قرار وزارة التربية يعمق غموض الدخول المدرسي وارتباك أُسَر التلاميذ

قرار وزارة التربية يعمق غموض الدخول المدرسي وارتباك أُسَر التلاميذ
الأحد 23 غشت 2020 - 20:00

لم تفتُر الانتقادات الموجهة إلى وزارة التربية الوطنية منذ صدور بلاغها، مساء أمس السبت، بشأن الدخول المدرسي المقبل، الذي خيّرتْ فيه أمهات وآباء التلاميذ بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، وترَك جملة من الأسئلة العالقة، من قبيل: ماذا لو اختارت غالبية الأسر التعليم الحضوري؟

وفيما تتوالى ردود الفعل المنتقدة لوزارة التربية الوطنية، فإنّ معالم الموسم الدراسي المقبل لم تتضح بعد، رغم البلاغ الذي أصدرته الوزارة أمس، ليس فقط لدى الأسر بل حتى لدى الهيئات الفاعلة في ميدان التربية والتعليم؛ إذ قال عبد الله إقواسن، النائب الأول لرئيس الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، إن “بلاغ الوزارة تكتنفه الضبابية”.

وتوقع إقواسن، في تصريح لهسبريس، ألّا تكون مضامين بلاغ وزارة التربية الوطنية الصادر أمس محسوما فيها، “بل أرجّح أنْ تكون أفكارا سيليها نقاش من أجل الوصول إلى طريقة عمل موافق عليها”، ذاهبا إلى القول إن اعتماد التعليم الحضوري “صعب جدا جدا”.

وزارة التربية الوطنية أكدت أنها قررت اعتماد التعليم عن بعد كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي المزمع انطلاقه يوم 7 شتنبر، بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات، بكافة المؤسسات التعليمية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية، مع توفير تعليم حضوري “بالنسبة للمتعلمين الذين سيعبر أولياء أمورهم عن اختيار هذه الصيغة”.

وإذا كان اعتماد التعليم الحضوري “صعبا جدا” كما قال إقواسن، فإن عددا من الأمهات والآباء يتساءلون، منذ الآن، كيف ستتصرف وزارة التربية الوطنية في حال اختارت نسبة كبيرة من الأسر التعليم الحضوري، باعتبار محدودية فعالية التعليم عن بعد؛ إذ سيصير من الصعب توفير شروط الوقاية من فيروس كورونا في فضاءات المؤسسات التعليمية.

وفيما يستمر الآباء والأمهات في طرح جملة من الأسئلة “المحيّرة” لهم منذ صدور بلاغ وزارة التربية الوطنية، استبعد إقواسن أن تختار الأسر صيغة التعليم الحضوري، “لأنّ الوباء لا يستثني أحدا، بمن في ذلك الأطفال”، ذاهبا إلى القول إنّ التحدّي الذي ينبغي أن تتضافر جهود الجميع لكسبه الآن، هو الحفاظ على صحة الإنسان، “حتى لو تطلب الأمر تأجيل انطلاق الموسم الدراسي المقبل”.

علاقة بذلك، بدأ البعض يطرح فكرة “سنة دراسية بيضاء”، غير أن النائب الأول لرئيس الكونفدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، استبعد هذا الخيار، معتبرا أن تدبير الموسم الدراسي المقبل لم يُحسم بعد، وقد تتغير التدابير المتعلقة به في أي لحظة، حسب تطور الحالة الوبائية في البلاد.

وبينما تضج صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بغضب واسع من طرف أمهات وآباء التلاميذ لعدم اتّضاح مصير الموسم الدراسي المقبل، أوضح عبد الله إقواسن أن المرحلة الحالية “تتطلب التريث والتحلي بالحكمة من جميع الأطراف، وجعل الحفاظ على صحة الإنسان أولوية”.

وبخصوص اعتماد التعليم عن بعد، اعتبر المتحدث أن هذه التقنية في المغرب “ليست سوى مجرد ترقيع إلى حد الآن، لأننا لا نتوفر على بنية تحتية تؤهل المنظومة التربوية لاعتماد التعليم عن بعد”، مضيفا أن “التعليم عن بعد الحقيقي لا يختلف عن التعليم الحضوري؛ إذ يتيح للتلاميذ والطلبة متابعة الحصص الدراسية مباشرة والتفاعل مع الأستاذ كأنهم داخل القسم، وهذا لا يتوفر سوى في أربع أو خمس مؤسسات تعليمية جامعية في المغرب، والباقي مجرد ترقيع”.

‫تعليقات الزوار

157
  • فلان
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:04

    انا بعدا انمشي نقرأ فلقيسم اما عن بعد مانتها والو

  • المغرب يضيع
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:06

    للأسف أعتبر شخصيا أن قرار السيد وزير التعليم ساذج و بدائي …حتى بائع المواد الغذائية في الشارع يمكنه أن يتخذ مثل هاذا القرار "لي بغى يمشي يمشي لي ما بغاش يبقى فدار"!!!! … على كل وزير مغربي أن يضع لمسته الخاصة في القطاعات التي يسيرونها … بتحسينها و ليس بتدميرها و نسفها كما يفعل جل الوزراء المغاربة حاليا …

  • هشام
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:08

    قرار صائب من وجهة نظري و من له اقتراح آخر فليقدمه اما النقد الفارغ و كترة الانتقادات الفارغة الوقت تبدلت نحن في باخرة و سط البحر اما ننجو جميعا او نغرق جميعا و يبقى الله وحده لا اله الا هو
    المنجي

  • bouchra
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:08

    المشكل المطروح هو الاباء و الامهات الان قد عادوا لوظائفهم ،واذا تم اعتماد التعليم عن بعد من سيواكب التلميذ ،اذ الأغلبية ستختار التعليم الحضوري حتى يتمكنوا من مزاولة اعمالهم،الله يلطف بنا ويرفع عنا هذا الوباء وتعود الحياة لطبيعتها.

  • wissal
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:09

    التعليم عن بعد هو الخيار الأنسب في هذه الوضعية الحرجة التي تسبب فيه فيروس كورونا
    لذا يجب علينا ان نتأقلمة مع تعليم عن بعد
    لأنه هو الخيار الذي لن يعرض حياتنا للخطر وحياة جميع الناس

  • حمو
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:11

    يجب الاعتماد على التعليم الذاتي أما تعليم المدارس فحبر على ورق

  • مغربية
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:11

    التعليم عن بعد ليس بالقرار الصاءب

  • مغربيه ام
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:11

    انا افضل إلغاء دراسه هاد سنه بسبب وباء كام لانو اطفال صغار مكيعرفوش انا ولدي ١٠ سنين مكيعرفش شنو كمامه وعندو حساسيه

  • MOUISSA
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:12

    خلاصة الكلام إلى أباء و أولياء التلاميذ كل منكم يتحمل نتيجة إختيار و الوزارة و الحكومة غير مسؤولة إنتهى الكلام

  • Sabrina
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:13

    اجلو الدخول المدرسي شهرا واحدا.فالجاىحة ستنتهي ان شاء الله قريبا .لاداعي للعجلة.

  • عزيز الشرقاوي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:13

    ما رأيته حتى الأن ان القرار بوضع الإخيار بين يدي الأسر في حالة حضور او غياب التلميذ هو مجرد عذر كي يتجنبوا مشاكل قانونية في حالة فرض الحضور و إصابة احد ابناء الشخصيات المؤثرة او المحامين فقد يتم اتهامهم بسوء التسيير مما يسبب مشاكل قانونية للحكومة هي في غنا عنها

    اغلب الظن ان الموسم الدراسي سيتأجل إلى غاية شهر اكتوبر المقبل
    و قد يحدث ذلك بعد ان يتم إعلان حالة طوارئ اخرى تمتد لعشرين يوما
    و الله اعلم

  • ...
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:13

    و السؤال المطروح الى اين يتجه مصير الدراسة و التلاميذ ؟؟

  • فلالي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:14

    الأساتذة هو الوحيدون الذين يتمنون استمرار انتشار الفيروس.أكاد أقسم على ذلك.لاحظوا معي جيدا أي معلق يدعو إلى الدراسة الحضورية أو حتى نظام التناوب والتفويج يمطرونه بوابل من الدسلايك.هم في المقاهي والبيوت مكونين لجبهة افتراضية ويترصدون لأي منتقد.هم يرفضون بتاتا أي احتمال يقضي بالتحاقهم بالمدارس.صدقوني لي أفراد من العائلة منهم وخبرتهم جيدا.من خلال تعاليقهم يهولون من الأمور ويزينون الكلمات للتأثير

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:14

    وزارة التربية الوطنية استفادت من الخطأ الكبير الذي وقعت فيه وزارة الفلاحة والصيد البحري الذي وضع تقريرا لا يسمح فيه بإلغاء مناسبة العيد الأضحى والذي تسبب في الكارثة وحول المغرب الى بؤرة لتفشي الفيروس لذا تريد ان تتنصل من مسؤوليتها وتلقي الكرة في ملعب ٱباء وأولياء التلاميذ لتحملهم اي وضع كارثي ينتج عن الدخول المدرسي

  • nasserdin
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:14

    ليس للتعليم عن بعد معناً فغالبية التلاميذ و الطلبة لن يستفيدوا منه …..

  • ضد قرار التعليم عن بعد
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:14

    لا أوافق على هدا القرار لان بعض التلاميذ لا يتوفرون على اجهزة ذكية او تلفاز وهناك اطفال الإبتدائي هم صغار كيف يفهمون في الهاتف وكيف العائلات الفقيرة ان توفر الانترنيت بشكل دائما
    #كلنا_ضد_قرار_التعليم_عن_بعد

  • HASSAN
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:15

    كل القرارات او البلاغات التي يخرج بها وزراؤنا تسودها الضبابية والارتجال فالسيد الوزير يقول لاولاد الشعب عومو بحاركم

  • سعيد سعيد
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:15

    لو كلفنا أستاذ جامعي ومعلم الابتدائي وأستاذ الإعدادي وأستاذ الثانوي وبعض من أولياء التلاميذ لوجدوا الحل في مشكلة التعليم بجميع مستوياته. (بلا جوقة ديال المسؤولين )

  • الوزاني
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:16

    بما أن التعليم عن بعد اثبت فشله في الموسم الماضي، والتعليم الحضوري في الوضعية الحالية صعب جدا جدا، فإن الحل الوحيد هو تأجيل الدخول المدرسي لمدة شهر أو شهرين كما فعلت بعض الدول التي تخاف على صحة مواطنيها.

  • متفائل
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:16

    تسناو يتسجلو الناس فالمدارس و الفلوس دخل عاد يردوكم لديوركم ، واش ما كاتفهموش؟
    مسيرون بالحيل لا بالمنطق.
    يجب على كل واحد يدرس ابنائه في المدارس الخاصة ان يضع شروطه قبل امضاء العقد، متلا تدفع مال مقابل الدراسة الحضورية و ما ان يرجع التعليم عن بعد تنخفض الشهرية و لكم واسع النضر.

  • متتبع مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:16

    المهم في هذه الفترة سلامة الجميع و عدم المجازفة ….لأن غياب الوسائل اللازمة و الآحترام و الالتزام بالشروط الاحترازية لا يتم في المستشفيات فما بالك بالمدارس ….. الدخول المدرسي في هذه الظروف سيكون كارثيا …….

  • وطني
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:17

    حفاظا على سلامة اطفالنا وأسرنا يجب اعتماد التعليم عن بعد، اللهم العنش ولا العمى، كيف ان الوزارة تخوفت من امتحان الاولى باكالوريا، ولم تتخوف على من اختارو التعليم الحضوري، كما انه في اطار تكافؤ الفرص بين الجميع يجب توحد نمط التعليم باعتماده عن بعد، سلامة ابناء الوطنفوق كل اعتبار

  • فلاح
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:17

    اللهم وفقن لماهو خير للأمة الإسلامية
    وبعد عنى هدا الوباء.
    رأيي الشخصي أتمنا أن يأجلة الموسم الدراسي على الأقل ختي شهر يناير

  • مغربي 2018
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:17

    الحضوري أو عن بعد … الاختيار مفتوح وجميع الاحتمالات ممكنة . بربكم هل هذا منطق ؟ 1- الكل اختار الحضوري = الاكتظاظ . 2- الكل اختار عن بعد = مشكل امكانيات وتكوين. 3- من هذا وذاك = مسألة توزيع الحصص ، فلا يعقل مطالبة المدرسين بتقديم ضعف الحصص المقررة . الامر يتطلب مراجعة جداول الحصص والمقررات والغلاف الزمني اليومي والاسبوعي وطريقة الاختبارات. فهل نحن مستعدون ؟

  • عبد الرحمان
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:18

    القرار اتخذته الوزارة بالتشاور مع رئيس الحكومة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية ويعتبر حاليا من احسن وابرز القرارات التي اتخذت على الصعيد الدولي. الا ان هناك مجموعة من المعلمين يطمعون في استمرارية الفراغ على حساب التلاميذ ليتخلصوا من العمل مع ربح رواتب دون مقابل.

  • لمهيولي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:18

    في زمن تفشي وباء كورونا على الآباء أخذ حانب التعقل وعدم المغامرة بأبنائهم..عندما خيرتهم الوزارة بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد فهي فكرت في الآلاف من أساتذة التعليم الخصوصي الذين سيتعرضون للعطالة مع أن جلهم مكلفون بأسر ومنهم من له أطفال..الوزارة لاتريد تحمل تبعة فراغ مدارس الخصوصي لكن أيضا لاتريد أن تتحمل مسؤولية إصابة التلاميذ بعدوى الوباء..يبقى الاختيار للآباء والحل الأمثل حاليا أن يختاروا التعليم عن بعد ولو أنه لايفي بالمطلوب شيء خير من لاشيء في انتظار الفرج من الله واختفاء الجائحة من المغرب.

  • Said
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:20

    يجب اقالة هدا الوزير عن هداالقرار الدي سيلحق الادى بالشعب المغربي خصوصا مع تزايد الاصابات اليومي. ان لعبة هدا الوزير انكشفت.

  • Sadik YEMLAH
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:20

    منظمة الصحة العالمية لم تحدد فيما يخص الكمامة بالنسبة للأطفال بين 7 و 11 سنة.
    اذا مشيتو حتى طلقتو التعليم الحضوري توقعوا الاسوأ. سنصير مثل أمريكا اللاتينية الله يحفظ.
    الحل الطبيعي في نظري : سنة بيضاء و نشر محتوى تربوي افتراضي اختياري.
    نكرر .. الخطا القاتل رقم واحد : عيد الاضحى ارتجالي و الليلة السوداء
    الخطأ القاتل الثاني سيكون التعليم الحضوري
    و لقد أعذر من انذر

  • أستاذ 17
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:20

    بكل صراحة في كل مناسبة يتضح أن هؤلاء المسؤولين دائما يرمون إلى قرارات ضد المواطن لا شيء يفرح للأسف لا زلنا مستعمرين

  • هم.....هم
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:20

    مل مأساة يتعرض لها بلدنا الكريم الا و يركب على ظهرها رجال التعليم ، أثناء حرب الخليج كان لرجال التعليم قسطا مهما من مزيد من العطل ، بعدها عندما تحل الثلوج و الأمطار، يهرع معظمهم إلى أهاليهم و ذويهم بدعوى ليست هناك ظروف تدريس مناسبة ، خلال الأيام العادية تكون اصلا مخصصة و مبرمجة للاضرابات ، مع قدوم كورونا ، كان الأساتذة أول من نادى بالتدريس عن بعد بل ناضل من أجله ، تحقق مرادهم و تعطلت الدراسة منذ 2 مارس مع ظهور أول حالة civid 19 , و الآن هاهو القوم يسعى بما أوتي من قوة لتحدد الدولة هذا النهج كاطار عام لهذه السنة الدراسية أي تحييد التعليم الحضوري بشكل قطعي ، و هذا ان يتآتى لمدلعينا، فآن الوقت للتضحية و لو قليلا من أجل التلاميذ الذين فضلوا الحضور و ارسال دروس عبر الواتساب لمن له الرغبة في الصيغة الأخرى، و رقمنة الدروس الكترونيا لا يتطلب الا دقائق، فلا داعي لتغطية الشمس بالغرربال ….الشعب عاق بكم ….شكرا هسبرس

  • لا لالا
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:20

    نتمنى الوصول الى قرار يريح الجميع فالتعليم عن بعد لاجدوا منه كلمة التعليم عن بعد سهل نطقها ولكن فعلها هو اصعب شيء ايتها الوزارة انكي تلعبين بمستقبلينا نرجوا منك ايجاد حل يريحنا

  • ملاحظ
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:20

    إلى كل من يقترح سنة بيضاء: هذا مشكلتك و رأيك الخاص بك. نحن لا نريد سنة بيضاء لأولادنا. من يريد سنة بيضاء لأبنائه يمكنه إقتراح ذلك إلى المؤسسة التي يدرس فيها إبنه. أما ان يتكلم شخص بإسم الاخرين هذا من قلة إحترام الرأي الآخر.

  • Ali
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:21

    لاننسى أن الحالة هي حالة طوارئ، وأن الجميع مدعو للتعبئة والانخراط في إنجاح ما سيتم الاتفاق عليه، وأن كل رأي أو مقترح أو انتقاد يجب أن تراعى فيه مصلحة البلاد والعباد بنزاهة وشفافية وتجرد من المصلحة الشخصية أو الحزبية.
    و عندما يتم الاتفاق على خيار ما فيجب على كل مغربي غيور على بلده سواء كان أستاذا أو طالبا أو والدا أن ينخرط بهمة وإخلاص في إنجاح الخيار لكي تعبر بلادنا هذا الابتلاء الخطير بسلام.

  • ناصر
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:23

    لن أسامح أي معلم تهاون في التعليم عن بعد وغيب ضميره.لن أسامحه ما حييت وسأكون خصيما له يوم القيامة.أقول هذا وأنا المتأكد من أنهم منتشون الآن ونسبة غالبة منهم لن تنخرط في هذه العملية بالشكل المطلوب

  • مراد
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:23

    التعليم عن بعد هروب من الحقيقة :
    هل يمكن للطبيب اجراء عملية جراحية عن بعد ??
    هل يمكن تربية الاطفال ومتابعتهم عن بعد ??
    الحل الممكن تفويج المتعلين :عشرة تلاميذ في القسم والحضور اجباري للمعلم
    الاكتفاء بالدروس المهمة والغاء بعض الدروس
    توفير وساءل الصحة والوقاية

  • من هنا
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:24

    إلى الفيلالي : كلامك يروم جادة الصواب ، رجال التعليم في المقاهي يترصدون عبر المواقع الاجتماعية كل موضوع يتعلق بهم ، فيكادون يتكاثفون من أجل التصويت إيجابا او سلبا كما تحلو لهم مصالحهم ، بهدف وهم المواطنين بصناعة رأي عام حقيقي.

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:27

    ماذا عن روض الاطفال ومراكز الدعم

  • anas
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:27

    انا ارى انه على الوزارة أن تجعل التعليم في العالم القروي حضوريا و الزاميا نظرا لقة الامكانيات التقنية هناك بالإضافة إلى قلة السكان و قلة الإصابات و يسهل احتواء البؤر في حال ظهورها

  • المهدي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:28

    دعني أوضح شئ إن إعتمدتم تعليم عن بعد فتحملوا ما سيصيب أبنائكم من أمراض (ضعف بصر ، قلة تركيز ، ضعف ذاكرة ، سرطان الدماغ ، الخرف ، إدمان إلكترونيات ، إضطرابات نفسية ، إضطراب في النوم …)
    أنا شخصيا لن أعتمد تعليم عن بعد حتى لو كلفني ذالك ضياع سنة بأكملها ، لمن يهمه سلامة و صحة أبنائه لا يجب عليه تفكير في تعليم عن بعد ، هناك حلان هما :
    التعليم بالتناوب أو سنة بيضاء
    شئ أخر حكومة قامت بأكبر غلطة في تاريخها و هو عدم إلغاء عيد الأضحى مما تسبب بإنفجار عداد الحالات قبل شهر من دخول المدرسي

  • rodeo
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:30

    يجب ان يكون التعليم حضوريا على ان لا يتعدى عشرة تلاميذ بالقسم و ان يرتكز على المواد الأساسية فقططط

  • رشيد
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:35

    الاغلبية التي تنتقد المسئولين والتعليم والصحة هم المستهترين بالوباء وانا اعرف عينة كبيرة منهم

  • عادل
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:37

    خاصكم تفهمو أن هاذ القرار بتحميل الإختيار للأسر يصب فصالح أرباب المدارس الخاصة،كي يخلوا مسؤوليتهم من المحاسبة فالواجب الشهري،باش لي ماصيفطش ولدو يقرا بلى مايطلب تخفيض فالواجب الشهري كانقصد الأولياء لي اختارو التعليم عن بعد خوفا على صحة أبنائهم و صحتهم . أما في حالة عودة التعليم الحضوري ستكون بؤر عائلية و مدرسية سينفجر الوضع.

  • Hassan
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:37

    – التعليم عن بعد لا يمكن أن يعتد به و دون جدوى و هدا ما قالته الوزارة سابقا،و ليس هناك من جديد حتى يعتد به الان.
    – التعليم الحضوري في ضل المعطيات الحالية مغامرة يمكن أن تؤدي الى الهاوية.
    – تأجيل الدخول بالتوازي مع الحجر الصحي و تشديد شروط التنقلات خصوصا بين جميع المدن دون استثناء هو الاقرب الى الصواب.

  • oumayma
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:37

    جاء هذا القرار غير واضح حيث كان يجب على تلاميذ اولى باك اجتياز الامتحان ومسألة التعليم عن بعد مسألة جد صعبة حتى وإن لم يعتمد التعليم الحضوري يجب توفير تعليم الحضوري لتلامذة اولى باك و الباكالوريا و المستويات الأخرى عن بعد.

  • اب تلميذ
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:38

    انا اتسائل ما هو دورك كوزير لهذا الميدان ان تركت الشعب يدبر شؤون التربية والتكوين خلال هذا الضرف الصعب. الهذا انتدبتم كطرف في الحكومة؟
    واعجباه !!!!!!!

  • وجدي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:38

    كما قلت في تعاليق سابقة.يجب على الوزارة أت تخلق لجانا مهمتها الرئيسية الوقوف على سير عملية التعليم عن بعد ومدى انخراط الجميع فيها.ويستحسن أن ينتقل الأساتذة إلى المدارس والثانويات ويلقون الدروس من الأقسام حتى يكون هناك نوع من الإستئناس.نجاح هذا النوع من التعليم رهين بتوافر مجموعة من العوامل وبخاصة حضور الإرادة الجادة للعنصر البشري.حذاري من ترك الأمور تسير بشكل اعتباطي غير مراقب.

  • متتبع مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:41

    انا شخصيا لو خيروني بين ذهاب اولادي الى المؤسسة في الظروف الحالية افضل ان يبقى ابناءي اميين ولكن سالمين باذن الله

  • ANAS
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:42

    السيد الوزير جاكم من الاخير، التعليم عن بعد، و لي بغا حضوري بدي ولادو، لانه كيف ماكان غادي مايعجبكمش، و الغاية هي الموظفين باغين سنة بيضاء بلا خدمة و الخلاص و التعويض، اما البقية لا تهمهم، انا بعدا عييت من هادشي مابقا حتى واحد يحترم المسييرين ديال ابلاد، بزاف و صغط كبيير، اللهم ان هذا منكر

  • Farah
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:43

    كل مرة طالع بكلام السي الوزير حنا جربنا التعليم عن بعد النيفو طاح وحتى الاساتذة ولو مرة وتفضلو وتصلوا بنا باش يقدموا لينا الدعم كانو في عطلة طويلة ولا في الاحلام .وعاد الجلوش قبلت الشاشة باش نقرا كيجيب الملل ممنوع من الحركة اذا تحركتي فات الدرس وعاد الامكانيات باش تدخل الوفي غير ممكنة ولهذا شوف شي حل اخر اسي الوزير .

  • نيشان
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:44

    تأجيل الدخول المدرسي و تسقيف الأسعار هو الحل مثل ماهو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات اللي الثمن ديالها موحد في المغرب مع العلم أن ملاكها خواص. الحل الثاني يبقى هو المقاطعة حنا عارفين أن يصعب مقاطعة التعليم والصحة ولكن لابد من فهم بعض الأمور الدولة تلهث وراء المسثمرين لأنهم كايجيبوا للدولة عملة صعبة زائد أنهم تايخلقو فرص شغل يبقى المقاطعة لابد أنها تكون مقاطعة المستثمرين الأجانب لأنه بكل بساطة هاد المسثمرين حكوماتهم واقفا في ظهرهم وإذا تم مقاطعتهم من طرف الشعب و إعلان أن السبب "ليس ضدا فيهم" فهم مرحب بهم بل لأن الدولة لاتريد حل مشكل القطاع الخاص في التعليم و الصحة سوف يعرفون أن ليس لهم ذنب في المقاطعة و سوف يبدأون يتهديد الدولة بسحب إستثماراتهم بسبب أخطاء و غباء الحكومة و هنا الدولة ستكون مجبرة على التدخل السريع لإنقاد الإستثمارات و إنقاد سمعتها على المستوى الدولي لتتجنب فضيحة أن المستثمرين هربوا من المغرب بسبب مشكل ليس لهم دخل فيه. وهادشي علاش الحكومة حاولت تعمل قانون تكميم الأفواه 22.20 المرجو النشر وشكرا.

  • يحي الأندلسي
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:45

    دائما أركز على موضوع الرواتب وأذكر به حتى لا يتجاهله أحد.أخي المواطن.هل عندك أمر عادي أن يستخلص المعلم راتبه الشهري من ميزانية الدولة التي تساهم أخي المواطن فيها بعدة طرق يأخذون الرواتب من دون فعل أي شيئ. وحتى التعليم عن بعد الذي يتبجحون به ثق بي أخي المواطن أنهم لن يلتفتوا لأبناءك ولن يتواصلوا معهم.هؤلاء القوم أضحوا بلا ضمير ما يهمهم هو مصالحهم فقط.إذن لنضغط على الحكومة من أجل الإقتطاع من رواتبهم أو لما لا تقليصهم

  • karim
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:48

    التعليم الحضوري عبارة عن انتحار في الظرف الحالي يجب تأخير الدخول المدرسي حتى تتضح الرأية

  • واقع الحال
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:52

    مكلخين مقادينش يقراو بلا أساتذة….. زيدو صنعو و شجعو فالإتكالية و الكلاخ فالتلاميذ راه غاتطفروه…

  • Agadir
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:53

    لماذا الاجهزة التعليمية نقابات ….. تتشبت بالتعليم عن بعد مع العلم انهم واعون تمام الوعي انها طريقة فاشلة اقترحوا التعليم الحضوري المتفوج

  • العاقل
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:54

    زرت احدى القرى الناءية مؤخرا والتي لاتبعد عن العاصمة الرباط ألا ب100كلم فأردت ان أجري اتصالا هاتفا فوجدت صعوبة كبيرة نظرا لعدم تغطية المنطقة بشبكة الريزو ….فتساءلت كيف يمكن لابناء هذه المنطقة ان بتابعوا تعليمهم عن بعد هذا دون الحديث عن الاوضاع الأقتصادية والأجتماعية والوجستيكية الهشة لأسرهم ….بالله عليك يا وزير التربية ياصاحب القصور العامرة في الرباط وغيرها من المدن كيف أيمكن أن تخطط للمغرب بجرة قلم واحدة وكأنه كاءن متجانس

  • samir
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:54

    المشكل اللي غادي يطرح هو كيفاش المعلم غادي اقري التلاميذ اللي في القسم و اللي عن بعد في نفس الوقت. هاذي حتى واحد ما رد ليها البال

  • Adil
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:56

    عليك بالذهاب للقسم عذرا القيسم هههه

  • مواطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:56

    عرفناكم ماباغينش ولاد الشعب يقراو على الاقل. خليوهم غيري يحافظوا على صحتهم. اما اللي تيقولوا الدراسة عن بعد واش تظنوا الريزو اللي ماتيشدش مزيان حتى فالنواحي ديال المدن الكبار كي بغا يوصل البوادي النائية

  • الله المستعان
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:56

    اولا لابد من استحضار الوضعية الوبائية الان…انها في ارتفاع مستمر منذ أيام …والفيروس لا يستثني لا كبار السن ولا مرضى ولا شبابا ولا اطفالا…من ناحية ثانية المدارس خاصة منها العمومية ليست مؤهلة ببنياتها وامكانياتها لاستقبال التلاميذ في هذه الوضعية الخطيرة على الكل معلمون واساتذة وأولياء الامور والاطفال..يكفي ان ينقل طفل الفيروس الى البيت او من البيت الى المدرسة لنقع في بؤر اخطر من بؤر عيد الاضحى..اما صحة فلذات اكبادنا واما الحضور …الكل سيختار دون شك المصلحة الفضلى للتلاميذ وهو واجب على الدولة وأولياء الامور ..ويمكن للنيابة العامة التدخل لحماية الاطفال اذا كان في حضورهم خطر على حياتهم بنص القانون..ويبقى التعليم عن بعد أهون الشرين..ويجب على اولياء الامور البحث عن الوسائل الكفيلة بتلقين الاطفال اما بمساعدة خارجية او اسرية او تحفيزهم على الدراسة باساليب الترغيب لا الترهيب او وضع 5 اطفال على اكثر تقدير مع من له امكانية مراقبتهم كل يوم عند احد الجيران او الاصدقاء ..القرار محير وغامض فعلا.الله المستعان

  • مولوع ميلود
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:57

    الامر لا يعدو أن يكون سهلا لله التفكير وايجاد حل مناسب وكان اخرى بالوزارة أن تلتزم الصمت على أن تخرج بمثل هذا القرار غير مدروس وغير محسوب العواقب وليس عليه اجماع من طرف جميع الفرقاء والمقاربة التشاركية هي الحل لايجاد حل يرضي الاطراف ويجنب البلاد الاسوء او ان الوزارة تعلن عن تاجيل بدء الدراسة بشهر او شهر حتى تتضح الرؤية اولا لايجاد لقاح فعال ثانيا بوضوح الرؤية حول تطور الوباء مع تشديد حجر صحي شامل بالنهار وليس بالليل فكرونا لايفرق

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:57

    على وزارة التعليم أن توقف التعليم حتى فاتح يناير

  • حميمة
    الأحد 23 غشت 2020 - 20:58

    الحكومة كاملا مرتبكا وتالفا للاسف معرفاتش تتمشى مع المرحلة هد الوباء فرش الحكومة والناس كلها عرفات بلي المغرب مشي بوحدو

  • مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:01

    وزارة التربية و التعليم كالقاضي الذي يريد أن يرضي الخصمين دون أن يقضي للخصمين.

    لوبي التعليم الخصوصي يضغط لكي يكون التدريس حضوريا و يستخلص بالتالي الأجرة كاملة غير منقوصة و من أراد من أولياء الأمور التدريس عن بعد فله الخيار لكن الأداء يجب أن يكون كاملا في حالة إذا تأجل الدخول المدرسي أو تم التعليم عن بعد سوف تتم مراجعة الواجب الشهري و هذا ما يرفضه أصحابنا رفضا تاما. في حالة لم يستجب الوزير (لرغبة) اللوبي فسوف يتم إغلاق المؤسسات الخصوصية و إغراق (سوق) التعليم بمئات الٱلاف من التلاميذ و الطلبة.

    فيما يخص التعليم العمومي فالأمر في غاية التعقيد لتباين خريطة الممدرسين فمنهم من قد يساير التعليم عن بعد و هم قلة و غالبية التلاميذ فهم معوزون لا يمتلكون الأدوات المناسبة للتعليم عن بعد و عندما ينحسر الوباء و يتم تقييم حصيلة التعليم فسوفف يكون الأمر كارثيا.

    أسرة التعليم سوف تعاني الأمرين لأنه يجب مواكبة التلاميذ حضوريا و عن بعد و كذالك دعم الأبناء.
    الجائحة لها ضحايا فعلينا أن نقبل بأقل الخسائر و عدم الإذعان للضغوطات الخارجية و الإحتكام للعقل و تجربة الٱخرين.

  • استفتاء من أجل التأجيل
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:02

    أقترح أن تطرح جريدة هسبريس مقترحات التعليم عن بعد، التعليم الحضوري، وتأجيل الدخول المدرسي للتصويت.
    أنا مع التأجيل وأرى أن التعليم عن بعد كارثي للآباء والأمهات والمتمدرسين والأسرة التربوية.

  • جلحول
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:03

    ليس
    من الممكن أن يتابع طغل في ااتحظيري أو السنوات الاولى إبتداؤي اادراسة بااهاتف

  • khadija
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:04

    انطلاق الدراسة في شتنبر مخاطرة حقيقية والتعليم الحضوري لم يحن وقته بعد فمزيدا من الحذر والتريث

  • Said
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:05

    إذا للسيد الوزير إحساس فليذهب بأولاده إلى المدرسة العمومية وأن يحضر أولاده إلى القسم كباقي أولاد الشعب

  • مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:07

    الوزير اصدر بلاغا غير مفهوم لأنه مازال في انتظار توجيهات الجهات العليا…

  • ahmed
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:07

    Mais où sont les structures de soutien pédagogique
    du M.E. N. : la TELEVISION SCOLAIRE, LA TELEVISION EDUCATIVE et le CENTRE DE L’ENSEIGNEMENT A DISTANCE ?

  • مستغرب
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:07

    الى متى سنبقى تستنسخ الاجراءات الفرنسية ؟!! ألم يعوا هؤلاء المسؤولين أن للمغرب خصوصيات و لفرنسا امكانيات تفوق امكانيتنا .اتقو الله في الناس!

  • يونس
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:08

    قرار غير موضعي لعدة اسباب اهمها مشكل التعليم عن بعد الذي ابان على فشل كبير وكذلك طريقة تدبيره والمشكل التاني هو انا جميع الاباء سيختارون الصيغة الحضورية على صيغة التعليم عن بعد مع الاسف كنا ننتظر نوع من الحكامة في تدبير الدخول المدرسي الوزارة مع الاسف لم تقم حتى بعمل مشاورات مع الجسم التعليمي للوقوف على صيغة متكاملة من اجل دخول مدرسي في ضروف جيدة

  • مللااااااااحظ
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:09

    اولا البلاغ مقتبس من بلاغ ماما فرنسا.لكن الاجتهاد الوحيد في بلاغ وزارتنا هو الزامية الكمامة ابتداء من المستوى الخامس وكأن المستويات الاخرى غير حاملة ومحصنة او ملقحة ضد الفيروس.البلاغ فرنسي وترضية لوبي التعليم ااخاص.كفى استبلادا واستحمارا لنا. نحن لسنا فرنسا.انتظروا الأسوء في قادم الايام.المهم تحملوا مسؤولية قراراتكم.

  • كاري حنكو
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:10

    للذين يقولون أنه في التعليم عن بعد لا تكون الإستفادة : هل لكم أن تشرحوا لنا كيف يمكن لتلميذ أن يستفيد في القسم ولا يستفيد عن بعد ؟
    لا تقارنوا الدراسة عبر التلفزة التي تخصصها الوزارة فهنا الجميع متفق على أنها نوع من التخربيقولوجيا بل قارنوا بين من يتواصل عن بعد مباشرة مع تلاميذه وبين حضورهم إلى جانبه في القسم.

  • casawi2
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:12

    مافهمتش شنوا بغيتوا حتى حاجة ماعجباكم.. راه ليبغا يمشي المدرسة يمشي لا مبغاش يمشي المدرسة يقرا عن بعد.. العالم كامل بحال هاكا… انتما ديوا وليداتكم البحر و ماكدونالدز و مووووول ونهار كامل هما فالزناقي.والمدرسة لا علاش حيت كرونا فالزناقي ماكيناش كرونا…

  • العابر
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:12

    الوضع صعب جدا و الانتقاد سهل جدا !!!!!!!!! هناك محاولة لفتح المدارس مع انتشار الفيروس و هي عملية صعبة. فقط على الوزارة ان تحصن نفسها لأن ما قررته بخصوص التزام أولياء التلاميذ يمس بهيبة الوزارة. انتم تقولون نحن في دولة ،غير أن هذا الإجراء يفرغ كل خطاباتكم التي تحاولون الظهور عبرها بأنكم منتقدون بلا أسس. حتى الدول المتخلفة عن المغرب سياسيا لن تختار اللوجوء لمثل هذا الإجراء.هذا يظهر هشاشة و قصور في حماية السياسة الداخلية للبلاد. هناك من سيقول ان الوزارة تتنصل من مسؤولياتها و من ثم ضرب صورة البلد الذي عليه حماية المواطنين. فكروا قبل الإعلان عن اجراءاتكم فالأمر ليس كما تتصورون. المتلقي له موقفه و قد يكون صادما للمسؤولين!!!!!

  • عبدالناصر_إفني
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:13

    ما مصير التلاميذ؟
    تم تأجيل امتحانات البكالوريا 1 للموسم 2019-2020
    و كيف سيكون موسم 2020-2021 لهذا المستوى؟
    أما المستويات الاخرى فموسم 2020-2021 في مهب الريح سواء حضروا او لم يحضروا لان صعوبة التركيز وارد و كيفية اجراء الامتحانات غامضة منذ الآن و الوزير يعد ايامه المعدودة شأنه شأن الحكومة و البرلمان: و أغلبية الشعب المصوتة لن تستوعب الدروس و العبر لمآلت إليه الأمور و السفينة تغرق و القبطان لا يجيب ربما وافته المنية: و للموضوع بقية

  • Hilli
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:16

    في السنوات القادمة ستختفي العديد من المهن و المجالات مثل التعليم في المدرسة و هذا راجع إلى الذكاء الاصطناعي و الثورة التكنولوجية القادمة و الروبوتات . مثلا حاليا يذهب التلاميذ للقسم لتعلم لغة أو لغات معينة، مع الذكاء الاصطناعي سيمكن للطفل مثلا أن يبقى في منزله و يقوم بتنزيل لغة أو لغات متعددة على الشريحة الإلكترونية التي ستتم زراعتها في خلايا الإنسان و تندمج في خلايا دماغه عن طريق الحقن التي تحتوي على جزيئات نانو تكنولوجي تقوم بتغيير DNA.
    أنه مشروع يرجى منه التحكم في الانسان، لدى الترويج حاليا لكرونا ماهو الا ذريعة لحقن الناس بالنانو تكنواوجي

  • أمازيغي عبدالله
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:17

    الوزارة الفاشلة نقلت ما قالته حرفيا من فرنسا ورمات الكورة للآباء أي لي بغا يقري ولو عن بعد أو في الأقسام وهذا ق ول غبي إذا افترضنا أن كل الآباء أرادوا تدريس أبنائهم بالمدارس فأين هو التباعد في أقسام مكتضة؟

  • Sadik YEMLAH
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:17

    إلى من يرفض السنة البيضاء، هل الافضل ان يعيش اهلك و ابناؤك ليروا عاما آخر أم ان يدرس ولدك او بنتك و تفقد عزيزا ؟ الموت لا يرحم .. و ولدك قد ينقل الفيروس إليك أو منك الى اشخاص ابرياء !!!

  • مستغرب
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:19

    لماذا يؤجل الامتحان الجهوي بسبب الجائحة ويكون التعليم حضوريا في الموسم الدراسي الجديد علما أنهما متزامنان؟
    هذا سؤال لا جواب له. اللهم حاجة في نفس يعقوب.

  • غيور
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:25

    أن القرار المفاجئ الذي اذاعته القنوات الرسمية الخاص بوزارة الوطنية للتعليم بخصوص اعتماد خطة التعليم عن بعد وذلك بسبب ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا قد اربك معظم الأسر وخصوصا عندما صرحت الوزارة الوصية على القطاع بين خيار الحضور وبين الرضوخ إلى قبول التعليم عن بعد للأبناء اذا ما خاف أولياء الأمور على أبنائهم من الإصابة بفيروس كورونا وهم داخل المؤسسات بفعل الاختلاط والتزاحم وقد عاينوا التجربة المرة والصعبة وهم يتلقون دروسهم من خلال التواصل مع أساتذتهم عبر الانترنيت إلا انها وسيلة تشوبها اختلالات لما لها من تداعيات على المتلقي حيث ان الاساتذة يلقون الدروس ويحاولون ان يوصلوا المعلومات كل حسب امكانياهم والمتاحة وقد لا يتمكن جل التلاميذ والطلبة من التواصل لعدم توفرهم على هاتف ذكي وبالتالي التلاميذ الذين يقطنون البوادي أغلبهم ليس لديهم القدرة على الاشتراك في الإنترنت لأن التواصل المجاني غير متاح فما عسى أولئك سيتصرفون!!! فما هو موقف الوزارة لحل هذه المعضلة؟؟؟؟؟؟

  • المحمدي
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:26

    لا ارتباك، من أموال دافعي الضرائب تمول الدولة التلفزة المدرسية و مواقع على الأنترنت لفائدة جميع المستويات التعليمية فقط لإعادة المتعلمين شيئا فشيئا لفضاء التعليم. أما التعليم عن بعد من المدرسة العمومية و الخصوصية فهو هدر للوقت و المال.
    إدارة عجلة التعليم الخصوصي من صندوق كورونا كما فعلوا مع باقي المقاولات. كفى استهتارا.. سلامة المغربي قبل كل شئ.

  • مواطن ١
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:28

    يجب التريث في اتخاذ أي قرار، ويجب وضع صحة الجميع في المرتبة الأولى. هذا من جهة. ومن جهة أخرى، أود الرد باختصار لبعض الأشخاص، خصوصا فلالي، و هم…هم، وغيرهما. رجال ونساء التعليم معروفون بوطنيتهم ووعيهم بالمسؤولية الملقاة على عاتق كل منهم. لم يختاروا الظروف المؤلمة التي حلت بالبلاد ولا يتمنون أبدا دوامها. وهم مستعدون للتضحية من أجل أداء رسالتهم النبيلة على أحسن وجه، حسب قرارات الوزارة الوصية. فلا مجال لاتهامهم بالتكاسل أو بتمني استمرار الوباء. لا حق لأحد في التشكيك من حسن نوايا رجال ونساء التعليم. ومن الأدب أن تعترف لهم بجميل ما قاموا ويقومون به ضد الجهل والأمية. وإن استفادوا من أجورهم فلأنهم لا يعتبرون غائبين أو منقطعين عن العمل. بل فرض عليهم التوقف عن العمل بسبب الجائحة… قد يكون أصحاب التعاليق المقصودة فهموا انفسهم، وقد يكونون متشبثين بحقدهم الغبي تجاه من علمهم كيف يمسكون القلم فوجهوه ضده… علمته الرماية فلما اشتد ساعده…رماني!!!

  • عبد الكريم
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:29

    من الأفضل تاجيل الدخول المدرسي حتى تتضح الأمور ولتجنب الاسوء

  • مواطن مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:34

    اخواني و اخواتي المغاربة من طنجة الى الكويرة السلام عليكم ورحمة الله.
    اولا شيء نفكر فيه هو صحة الإنسان لأن الصحة هي راسمال الإنسان من جهة و الفاهم يفهم.
    اولا التعليم سواء عمومي او خصوصي في هاته الساعة يجب ان يكون عن بعد الى ان يذهب او يرفع الله عنا هذا الوباء لأن التلميذ اذا ذهب الى القسم سيصيب بالفيروس و سينقله الى أسرته و تزداد الإصابات و الوفيات إذن ما علينا ان نتحلى بالصبر و نطلب الله يرفع علينا هذا الوباء .
    ثانيا مشكل التعليم الخصوصي لدي اقتراح سيفرح جميع إباء و امهات و اولياء التلاميذ و هو :
    بالعربية او بالدارجة المغربية علاش هاديك المدارس الخصوصية ترجع كلها عمومية و الدولة هي التي تتحمل اجرة الأساتذة و المديرين و غيرهم و بلا مايخلص اي تلميذ الواجب الشهري الى ان يرجع التعليم حضوري كما قامت به الدولة سابقا بالنسبة للمستشفيات الخصوصية اصبحت عمومية باطبائها و ممرضيها الى ان يرفع الله هذا الوباء و تعود المياه الى مجاريها و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و شكرا

  • استاذ
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    أرى تأجيل الدخول المدرسي شهرا او شهرين، حتى تتضح الرؤية.و من ثم اذا امكن استكمال الموسم الدراسي فبها ونعمت، اما اذا اقتضى الحال اقرار سنة بيضاء، فلا حاجة للتذمر لان الظرف ظرف استثنائي، وينبغي تقبل ان المرحلة صعبة ولا بد من بعض التضحيات. نسأل الله عز وجل أن يرفع هذا البلاء عنا و يحفظ المسلمين في كل مكان.

  • mohamed
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:39

    انا سوف اقرأ حضوري لأن التعليم عن بعد لا نفهم شيءا

  • ام تلميءه
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:39

    اودي حكومه فاشله تريد تعليق فشلها على شماعه المواطنين تريدون تحميل المسؤوليه للمواطن الحيط القصيور الى معرفتوش استعينوا بالدول المجاورةتضحكون علينا سيأتي عليكم يوم ويذكركم التاريخ في اهانه شعبكم ها ما خلفه عيد الاضحى الذي كان يجب ان يلغى والان تريدون الزج بأبناءنا في المدارس حتى يكون الطايح كتر من النايض لن نسامحكم ابداااا

  • كبور
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:39

    المدارس الخصوصية ماشغلهاش كايتسناو غير لفلوس.الحل الأنسب تاجيل الدراسة حتى تبقى صفر حالة .او سنة بيضاء لجميع التلاميذ .

  • ابو احمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:41

    السلام عليكم .اذا كان ولابد وقد يختار الناس التعليم عن بعد وجب علی الدولة القيام بفرض اقتطاعات اجور ومرتبات رجال التعليم لكي يصل ال50%۔وذلك اعتبره انصافا لدافعي الضراءب۔فليس من المنطقي ان يقعد رجل التعليم في منزله ويتقاضی مرتبه كما جرت العادة۔ارجو من الدولة ان تاخذ بعين الاعتبار هذا المقترح۔

  • Enseignant
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:43

    التعليم عن بعد غير مناسب في جميع الحالات ولن يستفيد منه أحد.
    اتركوا جميع الصلاحيات لكل مؤسسة ان تختار الصيغة التي تناسب ت لاميذها.ولاننسوا ان الفيروس منعدم تماما في بعض المناطق وبعض المدن وفي العالم القروي.إذا فرض التعليم عن بعد فمن الأحسن ان يفرض في المدن التي تسجل فيها الإصابات بكثرة واتركوا الآخرين في التعليم الحضوري وبسللم.
    لاتفرضوا على الجميع صيغة التعليم عن بعد لأنها لا ترضي إلا نسبة قليلة من التلاميذ والآباء و المدرسين.

  • جواب
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:46

    إلى: يحي الأندلسي… يبدو أنك كنت كسولا أيام الدراسة وغبيا بعدها! لذلك تكره رجال ونساء التعليم… طبيعي. فأنت لا تعرف كتابة إسمك.

  • حماد
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:47

    ما معنى جميع الاطفال منذ تخفيف الحجر الصحي لم يبرحوا الشوارع والازقة واللعب هنا وهناك دون ادنى احتياطات هذا هو الواقع . والان نخاف عليهم الذهاب الى المدارس. بلد المتناقضات وكفى.

  • Mouha
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:49

    Je trouve cela hyper normal même en Situation normal il y'a l'option d'etudier à distance et c'est plus chère en plus. Arrêter de se plaindre.

  • مهتمة
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:49

    لا حول ولا قوة الا بالله . التعليم عن بعد مبغيناهش. التعليم الحضوري خايفين من كورونا . تاجيل الدخول المدرسي ما تخالصوش الاساتذة حيت ماغديش يخدمو . ؟؟؟!!!

  • housa
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:52

    الاطفال نجدهم في الشوارع وفي الوديان بدون الاحتياطات ودون تباعد…نحن نفضل هولاء الاطفال ان يتوجدو في الاقسام افضل بكثير من الشوارع.في المدارس يمكن للاطفال الالتزام بالاجراءات النضافة اما في البيت و الشوارع سيكن العكس…التعليم الحضوري في الدخول المدرسي ضروري…ابنائنا لم يستفيدوا بتتا من التعليم عن بعد بالرغم من تواجدنا في المدن لان اساتدة التعليم العمومي لم يرسلوا الدروس عكس اساتدة التعليم الخاص الدين يرسلون الدروس ….

  • امل
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:53

    13 فلالي
    أنا لست أستاذة، لكن اقول لك لم كل هذا الحقد على الأساتذة؟
    تريد أن تكون الدراسة حضورية رغم خطورتها نكاية فقط بالاساتذة وأسرة التعليم
    ارتقوا قليلا من فضلكم

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 21:59

    تعليم عن بعد ماشي قرار مزين حيت مستفدنا منو والو

  • مراد
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:00

    قرار الوزارة كان خاطئا ، قرار مصيري كهذا ينبغي مناقشته في البرلمان بغرفتيه "ان كان لنا برلمان عاقل فعلا، وهذا موضوع آخر " العالم يتحدث عن تعمد القوى الكبرى قتل البشر لتقليص سكان الكوكب ، وهو كلام معقول و منطقي ، يجب على الحكومة أن تتحمل مسؤولياتها الكاملة المخاطر التي يطرحها هذا القرار ؛ ليس فقط على التحصيل الدراسي وإنما أيضا على مستوى صحة أطفالنا …بينما كان من الممكن الخروج بقرار شمولي ، لا يهم قطاع التربية وحده ، بل يشمل كل القطاعات ، لأن قطاع التربية غير منفصل عن المجتمع، وليس قطاع فضائيا … لذلك ينبغي إعادة النظر في القرار قبل فوات الأوان وإلزام المغاربة بفترة حجر قصيرة لا تتعدى أربع أسابيع ، يؤجل معها انطلاق الموسم الدراسي الجديد إلى أواخر شهر شتنبر أو بداية شهر أكتوبر . وعند مقاربة هذه الفترة على الانتهاء يمكن آنذاك بناء مخارج جديدة تبعا للوضعية الوبائية .

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:01

    من جهتي فلتكن سنة بيضاء الا ان يتم ايجاد لقاح او القضاء على هذا الوباء

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:01

    عجبا سيدي وزير التربية والتعليم أنك تسمع للجميع،وعجبا أنك تحاول توضيح الامور للجميع،وعجبا أنك تتفقد المدارس والمعاهد ……ما عدا قضية التلميذة صفاء بلبوح التي أغلقتم كل الأبواب في وجهها لانكم تعلمون علم اليقين أن وزارتكم تآمرت وتعاونت بكل أطرها في ظلمها فحسبي الله ونعم الوكيل هو نعم المولى ونعم النصير.

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:03

    سنة بيضاء لي غاية انتهاء هذه الجائحة ونهنيو راسنا

  • له رأي
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:03

    وزارة التعليم باستطاعتها أن تؤجل الدراسة أربعة شهور إلى أن ينفرج الوضع الوبائي، لكن المشكل في إعتقادي يرتبط بتحريك دوالب الإقتصاد المرتبط بعملية التعليم: تسجيل التلاميذ و الطلبة في المدارس و المعاهد الخاصة، شراء الكتب إلى آخره. لكن الصيغة و المضمون الذي جاء به قرار الوزارة يبقى على كل حال ضعيف و متملص من المسؤولية.

  • lahbil
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:04

    علاش تنفكرو ديما سلبيين الظرفية صعيبة شنوا الوزارة تعمل هي خلات الإختيارات إما عن بعد أو حظوري بموافقة والي أمره حتى لاتتحمل الوزارة مسؤوليتها كيفما دارت الوزارة حارت ألى دارت عن بعد كلش إغوت دارت حظوري ناري كورونا أنا في نظري بالنسبة للعالم القروي وبالخصوص المناطق النائية التي لاتعرف ولو حالة لكورونا يكون التعليم حظوري 100/100 لأن الظروف سانحة لدلك لأنهم لايتوفرون على وسائل ولاتغطية أما القروي الدريس بالأفواج يعني نصف حصة والحظري عن بعد

  • Majid az
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:09

    إن رمي الكرة في ملعب أولياء أمور التلاميذ للاختيار بين التعليم الحضوري و التعليم عن بعد هو بمثابة الشجرة التي تخفي عجز الوزارة عن إطلاق موسم دراسي استثنائي في ظل ظروف الوباء و ما يتطلبه من موارد و إمكانيات:
    ١- مضاعفة عدد الاساتذة و الأقسام لضمان التباعد الجسدي.
    ٢- التعقيم المستمر للمدارس و توفير مواد و مستلزمات التطهير و النظافة.
    ٣- مراقبة احترام تدابير الوقاية و السلامة و مسؤولية الوزارة في حال بروز بؤر مدرسية.

    أمران احلاهما مر:
    – من سيواكب و يراقب دراسة الاطفال في البيت في حال اختيار التعليم عن بعد سيما مع غياب الاباء لظروف العمل ؟
    – ماذا أعدت الوزارة من إجراءات و تدابير في حال اختار المغاربة التعليم الحضوري؟
    – ماذا عن التعليم الحضوري و عن بعد في البوادي و القرى؟

    إن بلاغ الوزارة في نظري بمثابة بذرة الشك التي زرعت في نفوس أولياء الأمور حتى ينقسموا بين خياري التعليم الحضوري ( وخوفهم على سلامة أبنائهم ) و التعليم عن بعد ( وحيرتهم على مستقبل فلذات أكبادهم ).

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:09

    أستغرب لهؤلاء الآباء حيث أبناؤهم في الأزقة حتى منتصف الليل دون أن يسألوا عنهم ودون تباعد اوحماية لهم و الآن حين وضعهم الوزير أمام مسؤولياتهم أرادوا أن يلعبوا فيها دور الأسر التي تفكر في صحة ابنائها

  • Hope
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:09

    ألمانيا أقرت التعليم الحضوري الزاميا مع اجبارية ارتداء الكمامة الحكومة المغربية فاشلة فشلا ذريعا في تدبير هذه الأزمة هناك مناطق في المغرب فيها 0 إصابة لماذا نحرم هؤلاء من حقهم في الحضور للقسم والتعلم ….الله يلطف بنا وصافي.

  • hajar
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:17

    الإثنان لهما سلبيات و إيجابيات في نفس الوقت فيجب إتخاذ القرار الصحيح الذي سيأخذ بصحة التلاميذ و دراستهم بطريقة جيدة

  • Karim
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:17

    Il faut décaler l entrée scolaire au mois d October et évalué la situation chaque mois et apres il faut prendre une décision soit un décalage ou soit une entrée normale. de laisser le choix aux parents c est une décision d un débutant pas d un ministre……

  • عين على ولا د بلادي
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:19

    السلام عليكم

    لنا الله
    لا اتق في هده الحكومة في قراراتها
    كدب على كدب على هدا الشعب المسكين.
    يجب على كل المغاربة الا نتقال الى المدارس العمومية
    كفانا تحايل على الدراويش.

  • سلمى
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:21

    ليس وقت حل النزاعات و القاء اللوم تذكروا نحن في جائحة و الكل عليه بالمشاركة و الصبر لا مجال لتأجيل حتى لفوقاش راه هادا مستقبلنا وراه التعليم عن بعد هو الحل بالنسبة لمبغاش يغامر بولادو و انا متأكدة آن جل الذين يرفضون التعليم عن بعد هم آباء لا يريدون تدريس أبنائهم و مراقبتهم كيحطوهوم فالمدرسة بحال الا هي كافية بوحدها راه الناس الواعية عارفا أن التعليم كيبدا اولا من البيت و الاسرة يعني لا مجال من تهرب الآباء من مسؤوليتهم و نحن لا نقبل بالتأجيل أو سنة بيضاء ميمكنش نضيعو سنة فالنزاعات التي ليس وقتها نحن في جائحة و كل واحد خاص يصبر و يضحي من جهتوا كفاكم أنانية و استهتار

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:21

    يجب الغاء الدراسة بشكل كامل و منع الالتحاق بالمدارس و الجامعات لانهم بلا فائدة .المواطن الامي احسن من المتعلم على الاقل يشتغل و لا يتكلم بالفلسفة .

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:22

    عجبا سيدي وزير التربية والتعليم أنك تسمع للجميع،وعجبا أنك تحاول توضيح الامور للجميع،وعجبا أنك تتفقد المدارس والمعاهد ……ما عدا قضية التلميذة صفاء بلبوح التي أغلقتم كل الأبواب في وجهها لانكم تعلمون علم اليقين أن وزارتكم تآمرت وتعاونت بكل أطرها في ظلمها فحسبي الله ونعم الوكيل هو نعم المولى ونعم النصير.

  • غزلان
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:35

    لقد ناقشنا الموضوع أنا و أمي و أبي عن هاذ الموضوع فقررو التعليم عن بعد أحسن من التعليم الحضوري و أنا أيضا أريد التعليم عن بعد ونحن نتعلم آمنين بلا مخاطر تشوش على الدراسة و أتمنا أن يأخذ هاذ القرار و أن تتوافق معه الأسر و بطبع لا أحد يريد خسارة ابنه أو ابنته فقال الله تعالى:
    《فلا تلقو بنفسكم إلا التهلكة》صدق الله العظيم.

  • ردا على....
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:36

    ….الحساد الذين يتالمون من كون الأساتذة يستفيدون من أجورهم رغم التوقف عن العمل: هؤلاء موظفون اضطروا إلى التوقف. فلا ذنب لهم ولهم بالتالي الحق في الإستفادة من رواتبهم كاملة. هؤلاء الموظفون أغلبهم يؤدي أقساط شهرية في الكراء أو القرض، ويعيلون عائلات… إذن نداؤكم فيه كره وضغينة تجاه المدرسين والمدرسات، وهذا عيب كبير.

  • وردة
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:37

    التعليم عن بعد ليس بالناجح مائة بالمائة و التعليم الحضوري انتحار جماعي و الوزارة خلصت نفسها من عبء المسؤولية و رمت الكرة في ملعب المواطن و ها نحن نتخبط ولا أحد منا يملك حلا

  • الصراحة
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:38

    تدخل وزير التربية بالفانة الأولى برهن على الكفاءة العالية وعرفت حقيقته تستحق مني ايات الأكبار وعظيم الاعنبار

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:38

    اخواني ،يجب التريث قليلا،،ربما ستخرج الوزارة بقرار أكثر رنانة وحكمة
    أما من يهاجم رجل التعليم ويطلب الاقتراع من مرتبه ..فأعتقد أنه من الحاقدين ومن الفاشلين تعليميا
    فعليه أن يعرف ان رجل التعليم أيضا مواطن مغربي ،له أبناء يدرسون ويدفع أعلى نسبة من الضرائب…..المرجو التفكير في حلول ناجعة لمشكل الدخول المدرسي .عوض رمي بعضنا البعض بالانتقادات الغير المجيدة حاليا.
    لا تنسوا تضحيات رجال التعليم في القرى النائية وفي البوادي البعيدة..ولا تنسوا من آمنوا عمرهم في تعليم كم ثم في تعليم أبنائكم وبناتكم

  • MAGHREBI Ka3i
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:44

    إلى يحيى الأندلسي51:حقدك الدفين على الأسرة التعليمية لا مثيل له و يؤكد إصابتك بعقدة مرضية أثرت على نفسيتك.ربما فشلك الدراسي جعلك تهاجمهم بهذه الوقاحة.تحية تقدير لأساتذنا و لا تغيروا أي اهتمام لأمثال هذا المعلق أو المدعو الوجدي.كل ما وصلنا إليه كان بفضلكم.أعمل كشرطي و لا علاقة لي بالتعليم

  • sso2al
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:47

    إلى بغيتو عن بعد عطونا محفظة او هاتف على حساب لمدرسة او نخلصو نصف الشهرية

  • citoyen
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:47

    السلام عليكم و رحمة الله
    في ا لحقيقة كل يغني على ليلاه
    قرار الوزارة صائب مائة بالمائة في ظل هذه الظروف العصيبة ومن يرى غير ذلك فليتحمل مسؤوليته .كنتم تطالبون بالمشاركة في اخد القرار و عندما منحتكم حق الاختيار فقدتم البوصلة ياللعجب؛

  • حميد
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:48

    لا أجد عنوانا لعده الخلطات سوى أن أقول فين غادي بيا خويا فين غادي بيا

  • حسن
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:48

    في نظري المتواضع مادام ليس هناك علاج او لقاح للوباء ومازال المنحى له في تصاعد وحفاظا على سلامة التلاميذ والطلبة وباقي افراد المجتمع المغربي وكما سبق ان نادى الطبيب الاستاذ الفرنسي في الوضع نفسه حيث ليس هناك لقاح او علاج لكوفيد ماالمانع من التداوي بالكلوروكيد الذي لاتوجد اثار سلبية عند استعماله.هنا اقترح تاجيل التعليم الحضوري والاكتفاء بالتعليم عن بعد رغم نواقصه حتى تتبين الامور مستقبلا وهذا الحل يخدم بالدرجة الاولى سلامة وصحة المواطن المغربي على اقل تقدير .

  • مواطن x
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:48

    كيفاش صحاب الجهوي يتاجل لهم الامتحان في حين لي بغا يقري ولادو حضوري له ذالك شريطة الالتزام؟ هل هذا منطقي؟فهم تسطا!
    حنا صوتنا عليكم باش ما يكونش' انا عكسن' واه 76 % من اولياء الامور يطالبون التأجيل وانتم ……؟؟

  • حسام المغرب
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:48

    هناك سماسرة من داخل وزارة التربية والتعليم يشتغلون من داخل الوزارة لمصلحة المدارس الخاصة.

  • متفائل
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:52

    من وجهة نظري سنة بيضاء أحسن من سنة سوداء

  • متفائل
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:54

    من وجهة نظري سنة بيضاء أحسن من سنة سوداء والسلام عليكم

  • alfarabi
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:54

    قبل عيد الأضحى كان عدد المصابين يوميا في المغرب لا يتجاوز 300 حالة، بمعنى أن اختلاط العيد أدى إلى ارتفاع العدد بخمس مرات و الحصيلة مازالت في ارتفاع مستمر, الخوف كل الخوف أن يتضاعف العدد الحالي للإصابات (1500) بخمس مرات أو أكثر بعد الدخول المدرسي و أقصد التعليم الحضوري , فتتجاوز عدد الإصابات اليومية 7000 حالة كما كان الوضع في أوروبا، خصوصا أن القطاع الصحي لدينا متهالك أصلا و جد هش قبل الجائحة، فهل من قرارات رشيدة في هذا البلد تجنبنا هذه النتيجة الكارثية??? اللهم لطفك يا لطيف فيما جرت به المقادر فإنك على كل شيء قادر

  • ربيع
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:56

    أنا من وجهة نظري ، يجب أن يؤجل الدخول المدرسي إلى حين انخفاض عدد الإصابات ، فالحضور في الأقسام فيه مجازفة كبيرة على الصحة العامة للتلاميذ و الأساتذة و جميع الأسر ، لكن الحكومة تمسك العصا من الوسط لأن فدراليات التعليم الخصوصي تمارس ضغطا رهيبا عليهم حتى يستأنف الموسم الدراسي بشكل طبيعي خوفا على مصالحهم ، على الحكومة أن تسهر على توفير الأنترنيت لجميع الأسر المغربية في المدن و البوادي بشكل مجاني حتى يتسنا لجميع الثلاميذ الاستفادة إلى حين استقرار الوضع الوبائي

  • اب تلميذ متضرر
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:58

    دابا فالحالة ديال ولدي عندو سيزيام و فنفس الوقت غادي ينتقل لمدينة آخرى
    الا دار انتقال للمدينة الاخرى،
    فين غادي يدوز الامتحان؟؟؟
    واش فالليسي الجديد ليه
    خفت يديرو الارتجالية و يضيع له العااام هباءا منثورا
    عفاكم عاونوني
    غادي نبقا نشوف تعليقاتكم

  • يوسفي
    الأحد 23 غشت 2020 - 22:59

    …رغم كل هذه المخاطر و الصعوبات نسأل الله أن يكون رحيما بنا و إن ينجح تلامذتنا و طلابنا في اجتياز هذه الضرفية الحرجة…

  • لا لا
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:11

    اين انت يا ملكنا الحسن الثاني رحمك الله
    لو كنت معنا الان في زمن الكورونا لما سرنا في هذه الطريق
    الله يرحمك

  • Taibi
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:14

    لا فائدة من الكلام والنقد الفارغين، فقط الوضعية الوبائية هي اللتي تقرر، نضع انفسنا مكان اي مسؤول ونرى بالواضح ان الامور بيد الله وكيفية تطور الوباء، اذن المنطق.

  • راجي
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:17

    قرار لا حضوري ولا عن بعد. هو فقط:
    – أداء لوبي المدارس الخصوصية
    – شراء الكتب والمستلزمات المدرسية
    فقط؟

  • hassan
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:18

    نعم كان يجب تخصيص شهر شتنبر لجميع العمليات المتبقية في الموسم الماضي ،الجهوي و ما تبقى التعليم العالي .
    تأجيل الدخول المدرسي حتى اكتوبر او نونبر. بعدها يبدأ الموسم بتقليص الحصص الدراسية الى النصف لامكانية تقسيم فصل الى فصلين ، إلغاء المواد الغير المعممة و الغير الأساسية خلال هدا الموسم.

  • مشكلة كبيرة
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:20

    التعليم عن بعد هو المقرر دون أدنى شك …و عليه هي حرب ستضع أوزارها من جديد بين أرباب المدارس الخصوصية الذين سئموا هذه الحرب و أولياء التلاميذ الذين أنهكتهم و الوزارة تحب الفرجة و الاستمتاع بها في مشهد سريالي يذكر بحروب داحس و الغبراء و بحرب البسوس…..حقيقة التاريخ يعيد نفيه فنحن في جاهلية ما بعدها جاهلية يقودها أبو جهل بنفسه

  • el borouj
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:31

    الدراسة الحضورية بالتفويج يوم بيوم احسن طريقة باذن الله

  • ممرضة
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:42

    سبحان الله كاين اللي همو الوحيد هو الصالير ديال الاساتذة لهاد الدرجة واصل فكم الحقد !! كون غ كان شي حاجة كثيرة..

  • ملاحظ
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:47

    الأساتذة سياخذون أجورهم كاملة غير منقوصة سواء اشتغلوا عن بعد او حضوريا وحتى لو قررت الحكومة تأجيل الدراسة لشهور .هوني على نفسك واجتنبي الحسد فإنه يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

  • رشيد من البيضاء
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:58

    الحمد لله على كل حال بالنسبة لحضور التلاميذ بالقسم فهذه مغامرة قد تكلف كل اسرة الشيء الكثير لا سامح الله فالحضور هو قنبلة موقوتة بالنسبة للاسر انا عندي بنتان لن ولن اذهب بهما الى المدرسة لوقايتهم ووقاية اسرتهم فهذا المرض اللعين لا يختار الله يلطف بنا ويرفع عنا هذا المرض ويجب على السؤولين ان يتخذوا القرار الحاسم حفاضا على صحة الجميع والله يلطف بنا جميعا

  • visiteur
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:01

    التعليمين عن بعد او حضورايا غير صائبين لنا نحن كمغاربة . اد ان التعليم عن بعد تشوبه عدة اكراهات من طرف اولياء امور التلاميذ لان اغلبية الاباء يكونون خارج المنزل من اجل العمل فكيف لهم ان يواكبوا ابنائهم من جهة وكذلك بالنسبة للاستاذ فان اغلبية الاساتذة لا ياخدون الامور بجدية عند اعطاء الدرس عن بعد ولا بالطريقة التربوية الصحيحة . لان اغلبية الاساتذة مع احترامات لهم يكون داخل منزلهم منشغلون باعمال اخرى ويعطي الدرس في ان واحد بدون مسؤولية .اما التعليم الحضوري فهو الاحسن ولكن اكراهات العدوى تجعل منه اسوأ منهجية.
    واذا ولابد من التعليم عن بعد يجب على الوزارة ان تفرض على الاطر التعليمية اجراء تحليلة كورونا وان يتم اعطاء الدروس من داخل المؤسسة التعليمية الخاصة بهم تحت مراقبة الجهات المعنية من مفتشين…..واحترام التوقيت المعمول به لكل حصة .
    الله يلطف بحالنا وبحال ابنائنا ويرفع علينا الوباء

  • متتبعة
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:09

    انا شخصيا بدأت التشاؤم من البلاغات المشتركة بين الداخلية والصحة والعثماني ودابا التعليم..أتوقع من قراراتهم الفجاءية شي مصيبة غادي توقع الله يحفظ..قراراتهم ساذجة وغير مسؤولة.غاديين بهاد البلاد للهاوية السحيقة

  • عبدالرحيم اكريت
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:11

    الدخول أما حضوري او افتراضي للجميع هو الحل الانسب، لا استشارة أولياء او آباء لا هم اطباء ولا اهل اختصاص.

  • هسبريس
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:32

    تأجيل الدخول المدرسي هو الحل الصائب
    دون أن نتكلم عن فشل الدراسة عن بعد سابقا

  • Youssef
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:21

    مول التعليق 13. ان لم تستجيب قل ما شئت. انا مدرس مصاب بالسرطان .افضل العمل على رخصة المرض. الطبيب منعني من العمل ومع ذلك اشتغلت السنة الماضية واشتغل ان شاء لله هذه السنة بالرغم من المرض المزمن. لكن الجزاء يوم الحساب.

  • MCO
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:28

    جواب على 3 – هشام : باغي اقتراح إوا هاك واحد : منع هؤلاء "المسؤولين و البرلمانين و المستشارين و الموظفون السامون و جنرلات و كولونيلات الجيش و و و و …الخ" من البريمات السنوية و الشهرية من أجل تمكين المواطنين من حواسيب و صبيب أنترنيت كافي من أجل الدراسة عن بعد. مزيان هاد الاقتراح ياك ؟

    أظن أن مشكل امزازي هو الدراهم، إيوا ها اقتراح من أجل جمع المال الضاءع.

  • ايور
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:35

    كم من حاجة قضيناها بتركها … هذا هو خلاصة كلام السيد الوزير …

  • Hamza
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:38

    الانتقادات اغلبيهتها فارغة التي تسب الاستاذ وتحط من كرامته .
    الاستاذ والمعلم خط أحمر لنرتقي جميعا بلدنا سيتغلب على هذا الوباء بفعل مجهودات جبارة يقوم بها ونحن مجندون وراء الملك لخدمة وطننا كيف ما كانت الظروف

  • aabdou labbdi
    الإثنين 24 غشت 2020 - 06:01

    هذا قرار غير صائب. أما بالنسبة الي انا لن ارسل أبنائي للدراسة حضوريا في القسم لأن هذا الوباء خطير جدا لأنه لا يفرق بين صغير أو كبير ثانيا أنا مصاب بمرض مزمن الله يشافي جميع المرضى لذا فالتعليم الحضوري خطير سواء على الأبناء سواء علينا نحن الآباء وشكرا

  • استاذ
    الإثنين 24 غشت 2020 - 08:38

    سيدي الوزير ان ترك الاختيار للآباء في اختيار طريقة تمدرس التلاميذ اما حضوريا او عن طريقة الانترنيت ليس بالقرار السليم .لقد وضعتم الاحتمالين نصب أعينكم ولكن هل استفاد فعلا جل التلاميذ سابقا من التعليم عن بعد؟وكيف كانت نتيجة تحصيل الذين تابعوه؟فالكل يقر بأنه لم يؤد إلى ماكان يرجى منه لعدة اعتبارات.في نظري تفويج عدد القسم وتخفيض العدد حضوريا افضل بكثير ولو ان المتعلم لن يحضر وقت التعليم كاملا فسيكون فقط نصف زمان المدرس احسن وذو فاءدة.اما التعليم عن بعد فليس بالقرار السليم وبالخصوص في المستويات الصغرى.

  • حقوقي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 10:00

    هذا وزير الكفاءات و ناطق رسمي للحكومة هذا نموذج من الذين يسيرون شأن دولة و شعب . اعطى الخيار الصعب للأسر و للمتعلمين بصراحة القول " ديروا الي ابغيتوا أنا ما اعرفت ما اندير ". حار في القرار نظرا لضعف تكوينه الأكاديمي و التطبيقي و رمى الى الهاوية مصير امة الا و هو التعليم

  • naila
    الإثنين 24 غشت 2020 - 10:47

    التعليم عن بعد قرار صعب ومكلف خاصة ان أغلبية المجتمع لانتوفر على مؤهلات ولا امكانيات لمسايرة هدا النوع من التعليم . ربما أفضل ان نضيف شهر او شهرين عن وقت المحدد للدراسة حتى يتوصل اصحاب القرار الى حل لهده المعضلة والمعادلة الصعبة …

  • بنية تحتية للتعلم عن بعد
    الإثنين 24 غشت 2020 - 11:33

    منذ القرن 18 و الدول الغربية تطور بنيتها التحتية للتعلم عن بعد. والنتيجة أن التعليم عن بعد في الغرب مكافى للتعليم الحضوري و يمكن الحصول مثلا على شهادة دكتوراة وطنية من كندا(Doctorat en informatique cognitive | UQAM) عن طريق التعليم عن بعد . تونس منذ 2002 وهي تطور بنيتها التحتية للتعلم عن بعد. والنتيجة تونس تتوفر اليوم على جامعة وطنية (جامعة تونس الإفتراضية Tunis Virtual University UVT) تابعة لوزارة التعليم العالي كل شواهدها الوطنية يمكن الحصول عليها عن طريق التعليم عن بعد. المغرب في 2020 ما زالت ترسانته القانونية يؤطرها مرسوم بنكيران في سنة 2014 الذي لا يعترف بالتعليم عن بعد سواء تم داخل المغرب أو خارجه.

  • محمد الصابر
    الإثنين 24 غشت 2020 - 12:14

    الخطة الدراسية في نظري تعتمد على التناوب بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد باعتماد(أسبوع بأسبوعين)
    التناوب يفترض شروطا صارمة من حراس التباعد الجسدي والتنظيف السريع على رأس كل ساعة والتقنين البرمجي والتخطيط المنهجي من طرف الاستاذ.
     قبل دخول التلميذ صباحا تتم المراقبة بقياس حرارة بعض التلاميذ من ذوي علامات المرض.
     بعد الدخول الى الاقسام (20 تلميذا فقط)،يتم الاشتغال بمنطق الحضورالذي ستتغير منهجيته تحضيرا لاسبوعين عن بعد.
     الاشتغال والتحضير من طرف الاستاذ يتم بتوجيهات دقيقة في موضوع الدروس الثلاث التي ستبدأ بالحضورفي الاسبوع الاول وتنتهي بالتواصل في الاسبوعين المواليين.
     يتم تكليف بعض التلاميذ بالتناوب لاعداد جواب على تمرين جماعي أو قراءة بشروط تقنية،ويتم هذا التكليف بالاسم في اليوم والساعة لعرض منتوج تعليمي أوخلاصة قاعدة أو استنتاج.
     التلاميذ في الحضوريتدربون على منهجية الاشتغال للاسبوعين المواليين،والمهام والتعليمات الموجهة لهم أو لبعضهم قصد الاستيعاب والمشاركة في التعلمات.
     امكانية الاتصال بالاولياء ممكنة في حال تغيب التلميذ ولوعن بعد.

  • أستاذ مصدوم
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 01:00

    بعض المعلقين سامحهم الله همهم الوحيد هو أجرة الأساتذة و كأنهم هم من أدخلو هذا الوباء اللعين للمغرب.ما دام مجتمعنا لا يعطي قيمة لرجل التعليم و شريحة كبيرة من المواطنين يكنون حقدا دفينا لهم،فلن تقوم قائمة لهذا البلد.خذوا العبرة من مجتمعات راقية كاليابان و ألمانيا التي تضع الأستاذ في هرم المجتمع و النتيجة أمامنا

  • ahmed
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 13:29

    Mr. Cari Hanco
    Grace à la télévision, les israéliens parlent tous l’hébreux, alors qu’ils ne connaissaient ni le pays , ni la langue du pays qu’ils vont s’établir. ls sont tous venu du monde entier ,, des pays arabes , des pays d’Europe de l’Est de l’Europe de l‘Ouest, des pays asiatiques , des Amériques.
    Les pays arabes ont raté toutes les révolutions industrielles et technologiques. Actuellement ces pays refont les mêmes erreurs sous des faux prétextes qui brident et entravent tout développement de l’humain .Les moyens offerts par la technologie numériques de communication sont notre seul espoir par ne pas rétrograder au moyen âge. L’ENSEIGNEMENT C’EST LA COMMUNICATION.

  • زهير
    السبت 29 غشت 2020 - 06:39

    الوزارة لا تقدر خطورة الموقف الجهوي يوجل الكمامات من الخامس فما فوق من اراد التعليم الحضوري اهلا وسهلا ومن اراد عن بعد فمرحبا واذا اراد نصف القسم الحضور والنصف عن بعد فما العمل انا اشم من هذا البيان راىحة تاجيل انطلاق الدراسة بعد تادية رسوم التسجيل بالتعليم الخصوصي واقتناء الكتب المدرسية في بداية الموسم القضية فيها الاتجار في المواطن كيف يعقل تاجيل الامتحان الجهوي الذي يهم 160000 الف تلميذ وتعجيل انطلاق الدراسة ل 10 ملايين تلميذ
    الامر الذي ينبغي التركيز عليه في الوقت الراهن هو اجراء الامتحان الجهوي في وقته وتظافر الجهود بين وزارة التربية الوطنية ووزارة التعليم العالي لاتمام الامتحانات الجامعية قبل دخول شهر اكتوبر لانه سيكون من الضروري الاستعانة بالثانويات واساتدة تعليم وزارة التربية الوطنية لحراسة الطلبة لتفادي انتشار فيروس كورونا في انتظار الكشف عن نتاىج الاختبارات السريرية للقاح كورونا ولتفادي سنة بيضاء على مستوى التدريس الجامعي التي ستودي لا محالة الى سنة بيضاء عامة هذا اذ لم تنطلق السنة الدراسية باضرابات على صعيد الثانويات والجامعات في ضل غموض القرار المشؤوم

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 6

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 17

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 10

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي