قضية الصحراء المغربية وضرورة مراجعة الاستراتيجية

قضية الصحراء المغربية وضرورة مراجعة الاستراتيجية
الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:39

جرأة الملك والصراحة التي خاطب بها البرلمانيين ومعهم كل الشعب المغربي بجميع مكوناته السياسية والمدنية في موضوع الصحراء المغربية ، تضع الجميع أمام مسئوليتاه وتوقظ من كان في غفلة أو سبات أو جهل/تجاهل أو تقصير . فقضية الصحراء لم تعد قضية الملك وحده . وهذا تصحيح لوضع مختل موروث عن زمن الراحلين الملك الحسن الثاني وذراعه اليمنى إدريس البصري . فليس تبرئة لذمة الملك ولكنه تنزيل للدستور الذي ينص على تقاسم المسئوليات بين جميع الفاعلين ، كل حسب اختصاصه . والدفاع عن قضية وحدتنا الترابية بات مسئولية مشتركة ؛ الأمر الذي يستدعي تغيير الإستراتيجية بالانتقال من موقع الدفاع إلى موقع الهجوم ، وتجاوز السلبية التي طبعت مواقف الأحزاب وجعلتهم بالتعبير الملكي ” لا يتعبؤون بقوة، إلا إذا كان هناك خطر محدق يهدد وحدتنا الترابية، وكأنهم ينتظرون الإشارة للقيام بأي تحرك.” صراحة الملك بقدر ما نبهت إلى المخاطر المحدقة بوحدتنا الترابية ، استغلها الخصوم للنكاية والدعاية المغرضة . ولا تشذ قضية الصحراء عن القضايا الاجتماعية والسياسية والدستورية من حيث اعتماد منطق التواكل واستبعاد الفاعلية والمبادرة

. ولا يكفي أن تكون القضية عادلة لنضمن كسبها ، بل لا بد أن تكون الوسائل فعالة . وهذا ما يتوجب على كل الفاعلين المغاربة التعامل معه بجدية واستحضار الوسائل التي تضمن المكسب وتحافظ عليه عملا بالمثل التالي : “من يطلب الغاية يفتش عن الوسائل.” والإستراتيجية الدفاعية التي تعتمدها الجهات الرسمية حتى الآن لم تعد تخدم القضية وقد تُضيعها لا قدر الله . وهذا الذي حذر منه الخطاب الملكي . لهذا لا خيار أمام الأطراف السياسية والمدنية سوى وضع إستراتيجية هجومية بديلة متعددة المداخل والتوظيف المثمر لكل العناصر التي تخدم القضية ، وفي مقدمتها التقارير والمواقف التي تصدر عن الحكومات أو المؤسسات الرسمية ومراكز البحوث الإستراتيجية . ومنها :

1 ـ دعوة أغلبية أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من الحزبين(54 سيناتورا) ، في رسالة وجهوها ،بتاريخ 19/3/2010 ، إلى وزيرة الخارجية، هيلاري كلنتون حينئذ ، إلى إيجاد حل لنزاع الصحراء على أساس مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية ، وأعربوا عن “قلقهم بشكل خاص إزاء الزيادة المضطردة لعدم الاستقرار في منطقة شمال إفريقيا” بسبب “تنامي الأنشطة الإرهابية”، وأنه “من أولوية الولايات المتحدة دعم حل هذا النزاع على أساس هذه الصيغة”.

2 ـ تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لمجلس الأمن الأممي في 21فبراير 2012 حول مخاطر “تشكيل تحالفات مع مهربي المخدرات وشبكات إجرامية أخرى” ، وتحذيره من “أن مثل هذه التحالفات لديها إمكانية أكثر لزعزعة استقرار المنطقة وقلب الانجازات الديمقراطية “.

3 ـ استغلال المساعدات الإنسانية المخصصة لساكنة مخيمات لحمادة سواء عبر بيعها في أسواق موريتانيا ومالي أو تفويتها إلى التنظيمات الإرهابية مقابل المال والسلاح .
4 ـ تقرير واشنطن ، في فبراير 2012 ، الذي دعا إلى إغلاق مخيمات “البوليساريو” ، لأنها ” أضحت أرضا خصبة لتجنيد شبكات إرهابية، ومهربين من كل الأصناف وعصابات إجرامية، وبالتالي فإن إغلاقه يكتسي أولوية”. وقد دلت الأحداث عن احتضان المخيمات لقيادات تنظيم القاعدة الفارة من مالي .

5 ـ تورط عناصر البوليساريو في اختطاف الرعايا الأجانب من موريتانيا ونيجيريا ومالي وحتى من داخل مخيمات تندوف .

6 ـ تحذير معهد هادسون الأمريكي في دجنبر 2010 من أن “فقدان الأمل السائد بمخيمات تندوف يشكل مرتعا للعاملين على تجنيد عناصر لفائدة شبكات تهريب المخدرات والجماعات الإرهابية” .

7 ـ القوى العالمية تعارض قيام دويلة في شمال إفريقيا ، وهذا ما أكده المعهد الملكي للشؤون الدولية (شاتام هاوس) شهر يونيو 2012 ٬ من أن هذه القوى ٬ وخاصة البلدان الدائمة العضوية بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة٬ لن تتسامح مع إقامة دولة هشة في منطقة شمال إفريقيا٬ محذرا من أن البوليساريو لم يعد اللاعب الوحيد في المنطقة مع ظهور مجموعات أخرى في النيجر ومالي ونيجيريا.

8 ـ قرار اليابان بإدراج البوليساريو كمنظمة إرهابية ضمن 42 تنظيما إرهابيا في إفريقيا جنوب الجزائر.

9 ـ تقارير “هيومن رايش ووتش” الحقوقية التي سجلت جملة من الخروقات في مجال حقوق الإنسان بمخيمات تندوف ( تقتيل ، تعذيب ، حصار ، عبودية ..).

10 ـ الأوضاع الأمنية التي خلقتها التنظيمات الإرهابية في شمال مالي ، ليبيا ، تونس ، نيجيريا ، النيجر، ورقة رابحة في يد المغرب لإقناع الدول بعدالة قضيتنا ومصداقية مشروع الحكم الذاتي .

‫تعليقات الزوار

13
  • خالد ايطاليا
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:21

    مشكل الصحراء يجب ان يجعل كل القوى الوطنية في حالة استنفار ,سواء السياسية والمدنية والعسكرية .وان نكون على اهبة الاستعداد لكل الاحتمالات ,المسألة لم تعد في حاجة الي هذا التواضع الدبلوماسي والسياسي .وفي حاجة الي دبلوماسية مضادة بمعنى {كبرها تصغار } وهو المطالبة الفورية بالصحراء الشرقية وتصفية التفويت الاستعماري لها الي الجزائر .ومن الأن فصاعدا يجب اقتطاع الصحراء الشرقية من خريطة الجزائر ,ووضع خطوط حمراء عليها كأراضي يجب تسويتها واعادة رسم الحدود .والا سنبقى عرضة للأستفزاز والابتزاز .,,,؟؟؟؟؟؟

  • Journaliste
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 04:39

    Le dossier des droits de l'homme est bien au profit de la cause nationale est non pas le contraire, il nous faut de bons avocats pour une cause ligitime, qui savent plaider sur la seine internationale, en plus nos énnemis sont des aliers du térrorisme dans la région, ils ont commis beaucoups de crime soit à Tindouf ou dans les autres pays de la région, il faut pousser les pays africains à bouder une organisation comme le Polisario qui pratique l'esclavage sur son térritoire.
    Historiquement la plus part de nos dénasties sont sahraouis, cette terre sujet de conflit est le berceau des almoravides, et notre roi est un Sahraoui.

  • abdellah
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:07

    لقد اقسم المغاربة كلهم ملكا وشعبا من طنجة الى الكويرة حدود موريطانيا على ان تبقى الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض وما عليها لا مفاوضات على حقنا الشرعي مع اي كان

  • Axel hyper good
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 18:47

    يا استاذ, انا في نظري الحل الوحيد هو اعلان المغرب دولة امازيغية صرفة, مع ارجاع اسم الدولة الحقيقي: مراكش.

    وعليه كل من يريد تاسيس" جمهورية عربية " , ما عليه الا الذهاب الى جزيرة العرب ليؤسس هناك جمهورية عربية او امبراطورية عربية.

    الحل هو: دولة امازيغية من طنجة الى الكويرة و من فكيك للصويرة. (مرحليا فقط).

  • كوندو
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 18:50

    أعلم أن هذا الحل لن يعجبكم ولكن الله غالب إذا لم يتم تنفيذه فستظل منطقة المغرب العربي رهن حسابات الحركيين الضيقة لعقود أخرى
    هذا هو الحل الجذري لقضية الصحراء
    هناك مثل عربي يقول إذا أردت القضاء على ذيل الأفعى فاضرب رأسها
    أرى أن الحل هو تقسيم دولة مصطنعة إسمها الجزائر , كيف؟
    أولا يتم يتم قصف آبار النفط والغاز الجزائري وبالتالي ينهار الاقتصاد إلأى شبه الصفر وقبل القصف يتم حشد الجيوش على جبهتين. يقسم الجيش المغربي إلى ثلاث وحدات الوحدة الأولى تكون في الجهة الشرقية لمساندة الجيش التونسي والوحدتين الأخريين على الجبهة الغربية حيث يتم التطويق على شكل كماشة.
    بعد استسلام جيش الحركيين يتم تقسيم البلاد إلى أربع أجزاء
    الربعان أي النصف يعود تحت السيطرة المغربية والربع الشرقي يكون من نصيب تونس أما الربع الأخير فيكون في أقصى الصحراء تقام عليه دولة الطوارق
    قد تكون هناك مشكلة العاصمة الجزائر التي قد تحاول كلتا الدولتين السيطرة عليها.

  • Citoyenne du monde
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 02:40

    Il faut surtout changer l'ambassadeur du Maroc aux Nations Unis d'urgence. Avec un Lulichki, vieux,éffacé, timide, qui s'exprime mal en Anglais et qui ne convaincrait personne, meme avec toutes les preuves du monde. Un soi-disant ambassadeur, avec une responsabilité gigantesque qui peut mener le Maroc vers une solution durable ou vers le mur, qui n'a aucun charisme. L'ambassadeur de notre pays doit etre jeune, beau, dynamlque et envoutant. Il doit etre persuasif et assez malin. Et pour ce qui est des preuves de la marocanité du Sahara, sahez que les occidentaux qui nous font jouer sur la corde raide les détiennent depuis toujours. Leurs anthropologues peuvent en témoigner. Le systeme tribal est également une bombe à retardement. Le Maroc doit passer à l'offensive et, s'il le faut, menacer de retirer le projet d'autonomie et d'expulser tous les séparatistes de l'intérieur. Ces traitres seraient peut-etre mieux lotis chez leurs Patrons Algériens..

  • bent lebland
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 03:45

    نعم اتفق معك ياخي وقد قلتها انا ما مرة ان المغرب يجب ان يغير الاستراتيجية ! اولا يجب ان ننخرط نحن الشعب في المواجهة, الملك يجب ان ينسحب من الملف و يكلف الشعب. انا شخصيا اثق كثيرا في العدل الاحسان لتدبير هذا الملف رغم كرهي لايديولوجيتهم. يجب ان نقرب الجماعة الى جانبنا لان نظرتها للقضية ذكية. يجب ان يتحرك الملك للمفاوضات مع الجماعة حتى وان كلفه ذلك تنازلات اخرى. وكفى من السكوت لان العالم يتغير و حلفاء الامس مستعدون الان للتخلي عنا لاجل البترودينار. سعر البترول لن ينزل قبل عشر سنوات حسب خبراء, اذن لا داعي للاستمرار في طيبوبتنا اللتي يعتبرها العدو ضعفا لا غير. يجب ان نسحب مبادرة الحكم الذاتي بطريقة ذكية, كيف? اولا بتعبءة الشعب سريا حتى ينتفض على هذه المبادرة وذلك سيبرر الخطوة. هناك ايضا من يقول ان الوقت الصعب الان يمكن ان يكون ملاءما لخروج ورقة الاستفتاء لان قبول بالاستفتاء في هذه الظروف سيخلط اوراق الجارة. سيضطرون لفتح تندوف للاحصاء, مما سيولد صراعات ومشاكل قبلية وسياسية لن تكون الا في مصلحتنا..نحن الشعب والله نتحسر نريد وقرارا شجاعا يشفي غليلنا نحب مغربنا ولن نقبل بالخسارة ابدا

  • نادية
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:24

    Iي حقد هذا على الجزاءر .الجزاءر كانت عظيمةً بتاريخها وتورثها ومواقفها و لزالت انعم الله عاليها كل الخيرات لانها انجبت ولزالت تنجب أبطال والتاريخ يشهد على ذالك. عيدوا حساباتكم انشر من فضلك أن كنت ديمقراطي

  • مراقب صحراوي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:14

    يكى في الاسطورة الصحراوية (شرتات) المعروف بغبائه الشديد ،أنه ذات يوم إجتمع عليه صبية الحي ،فما كان منه إلا أن قال لهم :إن وراء تلك الاكمة توجد الكثير من الحلوى ،انطلق الصبية قاصدين الموقع وهو لاشك كان خبرا كاذبا.
    إلا أن شرتات صدق كذبته فانطلق يعدو ورائهم عله يأخذ نصيبه.
    أن يكذب شخص فهذا متوقع ،لكن أن تعمر الأكذوبة اربع عقود فهذا أصبح من روايات شرتات مع قمة إحترامي للشعب المغربي الذي آن له أن يعي ما حوله.

  • Harrar
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:18

    ردا على رقم 5 هناك ثلاث وحدات الوحدة لقديمة والوحدة الجديدة والوحدة بتوقيت تانزانيا, و نوض فيق من الكلبة أولدي, أسمن تدخل عسكري تكافيتو مع الخبز بقا غير السلاح

  • الصديق
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:15

    لا اعرف لمادا لا يقوم المسؤولين باعلان وصف اليابان للبوليساريو بمنضمة ارهابية من طرف الحكومة لان اعتراف الدول العظمى كاليابان بانهم ارهابيون يجعلهم يحسون بالخجل لوضع انفسهم مع الدول الكبرى لان الدي يبيع حليب الاطفال والخبز لا يستحق ان يكون رئيسا دولة بل يستحق ان يكون خجرما رئيس عصابة اجرامية

  • ليث اطلس
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 08:20

    طالما اعلامنا قذف بنا عن الاشقاء وتجرأ وتطاول بتأييد العبث الايراني بالبحرين فلا تنتظروا حلا في المستقبل المنظور .. ومن له حقوق عليه ان يحترم حقوق الآخرين اولا .. اما الهذره الخايبه عمرها لن ولا تعيد حقا ولا تزيل باطلا .. فهل سنبقى فاشلون للابد بالسياسه والاقتصاد والامن والتعليم والصحه .. الخ >> وإلى متى ؟ إلى متى
    * ومن الذي جعلنا وحيدون / وأصر وكأن عمر البشير معلمنا

  • assamaydae
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 11:53

    الى نادية

    نحن المغاربة لا نعترف بشهدائكم ال 10 ملايين الوهمية بل ب 41 الف شهيد و لا نعترف بنيفكم و عظمتكم لانكم 125 سنة و اجدادكم يشربون الشامبانيا مع المحتل الفرنسي و المضاجعة معه و انتم الدولة الوحيدة التي خرج الاستعمار عن طريق الاستفتاء .

    الى مراقب صحراوي ==مع ان الصحراء من سيناء الى الاطلسي

    -يمكن للكذبة ان تصدق طبعا بالرشاوي و شراء ذمم من لا ضمير انساني لهم هل تعلم محرقة اليهود كانت ببضع عشرات و انتقلت الى 6 ملايين و عذذ شهذاء الجزائر معذمهم مغاربة و تونسيون و مصريون 41000 شهيد و بالطذب انتقلت الى مليون و نصف مليون و ايضا كذبة كسر ضلع فاطمة من قبل عمر رضي الله عنهما و بسبب هذه الفرية تذبح ارواح لان الرافضة اصبحوا يصدقونها و بالمسردب ===اذن لماذا تتعامى و تكذب و ان كان فيك النفس لا تكذب و تقول انه الجنوب المغربي ليس مغربيا بل انت الكذاب و انت لست مغربيا و لا تعرف تاريخ المغرب و حدوده فانت دخيل او خرائري او من البدون انصحك بالعودة لبلدك اليمن السعيد و تتركونا بسلام لانه احذرك ان اطلقت يد الشعب شتندمون اشد الندم و ان اردتم جمهورية على جنوب المغرب كمن يريد حلب ثدي البغلة.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 6

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"