قمة افتراضية للاتحاد الإفريقي بمشاركة المغرب تناقش "كوفيد والنزاعات"

قمة افتراضية للاتحاد الإفريقي بمشاركة المغرب تناقش "كوفيد والنزاعات"
صورة: أرشيف
السبت 6 فبراير 2021 - 13:00

بمشاركة المغرب، تعقد منظمة الاتحاد الإفريقي، السبت، قمة تستمر يومين عبر اجتماعات بالفيديو، مخصصة لمكافحة وباء “كوفيد-19” وإمدادات اللقاحات في القارة والأزمات العديدة التي طغى عليها فيروس كورونا.

وتنظم هذه القمة بشكل استثنائي عبر الإنترنت لتجنب أي عدوى، وتأتي بعد عام تماماً على اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا في مصر.

في ذلك الوقت، أثار وصول الوباء إلى إفريقيا مخاوف من حدوث انفجار في الأنظمة الصحية الهشة في القارة. لكن هذا السيناريو المروع لم يتحقق.

وما زالت إفريقيا في منأى نسبيا عن كورونا حاليا، حيث سجل فيها 3,5 بالمئة من الإصابات و4 بالمئة من الوفيات المسجلة رسميا في جميع أنحاء العالم، حسب مركز الاتحاد الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

لكن العديد من البلدان تواجه حاليا موجة ثانية مثيرة للقلق، وتكافح من أجل الحصول على اللقاحات. ويظهر القادة الأفارقة مزيدا من الاستياء من السباق المحموم الحالي الذي لا يمكنهم التنافس فيه بمساواة.

وفي مقابلة مؤخرا، أدان موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، هيمنة “النزعة القومية” في مسألة اللقاحات و”الدول الغنية التي لها الأولوية حتى إن بعضها يطلب أكثر مما يحتاج”.

تلقيح

من المقرر أن تبدأ المناقشات المغلقة اليوم السبت بكلمة لرئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا بشأن الجهود الحالية للقارة في مواجهة الوباء. وسيتولى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي الرئاسة الدورية السنوية للمنظمة خلفا له.

وسيتم التطرق إلى مسألة تمويل حملات التلقيح في القارة، على حد قول مدير وكالة الصحة العامة التابعة للاتحاد الإفريقي جون نكينغاسونغ.

والرهان كبير؛ فبتحديد حقنتين لكل شخص، تحتاج إفريقيا إلى 1,5 مليار حقنة لتطعيم ستين بالمئة من سكانها، البالغ عددهم 1,3 مليار نسمة، وتحقيق مناعة جماعية.

وستنشغل الدول الأعضاء بالانتخابات الداخلية للاتحاد الإفريقي أيضا، وهي قضية مهمة لتحديد قدرتها على مواجهة الوباء وتحديات القارة في مجالي الاقتصاد والأمن.

وفكي، رئيس وزراء تشاد الأسبق، هو المرشح الوحيد لولاية جديدة على رأس مفوضية الاتحاد الإفريقي، الهيئة التنفيذية للاتحاد.

وقالت مجموعة الأزمات الدولية في مذكرة مؤخرا، إن فكي سيتعين عليه الفوز بثلثي الأصوات وتجاوز الاتهامات التي يرفضها “بنشر ثقافة التحرش الجنسي والفساد والترهيب داخل المفوضية”.

ملفات حساسة

ينظر العديد من الدبلوماسيين إلى النيجيري بانكولي أدييوي على أنه المرشح الأوفر حظا لرئاسة مفوضية عليا تجمع بين الشؤون السياسية وإدارة السلام والأمن. لكن قواعد الاتحاد الإفريقي التي تفرض توزيع المناصب الرئيسية بين مختلف مناطق إفريقيا، يمكن أن تكذب هذه التوقعات.

وسيلعب الفائز في هذه الانتخابات دورا مهما إلى جانب فكي في محاولة حل العديد من الأزمات الداخلية في القارة التي يتهم الاتحاد الإفريقي بإهمالها.

فمجلس السلم والأمن مثلا بالكاد تناول النزاع بين الحكومة الكاميرونية والانفصاليين الناطقين بالإنجليزية، أو الصعود المقلق للإسلاميين المتطرفين في شمال موزمبيق.

وتعد الأزمة في تيغراي التي هزت لمدة ثلاثة أشهر إثيوبيا، مقر الاتحاد الإفريقي، واحدة من أكثر القضايا حساسية.

ومع اندلاع القتال في هذه المنطقة الواقعة في شمال إثيوبيا مطلع نونبر، دعا فكي إلى وقف الأعمال العدائية بين حكومة أديس أبابا والسلطات المنشقة في تيغراي.

لكن رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد، الحائز على جائزة نوبل للسلام في 2019، رفض أي وساطة للاتحاد الإفريقي في عملية “فرض القانون” التي تقع تحت سيادة البلاد.

وتتزامن هذه القمة أيضا مع إعلان الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن السياسة الدبلوماسية الجديدة للولايات المتحدة، موضحا أنه يريد إعادة الاتصال بالمؤسسات متعددة الأطراف مثل الاتحاد الإفريقي.

وتعهد بايدن في تسجيل فيديو نشر الجمعة، بأن تتبع إدارته “دبلوماسية طويلة الأمد بالاشتراك مع الاتحاد الإفريقي للتعامل مع الصراعات التي يسقط فيها ضحايا في القارة”.

اجتماعات بالفيديو الاتحاد الإفريقي الانتخابات التلقيح فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

24
  • جلال
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:20

    اكبر خطا التاريخي السياسي ارتكبه الملك الحسن التاتي رحمه الله الانسحاب المغرب المؤسس المنظمة الوحدة الافريقية في عهد الملك محمد الخامس من المنظمة الوحدة الافريقية ترك كرسي فارغ صالح جمهورية الوهمية غير موجودة اين جمهورية البوريساريوا اصلا كاينة تندوف المنطقة الحدودية متنازع عليها تسيطر عليها الجزاءر وجود البوريساريوا وجودهها متل عدمها الانسحاب المغرب ترك الفرصة الاعداء في ذلك تحريض عليه نشر الاكاذيب وهرقطات الاطروحة الانفصالية لوحدها مستغلين الغياب المغرب حتى الاصدقاء المغرب داخل المنظمة كانوا في موقف الضعف بسبب الغياب المغرب الطرف الرءاسي في القضية الدول الفريقية اذا المغرب انسحب لم يدافع نفسه لماذا ندافع عليه نحن بالتالي الجزاءر جنوب افريقيا استغلوا الغياب المغرب كان صوتهم هو اقوى الان بعدما عاد المغرب البوريساريوا دخلت غرفة الانعاش ماتت اكيلنيكيا تمهيد طرده قريبا شر طردة بدون صناديل كما طردت من كركرات لا استبعد ان الدول الافريقيا تستمر بقبول هذه المهزلة طويلا قبول الوهم غير موجود تما قبوله بسبب الاموال المقبور القذافي مراهقته السياسية

  • عن غير مسمى
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:26

    لاتنسو ان الصين التي تاكل الخفافيش والحلوف وتقتل المسلمين وتعذبهم في تركستان المحتلة والتي نشرت الفيروس في العالم بغفلة ومصلحة اقتصادية، الصين التي اعطت للاتحاد الافريقي تجهيز المقر كهدية منها حسب قولها، قد حصلت متلبسة بالتجسس عن بعد لجميع اعضاء الدول الأفريقية. الحواسيب والكمبيوتر والهواتف الذكية ترسل سرا كل المعلومات الى الحزب الشيوعي الصيني.

  • مغربي من أصول صحراوية
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:35

    السؤال الذي اطرحه دائما… هل القارة الإفريقية لا يوجد فيها إلا الجزائر و جنوب إفريقيا حتى يفرضوا توجهاتهم المغرضة و مرتزقتهم بحمادة تندوف كدولة وهمية بين الدول الإفريقية..؟

  • قهواجي مراد
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:39

    القمة انعقدت بمشاركة المغرب وأيضا الجمهورية العربية الصحراوية العضو المؤسس للاتحاد الافريقي ،لماذا ذكرتم مشاركة المغرب فقط كل الاعضاء شاركوا ،،نحن في عصر المعلوماتية لا يمكنكم اخفاء اي شيئ عن القراء فهم قد يصلهم الخبر باكثر دقة منكم ،وبالمناسبة ذكرتم كل الازمات التي تواجه القارة من غربها الى شرقها وتجاوزتم ازمة الصحراء الغربية ،،
    ياودي غي قولوا ما تخافوش رانا فاهمين باللي انتم مجبرون لا ابطالا ،،ومن حق اي شخص يخاف على خبزة ولادو ..رانا عارفين باللي هذا المغرب وليس السويد ،،الدولة تراقب غي الصحافيين فقط ومن يحيد عن الخط هناك فيديو جنسي مفبرك او حقيقي ينتظره

  • جزائري
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:42

    الاتحاد الأفريقي يرفض مشروعين معربين في الصحراء الغربية
    الاتحاد الأفريقي يوافق على إرسال قوات في حال اعتداء على بلد أفريقي
    الجزائر وافقت على إمكانية إرسال الجيش خارج الحدود

  • ait baha
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:47

    En afrique il y’a une maladie qui est plus pire que le covid ce sont les généraux algerien cette tumeur algerienne doit étre chasser de cette union
    l’algerie avec l’afrique de sud ce sont la malédiction de l’afrique il n’ont rien donner au continent depuis plus de 30 ans

  • جلال تتمة التعليق
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:50

    خروج المغرب خاطىء من المنظمة الوحدة الافريقية ترك كرسي فارغ امام الاعداء خطوة الاتجالية عشوءية قام بيها القصر تسبب في مشاكل كبيرة المغرب اضاع عليه الفرص الاقتصادية والسياسية الدبلوماسية السنوات طويلة المغرب اقصى نفسه بنفسه افريقيا المغرب ابعد افريقيا ليس العكس المستقبل المغرب هو مع المغرب ليس اروبا القارة العجوز حتى تاريخيا الامبرواطية المغربية كانت تزدهر الاقتصاديا تذهب الى جنوب تنهار تضعف لما تذهب الى الشمال الانسحاب المغرب المنظمة الافريقية اكبر دليل خطورة الانفراد القصر بتدبير القضية الوحدة الترابية حصرا عليه عدم اشراكه الاحزاب والجمعيات المجتمع المدني الخبراء السياسيين والاقتصاديين في الملف هذا ما انتقده كثير من الزعماء السياسة في المغرب متل عبد الرحيم بوعبيد سجنه القصر فقط لي انه اعتراض القرار الاستفتاء الصحراء القرار غريب كبير اقوم استفتي على ارض ملكي اقدم التنازل كبير الشرذامة خاءنة رفعت السلاح ضد وطنها

  • سعيد
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:51

    ننتظر تدخل الجزائر والنزول بثقلها في الموضوع وتضخ الأموال من أجل اللقاح كما تفعل مع جمهورية الصنادلية الوهمية وهنا يجب على المغرب أن يوجه كلمته لجمعورية شنقريحة ويقول له لا تصم عن الكلام ولسانك المتصلط

  • ولد لبلاد
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:53

    مايجب مناقشته هو طرد دالك الفيروس كورنا الدي صنعه القردافي والمقبور برخروبة وإسبانيا من الاتحاد الافريقي لان هادا الفيروس يشكل خطرا حقيقيا على مستقبل أفريقيا ومستقبل الاتحاد الافريقي ومرتزقة البولي زبال الإرهابية مكانهم هو السجن

  • حسن راشدي وجدة
    السبت 6 فبراير 2021 - 13:59

    إني أنتظر بفارغ الصبر ذلك اليوم الذي تطرد فيه الجمهورية الصحراوية الوهمية من الإتحاد الإفريقي و أنتظر ذلك اليوم الموعود الذي سيستأنف فيه الشعب الجزائري الشقيق حراكه المبارك للقضاء على ما تبقى من فلول النظام السابق الذي نهب خيرات الجزائر .
    إني أنتظر أن يحكم الجزائر رئيس مدني من إختيار الجزائريين و يقودهم نحو البناء و التشييد والتصالح مع الجيران و نسيان سياسة الستينات والحرب الباردة.

  • abdou
    السبت 6 فبراير 2021 - 14:17

    المغرب واضح وضوح الشمس ولا مجال المراوغة .لمعلق عن مرتزقة النظام الجزائري أقول ألا عيب نظامكم مفضوحة لن تجدي نفعا مقابل حق التاريخي للمغرب على أراضيه .أما مسألة إرسال جيشكم إلى الخارج لا تسمن ولا تغني من جوع لا نكم تدافعون عن الباطل والمملكة تدافع عن الحق وهذا هو الرهان. رهانكم ياولدي خاسر وشمس الحق صاطعة ستعمبكم. ٱنتهى زمن التضليل.

  • سعيد الى جزائري
    السبت 6 فبراير 2021 - 14:22

    ياأخي جزائري الجزائر دولة لا صيت لها ولا كلمة وهم يستأسدون عليكم الا. ولا تقل سخافات والدول الافريقية ممتنة للمغرب وطرحك غريب وغبي فلا تمن سادجا وتتكلم على الجزائر وكأنها دولة عظمى وأسطولها طوز طوز يغطي البحار.
    قل شيء منطقي أو أستر غبائك فيممن ٱستخمار شعبك أما المغاربة فمعادلة صعبة حتى على شنقريحيتكم
    تحياتي

  • بولودن
    السبت 6 فبراير 2021 - 14:35

    كان على الجزائر ان تهتم بشعبها الدي يخرج مند الفجر على نصف لتر حليب ووووو أما العداوة مع الجيران فإن السحر سينقلب على الساحر فحداري تم حداري من تبني مرتزقة واغداق الأموال الطائلة من أجلهم فلا فائدة منه لان على الجزائر ان تعلم انه يوم تغلق خزينتها المالية وغيرها على المرتزقة فانهم سيصبحون وبالا عليها وعلى مواطنيها لان المتل يقول ( ولف عادة واترك عادة عليها تتعادى…. )

  • ولد لبلاد
    السبت 6 فبراير 2021 - 15:46

    انا سراحة لم اعلق يوما في أية جريدة عسكرية خرخورية ولاتهمني اخبار بتو خرخر وجه الشر ولكن نراهم منتشرين في موقعنا وجرائدنا كفيروس كورنا بحيت يصنون انه بنباحهم المعروف واابروباكاندا الكبرانية والنيف خانز يمكنهم تغيير راينا او تغيير اي شيء ومحاولة تزوير الحقائق والتاريخ ولكن كل هاته المحاولات تدهب مع دهاب أموال الشعب الفقاقيري والفقاقيرات التي تستتمر في السراب ادراج الرياح ويتحول حلم الوصول إلى المحيط الأطلسي ومحاصرة المغرب عن عمقه الأفريقي والطبيعي والأهداف جيوستراتيحية وجيو سياسية وجيو اقتصادية إلى كابوس و سراب وتبقى الصحراء الشرقية والغربية مغربيتان إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها ومرتزقة البولي زبال الإرهابية في المرادية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها وشعارنا الله الوطن الملك ،دولة وشعب لقيط لا دين لا ملة لا تاريخ ولا حضارة ولهم يحزنون إلى جهنم وبئس المصير

  • منصف الشعبي
    السبت 6 فبراير 2021 - 15:53

    اليوم وصل اللقاح الى الشقيقة تونس من الجزائر ووصل معه الدواء المضاد لمرض
    الكوفيد ، على ذلك المعلق الذي قال الجزائريون يكذبون هل سمعت ان اللقاح قد
    وصل الى تونس ، وأن الجزائر إذا وعدت وفت . اللقاح (او التطعيم ضد الكوفيد) في
    تونس الأن .

  • عبد السميع
    السبت 6 فبراير 2021 - 16:07

    13 – بولودن
    ثمن البترول الجزائري ( صحارى بلند) بلغ 61 دولار وبرنت العالمي حاليا 59 دولار
    الخزينة عامرة ، ومدخول الفلاحة يقترب من 56 مليار دولار ، واللقاح اوصلناه الى
    الشقيقة تونس ، وتم تلقيح المحتجزين في تندوف كما تسمونهم .الرزق فائض.

  • Noufal
    السبت 6 فبراير 2021 - 16:21

    Pour le 5 est alors pourquoi vous racontez tes salades ce que vous n’arrivez pas à comprendre depuis toujours ils veulent mais ils ne sont pas capables ils savent mieux que toi la marionnette et moi que le Maroc c’est une puissance il ne faut jamais croire votre régime dictateur qui ment matin et soir il est incapable de faire une guerre et d’ailleurs il n’a jamais fait une guerre

  • سعيد اسماره
    السبت 6 فبراير 2021 - 17:29

    قال الكاتب ان القمه الافريقيه التي يحضرها المغرب هي حول تداعيات جائحه كرونا والسيرعات في القاره وذكر بعض منها وغفل عن اطول واقدم سيراع واكثرها دمويه سيراع الصحرا’ الغربيه وكانه في قاره امريكا والمغرب يرفض ان يكون من الشا’ن الافريقي وبسببه خرج المغرب عن محيطه الافريقي في ثمانينات القرن الماضي وعاد والى الحضن الافريقي وهو يجر معه نفس الورطه ورطه الصحرا’ الغربيه التي لم ولن يستطيع المغرب التخلص منها الاعن طريق الحل الدولي الذي تشارك فيه القاره الافريقيه او تنفرد به وهو حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عن طريق استفتا’ حر وعادل ونزيه.وهنا اشار الكاتب الى ان الرئيس الامريكي يرغب في التعامل مع الاتحاد الافريقي كماسسه دوليه وهذا يعطي للقاره الضو الاخضر لحل هذا السيراع الطوىل الامد وربما يكون فرضه عن طريق القوه لان هناك دوله تحتل دوله اخرى في الاتحاد وهذا يتعارض مع القانون الاساسي الاتحاد الذي وقعت عليه الدولتين وبدون تحفظ.

  • الحليب
    السبت 6 فبراير 2021 - 18:03

    إلى رقم 13 بولودن ;للإخوة المغاربة اللذين صدّعون بالحليب و الحليب …
    للتوضيح فقط انواع الحليب في الجزائر والتي تباع في علب وبعضها في زجاجات متوفرة بكثرة وثمنها يتراوح بين 80 إلى 90 دج وليس كل الجزائريين يستطيعون شراءه ،الطوابير التي تذكرونها هي ليست في كل الأماكن و تخص الحليب ذو جودة متوسطة ويباع في أكياس بلاستيكية بسعر 40دج والطّلب عليه بكثرة .
    حوّلوا أثمان الحليب من الدينار الجزائري إلى الدّرهم المغربي وقولوا لنا كم هو ثمنه بالمغرب و شكرا .

  • Said
    السبت 6 فبراير 2021 - 18:07

    Pour 18 la marionnette le chômeur qui passe la plus part de son temps a vendre son àme à son régime hypocrite champion de la trahison régime de la honte qui supplie le monde entier comme des lâches puisque vous êtes incapables de le faire vous même on vous connait très bien c’est un pays qu’il a rien dans le ventre que le bla bla jour et nuit vous pouvez chanter toute l’année comme d’habitude vous ne changerez rien puisque vous êtes un pays très faible et dans tout les domaines

  • جلال
    السبت 6 فبراير 2021 - 18:23

    الى شيات خرخوري اسمه عبد السميع بما انكم تملكون كل الاموال والازدهار ممكن تجيب الجزاءريين اولا قبل المراركة يسالون لماذا انهارت العملة دينار ا اسوء درهم المغربي يساوي 15 دينار يا صاحب 58 مليار دولار الفلاحة بطاطا مسوسة تحولت الاضحوكة في موريتانيا لماذا انهار الاحتياطي النقدي لماذا زدات الاسعار علاش الجزاءريين يقفون الطوبير الانتظار شاحنات شكارة الحليب والسميد لماذا لا توجد السيلولة في الابناك مكاتب البريد يا صاحب 58 مليار الفلاحة لماذا كيلوا السردين تمنه اكثر 5 دولارات يعني تمنه 80 درهم مغربية روبارتاج قناة فرنسا 24 معاناة الجزاءريين من السردين في المغرب في الصحراء المغربية تعطوه فابور اما بالنسبة اللقاح كورونا افظل ان تظخل التعليقات ولاد بلدك الاحرار ماذا يقولون الاكذوبة الحملة اللقاح روسيا 50 الاف جرعة اللقاح الروسي غير مرخص من المنظمة الصحة الدولية الجنيرلات طلعوا الاكذوبةالانتاج اللقاح في الجزاءر صدموا لما اكتشبوا لا توجد المختبرات الصناعة الادوية في الجزاءر في البلد قالها رءيس يعالج قي المانيا افزل المنظومة في الشمال افريقيا اتحدك الشيلت ترد على الاسءلتي المنطقية

  • Oujdi
    السبت 6 فبراير 2021 - 18:49

    كيف يعقل ان الاتحاد الافريقي يرشح الجزائر لعضوية مجلس الامن !

    اين المغرب من كل هذا ؟

    كمواطنين عندما نرى القرارات التي يتخذها الاتحاد الافريقي ، يظهر انا ان المغرب ان ياخذ مكانه الطبيعي بعد .
    اينهم اصدقاء المغرب داخل هذه المنظمة ؟

    هل الجزائر تجد قوتها داخل الاتحاد الافريقي فقط بفضل جنوب افريقيا و البوتسوانا و اللوسوتو

    نريد ان نفهم و نكون اكثر واقعية !

  • عبدالرحيم 2
    السبت 6 فبراير 2021 - 18:59

    إلى سعيد اسماره :/ الذي كتب عن “سيراع” الصحراء…. *فعلا إنه كذلك وليس صراع… لأنه شبح كيان وهمي اقحمه القدافي وبومدين في الإتحاد الإفريقي أيام دفع الرشاوي وشراء ذمم الدول الإفريقية الضعيفة كيان لا تعترف به الأمم المتحدة لأنه لا توجد لديه مقومات الدولة… بلا أرض ولا شعب محدد الأوصاف والهوية ولا مؤسسات فوق التراب… قريباً سيكتمل إن شاء الله النصاب برجوع صفاء الماء لنبعه واستاصال هذآ الروم الخبيث من الجسم الإفريقي…

  • khalid
    السبت 6 فبراير 2021 - 23:40

    جواب على أصحاب التعليق 4ؤ5 ،ضيعتوا الشعب الجزائري بهذه العقلية،بالحق المغرب بزاف عليكم و الأيام بيننا.
    يا سادج، كي تعرف أنك جاهل فعهد الجيوش إنتهى، فأعداد الجيوش وكمية الأسلحة الخردة لا قيمة لها في حروب الحديثة، إستفد من أسيادك التراك أيها الجاهل.

صوت وصورة
سال الطبيب: صحة الجلد
الأربعاء 12 ماي 2021 - 19:30

سال الطبيب: صحة الجلد

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: مطعم الوزاني
الأربعاء 12 ماي 2021 - 18:00

أساطير أكل الشوارع: مطعم الوزاني

صوت وصورة
منابع الإيمان: أسرار المعوذتين
الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:30

منابع الإيمان: أسرار المعوذتين

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آسفي
الأربعاء 12 ماي 2021 - 13:30

حياتي فالزنقة من آسفي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:28

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
إفطار مغربي سوري بكندا
الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:27

إفطار مغربي سوري بكندا