قضية الصحراء.. هل انحرفت الأمم المتحدة عن مهمتها الرئيسية؟

قضية الصحراء.. هل انحرفت الأمم المتحدة عن مهمتها الرئيسية؟
الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:00

أصدر الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة السيد بان كي مون يوم الخميس الماضي تقريره السنوي عن “الوضع في الصحراء الغربية”. التقرير الذي سيعتمد عليه أعضاء مجلس لتبني قراره السنوي بخصوص تمديد بعثة المينورسو في الصحراء، تميز إلى حد ما بنوع من التوازن.

وخلافاً للسنة الماضية، لم يتضمن تقرير بان كي مون لهذه السنة توصية واضحة حول توسيع ولاية بعثة المينورسو لتشمل مراقبة وضعية حقوق الإنسان في الصحراء وفي مخيمات تندوف. كما أشاد بحرص المغرب على تعزيز وضع حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية وتعاونه مع الإجراءات الخاصة لمجلس الأمم المتحدة حقوق الإنسان، وعبر عن ارتياحه تجاه الخطوات التي اتخذها المغرب في هذا الاتجاه والمتعلقة بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان وإلغاء المحاكم العسكرية بالنسبة للمدنيين.

إلا أن تقرير الأمين العام تضمن جملةً تدعو إلى القلق والارتياب حين قال بأن “الهدف الأسمى يظل هو إنشاء آلية دائمة ومستقلة وعادلة لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء ومخيمات تندوف”.

إن المقلق في الأمر هو أن هذه الجملة توضح بأن الأمم المتحدة بدأت تنحرف عن مهمتها الرئيسية والمتمثلة في إيجاد حل سياسي ودائم ومقبول للطرفين، ليس فيه غالب ولا مغلوب.

تصريح من هذا القبيل يبعث المرء على التساؤل عن ما إذا كانت الأمم المتحدة ترغب بالفعل وبجدية في تضييق الهوةبين المغرب و البوليساريو بهدف إيجاد مخرج لهذا النزاع، أو أن هدفها الأسمى أصبح بكل بساطةإنشاء آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء ومخيمات تندوف. فلا يخفى على كل متتبع لقضية الصحراء أن الجزائر والبوليساريو تستعملان مسألة حقوق الإنسان من أجل عرقلة جهود المغرب لإيجاد حل سياسي للنزاع بناءً على نهج لا غالب ولا مغلوب.

كما تستعمل الجزائر والبوليساريو وحلفائهما موضوع حقوق الإنسان رغبةً منهم في إضعاف وضع المغرب على المستوى الدولي وجعله يبدو كبلد “يحتل” الصحراء و”ينتهك” حقوق الإنسان لساكنتها. فمن البديهي أن هذه المقاربة لا تهدف بأي شكل من الأشكال إلى التوصل إلى حل سياسي للنزاع،بل تسعى من خلال تسييس مسألة حقوق الإنسان إلى التمهيد لتمكين الانفصاليين من إقامة دولة مستقلة في الصحراء.

وفي محاولة من الجزائر والبوليساريو لكسب تعاطف الرأي العام الدولي، دأب مناصروها وعلى رأسهم كيري كيندي وخافيير بارديم، بالإضافة إلى منظمات حقوقية دولية، على الترويج لفكرة مغلوطة مفادها أن بعثة المينورسو هي البعثة الأممية الوحيدة التي لا تتوفر على آلية لمراقبة حقوق الإنسان.

غير أن بحث في موقع الأمم المتحدة يكشف عن وجود بعثات أممية أخرى لا تتوفر على هذه الآلية، كما هو الشأن بالنسبةلبعثة الأمم المتحدة في ليبريا وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في ابيي، بالإضافة إلى بعثات أممية سابقة لم تتوفر على أليات لمراقبة حقوق الإنسان، وهي: بعثة الأمم المتحدة في سيراليون (1999-2005)، بعثة الأمم المتحدة في إثيوبيا وإريتريا (2000-2008)، بعثة مراقبي الأمم المتحدة في طاجيكستان (1994-2000)، بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة لرواندا (1993-1996)، وبعثة الأمم المتحدة للمراقبة في العراق والكويت (1991-2003). كما أن هناك بعثات أممية أخرى تم إنشاؤها منذ عدة عقود على رأسها بعثة الأمم المتحدة في كاشمير، وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، وهي لا تتوفر كذلك على آلية لمراقبة حقوق الإنسان.

فمن خلال ميولها للتعاطف مع أطروحة الدول والمنظمات التي تدعم المطالب الانفصالية لجبهة البوليساريو، فإن الأمم المتحدة تنحرف ببساطة وبشكل واضح عن ولايتها الأساسية، وتقوم بتفضيل مصالح ونهج طرف واحد على حساب الآخر. بيد أن مهمة وولاية الأمم المتحدة كوسيط محايد تتمثل في المساعدة على سد الفجوة بين المغرب وجبهة البوليساريو وتمهيد الطريق نحو إيجاد حل سياسي ومقبول من الطرفين، تماشيا مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة التي اعتمدت منذ أبريل 2007.

وحتى إن أراد المجتمع الدولي أن ينشئ آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء ومخيمات تندوف، وهو أمر محمود في حد ذاته، فلا يجب أن تصبح هذه الآلية هي الهدف النهائي الذي يصبو إليه المجتمع الدولي، بل وسيلة من وسائل تعزيز الثقة بين الطرفين وربط جسور التواصل بينهما. غير أن المطالبين بهذا الأمر لا يسعون إلى التوصل لحل سياسي ومتوافق عليه بين المغرب والبوليساريو ولا لتعزيز الثقة بينهما. بل الهدف الأسمىمن حملتهم الدولية الهادفة إلى إنشاء آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء هو محاولة تحويل هذا النزاع من الفصل السادس إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة،وهو ما سيقود فرص التوصل إلى حل سياسي ومتوافق عليه بين الطرفين.

وكما سبق وأشرت إلى ذلك في مقالاتي السابقة، فإذا كانت الأمم المتحدة تسعى إلى مساعدة الطرفين على التوصل الى حل سياسي للنزاع، فيجب أن يكون موقفها واضح بخصوص المقاربة التي يجب تبنيها لتحقيق هذا الهدف.وإذا كان الهدف الأسمى للمنتظم الدولي هو التوصل لحل سياسي للنزاع، فعليها إذن أن تتجنب كل مقاربة من شأنها أن تُستعمل لأهداف سياسية أو أن تؤدي إلى انحراف الأمم المتحدة عن ولايتها الرئيسية.

بالإضافة إلى ذلك، وإذا كانت للأمم المتحدة رغبة حقيقة في وضع حد لهذه النزاع، فعليها أن تأخذ الواقع على الأرض بعين الاعتبار وأن تتعامل معه من خلال تبني مقاربة تتماشى مع التغيرات الاستراتيجية والواقع السياسي للعقد الثاني من الألفية الثالثة.فلا يمكن للأمم المتحدة أن تستمر في نهجها العقيم المتمثل في محاولة حل النزاعات الراهنة من خلال اتباع نفس مقاربات ستينيات القرن الماضي، التي عفى عليها الزمن ولا يمكن اعتبارها صالحة لحل كل النزاعات.

فإذا كانت الأمم المتحدة جادة في جهودها الرامية إلى إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء وتعزيز الاستقرار في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل، فيجدر بها إعادة النظر في النهج الذي تبنته لحد الآن وتسخير نفوذها لمساعدة الطرفين على تسوية الخلافات العالقة بينهمامن أجل الوصول إلى الحل السياسي المنشود.

ولتحقيق هذا الهدف، فيجب استبعاد إمكانية إنشاء أي آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء أو التمادي في عقد لقاءات غير مثمرة بين الطرفين. كما أن على المسؤولين الأمميين أن يتذكروا أن دورهم يتمثل في الحرص على نشر الأمن والسلام والعذول عن التشجيع على خلق دويلات صغيرة من شأنها توفير أرضية خصبة لانعدام الاستقرار والفوضى في المنطقة والعالم.

*محلل سياسي مختص في قضية الصحراء والعلاقات الغربية الإسبانية

رئيس تحرير موقع Morocco World News

‫تعليقات الزوار

87
  • البوهالي محمد
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:08

    لم تنحرف ولاشيئ وإنما هي في يد عالم منحرف

  • مغربي
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:11

    الصحراء مشكل ديال سياسين حنا اشنو غادي نصور منها. الا كانت فيها تروات طبيعية غادين اشفروها احنا نبقاو نقول كن كن . بركا علينا واش كين غير صحرا في المغرب . علاش مطالبوش حتى بسبتة ا مليلية حتى هادو راهم مدن محتلة…….

  • Canada
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:15

    لا تهمنا الأمم المتحدة الصحراء مغربية و من مس حبة منها فإنه سيواجه 40 مليون شخص

  • Antipropagande
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:15

    On a gagnée une année de plus en attendant que les puis de pétrole chez le voisin sèche. Quand l'Algérie sera endetté a hauteur de 500 milliards d'euros en 2025, ce sont les habitants de Bechar et le Sahara de l'est qui demanderont de rejoindre le Maroc. Il faut travailler et laisser le temps faire le reste.

  • مغربية
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:17

    المغرب في صحرائه
    والصحراء في مغربها
    ولا عزاء للحاقدين
    الله الوطن الملك

  • تغيرات استراتيجية للأمم متحدة
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:18

    j'avais cru qu'on aller en finir une fois pour tout avec cette fameuse force onusienne (la minurso) cette année 2014. Alors que nous voila encore repartie pour une autre année de plus. on aurait dû assurer notre sécurité par nous même! nos forces armés sont capable d'assurer notre défense et notre sécurité territoriale. on n'a pas besoin de cette force onusienne pour assurer ce qui se passe au niveau de nos
    frontières du Sahara marocains

  • الهروشي اتطواني
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:20

    فلتذهب الأمم المتحدة الى الجحيم أصلا هناك دولا لا تهتم بقراراتها ولا تكترث لها..
    هذه قضية وطنية يجب على المغرب استكمال بناء جدار عازل مع جارة السوء وطرد خونة الداخل الى الحدود مع تندوف وانتظار نفاذ البترول لتصفية جنرالات الفساد عملاء الاستعمار الذين هم أصلا سبب بلاوي كل مشاكل المنطقة..مع احتراماتي للشعب الجزائري لا بد من رحيل هؤلاء الميكروبات بالسلم أو بالتصفية الجسدية..

  • mahmoud
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:20

    على المغرب اتخاد الاجراءآت الصارمة من اجل وضع حد لهاذه القرارات التي لا تخدم المغرب

  • لبغا الصحرا اصبر
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:22

    هيئة الامم سابقا أو منظمة الامم المتحدة هي مؤسسة تستفز بها الدول القوية بقية الدول الاخرى في العالم هذا من جانب ومن جانب أخر المغرب يواجه مرتزقة البوليزاريو مدعوما من طرف دولارات الغاز الجزائري و من طرف أكبر مصدر لنفط في افريقيا وهي نجيريا والتي تترأس الان مجلس الامن عن ناحية افريقيا ومن طرف غانا والكامرون وبدون أن ننسى أقوى اقتصاد في افريقيا المتمثل في جنوب افريقيا اضافة الى عد كبير من دول امريكا الجنوبية وعلى رأسها فنزويلا النفطية
    كل هذا لم ولن يجعلنا نتخلى عن صحراء المرابطين وعن رمال الموحدين و بححار المرينين وعن عمق السعدين لمرتزقة الخيام
    يجب علينا وبكل بساطة رفض أي مقترح يمس بالوحدة المغربية ولنرى أنداك أين ستتجه الامور ان كانوا مسؤولونا تهمهم مصلحة الوحدة الوطنية للبلاد ولا يهمهم مصالحهم الشخصية
    ماذا ننتظر لكي نطالب بالصحراء الشرقية علنا في منظمة الامم المتحدة و بسبتة ومليلية يجب خلط الاوراق قبل فواة الاوان
    وأنا كواحد من الشعب المغربي مستعد للاسوأ وأظن الشعب كله كذلك

  • مأساة الصحراء
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:34

    قضية الصحراء دجاجة سمينة لتجار التهريب بالصحراء سواء بالمقرب أو بمخيمات تندوف .
    قضية الصحراء ورقة يرفعها صحراوي الشتات الذين استباحوا ألبوادي المغربية في كل أنحاء المغرب حتى اصبح اصحاب البوادي تنتهك من طرف صحراويين أمام أعين السلطة.
    قضية ورقة حمراء ترفعها القوى العالمية في وجه المغرب والعبارة "المقلقة"هي تذكير للمغرب أن مقترح "العام سام" مازال في الرفوف وخروجه الى الواقع منتظر في أية لحظة
    قضية الصحراء حلحلت وتداولت واصبحت قضية دولية مند مدة .لكن الخطير في ألأمر أن المغرب اعترف بجزء من ابناءه من المدن المتاخمة للأراضي المسترجعة 1975 بأنهم أصحاب قضية وسماهم"انفصاليي الذاخل" يتحركون بجوازات سفر مغربية ويناصرون البوليساريو ويستقبلون الوفوذ ألأجنبية بالصحراء .ياله من اضحوكة
    الجزائر اعترفت بالجمهورية الصحراوية
    المغرب ااعترف بانفصاليي الذاخل
    ولكم واسع النظر في افق حل هذه المعضلة التجارية المسماة قضية الصحراء .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:34

    الحل المناسب هو تقوية النشاط الاقتصادي في الصحراء المغربية وتشجيع الهجرة نحوها من اجل ارغام الجميع على الاعتراف بالامر الواقع .

  • الحرب هي الحل
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:36

    متى كانت الأمم المتحدة تدافع عن حقوق الأمم؟؟؟ماعدا أمريكا وروسيا وبريطانيا وباقي الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن فلا يهمها أحد يعني الحل بأيدينا لا بأيدي غيرنا وما حكٌ جلدك غير ظفرك العقل والمنطق يقول أن الرجوع للحرب هو الحل الوحيد أمامنا فلا يمكن السكوت أكثر من هذا لتجاوزات دولة صنيعة الاستعمار لم يمضي على خروجها للوجود 50سنة وأقصد الخرائر دولة تجاوزت كل حدود اللياقة تتآمر علنا على وحدة بلادنا وتدعم لقطائها الذين جمعتهم من بلادها ومن بلدان إفريقيا ليقتاتو من وراء هذه القضية المفتعلة تدفع الغالي والنفيس لتقسيم المغرب وإضعافه وأستغرب لمن يقول بأن المشكل بيننا وبين البوليزاريو!!بل بيننا وبين الخرائر وعلينا تربيتهم وإعطائهم الدروس في كيفية التعامل مع أسيادهم المغاربة الذين علموهم معنى الثورة وساهمو معهم في تحرير بلادهم واليوم أرادو ان يردو لنا الجميل بالتآمر على وحدة بلادنا!!على المغرب أن يطالب بالصحراء الشرقية عاجلا وكذلك ترسيم الحدود ولنستعد للحرب لنعرف أحفاد دوغول من يكون المغاربة وأستغرب كل الاستغراب للمغاربة نظاما وشعبا كيف يمدٌون يدهم لعدوهم اللذوذ بل ويقولون عنه أخ وشقيق!!عجبا

  • دوار علوي
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:36

    يجب التصدي بكل قوة في قظية الصحراء لأنا الأمم المتحدة بدأت بالأنحراف في قضية الصحراء لأنا الأمم المتحدة فاقدة للشرعية لأنها غير مستقلة في اي قرار الى بموافقة امريك و الأتحاد الأروبي و هؤولاء بدأو بمظايقتنا بالأستفززات الحيوانية و اقول لزعيمة الأرهاب في العالم امريكا وكلبتها فرنسا نحن عندنا الله و عليه متكلون لأنكم خائنون ومخربون
    هل نسيت امريكا اول دولة في العالم اعترفت باستقلالكم هي المغرب هل نسيت فرنسا الجنود المغاربة هم من امنو سلامة فرنسا في التحرير و انقذوها من اغتصبات هتلر لمذا تتامرون علينا كالكلاب المسعورة بدلا من رد الجميل للمغرب في اعلان عصابة بوزبل منضمة ارهابية ولكن فلتعلمو اننا نعرفكم كذبون ومنافقون وتامرتم علينا من اجل النفط الجزائري وستندمون في المستقبل ونحنو المغاربة لسنا العراق او افغنستان او السودان كهدف سهل وسنقطع اليد و الرأس لمن يمس شبر من ارضنا ملكا و شعبا من سبتة الى الكويرة وشكرا

  • benissnassen
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:41

    comme l'algerie et le polisario ont perdu la guerre contre le Maroc , l'Algérie et polisario brandissent le levier des droits de l'homme et, ils ont trouvé l'astuce pour faire mal au Maroc , ce qui ont cherché depuis longtemps et, d'ailleurs la nomination de ramtane lamara avait pour objectif de faire mal à la diplomatie marocaine en consacrant des sommes colossales, car l’obsession du voisin de l'est est de ternir l'image du Maroc dans le monde en le présentant comme une puissance occupante. voila comment l'histoire a trahi le Maroc dans sa démarche de récupérer ses territoires sous le joug de l’Espagne colonialiste qui occupe encore cinq siècles passés les villes sebta melilla et les îles jaafaria et, en aucun cas L’ONU ne parle des droits de l'homme et, du surcroît le Maroc doit revendiquer auprès des nations unis de récupérer ses villes . enfin je m'adresse à fakhamatouh qui va briguer un 4e mandat de dire la vérité devant ALLAH avant qu'il soit trop tard.

  • غير معروف
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:42

    اين حلفاؤنا ; هنا يظهر الصديق والذي يدعي انه صديق ; فلسنا محتاجين لا لمنظمة المينورسو ولا لبانكيمون ; نحن في صحرائنا والشعب المغربي متاهب لاي شيء يريده اعداء وطننا الحبيب ; والله ثم والله سنرد على اي اعتداء ; ونحن مستعدون للجهاد ضد اي عدو سولت له نفسه سلب حقنا ; فالموت خير لنا من تسليم ارضنا وقبول الهزيمة ; وهذا ليس كلاما فقط بل نحن على العهد ; مجندون ومستعدون لاي خيار ; يريده مولانا صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده بنصره…..وراءك شعب شجاع و ابي يا سيدي ….والسلام عليكم…

  • mouatine
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:44

    Nous sommes dans notre Sahara marocain et qui dira le contraire doit être expulsé hors nos frontières en plus je demande à nos responsables de ne plus accepter la présence du minerso sur nos frontières .nous sommes capable de défendre notre payé de tanger à lagouira. comme nous mettons en garde le voisin ennemis et toutes les payés qui plantes les épines sur nôtres routes que notre patience à des limites et que les marocains savent construire et aussi détruire .

  • مصدوم
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:45

    إلا لقا لينا حل ساهل لمن غدي إبيع سلاحو هداك لبوكيمون؟

    وأصلا دبلوماسية المغربية كانت في خبر كــــــان!
    جزاءر محركها الحقد والمغاربة ـا لحكومة ـ ممحركاهاش لبلاد غدا تمشي!!!

  • karim
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:52

    Je demande au gouvernement marocain d’ annuler tout les protocoles avec le U N . Et fermer ce doucie. SAHARA ET MAROCAINE.

  • مغربي أومي
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:55

    لا أفهم خوف المغرب من توسيع مهام المنورسو إلى مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء المغربية و مخيمات العار .. بما أن المغرب قضى أشواط في احترام حقوق الإنسان و اعتبر الصحراء محمية حقوقية و ما إلى ذلك فما الخوف ، الخوف يجب أن يأتي من المخيمات و ما يتعرض إليها السكان من انتهاكات إلخ … اما أي قرار أخر سيؤدي إلى مالايحمد عقباه يمكن الحرب مع الجبهة لاقدر الله و الخاسر هم ابناء الوطن لا غير .. نفكروا شويا بعقلانية ونبينو ليهوم حقوق الإنسان الحقيقية ..

  • mbarek
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:56

    يشكرالسيد سمير بنيس على هذ المقال ،وقد تطرق للموضوع ولم يدع كبيرة ولا صغيرة إلا وقد وفى شرحها ،والحق يقال فإن الأمم المتحدة إنحرفت ومالت إلى طرف دون آخر،أما وجهة نظري الشخصية فأرى أنها منحازة والتاريخ يحكي أنها منذ أنشأت ما لامس حكمها الحق ولا الصواب ولوفي قضية واحدة هي من تصب الزيت على النار وتخلق المشاكل عبر العالم، الأقاليم الجنوبية المغربية إلى حدود موريطانية حررها المغرب من براثن الإستعمار سكانها صحراوة مغاربة أما الإنفصاليون هم رحالة لا وطن لهم كانوا رعاة متنقلون من صحراء ليبيا الجزائر وموريطانيا وليس لهم أرض أو وطن أو عنوان،فلا نحتاج لكمون ولا لفلفل أن يفسر لنا ذلك.

  • mohamed mohamed
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:57

    analyse pertinente reflétant la necessité de tenir compte des droits inaliénables du royaumedu maroc dans sa souverainté sur les provinces du sud dans les propositions de l'onu devant rester neutre et insensible aux pressions des mercenaires séparatistes et leurs parrains.

  • الصديق
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:58

    على المغرب ان ينسحب من الامم المتحدة وان يطلب من الدول الاعضاء ان تضغط حتى لا يطبق القرار لانهم سينتقلون الى ما هو اكبر تم يجب على المغرب ان يطلب تعويضات للمغاربة الدين عدبو ا وان يتهم البوليزاريو كمنظمة ارهابية لانها تتجر في المخدرات والسلاح وشاركت في الحرب ضد الشعب الليبي وتساعد القاعدة كما انها هجرت اطفاللا مغاربة الى كوبا

  • Mustafsson
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:01

    قضية الصحراء لايمكن ان تجد حلا بميكانيزمات الامم المتحدة, هذا واضح. فالمشكلة تبقى مغربية-مغربية ذاخلية صرفة مع تذخل بعض الاطراف التي تحشر انفها الوسخ في كل نزاع, لذا وجب على المغرب ان يتعامل مع المشكل من هذا المنطلق بالرغم من عدالة قضيته ووضوح موقفه ويتبنى خطوات شجاعة بالتواصل مع كل من يدعي الانفصال للوصول الى حل بعيدا عن اي طرف خارجي فيضرب عصافير بحجر واحد. فان لم يفعل ذلك الان سيأتي الوقت الذي ستفرض معطياته هذا النوع من التعامل على الجميع وفي ظروف غير مقبولة. فان سلمنا جدلا بان ملف الصحراء استقر على حل, فمهما يكن هذا الحل من مجموع المقترحات المطروحة حتى الان, فانه لن يجد السبيل الى الواقع ان لم يكن هناك تواصل وثيق بين الطرفين. فعلى المغرب ان يباشر بانشاء دبلوماسية خاصة تستهدف الانفصاليين عامة والبوليساريو خاصة للتفاوض وجها لوجه ومناقشة الحلول وعزلهم عن اولئك الذين يريدون شرا بالمغرب وباهله الصحراويين, عوض سياسة تسمين الانفصاليين في الذاخل والحرب مع شركائهم في الخارج وفتح الباب لمن هب ودب من الدول الغربية مصاصي الدماء ومن والاهم من ذوي العاهات والازمات النفسية.

  • Mohamed tanger
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:03

    يجب علينا النهوض ببلادنا نحو الامام باصلاح التعليم والصحة والسكن و البحث العلمي والصناعات الحربية هذه هي الديبلوماسية الحالية اللتي تجعل الامم المتحدة تحترم الدول

  • راشدي من وجدة
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:05

    في شهر ابريل من كل سنة نحبس انفاسنا وننتظر ما يجود به علينا مجلس الكذب. بحيث سيتم تجديد مهمة بعثة المينورسو لسنة اخرى مع عدم التصويت
    بمنحها الية مراقبة حقوق الانسان والدعوة الى استئناف المفاوضات بين المغر ب و البوزبال بحضور الجزائر و موريتانيا كملاحظين. وتبقى الامور على حالها حتى ابريل المقبل من سنة 2015. وتستمر المتاجرة في قضيتنا الوطنية من طرف حكام الجزائر و من على شاكلتهم من انفصاليي الداخل. ونحن المواطنين العاديين الذي يجري حب الوطن في دمائنا نموت غيظا و حسرة جراء هذا الوضع الغير الطبيعي.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:06

    ليس تقرير بان كي مون بل هو لامريكا لانها ما زألت تطمح لمخطط الشرق الاوسط الكبير و لكن بشار افسد عليها الخطة و عندي 3 حلول
    1 طرد الانفصاليين
    2سحب القوات الاممية المغربية من بؤر الصراعات
    3 توطين الصوماليين عندنا و الله باباهم لا قدرو يدخلو عندنا نعطيوهم غير كلاشنكوف و اروبا الله يرحمها
    بغاو غير لخواض حنا ماليه نبداو برهائن سبتة و مليلية و الى الامام في اتجاه اروبا و اتمنى ان لا نصل الى هده الامور و لكن من تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه و الا فما معنى قسم المسيرة

  • الرباطي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:14

    ااااه كم ضيعوا و سرقوا من اموال الشعب تحت يافطة " الوحدة الترابية".
    ماذا استفدنا من هذا الصراع الذي عمر نصف قرن؟؟؟؟
    لقد اصبحنا اسفل سافلين في جميع الميادين،و مازال المشوار طويلا و غامضا.

  • rifi
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:15

    le maroc est dans son sahara et le sahara est dans sa marocanite axeptez vous ou rufuzez vous. le probleme du sahara c''est le probleme detoute la nation marocaine ,et lálgerie vas prendre sa responsabilete devant (allah,et devant la comenete international) car bien tot les cloches vont etre sonnaient !et le maroc vas sortire vinceure de cette long batalle,pourquoi? parceque il ya quarente millions des marocains qui sont deriere leur souverain car comme jái indique ,le probleme du sahara c
    ést le probleme de toute la nation marocaine, et s
    íl ya un referendume dans le sud de maroc !alors il faut que les quarentes millions des marocains vont tous au urnes. il faut que l
    álgerie sache que le probleme ce n
    ést pas du mohamed six et boutafleka ,mais le probleme du sahara est de toute les quarentes millions des marocains. vive le maroc et vive mohamed six et a bas les traitres et les malfaiteurs . publiez a u b

  • Ahmed
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:19

    كل هده العراقيل لتشديد الخناق على المغرب وتوسيع بعثة المينورسو

  • الموساوي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:21

    الحل واضح وﻻبد منه وهو ان يمكن الصحراويون من حقهم في التعبير من خﻻل استفتاء حر ونزيه والصحراويون متمسكون بهذا الحق ولو بعد مئات السنين واﻻحتلال زائل ﻻمحالة

  • Tarik de Montréal
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:26

    Salam! J'ai une toute petite question pour vous: Si un voleur rentre chez vous et occupe une chambre; est ce que vous négociez avec lui? et quand tu le mets dorts et il rentre les voisins, est ce que tu continues à négocier avec lui.? NOOOOOON!!! La solution: Envoyer nos jeunes vivre la-bas et leur procurer toutes les bonnes conditions pour rester et profiter de la belle vie! sinon, il faut aussi travailler au niveau interne du pays… le social, l'education, la santé… et être prêt pour toute eventuelle guerre avec nos énemis! VOUS ATTENDEZ QUOI? Le souci dans tout cela est que ces connards qui occupent les postes au gouvernement et autres ont tous des nationalités et passeports; et leurs enfants sont déjà à l'étranger pour études ou affaires. Une fois la guèrre se déclanche, ils quitteront le pays, et c'est toujours les pauvres qui payent… BARAKA mine AL BARCA ou REAL ou TKHARBIKE, noudou 9rawou chwiya. Qu'Allah nous aide!!!! Salam 3alikoum;

  • demo
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:26

    نعم كل الاخبار المسترسلة عن المغرب خصوصا الدولية تقول أن شي حاجة كاينة على المغرب أن يضرب لها 100 حساب وهي الاهتمام الامريكي بالمغرب .فدور المغرب إبان الحرب العالمية الثانية في حسم التقدم العسكري لدول التحالف هو الشفيع الاساسي لهذا الاهتمام ترى ما اوجه التشابه بين الحاضر والماضي الاجابة هي مطالبة المغرب بأرضه. في الماضي كان لأجل الاستقلال اما الان قد يكون له علاقة بالصحراء المغربية لكن السؤال الذي يطرح نفسه ما الحدت الذي من خلاله سينتهز فيه المغرب موقعه الاستراجي هل هي الحرب العالمية خصوصا اشتداد الصراع الامريكي الروسي حول الازمة الاوكرانية ومن تم انشاء تحالفات قطبية وهل اذا خرجت الازمة على خير لصالح المغرب هل سيتم الإيفاء بالعهود ,اوسيصبح المغرب مستعمرة أمريكية نظرا للاخبار الحيولوجية التي تبين عدم استقرار القشرة الارضية الامريكية التفكير في أرض جديدة لاستمرار الحلم الامريكي ألا وهي ايفريقيا نعم انه موضوع متشعب وعميق بحد ذاته يجب على المغرب تحديد أولوياته باستغلال الاوضاع لصالح البلاد بأقل الخسائر

  • rguibi
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:27

    إن المحاولات التي تقوم بها الجزائر من اجل ادخال مهمة مراقبة حقوق الانسان بالصحراء المغربية يجب أن تكون لها ردة فعل مغربية صارمة و جادة وذلك من خلال التمسك بمهمة المينورسو الوحيدة و التي جاءت من اجلها و هي احترام الهدنة،وفي هذا الصدد دولتنا المغربية ارتكبت خطأ إسكان أفراد هذه البعثة داخل المدن أو بمحاداتها و عليه يجب ابعادهم صوب مناطق التماس أي قرب الحزام السادس و ماوراءه و ليس بالعيون أوالسمارة,,,,,,أما من جهة أخرى فيجب على الدولة التأطير و ليس فقط تقديم المعونات التي يتلاعب بها الساهرين على توزيعها و نتمنى أن تكون المحاسبة في هذا الموضوع لأننا نحب وطننا كأرض من طنجة إلى الكويرة و نحب ملكنا كقائد و نحب شعبنا بجميع مكوناته العرقية و الإثنية.

  • اسماء من فلوريدا
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:30

    الصحراء الجنوبية ليست مغربية و اسالوا آباءكم خريطة المغرب كانت تدرس من طنجة الى بوجدور اظن وكانوا يدرسونها بالمدارس حتى اكتشاف الثروات مؤخرا فاخذها المغرب بالقوة و غير مقرراته المدرسية و و و …

  • يحيا المغرب
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:32

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه و قريبا سيرفرف علمنا الغالي خفاقا فوق صحراائنا الشرقية في بشار وتندوف والنعامة بعد سحق وليدات ماما فرنسا الجبناء بواسين يد هولاند

  • slama
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:45

    كل المؤشرات الراهنة تدل سواء في اروقة الامم المتحدة او في مدن الصحراء تدل على ان الوضع لايصب في صالح المغرب عكس مايروجه الاعلام ومازاد الا مور سوءا تزايد المد الانفصالي بشكل خطير مما جعل السلطات الامنية في وضعية لاتحسد عليه فحان الوقت لشعب المغربي ان يعرف حفيقة مايجري (شكرا لهسبريس

  • منشغل
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:48

    قريبا جدا ستكون الزيارة الملكية إلى أقاليمنا الجنوبية،وسترى الجزائر ومن يسير في ركبها كم هو المغرب كبير كبير…
    نعرف _نحن المغاربة_ مايمكن أن تفعله هذه الزيارة في إخواننا بالأقاليم
    الصحراوية،وسيرى العالم بأجمعه، الإجماع الذي نتحدث عنه بالداخل من لكويرة إلى طنجة.
    نملك الرجال، ولنا الأصدقاء في كل أنحاء المعمور، وفي الجزائر نفسها
    رجال يستحيون من سلوكات الناهبين لثروات الجزائر، التي ذهبت رشاوي من
    أجل دويلة الوهم،ولنا في تل أبيب كما في أمريكا وأروبا، اللوبي الذي يأبى
    أن يمس المغرب بسوء،وفي السياسة كل الأوراق مسموح بها.
    وفوق هذا وذاك،مغربيات ولدن رجالا بحجم الأطلس والريف،دماؤهم للوطن
    وللجالس على العرش فداء.
    فقسما بكل ما هو أسمى وأغلى وأقدس،لن نفرط في حبة رمل واحدة والله
    على ما يقوله المغاربة شهيد.
    لما التحق أمير المؤمنين الحسن الثاني بالرفيق الأعلى،ترك فينا وارث سره
    ملكنا الهمام،محمد السادس،من تربع عرش القلوب قبل عرش الجدود.
    وراءك يا قائدنا نحو العزة، وراءك بالروح والدم،لأجل أن يحي المغرب
    كما ورثناه،قلعة الرباط والتوحيدوالصمود.
    كم أهواك وطني،وكم أعشق الاستشهاد لأجلك.
    فحياك الله مغربي.

  • م.ل.الشلباط
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 00:57

    بعد الانتخابات الجزائرية ، يجب على المغرب ان يستعمل الصباعيات الفلادية اذا لم تحترم جارته شرف الشعب المغربي.
    لا اعني الحرب النارية، و انما الخداع و حفر المستنقعات لاغراق هذا الجار الخبيث في مشاكل موجودة اصلا داخله ولا تحتاج الا لدفعات صغيرة
    فلا حنان ولا شفقة ،لان الامر لا يقبل صبرا الى الأبد!؟

  • مسلم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:01

    لامم المتحدة لا تجد حلول بل تخلق مشاكل، من يصدق هده الخدعة العالمية يكون غبي. لو كان للامم المتحدة اي فائدة لانقدت الشعب الفلسطيني من المستعمر الاسرائيلي اولا ووجدت حلا للقضية الفلسطينية، هده المنضمة خطر على العالم العربي يستخدمها اعداء العرب و المسلمين ضدهم

  • عزيز
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:18

    لماذا هذه المراوغة و كثرة الفلسفة مادمنا نتهم الجزائر و البوليساريو بخرق حقوق الانسان في المخيمات علينا ان نقبل بها في صحرائنا مادامت حيادية و من الامم المتحدة و نقطع الشك باليقين و نقطع ايضا امامهم الطريق فلا يبقى لهم ما يبادرون به حولنا حتى نوثق حقنا عل ارض الواقع و تصير الصحراء مغربية باعتراف العالم اجمع .. ام ان كل مقارباتنا و جهويتنا و تمتعنا بحقوق الانسان احسن من الغير كلها اكاذيب ..اما ان تقولوا انها تنتقص من سيادتنا فهذا هروب للامام فسواء قبلنا او لا فنحن منقوصي السيادة مادامت المشكلة قائمة و نتفاوض عليها ليومنا هذا ..دون ان ننسى الثلث المتبقى من الصحراء وراء الجدار و الكويرة ..

  • hassan
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:24

    اللغط و العواطف في مثل هذه المواضيع لا يفيد المهم هو المسارعة الى تفكير منطقي و استراتيجي و طرح جميع النقط المتعلقة بالموضوع ثم التفكير بروية في الخطوات التي ينبغي اتخادها بشكل عاجل و في المستقبل و الحمد لله فالمغرب يزخر بخبراء في جميع المجالات في القانون الدولي و تحليل السياسات و الاقتصاد و العلاقات الدولية… و انا اعتقد ان المسؤولين في البلاد مدعوون الى اشراك كافة هذه الاطراف الوطنية في النقاش للخروج بقرارات ذات جودة و يمكن ان يكون لها وقع قوي لحلحلة هذا المشكل المفتعل كما ينبغي الاتصال بجميع القوى العالمية المؤثرة في الموضوع من اجل محاولة حشد الدعم للمقترحات المغربية و خاصة تكتيف الاتصالات مع حلفاء المغرب كي نتجنب اي مفاجأت غير سارة و كذلك السعي لتنوير الرأي العالمي ووضعه في الاطار الحقيقي للموضوع لأجل تفنيد مغالطات الاعداء وفضحها بالبراهين القوية و ليحيا المغرب و ليحيا الشعب المغربي الابي الله الوطن الملك

  • abdoulah
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:47

    لقد إنحرفت الدّولة المغربيّة عن محاورة الإنفصاليّين والجلوس معهم وحلّ المشكلة داخليّاً دون الوصول لسبل الأمم المتّحدة الّتي لا تنتهي ، ومهما أهمل المغرب الجانب المباشر في الحوار مع الإنفصاليّين مهما ستستمرّ الأزمة إلى ما لا نهاية . والحلّ الباقي والوحيد هو إستضافة أعضاء جيش التّحرير والتّنسيق معهم مباشرتاً دون وساطات أجنبيّة أو أمميّة . وهذا الإقصاء للطّرف الآخر من النّزاع لن يوصلنا إلى أيّ حلّ نهائي ، فلقد أعطت الجزائر إشارتاً دبلماسيّتاً للمغرب لم يتفاعل المغرب معها أبداً ولم يستغلّها لحدّ الآن ، وذلك عندما قالت الجزائر أنّها ليست طرفاً في النّزاع . ما معناه أنّ المبادرة اليوم هي بيد المغرب وجيش التّحرير . وهذا إعتراف ضمني من الجزائر بمغربيّة الصّحراء لكنّه إعتراف غير صريح ومباشر . وذلك يدلّ على أنّ الجزائر تريد إنهاء تواجد البوليساريو الّذي أصبح يُقلق مضجع الجائريّين أكثر من المغاربة ولا يعود على دولة الجزائر الاّ بأعباء ماليّة وسياسيّة وإجتماعيّة ثقيلة ومتعبة .

  • Desolé
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:48

    Ils cherchent: une base militaire sur notre territoire,le controle de notre economie et notre"croissance",et ils cherchent surtout nous deboussoler et nous soumettre…On a juré LA MARCHE VERTE,vous vous rappelez mes cher compatriotes? allons-y

  • محمد من اورلاندو
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 01:54

    إلى 34 – اسماء من فلوريدا
    لعلك لم تدرسي التاريخ ونضرت إلى أخمص قدميك فقط. اسألي أجدادك المرابطين اسألي أجدادك الموحدين اسألي أجدادك السعديين.

    أليس من في البوليزاريو درسوا في المغرب ببطاقة وطنية مغربية كما كان يقول لهم البصري؟

  • عبد العزيز
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:21

    مصادر حقوقية صحراوية موثوقةـ انه في ما بين 29 ابريل الجاري، من هذا الشهر و فاتح ماي القادم، سيحل بكل من مدينتي العيون و الداخلة وفد من المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة برئاسة المفوضة السامية "نافي بيلاي".
    و أضافت مصادر أن الوفد سيلتقي مع رئيس و أعضاء فرع الجمعية الصحراوية لحقوق الانسان بالعيون بهدف الاضطلاع على وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية و تتزامن هذه الزيارة مع ما تعرفه قضية الصحراء الغربية من تطورات بأروقة مجلس الامن تسعى الى اقرار آلية دائمة لمراقبة و التقرير عن اوضاع حقوق الانسان في الصحراء الغربية.

  • نبيلة من وجده
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:21

    الى تعليق رقم 34 إعماء من فلوريدا
    أضن انك لم تذهب الى المدرسة وضعيفه جدا في مادة التاريخ 00/00
    لم تكن الجزاءر في التاريخ وكان المغرب في التاريخ ،لدى سميت المنقطه بالمغرب العربي .
    أكبر ضابط في المخابرات الجزاءريه السيد شفيق صرح لقناة المغاربيه الأسبوع الماضي بان قضية الصحراء لم تحقق الجزاءر اي شيء لصالحها على الارض وهذا يدل على ان الفرج قريب على المغرب .
    نصيحتي للحركيه إعماء من فلوريدا تعلمي وتفقهي قبل ان تتكلمي .

  • Faouzi
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:38

    Juste pour info le rapport du secrétaire général de l’ONU a été légèrement modifié en supprimant le mot ‘mécanise’ ce qui est déjà une amélioration notable. Voici la version améliorée du paragraphe 100 :’While welcoming these developments, I encourage both parties to continue and further enhance their cooperation with United Nations human rights bodies. I believe that such actions, covering both Western Sahara and the refugee camps, would contribute to creating an environment conducive to the initiatives taken so far, as well as to the negotiating process. Such positive developments should contribute to a more balanced and comprehensive monitoring of human rights. The end goal nevertheless remains the sustained, independent and impartial monitoring of human rights, covering both the Territory and the camps.’

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:50

    All Moroccans should participate in supporting Sahraoui people, understand them because we have marginalized them a lot, but we have got a very smart king who has touched a very sensitive point like the reconciliation with sahraoui people first, then leave the UN bark as pleased her since all Moroccans from north to south , from east to west repeat assahra maghribiya ou bessah! Why because all the roads are in good conditions, schools, in every part of morocco, healthcare, hospitals,& volunteers in every field, then I hear you! Human rights yes, but punishment should always exist like in England, USA, France,& many democratic countries, or we are a small wall to be jumped easily? I advise his majesty ,& all pure Moroccans to be sincere, a damn strong wall against anyone who dares scratch our pride,& dignity: theSaHaRra!
    Post it, please!
    Mohamed Aboq
    Oussahra maghribiya! Oullidwa, yakoul edwa ouazfel! Ouakouraye!

  • aziz
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 03:18

    بعض المعلقي جزائريين يستعرون أسماء مغربية ويفرغون السموم بهذه التفرقة بين مكونات الشعب المغربي
    الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرت الله أرضه …….ولو كلفتنا حربا مدمرة لأن الحرب واجب لنصرة الوطن والدين…… ونتمنى من الله التعقل من بعض الناس وإلى فمصير شمال إفريقيا صعب التنبأ به.

  • مراقب
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 04:19

    هل هذه الصحراء ان ذهبت سيأخذها يهودي او كافر ،انهم مسلمون مثلنا،فالأجدر المطالبة بالمدن والجزر التي تحتلها إسبانيا الصليبية،أم أنها المقولة الشهيرة اسد علي وفي الحروب نعامة تنطبق علينا معاشر المسلمين،أما عن توسيع مهمة المنورصو فنحن نطالب بتوسيعها لتشمل كل شبر من المغرب فالظلم سار ممنهجا ومعمما،انشر يا رقيب الهسبريس

  • Hussain
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 04:36

    وجب ايجاد اسباب واقعية لطرد المينورسو لان الامور تغيرت عن السابق ولو طرد المينورسو فان الصحراويين غاديين يدخلوا سوق راسهم ولكانت الحرب احنا موجودين والسلام.

  • مغربي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:05

    يجب علينا اوالمسؤولون على هذاالبلد العزيزان يعطوويهتموبصناعةالاسلحةوخاصة الصواريخ ذات المسافات الطويلة وجميع الات الحرب كونوعلى يقين سينتهي هذا المشكل في رمان قصيرلمافي ذلك تحريرسبتةومليليةوباقي الجزرالاطلسي والمتوسطي والدليل على ماقامت به روسيافي القرم لان هذه الدولة قوية جدافي السلاح ونحن المغرب يجب ان نستفيدمن ذلك وشكرا

  • magribi
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:13

    على المغرب ان يعود بالمشكل الى نقطة الصفر لا نبان كي مون لايعلم شيئا عن خبايا وتاريخ المنطقه ولايعرف حقيقه البوليزارير فاغلب مؤسسيه عادوا الى المغرب ومن بقي هناك هم عناصر جزائريين تابعين لمخابرات حكومتهم.
    هل تريد الامم المتحدة ان نسلم ارضنا للجزائر .

  • احمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 07:26

    أصحح لاسماء من فلوريدا كانت تدرس بالمدارس من طنجة الى طرفاية وليس بوجدور وهذا صحيح المرجو تصحيح المعلومة

  • abdelamine
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:04

    جميعا من اجل طرد بعثة المينورسو من المملكة المغربية.اعلموا يقينا أن جبهة البوليساريو ﻻتشكل أي خطر على المغرب ..الخطر المحتمل من اﻷمم الملحدة "بان كيمون باغي يسرد هيأة أممية لمراقبة انتهاك حقوق اﻹنسان في الصحراء" ….هؤﻻء نيتهم مبيتة ﻻيرغبون في فض النزاع بقدر مايحاولون خلق فتنة عظمى ﻻيعلم مداها إﻻ الله..
    اللهم احفظ بلدنا المغرب من شر اﻷشرار وكيد الفجار وطوارق الليل والنهار ..
    اللهم من أراد المغرب وشعبه بسوء فاجل تدبيره تدميرا عليه واجعل كيده في نحره يارب العالمين

  • mohamed
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:13

    ses bien domage vous parle tous les jours des algeriens pour koi le polizario a un drapeau comme vous et tous le monde il veux sa liberte pas avec un roi qui a plus e 100 chateaux et 300 voiture luxe ses sa alors reveiller vous ya masakine maghariba nous sommes 2014 mekhzene delkoum tous aime vos freres algeriens salam L ONU fait son travaille desoler

  • الرجل للذي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:33

    الديبلوماية المغربية الانتهازية هي من أوصلت المغرب لما هو عليه فالجزائر مجندة و قائمة بكل تقلها لتربح الرهان . في الوقت الدي كانت الديبلوماسية يتفسحون وكأنهم في عطلة ممولة من أموال الشعب بدون رقيب ولا محاسب نراهم في بعض الجلسات مرتاحين و شبعانين و نائمين يا ملك المغرب يامحمد السادس شوف الرجال ليخدموا لبلاد في جميع المجالات الله و الشعب معك.

  • محمد البوكيلي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:48

    الصحراء قضية حياة او موت بالنسبة لكل المغاربة و الحل بيد الشعب المغربي فلا ولن نرضخ للضغوطات من اي جهة .مغاربة التحدي صامدون ومتمسكون بالوحدة و الديمقراطية لبناء المغرب القوي و الموحد

  • ابراهيم sh
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 08:49

    غريب امر هذه الأمام المتحدة اوالذين يدفعون الى مراقبة المينورسو لحقوق الإنسان في الصحراء المغربية الوحدويون انفسهم مكبلون يريدون حقوقهم الإنسانية فمخطط حقوق الإنسان بكل بساطة هو تمكين الإنفصاليون لنزول الى الشوارع للمظاهرات والمطالبة بلإنفصال عن المغرب ولايحق للمغرب أن يتذخل نسلم بهذا جدلا فالذي غاب عن فكر وذهن المتأمرين على المغرب ووحدته ان ما يدفعون اليه هو تسليم الوحدويون مفاتح النزول كذالك الى الشوارع ضد الإنفصاليون لأن هذا من حقوقهم الإنسانية فكيف إذن للإمام المتحدة أن تحمي حقوقين في آن واحد نقول للجميع طيبوبة المغرب ليس معناها عجز ولاخوف بل نبل وتعقل وتبصر إن التدافع المقيت نحوى توسيع مهمة المينورسو هو بكل شجاعة نقولها خلق فوضى في المنطقة بأكملها الوحدويون سيواجهون الإنفصاليون بنفس سلاحهم ومن يريد الإستقلال عن المغرب فالباب مفتوح له يرحل الى اي جهة يحب اما الصحراء فليست حقيبة يحملها معه فقط نحن الوحدويون نطلب من الأمن ان لايحول بيننا وبين النزول لموجهة الإنفصا ليون لآن هذا من حقوق الإنسان التي نريدها نحن كذالك وحينها ستكشف الحقيقة ويتضح الوقع المر انه الإنزلق الخطير ياكي مون !!!

  • abbassi
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:21

    La diplomatie à ses limites
    Il n'y rien à négocier nous cédons pas un cm2
    Concentrons nous sur le développement économique

  • هشام ها
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:37

    تعقيب على رقم 2 ماتستاهلش تكون مغربي.المغربي تتكون عندو كرامه ونفس،الصحراء مغربيه إلى ان يرث الله ألارض بغا لي بغا لي مابغش ماكيهمناش.
    الله الوطن الملك.

  • مغربي
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:43

    الى اسماء او عمياء او فيلسوفة زمانها الارض هي امتداد للمغرب ومن حكم المغرب عبر التاريخ جدوؤهم من الصحراويين وقد دابوا في العرقرالمغربي اما من يسمون انفسهم صحراويين الان فاغلبهم من الركيبيين وهده قبيلة تنتمي الى احمد الركيبي وهو واحد من احفاد عبدالسلام المشيشي وهو اصلا من شمال المغرب دفين جبل العلم وانا واحد من احفاده .ملايعلمه تاريخك ان البوليزاريو يحكمها اناس اصلا ليسوا مغاربه فرئيسهم مولود في مناطق غ خارج الصحراءزوجته جزائريه واغلب اصحاب القرار في البوليزاريو الان لهم ارتباط عرقي بالجزائر فاولاد عبد العزيز مثلا هو هم جزائريين بالجواز والانتساب فكيف يمكن ان يدافعوا عن مغربية الصحراء.
    اما المؤسس الحقيقي للبوليزاريو والدي قتلته المخابرات الجزائرية فقد قالها بصراحة الجزائر تريد الصحراء فيعد ان يبعد المغرب عن صحرائه سوف تقوم الجزائر باستفثاء لضم الصحراء الى الجزائر وهدا لن يحصل ولو تطلب حربا لن يخرج احدا فائزا منها.

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:44

    على المغرب ان يستفيد من الدرس السوداني هذا البلد الدي رضخ لاملاءات الامم المتحدة فقد نصف البلد والنزيف لم يتوقف بعد .
    ان الواقع الدولي الان تغلب عليه فوضى وقانون الغاب والمصالح لان المؤثر حاليا على الاحداث الدولية هو التكثلات المالية والشركات المتعددة الجنسيات ولي عطا بزاف هو لي كايربح والمغرب ماعندو ما يعطي عكس الجزائرفهي اعطت كل تراواثها من اجل نزع الصحراء من المغرب .
    وعلى المغرب ان يغير تحالفاته الدولية والتوجه نحو محورروسيا والصين وايران فلاحظو معي كيف ان نظام بشارالدموي هزم مجلس الامن بفضل تحالفه مع روسيا .
    وعلى المغرب العمل تدريجيا على فك ارتباط مصالحه الاقتصادية باروبا وامريكا .
    فادا كان الحسن الثاني نظم المسيرة لما احس بخطر واقتراب فقدان الصحراء
    وحتى يكون المغرب في مستوى الاستفزاز الحالي خاصة وان قضية الصحراء مازالت فيها مشاكل وان شيئا لم يحسم بعد حسب ما جاء في الخطاب الملكي فاني اتوجه بالمقترح التالي الى صاحب الجلالة مباشرة وهو ان يصدرتعليماته بفتح لوائح تسجيل متطوعين للدفاع عن حوزة الوطن وهذه ستكون اشارة سياسية قوية لشركات مجلس الامن بان الصحراء قضية شعب مغربي.

  • mouzna
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:45

    ولماذا ﻻ نقبل تلك الالية
    فحقوق الانسان هي حق ملزم لكل حاكم
    الاهتمام و القيادة الحكيمة هي معدن الاستدﻻل عند كل حاكم
    التيه وراء الاخطاء المترخنة ﻻ تكون عواقبها حميدة.

  • ali nador
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:46

    بكل تاكيد فهي خلقت لخدمت مصالح الاقوياء على حساب الضعفاء . لدالك يجب المطالبة باعادة النظر في سبب كينونة هده المنظمة بشكل عاجل لانها انحرفة عن المسار الطبيعي الدي هو تبدبد الخلافات بين الدول عوض توسيعها
    وستبقى كدلك ان لم ينتفض ضدها الضعفاء افريقيا الغنية الفقيرة بسبب الغرب وهده المنظمة الغريبة العجيبة

  • ZIAD42
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:50

    Stop à cette masscarade , le Maroc doit virer la minurso et arrêter cette comédie
    المغرب في صحرائه
    والصحراء في مغربها

  • hafid
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:22

    maintenant,le maroc doit demandez a L'ONU de reconnaitre son échec,sur le dossier du sahara marocain,et déclaré aux peuples du monde entier toutes les vérités découvertes,sur le terrain face aux montagnes de mensonges idéologique,des dirigeants algériens montez de toutes piéces,pour des reglements de comptes politiques,avec le maroc et sa monarchie qui ont survécu avec gloire aux harcelements des communistes algérien,durant la période de la gerre froide..donc il ne s'agit pas d'une colonisation comme le clame l'algérie,et le polizbal..ou étaient t'ils,quand l'espagne,ocuppez le sahara marocain ???alors que le maroc seul,a l'onu et au tribunal internationl de justice,se batter pour la récupération de son sahara,jusqu'en1975.Et juste aprés la recupération,l'algérie crée le polizbal.LE maroc accepte le référendum,remet le dossier a l'onu.et aprés l'échec de celle-ci.il,propose l'autonomie..et voila qu'aprés le nv échec de celle-ci..l'algérie recommence,à nous parlez des droits humains

  • ازناك
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:34

    لقد سئمنا كل هذا الابتزاز من الداخل والخارج لذى فانني اقترح الحل الاتي.
    اقرار الهوية الامازيغية للدولة
    دعم الامازيغ المطالبين بحقوقهم التاريخية في كل ربوع شمال اقريقيا
    الانسحاب من الجامعة العروبية
    جعل الدولة علمانية
    انداك سنرى البلبلة التي ستسود كل شمال افريقيا والصحراء الكبرى ,وسندعو انداك مجلس الامن لتصفية الاستمار العربي لكل شمال افريقيا.

  • امهل
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:40

    ما العينين هو مؤسس العديد من المدن الجنوبية كالسمارة و الساقية الحمراء. و كما نعلم ان ما العينين و خلال كل مراحل حياته و جهاده للمستعمر الاوروبي كان دائما يحرص على تبيان ان عمله الوطني من بناء و جهاد هو في اطار الوحدة الوطنية المغربية و تحت اشراف سلاطين المغرب الذين كان لما العينين شرف تعليمهم وتدريسهم كمولاي عبد الحفيظ.

  • اسماعيل محمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 10:45

    لماذا المغرب دائما مستهدف من القوى الكبرى لتقسيمه بكل المعاير نرجع لتاريخ نرى ان المغرب كبيرا بمساحته الجغرافية لو رجعنا الى عام 1830ونظرنا الى خارطة المغرب لراينا عجب كم سرق المغرب واقتطعت اراضيه وضمت لدول مجاور اثناء الاحتلال الفرنسي شرقا وجنوبا ماذا يريدون من المغرب ؟؟؟ الامم المتحدة مكتب فخري ومن خلاله تنفذ المؤامرات على العالم وهناك امثلة كثيرة وما حقوق الانسان ما هي الا شماعة يلبسونها متى يريدون ويخلعونها متى ارادو ان الشعوب تفهم وتعرف ماذا تريدالدول الكبرى التقسيم والتجزئة لسهولة الهضم المغرب عزيز بارضه المغرب عزير بشعبه المغرب عزيز بملكه

  • جواذ
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 11:39

    السلام عليكم ايها الاخوة المغاربة لا تخافو علئ الصحراء فائن لذينا ملك قوي لا يخاف احذ اما المنرسو ووووو غير صهاينة همهم البثرول وتفرقة الشعوب

  • obs toubkal
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:23

    Cette analyse pourrait etre poussée et dire le role la minurso dans le cas où elle se sera chargée de superviser la situation des droits humains dans les territoires sahariens du Maroc et si cette supervision englobera sur le meme pied d'egalite les territoires de Tindouf relevant de la domination algerienne? Pour l'heure donnons un peu de libre cours à l'imagination populaire et les risque encourus dans le cas de l'application d'un tel projet car on voit mal que le peuple marocain du sud au nord qui a tant lutté depuis 1956 pour la recuperation de ces territoires des mains du colonisateur espagnol puisse accepter ce projet de meme d'ailleurs que l'Algerie sauf si elle veut renoncer aux territoires contestés de Tindouf L' Onu à tendance à commettre des injustices à l'egard du peuple marocain en considerant que la situation dans les territoires du sahara marocain est un probleme des d humains et de decolonisation et ignorant ses revendictions bien anterieures au polisario de 1973

  • هشام اعبابو
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:36

    إلى متى سنتحمل هذا الذل و المهانة يجب على المغرب اعتقل المجرم الإرهابي الإنفصالي محمد عبد العزيز و على الجيش المغربي تحرير إخوتنا المعتقلين و المحتجزين المغاربة في تندوف كفانا ذل و هوان أنظروا كيف تتصرف روسيا و تركيا بقوة و ثقة و حزم عندما يتعلق الامر بوحتها الترابية و أمنها القومي…

  • hassan
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:13

    على المغرب أن ينتظر الأسوأ في قادم الأيامِ،لأن خصوم وحدتنا الترابية يتحركون في جميع الإتجاهات٠يجب أن نعتمد على أنفسنا ولا ننتظر كثيرا لأن الوقت يخدم مصالح أعدائنا٠الأمم المتحدة لا يمكن أن تفرض حلا على ٱي طرف٠كما أأن كريستوف روس منحاز وأن يوقف المغرب هده المهزلة لأن البوليزاريو هم ببدورهم رفضوا التعامل مع فالسوم عندما أقر باستحالة تنظيم الإستفتاء٠المغرب في صحرائه و الزيارة المميمونة لصاحب آلجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده ستكون ملحمة تجديد الولاء و عاشت صحاؤنا العزيزة٠

  • محمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:42

    اخوتي الكرام انتظرنا وقتا طويلا بل هو أطول من اللازم لنرى حلا ترضى له جميع الأطراف لكن مللنا من الانتظار فالمفاوضات فشلت فشلا تاما في ايجاد حل واضح ودوما نرى في التلفزة المغربية وفي دوزيم ربورطاجات تدور حول وضعية حقوق الانسان بتندوف وادعاءات تقول بأن من هم موجودون هناك هم محتجزون هه هناك شعب اختار اما بين كرامته او الموت البوليساريو وافق ان تشمل مراقبة حقوق الانسان المخيمات وانتم رفضتم ان تشمل الصحراء لأنكم تقمعون الحريات هناك لماذا اذا تكذبون على شعبكم لابد من ايجاد ألية لمراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها وفضح استغلال الثروات الذي تنهجه المغرب قريبا ستعقد الجلسة الأممية وننتظر خيرا لنراه لا أدري ان كانت ستمدد أم هناك قرارات تحلك وراء الكواليس يجب علينا ان ننتظر لنرى فالقرارات في النهاية هي في يد الدول الكبرى.

  • houcaine
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:14

    الى التعليق ١٩ اومي
    اخي عندما تسمح لجهة ما ان تدخل الى مكان في بلدك لمراقبة حقوق الانسان
    فانت ضمنيا تعترف بان هدا المكان ليس لك

  • خاليد الجزائري
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:41

    ان المغرب كل ابريل من العام تحكمه استيريا لمادا المغرب يخاف من مراقبة حقوق الانسان لمادا لم ينزل الى الطاولة..اقول للمغرب ان سياسته فاشلة..و الغرب لن يسكت على ما يقوله المغرب في كل عام..لان الغرب اعطى فرصة للمغرب من العام الماضي لكي يصصح اخطائه لكن سياسة المغرب قالت انها الدبلوماسية المغربية غلبت على الدبلوماسية الامريكية.. لكن اعدك ان الضربة اتية قوية من الغرب للمغرب…. لان الغرب اصبح يعرف ان الصحراء الغربية ليسشت للمغرب…و ينظر الغرب الى الشعب الصحراوي المسالم الله ياخد في مخزن المغرب الحق..لن نسمح لهم بما فعلوا في الشعب و اخواننا الصحراويين..نحن شعب جزائري نساند الشعب الصحراوي و جميع دول الفربقيا و كثير من دول الغرب…النصر لاخواننا الصحراويين

  • Fouad
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 15:02

    Je suis conscient et alerte au fait que la solution pour ce problème est LÀ et est TOUTE Simple. C'est une solution qui permettrait au marocains de se concentrer sur leur AVENIR plutôt que de dépenser des fortunes et énergies alimentant un quiproquo qui sous sa forme et quasiment sur son le fond relate l'idée d'une permanente fixation du regard dans les rétroviseurs et rarement à travers le pare-brise.

    Je suis certain que l'Algérie pourrait être partante, mais le Maroc devrait faire un effort de conscience quasi-historique Pour admettre une solution qui telle que je la préconise, C’est une solution qui serait Certainement et TOTALEMENT bénéfique pour notre pays et par conséquence pour le reste du Maghreb Arabe qu'on se doit de construire faute d'irresponsabilité vis-à-vis des générations futures.

    La solution à laquelle je pense est Logique et stratégique, à moins que certains éléments du dossier m’échappent, ou qu’il y ait anguille sous-roche.

  • hassan khazzani
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:32

    من اكبر الا خطاء التي ارتكبها المغرب هي قبوله لتوقيف اطلاق النار بحيث ان الجزاءر جربت الحرب وفشلت فشلا دريعا وناورت عن طريق المفاوضات وخاب املها وها هي الان تجرب اسلوب جديد وماكر عن طريق حقوق الانسان وان شاء الله ستفشل مرة اخرى رغم المناوشات التي يقوم بها انفصالي الداخل المغرر بهم بمال المحروقات الجزاءري لكونهم لا يعون الفخاخ التي ينصبها لهم جار السوء اما مسالة حقوق الانسان يمكن لي ان ااكد بان ما يتعرض له المغرب هو من كثرة الافراط في حقوق الانسان . وبما اننا انخرطنا وبشكل ايجابي في مخطط التسويه علينا ان نستمر فيه انما يجب ان نقول لكل من تطاول على سيادتنا ان هدا خط احمر كما يجب ان نتعامل مع انفصالي الداخل بكل حزم . الحقوق مكفوله اما تقديم خدمة العدو لا يجب التهاون معها الى الامام وعاش الملك و الصحراء مغربيه

  • Alisario
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:19

    Bientot l.independance du Sahara et les marocains qui se sont installer doivent foutre le camp

  • لرقم50 مراقب
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:40

    تفعلون المستحيل كجزائريين لضرب وحدة صف الشعب المغربي ووحدة أرضه بالواقع تتآمرون على أرضه وتدعمون المرتزقة بالمال والسلاح للنيل منه وبالمواقع تفتنون بين شعبه بانتحال جنسيتنا ومحاولة خلق فتنة وتفرقة بيننا كشعب واحد تعلقون مرة باسم ريفي ومرة باسم صحراوي ومرة باسم سوسي وكل مرة باسم جديد لزرع التفرقة بيننا لكن بالنهاية يبتليكم الله سبحانه وتعالى من حيث لا تعلمون فما مررتم به بالعشرية السوداء وما يمر به جنوبكم اليوم من تقاتل وصراعات هو نتاج شركم وخبثكم وفتنكم التي تزرعونها حيثما وجدتم وخاصة بين المغاربة لأن الله يمهل ولا يهمل
    تقول بأن صحرائنا سيأخذها مسلم وليس يهودي أو كافر إذن علينا أن نسلمها لهم!!إذا كان هذا رأيك فإذن اطلب من نظامك أن يغلق كل المحاكم والسجون الموجودة ببلادكم مادام من يسرق ويزني ويغش ويزور وينصب ببلادكم هم مسلمين يعني عادي وسامحوهم وسامحو في حقوقكم وهكذا تصبح الدنيا غابة يعني كل مسلم أراد أخذ شئ من مسلم آخر مسموح له يأخذه مادام هو مسلم!!يا جزائري قل لنظامك ومرتزقته أن المغاربة مستحيل أن يفرطو في صحرائهم مهما فعلتم ولن يفرطو كذلك في أراضينا التي تركتها فرنسا لكم فانتظرونا

  • Ziko
    الخميس 17 أبريل 2014 - 01:49

    hummmm… Sahara MaGhriiBiya In Our eyes.

  • طارق
    الخميس 17 أبريل 2014 - 06:55

    تنحرف لان الاحزاب والجميات ما كايديرُ والو ناعسين ماشبحال البوليزاريو شغل مستمر ؤوب اديالنا ناعسين ،والملك وحدُ صعيب صعيب الحال، الاحزاب ناعسين بعضهم بعض يتخاصمو وياخدوا الرشوة لاغير لايفقهون في السيسة شيئ

  • hamid
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:34

    iL FAUT RENVOYER TOUT LES PROPOLISARIO VERS TINDOUF et leurs retirer la carte nationnale et les passeports ET LE MAROC N'A PAS DE PROBLEME AVEC LES DROITS DE L'HOMME

  • watani
    الخميس 17 أبريل 2014 - 12:18

    يجب علينا التحالف مع روسيا و الصين فهما يملكان حق الفيتو ( مدمر القرارات) حتى لا نفاجأ من طرف هذه المنظمة……و الاستعداد لمسيرة خضراء يشهد لها العالم

  • طايطاي
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 01:07

    الى رقم 77 سوف يقوم المغرب بمساندة القبايل ثم الطوارق …. ادا كانت نية الجزائر تقسيم المغرب الى طرفين ستقسم الجزائر الى 3 اطراف … وهدا رد فقط على امية فكرك الشاد… تود ان تفرق بين امة المسلمين لا بارك الله فيما تفكر فيه ولا اطال عمرك اللهم اكفين شرك

  • مغربي قح
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:18

    لاتهمنا التقارير ولا الاقاويل فالحل بايدينا ونحن من اقترح الحكم الذاتي و الجهوية المتقدمة رغبة منا في النهوض بصحرائنا في حين اعداء وحدتنا الترابية مازالو يراوحون اماكنهم متشبتين باطروحات تجاوزها التاريخ والجغرافيا

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب