قطبي يعدد أمام فيشر الإنجازات المتحفية بالمغرب

قطبي يعدد أمام فيشر الإنجازات المتحفية بالمغرب
صورة : و.م.ع
الجمعة 8 يناير 2021 - 07:31

في لقاء جمع المهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، بديفيد فيشر، السفير الأمريكي بالرباط، أكد المسؤول المغربي على الدور المهم والحاسم للثقافة اليوم، أكثر من أي يوم مضى، في “فهم ومعرفة الآخر”، لما تقوم عليه من “تبادل”، ونظرا لأساسها الذي هو “التشارك”.

وفي لقاء جمع المؤسسة الوطنية للمتاحف بالسفارة الأمريكية بالرباط، عبر رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف عن شهادته كمواطن مغربي على العرفان لقرار المساندة الأمريكية على المستوى الدولي لمغربية الصحراء، القضية الوطنية الأولى للمغاربة.

وأكد قطبي في هذا اللقاء، وفق نص خطابه، على دور الدبلوماسية الثقافية، التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس، في توسيع العلاقات على المستوى الثقافي.

وزاد المتحدث مقدما مثالا باستمرار المؤسسة الوطنية للمتاحف في تنمية المتاحف في مختلف مناطق المملكة، وترقب افتتاحها في الشهور المقبلة متحفا للموسيقى بمكناس، ومتحفا آخر بطنجة.

كما استحضر المهدي قطبي عمل المؤسسة بشراكة مع المسؤولين الجهويين بالعيون الساقية الحمراء، وكلميم واد نون، على فتح متاحف جديدة بالجهتين.

المؤسسة الوطنية للمتاحف المهدي قطبي ديفيد فيشر مغربية الصحراء

‫تعليقات الزوار

2
  • البهلول الرسول
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:31

    هههههه لم يخطأ سيدنا ابراهيم قال يا ابي لا تعبد أصنام ولقد أصبح بعض نفس تفكير المتاحف و الزواحف
    والرقص و شارب الخمر و الزنا اعوذ بالله مم تفعلون

  • المرصد المغربي للثقافة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 21:25

    حسب مصادر موثوقة فإن اجتماع السيد مهدي قطبي مدير المؤسسة الوطنية للمتاحف بالسيد دافيد فيشر سفير الولايات المتحدة بالمغرب كان من أجل التباحث حول الإشعاع الثقافي الدولي للمغرب لأن ذلك هو الذي يعطي المشروعية لسيادة هذا الأخير على الأقاليم الجنوبية ولكي تدعم الولايات المتحدة الأمريكية المغرب وتقنع الأطراف الدولية بمشروعية سيادته على الأقاليم الجنوبية لتغيير مواقفها الداعمة للانفصال فعلى المغرب أن تكون لديه أرضية ثقافية خصبة فازدهار قطاع الثقافة وسوق الفن من أهم عوامل تحقيق الإقلاع الاقتصادي وتعزيز صورة ذهنية إيجابية عن المغرب وكلها عوامل تساهم في منح المصداقية لمشروعية سيادة المغرب على الصحراء وحتى الولايات المتحدة ستجد نفسها تدافع عن الوحدة الترابية المغرب من موقع مريح ومن منظور منطقي ولذلك فإن السفير الأمريكي قد تباحث مع السيد مهدي قطبي عن سبيل تنظيم معرض قومي مغربي للفنون التشكيلية بإحدى الدول الغربية باعتبار بأن السياسة الثقافية المغربية مبنية على الفنون التشكيلية، وبالتالي فإن إنجاح المعرض المرتقب سيرفع أسهم المغرب مجددا في بورصة الفن الدولية مما سيحيي الإشعاع الثقافي الدولي للمغرب.

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 18

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 15

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة