قنصلية أمريكا في الصحراء المغربية .. غطاء اقتصادي لمبادرة ديبلوماسية

قنصلية أمريكا في الصحراء المغربية .. غطاء اقتصادي لمبادرة ديبلوماسية
صورة: وزير الخارجية الأمريكي مارك بومبيو رفقة نظيره المغربي ناصر بوريطة (أرشيف)
الأحد 10 يناير 2021 - 05:00

من المرتقب أن تفتتح الولايات المتحدة الأمريكية، الأحد، قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة المغربية، وهذه الخطوة الديبلوماسية لها أبعاد اقتصادية مهمة.

وفي هذا الإطار، أوضح عبد النبي أبو العرب، المحلل الاقتصادي، أنه دائما ما يجب ربط الديبلوماسية بالاقتصاد، مشيرا إلى أن هذين البعدين دائما مترابطان فيما يتعلق بالعلاقات الدولية، وأن “الاقتصاد ليس بعيدا عن الديبلوماسية”.

وأضاف أبو العرب، في حديثه لهسبريس، أن “الديبلوماسية تخدم دائما الاقتصاد، ولا معنى لأي ديبلوماسية ليست لها مرادفات وتداعيات اقتصادية إيجابية على الدول”. وتابع قائلا: “وفي هذا الإطار لا بد من التنويه بما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية من الاعتراف للمغرب بسيادته على كافة وحدته الترابية من الشمال إلى الجنوب”.

وأوضح أبو العرب أن الاعتراف هو نجاح ديبلوماسي، مشيرا إلى أن “هذا الفتح الديبلوماسي الكبير وغير المسبوق للمغرب على الساحة الدولية يرتبط فيما يتعلق بملف وحدته الترابية بفتوحات اقتصادية موازية، ويتعلق بانخراط الولايات المتحدة الأمريكية في برنامج اقتصادي كبير، وكذا استراتيجية كبيرة، للانطلاق والتنمية الاقتصادية للمغرب بصفة عامة، وللصحراء بصفة خاصة، من خلال إعطاء الطابع الاقتصادي للقنصلية التي سيتم فتحها بمدينة الداخلة”.

وذكّر المتحدث ذاته بالإعلان عن برنامج استثماري كبير بحوالي خمسة مليارات دولار في المملكة بصفة عامة، والصحراء بصفة خاصة، وفتح مكتب للوكالة الدولية للاستثمارات الأمريكية بالبلاد سيهتم بتنزيل الاستراتيجية الأمريكية الخاصة بازدهار إفريقيا عبر بوابة المغرب.

وتابع قائلا: “كل هذه المعطيات تؤكد أن الانخراط والتواجد الأمريكي بالصحراء، بالإضافة إلى بعده الديبلوماسي، ذو طبيعة اقتصادية، والإدارة الأمريكية، التي انتهت ولايتها اليوم بفوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، ربطت دائما الديبلوماسية بالاقتصاد، ولم تكن القرارات التي اتخذتها بعيدة نهائيا عن الحسابات الاقتصادية، وقد أثبت هذا الأمر جل الاتفاقيات والمناورات التي انخرطت فيها هذه الإدارة”.

وأوضح الخبير الاقتصادي ذاته أن “القنصلية الأمريكية هي استثمار اقتصادي لما للمغرب من أهمية استراتيجية اقتصاديا وجغرافيا وجيوسياسيا”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بـ”استثمار في كفاءات المغرب وبنياته التحتية، وقدرته على أن يكون قاعدة للاستثمار في إفريقيا وفي الريادة المغربية للأعمال على المستوى الإفريقي، وفي الإمكانات التي يوفرها الاقتصاد المغربي شمالا وجنوبا”.

وأضاف أنه من المنتظر أن تتحول الصحراء المغربية إلى قطب اقتصادي قاري دولي يربط الشمال بالجنوب، وأوروبا بإفريقيا، ويربط هذه الأخيرة بكافة مناطق العالم عبر بوابة الداخلة، التي سينطلق فيها ميناء بحجم ميناء طنجة الذي يتوفر اليوم على 120 خطا للربط البحري.

وأكد المحلل الاقتصادي ذاته أن المنطقة الجنوبية للمملكة ستتحول إلى منطقة اقتصادية حرة للاستثمار الدولي، مما سيشكل دفعة لكل القارة الإفريقية، خاصة غربها الذي يتوفر على سوق يتكون من حوالي 800 مليون نسمة.

الاقتصاد الداخلة العلاقات الدولية قنصلية أمريكا

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

18
  • مغربي من أمريكا
    الأحد 10 يناير 2021 - 06:32

    الحمد لله و الفخر و العز لكل المغاربة أينما كانو في العالم بهذا الانجاز الكبير و الدي طال انتظاره .تحية و إخلاص للدينا ساهمو في هد الحلم و على راسهم جلالة الملك حفظه الله و كدلك تحية لجنودنا البواسل .
    لنعمل جميعا إخوتي و أخواتي للنهوض بهدا البلد العزيز علينا ،الى الامام و الاسد المغربي قادم ان شاء الله .مغربي و أفتخر و العز للمغاربة .

  • محمد سعيد
    الأحد 10 يناير 2021 - 07:14

    هل ستفتح القنصلية حقا ان مجرد اشاعات لقد اهدمنا من للكذب

  • كريم هولندا
    الأحد 10 يناير 2021 - 07:23

    ستكون ضرب موجعة لخصوم المملكة ومن هنا اوجه رسالتي للجزائر يجب عليها ان تسحب سفيرها من امريكا اذا عندها جرأة

  • سعد
    الأحد 10 يناير 2021 - 07:30

    نطالب الجيران بفتح قنصلياتهم بالصحراء المغربية قبل فوات الاوان .خصوصا موريتانيا و الجزائر.

  • الراي الاخر
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:03

    لطالما دعى المغرب حكام الجزائر لوضع اليد في اليد ولكنه كان يواجه دائما باصرارهم على الاستمرار على نهج سياسة بوخروبة التي تسببت في خراب الجزائر اولا والعلاقات بين الشعبين الشقيقين

  • dahmad
    الأحد 10 يناير 2021 - 09:39

    ظبا ها القنصليات ف الصحراء …اولاش غاظي إصلحو؟ شكون غاظي إمشي ليهوم؟

  • امريكا سراق الزيت
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:02

    لم اسمع يوم بان امريكا استثمرت ببلد !! امريكا تنهب وتحلب..

  • Lahcen
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:31

    الآن يجب العمل على طرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الافريقي لتكون الضربة القاضية للخصوم . هذا الامر ليس صعبا نظرا لان مساندي المغرب كثيرون ولأن هذه الجمهورية الوهمية تم اقحامها بطريقة غير شرعية في وقت الحرب الباردة

  • سعيد موحا
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:49

    فعلا بدأت تجني الثمار تلو الثمار سياستنا الخارجية المغربية، لأنها سياسة ناجحة بامتياز لكونها تتميز بالرزانة و التبصر و الحكمة  زيادة على بعد النضر، سياسة جدية، لها مكانة و وزن داخل المجموعة الدولية، و لها ضمانات موثوق فيها لكونها سياسة رشيدة سياسة لدولة دات مصداقية، دولة ملكية شريفة تحت الرعاية الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله شعارها الخالد الله الوطن الملك.

  • هند
    الأحد 10 يناير 2021 - 10:53

    ظبا ها القنصليات ف الصحراء …اولاش غاظي إصلحو؟ شكون غاظي إمشي ليهوم
    الله ينورك. قنصلية هي بناية فارغة تحمل علم دولة وموظفين أشباح. اللهم ان كنا سنذهب من مراكش إلى الداخلة بالسفارة بالنسبة للمواطنين أقرب بالرباط.
    كم قنصلية لأمريكا و الامارات بالمغرب. قنصلية فرنسا أو اسبانيا أجدى وأنفع من الناحية العملية. اما ان كنا نبحث عن دلالات رمزية فلتكثر القنصليات اذن.

  • Radouane
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:09

    Maintenant on va voire le nif de nifistan si il est vraiment un nif ou bien il est plein de khnouna allez chassez l ambassadeur americain de l algeri si vous avez le courage hhhhh et bientot on verra le consulat britanien, francais et espane et comme ca le defunt hassan a gagne contre makbour traitre boukharouba

  • هذا قطار اقتصادي ...
    الأحد 10 يناير 2021 - 11:42

    … استراتيجي مستقبلي انطلق بقيادة الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا التي انسحبت من تعقيدات الاتحاد الاوروبي للحركة والسير بالسرعة التي تتطلبها المستجدات.
    وحسنا فعل المغرب بالركوب في العربة المخصصة له لتكريس وتثبيت وتوسيع ما راكمه من تجربة طويلة منذ الاستقلال في اعتماد اقتصاد السوق والدخول بسلاسة في العولمة خاصة بعد فشل التجربة الإشتراكية في العالم.
    وهكذا صارت المملكة مؤهلة للقيام بالدور المنوط بها في المبادرة الامريكية ل “ازدهار افريقيا ” وصفقة القرن الاقتصادية التي جمعت بين الخليج العربي واسرائيل.
    والقصد من هذا التوجه الجديد هو خلق نوع من التوازن في الاقتصاد العالمي بمواجهة طريق الحرير الصيني.

  • Oujdi
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:01

    لدي سؤال وجواب الرقم 10،يا اخي البولزاريو مغاربة ومصيرهم الرجوع الى المغرب، سؤالي عندما يرجعون الى المغرب اين ستوضع الاعلام اللتي رسمت لهم من طرف الجارة،اذا كان جوابك صحيح فستربح رحلة الى الكركرات .

  • كما خرجت بريطانيا من...
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:22

    … الاتحاد الاوروبي للانخراط في التوجه الجديد للنظام الليبيرالي العالمي. خرج المغرب من تحت الوصاية الفرنسية والاسبانية للانضمام إلى نفس التوجه و ليستقل اكثر بقراره السياسي والاقتصادي.
    وهذا لا يعني القطيعة مع الشركاء التقليديين للمملكة ولكن فتح الباب لشركات متعددة يعتبر المغرب نفسه قادر على التنسيق بينها لخدمة التنمية في افريقيا.
    بالإضافة إلى الشراكة الجديدة مع امريكا تبقى الشراكة مع اوروبا والصين و روسيا قائمة.

  • Karim
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:46

    Nos ennemis premiers sont nos 3 frères arabes : Algérie, Mauritanie et Egypte.

  • حفـار القبــور
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:17

    إسرائيل تدرك جيدا أن وجودها ونجاح مخططاتها يعتمد إلى حد كبير على تعطيل عملية بناء الإنسان العربي، ومحاصرته وإبقائه جاهلا فقيرا منشغلا بالحصول على رغيف الخبز. ولهذا فإنها تحارب قيام أنظمة ديموقراطية عربية تعتق الانسان، وتعطيه حرية وكرامة وثقة بالنفس واستقرارا سياسيا وازدهارا اقتصاديا، وتعتقد ان تعاملها مع أنظمة عربية دكتاتورية، ومع حكام فاقدين للشرعية الدستورية والشعبية يخدم أهدافها ويجعلها في مأمن من المواجهة مع الشعوب، ويعزز دورها في حماية أصحاب العروش العربية المتهالكة الذين تلتقي مصالحهم ووجودهم مع مصالحها ووجودها؛ فهل ستنجح إسرائيل في الحصول على الشرعية الشعبية للتطبيع معها؟ وهل الشعوب العربية ستستمر في الصمت والانصياع.

  • هي ناصر
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:31

    الرد على رقم 2
    الحكومة الجزائرية هي اكبر كذابة عصابة اللصوص فقرونا وجوعونا وسرقوا اموالنا نحن الشعب الجزائري نحن في دولة غنية بالبترول والغاز ورغم ذالك المجاعة هنا تقتل مبروك عليكم ايها الشعب المغربي الشقيق مبروك عليكم الصحراء المغربية

  • صحراوي
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:06

    مجرد تساؤل.
    متى…!!!؟؟؟
    … يصبح المغرب الصين والصحراء هونكونغ.
    الله إبارك ويزيد ويكثر حسادنا.

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار