)، والجامع لأحكام القرآن (14/277).
    وقال الشيخ أبو عليٍّ المشداليُّ، رحمه الله: إنَّ من كانت له زوجة تخرج وتتصرف في حوائجها بادية الوجه والأطراف -كما جرت بذلك عادة البوادي- لا تجوز إمامته، ولا تقبل شـهادته.
    وسئل أحمد بن يحيى الونشريسيُّ -رحمه الله- عمن له زوجة تخرج بادية الوجـه، وترعى، وتحضـر الأعراس والولائم مع الرِّجال، والنِّسـاء يرقصن والرِّجال يكفون، هل يجرح من له زوجة تفعل هذا الفعل ؟
    فأورد الفتوى السابقة، ثم قال: وقال أبو عبد الله الزواوي: إن كان قادراً على منعها ولم يفعل فما ذكر أبو عليٍّ ( المشداليّ ) صحيح.

  • زكرياء
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:01

    قال الله تعالى:” يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذَين وكان الله غفوراً رحيماً”(الأحزاب – 59) وبغض النظر عن كون تغطية الوجه واجباً أم لا فإن لا أحد ينكر مشروعية هذه التغطية لا من جهة أنها مباحة بل من جهة التعبد لله تعالى بالاستتار عن الأجانب، ولا يخالف من له أدنى حظ من الفهم والعقل في أن تغطية الوجه هي الصورة الأكمل والأورع والأتقى لحجاب المرأة المسلمة، ومرةً أخرى أقول إنني لست في مقام الإنكار على من يرى جواز كشف الوجه أو يعمل بفتيا من يقول بهذا، بل إننا في مقام الأورع والأحوط والأكثر حفظاً وصيانةً ووقايةً لعرض أخواتنا وبناتنا وأمهاتنا وزوجاتنا، إننا اليوم لسنا في مقام :” ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ” (سورة النور 31) وإنما نحن اليوم في مقام :” ولا يضربن بأرجلهنَّ ليُعلَم ما يُخفين من زينتهنَّ”(سورة النور 31)، إننا اليوم في مقام الأورع والأحوط، إننا في مقام التقوى فوق الفتوى…

  • abdolah
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:11

    حديث عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك وهم راجعون من غزوة بني المصطلق وقد نزلوا في الطريق فذهبت عائشة لقضاء حاجتها ثم عادت إليهم وقد آذنوا بالرحيل فلم تجد عقدها فرجعت تتلمسه في المكان الذي ذهبت إليه فلما عادت لم تجد أحداً فجلست . وقد حملوا هودجها على البعير ظناً منهم أنها فيه ولم يستنكروا خفة الهودج ؛ لأنها كانت خفيفة حديثة السن.
    وكان من فطنتها أن جلست في مكانها الذي كانت فيه ، فإنهم إن فقدوها رجعوا إليها .
    قالت رضي الله عنها : فبينما أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت ، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش ، فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني ، فخمرت ” وفي رواية : فسترت ” وجهي عنه بجلبابي …) متفق عليه .
    فصفوان بن المعطل رأى سواد إنسان فأقبل إليه . وهذا السواد هو عائشة ـ رضي الله عنها ـ وكانت نائمة ، كاشفة عن وجهها ، فعرفها صفوان ، فاستيقظتْ باسترجاعه ؛ أي بقوله : ( إنا لله وإنا إليه راجعون) فعائشة رضي الله عنها لما قالت ( فعرفني حين رآني ) بررت سبب معرفته لها ولم تسكت فكأن في ذهن السامع إشكال : كيف يعرفها وتغطية الوجه واجب . فقالت : (وكان رآني قبل الحجاب ) .
    وفي قولها (وكان رآني قبل الحجاب ) فائدة أخرى ، ودليل على أن تغطية الوجه هو المأمور به في آية الحجاب .
    ثم قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ (فخمرت ” وفي رواية : فسترت ” وجهي عنه بجلبابي ) وقولها هذا في غاية الصراحة .

  • abdoraHMANE
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:05

    قال أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت370هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : ” في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين ، وإظهار الستر و العفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن “.( أحكام القرآن 3/371) .
    قال أبو بكر بن العربي المالكي رحمه الله (ت 543هـ) عند تفسيره لقوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ) : ” و المرأة كلها عورة ؛ بدنها وصوتها ، فلا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة ، كالشهادة عليها ، أو داء يكون ببدنها ” (أحكام القرآن 3/616).
    قال النووي رحمه الله (ت676هـ) في المنهاج ( وهو عمدة في مذهب الشافعية ) : ” و يحرم نظر فحل بالغ إلى عورة حرة كبيرة أجنبية وكذا وجهها وكفها عند خوف الفتنة ( قال الرملي في شرحه : إجماعاً ) وكذا عند الأمن على الصحيح ” . قال ابن شهاب الدين الرملي رحمه الله (ت1004هـ) في شرحه لكلام النووي السابق : ” و وجهه الإمام : باتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، وبأن النظر مظنة الفتنة ، و محرك للشهوة .. وحيث قيل بالتحريم وهو الراجح : حرم النظر إلى المنتقبة التي لا يبين منها غير عينيها و محاجرها كما بحثه الأذرعي ، و لاسيما إذا كانت جميلة ، فكم في المحاجر من خناجر “اهـ (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الشافعي 6/187ـ188) .
    قال النسفي الحنفي رحمه الله (ت701هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ): ” يرخينها عليهن ، و يغطين بها وجوههن وأعطافهن ” (مدارك التنزيل 3/79) .

  • زكرياء
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:07

    وإني لأعجب من قوم يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدمها ، ويجوز أن تكشف كفيها !! فأيهما أولى بالستر ؟! أليس الكفان ؛ لأن نعمة الكف وحسن أصابع المرأة وأناملها في اليدين أشد جاذبية من ذلك في الرجلين .
    وأعجب أيضاً من قوم يقولون : إنه يجب على المرأة أن تستر قدميها ، ويجوز أن تكشف وجهها !! فأيهما أولى بالستر ؟! هل من المعقول أن نقول إن الشريعة الإسلامية الكاملة التي جاءت من لدن حكيم خبير توجب على المرأة أن تستر القدم ، وتبيح لها أن تكشف الوجه ؟! .
    الجواب : أبداً هذا تناقض ؛ لأن تعلق الرجال بالوجوه أكثر بكثير من تعلقهم بالأقدام .

  • متبع السلف
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:13

    بسم الله والصلاة والسلام علىرسول الله
    إن مما يندى له جبين كل مسلم ويتفطرله قلبه ان يسمع بمثل هذه الهرطقات التي تصدر من أناس (يُحسبون على الإسلام) زادُهُم من العلم طفيف وبضاعتهم من الإيمان مُزْجَاة يبيعون دينهم (من حيث لايشعرون) بعرض من الدنيا الفانية.
    إن مكر هؤلاء, وإن كان لتزول منه الجبال, لا يَعْدُ أن يكون نفثة شيطانية ينفخها الشيطان أحيانا ليحزن الذين ءامنوا وما هو بضارهم شيئا الا بإذن الله.
    فمزيدا من الصبر يا من رضيتن بالعفة والحياء خلقا واتخذتن أمهات المؤمنين قدوة ونموذجا……فصبرًاصبرًا أيها الأحبة حتى نلقى محمدا وصحبه.
    ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة.

  • Yummy Mummy
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:39

    ton commentaire m’a fait rire,ca se voit que tu as appris les mots de sarko et de sa clique a la lettre,que eux repetent ces conneries ca se comprends mais qu’un marocain musulman le dit j’avoue que ca me depasse..tu n’as pas honte?ma grand mere et ta grand mere ont tte porte nikab et elle le porte meme aujourd’hui ca fait parti de l’islam mais ce n’est pas une obligation alorscelle qui se sentent capable de le faire il faut les laisser tranquille,c’est entre eux et Allah,je parie que les gens comme toi ne savent meme pas ds quel verset du coran le nikab ou hijab a ete mentionne,je parie que les gens comme toi ne savent meme pas le nombre de hadiths parlant de ce sujet.
    alors un conseil!!puisque tu ne sais pas..pourquoi tu ne la ferme pas
    rapelle toi bien sarko et sa bande nerespecteront jamais le gens comme toi meme si ils le pretendent parceque tout simplement vous etes des gens qui ont perdu leur identite essayons de ressembler aux francais
    moi j’etais au Maroc au mois de ramadan a agadir et les francaise sont a la plage et ds les cafes en maillot de bain et personne ne les derangent ou leur dit quoi que se soit,c’est normal tu crois?qu’ils font tt ce qu’ils veulent chez les gens et que chez eux il refusent tte sortent de signe religieux surtout “musulman” parceque le juifs eux y’a personne qui peut le contredire
    mais bon quand il n’y a que des gens comme toi en France et bien normal qu’il nous meprisent et vont meme jusqu’a pisser sur les tombes
    ici en angleterre les muslmans sont respecter parcequ’il donnent la bonne image sur l’islam,et toi en attendant vas t’instruire et connais bien ta religion parceque tu pues l’ignorance

  • BAHAMID
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:51

    تبا للعلمانية
    اتضنون بهذا الفعل تكسرون الصحوة الاسلامية؟؟؟؟؟؟
    ليس المشكل عندنا في البرقع?????
    لكن المشكل في عقلية حكام الجبر الخاضعين للغرب
    اللهم البرقع و العري يا جهال

  • ilyass
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:19

    لا حول و لا قوة إلا بالله تعليق 6 7 و8 سب في الدين بدون علم ولو سألتهم كم
    سجدو لله من سجدة لعدوهم أو قالو و لا مرة……………….

  • Karim
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:47

    قرار سليم

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:41

    الا يكفيكم ما وصفتم و ما لقبتم و ما تحدثتم به عن المنتقبات الا تعتقدون ان هذا الامر تجاوز الخطوط الحمراء ابحثوا لكم عن فئة اخرى تستحق منكم فعلا هذا العويل انظروا في قضية المتبرجات المختلطات بالرجال على الشواطئ مثلا و افرضوا عليهن قوانين تمنع ذلك لماذا اصبح الحديث عن نساء المسلمين لا يخلو من النقاب و الحجاب و يا ليته كان من حسن الحديث بل شر الحديث الذي يدعو الى زعزعة ايمان المسلمات اتقوا الله فيهن و في ما تلحقونه بهن من اذى لان هذا اللسان و هذه الانامل التي ترتكب الجرائم في اقوالها و افعالها ستكون عليكم شهيدة يوم القيامة حيث لا تنفع لا علمانية و لا تحضر و لا عصرنة لقد بالغتم كثيرا و كثيرا و كثيرا جدا في القابكم يا من تقولون بانكم مسلمون و المنقبات يشوهن الاسلام الا تشوهون انتم الاسلام بسوء اخلاقكم في تنابز الالقاب خيام متنقلة كتل سوداء نينجا و لا اعرف ماذا تضمرون من نعوت اخرى التي لا تقولونها على لاعبي الكرة المخنثين في اشكالهم فهناك من اطال شعره و هناك من وضعا حلقا في اذنه او في انفه و لكنكم لن تفعلوا لان كرة القدم من اهواء الدنيا و ليست كالحجاب و السترة التي تكون نورا لاهلها يوم الحساب
    السرطان الذي ينخر جامعاتنا هو حريتكم الزائدة التي ساهمت في ضياع الاف الشباب الذين تتحملون وزر ضياعهم في كل سيئة سننتموها و ان غذا لناظره لقريب و يوم الحساب تظهرة الصغائر و الكبائر و لتنفعكم قرائط الاذن و السراويل الهابطة بدعوى التحضر عند سؤال منكر و نكير
    و السلام على من ابتع الهدى

  • صبرا ، فإن كل مؤمن مبتلى
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:49

    ” الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174) “

  • mohammd
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:59

    ملة الكفر واحدة

  • وردة @
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:37

    انا ما فهمتش الدكور الي مقلقهم النقاب علاش.. هدا اللباس يخص المراة وهي من لها الحق ان تقبل او ترفض ..امالك اسبدي ملي تزوج مراتك تخرج تا عريانة ماكاينش الي يدخل فيك …قالك النقاب يتير الهلع في نفوس الاطفال واش باقيين شي اطفال دبا كيتخلعو ..هما ولو كيخلعو بالبسالات الي فيهم…كما لا احب احد ان بفرض عليا الحجاب او النقاب ليس لي ايضا الحق في التدخل فيمن تريد ارتدائه..

  • مسلمة غير مصدقة الخبر
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:01

    يا الهي ما هدا الهراء
    والله أني أحس بالم كبير في قلبي
    لماذا يا بشار وأنت قد كنت في نضري نعم الرجل
    من أعطاك الصلاحية لكي تدخل نفسك في أمور الدين
    أوتنكرون ما أمر الله به
    أنا لست منقبة ولكن هدا لا يعني أني ضد النقاب بالعكس أنا احترم كل منقبة
    أرجوك يا بشار تراجع عن كلامك
    لمنا ساركوزي لانه منع النقاب ولكن مادا سنقول لانسان مسلم
    يا عباد الله ما الدي يجري في هذ الدنيا والله أني لست مصدقة عقلي
    ألطف بنا رب
    ألطف بنا رب
    أغثنا يا مغيث

  • ابو عبد الله
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:03

    لمن يقرا الملحوظة يجب ان يعرف انه من انكر معلوم من الدين بالضرورة او استهزا به قد كفر ان كان يعلم به و النقاب و الحجاب معلوم بهما من الدين بالضرورة و هذا من المقدسات الدينيه و اقسد الدين الاسلامي و امتثالا للملحوظةاسفله فهذا من المقدسات اما سوريا فنظامها رافضين والمغرب سني و الحمد لله 0 اما التبرج و السفور ان كنتم ترضونه لامهاتكم واخواتكم فنحن تابي شريعتنا المطهره و تقاليدنا المغربيةان يكن الا عفيفات و شريفات لتنبيه فيقول رسولنا الذيوتى من يقبل السوا في اهلهو هذا الذى تقولون انه من السوء

  • inconu
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:33

    الاسلام مكانه كبير وعظيم واخا كاينين شي ديوثين محسوبين علينا مسلمين بحال لتكتبو هاذ التعليقات الي بغاو يشوفو خواتتهم ومواتهم بالمايو عريانات
    الله يهديكم يا مساخيط الوالدين واش نتوما قد الله بش تحاربو الشريعة
    سبحان الله

  • مسلم وافتخر
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:15

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والله لا غرابة من هذا النظام السوري ولامن غيره من الانظمة العربية الاخرى ولا نستغرب من هؤلاء العلمانيين الذين ابشرهم بيوم تشخص فيه الابصار وعندها فليسنجدو بانظمة الغرب او بلينين اوماركس
    لنا يوم نقف فيه امام الله وسنتحاسب
    اما هذا الدين فلا انتم ولا غيركم يقدر عليه ولن تزيدنا هذه الحرب الشرسة الا اصرارا ويقينا على اننا سننتصر واليوم وغدا يا اعداء الدين ابتغيتم العزة بغير الاسلام ووالله سيذلكم الله

  • islamway
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:05

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    لا نسمع عن حظر السفور والعري أم ان النقاب هو من يدخل الناس جهنم والعياذ بالله
    عندما تتعرض لإنتقادات الجميع فعلم انك على صواب والله المستعان
    والله إن المؤمنات العفيفات مهما مورس عليهن من ضغوط لن يعدلن عن حجابهن ولو كلفهن ذالك المكوث في البيت حتى آخر نفس في حياتهم
    هذا دين ,والدين وراءه رب عظيم ويمكرون ويمكر الله

  • Mehdi
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:03

    Génial , je suis vraiment content. Cette burqa me térorise et me fait peur. A chaque fois qu’il ya une femme (ou unhomme, qui sait qui peut se cacher dessous) qui porte la burqua qui passe a coté ou qui est dans le meme magasin ou dans la meme rue , je ressens de la crainte, de la peur .que celles qui veulent se cacher reste chez elles, personne ne leur interdira rien chez elle, mais honnetement porter la burqa et espérer avoir une vie sociale est une totale illusion, si ces femmes veulent s’instruire qu’elle demande à leur compagnons de leur acheter des livres. je refuse la burqa comme je refuse la minijupe,c’est injuste qu’elles puissent faire leurs courses paisiblement alors que moi je suis térrorisé pendant que je fais les miennes en ne sachant meme pas à qui j’ai affaire .Voilà
    Merci et les autres pays devraient s’inspirer de cette loi. C’est mont point de vue ,et si je me trompes par rapport à l’islam qu’Allah me pardonne et me corrige et me guide vers la bonne voie.
    Salamou alaikoum

  • abdel fettah
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 01:07

    اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا و أصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا و أصلح لنا أخرتنا التي فيها معادنا واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر
    النقاب فرض و اللحية فرض والحمد لله رب العالمين

  • يوسف الرباطي
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:09

    السلام عليكم
    النقاب واجب، هلا قلت كما قال محمد حسين يعقوب أن النقاب من العقيدة الإسلامية!! ضاع الإعتدال في زمن التحلل، وأما من يخالفكم في الرأي من المسلمين فتتهمونه بأنه من عبدة الطاغوت وأنه ليس بمسلم كما يشعر بذلك المذي سمى نفسه “مسلم والحمد لله”، فهل عدم القول بالنقاب من نواقض الإسلام؟؟؟
    الكثير من القسوة في الكلام دليل على عدم مجالسة الصالحين الذين تشربوا الصفاء والأخلاق العالية والإكتفاء الأخذ من الصفحات البيضاء والصفراء..
    ومعاجلة التطرف بمثله خطأ وأي خطأ.
    والتي قالت أنها سترتدي النقاب لنصرة المتنقبات!! لا أدري ما هذا؟ ليتك تشاركين في إحدى تظاهرات نصرة إخواننا في غزة، أو تظاهرة تدعوا إلى العدل ونبذ الظلم في دولنا الإسلامية..
    وما بال اللون الأسود دائماً حتى ظننا انه أنزل فيه قرآن يتلى أو جاءت فيه أحاديث متواترة، هلا غيرتم اللون من أسود إلى أبيض إلى غير ذلك؟
    وأما الإدلاء بأقوال العلماء المالكية فهناك أراء علماء مالكية آخرين تخالفهم، فأين التيسير في دينكم ياسادة وسيدات؟ ليس لكم حل إلا التغطية وغلق البيوت وتكميم الأفواه بالترهيب والتضليل والشك في النيات هادكم الله.

  • citoyen du monde
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:11

    Je suis totalement d’accord avec cette décision ,car la femme né pas objet sexuel pour qu’on la cache c’est un être humaine qui dois jouir de sa vie et profité d’elle pleinement, avoir le droit a l’éducation ainsi au travail, et n’avoir aucune marginalisation quelque sois sa nature, je suis pas contre le voile car c’est elle qui décide de le porté ou non mais pas par obligation, je crois que les hommes doivent changé leur mentalité et avoir plus ouverture d’esprit car la femme n’est pas juste fais pour géré la maison et pour élevé ces enfants c’est vrai c’est primordial mais elle a tant de capacité que l’homme , et eux il doivent savoir que la femme est un être très intelligent , alors je dis tout simplement arrêté de voir les femmes comme des objets !!!!!

  • مغربية قحة
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:27

    لواحد هو الي يهدر بلهحتو ولا باللغة العربية اما انك تهدري بلهجة الغير هادشي عيب واحتقار لبلدنا.”انتي يتعرفي” قولي انتي كتعرفي شنو صعيبة هادي؟؟؟؟؟و لا ضروري التعواج فالهدرة اففففففففف

  • Hassan
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:43

    Salam alikoum
    avant d’attaquer le niquab, allez chercher sa source, faites un effort, lisez un peux, ne soyez pas des perroquets qui répètent tout ce qu’ils entendent sans réfléchir et sans savoir si c’est vrais ou pas, et que choisissez vous Allah ou les USA et Europe…???

  • marocain musulman
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:17

    Pourquoi les femmes doivent-elles se cacher derrière des tentes ambulantes? toutes vont te répondre qu’elles veulent pas séduire les hommes
    non mais hèè hoo là! on est pas des obsédés sexuels! on sait très bien nous conduire en être humain, notre journée ne fonctionne pas que par le sexe, j’aime bien discuter avec des femmes qui me regardent dans les yeux, qui me contredisent, c’est pas pour autant que je vais leur sauter dessus
    arrêter nous prendre pour des bombes hormonales, on sait très bien se tenir, c’est pas une femme en bikini qui cherche à profiter du soleil avec ses enfants qui va me séduire, mais une femme qui VEUT me séduire celle là y arrivera, même avec un voile et ça je crois toutes les femmes le savent même celles en burka
    alors entre burqa et éducation, moi je préfère une femme éduquée une bonne musulmane plutôt qu’une femme couverte qui me prend pour un obsédé écervelé

  • Great Is God
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:21

    ” الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174) “

  • الحزين
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:19

    الى العلمانيون السوريون المتطاولون على شرع الله اماتخشون الله ويكفيكم شرعه حتى بدئتم بتغيره انني اقول لكم بأن عقاب الله سيصيبكم في عقر بيوتكم هل وصلت بكم الدنائه الى ان تستبدلو الحشمه والحياء بالعري والسفور اتقوا الله واتركو اخواتنا العفيفات

  • الى متى نبقى صامتون
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:13

    بسم الله الرحمن الرحيم الى كل من تعدى على حرمات الله الى كل صاحب رئي من العلمانيون والقياده السوريه الرزيله لابارك الله بكم على قرارتكم التي توحي بأنكم لامانع لديكم من تعري بناتكم ونسائكم الى اين تريدون ان توصلو بالمسلمين السنيين الى ديانات دول صديقه وانتم تعرفون من نقصد ياجراررون

  • HORAT
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:45

    لن اتكلم عن الحلال واحرام فلهادا أخصاءه لكن الليس منع النقاب اعتداء على الحرية الشخصية بما انه لاينكر مناصروا االحرية على المرأة تعريها فلمادا ينكرون عليها ستر نفسها كل واحد حر فراسو

  • مسلم و لله الحمد
    الثلاثاء 20 يوليوز 2010 - 00:25

    ردا على الأخ يوسف الرباطي
    السلام عليكم أخي الكريم، يبدو الله أعلم أن لقبي سبب لك بعض الإزعاج و لا أدري لماذا؟
    فأنا عندما أسمي نفسي مسلما و لله الحمد، فلا أنفي بذلك الإسلام عن غيري، حاشا و كلا
    بل أنا أحمد الله الذي هداني للإسلام، ثم من قال لك أني أكفر كل من يقول بعدم فرضية النقاب؟؟؟؟
    لا تتقول علي ما لم أقل بارك الله فيك
    أنا قلت أن النقاب واجب لأن هذا ما أدين به الله تعالى، و لي في ذلك العديد من الأدلة الشرعية المعتبرة من القرآن و السنة و أقوال علماء الأمة
    ثم إن قولك أننا نواجه التطرف بالتطرف فهو قول مردود عليك، لأن العلمانيين متطرفون بطبعهم و يتبعون أهوائهم، أما المسلمون فهم محكومون باتباع أحكام الشريعة الإسلامية شاء من شاء و أبى من أبى، و إن كان القول بوجوب النقاب تشددا فاشهد اللهم أني من المتشددين المتطرفين، و أنا لا أعجب من لمزك إياي بالتشدد لأن النبي عليه الصلاة و السلام أخبرنا أن الإسلام بدأ غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء
    جعلني الله و إياك من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

صوت وصورة
المغاربة وجودة الخبز
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:59

المغاربة وجودة الخبز

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55 3

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 6

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 4

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 20

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت