قرعة تصفيات المونديال .. مصر وتونس والجزائر تنتظر المغرب

قرعة تصفيات المونديال .. مصر وتونس والجزائر تنتظر المغرب
الخميس 23 يونيو 2016 - 07:00

بات من المنتظر أن توقع قرعة تصفيات كأس العالم للمنتخبات، والتي ستجرى يوم غد الجمعة في القاهرة، “أسود الأطلس” في مجموعة “عربية”، مع كل من المنتخب الجزائري، أو التونسي، لوجودهما في المستوى نفسه، والمنتخب المصري الموجود في المستوى الثاني، فيما يوجد المنتخب المغربي في المستوى الثالث، وهو الشيء الذي قد يسفر عنه مواجهات “عربية” بين هذه المنتخبات الأربع.

وتأمل الجماهير المغربية، في وضع القرعة المنتخب الوطني في مجموعة متوازنة، لضمان بطاقة التأهل إلى كأس العالم المقامة في روسيا 2018، فيما يفضل عميد المنتخب المغربي مهدي بنعطية تفادي مواجهة المنتخب الجزائري، والاكتفاء بملاقاة المنتخب المصري، مؤكدا في الوقت ذاته أن “أسود الأطلس” لا يخشون أي منافس قد يواجهونه.

ومن جهة أخرى، تحتفظ الذاكرة بسجل زاخر من المواجهات “العربية ” و”المغاربية”، التي جمعت المنتخب المغربي بكل من مصر، تونس والجزائر، إذ لطالما تميزت هذه المواجهات بنوع من الندية، والروح القتالية العالية بين اللاعبين، إذ تتجه أنظار العالم العربي لمثل هذه المباريات، قصد الاستمتاع بـ”عرس” كروي، تبدع الأجيال حسب تعاقبها في رسم لوحة جميلة تخلد في الذاكرة.

أكثر المواجهات “العربية” صراعا في التاريخ:

المغرب/ مصر: أولى المواجهات بين المنتخبين المغربي والمصري، تعود إلى كأس أمم إفريقيا لـ1976، حين تمكن “أسود الأطلس” من تحقيق نتيجة الفوز بهدفين لهدف واحد، سجلهما كل من فرس والزهراوي، وذلك ضمن دور الحسم بين أوائل المجموعات.. وبعد أربع سنوات من ذلك، عاد المنتخب المغربي لتحقيق الفوز، بثنائية لبيض، على حساب “الفراعنة”، ليتمكن “الأسود” من اقتناص المركز الثالث في بطولة نيجيريا سنة 1980.

مواجهة أخرى تعد الأهم في تاريخ مواجهات المنتخبين، حين حقق منتخب “الفراعنة” الفوز بهدف طاهر أبو زيد في مرمى بادو الزاكي، قبل 11 دقيقة فقط، من نهاية نصف نهائي بطولة 1986، والتي أعادت المنتخب المصري إلى منصات التتويج بعد أن فاز ببطولة هذه النسخة.. تعادل سلبي انتهت به مواجهة أخرى جمعت بين المنتخبين، خلال نسخة 2006، برسم دور المجموعات، على أرضية ملعب القاهرة، والتي توج خلالها المنتخب المصري مجددا بطلا لها.

“مقصية” مصطفى حجي الشهيرة بكأس إفريقيا 1998، شاهدة على فوز تاريخي للمنتخب المغربي على “الفراعنة”، إذ مازالت إلى اليوم القنوات المصرية تعتبر هدف حجي من أجمل الأهداف التي دخلت مرمى المنتخب المصري عبر تاريخه الكروي، خصوصا مع وجود حارس عملاق في تلك المباراة، مثل نادر السيد، كما أن الهزيمة في تلك البطولة كانت الأولى والوحيدة للمنتخب المصري، بعد أن ظفر بالكأس الإفريقية، ولم يمن بأي هزيمة إلا مع المنتخب المغربي الذي أقصي من الدور الثاني للـ CAN.

المغرب/ تونس: أول المواجهات التي جمعت بين المنتخبين المغربي والتونسي، تعود إلى نسخة 1978 من كأس أمم إفريقيا، انتهت بالتعادل الإيجابي، هدف في كل شباك في افتتاح مباريات المجموعة الثانية.. تعادل آخر في نسخة 2000، جعل المنتخب التونسي يتأهل إلى الدور الثاني، بينما أقصي المنتخب المغربي مبكرا، رغم أدائه الجيد.

وتبقى المباراة النهائية، في كأس أمم إفريقيا 2004، الأهم في تاريخ المواجهات، وأشهر نهائي عربي مسجل في السنوات الأخيرة، حيث تمكن “نسور قرطاج” من تحقيق الفوز في المباراة النهائية، بهدفين لهدف واحد، والتتويج ببطولة هذه النسخة.

مباراة أخرى جمعت بين المنتخبين، على ملعب “رادس” تعادلا خلالها بهدفين لمثلهما، وهو التعادل الذي كافيا لحرمان”نسور قرطاج” “أسود الأطلس” من التأهل لكأس العالم في ألمانيا2006.

هزيمة أخرى لـ”أسود الأطلس”، أمام المنتخب التونسي، بهدفين لهدف واحد، ضمن الدور الأول من نهائيات كأس أمم إفريقيا، على أرضية ملعب الصداقة بـ”ليبروفيل”، والتي كانت قد استضافتها غينيا الاستوائية.

المغرب/الجزائر: مباراة الـ”خماسية التاريخية لـ”الخضر”، أمام المنتخب المغربي، كانت من أبرز المواجهات التي جمعت بين الجارين الشقيقين، “أسود الأطلس” و”ثعالب الصحراء” سنة 1979، حيث مني المغرب بهزيمة ثقيلة، على أرضية ملعب محمد الخامس في البيضاء، بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد، تمكن من خلالها أبناء وروغوف من تحقيق التأهل إلى الألعاب الأولمبية التي جرت آنذاك في موسكو 1980، قبل تأكيد نتيجة الذهاب، في مباراة العودة وتحقيق المنتخب الجزائري الفوز مرة ثانية بثلاثية نظيفة.

من بين أهم المواجهات، أيضا، التي جمعت بين المنتخب المغربي والجزائري، عبر التاريخ، هي التي فاز خلالها “ثعالب الصحراء” بهدف نظيف، ليتمكن المنتخبان من تحقيق التأهل معا، إلى الدور الثاني من كأس أمم إفريقيا لسنة 1980.. أما سنة 1986 فقد تمكن “أسود الأطلس” من إقصاء المنتخب الجزائري، في افتتاح مباريات المجموعة الثانية، وتأهلوا إلى نصف النهائي، بينما خرج “الجزائريون” مبكرا من المنافسة.

والتقى المنتخبان مرتين في نسخة 1988، وحقق المنتخب المغربي الفوز بهدف نظيف على أرضيته، فيما التعادل الإيجابي خيم على المباراة الثانية، ليحسم المنتخب الجزائري الفوز لصالحه عن طريق الضربات الترجيحية مباراة أخرى، تأهل خلالها المنتخبان لربع نهائي الكأس 2004، حيث أنهى “الأسود” آنذاك المواجهة لصالحهم، بثلاثة أهداف، مقبل هدف وحيد، من توقيع كل من الزايري، الشماخ، ويوسف حجي.

ومن بين المباريات الأهم والأشهر في تاريخ هذه المواجهات، تلك التي انهزم خلالها المنتخب الجزائري برباعية نظيفة، سنة 2011، على أرضية ملعب مراكش الكبير، ضمن إقصائيات كأس أمم إفريقيا، جعلت المدرب عبد الحق بنشيخة يقدم استقالته مباشرة بعد انتهاء المواجهة.. هزيمة لم يتمكن “الجزائريون” من هضمها إلى حدود الساعة.

وسيكون على أصدقاء المهدي بنعطية، نسيان النكسات والهزائم السابقة، أمام المنتخبات العربية، والبحث عن انتصارات جديدة وإنجازات يشهد لها التاريخ، وتخلد لها الذاكرة . إذ سيسعى “ثعالب الصحراء”، في حالة اصطدامهم بالمغرب خلال إقصائيات كأس العالم للمنتخبات، إلى الثأر من بعض الهزائم المدوية، أمام “أسود الأطلس”، فيما “فراعنة مصر” سيبحثون عن تغيير مجرى تاريخ المواجهات مع المنتخب المغربي الذي كانت غالبيتها لصالحه.

تصنيف المنتخبات قبل قرعة يوم غد الجمعة:

المستوى الأول: الجزائر، كوت ديفوار، غانا، السنغال، تونس

المستوى الثاني: مصر وكاب فيردي والكونغو الديمقراطية وغينيا والكاميرون.

المستوى الثالث: الكونغو برازافيل، نيجيريا، المغرب، مالي، جنوب إفريقيا

المستوى الرابع: أوغندا، ليبيا، بوركينا فاسو، زامبيا، الغابون

* لمزيد من أخبار الرياضة والرياضيّين زوروا Hesport.Com

‫تعليقات الزوار

73
  • حكيم جزاءري
    الخميس 23 يونيو 2016 - 07:18

    اتمني مواجهات عربية من اجل الحماس والاثارة والمناخ الملاءم والملاعب الجيدة واتمني ان تسود الورح الرياضية والاخوية ونترك الخلافات والسياسة جانبا سلام

  • fouad
    الخميس 23 يونيو 2016 - 07:27

    ا نا اتمني ان توقع القرعة كل من المنتخب الجزائري و المصري و المغربي في مجموعة واحدة لنستمتع بمقابلات راعة و جميلة فيها الندية و لتكن حرب فوق الميدان و فالاخير المتاهل سيكون هو الاقوي و الاجدر بالتاهل و سنقول له مبروك

  • منجم
    الخميس 23 يونيو 2016 - 07:29

    أفضل الإحتمالات:
    السنغال – الكونغو – المغرب – ليبيا

    أسوء الإحتمالات:
    الجزائر – المغرب – مصر – زمبيا

  • عبدالله عاشق التاريخ
    الخميس 23 يونيو 2016 - 07:33

    صراحة نتمنى الوقوع في مجموعة السنغال التي بدورها متصدرة المجموعة … ليس خوفا من أي منتخب اخر انما تاريخنا في التأهل ضظ تونس أسود … السنغال حرمتنا من مونديال 2002 و كانت ذكرى عالقة بذهني لن أنساها ما حييت يجب علينا القتالية و رفت راية الوطن و تأهل باذن الله

  • moha
    الخميس 23 يونيو 2016 - 07:35

    Il n'y a que les arabes qui sont intéressés par cette coupe du monde selon l'auteur de cet article !

    الاعب العربي والفرق العربية في البلدان العربية و العربي.
    مدا يمكن ان نسمي هدا التصرف ?

  • Abdo
    الخميس 23 يونيو 2016 - 07:45

    الأكيد أن الموجهة الأولى ستكون مع منتخب الشيشة (الدلاح دهابا و المزاح إيابا) ….. وهو منتخب يتكون من محترفين في أكبر الدوريات الأوروبية (فرنسا ألمانيا إسبانيا …..) وانداك سيظهر أسود الأطلس ب"سوفل منقطع النظير" ……

  • محمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 07:57

    ستتولد ازمة كبيرة لو التقت المنتخبات العربية مع بعضها
    العﻻقات السياسية متوترة وتزيدها العﻻقات الرياضية

  • mohajr
    الخميس 23 يونيو 2016 - 08:10

    n'importe laquelle de ces équipes va nous gagner car on a plus rien avoir avec le foot.

  • مغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 08:14

    كما قال المشاهب. الشباب لي ندرو في كتافي يا ويلي جلاوه بالتخدير.طاح من لعلو سقط في البير.حنا سقطت عمدتنا تكربت حالتنا وشككون المسؤول.

  • achelhi from Liverpool
    الخميس 23 يونيو 2016 - 08:14

    inchalaah the Qualification for moroccan team
    I hope Morocco, egypt, algeria, and gabon
    Algeria : n3awdo liha 4
    Egypt : 3ndna m3aha
    Gabon : nkhloso liha lhssab
    Good luck Morocco inchalah in Russia 2018
    iwis n dcheira from Liverpool – United Kingdom

  • أبو هيام
    الخميس 23 يونيو 2016 - 08:21

    بالتوفيق للمنتخب الوطني المغربي إن شاء الله.

  • Rabat V
    الخميس 23 يونيو 2016 - 08:37

    في المستوى الأول نجد فرق قوية على المستوى الإفريقي, بمعنى أن كل المجموعات سيكون أحد هذه الفرق حاضرا فيها, اللهم مجموعة فيها فريق غير عربي لنبتعد عن الدراما و المشاكل معهم كما هوا معتاد.

  • Fares
    الخميس 23 يونيو 2016 - 08:37

    المغرب ، الجزائر ، مصر ، ليبيا. نتأهل دون معاناة

  • Bilal
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:01

    il y a une erreur a corriger
    l’Égypte a fait recours et elle est remonté dans le pot 1 avec l'Algerie.
    Donc on peut avoir :
    Algerie Tunisie Maroc
    Egypte Tunisie Maroc
    en tant qu'Algerien je prefère eviter les Pays Arabes afin d'eviter "la Fitna"
    et Ramadhan Moubarak a tous..

  • Bilal
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:25

    je reviens et je corrige :
    le Nigeria et le Congo ont eux aussi fait recours, la Fifa a fait marche arriere et reste sur l'ancien classement donc :
    Tunsie pot 1 et Egypte pot 2 , Alors nouvelle possibilités :
    Algerie egypte Maroc
    Tunisie Egypte Maroc

  • الوجدي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:45

    مستقبل المنتخب الشيشاوي غامض ،لا لياقة بدنية لا انسجام في اللعب لا تفاهم لا روح قتالية لا معقول لا خطط ناجحة لا تنتضروا نتائج افضل من السابق .

  • جمال
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:46

    أفضل الاحتمالات:
    المغرب — الجزائر — تونس — ليبيا

  • moha
    الخميس 23 يونيو 2016 - 09:55

    quel que soit le score, le résultat reste nul et sans valeur.
    vive barca.
    allez barca

  • ahmed
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:09

    المنتخب اللدي يطمح للتأهل ،لا يهمه مع من؟ ولا اين
    يؤمن فقط بقدراته ،ادا كان التفكير بهده الطريقة فكان الله في عون عبد المعين،والله المستعان

  • خالد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:19

    ان قلنا نتمني أن تلتقي الجزائر -المغرب- مصر لكي يتأهل واحد الي كأس العالم لكن لاأتمني ذلك لصعوبة اللقاءات العربية نظرا لمشاحنات ودور الصحافة في اذكاء الفتنة اذن لانريد أن نلتقي لاننا تعبنا من المشاكل والعالم يضحك علينا فل يلعبو في كل مجموعة الذي تأهل نناصره في كأس العالم المهم يشرفنا

  • Rabi
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:19

    J'espère qu'on rencontrerait plutôt l'équipe de l'Algérie car on aimerait éliminer ni la Tunisie ni l'Egypte. L'équipe d'Algérie reste quand même une équipe facile pour nous.
    Rabi

  • تونسي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:20

    رغم كل ما قيل الاان المنتخب الجزائري قوي جدا المجموعة وان يكون المغرب والجزائر في مجموعة وادة حتي نشهد مباراة جميلة . اتمني تاهل المغرب

  • من ألمانيا
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:30

    لي جا مرحبا به ياك حنا معروف علينا حسن الكرم للي نكرموه و السلام

  • !!??
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:49

    "أسود الأطلس" في مجموعة "عربية"

  • algerien
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:02

    لا يهم الفرق الاخري كل ما اتمناه ان يلتقي المنتخب الجزائري مع المغربي لنري مقابلتين في القمة و ليكن الذهاب في المغرب و العودة في الجزائر هذه امنيتي اكثر من التاهل

  • صحراوي تحت الخيمة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:02

    في حالة وقوع المنتخب المغربي مع الجارة الجزائر نتمنى أن نوظف ذلك أحسن توظيف باستقبالهم أحسن استقبال وتوزيع أعلامهم بالمجان وتشجيعهم إذا كانوا يستحقون التشجيع، والجمعيات الرياضية قادرة على فعل ذلك، وينبغي أن ننسى مافعلوه مع الرجاء وغير ذلك….فمثل هذه المعاملة ستؤثر في الشعب الجزائري، ونحن نعلم مسبقا بأنها لن تؤثر في القابضين على الحكم في الجزائر.
    أظن وفي تقديري أنه إذا تعاملنا معهم بهذه الطريقة سنكسب رهانات كثيرة، والله أعلم.
    من عاملك بالشر فعامله بالخير حتى يغلب خيرك شره

  • DNA مجموعة عربية !?
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:16

    نلعب ضمن مجموعة عربية !!?? "أسود الأطلس" في مجموعة "عربية"
    هل أنت في شمال إفريقيا أم في آسيا!؟ هل إطلعت على تاريخ وجغرافية و علم الجينات DNA لشمال إفريقيا أم أن جسدك في إفريقيا وعقلك في آسيا و تردد ما تسمعه في الإعلام العربي؟المنتخبات العربية…الفرق العربية…الأندية العربية…مواهب عربية…اللاعبين العرب…العرب… المواجهات العربية–العربية…!!??ليس في هؤلاء لاعب عربي واحد!!?? ليس هناك عرب في إفريقيا. الأعراب في آسيا، هنا إفريقيا. هناك فقط أقوام غير أعرابية عربت قسرا. الاعبون المسلمون أحسن، لأنهم من شمال إفريقيا، يعني أمازيغ و أقباط و زنوج متفاوتون في درجة التعريب القسري. الجغرافية و التاريخ و الحساب و المنطق و الثقافة و ملامح.الناس و علم (DNA) و علم الايكولوجيا…يؤكدون هذا.

  • خليد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:24

    اقبح الاحتمالات أن يقع المغرب في المجموعة التالية :

    غانا ـ الكامرون ـ المغرب ـ زامبيا

    و الأهون ان يقع مع الدول العربية ..

  • المتفائل
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:38

    أتمنى أن تكون مجموعة المغرب كما يلي
    — الجزائر
    — كاب فيردي
    — المغرب
    — ليبيا

  • شفشاون الجوهرة الزرقاء
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:39

    الجزائر مصر المغرب زامبيا. التأهل خاصو يكون مع منتخبات قوية لها وزن.

  • ياسين
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:57

    تونس
    كاب فيردي
    المغرب
    الغابون

  • Hassan
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:59

    أول المواجهات التي جمعت بين المنتخبين المغربي والتونسي، تعود إلى نسخة1970 وليس1978. عندما تأهل المنتخب المغربي إلى مكسيكو70 على حساب تونس بعد مباراة فاصلة انتهت بالتعادل فثم اللجؤ إلى القرعة. المنتخب التونسي و الأندية التونسية صعبة على المغرب في كرة القدم و كرة السلة و كرة اليد و الكرة آلطائرة. لهذا نتمنى تفاديها.

  • Ali
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:08

    Slt
    Égypte à niveau 1 pas 2 le classement des niveau à été refait pas la CAF et tunis niveau 2 .

  • Tounsi
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:15

    @ Hassan 32
    La Tunisie avait éliminé le Maroc pour la qualification en coupe du monde 1978 . Par la suite la Tunisie a éléminé l'Algérie ,la Guinée et en fin dans un tournoi triangulaire a éliminé le Nigéria et l'Egypte 4/1 au dernier match pour représenter l'Afrique en Argentine et realiser la première victoire africaine en CM contre le mexique 3/1 et un match nul 0/0 contre l'Allemagne champion du monde sortant. Cette bonne performance de la Tunisie a été recompensé par la FIFA par l'ajout d'une deuxième équipe africaine en coupe du monde

  • Les Fennecs
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:27

    mon rêve est de rencontrer une équipe de Maroc l'Algerie a une dette envers les marocains et avec notre équipe je suis sur et certain que le score va dépasser
    les 5-0 espérons un derby Algérie-Maroc
    et que le plus fort gagne

  • ètudiante
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:39

    انا مغربية امازيغية و هذا المقال يتناول موضوعا يتعلق بالمنتخب المغربي مما يعني منتخب جميع المفاربة بكل اعراقه و اجناسه.اذن لماذا تتحدثون عنه كمنتخب عربي و يتعلق الامر بمنتخب الجزائر و تونس ايضا.قد ترتكب القنوات و الجرائد الشرقية الخليجية و العربية هذا الخطا الفادح لانها تعتبرنا عربا او لا دراية لها عن تاريخ هده المناطق لا باس.لكن ماذا عن اعلام مغربي يعلم و يعي جيدا ان المغاربة فيهم او فيهم.و عن اي وطنية تتحدثون كيف لي ان اكون وطنيا في وطن لا يعترف بي الا اذا كانت له في مصلحة .انها الحقيقة و التي يسعى الجميع الى طمسها.لست مهتمة بالمقالات الرياضية و لكن تفحصت هذا المقال فقط لارى ان تغيرت العادة ام لا.و اختم بمقولة الاستاد عصيد ''الوطنية بدون هوية هي وطنية عرجاء''و شكرا هسبريس على النشر

  • Red-one-DZ
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:52

    BLA BLA BLA c'est le seul domaine ou l'on excelle ,sinon pour le reste rabi jib , et bien mes amis quant on sent que notre équipe est forte on ne craint parsonne ,mais si l'on commence à spéculer et imaginer les groupes cela veut dire que l'on est pas sûr des capacités de notre équipe, alors laissez le terrain tranché

  • Redouane
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:18

    أنا مغربي و أصل المغرب أبناء مازغ اتو عن طريق الحبشة ومصر.
    هل يجب ان نسرد التاريخ والاصل والعروق واللهجات والجهات كلما تحدَّتنا عن المغرب. يا اختي العزيزة المغرب هو وعاء كل الثقافات وانا افتخر بالتنوعية التي توجد ببلادي. ويكفي ان أقول انني مغربي القول ضمنيا انني أمازيغي وريفي وأندلسي و موريسكي وصحراوي وعربي وانتهى. الله يهديكم فان زمن التفرقة رجع والضهير البربري على الأبواب.

  • Zooom
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:30

    تـــــــــــــــــــــــــــــــونس
    الرأس الأخضــــــــــــــــــر
    المغـــــــــــــــــــــــــــــــرب
    ليـــــــــــــــــــــبــــــــــــــيــا

  • Mrouki
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:30

    أحسن سيناريو للمغاربة أن نقع في مجموعة تونس مصر ليبيا و مع ذلك كل المنتخبات قوية و لها مميزاتها و سلبياتها و الأذكى هو من سيتأهل و الخير فيما اختاره الله و حظ سعيد للجميع

  • صحراؤي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:35

    اتمنى من القرعة ان تكون كهده لنرى الرجال ولتسكت اﻻفواه فى اﻻخير * الجزاير *الكامرون *المغرب *الغابون انشالله

  • Abdou
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:41

    لم يعد هناك منتخب قوي وآخر ضعيف ولكم في اورو2016 خير دليل هذا من جهة ومن جهة أخرى كان على صاحب العنوان أن يشير إلى أنه احتمال فقط. قد تكون المجموعة المغرب-أوغندا-نيجريا-غانا.
    ملحوظة الكامرون معنا في القبعة عكس نيجريا

  • Redouane
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:56

    Personnellement, je souhaite de tout mon cœur tomber dans un groupe de la mort pour montrer de quoi on est capable.
    Un groupe releveé nous permettra de voir concrètement qu'est ce qu'on a dans les tripes.
    Si non il faut laisser partir ceux qui le méritent le plus.
    Étant sûr que cette équipe est capable d'aller haut très haut il nous faut en tant que supporter les soutenir dans le pire comme dans le meilleur à l'image des irlandais qui, un jour vont porter cette équipe haut très haut.

  • نحن لا نخشى إلا الله
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:58

    نحن لا نخشى أحدا .قالها الكابيتانو مهدي بن عطية . لي جا مرحبا بيه بغا يكون من شمال إفريقيا أو من جنوب الصحراء . المقابلات تلعب دهابا وإيابا المهم المنافسة الشريفة وحسن الإستقبال واللعب في ملاعب جيدة تليق بكرة قدم . فنحن في المغرب تعودنا أن نستقبل خصومنا في ملاعب ممتازة مثل ملاعب مراكش وأكادير وطنجة والدار البيضاء والرباط . أما في الدهاب فإننإ نلعب في ملاعب لا تصلح حتى لتربية الخيول . كما حصل سنة 2011بالجزائر عندما لعبنا أمامهم بملعب مراكش الكبير . واستقبلونا هم في ملعب شاكردو أرضية إصطناعية رديئة جدا.

  • amazigh n lmaroc
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:03

    وماذا عن المنتخبات العربية الأخرى الصومال وجيبوتي والسودان الشمالية .

    أتمنى ان يكون المنتخب العربي المغربي مع اشقائه العرب في مجموعة تضم المنتخبات العربية الصومال وجيبوتي وتشاد ليتأهل بسهولة ويكون أوا منتخب للعرب يشارك في مونديال 2018 بروسيا .
    والتوفيق للعرب جميعا .

  • أستاذ
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:04

    صراحة لقاءات منتخبنا مع تونس بالخصوص يطبعها تحيز الحكام..سواء من خلال الأندية أو المنتخب..لأن التوانسة يؤثرون على التحكيم بالترغيب والترهيب. .

  • abdo
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:25

    [email protected]
    المغرب تأهلت على حساب تونس الى منديالي 1970 و1994 . و تونس تاهلت على حساب المغرب 2006 و78
    تألق المغرب في مكسكو 86 و بلوغه الدور الثاني كأول فريق عربي و إفريقي جعل الفيفا تكافئ إفريقيا بفريق تالث

  • S.mohamed
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:32

    حسابات فارغة اذا كان المنتخب الوطني يستحق التاهل فانه يستاهل اداءا ونتيجة بغض النظر عن الفرق التي سيواجهها ، العمل ثم العمل وحظ سعيد لفريقنا الوطني .

  • algerino
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:35

    كجزائري أتمني تفادي الأسود بالدرجة الأولي والفراعنة ثانيا لا لشيء سوى لدحض أبواق الفتنة فهنالك من ينتظر ذلك على احر من الجمر لنشر سمومه القذرة بين الإخوة الأشقاء وكذلك ليكون حظ أوفر لذهاب اكبر عدد من الأشقاء وكم أتمنى ذهاب الجزائر والمغرب سويا إلى المونديال فقد سئمنا من الوحدة وحظ موفق للجميع .ومبروك العواشير

  • ZEGRAB
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:38

    d'apres la lecdure de qlqs commente ci-dessus je voix que. La Brigade Berebere anti-Arab d'Ahmad Acide est ren pleine charge ! ??? on parle football ici …Relax

  • Mouradia
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:39

    Marok Sénégal mali lybie

  • خالد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:43

    اذا تلقى المغرب في مجموعة الجزاءر فالحرب داخل الملعب وارد .اي ان المتاهل سيكون من ثعالب الصحراء لقوة اللا عبين الجزاءرين .المغرب ضعيف صراحة

  • محمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:44

    1986في مصر:المغرب لم ينتصر على الجزائر بل انتهت لمباراة بالتعادل السلبي

  • احمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:11

    لك الله يا بادو زاكي . ما كان علينا ان نمر الى هدا الدور .لانك بالتاهيل الى دور المجموعات ستكون سببا في مرض العديد من المغاربة .وخاصة دووا السكري و الامراض العصبية .و ابتعاد الناس عن المساجد للجلوس في المقاهي

  • algerien
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:29

    كلنا اشقاء الجزائر مصر المغرب تونس نمثل شمال افريقيا نتمنى الا تضعنا القرعة في مجموعة واحدة حتى نتأهل جميعا بعيدا عن ابواق الفتنة والحقد الدفين.

  • بان كيمون
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:36

    اتوقع : السنغال / الكاميرون / المغرب / بوركينا فاصو

  • Adel
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:40

    مرحبا حتى بالبرازيل و الارجنتين………….

  • monarch Mohamed
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:40

    أن يلعب المغرب في مجوعة تضم منتخبات عربية الجزائر تونس ومصر أفضل من المنتخبات الأخرى لأن اللاعبين يجدون الجو الملائم للعب والندية التي تنقصهم. …. الكرة المغربية تكبر مع الكبار وتهان على أيدي من لا كرة لهم

  • ولدحليمة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:42

    عندما رأيت المستوى الجيد الذي ظهرت به المنتخبات الأوروبية في اليورو الفرنسي فلا جرم ءان قلت: راه حشومة وعار مازال كاندويو على كرة القدم المغربية والمنتخب الوطني.

  • Algerie
    الخميس 23 يونيو 2016 - 15:45

    On a une equipe forte et sôide des meilleurs joueures ca cest sur quon vas qualifie en premier nimport quel groupe et surment on vas gagnier la prochaine coupe dafrique tout simplement on est les meilleures et jespere le Maroc aussi vas qualifie avec nous

  • OUJDI
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:00

    اتمنى ان يلتقي المغرب مع الجزائر و لكن بشرط ان لا تقام المقابلة في ملعب تقاشر بل في ملعب خمسة جويي بالعاصمة حتى تكون الفرجة احسن و مقابلة العودة بملعب الشيخ الاغظف بالعيون

  • Express
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:19

    J'attends tranquillement le tirage du vendredi en espérant le meilleur pour l'Algérie, ma chérie.

  • pream
    الخميس 23 يونيو 2016 - 16:37

    اتمنى هذه المجموعة : تونس _ الراس الاخضر _ المغرب _ ليبيا

  • مصراوي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 17:04

    افضل توقع لو مصر وقعت في المجموعه كده تكون بنسبة 99.9% في مونديال روسيا 2018 ان شاء الله
    السنغال – مصر – الكنغو برازفيل – اوغندا

  • Algerien
    الخميس 23 يونيو 2016 - 17:14

    بكل واقعية اضعف منتخب عربي حاليا هو المنتخب المصري و كجزاءري اتمنى ان نتفادى المنتخبات العربية لتكون لنا فرصة اكبر لتمثيل العرب باكثر عدد من الفرق العربية.

  • omri dz
    الخميس 23 يونيو 2016 - 17:36

    SINCEREMENT LE MAROC RESTE LA PLUS FAIBLE EQUIPE EN CES TEMPS CI

  • جمال الدا خلة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 17:59

    سلام عليكم جملة واحدة غادي انقولها منتخب الشيشا مغاديش يمر لكاس العالم والا يام بيننا

  • المراقب
    الخميس 23 يونيو 2016 - 19:35

    كثيرين ي ريدن ان الجزائر تقع في نفس المجموعة سواءا مع مصر او المغرب حتى تشعل بينهم حربا و ابناء المغضوبين عليهم يتابعون الصغيرة و الكبيرة.

  • شعيب
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:30

    حظ موفق لجمبع الدول العربية الشقيقة، أتمنى تأهل المنتخب المغربي والجزاءري والتونسي والليبي والمصري. بالتوفيق للجميع

  • mohamed fakir
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:53

    أرى ان القرعة ستكون اكثر صعوبة في حالة وجودنا الى جانب منتخبات عربية خصوصا مصر وتونس
    نحن نعلم ان المنتخب المغربي والكرة المغربية عامة لاتدبر مثل هذه المباريات بالشكل الجيد ، أرى ان
    مواجهة الافارقة احسن من اجل الاحتكاك ايضا ، المنتخب المغربي مطالب بالتأهل للنهائيات ضد اي منتخب
    لأن الترسانة التي نتوفر عليها نحن لايتوفر عليها البقية ولكن بفعل التجانس والانسجام نجد ان المنتخبات
    الآخرى تجاااوزتنا بكثيير

  • المغربى
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 02:54

    لوكانت مونديال الشيشة لكانت لنا كل الحظوظ ، الله يعز الزاكى لى قال الانضباط و حب الوطن هو الاول عاد نشفو النتائج.

  • عربي مسلم
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 12:55

    اتمنى التوفيق للمنتخبات العربية روح الرياضة في عدم التعصب لاي طرف ففي النهاية نحن اخوة فرقتنا السياسة والمصالح وجمعتنا الديانة

  • said
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:33

    الجزائر مصر المغرب ليبيا التاريخ مع هذه الفراق في صالحينا أتمنى للمغرب كل التوفيق

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير