قطر تحتجز طاقما لـ"BBC" وتصادر معداته

قطر تحتجز طاقما لـ"BBC" وتصادر معداته
الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:30

أوقفت السلطات القطرية لأكثر من 24 ساعة فريقا تابعا لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي دُعي للاطلاع على الأحوال المعيشية للعمال في مواقع البناء الخاصة باستضافة كأس العالم لكرة القدم في العام 2022.

وقال مارك لوبل، مراسل بي بي سي ومقره دبي، إنه احتجز وزملاء له في العاصمة الدوحة أثناء توجههم لتصوير مجموعة من العمال النيباليين بداية الشهر الحالي.

وهذه المرة الثانية خلال أسابيع التي تعتقل فيها السلطات القطرية صحافيين يعملون على تقارير حول الأحوال المعيشية للعمال المهاجرين. وفي مارس، احتجز مراسل لمحطة ألمانية وزملاء له أثناء تصويرهم في منطقة في الدوحة يعيش فيها الكثير من العمال.

ويأتي احتجاز الصحافيين في وقت تسعى قطر للرد على انتقادات دولية لها حول سياستها تجاه العمال الأجانب.

وقال لوبل إنه تم احتجازه مع زملائه الثلاثة أكثر من 24 ساعة ليمضوا بذلك ليلتين في السجن، ومُنع لاحقا من مغادرة البلاد حوالي أسبوع. وسمح للفريق بعد إطلاق سراحه بالمشاركة في الجولة التي نظمتها الحكومة.

ولم توجه أي اتهامات لفريق بي بي سي إلا أنه تمت مصادرة معداتهم وحاجياتهم ولم يستعيدوها حتى الآن.

وكتب لوبل على موقع بي بي سي أن الاعتقال كان “دراميا”. وروى أنه “فجأة أحاطت بعربتنا ثماني سيارات بيضاء اللون ووجهتنا إلى طريق جانبي. فتشنا 12 رجل أمن في الطريق وصرخوا في وجهنا حين حاولنا الكلام. أخذوا معداتنا والأقراص الصلبة وذهبوا بنا إلى مقراتهم”.

وتابع “في وقت لاحق، في مركز الشرطة الرئيسي في المدينة، استجوب عناصر الاستخبارات كلا منا بشكل منفصل، أنا والمصور والمترجم والسائق. وطريقة الاستجواب كانت عدائية”.

واتهم مسؤول المكتب الإعلامي للحكومة القطرية سيف آل ثاني لوبل بانتهاك القوانين القطرية واستغلال القضية لتتمحور حوله.

وأشار آل ثاني إلى أن “فريق بي بي سي حاول الدخول إلى مخيم للعمال ليلا من دون انتظار برنامج الجولة التي تقيمها الحكومة”.

وقال آل ثاني في بيان إنه “بذلك يكون الفريق اعتدى على أملاك خاصة، ما ينافي القانون في قطر كما في غالبية الدول”. وتابع أن “مراسل البي بي سي جعل من نفسه القصة الرئيسية، نأمل ألا يكون هذا قصده”.

وبدوره كتب الباحث في منظمة “هيومن رايتس ووتش” نيكولاس ماك غيهاس على حسابه على تويتر أن اعتقال صحافيي البي بي سي له أثر “سيء جدا” على حملة “العلاقات العامة” التي تقوم بها قطر.

وأعلنت الحكومة القطرية خلال الأسابيع الماضية أنها تسعى لتحسين الأحوال المعيشية للعمال المهاجرين، إذ أنها وضعت نظاما لحمايتهم لضمان تسلمهم أجورهم في الوقت المناسب كما أنها تبني أحياء سكنية لهم.

وقالت أيضا إنها ستنهي قريبا نظام الكفالة الذي ينص على أن يكون هناك كفيل قطري لأي عامل أجنبي، الأمر الذي يصفه منتقدون بأنه يشبه العبودية.

‫تعليقات الزوار

14
  • Hakim
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:53

    باختصار، الم تستفد دول اروبية سابقا و حتى الان من استغلال العمال ؟ فقط قوة الاعلام و الجمعيات هو الذي يخدم اوروبا لذلك بدأت قطر بفتح قناة الجزيرة

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:54

    حلال علينا حرام عليكم . تظل قناة الجزيرة تشكو ليل نهار من التضييق على الصحافة وحرية التعبير والثورة ووووو. من لايزال يثق بقناة الجزيرة فهو ساذج ومغفل .

  • الكوز
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:57

    هادا قانون معمول بيه دولي لابد من ترخيص علاش هوما بحالنا هازين زمارا فجيوبنا للاجانب اديرو مابغو لبلاد سائبة تحية للقطرين

  • امتى عمدك عيد لميلاد يا هسبريس
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:01

    زرت المملكة العربية السعودية و شاهدت معاملة العمال الأجانب المهينة و لكن من يحمل الجنسية الامريكية من العرب يعبدونه و لا يشركون به شيئا

    اشمن bureau نعام آس

    الاستعلامات و لا شنو

    ما جيتش غالط بعدا

    و عيقو و صافي

    الحل هو عيقو

  • Ahmed
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 12:18

    les occidentaux veulent imposer leurs lois la ou ils vont , si n'importe quel journaliste arabe avait fait la mm chose dans un pays européen il aurait connu le mm sort . ca d'une part et d'autre part les travailleurs indiens et autres dans le pays du Golf sont content comme ca et personne ne leur a demandé de venir travailler s'il s ne sont pas contents . en général les entrprises qui les emploient sont aussi indiennes et dés qu'on leur donne un peu de droit ils se prennent pour des dieus .bref il méritent ce qu'ils ont et si les pays du Golf leur donnent plus de droits ils vont les coloniser si ce n'est pas déja fait

  • mohamed harhar
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:20

    دول الخليج عامة معروفة بالضلم في حق المهاجرين وعندهم قوانين الجاهلية ليس لها علاقة بهذا لعصر.يا امة ضحكة من جهلها الامم.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 14:33

    إذا كانت قطر تملك الاذاعة الجزيرة لترسل الخبر و الحقيقة
    إلى المشاهدين في العالم . لماذا لا تقوم بتغطية حيات
    عمال الآسيويين في الجزيرة ؟ بل الاذاعة البريطانية b b c
    هي من تقوم بذلك . و لماذا احتجست الإعلاميون لاذاعة
    البريطانية ؟ اين هي حرية الري ؟ حلال علينا و حرام عليكم .

  • كريمو
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 14:54

    اين تنتهي الحقوق و اين تبتدء الواجبات. الناس يحمون ثقافتهم ونمطهم المعيشي بكل الطرق اينما دهبنا هناك تقديس الهوية و الفكر التقافي و تحصينه في مواجهة الفكر الدخيل. وفقط الشعوب القوية ماديا من يستطيع التغاضي عن تقارير المنظمات الدولية من حقوقيين و و و. والشعوب الفقيرة ماديا من يرزخ تحت رجمة المؤثرات الاجنبية لضعف الوازع المختلف حوله. لو لم يكن الغرب مستفيدا ماديا من تنظيم قطر للتظاهرة لما وافقوا على تنظيمها هناك. فكل ااصناعات الثقيلة المستعملة بالمشروع مصدرها مصانع و تكنلوجيا غىبية. يبقى مشكل اليد العاملة وتلك هي الحلقة المفرغة في العالم ككل. قطر تتصرف بمنطق الاقوى وداك حقها رغم …الم تبنى اوروبا و امريكا وروسيا بنفس الطريقة في زمن مضى

  • fatima
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 16:13

    Je suis ecoeuree par ces pays musulmans qui se comportent ainsi avec l'etre humain quelqu'il soit, ce que font les europeens et qu'ils ont fait on s'en moque . Un jour leur richesse disparaitra et ils ne vaudront meme une poignee de sabl je suis vraiment desolee pourtous ces gens esclaves par des musulmans 'ainsi qu'au maroc' au nom de l'islam religion des droits de l'homme

  • SAMATTE
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:53

    L’Arabie saoudite recrute… 8 bourreaux pour décapiter des condamnés à mort
    Le gouvernement saoudien a publié mardi une offre d’emploi pour le recrutement de huit bourreaux pour exécuter, par décapitation, le grand nombre de condamnés à mort dans le royaume.

    Aucune qualification particulière ni expérience ne sont requises pour ces emplois de bourreaux, dont la fonction sera d’« exécuter les condamnés à mort », selon l’offre d’emploi mise en ligne sur le site du ministère du Service public.
    Les futurs fonctionnaires seront aussi appelés à pratiquer « des amputations » sur des personnes condamnées pour vol.

    L’annonce de ce recrutement coïncide avec une augmentation du nombre des exécutions dans le royaume, où viol, meurtre, apostasie, vol à main armée et trafic de drogue sont passibles de la peine capitale en vertu d’une version rigoriste de la charia.
    84 personnes ont ainsi été exécutées depuis le début de l’année dans le royaume alors qu’il n’y en

  • الراي والراي رايي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 17:56

    قطر اسست امبراطورية اعلامية فقط لفضح عورات الاخرين ، لكن عوراتها وما
    اكثرها ، شيء مقدس لايجوز فضحه او الاقتراب منه .

  • الهاشمي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 18:57

    اﻷعراب أشد كفرا ونفاقا، وصلات إعلانية في قناة الجزيرة "حق لا مكرمة" قمة النفاق.

  • MATAHARI
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:01

    كنا في مرحله الابتدائيه نقرا في الكتابه الخلدونيه سؤالا في درس اللغه العربيه هو ,,, الى متى يبقى البعير على التل ؟
    ربما الان عرفت السبب وهو ان البعير شعر بالعار والخزي من جراء تشبيه هؤلاء الحكام به واخذ على نفسه.
    تصور شخص غير متعلم اهوج ولديه المال ماذا سيفعل به .
    ومن باب اخر الصهيونيه تشعر بالفخر لان اي مشكله في المنطقة من المحيط الأطلسي الى الخليج الفارسي تنسب اليها وكان العربان لا يملكون ما يسمى ظاهره المخ في حل مشاكلهم ولا اعتقد المشاكل الداخليه في هذه البلدان وعدم احترام الانسان ومنهم العمالة الأجنبية وحقوقه ليست من اخطاء الصهيونيه بل هي ابداع بعراني تاريخي بدوي والدليل ان بلاد البعران لا تسمح للمراه بقياده السياره وقد تكون هذه مؤامره صهيونيه تضاف الى قائمه التخلفالطويله..

    وهذه هي المنطقة الوحيدة في العالم التي لا يحق للمرأة أن تنتخب لأنها ناقصة العقل والدين حسب فتاوي الوهابية التكفيرية.ولا يحق للمرأة الخروج بدون محرم ويسمح لها مع السائق الهندي أو النغالي والأوروبي………???

  • ABARAN
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:34

    وفقاً لغانيش غورونغ، عالم الاجتماع النيبالي، والمسؤول عن العمالة النيبالية في الخارج، فإن معدل 2 إلى 3 أشخاص من عمال نيبال في الخارج، يعودون يومياً في نعوش من دول الخليج الفارسي، وأن نيبال من أكثر دول العالم تصديراً للعمالة البشرية، وتمثل الأموال التي يرسلها العمال من الخارج إلى أسرهم، حوالي 25 في المائة من إجمال الناتج المحلي النيبالي.
    ويقول غورونغ: "ينجذب العمال النيباليون إلى العروض المالية المغرية التي تعرض عليهم في الخارج، لكن بعد السفر يواجهون مشكلات عديدة، أكثرها شيوعاً عدم حصولهم على مستحقاتهم التي وعدوا بها، والمشكلة الأكبر تتعلق بالنساء اللاتي يسافرن للعمل خادمات في المنازل، ويواجهن استغلالا جسديا وجنسيا، ويعدن إلى ديارهن يحملن في أحشائهن أطفالاً من أرباب العمل."

    وسبق وحظرت السلطات النيبالية لأكثر من 10 أعوم، سفر الفتيات للعمل خادمات في دول الخليج الفارسي ، بعد انتحار فتاة نيبالية يشتبه في تعرضها لسوء المعاملة في دولة الكويت، لكن نتيجة رغبة النساء في البحث عن لقمة عيش من أجل البقاء، ولجوء كثيرات للسفر بطرق غير شرعية، رفعت السلطات هذا الحظر في عام2013

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00

هيستوريا: لي موراي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 14

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 5

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 19

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 6

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران