قضاة يحتجّون بالقنيطرة ويطالبون الدولة بحمايتهم

قضاة يحتجّون بالقنيطرة ويطالبون الدولة بحمايتهم
السبت 18 ماي 2013 - 21:44

خاض عشرات من القضاة يوم أمس (الجمعة) “وقفة غضب صامتة” بمقر محكمة الاستئناف بمدينة القنيطرة، والتي دعا إليها نادي قضاة المغرب، وذلك احتجاجا على “تنامي موجة الاعتداءات والإهانات المتكررة التي يتعرض لها القضاة، وتقاعس الدولة عن توفير الحماية اللازمة لهم”، حسب ما جاء في بيان صادر عن نادي قضاة المغرب.

وتأتي الوقفة، حسب ما جاء في الكلمة التي ألقاها رئيس المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بالقنيطرة لـ”دقّ ناقوس الخطر نتيجة إخلال الدولة بالتزاماتها الوطنية والدولية بحماية القضاة، ومن أجل إعلام الرأي العام القضائي والوطني بضرورة وقف الاعتداءات والتهجمات التي تطال القضاة بسبب قيامهم بمهامهم، اعتبارا لأثر هذه الاعتداءات الوخيم على استقلال القضاة و مردوديتهم”.

وأضاف أنه “من حق الشعب المغربي أن يعلم أن قضاته غاضبون وأنهم يتعرضون للإهانة، وأن هناك تهاونا خطيرا في صدّ هذه الاهانات ومحاولات لتقزيم السلطة القضائية”، داعيا إلى تضافر جهود الجميع من أجل تحقيق عدالة بدون أي ضغط.

من جهته قال رئيس نادي قضاة المغرب، ياسين مخلي إن الوقفة تأتي للتضامن مع كل القضاة ضحايا موجة الاعتداءات والتهجمات والتهديدات بالدائرة الاستئنافية بالقنيطرة ومختلف محاكم المملكة، كما تهدف، حسب المتحدث ذاته، الى كشف حالات الاعتداءات والتهجمات والتهديدات التي يتعرض لها قضاة الدائرة خلال الآونة الأخيرة، والتي ستكون من ضمن محاور التقرير السنوي الذي يعده نادي القضاة حول وضعية استقلال السلطة القضائية و القضاة بالمغرب لسنة 2013.

واعتبر مخلي “أن استقلال السلطة القضائية والقضاة يقتضي التحرر من التأثيرات أو التهديدات من أي مصدر ولأي سبب”، وأضاف أنه “رغم صراحة الفصل 20 من النظام الأساسي للقضاة والذي ينص على أن الدولة تحمي القضاة من التهجمات والتهديدات والسب والقذف الذي يتعرضون له أثناء قيامهم بمهامهم، إلا أن الواقع يؤكد أن الدولة قد أخلت بهذا الالتزام بشكل شبه مطلق”، مشيرا إلى أن الأجهزة الجهوية والوطنية لنادي قضاة المغرب سجّلت العديد من الحالات التي تعرض فيها القضاة للتهديدات والتهجمات أثناء قيامهم بمهامهم أو بسببها ، ولم يتم اتخاذ اجراءات حمائية لضمان سلامتهم ، ومتابعة المتسببين في ذلك طبقا للنصوص القانونية الجاري بها العمل.

‫تعليقات الزوار

10
  • زكية الذكية
    السبت 18 ماي 2013 - 22:19

    إذا ما لقيت البؤس عند أحبتــي
    ترى عند أعدائي يكون رجائـــي
    إلى الماء يسعى من يغص بلُقمةٍ
    فقل أين يسعى من يغص بمــــاءِ
    الناس والأفراد والدولة وكل من يدب فيها يلجأون إلى القضاء إما مدعين أو مدعى عليهم،والقضاء هو من يحمي الجميع لأنه هو الموكول إليه أمر الفصل بين الناس بتطبيق القوانين.والتطاول على القضاء له قوانين تزجر عليه وما على القضاة سوى أن يملكوا الجرأة على تطبيقها.والشكوى إلى الدولة عيب،وأمر غير لائق لأنها تولد لدينا إحساسا بضعف القاضي ومن ثم في استقلاله إذ لا يمكن الوثوق في قاض مهزوز يحتاج إلى من يحميه من سلاطة لسان أو نعت ببنان.من يحمي القاضي هي كرامته،هي استقامته، هو سمته،هو وقاره، هو تشبعه بقيم العدل والانصاف،هي التسوية بين المتقاضين حتى لا يطمع شريف في حيفه،ولا ييأس ضعيف من عدله.أما قضاة المقاهي والملاهي فأنى أن يحوزوا احترام الناس؟كان فيمن مضى قاض اشتكاه الناس إلى الخليفة لانه لا يخرج إلى مجلس القضاء يوما في الاسبوع،فلما بحث الخليفة في أمره وجد أن له لباسا واحدا يقوم بغسله ذلك اليوم ويظل في بيته حتى يجف تعففا وتكففا. فليت بعض قضاتنا يعلمون أن الحرة تجوع ولا تأكل بثديها .

  • LAHCEN
    السبت 18 ماي 2013 - 22:23

    Me llamo Lahcen, soy de Kenitra.La verdad la mayoría de los jueces en Kenitra son una mafia que ha dejado muchas familias sin defensa. Han robado, han falsificado papeles. En mi caso han echado a mi madre de su casa después de 35 años . El ministerio de justicia tiene que hacer algo para los ciudadanos de Kenitra. Basta ya de engañar a la gente. Los jueces de Kenitra deben ser expulsados y pagar un indemnización millonaria.Los jueces de Knitra deben tener vergüenza al dejar muchas familias fuera de sus lugares.

  • القانون فوق كل شيء
    السبت 18 ماي 2013 - 22:26

    احنا يلاه ناوين ندفعوا للمباراة و كنشوفوا هادشي كرهتونا في المهنة قبل مزاولتها ,, نتمنى ان تتحسن ظروف القضاة و ظروف كل المهن المغربية

  • ودود
    السبت 18 ماي 2013 - 22:39

    مع احترامي لهؤلاء القضاة الذين فيهم بدون شك شرفاء أتقياء فان الواجب عليهم في ما يدعونه من تهديد وتهجم هو اعمال القانون في وجه كل متهجم أو مهدد لا مجرد الشكوى والاحتجاج…مع العلم أنه متى اشتكى لهم أحد من أحد أشاروا عليه بسير للمحكمة…

  • مواطن
    السبت 18 ماي 2013 - 22:57

    نحن المعطلين اصحاب محضر 20 يوليوز مثلكم ونتعرض للضرب والرفس والشتم أما م قبة البرلمان

  • مهاجر/لندن
    السبت 18 ماي 2013 - 23:18

    العشرات من القضاة.
    اين المئات من القضاة التي عودونا عليها كلما نودي الى اضراب او احتجاج؟ او الاقتطاع هو السحر

  • Juriste
    الأحد 19 ماي 2013 - 03:02

    كفانا يا نادي القضاة،.. لم نعد نفرق بين احتجاجاتكم واحتجاجات المواطن المقهور من ارتفاع فاتورة الماء والكهرباء، وغلاء القفة اليومية لابناءه الجياع.
    انكبوا من فضلكم على قضاء حوائج الناس وإقامة العدل بينهم، هذا ما سيشفع لكم عند ربكم وعند الناس يوم يختصم الجميع لرب العالمين. هذه الساعات التي تقضونها في الاحتجاج وفروها لاجتهاداتكم القضائية، وللأحكام التي تطبق روح القانون قبل نصوصه.
    ومع ذلك فنحن نقدركم ونحترمكم ونعول عليكم، لأنه إذا اختل ميزان العدل، طغى الظلم وانتشر الفساد..
    أرجو أن لا يضيق صدركم للنقد البناء.
    أعانكم الله يا قضاة المغرب. ونتمنى أن يتوحد نادي القضاة مع الودادية الحسنية للقضاة.

  • larachois
    الأحد 19 ماي 2013 - 10:07

    cette situation est due à la non justice,surtout au tribunal de tanger

  • عبدالعالي
    الأحد 19 ماي 2013 - 11:26

    أن يشتكي القضاة و يطالبوا بظروف مادية و مناخ آمن لممارسة مهمتهم المقدسة فهدا حقهم و نحن كمواطنين نؤازرهم، اما أن يسألوا الحماية و الحرية في أن يفعلوا في قضايا المواطنين ما يحلوا لهم فيدافعوا عن دخلهم اليومي الحرام الدي قد يصل إلى مايضاعف و أكثر دخلهم الشهري القانوني.
    على ما يسمى بنادي القضاة أن يكون أيضا من مهامه مراقبة قضاته الفاسدين و ما أكثرهم و الامثلة عديدة لا يحتملها مجلد ضخم، فالواجبات بالامانة و الحقوق بالعدالة، و ان يبتعد عن المزايدات و ينخرط في مشروع الإصلاح العميق للعدل

  • observateur
    الأحد 19 ماي 2013 - 13:50

    nous sommes tous convaincu de lanecessité de sauvegarder la dignité de tous les citoyens,mais la réalité des revendications du club des magistrats marocains est tout autre,excusez moi chers juges,comment m'expliquer qu'un juge qui touche un salaire de 12000dh ai un villa qui coute au minimum 3000000dh une voiture qui coute 240000DH,des appart parci par là,excuser moi je n'arrive pas a comprendre cette formule magique,excuser moi comment vous chercher la protection ,vous les intouchables par la loi, que par simple ordre vous pouvez incacérer des inocents jusqu''un an et plus juste par vos juges d'instructions ,excuser moi, ou sont vos déclaration de fortunes de vos conjoint et enfants,dommage les marocains ner sont pas dupes et vous pouvez pas cacher le soleil blgherbal comme on dis ,je connais un magistrat en cours de cassation qui n'a que sa maison et une petite voiture alors qu'il est en age de retraite alors que certains jeune juges ont déja fait fortune soyez honnete on te respect

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد