قريباً.. تخفيض أسعار ألف دواء في المغرب

قريباً.. تخفيض أسعار ألف دواء في المغرب
الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:30

قال وزير الصحة الحسين الوردي ،اليوم الثلاثاء، إن القرار الذي اتخذته الحكومة بالنقص في أسعار ألف دواء سيتم تفعيله في الأسابيع المقبلة بعد لقائه مع عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، ومحمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل.

وأضاف الوردي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين ، أن تفعيل هذا القرار سيتم بطريقة تشاركية إذ أنه مر بمرحلة البدء بالنقص في أسعار بعض الأدوية الغالية جدا، ثم مرحلة نهج سياسة دوائية، قبل الانطلاق إلى مرحلة تطبيق المرسوم في أعقاب عيد الأضحى المبارك.

ودعا وزير الصحة مصنعي الأدوية إلى التفهم من أجل مصلحة المواطنين، خاصة أن أسعار الأدوية في المغرب، قبل هذه التخفيضات، فوق طاقة المواطن العادي كما أكدت ذلك المنظمة العالمية للصحة.

‫تعليقات الزوار

20
  • خطأ فادح و.م.أ
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 21:40

    "قال وزير الصحة الحسين الوردي ،اليوم الثلاثاء، إن القرار الذي اتخذته الحكومة بالنقص في أسعار ألف دواء سيتم تفعيله في الأسابيع المقبلة بعد لقائه مع عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، ومحمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل".
    الصحيح :
    قال وزير الصحة الحسين الوردي ،اليوم الثلاثاء، إن القرار الذي اتخذته الحكومة بالنقص في أسعار ألف دواء سيتم تفعيله في الأسابيع المقبلة بعد لقائه مع عبد القادر عمارة وزير التجارة والصناعة أنذاك، ومحمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحاكمة أنذاك".
    شكرا

  • أميرة باخلاقي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:01

    الحمد لله ونرجو تفعيل هذا القرار قريبا

  • مغربي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:16

    الوزير الوحيييييد الدي يشتغل بجد وفي صمت
    تبارك الله على الوردي والله يحجبوا نالمغاربة راه يدوز جمل من تقب إبرة ولا تقدر تخرج وزير كيخدم بنيتوا بحال الوردي

  • popov
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:20

    خفضوا اسعار الادوية, و انسوا تخفيض الضرائب التي تثقل كاهل الصيدلي, لقد خربتم هذا القطاع في ظل حكومة العدالة والتنمية

  • مغربي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:40

    تحيا حكومة الشعب احسن حكومة شهدها المغرب لحد الان و نتمنى لها كل التوفيق بعيدا عن كل مشوشرين اصحاب المصالح الشخصية

  • حسن
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:46

    لم نعهد مثل هذه التخفيضات في الادوية في عهد الحكومات السابقة. مع ارتفاع ثمن الادوية المغاربة معظمهم يمرون امام الصيدليات للذهاب الى محلات بيع الاعشاب.

  • عزالدين عيساوي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 22:59

    أثمن هذا القرار الشجاع و الصائب الذي سيخفف لا محالة العبئ على المواطن البسيط. ننتظر المزيد من القرارات التي تخدم المواطن.

  • حقيقة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:04

    يالله يا اصحاب النقد و الكرتيك انتقدوا من اجل الانتقاد
    الا تستحق هذه المبادرة و مثيلاتها التقدير و الاحترام بدل التبخيس
    و ليكن في علم النقاد الخاويين ان هذا القرار جاء بعد صراع مرير مع اللوبيات و شياطين الوطن
    صراحة الحكومة عندها ارادة قوية للتغيير و لكن الشعب مكلخ و اللوبيات كتار
    و يا الله نتعاونوا على هد البلاد و باراكا من النقد الخاوي و كفانا سجالات سياسية وتناطحات ايديولوجية راه كلشي فيه الزوين و الخايب من كل حزب

  • صلحاني
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 23:32

    اقترح تخفيض واجب الفحص لدى الأطباء لتشجيع المرضى على التطبيب.

  • xvs
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:20

    خفض ثمن الادوية في صالح الفقراء، و رفع ثمن البنزين لا يمس الفقراء بل الأغنياء، من يملك سيارة ليس فقيرا، و سائقو التاكسيات و قوارب الصيد الصغيرة يتلقون تعويض عن الزيادة. تبقى الفئة الغنية التي تستهلك كميات كبيرة من البنزين هي المعنية بالزيادة.

  • Maghribia
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:47

    Je salue mr le ministre pour cette initiative et Je lui demande deux choses:equipez les hopitaux et identifies les fonctionnaires fantomes qui aggravent le manque en ressources humaines et qui Sontag generalement appuyes par certains syndicats 

  • صلحاني
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 00:49

    اقترح تخفيض واجب الفحص لدى الأطباء لتشجيع المرضى على التطبيب.

  • عمار مزروب
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:35

    مذا عن اختفاء دواء لريوميسين من الصيديات ؟

  • youussef
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 01:45

    يجب تخفيض ثمن المضاد الحيوي في جميع الصيدليات ودواء الزكام ونزلات البرد والتهاب اللوزتين + مخفض الحرارة لانها اكثر الامراض التي تصيبنا وثمنها غالي .

  • مغربي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 02:04

    الرجاء تخفيض ثمن المعيشة والكراء وضمان السلامة البدنية والنفسية للمواطن ومحاربة التفرقة و اللا عدل بين عامة الناس وسنجد مستشفياتنا شبه فارغة.
    والله المغربي لا يمرض إلا بهمومه المتواصلة والتي لا تنتهي و لا غير.

  • مغربية
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 03:18

    النقص في ثمن الدواء، خطوة جيدة لكن ان يتم شراء ادوية رخيصة من مصر و الهند، معندنا ما نديرو بها رخيصة كانت او غالية، مغادينش نشريو المرض بالفلوس، نفضل ان تغرقو اسواقنا بادوية فرنسية حتى لو غالية الثمن، سلامة و لا ندامة،
    اقول هدا لانه سبق و ان ادرجتم خبر اعتزام مصر تصدير الدواء للمغرب، كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو، مصر اكبر دولة ف حالات السرطان بسبب التلوث و قلة المراقبة للتغدية و الادوية و قلة جودتها، ان لم تكن يدخل في صناعتها مواد محرمة دوليا كما جاء في تقارير الجزيرة،
    صحتنا امانة في رقبتك ايها الوزير، لاسماحة ان استوردتم لنا ادوية اتية من دول التخلف، التي تنعدم فيها المراقبة و يكثر فيها النصب و الاحتيال، مغاديش نبقاو نقراو كل روسيتة ديال الدوا فين مصنوعة، و هناك ناس كثار مقاريينش، يغرهم الرخص حتى يوليو جايبينها ف راسهوم، اتقيو فينا الله!!

  • moul dwa
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 09:38

    اصلا الصيدلي لا يعمل يكتفي بفتح محل بعد الدبلوم ويوظف مستخدم اواثنان فينصرف الى انشغالات اخرى بعيدة قد تكن عمل فيمختبر ا انشطة تجارية وعقارية واغلبهم لا يرضون الكن الا الفيلات وركوب اجود السيارات واحدثها
    ومادام الصيدلي لا يعمل ولا تجده للنصح في مكانه الطبيعي الدي هوالصيدلية الا من رحم ربك فالاغلبية المطلقة لا تستحق هامش الربح الخام عن بيع الادوية والدي لا يقل عن 30%…

  • متتبع
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 10:22

    لقد دفع هذا القرار شركات الأدوية إلى البدء في التخلي عن تزويد الصيدليات بالأدوية الرخيصة، لأنها لاتكسب منها أرباحا مهمة، ولهذا سيجد المواطنون أنفسهم أمام اختفاء هذه الأدوية الرخيصة …. ولقد بحثت شخصيا عن بعض هذه الأدوية فلم أجدها … الأدوية الغالية فقط هي التي ستبقى بعد تخفيض ثمن بعضها بدرهم أو ثلاثة… كارثة ستشهدها سوق الأدوية، والضحية هو المواطن الذي سوف يتجه إلى التداوي العشوائي بالأعشاب.

  • Ohms M
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 15:11

    Il faut que les pharmaciens soient présents dans leur pharmacie il est honteux de voir des officines dans une ville et le pharmacien dans une autre ville. Rendez une certaine valeur à votre métier

  • ولد الشعب
    الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 17:10

    بغيناهوم يحيدوا غي الضريبة على الإستهلاك اللي دايرين فيه، راه واصلا حتا ل 8%، الصومال و مادايراش هاد الضريبة على الدواء … بحال إلى كانشريو دانون … راه دواء هاداك اعباد الله

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 2

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29 8

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48 3

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 6

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 5

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة