قصة طلبة جزائريين عالقين في المغرب .. ضحايا قرارات "قصر المرادية"

قصة طلبة جزائريين عالقين في المغرب .. ضحايا قرارات "قصر المرادية"
صورة: أرشيف
السبت 16 يناير 2021 - 10:00

روجت وسائل إعلام جزائرية معطيات غير دقيقة بخصوص ما أسمته “احتجاز” طلبة جزائريين داخل مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وذلك بعد ترحيلهم من قبل السلطات الكندية إلى المغرب، في انتظار ترحيلهم إلى الجزائر.

وتداولت العديد من صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالطلبة الجزائريين بكندا، وكذلك مواقع إخبارية محلية، أخبارا تتعلق بترحيل سلطات الحدود الكندية لمجموعة من الطلبة الجزائريين، يبلغ عددهم 14 طالبا، مسجلين بمؤسسات تعليمية كندية، مباشرة بعد وصولهم إلى مطار تريدو الدولي عبر الخطوط الملكية المغربية يوم الإثنين الماضي.

وأوردت مصادر إخبارية أن مسؤولي الحدود اكتشفوا تناقضات في أقوال بعض الطلاب، ومنهم من غيروا برامج الدراسة عكس ما اختاروه قبل الحصول على التأشيرة، فيما لم يتوفر البعض على الموارد المالية الكافية للعيش في كندا، ومنهم من تنعدم فيهم المؤهلات اللغوية للدراسة، خصوصا إتقان اللغة الفرنسية أو الإنجليزية، ما أثار شكوك ضباط الحدود.

وحسب القوانين الكندية فإنه عند الوصول إلى أي نقطة دخول كندية يجب على المسافرين أن يثبتوا لمسؤولي الحدود أنهم يستوفون شروط الدخول إلى كندا، كما يتوجب عليهم التوفر على وثائق توضح سبب رحلتهم، ومدة إقامتهم. ويأخذ ضباط خدمات الحدود في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة قبل اتخاذ قرار السماح بالدخول، بما في ذلك الهدف من الرحلة. ويتم اتخاذ القرارات على أساس كل حالة على حدة، وحسب الظروف الفردية لكل مسافر.

وتداولت العديد من الصفحات فيديوهات توثق تواجد الطلبة بمطار محمد الخامس، في انتظار إيجاد طريقة لإعادتهم للجزائر في ظل الظروف التي تفرضها جائحة كورونا.

وفي وقت حاولت الصحافة الجزائرية رمي الكرة إلى ملعب المغرب، أكدت مصادر من مطار محمد الخامس لجريدة هسبريس الإلكترونية أن طلبة الجزائر هم ضحايا القرارات التي اتخذتها السلطات الجزائرية بخصوص الرحلات الجوية مع المغرب.

وأوضحت مصادرنا أنه منذ 11 يناير الماضي اتخذت الجزائر قراراً يقضي بوقف الرحلات الاستثنائية الجوية مع المملكة المغربية، ولم تعد تسمح للشركات الجزائرية أو شركة “لارام” أو شركات تجارية أخرى بتنظيم أي رحلات بين البلدين.

وأضافت المصادر ذاتها أن الطلبة الجزائريين كانوا قد سافروا إلى كندا عبر الخطوط الملكية المغربية، وتنص الإجراءات الجاري بها العمل على إعادتهم على متن الخطوط نفسها في حالة عدم قبولهم من قبل الدولة المتوجهين إليها.

كما شددت المصادر على أن شركة الخطوط الملكية المغربية تريد فعلا مساعدة هؤلاء الطلبة حتى يتمكنوا من العودة إلى بلادهم، لكن قرارات السلطات الجزائرية لا تسمح لها بذلك.

وناشد الطلبة الجزائريون، في فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، السلطات الجزائرية التدخل من أجل إنهاء معاناتهم وترحيلهم إلى البلاد، ورفضوا إظهار وجوههم خوفا من انتقام السلطات الجزائرية منهم، حسب تعبيرهم.

‫تعليقات الزوار

105
  • السعيدي
    السبت 16 يناير 2021 - 10:11

    يجب على الإعلام المغربي بكل أشكاله مرءي ومكتوب ومسموع، الرد بقوة على هاته الإتهامات، خصوصا تسليط الضوء على هاته القضية من طرف القنوات التلفزيونية الرسمية، لكي يتعرف دول العالم على هاته المغالطات التي تدلي بها جارة السوء.

  • مغربي قح
    السبت 16 يناير 2021 - 10:11

    عندهم النيف كبير وما عندهم حتى خط جوي مباشر مع كندا !الطلبة الجزائريين ما عندهمش فاش يسافروا ونزار لي قتل فيهم ربع مليون بعثوا ليه طائرة رئاسية لاسبانيا جابتو …

  • Aziz
    السبت 16 يناير 2021 - 10:12

    الجزائر تلجأ الى دبلوماسية الشكارة للضغط على بايدن للعودة إلى “الحياد” في ملف الصحراء
    L’Algerie n’est pas concerné par le pb entre Boulabels et le Maroc il n’intervient pas dans les affaires des autres pays surtout les voisins mais il veut tout simplement une fenêtre sur l’atlantique
    Peut être en 5000 ans on l’aurait mais il faut insister

  • مغربية
    السبت 16 يناير 2021 - 10:15

    على السلطات المغربية ارسالهم إلى تونس مثلا اذا كانت هناك رحلات جوية او برية حتى يتسنى للسلطات الجزائرية استعادتهم.

  • حميد
    السبت 16 يناير 2021 - 10:15

    على الاقل القنصل الجزائري بالمغرب لم يقل
    لطلب الجزائريين نحن بالمغرب العدو !!!!!!!

  • نورالدين المعتدل
    السبت 16 يناير 2021 - 10:16

    غسل الدماغ ومنحهم الإقامة في المغرب وإن عبروا عن نيتهم الخالصة لحبهم للمغرب فليسلموا الجنسية المغربية.

  • Aziz
    السبت 16 يناير 2021 - 10:16

    اينكم يا جمعيات حقوق الانسان اين شباب الاحزاب السياسية الا يعنيكم كل هاذا

  • عبداللطيف rabat
    السبت 16 يناير 2021 - 10:23

    حالة إنسانية تنضاف إلى السجل الأسود
    للدولة العسكرية الجزائرية التي لاتعير أي اهتمام بمواطنيها العالقين بالخارج.

  • ayoub
    السبت 16 يناير 2021 - 10:24

    جنرالات جارة السوء ومن يدور في فلكهم لا وقت لديهم لمثل هاته القضايا ….الطغمة العسكرية الفاسدة همها الوحيد دعم انفصاليين المرتزقة والحصول على منفذ بحري يطل على المحيط الأطلسي …..حلمهم الابدي الذي يحلمون به ….عصر المعجزات انتهى…..انتهى الكلام…..!!!؟

  • Adam b
    السبت 16 يناير 2021 - 10:25

    هؤلاء مجرد طلبة الجامعات والمعاهد وليسوا انفصاليين و إرهابيين وبالتالي يحب على السلطات الجزائرية أن ترجع إلى الصواب وأن تجد حلا لرعايها ومكانهم هو الجامعات والمعاهد وليس الاحتجاز في المطارات

  • الراي الاخر
    السبت 16 يناير 2021 - 10:26

    بدل ان تساعد الدولة هؤلاء الطلبة لاداء مصاريف استكمال دراستهم تغدق الاموال الطائلة على سفريات المرتزقة واستمالة الدول لدعمهم

  • عبد الخالق
    السبت 16 يناير 2021 - 10:27

    كثيرا ما نرى اخوان افارقة في مطار محمد الخامس في انتظار الطائرة التي تقلهم الى بلدانهم.
    الانتظار في المطار اكثر من ساعات طوال دون اي مساعدة لا يشرف المغرب والمغاربة.
    اقل ما يمكن عمله كما هو الحال في معظم الدول الاوروبية ان تدفع الشركة الجوية التي باعت التذاكر مصاريف الايواء في الفنادق.

  • MarroquiNadori
    السبت 16 يناير 2021 - 10:28

    و ماذا تنتظرون من الإعلام الخبيث لاخبث دولة على وجه الأرض الا دس السم و البغض بين الشعوب. لو كانت نفس الحالة حصلت لمغاربة بالجزائر لرموهم في السجن بتهمة جواسيس المخزن.

  • ouss
    السبت 16 يناير 2021 - 10:30

    هدا دور السفارة الجزائرية بالمغرب فما معنى وجودها من عدمها بالمغرب .و
    هذا دليل اخر على الكره و الحقد الذي يكنه النظام الجزائري للمغرب ، اما ان الاوان لقطع العلاقات الدبلوماسية نهائيا مع هدا الميكروب المسمى :النظام الجزائري المغبون .

  • ايوب
    السبت 16 يناير 2021 - 10:33

    ليس للجزاءر خط مباشر لكندا .ادن عليهم من الان ان يحجزو ضمن الخطوط الفرنسية او الاسبانية و بتكلفة اكبر للشعب بطبيعة الحال.ادا كنت في موقف خاسر لمادا التبجح.

  • م المصطفى
    السبت 16 يناير 2021 - 10:34

    كل ما في الأمر أن النظام الجزائري ينقض على كل الفرص التي من شأنها وضع المغرب في قفص الاتهام. علما بأن اتهاماتهم لبلادنا مفضوحة سواء بخصوص هؤلاء الطلبة الأبرياء، أو في موضوع الأسطوانة المشروخة لمرتزقة البوليساريو وللورقة السخيفة التي يلعبون بها .
    ما نرجوه كمغاربة أن تقوم الخطوط الملكية المغربية بكل ما في وسعها لتوفير الظروف المريحة لهؤلاء الطلبة الذين تريد الجزائر أن تستغلهم للمزيد من توسيع رقعة حقدها وعدائها لبلادنا.
    اللهم أبعد عن بلدنا حقد الحاقدين ومكر الماكرين ، ورد كيدهم في نحورهم .

  • بشرى
    السبت 16 يناير 2021 - 10:35

    خصهم المعاملة بالمثل،البادي اظلم،يجب طردهم وتركهم في الحدود الشرقية عرضة للبرد،راه التعامل بالحسنى لا تصلح مع هاذ اليهود ديال بالصح،ولو تم التعامل معهم بشكل جيد حينما يصلون بلدهم سيتاجرون بوجودهم على أرضنا بشكل يسيء الينا ،لذلك مادامو غادي يهضرو علينا خايب نديرو لهم باش يهضرو،يمشيو يعطيونا شبر ديال التساع ،

  • رضوانلعلالي
    السبت 16 يناير 2021 - 10:37

    مفروض على لارام ترسلهم لتونس ومن بعد إلى بلدهم اما هاديك مشاكل بيناتهم يعني بين الحكومات وميدخلو فيه الطلبة البرءين من هاد النزاع لارام ديما هادا هو تصرفها 14 هادو طالب فقط ودويرة مشكلة سياسية هادا غلط لامتجاه الدولتين واكبر غلط من لارام الخطوط العربية ديما هادا لو كانت المشكل مع الخطوط الاوروبية لوكان تحل في وقتها هاباش تيفلسو صحاب لارام

  • عين نزاغ
    السبت 16 يناير 2021 - 10:39

    الطلبة الجزاءرين العالفبن بمطا ر محمد 5 بالبيضاء…الحل الوحيد لهم هو….. الدهاب الى………موريتانيا .عن طرىق الكركرات الصحراء المغربية ومن هناك. سيلتحفون. ببلادهم….. . كما نرجو. ..من ..السلطة المحلبة ان تقدم لهم الدعم… من اجل الدهاب الى موريتانيا..

  • شنقريحة دير النيف
    السبت 16 يناير 2021 - 10:39

    منذ يومين القى شنقريحة خطابه المثير للجدل أوصى فيه ان الشعب الجزائري لا يقارن باي شعب وبأن نظام العسكر يحمي ويحافض ويدافع على شرف اي جزائري أينما وجد على وجه الأرض. اقول للسيد العسكري شنقريحة الله يخليك شوف من حال بعض الطلبة جزائريين المطرودين من كندا راه حاصلين عندنا في المغرب والدولة ديالك مسمحاتش لهم يرجعوا لبلادهم رغم ان الخطوط الملكية المغربية تريد أن تساعدهم لارجاع أبناء جلدتك إلى الجزائر بدون مقابل يعني فابور، باطل. دير النيف السي العسكري شنقريحة وافي بوعدك لخطابك الذي تكلمت فيه على قيمة الجزائري وانك لن تتخلى عنه حتى ولو كان في المريخ. ها ولاد بلاد غير حداك ماسمحتش لهم يرجعوا من المغرب وباغي ترجعهم لو حصلوا في المريخ. سبحان على وجه عندكم مقزدرين

  • مرباح
    السبت 16 يناير 2021 - 10:40

    هكذا هو النظام العسكري الجزائري، يلوم الاخرين عن قرارات عشوائية اتخدها من قبل ويرمي بالكرة الى المغرب
    كعادته ،. والضحية هم ابناء الشعب الجزائري الشقيق، هذا يوضح ان النظام العسكري الفاسد يتنحى عن الحكم و يترك رئيس مدني منتخب شرعيا

  • sécurité
    السبت 16 يناير 2021 - 10:41

    الجزائر المسكينة تحاول بشتى الطرق إظهار المغرب بأنه يقوم بأفعال منافية للقانون الدولي لكن المغرب دائما يدحض أفعالها الخبيثة و الذنيئة بالحجج و البرهان

  • Covid-32
    السبت 16 يناير 2021 - 10:41

    فين هو تبونهم وشنقريحة ديالهم والنيف ولسان طويل … علاه ميرسلو طيارة تديهم لبلادهم

  • Mansour
    السبت 16 يناير 2021 - 10:42

    سبحان الله في حكام الجزائر شفو غير بوقادوم حتى ألى أين ذهب؟ حتى جنوب إفريقيا لا لشئ إلا النجاح الدبلوماسي الذي حققه المغرب بخصوص وحدته الثرابية وكأن البوليساريو هي التي صوتت على بوكادوم حتى يكون وزيرا و ليس الشعب الجزائري المهدورة حقوقه من قبل تغمة الجنرالات الجاتمة على نفس الشعب الجزائيري

  • مواطن بسيط
    السبت 16 يناير 2021 - 10:42

    يجب على هؤلاء الطلبة التوفر على هوية خاصة بالبوليخاريو وسيتم توفير طائرة خاصة لهم مع سخانات للتدفئة وسيستقبلهم تبون بالورد والتمر والحليب وسينشر صورة معهم على صفحته في التويتر، لكي الله ياجزائر مع هؤلاء الشردمة

  • هذا مشكل اخواننا الجزاءريين
    السبت 16 يناير 2021 - 10:43

    لا طائرة تنزل من المغرب ، فكيف اذا سيدخلون هؤلاء الطلبة إلى ديارهم ؟ فكندا التي ارجعتهم . والمغرب يتصرف معهم بالخير والاحسان. اذا : اين المشكل؟ لا حول ولا قوة بالله.

  • عبد الباسط
    السبت 16 يناير 2021 - 10:45

    أناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من منبر جريدة هيسبريس، أن يقطع العلاقات مع هذا الجار السيء، ولا نريد أن تربطنا معهم أية صلة.

  • Amin
    السبت 16 يناير 2021 - 10:48

    كمغربي شمال افريقي اتمنى من السلطات في مطار محمد الخامس ان تتعامل مع هؤلاء الطلبة الجزائريين و كأنهم طلبة مغاربة. بعيدا عن سبب ارجاعهم و بعيدا عن السياسة، نحن شعب واحد ويجب الاعتناء بهم حتى يكون هناك حل لارجاعهم للجزائر معززين مكرمين لأهاليهم و أسرهم.

  • ضد الضد
    السبت 16 يناير 2021 - 10:50

    أيها الطلبة الجزائريين حكومتكم ليس لها الوقت للنظر إلى قضيتكم إنها مشغولة جدا في قضية الصحراء المغربية . بوقدوم أصبح يطير من بلد إلى بلد من أجل نصرة البوليساريو أما أنتم يا جزائريين فلا تهمونه و لا تهمون العجزة أصحاب القرار عسكريين و مدنيين بل يتمنون لكم أن تصبحوا بلداء و غير مثقفين. لأن المواطن الجزائري المثقف يخشون أن ينافسهم في الحكم و هذا غالبا ما تراهم يسهلون الأمور لتهجير المثقفين و الأطباء أو المهندسين بمغادرة الوطن ليبعدوه عن الأنظار. لو كنتم من أبناء البوليساريو لبعثت لكم حكومتكم طائرة على الوجه السرعة و لو كنتم في الصين. و لكن بما أنتم جزائريين تحسبون من الدرجة الثالثة فسوف تذوقون المرارة. المرجو من الإخوة المغاربة أن يعاملوا هؤلاء معاملة إنسانية لأنهم هم كذلك ضحايا حكامهم.

  • عادل العيوني
    السبت 16 يناير 2021 - 10:56

    تاريخياً الصحراء و موريتانيا مغربية قبل وجود الجزائر. هاته الأخيرة انشأتها فرنسا بمقتضى مرسوم رئاسي في 1839 ..بعد غزوها على اثر خلاف الباي حسين و القنصل فرنسا (ضربة المروحة)…إقرؤا التاريخ الرسمي و ليس تاريخ المرادية..و من لا يعترف بالتاريخ نحن كذلك نقول الجزائر الفرنسية

  • رشيد
    السبت 16 يناير 2021 - 10:59

    الله يحفظكم خلو الشعب المغربي والشعب الجزائري في تقار التام مع التقدير وإلاحترام المتبادل أينما يتواجد كدالك خلو الناس السياسين يقوم بالعمل ديالهم مع التقدير إلاحترام المتبادل للحكومة المغربية والحكومة الجزايرية وبتوفيق إنشاء الله تعالى للجميع مغربي مر من هنا

  • عمر
    السبت 16 يناير 2021 - 10:59

    حكام الجزاءر حاقدون و حمقى ، انهم يعتقدون انهم ياذون المغرب بعنادهم و جنونهم ولكن في الواقع ياذون انفسهم و بلادهم. بدل ان يوفروا رحلات جوية الى كندا لمواطنيهم فهم يهتمون بتقرير المصير الذي يريدون فرضه بالقوة على المغرب وعلى العالم باسره.لا يدركون ان كيدهم و شرهم سيرتد عليهم يوما ما ببساطة لانها سنة الحياة.

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 16 يناير 2021 - 11:07

    Etrange, y a-t-il au Maroc des étudiants algériens qui étudient au Maroc ? je l’ai jamais su

  • عادي جدا
    السبت 16 يناير 2021 - 11:11

    مرحبا بالاخوة. المغرب أيضا بلدكم و كل المغاربة مستعدين لضيافتكم للأبد.
    الجزائريون الاحرار و المغاربة بدون استثناء، يحبون بعضهم .

  • مغرب الشرفاء ...
    السبت 16 يناير 2021 - 11:12

    اتمنا صادقا من كل المسؤولين المشرفين والساهرين على تسيير شرون هدا المطار الدولي المحترم ان يوفروا لهؤلاء الطلبة الجزائريين كل سبل الرعاية الى ان يتيسر لهم الأمر للعودة الى بالادهم، انهم على أرض الشرفاء الطاهرة التي هي وطن ثان حنون لكل أشقاءنا…

  • طالب
    السبت 16 يناير 2021 - 11:13

    المرجو من الكل التضامن مع الطلبة خصوصا لرام، ومراعاة الحالة الصعبة التي يمرون بها خصوصا بعد عدم قلوبهم من السلطات الكندية . كما انصح الطلبة بعدم اليأس و تغيير وجهتهم صوب اروبا الشرقية ( رومانيا أو أوكرانيا ) . الله يدير اللي فيها الخير .

  • تطوان
    السبت 16 يناير 2021 - 11:14

    هادو اخواننا مرحبا بهم في بلدهم والمرجو من المسؤولين ان يكرموهم ويضيفوهم حسن الضيافة جزاكم الله خير الجزاء الشعب المغربي شعب الكرم وشكرا

  • حداوي
    السبت 16 يناير 2021 - 11:16

    آن الأوان لقطع العلاقات الدبلوماسية مع جيراننا الأشقاء وجنيرالاتهم

  • ait baha
    السبت 16 يناير 2021 - 11:24

    la solution c’est de les enmener en monritanie comme ça les autorité algerienne peut les recupérer car ce qui les attend en algerie c’est la prison

  • Massinissa
    السبت 16 يناير 2021 - 11:28

    Au numéro 4
    بعد قراتي لتعليقك فتحتي عينيا قبل كنت غبي نعاون مراركة لعيشين حراقين هنا في الجزائر إبتداء من اليوم فين نلقى مروكي نعطيه طريحة إذا كان الخبر صحيح أقول الحمد لله الجزائرين حصلو غير في مطار مروكي و الجزائر ستتكفل بهم في الحين لكن ما تعليقك على أبناء جلدتك متشردين في الجزائر

  • bousbarri
    السبت 16 يناير 2021 - 11:40

    بقات ليهم غي كندا يوسخوها حتى هي .الأغلبية الساحقة من الشباب الجزائري هنا في ألمانيا و دول عدة في أوروبا النعاس و السرقة و تجارة الممنوعات و خاصة السرقة و أنا أعي ما أقول

  • mohamed
    السبت 16 يناير 2021 - 11:42

    إنهم آبنائنا على كل حال ويجب معاملتهم على هداالأساس بدون إدخال السياسة

  • خالد F
    السبت 16 يناير 2021 - 11:47

    بدل إدانة كندا قررت الجزائر إدانة المغرب لماذا؟ الله أعلم، خلال هذا الأسبوع قرر وزير الداخلية الفرنسية ترحيل مهاجر جزائري من فرنسا لأنه رفض توصيل الطلبات إلى يهود، والجزائر لم تعلق على الموضوع، لقد قالوها من قبل المغرب هو عدوهم الكلاسيكي.
    هنا أتسائل من دفع ثمن رحلة عودة هؤلاء الحراكة الجزائريين وليس الطلبة لأنهم لا يتكلمون لا الفرنسية ولا الإنجليزية، إذا كانت لارام فيجب تعويضها من طرف عائلات هؤلاء.

  • DIMA-MAROC
    السبت 16 يناير 2021 - 11:51

    et pourquoi ces étudiants ont pris une avion marocaine RAM ..(madir khir maytra bas)

  • آية
    السبت 16 يناير 2021 - 12:00

    انسيتو المغاربة لي كانو عالقين في ليبيا لي اجلتهم الجزائر في الباخرة مع رعاياها بعد أن تخلى عنهم المغرب …. هاذو الطلبة راهم غير عالقين و أنتوما حابين اديروها مادة دسمة

  • اطلنتكي
    السبت 16 يناير 2021 - 12:05

    ماذا ينتظر المغرب لقطع جميع العلاقات وجميع الاتصالات مع بنو خرخر جار السوء والشر لا يستحق الا ذلك يجب علينا ان نقطع وبكيفة عاجلة لاننا لسنا في حاجة تماما الى هؤلاء الخراخرة واغلاق الحدود بالاسمنت والحديد بصفة لا رجعة فيها وانتهينا

  • العيادي
    السبت 16 يناير 2021 - 12:13

    بوقادوم وزير خارجية الجزائر تنقل بالطائرة خلال هذا الأسبوع إلى عدة دول إفريقية منها جنوب إفريقيا، اللوسوتو وأنغولا ليطلب منهم الدعم ضد المغرب. ولأن هذا الأمر له الأولوية بالنسبة لجيران السوء فإنهم أجلوا ترحيل هؤلاء الطلبة حتى تعود الطائرة التي استقلها بوقادوم من جنوب إفريقيا.

  • Slimane d'Argenteuil
    السبت 16 يناير 2021 - 12:23

    La junte militaire et ses sbires voyagent gratuitement et vers les quatre coins du monde. De pauvres étudiants, faisant partie des petites gens, ne peuvent même pas renter chez eux. C’est le paradoxe d’un état, coquille vide, qui ne parvient point à subvenir aux besoins élémentaires des êtres humains vivant sous sa coupe. Les officiers dégradés, après avoir ordonné l’assassinat de plus de 250000 innocents, durant la décennie noire, continuent de faire souffrir des millions de gens en les privant de tout.
    En ce qui nous concerne, il est plus qu’urgent de couper les ponts avec l’Alcorée de l’Est, de laisser les frontières fermées et, pourquoi pas, de rompre les relations diplomatiques.

  • افقير
    السبت 16 يناير 2021 - 12:26

    تمخض الجبل فولد فارا المشكل بسيط والجنيرالات الفاشلين يريدون تعقيده وجعله مشكلة سياسية مع المغرب لو ارادوا حل المشكل لبعثوا طاءرة الى المغرب لاعادة مواطنيهم بكل بساطة والمغرب لن يمانع ولكنهم يناورون كالعادة ويحفروا للمغرب الحفر والفخاخ لتشويه سمعته دوليا

  • ولد حميدو
    السبت 16 يناير 2021 - 12:35

    في الغالب دهبوا من اجل العمل و ليس الدراسة و ربما هناك تزوير في الوثاءق التي دهبوا بها
    من يتحمل المسؤولية
    الله اعلم و كدلك اتساءل
    كيف دهبوا لكندا ادا كانت الجزاءر اوقفت الخطوط الجوية حتى الى المغرب

  • مغربي مغترب
    السبت 16 يناير 2021 - 12:37

    الى حميد المعلق رقم 5:اعلم يااخي ان شنقريحة قالها عدة مرات قبل ذلك ووصف المغرب بالعدو الكلاسيكي وقنوات النهار والشروق تكرهها ربما اكثر من الصلوات على النبي (ص) تحياتي لك والى الشعب الجزاءري

  • كمال
    السبت 16 يناير 2021 - 12:41

    العسكر اغلق البلاد جوا ولحرا وبرا ولا يسمح لاي احد بالدخول او الخروج والالاف من مواطنيه متشردين في جميع الدول الاوروبية والاسبوع الفارط وزير الداخليه الفرنسي والخارجيه. قدما احتجاج رسمي بسبب المواجهات اليومية بين الجزاءريينن وشركة الخطوط الجزاءرية في اورلي وكل مرة تتدخل الشرطة ولا حل الالاف الجزاءريينن من كل فرنسا. يتم تجميعهم في نفس المطار
    نظام يشبه كوريا الشمالية لا يمكن الا ان يصنع الكوارث لابناء بلده كما فعل مع جيرانه

  • عبدالرحيم ستري
    السبت 16 يناير 2021 - 12:41

    لقد قالها الوزير التونسي السابق أحمد ونيس بأن الجزائر جرثومة إفريقيا

  • وجدي
    السبت 16 يناير 2021 - 12:45

    على السلطات المغربية ترحيلهم الى وجدة ثم تسليمهم الى السلطات الجزاءرية عبر الحدود المغلوقة هذا مايمكن فعله ليصل هؤلاء الطبة الى عاءلاتهم في امان واطمانان.

  • جاركم
    السبت 16 يناير 2021 - 12:47

    نحن جيران أليس كذلك؟ الله عز و جل رسوله صلى الله عليه وسلم يوصينا على الجار ، و المغرب معروف بكرمه و نرجو أن يكرم هؤلاء الطلبة لأنهم مجرد ضحية بين السياسيين لا دخل لهم بهذا لا من قريب ولا من بعيد، تحية محبة و أخوة لإخواني و جيراني ، اللهم أدمها نعمة ليشمل السلم والأمن و السلام بين الشعوب ، تحية تقدير و احترام للناس الراقية التي لا تخلط الدولة بالشعب فالفرق شاسع بينهما

  • الى صاحب التعليق 12
    السبت 16 يناير 2021 - 12:47

    الى صاحب التعليق 12: المسافرين اللدين تراهم ينتظرون في مطار محمد الخامس افارقة و غيرهم هو مسافرين في العبور يعني اسكال ، و المسافر عندما يشتري التدكرة فهو يعرف كم من الوقت سوف يقضي في المطار من اجل اخد الرحلة الجوية الثانية و قبل بدلك، فمثلا عند الخطوط الملكية المغربية هناك مسافرون قادمون من امريكا و كندا و هده الرحلات تصل الى مطار محمد الخامس في حوالي الثامنة صباحا، و كثيرا من المسافرين لهم رحلة الى افريقيا جنوب الصحراء، و الرحلات الي افريقيا جنوب الصحراء تكون في المساء من طرف الخطوط الملكية المغربية، ادن هولاء المسافرين يقضون النهار كله في المطار، و هم من اختاروا هده الرحلات لانها تكون في الغالب ارخص…. الفندق و الاكل فقط عندما تلغى الرحلات ووعندما يكون روطار….في حالة الطلبة الجزائريين ، فإن سلطات كندا هي اللتي منعتهم من دخول اراضيها، و الجزائر اغلقت مجالها الجوي القادم من المغرب….ووالخطوك الملكية المغربية ليس لها دخل في دلك فهي فقط قامت بنقلهم مادام انهم يتوفرون على فيزا رسمية مسلمة من طرف سفارة كندا في الجزائر. و في هاده الحالة فإن سفارة الجزائر في الرباط هي من يجب ان يتدخل

  • Hamid le Marocain
    السبت 16 يناير 2021 - 13:03

    Bonjour, je ne suis pas surpris par l’attitude de certains commentaires d’Algériens qui accusent la compagnie RAM . Je sais que vous dites que le peuple Marocain et Algérien sont Khaoua-Khaoua mais j’ai découvert que le régime militaire vous a tellement gavé de mensonge qu’en réalité vous haissez tout ce qui est Marocain et même Africain. Vous êtes devenu raciste sans vous en rendre compte. Bref , c’est à votre ambassadeur de se déplacer vers ces étudiants que nous soutenons et je suis prêt à en accueillir trois chez moi jusqu’à ce que vous trouviez une solution pour les rapatrier chez leur parents.

  • عبدو
    السبت 16 يناير 2021 - 13:07

    عبد الخالق صاحب التعليق رقم 12

    من قال ان الشركات الجوية في اوروبا تدفع مصارف الايواء
    هذه اول مره اسمع بهذا

    الشركات الجوية تدفع مصاريف الايواء لما يكون سبب التاخر من الشركة و ليس من المسافر، و يتم الدفع لما يكون التاخر اكثر من ثلاث ساعات اذا كان سبب التاخر من المسافر نفسه مثل حالة الاخوة الجزائريين فهنا المصاريف تكون على عاتقهم او على شركة التامين الخاصة بهم

    اقول هذا فقط لتوضيح الحقوق على من و لمن

    لكن لما تكون المسئلة مثل هذه فنتمنى من السلطات ان تتخذ الاجراءات المناسبة و ايواء الاخوة الجزائريين لحين عودتهم الى بلدهم فهذه مسئلة انسانية و ليس حقوقبة

    و شكرا

  • ملاحظ
    السبت 16 يناير 2021 - 13:19

    لو كان الامر يتعلق بابي بشرايا او اي انفصالية اخر لجندت العصابة الحاكمة في الجزائر كل وسائلها لتذليل العقبات لنقلهم الى الوجهة التي يرغبون فيها
    لكن ما دام هؤلاء طلبة جزائريين فالامر عادي ولا يستحق اي التفاتة من هذا النظام العفن الذي لم يستجب لالاف النداءات من قبل المواطنين الجزائريين العالقين بالخارج
    لك الله يا جزائر

  • احمد
    السبت 16 يناير 2021 - 13:29

    السلطات الجزائرية مازالت لم تستوعب ما يقع في الصحراء.ترفض ان تستقبل طلبتها ليظهر بالملموس ان العسكر لا يهتمون بالشعب

  • touhali
    السبت 16 يناير 2021 - 13:43

    Quel est le rôle du consulat algérien au Maroc s’il ne s’occupe pas des affaires de ses citoyens? Ils doivent faire ce que la situation mérite pour les expulser vers leur Algérie natale; Malheureusement, cependant, ils ne sont que antagonistes au Royaume du Maroc.

  • Ait ourir
    السبت 16 يناير 2021 - 13:46

    لو تعلق الامر بمعاكسة المغرب مستعدين يدفعو الملايير لاكن الطلبة ميخسروش عليهم دينار واحد وممكن يحكمو عليهم بالعدام حيث مشاو فخطوط مغربية .

  • صحراوي
    السبت 16 يناير 2021 - 13:51

    مجرد تساؤل:
    لماذا يخفون وجوههم !!!؟؟؟
    في تعليق لأحد المغاربة أطلق على نفسه “مغربي عاقل”، نصح وأنا اتبعت نصيحته قائلا: ” شغل مخك علشان متكونش عبيط “.
    قرأت الخبر في صحيفة إلكترونية جزائرية، المغاربة متيمين بها، نقلت قصتهم بموضعية جد ممتازة.
    ولم تذكر بسوء لا كندا ولا المغرب ولا المرحلين. ما وضحته هو أن الطلبة لم يذكروا سبب ترحيلهم.
    بالعودة إلى الموضوع، هؤلاء الطلبة، يناشدون السلطات الجزائرية من أجل عودتهم إلى الجزائر، ذلك ما سيتم إن عاجلا أو آجلا، عندئذ، هل هؤلاء الطلبة سيخفون وجوههم عن السلطات التي يناشدونها لترحيلهم أم يطلبون من السلطات تغميض عينيها حتى لا تتعرف عليهم !!!! ؟؟؟
    الجزائر كانت الدولة الوحيد وأشدد على الوحيدة في بداية الجائحة وقبل غلق الدول أجوائها سارعت إلى إجلاء مواطنيها، وألزمتهم بالحجر في فنادق 5 نجوم وأهدت لمن ليس له هاتف لوحة إلكترونية يسلمها وزير الصحة شخصيا، وبعد 14 يوما، من ثبتت سلامته عاد إلى بيته ومن ظهرت عليه الأعراض تم نقله إلى المستشفى، وكل ذلك بالمجان.
    وبالتالي لا أحد من دول العالم يزايد على الجزائر في هذا الموضوع.

  • محمد العموري
    السبت 16 يناير 2021 - 13:56

    لا وألف لا الجزائريون إخواننا لن ندعهم عرضة للبرد والجوع يجب أن نقسم معهم لقمتنا وناويهم في فراشنا وتحت سقفنا فهم جزء منا حب من حب وكره من كره فعدونا هو نظام الجنرالات الذين كدسوا ثورة كبيرة على حساب المدنيين ألله يأخذ فيهم الحق

  • ولد حميدو
    السبت 16 يناير 2021 - 14:08

    لو كان عناصر للبوليزاريو عالقين في بلد ما فان العسكر سيرسل لهم طاءرة خاصة او على الاقل مصاريف الاقامة و الاكل في فندق 5 نجوم

  • المحجوب امان
    السبت 16 يناير 2021 - 14:15

    مرحبا بهم في بلدهم الثاني،المغرب لن يطردهم،بل يجب فتح المجال لهم للالتحاق بالجامعات المغربية لاستكمال دراستهم.

  • البركاني
    السبت 16 يناير 2021 - 14:25

    وفين هو هدا القنصل؟رآه حشم حتى يبين وجوه.
    بوقادوم رآه يقلب على الدعم للبوليزاريو والشباب رآها ترا ما في العلم.

  • Bahaous
    السبت 16 يناير 2021 - 14:26

    اذكركم بالعاءلة المغربية التي كانت عالقة في اليمن عند بداية الحرب و اجلتها الجزاءر على متني طاءرة خاصة وبدون ان تدفع فلس ولكن ذاكرة المغاربة قصيرة

  • الحل اسهل
    السبت 16 يناير 2021 - 14:27

    الحل هو ان يتم ترحيلهم إلى تونس عبر رحلة عادية و من تم يتوجهوا برا او جوا إلى الجزائر. على السفارة الجزائرية ان تتكلف بحل هذا المشكل بكل بساطة .و كفانا من تضخيم الأمور خصوصا من طرف الاخوة الجزائريين.

  • بشير
    السبت 16 يناير 2021 - 14:45

    انتم رحلتموهم الى كندا تحملوا نتيجة عملكم ، كيف دخلوا المغرب؟الجزائر ليست مسؤولة

  • Moh
    السبت 16 يناير 2021 - 14:50

    L Algérie n a pas le temps pour s occuper de ses ressortissants elle est dans le problème de bougadoum avec les pays a visiter en Afrique noire et surtout avec le drogué Brahim le. Vendu..

  • spotnik
    السبت 16 يناير 2021 - 14:51

    سجلوهم كصحراويين واعطوهم الاقامة الداءمة في الاقاليم الصحراوية ليكونو اصوات منددة لنضام قطاع الطرق ونضام الجنرالات الحقود

  • Matricule 10
    السبت 16 يناير 2021 - 15:00

    مرة اخرى اتمنى من الخطوط الملكية المغربية عدم السماح لاي مواطن يحمل جواز السقر الحزائري السفر عبر خطوطها لان هؤلاء تستعملهم مخابرات التوفيق لاصطناع بؤر و توترات خارحية ثانوية لإلهاء الشعب الحزائري عن الخراك القادم لا محالة

  • Hicham
    السبت 16 يناير 2021 - 15:01

    نتمنى إيجاد حل لهؤلاء العائيدين من كندا. فهم مجرد عابري سبيل. ونتمنى أن يعودوا إلى أهليهم في أحسن الأحوال وأن يحكوا حقيقة التعامل المغربي. فكل واحد منا قد يتعرض لهذا الموقف الذي لايحسد عليه أحد. الله إفرحهم بالعودة إلى بلادهم في أقرب الآجال.

  • المصطفى
    السبت 16 يناير 2021 - 15:15

    الحل بسيط …يمكن ترحيلهم عبر القطار للدود المغربية الجزائرية بمنفد زوج بغال والتنسيق مع السلطات الجزائرية لإستقبالهم هناك…هذه حالة إنسانية يجب الإجتهاد لحلها بعيدا عن حسابات السياسة…يجد ٱن نفرق بين الشعب الجزائري الشقيق وجنرالات السوء

  • ساندروس
    السبت 16 يناير 2021 - 15:17

    Bahaous
    لأن الجزائر عاملتهم كمسلمين وليس كمغاربة، وذاك عملا بالمقولة القائلة “المؤمنون إخوة” أو بتفصيل أدق “الإخوان المسلمين”.

  • ورزازي
    السبت 16 يناير 2021 - 15:35

    النظام في الجزاءر يمنح لإبراهيم غالي طاءرة جزائرية للذهاب إلى إثيوبيا أو جنوب إفريقيا والطلاب عالقين في المغرب لا حنين لا رحيم .أموال الشعب الجزاءري المغلوب عن أمره والوزير بوقادوم يمنح 300 مليون دولار لجمعيات ج.إفريقية لمحاربة كورونا فقط لمساندة قطاع الطرق دوليا آه يا أحرار الجزاءر

  • فوزي الصحراوي
    السبت 16 يناير 2021 - 16:08

    يمكن حل مشكل الطلبة الجزائريين العالقين.باحدى الطرق..مادامت عصابة العسكر متعنتين ان تنقد افرادا من رعاياها.عالقين.برحلة مباسرة من المغرب.فيمكن
    التنسيق مع تونس او موريتانيا.
    لايصالهم الى إحدى الولتين. ومن تم الى بلدهم.الله يكون في عون الجزائريين مع هذه العصابة المتسلطة عليهم

  • DRS
    السبت 16 يناير 2021 - 16:35

    أصبحت الحكومة الجزائرية حكومة الكيان الوهمي المزعوم و كل برامجها ينصب على خدمة قضية فاشلة وهمية و خدمة قادة هذه القضية الوهمية الذين يقيمون في أفخم فنادق الجزائر و توفر لهم الطائرات للتجوال في العالم، أما الشعب ااجزائري و الطلبة الجزائريين العالقين في المطار فليسوا في أجندة الحكومة الجزائرية التي تخدم فقط متطلبات و أجندات ما يسمى بفادة الطغمة الانفصلية الفاشلة.

  • Bouzrara
    السبت 16 يناير 2021 - 18:02

    السلام عليكم جميعا بالنسبة لي الحل هو نقلهم عبر طائراة خاصة الى بلدهم حتى نتفادى استغلال هذا المشكل والسلام عليكم

  • rado
    السبت 16 يناير 2021 - 18:11

    هدا دليل آخر لمن لديهم تأخر في الفهم أن الجزائر تصرف المليارات تل والمليارات على قيادات بوزبال يتمتعون بها في الفنادق الفخمة من فئة خمسة نجوم عبر العالم كما أكد دلك عارف الخبايا للعسكر الجزائري، السيد عمار سعداني ومواطنيها تتبرأ منهم بطريقتها المعلومة، لقد صدق من قال أنهم عشرة في عقل واحد. إنه فعلا كدلك بل هو كدلك وأكتر.

  • mohamed
    السبت 16 يناير 2021 - 18:48

    il faut les bien traiter; ce sont des jeunes,mettez vous a la place de leurs parents; les pauvres, ils ont aucune solution que de faire une video de moins de 2minutes,on voit qu ils ont peur; ils ont pas montré leurs visages l un deux a dit(notre etat vous savez…)je vois que la seule solution est que la RAM leur assure leur voyage jusqu a la tunisie et de la tnisie ils peuvent rentrer chez eux par voie terrestre

  • ابن سوس المغربي، نقطة نظام
    السبت 16 يناير 2021 - 18:52

    نظام الجنرالات لديه عقيدة العداء للمغرب في كل حدث يجمع البلدين وغيره سياسة زرع الحقد والكراهية والإعلام الجزائري يسير في نفس الطريق جعل المغرب عدو في نظر الشعب الدزايري الشقيق من خلال تزوير وتضليل اعلامي. كأن على المسؤولين في المطار أو اي مسؤول مغربي امني يخرج في مؤتمر صحفي يشرح فيه كل الملابسات حتى تصل الرسالة للشعب الجزائري الشقيق. ويعلم ان الطغمة الحاكمة تصور له المغرب عدو

  • boumbissa
    السبت 16 يناير 2021 - 19:04

    و ما ذخل المرادية في الطلبة الدين غيروا توجهاتهم في ملف التأشيرات . اعرف انكم على سبة تبحتون عن اي وسيلة تسئ لسلطة الجزائرية لكن كل يعرف ان الدولة تغيرت كثير مقارنة مع عصابة

  • الصحيح والأصح.
    السبت 16 يناير 2021 - 19:29

    أولا: على الطلبة المعنيين التوجه إلى سفارتهم بالرباط لتحل مشكلتهم، فهي المسؤولة بالدرجة الأولى والأخيرة حسب الأعراف والقوانين.
    ثانيا: على وزيرنا في الخارجية أن يستدعي فورا سفيرهم وتحميله كامل المسؤولية ومطالبته بالقيام بواجبه على جميع النواحي، من أجل إيقاف مهزلة بلاده التي تريد بأكاذيبها ومغالطاتها أن تجعل من هذه القضية مطية لتسويق مزاعمها الخبيثة للرأي العام الدولي.
    ثالثا: على إدارة الخطوط الجوية الملكية المغربية إصدار “بيان حقيقة ” توضح فيه كل تفاصيل القضية وما قامت به من إجراءات من ألفها إلى يائها ودحض كل الإدعاءات الكاذبة الصادرة من بلد ” حيزبون الشر “.
    رابعا: على إعلامنا بكل وسائله القيام بتغطية شاملة جامعة مانعة لهذه المسألة لفضح ادعاءات البومة جارة السوء.
    فلم يعد السكوت ترياقا لهذه السموم.

  • EL FAHLA DZ
    السبت 16 يناير 2021 - 19:35

    الى صاحب رقم 17
    الحمد لله لا تمثل الشعب المغربي الشقيق لان قلوب المغاربة قلوب خالية من الحقد والكراهية والعنصرية اما انت وامثالك تمثلون الا انفسكم وااكد لك قلوبكم في طريقها الى التعفن واذكرك بمول الدلاعة ولا اريد ان تتكلم عنه ومذا حصل له ندعو الله ان يغفر له ويرحمه انت وامثالك تشبهون له كثيرا وكائنكم تخرجتم من مدرسة واحدة فلا مكان لكم بين اشقائنا المغاربة الذين نتقاسم كل سيئ وما يضرما يضرهم اما زارعي الفتن والحاقدين فيزيدكم الله الا تعفن القلوب وهذه هي الحقيقة لا ترضى لا انت ولا امثالك سماعها

  • Lym
    السبت 16 يناير 2021 - 19:39

    الشباب الجزاءيري مثل الشباب المغربي يفتشون على اي وسيلة ليفرو بلدانهم .فعلا معبر سبة غلق وغلق معه الامل لهدا يجب على السلطات المغربية على الاقل مساعدتهم واعطاءهم فرصةً في الاندماج في مجتمعنا .

  • المالكي
    السبت 16 يناير 2021 - 19:44

    الله يكون في عون الشاب العربي… مشاكل بالجملة…
    أينما حل و ارحل. . لا يعرف مصيره…

  • Ali
    السبت 16 يناير 2021 - 20:18

    Ils ont rien trouvé a manger sauf un Madelin congelé et une bouteille d’eau par jour c’est normal parce qu’il sont des algériens pas des esraliens

  • jamal
    السبت 16 يناير 2021 - 20:46

    يجب على الاعلام المغربي استغلال الفرص و فضح النظام العسكري الجزائري الفاسد الذي صدع رؤوسنا بالنفاق و الكذب.

  • مليكة
    السبت 16 يناير 2021 - 21:17

    مع الوقت ومرور الوقت احب وطني اكثر واكثر.وطني مثل امي وابي يتقبلني كما انا واشعر فيه بلحرية والامان و عدم العنصرية

  • مشارك
    السبت 16 يناير 2021 - 21:46

    المقال يقول عن الطلبة الجزائريين اءنهم ضحايا لقصر المرادية والسلطات الكندية تقول اءن الطلبة العالقين في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء اءنما هم مجموعة من المحتالين والذين لا يستحقون دخول اءراضي الدول الاءخرى نظرا لخطورة اءفعالهم المخلة بالاءمن العام.

  • Ali
    السبت 16 يناير 2021 - 22:00

    Au numéro 17 l’état marocains a fait exactement ce que tu pense ils les ont laissé crever de faim merci le Maroc comme dise les québécois je me souviens

  • EL FAHLA DZ
    السبت 16 يناير 2021 - 22:10

    الحمد لانه الذي اتشف لنا حقيقتك مدير والو تربح غير العيب متنفعوك لا امريكان ولا صهاينة يوم الحساب والعقاب امام الله عندما تساءل عن تلك القلب الي عفنته بحقدك وكراهيتك مبروك عليك

  • احمد
    السبت 16 يناير 2021 - 23:19

    هؤلاء الطلبة زوروا شهادات جامعية وارادو الدخول الى كندا لاتمام الدراسات والعمل في كندا. كل شيء مزور في الجزائر الدستور الرئيس والدولة . دولة البترول تهمل وتفقر الشعب لكن تهتم بدعم البوليزاريو

  • من المسوولين
    الأحد 17 يناير 2021 - 00:28

    الاخوان الطلبة الذين ذهبوا الى كندا للدراسة او العمل مع الخطوط الملكية المغربية ليست هي المسؤولة عليهم هي الا وصلتهم الى كندا هم المسؤولين على انفسهم يعني هل هم في حالة التوفيق ام لا ام في حالة غير قانونية ومسالة اخرى هل عندهم تذكرة الذهاب والاياب من والى ليس لهم الحق في اي شيء يجب عليهم ان يادون من جيوبهم النهم وصلوا الى المطار ودخلوا وهم في ضيافة مراقبة التراب الكندي هم من يحسب الامر عليهم

  • sun shine state
    الأحد 17 يناير 2021 - 00:50

    emmenez les a karkarate et laissez les continuez a pieds pour rejoindre leurs freres a tindouf.

  • Ali
    الأحد 17 يناير 2021 - 01:27

    Parce qu’il sont algériens donc vous pourrez dire et faire ce que vous voulez comme mal à ces pauvres étudiants vous les avez traiter comme des criminels vous les avez laissé sont nourritures juste parce qu’il sont des algériens

  • الى المعلق el falha dz
    الأحد 17 يناير 2021 - 02:49

    الى المعلق الجزائري el falha dz السلام عليك يا اخي جاوبني بجواب لا دخول ولا خروج فيه ونرجع الى الوراء بالله عليك قول الا الحق في وجه الله الدي خلقك وخلقي وجميع الامة عامتا مدا فعلتم ب ب ب 75 ooo الف مغربي في يوم عيد الاضحى هو عيد المسلمين هدا الشيء لا ينسى لكم كم كان عمرك الجواب من فظلك ولك كل الامتنان عن جوابك وشكرا اخي المحترم يجب عليكم ان تحاسبون انفسكم قبل ان تحاسبوننا يد المغرب ممدودتان بالحب والسلام والاطمئنان والتعاون من اجل مستقبل للشعوب الواعية

  • ابن الجزائر
    الأحد 17 يناير 2021 - 03:33

    ما هذا كل الحقد والكراهية وهل حقا المغاربة وصلو اخذه الدرجة وخاصتا بعد التطبيع وهل الصهاينة زرعو فيكم روح الحقد والكراهية او هم الذين يتكلمون باءسم المغاربة لزرع الحقد والكراهية بين الشعبين يا للأسف ان كنتم حقا مغاربة وتتهجمون بهذه الطريقة والله يعجز اللسان عن الكلام

  • kamal
    الأحد 17 يناير 2021 - 04:51

    jusqu’à quand ce pauvre pays continuera à fuir en arrière ? pauvre algerie !
    les 14 étudiants algériens seront traités chez nous comme des hôtes j’en suis convaincu .
    mouradia messkina est à l’agonie.

  • la verite
    الأحد 17 يناير 2021 - 05:20

    le commandant de bord n,aurait pas du les accepter a bord.

  • المنطق
    الأحد 17 يناير 2021 - 08:10

    حتى بلادنا المغرب العزيز سمح في مواطنيه مرميين في جزر المالديف، سريلانكا، دول الخليج، سبتة، مليلية، فلبين، كوريا، تركيا، روسيا وماجاورها، بسبب البيروقراطية والقرارات التي تصدح بغباء من أسنها وغباء من طبقها. قدم رحلة إجلاء واحدة مرت في صمت مطبق مع اتخاد في عين الاعتبار “أبوك صديقي” ومن بعد خرجت لارام وشفطت دم المغاربة البسطاء العالقون اللي تشردوا في زناقي بلدان العالم، وجعلتهم يدفعون اسعار خيالية حتى يتمكنوا من العودة للجحيم.
    الهدرة بزاف والسكوت حكمة.

  • شطو ميمون
    الأحد 17 يناير 2021 - 13:19

    هذا اختيارهم فضلوا الخطوط الملكية خللي الخطوط الملكية تنفعهم ،،حيث انه بعد التطبيع مع الكيان الغاصب سوف تمنع ،،لا رام،، من التحليق فوق ارض الشهداء الطاهرة لان مثل هذه الطائرة سوف تدنس سماء الجزائر ،،وللعلم فان الجزائر تدرس حاليا وقف الرحلات الجوية نهائيا مع المغرب خوفا من تسلل الموساد في شكل مغاربة مسلمين ،،كما تم الاتفاق بين سوناطراك والحكومة على وقف تشغيل انبوب الغاز المار بالمغرب نحو اسبانيا والذي ينتهي هذا العقد خلال هذه السنة اي بعد شهور قليلة ،،وبالتالي فان المغربسوف يعود الى العهد الحجري ويصبح المغاربة سواسية في اللجوء الى الحطب كما هو الحال لدى سكان الاطلس

  • عبدول
    الأحد 17 يناير 2021 - 18:06

    ابن الجزائر
    أنا نشرح لك الخاوة، قبل التطبيع كانت فصائل المغاربة ترتعد من بلد إسمه الجزائر ويتخيلون سيناريو اجتياح الجيش الوطني الشعبي للأراضي المغربية والدمار الشامل الذي سيخلفه هذا الجيش بالإضافة إلى الملايين من الجثث، ولذلك كان المغاربة يكسبون تعاطف الجزائريين بمقولة خاوة خاوة وأما عندما حل التطبيع تغيرت مواقف المغاربة وظهرت مواقفهم الحقيقية من الجزائر حيث أصبحوا يقولون للجزائريين بدل خاوة خاوة “حزارة” واخا واخا “تهديد ووعيد”، لأنهم يشعرون بأن إسرائيل والولايات المتحدة ستحميهم من الجزائر ومن جيشها الجبار ومن المغاربة من أصبحوا يطالبون إسرائيل بمنحهم القنبلة النووية لنسف الجزائر. وكن على يقين لو كانت عند المغاربة لما ترددوا في ذلك ولو لربع ثانية.

    ذكرني هذا الكلام بالكلب عندما يكون مع سيده يقول هاو هاو، وعندما يكون لوحده ويشعر بنفسه في موقف صعب يقول واه واه “أنا معاكم بالله وبالشرع”.

    تلك قضية المغاربة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات