قرض بـ100 مليون أورو لنفايات منازل المغاربة

قرض بـ100 مليون أورو لنفايات منازل المغاربة
الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:00

وافق البك الدولي، الاثنين، على إقراض المغرب قرضا بقيمة 100 مليون أورو يرتقب أن تسهم في دعم خدمات تدبير النفايات المنزلية الصلبة وكذا مختلف الإجراءات التي من المرتقب أن تعمل على هيكلة هذا القطاع ضمن البرنامج الوطني المسطر بهذا الخصوص.


وقد برزت هذه الموافقة بتوقيع وزير الاقتصاد والمالية صلاح الدين مزوار لوثيقة القرض بمعية سيمُون غري المسؤول بالبنك الدولي عن شؤون دول المغرب الكبير، وبحضور الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامّة نزار بركة.


القرض المذكور يعتبر الثاني من نوعه بعدما أعلن عن كونه مخصصا لتدبير النفايات المنزلية بالمغرب في إطار برنامج الإصلاحات الجارية لتحسين الأداء المالي والبيئي والاجتماعي للقطاع.. وهو البرنامج الوطني الذي تقدر كلفته الإجمالية بنحو 37 مليار درهم تمتد على 15 سنة في محاولة للوقوف على تأهيل شامل بحلول العام 2021.


مزوار أشاد بالعلاقة التي تجمع المغرب والبنك الدولي منوها بدعم هذه المؤسسة للإصلاحات الهيكلية الأساسية التي تنفذها الحكومة، في حين عبر غري عن ارتياح البنك الدولي للتعاون الثنائي القائم في هذا المجال وأن دعم البنك الدولي قد امتد لتأهيل البرنامج عبر دراسات جدوى أثبتت امتداد الأثر الإيجابي لقطاعات أخرى غير قطاع النفايات المنزلية.


ويهدف البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية إلى دعم الجماعات الحضرية لإضفاء الطابع المهني على خدمات تدبير النفايات المنزلية، وكذا تحسين الولوج إلى خدمات الجمع برفع نسبة كميات النفايات التي يتم جمعها في الوسط الحضري، وكذا تجاوز التأخر الحاصل في مجال معالجة النفايات من خلال الرفع من حجم النفايات المنزلية التي يتم وضعها في المطارح الخاضعة للمراقبة، إلى جانب إعادة تهيئة مطارح للنفايات وبناء أخرى جديدة خاضعة للمراقبة وتميل أنشطة التحسيس والتكوين.

‫تعليقات الزوار

22
  • مابل من بني ملال
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:32

    منذ قدوم السيد مزوار إلى حكومة عباس الفاسي و توليه حقيبة المالية, والمالية العمومية في أسوإ حال مع تفضيله لسياسة الإقراض التي ترهن البلاد و الأجيال القادمة في دوامات تسديد الأقساط, خاصة في قطاع التطهير و تدبير النفايات المفوض لشركات أجنبية المفروض جلبها للعملة الصعبة لتمويل أنشطتها, فهي التي يجب أن تقترض لا الدولة.

  • sabir
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:22

    c’est vraiment n’importe quoi,des crédits pour la gestion des déchets,
    si on cherche bien on trouve que les contrats seront accordés à tel ou tel personne de ……….loin en relation avec le fils du frére de …..la mére de …mezoiar
    hhhhhhhhhhhh,je sais pas où sont les recettes du phosphate…., de TVA ,de toutes sortes des impôts que … avant de demander des crédits (des millions de dollars ) ,c’est drôle de continuer cette facon de géstion les affaire marocains avec ce genre personne avec cette esprit
    lah yaster osafi

  • salah soloh
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:04

    Y’en assez de ces credits qui ne cesse de rogner la valeur ajoutée crée par les marocains. Le développement de tel ou tel secteur n’es pas uniquement lié au financement, mais beaucoup plus à un capital humain dont les compétences et les valeurs le qualifie plus que d’autres à mener à bien des projets. GHR9TINA ASSI MEZWAR

  • jiji
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:18

    علا ش اللي مايديروش نظام ديال اوروبا فجمع النفايات ويكثفو من الحملات التحسيسية ويعطيو للشعب سيكان ديال الروسيكلاج فابور باش يحفزوهم على عدم مزج الزجاج والكارطون مع باقي القمامة؟؟؟وفنفس الوقت يفرضو عقوبات زجرية على اللي مالتازمش بالوقت المخصص لإخراج القمامة,باش شوية تنقى المدينة من داك المنظر اليومي اللي كنشوفوه فراس الدرب

  • mowa6en
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:20

    .فعلا قرار مستفز،،، لماذا نقترض؟؟؟ هل نحن دولة فقيرة مثلا؟؟ اليس لنا ثروات في هذا البلد تغنينا عن اي اقتراض؟ الا يستطيع اصحاب المال و السلطة في هذا البلد ان يتنازلوا عن القليل من مال هذا الشعب؟ ؟ ….

  • MOHAMED
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:44

    سأعلق بنفس ماعلقت به في قضية تمديد عقدة السمك لأنهما هم هم:
    قبل أن أقرأ تعليق السيد هشام علقت بنفس الشيء(5 مهزلة هشام
    و الله لم أعد أدري أأبكي أم أضحك من هذه المهازل في المغرب .
    114 مليون أورو مقابل ثروتنا البحرية.و 100 مليون أورو قرضا من البنك الدولي لتدبير النفايات.
    يعني كأنها مقايضة.السمك مقابل النفايات.
    المشكلة ان 114 ستذهب الى جيوب المختلسين و ستبقى ال 100 + الفوائد في ذمة المغاربة.) وأزيد على ذلك أن مبلغ التأجيرهو أكبر من ذلك بكثير ولكنه لم يعلن وقسم بينهم ،وحتى المعلن سيقسم بينهم، والدليل على ذلك لجوئهم للقروض التي ستحسب على المغاربة الذين لا يستطيعون حتى للسردين سبيلا، والله لست أدري فيما تصرف خيرات البلاد؟ سمك ذهب سياحة فوسفاط ضرائب تقسم الضهور… وليس للمغاربة من هذه الخيرات شيء، ولماذا تأجر أصلا الشواطيء المغربية، لماذا لا يستثمر فيها شبابنا العاطل ويصبح آنذاك السمك متوفر وبأرخص الأثمان،وضريبة النضافة وIGR وووووو والله هذا حرام، والله عز وجل لا يرضى بهذا وهو يمهل ولا يهمل. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:38

    اكبر مشكل يكمن في الشعب المغربي لأن أغلبه غير واعي و لازال يرمي النفايات في الشارع و يخرب الممتلكات العمومية و خير دليل الصورة النفايات مترامية و صندوق النفايات مضرور او مكسر

  • marocaine
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:02

    pour moi c’est une mauvaise gestion qui permet a Mezoir de prendre un crédit de 100 millions d’euros et bien sur la banque va être satisfaite car c’est le peuple qui va payé la dette comme d’habitude .a vrai dire si le maroc veut une gestion solide des déchets ,il faut tous d’abord apprendre les gens à qualifier les déchets selon leurs nature le plastique et le verts apart comme en chine qui ont plus d’un milliard de personnes mais ils ont des cerveaux pour réfléchir et bénéficier de la population pour garder la propreté de leur pays .mais dommage on est loin d’être comme eux .je parle pas des cerveaux car nous sommes un peuple intelligent malgré tous mais on a besoin d’un bonne gestion pour qu’on puisse avancé .
    Merci a vous

  • omar
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:14

    UN CRÉDIT DE 100 MILLIONS DE DOLLAR,si comme le maroc n aurait pas 100 milions de plus..n importe quoi.c honteux de demander un credit de telle somme.

  • Mo7ipArrasoul
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:36

    قرض بـ 100 مليون أورو لدعم خدمات تدبير النفايات المنزلية
    مقابل ماذا !!!!!!!!!
    مقابل 144 مليون أورو لتمديد اتفاقية الصيد إلى 2015 يعني 4 سنوات من الإستنزاف لثروتنا البحرية

  • Maghribi
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:06

    C’est du n’importe quoi, les richesses maritime vendu a 144 Million d’euro et les déchets a 100 million d’euro, au pic d’une crise il n’arrête pas de nous prendre pour des c** ,
    Merci de publier

  • حسبي الله و نعم الوكيييييل
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:24

    هدا هو التخريب المنضم للمغرب.
    دولة دات موارد محدودة جدا, تستورد اكثر مما تصدر تقوم بالاقتراض من كل الجهات بمبالغ طائلة لأجل مشاريع تافهة. و في الاخر الكل يدهب إللى جيوب المسؤولين المحتالين. و المغرب يغرق في الديون.
    حسبي الله و نعم الوكيييييل.

  • marocaine
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:08

    had sora men areka les quartiers fi casablanca c quartier racine o katalka apparetament a paretir de 20000/m2 o lot terrain a partir de 55000/m2 o ma kadin hata inakiw zenaki

  • hassan ducasa
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:34

    Je ne sais pas comment le gouvernement choisit les personnes, cette personne qui s’appelle mezoir qui prend un crédit de 100 million euro pour résoudre un problème des déchets au lieu de crier une entreprise publique pour gérer et recycles nos déchets. Le problème au Maroc est le choix des personnes pour les postes sensibles dans le pays, les victimes sont nous et notre économie qui va être pas capable de supporter cette politique de crédit au lieu de rechercher de nouvelle ressource
    Pour financer nos projets publics par exemples (investissement a long et moyen terme)

  • zineb
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:28

    C’est vraiment de n’importe quoi, personnellement je pense qu’au lieu d’emprunter, vaut mieux sensibiliser les gens de la nécessité de la préservation de l’embellisement de leurs villes ainsi de la protection de leur santé.

  • طالب الإصصلاح والتنمية
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:30

    100 مليون أورو لو تم توضيف 10000 مجاز عاطل من خلال مساعدة الدولة على تأسيس شركة لهؤلاء لجمع نفاات مدنهم والله لكانت هده الميزانية تكفي لعيش هؤلاء في حياتهم لكن للاسف نصف المال للشركات الأجنبية والثلث لي … و 5% للعمال والشاحنات وغيرها

  • 77
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:26

    مثل هده المشاريع اللتي لاتعرف تفاصيلها ونهايتهاومتابعتها
    قد يكون المشروع حقيقي في جوهره
    وتسطيره حتى طبعا يوافق صندوق القرض الدولي وبعد دلك كل المغاربة يعرفون ما يحدث

  • محمد
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:10

    السلام عليكم,هذا الوزير ديال الاقتصاد والمالية مدمن ولايجبدمن السياسة الا الاقتراض واثقال كاهل الاقتصاد الوطني بالمديونية. منذ قدومه رهن المغرب بمجموع ديون خارجية خيالية بلغت في 2010 نحو 163 بليون درهم(نعم بليون).
    والله هذا حرام, ما زال زيد فيه100 مليون اورو سلف.ألا يوجد من يحاسب هذا الوزيرالمدمن على السلف والذي باع ثروة البلادفي المحيط ببلاش وأغرق المغرب في محيط من الديون لن يخرج منها ولو بعد 30 سنة قادمة.

  • khalidnadori
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:42

    ya til quelqun pour arreter cette mascarade !!!! les societe etrangeres de collecte d ordures qui ont ete contractee ya des annes pour introduire un systeme de collecte au niveau europeen et qui par ailleur ont recu des tonnes dargents des impots du peuple nont rien fait du tout…ils continuent a piller notre pays et le gouvernement est forcee a faires dredits enormes qui envcore une fois seront a eux en fin de compte et nos rues restent les meme et ont paiera les 100 millions deuros comme des cons !! yena marre !!

  • محمد
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:40

    و فيناهو الفوسفاط و فيناهية ماطيشة و فين هو الحوت … وكلنا عليكم الله الله ياخد فيكم الحق

  • مغربية
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:16

    ياله ردو يالمغاربة الذين يريدون التغيير جمعو غير النفاياث و الزبل ديالكم وغيرو انفسكم احنا متخلفين واخا يجيبو لينا احدث التقنيات الشعب موسخ واش المرة كترمي الميكة الزبل من فوق لتحت ويرميو في اي مكان قلدو الغرب في الواجبات ديالهم عاد اجي هضر على التغيير ميزانيات كثيرة كتمشي غير باطل بسبب اننا لا نعطي الامور قيمتها ولا نحافظ على بلدنا بايدينا يخرج النفاسات من داره ويرميها في الشوارع هناك رد قال لابدا من حملات تحسيسية شحال قدهم يوعيوهم راه عياو مايوعيو ولكن بنادم باقي مكلخ المشكل لما كيمشيو ابرا كيلتزمو معاهم بالقانون وكيحترمو قانونهم منين يجيو المغرب كيسيبو وديرو الهبال الله يهديهم وماتبقاوش تهصرو على الخاوي كلشي تحملوه للدولة انتم المسؤولون الاول لا تعلقو اخطائكم على الدولة

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 1 مارس 2011 - 17:12

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
    قال الله تعالى :{ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}. سورة البقرة.
    إنّ الله سبحانه وتعالى أحلَّ البيعَ إلا ما نهى عنه فيما أوحى إلى نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم.
    وإنما نصَّ القرآن الكريم على ذكر الربا واقتصر عليه ولم يذكر غيره مما يحصل في البيع المحرم لأنّ الربا أشدُّ أنواع المال المحرم، فكل مالٍ محرمٍ إثمه دون إثم الربا. والربا فسَّره رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بأنّ منه ما هو من طريق القرض (الدَّين) وأنّ منه ما سببهُ تأجيل التسليم كما في بيع الذهب بالذهب أو الفضة بالفضة مع تأخير تسليم أحد الطرفين بضاعتَه مثلاً وهناك نوع ثالث وهو ربا الفضل كالذي يبيع غراماً من الذهب الخام بنصف غرام من الذهب المصنوع حلياً.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 5

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"