قناة الجزيرة تخون شعار الرأي والرأي الآخر

الأحد 12 أبريل 2009 - 18:30









قناة الجزيرة تتحول إلى بوق للجزائر وتخون شعار ” الرأي والرأي الآخر ”


والمدعو بوقطاية يتهم المغرب باحتلال الصحراء بقوة السلاح


بثت قناة الجزيرة القطرية أمس السبت تقريرا حول اتهام المغرب ، الجزائر بمساعدة انفصاليي البوليساريو على خرق الهدنة .


وجاء التقرير الذي اعتمد على بعض صوره من التلفزيون الجزائري في إطار نشرة الجزيرة المغاربية التي كانت السلطات المغربية قد منعتها في أبريل الماضي .


واستغرب متتبعو نشرة الجزيرة المغاربية من استضافة القناة القطرية للمدعو الصادق بوقطاية الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الجزائري حيث منحته ” الجزيرة ” الوقت الكافي للحديث بلسان انفصاليي البوليساريو متهما المغرب باحتلال الصحراء بقوة السلاح ، بينما لم تستضف النشرة أي ضيف مغربي لإبراز وجهة النظر المغربية .

‫تعليقات الزوار

58
  • ساعي البريد
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:02

    جزر يجزر جزيرة و جزائر و هي الجزيرة و الجزائر…
    و منه جزار و مجزور و زاجر و مزجور.

  • ابن الخمسين
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:04

    بوقطاية اسم من اسماء “اير الرجال” حشومة ايها الفاسق غير اسمك اولا و تكلم هن اسيادك المغاربة ثانيا.

  • honnete
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:56

    قناة الجزيرة في ً خطرً نسبة إلى قطر

  • السياسي السوسي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:16

    أصلا البوليساريو شعب كونته الجزائر للبحث عن الحكم الذاتي للصحراء الغربية، ومنها لبلوغ السواحل الغربية للمملكة المغربية واستغلال ثرواتها، وإن كانت الجزائر تبحث في الرماد، فإنها ستجد جمرة مشعة ربما تنسف الدماء ويدفع شعبينا ثمن ذلك. وما هذه إلا سياسة الجزائر.

  • مرروكي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:40

    قناة الجزيرة موجهة بطريقة خبيثة فكل من له مشاكل مع الدبدوب حمد سيطلق كلبه قناة الحصيرة للتهجم عليه. كمواطن مغربي ادعو الى غلق مكتب الجزيرة و فورا

  • كريم بن علي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:14

    بعد تتبعي للشريط اعلاه لم الاحظ اي انحياز للقناة لاي طرف على اخر بالعكس كانت تريد ارباك واحراج الطرف الاخر (الجزائر) بصفتها دولة غير ديموقراطية وتسعى لتوتير المنطقة والدليل على ذلك ان الضيف الجزائري كان في خانة المتهم وحاول الدفاع عن النظام الجزائري المهزوز والفاقد للشرعية مدعيا ان زمرة بوتفليقة لا يهمها الامر لانهم منشغلون بافراحهم بفوز الشيخ الكهل بوتفليقة بولاية ثالثة ضدا على ارادة الشعب الجزائري وامتهانا لكرامته فهنيئا لك يابوقطاية بزعيمكم التاريخي والعقبة للولاية الرابعة مع وعد بتغيير الدستور قبل كل عملية انتخابية.( الصحراء مغربية وستبقى مغربية+ المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها)

  • Mohamed
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:58

    وماذا كان يظن المغاربة حين أغلقوا مكتب الجزيرة في الرباط. لي دار الذنب يستاهل العقوبة.

  • OTPOR
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:18

    السياسيين المغاربة رجعونا قرودة أما العالم و خاصة الجزائريين…. اين هم السياسيون أم همهم هو قمع الشعبو سلبه ترواته و التصب عليه.
    حداري يا مكلنا العظيم فإن محيطة خطر على الامة و عليك.

  • متتبع
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:46

    الجزيرة دائما حينما يكون هناك موضوع يهم جانبين فإنها تدعو الطرفين للمشاركة وهذا من غير استثناء وليس فقط في قضية الصحراء الغربية، إلا ان هناك بعض المسؤولين المغاربة الذين يرفضون المشاركة حين يتم ذكر الضيف المقابل وهذا من حقهم لكن الجزيرة لا تقول ان الضيف الفلاني من الجانب المغربي اعتذر عن المشاركة
    حتى تكون الامور واضحة ولا يحدث لبس بهذا الخصوص.

  • مواطن
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:00

    لقد شعرت فعلا باندهاش كبير لتخلي الجزيرة عن مبدئها الذي تطبل له يوميا -الرأي و الراي الاخر- خاصة و ان الموضوع حساس و يهم المغاربة كافة .فعلا الجزيرة التي تستغل يوميا فضاء الحريات التي اصبح المغرب يتمتع بها لتنقل الى العالم صورة شفافة عن المغرب بسلبياته و ايجابياته اخطأت التقدير حين اعطت الكلمة لبوكطاية و يا له من اسم ليكيل التهم للمغرب و يصفه بقوة استعمارية في الصحراء باسم البوليساريودون ان تكلف نفسها ضرورة الاستماع للرأي الآخر و هو المغرب و الضيوف المغاربة الذين يؤثثون نشرتهاالمغاربية يوميا بتدخلاتهم النيرة و الكفئةالتي لا تجد لها مثيلا عند الاخر.ارجو ان لا تتكرر نفس الصورة التي ارتبطت بالجزيرة نيت حيث اللوبي الجزائري لا يمرر الا التعاليق التي تصب في صالح الجزائر و ربيبتها البوليساريو عندما يتعلق الامر بالصحراء المغربية.ارجو من الجزيرة ان تعتذر لنا نحن المغاربة الذين نحبها و تمرر وجهة نظر المغرب للرد على مزاعم ذلك البوكطاية المعروف بمواقفه المعادية للمغرب.و ان اقنضى الامر مقاطعة مشاهدة الجزيرة حتى ترد الاعتبار للرأي العام المغربي الذي لا يقبل اية مساومة تتعلق بوحدته الترابية.

  • كزاوي مجلوق فأكادير
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:52

    أظن أن هذه العصابة الإجرامية التي تحكم الجزائر لن تمل من كيد المؤامرات للمغرب، هؤلاء المرضى المعقدون تاريخيا من كل ما هو مغربي، كيف لا وقد أداقهم الحسن التاني الويلات طيلة مراحل حكمه، اليهود أرحم لنا من هؤلاء الإستغلاليين الحاقدين

  • حسين
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:50

    بسم الله الرحمان الرحيم
    عند كتبت العنوان تدكرت كم من مرة كتبت تعاليق في موقع الجزيرة والتي يتم حجبها ولا تنشر ففكرة الراي والراي الاخر تطوف عليها علامة استفهام كبرى؟؟؟؟ فادا قلت انك بوليزاريو وقمت بسب المغرب تعليقاتك وان قلت كلمة حق محايدة وموضوعية تحدف اراءك فلمادا؟؟؟؟؟
    فهده الافعال تطراح تساؤلات عدة: ماموقع قناة الجزيرة في الاعلام هل هي وسيلة اخبار وتحليل ام وسيلة نقل سياسات وتكوين راي معارض داخل بعض الدول والمغرب من بين هده الدول؟
    ماهي اسباب دلك هل لان قطر تدعم الجزائر والجزائر تدعم البوليزاريو ومن تم فالجزيرة تقوم مقام الدبلوماسية الجزائريةّ.
    فماهي الاهداف المتوخاة والفائدة من وراء دلك لقناة اعلامية كالجزيرة هل هناك اكراميات؟الله يزيدكم فيها حححح
    لكن ادا كانت الجزيرة تدعي الحياد وهي البعيدة منه فاقول لها ان تناقش انقلاب امير قطر على ابيه
    وان تناقش توريث السلطة في الدول العربية كلليبياوالاستبداد في الجزائر و البوليزاريو وهنا اقبل موقفك اما ان تاتي باراء وتدعميها لاصحابه دون راي مضاد فهنا اقول اخنعي لاصحابك فالدولارات التي تاخديها هي التي تدمر العالم العربي والاسلامي فكيف لمن يدعو بتوحيد فلسطين يدافع على تقسيم المغرب ؟؟؟؟

  • marouane
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:48

    لن يتغير شيء المغرب مغربنا والصحراء صحراءنا وعاش الملك ولنقف وقفة رجل واحد ضد الكيان الجزائري المزور

  • Marocain jusqu a la mort
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:08

    c est vraimant la honte
    pourkoi la chaine al jazeera ne parle pas du pere de l emir du Quatar exile en Italie

  • أبو ذر الطنجاوي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:02

    السنوات الأربع التي عشتها في الخليج العربي جعلتني اُصاب بصدمة كبرى نتيجة ما رأيته من وقائع مُخزية. قالقانون في كل دول الخليج، بما فيها دولة قطر، يسمح للمواطنين الحاملين للجنسية الخليجية الذين يملكون مشاريع تجارية، حتى و لو كانت هذه المشاريع مجرد دكاكين صغيرة خاصة بالمواد الغذائية في قرى نائية، بجلب عمال أسيويين، خصوصا من الهند و البنغلاديش و الباكستان و الفليبين، لتشغيلهم في تسيير و إدارة هذه المشاريع. غير أن الحقيقة المُفزعة، هي أن هؤلاء العمال يتحولون إلى عبيد مُحتجزين في ظروف لاإنسانية صعبة،حيث ينتزع منهم مُشغّلهم جوازات سفرهم، و يفرض عليهم أن يتدبروا أمرهم في البحث عن أعمال أخرى في البناء أو الترصيص أو التنظيف أو في أي مهنة أخرى، على أساس أن يُعطوه في نهاية كل شهر مبلغا من المال يحدده لهم سلفا مُقابل السماح لهم بالبقاء في البلد، ما دام هو الذي تكلف بجلبهم من بلدانهم. و ما دامت قيمة عملة بلدان هؤلاء الأسيويين جد منخفضة، بحيث يمكن اعتبار توفيرهم لمبلغ 100 دولار في الشهر و إرساله إلى ذويهم بمثابة ثروة طائلة، فإنهم يكونون مُجبرين على الرضوخ إلى أوامر كفيلهم الذي يتحول إلى وسيط تتهاطل عليه المبالغ المالية في نهاية كل شهر من عرق جبين هؤلاء العمال الذين يقضون أيامهم في العمل الشاق تحت لظى الشمس اللافحة و في أوضاع لاإنسانية، و الذين يتكدس العشرات منهم داخل غرف حقيرة يكترونها في بيوت قد تكون أحيانا في ملكية كفيلهم. الأمر هنا يتعلق بنوع من نظام العبودية، يتحول فيه المواطن الخليجي إلى سيد يستغل فقر شعوب أخرى، و يجعل منها عبيدا تدر عليه الأموال السهلة، دون أن يجرؤ أي واحد من هؤلاء العبيد على النبس ببنت شفة أو التمرد و العصيان، لأن في ذلك إنهاء للعقد الذي يربط العبد بسيده الكفيل، و بالتالي العودة إلى بلد ينهشه الخصاص و الفقر و الحاجة.
    السؤال العريض الذي يتبادر إلى ذهني و أنا أتابع البرامج الإخبارية و الروبرتاجات و الأشرطة الوثائقية التي تبثها قناةالجزيرة، هو لماذا لا تقوم هذه القناة بالنبش في مثل هذه المواضيع من بين أخرى عديدة حول طبيعة الأنظمة الجائرة و القوانين المُجحفة و تجاوزات حقوق الإنسان في دول الخليج، بالطريقة ذاتها التي تنبش بها في واقع بلدان الدول الأخرى، و خصوصا المغرب. فواقع الحياة الاجتماعية و نمط العيش القبلي العشائري الخليجي، اللذان يُقدمان في هذه القناة في شكل استطلاعات فلكلورية سطحية، يتطلبان الكثير من الوقفات الإعلامية الجادة للكشف عن المستور في هذه البلدان المُستحدثة التي تفصلها عن الديمقراطية قرون ضوئية، و التي تُعتبر أحد الأوجه البشعة للتخلف الصارخ الذي تعاني منه الأمة العربية المستكينة إلى جور أنظمتها.

  • la verité
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:54

    للذين قرؤوا التاريخ فالصحراء مغربية و ستبقي مغربيةأحب من أحب و كره من كره فالمغرب الأقصى وصل امتداده إلى السينغال و الدليل على ذلك انتساب التيجانيين للمغرب أما هؤلاء الجيران فيكفيكم كم يتولى الحكم فيكم مصيره مصير بورقيبة بالأمس رجل لا يقوى حتى على قضاء حاجته و يحكم شعبا انتخبه و كما تكونوا يول عليكم

  • assauiry
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:10

    ان سر نجاح الجزيرة هو الانحياز العلني والعنصري , متلاعبة بالعاطفة الدينية والسياسية والاجتماعية, والتظاهر بالوقوف الدفاع عن المستظعفين ,دائما تبحث عن اقبال المشاهدين بتاجيج الفثنة وزيادة الحطب في النار,انه تصهين عربي العهد الجديد…لمادا الحصاد العربي فقط دون الحصاد الاروبي والامريكي او الاسيوي …?وتدعي انها عالمية …ادا كانت الحجة انها ناطقة بالعربية وموجهة الى العالم العربي, فهدا غير مقنع, لان المواطن العربي في حاجة الى معرفة حصاد كل العالم دون تحريف ,وسبب انكماش القناة عن هدا هو ان امريكا ابان الهجوم على العراق لقنت قناة الجزيرة درسا لانحيازها وعنصريتها لاتنساه ابدا,وتراجعت كتراجع الثعلب الماكر المنهزم ولن يبقى لشهرتها الدنيئة الا صراعات الاخوة واستغلال مشاهد الفقروالبؤس الدي يعم كل دول العالم لاثارة الفضول والتطلع على اسرار الناس من لدن الفضوليين الدين لاهم لهم الا هم الغيروالثي تبني عليها الجزيرة اسس شهرتها …وفي حقها نقول ” لايدخل مابين اللحم والظفر الا الوسخ “.
    يجب ان يعلم المستخدمين في قناة الجزيرة ان الصراع جزائري مغربي ولايوجد مايسمى ب “البوليزاريو” الدي تخفي وراءه الجزائر اطماعها ودشعها مستغلة شردمة من الخونة المغاربة الصحراويين …لمادا لم تتصل القناة العنصرية بالصحراويين المغاربة الموجودين بالصحراء المغربية لمعرفة كدلك حقيقة مغربيتهم وولائهم للمغرب ?.

  • assauiry
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:12

    شكرا لك اخي على معلوما ت اصل وفصل خدام قناة الجزيرة …وحسبها اتضحت مصادر الفثنة النائمة الثي يؤججونها بانتمائتهم العنصرية الثي تخدم مصالح الصهيونية العالمية …لقد صدق من قال في السابق ان قناة الجزيرة صهيونية .

  • أمين بن مومن
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:56

    مساء يوم الإثين 6 أبريل 2009 وأثناء عرض قناة الجزيرة لنشرة المغرب العربي لاحظت أن مراسل القناة في الرباط المدعو محمد فاضل خلال تقديمه لتقرير عن تنامي ظاهرة الاحتجاج في المغرب يقوم بتلاوة بالحرف لمقال سبق وقرأته في إحدى الجرائد المغربية لكاتب مغربي معروف.
    وهذا سلوك يتنافى مع أخلاق مهنة الصحافة التي تتطلب توخي الأمانة والحذر في ذكر المصادر؛ كما أنه يؤكد مرة أخرى أن هذه القناة التي تتشدق بحرية الرأي والرأي الآخر تصادر حقوق الكتاب وتتعدى عليهم بصأمثال الصحفيين الذين يتعدون على كتابات غيرهم من أجل التسلق السريع.

  • سعدون
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:04

    إن الجزيرة استضافت بوق طاية لإيمانها بأنه بوق البوليزاريو والناطق الرسمي لهم، وأحسنت الجزيرة لما كشفت حقيقة الصراع هو بين الجزائر والمغرب وأن البوليزاريو صنيعة جزائرية، فلغة بوقطاية هي لغة عبد العزيز المراكشي بالحرف والفاصلة، فلا توهم الجزائر العالم بأن المشكل ثنائي بين مرتزقتها والمغرب، المغرب في أرضه وسيبقى فيها، وليسف بوقطاية رمال الصحراء، ولن يفرح بجرعة ماء بحر المحيط حتي يزيل الغصة..

  • حمورابي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:06

    إن الخطأ الذي اركتكبته الجزيرة هو عدم دعوة أحد المغاربة للرد على المسمى بوقطاية الذي يتهم المغرب بأنه إحتل الصحراء المغربية بقوة السلاح كأنه هو الناطق باسم المرتزقة ويتحدث عن تقرير المصير في صحرائنا بينما نظامه هو من سلب ويسلب من الشعب الجزائري تقرير مصيره فمنذ انتخابات 92 لم يعد للشعب الجزائري حق الإختيار حين ألغى هذا النظام تلك الإنتخابات التي صوت فيها الجزائريون وبشكل إجماع للجبهة اللإسلامية وضرب النظام عرض الحائط بأصوات الناخبين وزج بقادة الجبهة في السجون والمنافي .ليأتي هذا الصعلوك بوقطاية ويتحدث عن ما أسماه ( تقرير المصير ) والواجب علينا الآن نحن المغاربة حكومة وشعبا أن نتصدى لهؤلاء المرتزقة بحزم ومطاردتهم حتى داخل الأراضي الجزائرية .

  • aminos
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:34

    si nous on voulait vraiment défendre notre opinion dans la chaine aljazeera ,on aurait du ne pas fermer son bureau au Maroc.Une fois de plus c’ est un echec de la diplomatie marocaine ajouté à une trés longue liste d’erreurs

  • توفيق
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:50

    كان التقرير الذي أعدّته إقبال إلهامي يتحدّث باسم المغرب و يعطي وجهة النّظر المغربية، فكان لا بدّ من إعطاء الفرصة للجزائريين لتقديم وِجهة نظرهم، لا أرى أي إخلال بشعار الرأي و الرأي الآخر.

  • صاحب راي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:38

    الجزيرة ليست بقناة مغربية بل هي قناة مستقلة تمول من قطر وتسعى للدفاع عن مصالحها الخاصة لدلك فمن العبت ان ننتظر من قناة خارجية ان تدافع عن المغرب وحتى ان تعمل بملهاة الراي والراي الاخر
    لان الجزيرة تسعى الى رفع نسب المشاهدة عبر التشويق والاتارة حيت تحولت الحروب عبر الجزيرة وغيرها الى افلام متيرة يدمن عليها المشاهد وتحولت الخلافات العربية الى مسرحيات درامية متيرة يحرص على متابعتها الشعب العربي المكبوت
    ادا اردتم ااراي والراي الاخر فاوجدو قناة خاصة بكم وكفى من ردود الافعال ولنكن فعالين واصحاب مبادرة
    بئس هده القناة الاخبارية التي يبشر بها في المستقبل ان كانت متل الست قنوات الاخرى الفاشلة

  • zapatero
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:54

    السلام عليكم . قناة الجزيرة لها سلبيات و اجابيات ومعروف عليها معاداتها لبلدي هي ومجموعة من القنوات لا داع لذكرها .و ما يثير انتباهي المطبلين لهده القنات من ابناء بلدي كدالك لي اليقين ان مجموعة تعلق باسماء مغربية واظن ان القراء عرفوا من اقصد . لديّ سؤال لمادا هذه القنات لايذكر فيهااسم. قطر . الىّ لاخبار طيبت عن هاد البلد الا يوجد فيه ما يدكر ابتداء من انقلاب الابن عن الوالد . والعنصرية المتفشية في الخليج ابتداء من قطرالى كل من هو اجنبي. والله العنصرية التي في الخليج لا توجد في اوروبا وتعلمون الفرق. كما الاحض نقص الغيرة عن البلد من بعض المعلقين واقول للجزيرة الصحراء ارضي وان اتيحت لي الفرصت للدفاع عنها ما تردّدت

  • المغربي الأطلسي الحر
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:52

    اولامتى كانت الجزيرة متعاطفة مع المغرب؟
    او على الاقل محايدة؟مع العلم ان هده القناة ممنوعة في الجزائر ولم يعطها ترحيص لفتح مكتب هناك رغم كل المحاولات.
    ثانيا يجب على المغاربة ان يعرفوا من هو الصادق بوكطاية فهدا الشخص هو انشط شخص في النضام الجزائري ضد المغرب ويتراس المنضمة الجزائرية للتضامن مع ما يسمى الشعب الصحراوي .ثانيا هدا الشخص دفع به النضام الجزائري ليتم التصويت عليه كاحد الاعضاء ضمن الهيئة الدولية للتحكيم البحري ثالتا هدا الشخص يقوم بنشاط دائم وشرس خصوصا في إسبانيا للترويج لاطروحة الإنفصال ومسالة حقوق الإنسان في الصحراء وتتعمد الجزيرة لاستدعائه دائما كلما تعلق الامر بقضية الصحراء لكي يتقيأ علينا كراهيته .
    اعلموا رحمكم الله ان هدا الصادق بوطاية هو الدي قال بالحرف الواحد:
    لــوكــان يــرجـع الــقـطران حلــيـب مـا يولي الــمروكـــي حبــيب.
    إنه من اخبث اخبث خلق الله الدين راتهم عيني وسمعتهم ادني.
    اما بخصوص الجزيرة فاعلمو انها لم تبت يوما واحدا على الإطلاق صورا من الصحراء المغربية فهي تتعامل بكل خبث مع القضية فحتى عندما تتحدت مثلا وبشكل نادر جدا عن نشاط داخل الأقاليم الصحراوية فهي تصوره داخل فضائات مغلقة ولا تظهر العلم المغربي مرفوعا فوق الإدارات والمؤسسات العمومية .بل العكس تحاول بشكل دائم ومستمر ان تظهر نفس الصور اي علم البوليزاريو وما يسمى مقاتلي البوليزاريو وكانه ليس هناك لا تعمير ولا نشاط اقتصادي ولا اي شيء باقاليمنا الصحراوية بل حرب ضروس لا تبقي ولا تدر.
    إن خبثاء الجزيرة بدعوى الحياد يوظفون الصورة والصوت لضرب الوحدة الترابية للمغرب فيحاولون تقزيم المغرب الدولة وتعضيم البوليزاريو المنضمة او الجبهة الإنفصالية.فهم نادرا ما يتحدثون عن النزاع دون إظهار علم الإنفصاليين وإظهارهم مع جيمس بيكر وكانهم دولة وبالمقابل تكرار إظهار حطام طائرة مغربية ربما سقطت مند اكثر من30سنة وكانها تم إسقاطها بالأمس .
    الجزيرة يعمل بهاجيش من الصحفيين والتقنيين والمخرجين ورؤساء تحرير الأخباروالمراسلسن الجزائريين وهم الجنسية المسيطرة على قناة الجزيرة.والرئيس الجزائري التقى امير قطر السنة الماضية اربع مرات (اللقائات العلنية فقط).فمادا ننتظر من هده القناة إلا تشويه والكدب؟
    إن قناة الجزيرة كما النضام الجزائري تحاولان نفخ الروح في هده القضية ومحاولة إبرازها إلى الواجهة الإعلامية بشكل مستمر .

  • مغربي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:20

    اتوجه الى صاحب الموضوع انك يا اخي العزيز لم تتمعن كثيرا في معاني هذا المقطع لان هذا المقطع لا يسئ لا لهذا الطرف او الطرف الاخر وان الجزيرة ما زالت قناة الرأي والرأي الاخر على عكس القنوات سواءا المغاربية او العربية.واما عن المقطع المأخوذ من القناة الثالثة الجزائرية فهي القناة الوحيدة التي صورت هذه الاحداث التي لم تستطع عدسة قنواتنا المحترمة تصويرها او حتى بث خبر عاجل عند وقوع هذا الخرق للوحدة الترابية او حتى مجرد بث صور من ارشيفها عند ذكر الخبر خلال النشرات الاخبارية التي تكاد تنعدم بهذه القنوات.وبشأن استضافة بوقظاية فلا وزير او سياسي مغربي يستطيع ان يقف امام اسئلة مذيعي القناة وان يسمح لنفسه بالتحدث عن القضية لانه اصلا مازال الدبلوماسيين المغاربية تنقصم الدبلوماسية فهم لا يفقهون في مثل هذه القضايا ما عدا قضايا الشتيح والرديح…

  • وطني من طنجة لكويرة
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:48

    لمادا لا ننسترجع الجزائر السليبة من انياب المرتزقة وضمها لبلاد المغرب الكبير….اليست هذه مخاوف مصصي دماء شعوبهم وثرواتهم…نخرجوا ليها ديريكت …بزاف عليهم المغرب وخا عامر تناقضات….لي بغا افهم…ازور بلدان العرب وغاي شوف الفرق كبير مع شعب اوبلاد المغرب ولله الحمد….ماتيقوش التلفزات راه تلافات…بوقطاية اشوف ليه شي جردة فين اسرح مشاشو او رجع لبلادك المغرب نتا اوبوتفليقا….ان الوطن غفور رحيم

  • TariQ-ZorganE-FeS
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:46

    أنا من محبي قنة الجزيرة لكن بالفعل القناة متحيزة في كثير من برامجها وأكبر واقرب دليل هو تحيزها لدولتها قطر وعدم إستقلال أخبارها أو تطقر اي خبر عن قطر أو مشاكلها كأن قطر هي أعرق ديمقراطية في العالم فالجزيرة تهاجم جميع الدول بمن فيها أمريكا وبريطانيا الأخيرة المعروفة بنزاهتها لكن لا تتحدث عن قطر الشأن نفسه في قناة العربية السعودية وليس هناك فرق كما أن قناة دوزيم وقناة أتم ليس هناك إستقلالية لكن أن تمس قناة الجزيرة بقيمنا وترابنا فهو ما يستدعي البحث والتمحيص في الأسباب التي ليس سوى تحرك الآلة الجزائرية والعصابة المسماة بوليزاريو وأبناء فرانكو.

  • ابراهيم البضاوي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:30

    مسألة مغربية الصحراء لا جدال فيهاوالتاريخ كفيل بالرد على كل من يشكك فيها والجزائر تريد مصالح خاصة بها وبالتالي تعرقل كل ما من شأنه أن يساهم في حل لهده القضية التي أصبحت تشكل عائقاأمام تحقيق حلم المغرب العربي إلا أني أعيب على ضعف الدبلوماسية المغربية التي ارتكبت هده السنة عدة أخطاء فادحة تزيد من اعداء الوطن وبالتالي استفاد الطرف الاخر من ذلك ..لا بد من مراجعة السياسة الخارجية للبلاد وتحسين الوضع الداخلي والا فالنتيجة معروفة مسبقا…

  • بعمراني
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:28

    الصحراء مغربية فما فائدة انحياز الجزيرة المشتقة من الجزائر فأقول للسياسيين الجزائريين أنتم تبحتون عن مجزرة………….عاش الملك و الصحراء المغربية

  • Picachou
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:34

    Pourquoi nous les marocains on acceptent pas les autres opinions. Meme s´il sont fausses. C´est ca la liberté d´expression: parler et laisser parler

  • مغربي مسام مالكي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:38

    اضن انه لن تحل مشكلة الصحراء المغربية الا باسقاط النظام الجزائري واستبداله بنظام يمثل ارادة الشعب و يسعى الى اتحاد مغاربي يخدم شعوب المنطقةو العمل على استقرارها

  • mstapha78
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:32

    المرجو من الاخوة المحترمين قراء هسبريس التزام الموضوعية فيما يكتبون، كما أرجو منهم ألتزام التعليق على الموضوع عينه دون تناول قضايا أخرى بعيدة عن جوهر المقال، فبعد قراءتي الأولى لبعض التعليقات وجدت أن البعض يحكي عن تجربته بالخليج والبعض الآخر يسب في مراسل الجزيرة محمدفاضل لتعليق سبق وأن أذاعه وزد على ذلك أمثلة أخرى خارج إطار الموضوع. أما الموضوعية فهي مطلوبة منا فإما أن نقول حقا أو نصمت، فأنا شخصيا تابعت هذا التقرير عبر قناة الجزيرة ولم يبد لي أن هناك أي تحيز لأي طرف دون آخر، فالجزيرة تناولت تقريرا لمراسلتها الهام إقبالي وبعده تم استقبال الطرف الجزائري الذي أبدى وجهة نظره حول اتهامات المغرب للجزائر، كما أن المديع المحاور حاول جاهدا أن يعبر عن وجهة نظر المغرب ويدافع عنها.
    وفي الختام المرجو تعليقات متضمنة لأفكار جيدة ترتكل على أسس الحجة الدامغة لا الهرطقة الفارغة وشكرا لكم.

  • saadia
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:40

    قبل اليوم لم اكن احب مشاهدة غير قناة الجزيرة بل وكنت اثق بكل ما يقال بها اما الآن فلا اظنني ساكره غيرها والله لا افهم يا عالم الصحراء مغربية فلم محاولة سرقة ممتلكاتنا وهل يظن الجزائريون او غيرهم ان الصحراء ارض خلاء سياخدها اول طارق ما هدا؟ تم اقول للجزائريين و..ما قاله والدنا باحد خطاباته ” ماضاع حق وراءه طالب” والصحراء حقنا ونحن نطالب به وسنظل ،/واكيد حقنا لن يضيع.

  • مغربي غيور
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:36

    لمدا لا نتكلم علي سبتة و مليلية بنفس اللهجة التي نتكلم بها عن الصحراء,و لمدا لا نتكلم عن ناهبي هدا البلد بنفس الحماس, هل المشكل في المغرب الصحراء فقط؟ طبعا لا, لمدا نلوم قناة الجزيرة عن الراي الاخر و نحن في المغرب لا راي لنا؟ صححوا أنفسكم قبل معاتبة الغير.

  • meknes
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:10

    المملكة المغربية مصر الاردن المملكة السعودية دول تحت مجهر قناة الجزيرة سواء اخلاقيا او العكس السؤال لمادا كل هادا التركيز الاعلامي للقناة على هده الدول العربية هل لانها دول اعتدال خصوصا ان الدول العربية الموافقة للتوجه الايراني تتعامل معهم الجزيرة بكل لطف ونصر كل قضاياها سواء عادلة او العكس
    لمادا لم تنجح قناة العربية في مهمتها هل السبب في النهج خصوصا ان الجزيرة نجحت في اختراق الاحساس العربي الشعبوي
    نعم داويها بالتي كانت هي الداء طبعا قطر فيها من المشاكل الكثير كما في الدول التي تعطف عليها الجزيرة نعم قناة الجزيرة بوق محور الممناعة ناجح ادن لابد من بوق لمحور الاعتدال حتى يكون هناك توازن في كشف عورات الجميع دون استثناء اخاف على عورة صاحب الجزيرة لانها كبيرة جدا

  • un bruxelleois marocain
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:42

    aljazeera = aljazaer c’est la meme chose il faut pas aller loin mes fréres

  • ام نوح
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:14

    ايريد بوتفليقة ان يخرج من مشاكله الداخلية المثمثلة في تزوير الإنتخابات اما الجزيرة فهي تتحامل على المغرب وليس من الآن بل منذة طويلة وان كانت الجزائر تريد تسير مسيرات فل الى غزة وحرام ان لايرد السياسين المغاربة على هذه المهتارات و ياريت كانت الطائرات التي تحدت عنها الكلب بو قطاية ضربت تلك الجردمة من الجرذان وتركتهم لقوارض الصحراء وبو قطاية يقول انه يحتفل بانتصار بوتفليقة على من انتصر هو لم ينتصر هو باقي على قلب العباد ينهش في الأعراض ويقتل في الشباب الجزائري الذي عليه ان يقوم مسيرة لللإطاحة بالحكومة الفاسدة في بلاده بد التطاول على اسياده

  • مغربي مقيم بالسعودية
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:16

    يجيو من دول أمريكا ون فرنسا وبريطانيا
    ولى حتى من المريخ
    غير دخول سوق راسك أبوقطاية
    وسير شوف الجوع والعطش لي عيشين أبناء الشعب الجزائري
    أنت مفركس والناس كياكلو من الزبل أمسخوط الشعب أنت وبوتفريقة ديالك الى فرحان بالتزوير ديالو في الإنتخابات….
    قضية الصحراء قضية شعب والشعب غدي يدافع على الصحراء
    والعسكري بوتفريقة شكون يدافع عليه الله يعطيه الحكة وبوقرقابة معاه

  • محمد السلاوي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:18

    انا كمغربي اطالب القوات المسلحة الملكية باسترجاع المدن المغربية من وهران الى ادرار و تندوف بقوة السلاح وقوة الردع كايام حرب الرمال اما الصحراء فاسترجعنها في 1975شكرا لك الحسن التاني ورحمك الله

  • SouFiaNe
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:30

    إخواني أرى بأن الجزيرة كانت محايدة %100 لأنها لم تستدع أيا من طرفي النزاع و إنما حاولت معرفة موقف الطرف الثالث الذي يحشر نفسه في أمر لا علاقة له به و لا من مغربي يكثرت لهذا الرأي
    لو لم نكن نعرف الجزائر لاعتقدنا أنها عالجت كل مشاكلها ولم يبق لها سوى مشاكل جيرانها فلتوقف دماء شعبها …( كلامي للحكومة لا للفئة المحكومة)

  • ولد لبلاد
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:26

    انا مغربي و احب وطني و اتاسف على هدا الانحياز الى الجانب الجزائري في تعليقات الجزيرة لكني لا استغرب منه فمادا كنا ننتضر من قناة الجزيرة و قد طردت و اغلق مقرها في الرباط للاسف انها سياسة عباس في لاس فيكاس

  • الصحرا سباب هلاكنا
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:06

    ماذا تنتظرون من قناة الجزيرة التي يسيطر عليها الصحفيين الجزائريين الذين يعملون بها و كم اكثرهم من مذيعين و صحافيين و مراسلين و تقنيين … الخ اما المغاربة الذين يعملون بها فهم فاشلون و جبناء و لا احد اظهر دفاعا عن القضية فالصحفي المغربي (…) من هنا من الرباط كان يقول الصحراء الغربية و ليس المغربية او يكتفي فقط بالصحراء و يعالج القضية اعلاميا ما يخدم الطرف الآخر فماذا تنتظرون من قناة الجزائر .. عفوا الجزيرة و من الديبلوماسية المغربية الفاشلة جدا جدا جدا و المخيبة للآمال

  • khaled hassan
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:08

    أوليس المغرب من غلق مكتب الجزيرة في الرباط لانها قالت الحقيقة فيما وقع بسيدي إفني؟؟
    فلماذا البكاء إذن؟ انتظروا فسوف ترون التحيز الكبير حين تقيم الجزيرة مكتبا بالجزائر وآنذاك سيقول المغرب للجزيرة ارجوك ارجوك المكتب مفتوح في الرباط دون جدوى.

  • elmellali
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:28

    السلام للمغاربة. الصحراء المغربية تتعرض للطمع مند قرون من طرف اعداء استقرار المغرب. و بجهود الجميع خطينا الصعاب و سنتخطاها انشاء الله. واشكر الجزيرة على تعاطفها الدائم مع اعداءنا (نشر روبورطاج متحيزللعمليات الإستفزازية للجزائر). هدا لا يزيدنا الا قوة و يقين .السلام للمغاربة.

  • بويا عمر
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:44

    على الصحراويين اللدين يعيشون خارج المغرب البحت عن من يساندهم ويدعمهم كي تطوى هذه الصفحة الاليمة.ان الاتكال على النظام الجزائري لن يخدم الامصالح اللوبي الجزائري المستفيد من هذا الوضع .النظام اللدي يصادر حقوق شعبه ويزور ارادة مواطنيه لن يكون محام جيد .بوقطاية هذا يمثل اللوبي الجزائري المعاكس لاي حل لهذه القضية. انهم يحلبون البقرة العطوف .انه وجماعته يتصرفون في مزانية ضخمة مرصودة للدعاية واستمالة بعض الجمعيات الاوروبة النكرة في بلدانها.انهم لصوص ومصاصي الدماء.فاقد الشيئ لايعطيه

  • siyasi
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:12

    الصحراء مغربية فما فائدة انحياز الجزيرة المشتقة من الجزائر فأقول للسياسيين الجزائريين أنتم تبحتون عن مجزرة………….عاش الملك و الصحراء المغربية

  • surfeur de kech
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:58

    هذا كله مخطط لنشر الفتنة بين الشقاق بين الاخوة في العروبة والدين. فكل ما يقال عن هذه القضية سواء من الفاسدين البيروقراطييين في المغرب او من امثالهم بالجزائر.هذه مجرد حبكة درامية لمحاولة اشغال الشعوب بالقضايا السياسية ونسيان الحالة المعيشية للشعوب, والفساد ووو…
    نحن اخوة لسنا مغاربة او جزائريين او…بل مسلمين

  • jamal
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:42

    نطالب باسترجاع تلمسان و وهران المغربيتين ودمجهما في الجهة الشرقية لتستفيدا سوية من من مخطط التنمية البشرية…
    غي بلاتي عليكوم آدزايرية.. مازال مافضيناليكوم دابا.. كاتعضو ليد اللي عطاتكووووم.

  • محمد الحبيب
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:24

    المشكلة ليت في الجزيرة بل في بوغطاية الذي كلما اثير موضوع الصحراء المغربية الا وانفتحت شهيته للتعبير عن مكبوتاته بل وحقد جنرالات الجزائر للمغرب.فقلت ما شئت .فأنت منفي بأفكارك الى أن تعود الى صوابك.والمغرب في صحرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • السوسي الحر
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:32

    مهلا يا من يتهم الجزيرة اليست هي افضل من قنواتنا التي تبث من البرامج ما يخيل اليك انك في مطبخ او في ديسك اوطيك.انا لا اوبرء تالجزيرة فهي ليست حيادية مطلقا ولكن ليقادر ادير شيحاجا اديرها ، فالشطارة كل الشاطرة ماشي نقتل الاسد ولكن نروض، الجزيرة منبر اعلامي عالمي وليس من الفطنة والحنكةان نهدد الجزيرة بالغلق او الطرد من ارض الوطن ولكن بالتسابق الى عرض قضايانا الملحة عبرها وابداء اراءنا بالطريقة اللبقة والمفحمة والموضوعية والعقلانية بعيدا من سياسة بوش ليمامعياش راه ضدي.

  • مغربي-مغربي
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:36

    اولا انا مغربي ولا اشك في مغربية الصحراء و مع الدفاع عن كل حوزة الوطن حتى نسترجع كافة الاراضي المحتلة.لكن ما يقع هو ان الجزيرة كقناة نحترمها كثيرا هي تعلق على الاحداث بكل مصداقية و حيادية المشكلة هي ان حكموتنا لا تشرحلنا الامور و تعلق على الاشياء كما تريدها و ليس كما تناقش في المحافل الدولية لنكن صادقين الكيان المحتل و هو البوليساريو هو موجود على ارض مغربية بدعم جزائري وبعض الدول كما ان هدا الصراع لايراد له ان يجد حلا لانه يبقي على التفرقة العربية حتى تستفيد منه الدول الكبرى و الدول التي تدعم المغرب تنافقه لانه نفس الكلام التي تقوله هده الدول للمغرب تقوله للبوليساريو و المغرب يكدب علينا لانه يثق بالوعود الحل في نظري هو التفاهم مع الاشقاء الجزائرين مباشرة بحضور دول عربية دات مصداقية اما مجلس الامن فلن يحل لنا شئ و هدا الحماس الدي يتحدث به المغرب على الجزائر لمادا لا يتحدث به الى اسبانيا و التي تحتل سبتة و مليلية مند 5 قرون و لا الخوف الصراع موجود و حنا نريد ارضنا و لا يجب ان نكدب على الشعب و نقول له العالم معنا العالم يضحك علينايقول لنا شئ كما يقول لخصومنا شئ كدلك و الله ما قفلتي لا فورتي و السلام

  • mazagan
    الأحد 12 أبريل 2009 - 18:44

    بالله عليكم أين هو الرأي واالرأي الاخر في المخرب بأكمله؟ شخصيا لن أدافع عن الصحراء ،كفى ما قدمه أجدادنا من تضحيات في سبيل هذا الوطن العزيز،لكن للأسف الشديد لم نستفيد شيأ مما قدمه اجدادنا سوى الحكرة،الإقصاء التهميش……..

  • ســـعــودي مــــجـــلــوقــــ
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:22

    أنا الصراحه 🙂 🙂 الجزيره ماتعجبني 🙂
    لكن السؤال لي يطرح راسو هنا !!!!
    أنت ياهسبريس اش لي عااااااااجبك 🙂 🙂 !!!

  • اصبيوا باعمراني
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:24

    النار المشتعلة ليست من طرف الشعب الجزائري بل من طرف رأس الأفعى بوتفليقة وسمعت مسؤول في المعارضة الجزائرية قال(لا أحزن لقطيع من النعاج يقودهم أسد ولكن أحزن لقطيع من الأسود تقودهم نعجة) وهدا هو الواقع ودا كان الأمر بيننا وبين ماتسمي نفسها البوليساريو مادخل حكومة الجزائر
    ولكن ستجد ماتبحث عنه انشاء الله

  • TANGERINO خالد
    الأحد 12 أبريل 2009 - 20:20

    قناة الجزيرة اصبحت بوق للجزائرين والارهابين البولساريو لقد فقد مصداقيتها منذ مدة لم تعد تلك القناة المحايدة واحسن شيئ فعله المغرب هو طردها من المغرب دائما تسيئ الى مشاعرنانحن المغاربة عندما تضهر خريطة المغرب بدون الصحراء المغربية .اما ذالك الجزائري بوقطاية فمها قال لن يغير شيئ من مغربية الصحراء كان به ان يهتم بشعبه المغلوب على امره ويترك الاوهام ،لو كان الكلام يغير شيئ لغيره سفيرهم الموجدو في الامم المتحدة الذي نبح اكثر من 33سنة ولم يغير شيئ من واقع مغربية الصحراء . المهم الصحراء مغربية والراية المغربية ترفرف فوقها احب من احب وكره من كره وحتى النظام الجزائري نفسه يعرف دالك لكنه يخجل اليوم امام الراي العام الدولي ان يقول دالك.تراه دائما يتستر واراء شعارات قديمة اكل عليها الظهر وشرب متل:حق الشعوب في تقرير المصير.
    في هدا الباب اريد ان اسئل عبد العزيز بوتفليقة .. اين مصير وحق الشعب الجزائري من هدا يا قائد التحرر؟؟ بين عشية وضحاها غيرت الدستور لتبقى في الحكم الى الا بد.يا سلام نسبة الانتخابات 90.24% هاهاهاهاهاهاها انك في هته الحالة قررت مصير 36 مليون نسمة بجرة قلم فقط.

  • مغربي معتز بمغربيته
    الأحد 12 أبريل 2009 - 19:26

    رفع القلم عن قناة الجزيرة إن لله وإن إليه راجعون و الصحراء مغربية رغم كيد الكائدين.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة