قنصلية المملكة تُوضح بشأن احتجاج "حرّاڭة مغاربة" وسط إسطنبول

قنصلية المملكة تُوضح بشأن احتجاج "حرّاڭة مغاربة" وسط إسطنبول
الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:10

ردت القنصلية العامة للمملكة المغربية بإسطنبول على لجوء عشرات المغاربة في تركيا إلى نصب “الخيام” وافتراش الأرض بالقرب من مقرّ القنصلية العامة للمملكة قصد المطالبة بالترحيل صوب أرض الوطن.

وأوضحت القنصلية العامة للمغرب بإسطنبول أن مصالحها تكلفت بأكثر من 2800 مواطن مغربي عالق في وضعية هشاشة، وذلك عن طريق إيوائهم في فنادق بهذه المدينة وتغذيتهم بعد أن صرحوا بنفاد إمكانياتهم المالية.

وأشارت القنصلية ذاتها، في توضيحات لهسبريس، أن السلطات المغربية نظمت ابتداء من 16 يونيو المنصرم 21 رحلة إنسانية لفائدة المواطنين العالقين في تركيا، في حين عبر البعض منهم عن رغبتهم بالبقاء فوق التراب التركي لأسباب شخصية.

وأضاف المصدر ذاته أنه بعد انتهاء عمليات الترحيل الإنساني، “كان من الضروري إنهاء التكفل بالإيواء والتغذية بالنسبة لمن رفضوا العودة”، موردا أن القنصلية “فوجئت بمجموعة من المواطنين وآخرين يحتجون أمام القنصلية مطالبين بالتكفل بإيوائهم وتحمل مصاريف ترحيلهم إلى المغرب”.

وهؤلاء المحتجون، وفق القنصلية المغربية، هم “أشخاص لا يحملون وثائق ثبوتية، وبالتالي من الواجب التأكد من هويتهم عن طريق مسطرة رفع البصمات التي يرفض جزء منهم اتباعها”، في إشارة إلى أنهم مهاجرون سريون، بالإضافة إلى مواطنين مغاربة مقيمين في تركيا لم تتوفر فيهم شروط الاستفادة من الترحيل الإنساني.

واستغربت المصادر ذاتها رفض مواطنين العودة إلى أرض الوطن على متن الرحلات الإنسانية ومطالبتهم رغم ذلك بالاستمرار في الاستفادة من الإيواء والتغذية، مؤكدة أن الاحتجاجات التي قاموا بها تسببت في “عرقلة حرية المرور والولوج إلى القنصلية العامة، مما حال دون استفادة المواطنين المقيمين من الخدمات القنصلية”.

ولفتت القنصلية العامة بإسطنبول، في توضيحها، إلى أن المعنيين بالأمر يوجدون في مركز إيواء منذ 14 يوليوز 2020، وقالت إنها على استعداد لإصدار رخص مرور للعودة إلى المغرب لفائدة كل الأشخاص الذين يتم التأكد من هوياتهم من لدن السلطات المغربية المختصة عن طريق مسطرة التشخيص برفع البصمات.

‫تعليقات الزوار

46
  • الواق
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:34

    ماخفي اعظم حجبت الثقة من الجهات الحكومية لانها فاشلة بامتياز الرشاوي و انتهاز ضعف المواطن المحسوبية و الزبونية

  • وجدة
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:36

    هادو غير الحركة انا مافهمت ولو في بعض المغاربة في ما مشيتو ديرين التبهديل كي الرجال كي العيلات ماعندهم كرامة

  • Momo osama
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:37

    هؤولاء المواطنين كان من حسن حظهم ميكنوش مغاربة…. كون راهم في بلادهم…كل الدول رحلات مواطنيها …. هؤلاء الدين في تركيا مغاربة لأنهم عالقون لو كانوا من أي جنسية أخرى لروحلو إلى وطنهم الحبيب للأسف هم مغاربة وللأسف سيبقون عالقين

  • az
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:39

    هناك بعض الاشخاص من اعتادوا على الفوضى وعدم الانضباط كما يقول المثل المغربي بغا يدير شرع ايدو!

  • عبدو
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:41

    Ne croyait pas aux fausses déclarations de ce consulat qui ne dit que le contraire de la réalité des choses la vérité sera connue bientôt inchaallah et les coupables seront punis

  • Khalid
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:46

    هاد الجائحة و للأسف أخرجت الطالح من المغربي الذي أصبح يريد كل شيء من هاته الدولة بعيدا عن سلوك التضامن في ظل تبعات الجائحة فهناك من لا يحتاج للدعم و رغم ذلك أرسل معلوماته ليستفيد رغم أنه في غنن عنها الكل يريد قطعة من صندوق الجائحة و يفكر في نفسه فقط كأنه هو العالق الوحيد أو الفقير الوحيد بهذا البلد

  • ابومروان
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:51

    يجب عليهم ان يخضعوا لما كلفتهم القنصلية به اذا ارادوا ان يرجعوا الى المغرب وهذا ضروري او يبقوا هناك حتى تفتح لهم بلغاريا حدودها !

  • SIMO CASABLANCAIS
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:52

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    كفا تغطية الشمس بالغربال و اتقوا الله في إخوانكم العالقين و كفا من المحسوبية و الزبونية…..

  • مهاجر عائد
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:54

    المغربي كائن مراهق ابدي، واش انت لي اتخدتي قرار الهجرة غير الشرعية و كتقول المغرب ما دولة ما والو، يوا تحمل مسؤولية قرارك و باراكا من البكاء و الشكا، آيه الدولة مقصرة فشحال من حاجة ولكن مايمكنش تلصق اي فشل ديالك فالدولة، تحمل مسؤولية قراراتك…

  • مغربي مغترب
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:58

    بعيدا عن العاطفة والسداجة والغباء فإن بعض الحراقين لا يهمهم سوى مستقبلهم وبالتالي فلا ثقة في المواطنة التي يدعونها ومنهم من يرمي جواز سفره ومنهم من يحرقه ومنهم من ينكر إنتماءه للمغرب ووو
    ولو لم يسلط الله علينا هذه الجانحة لما سمعنا أصوات هذا الصنف من الحراقة بل وسنشاهد بعضهم على اليوتوب وهو يشتم ويسب الوطن والحكومة والشعب ..
    كحل الراس أنواع وأخبثهم ينتمون إلى هذا الصنف

  • Haron
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 11:58

    لا نكذب على بعضنا غالبيتهم وليس الكل حراكة يريدون الدخول إلى التراب اليوناني

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:02

    حالنا نحن العرب..اذا أعطيت للعربي يدك ..طمع في الذراع….قد رأينا وسمعنا ما قامت به المملكة من ترحيل العالقين بتركيا…وقد استفادوا بمجانية الترحيل وبالاعانة على العيش والماوى أثناء الحجر وغلق الحدود البرية..ولكن هؤلاء كما قال صاحب المقال الكثير منهم لا يملك اوراق إثبات.الهوية .المغربية..وهنا يستحيل إدخال غير. المغاربة إلى المغرب حتى تعرف هويتهم.وآخرون طمعوا في البقاء في تركيا على نفقة القنصلية من اكل وشرب وماوى كما كانوا من قبل. وهذا غير معقول ومن يطلب ذلك يعلم مسبقا انه هو السبب في مكوثه في تركيا وليس الوطن..وقد رفض الرجوع المجاني…فليتحمل مسؤوليته الآن.. ..تقول مقولة عندنا في الشرق..( بغيت. امي..وابغيت ابا…..وبغيت. رويجلي مسكين )…احبوا البقاء بتركيا طريقهم لاروبا عبر اليونان وليكن ذلك على حساب المغرب…لا يا اخي المغرب للجميع وقد اعطاكم ورفضتم…الله يسهل عليكم من جهة أخرى.

  • نبيل
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:06

    المسؤولين المغاربة معروفون بالكذب والنفاق والخداع والتضليل وهذا شيء معروف عالميا ودوليا ويسارعوا هؤلاء أشباه السياسين او الاطفال الإداريين لحجب الشمس بالغربال وترويج الاكاذيب في محاولات بئيسة يائسة لتلميع صورة المخزن الباهتة او مسرحيات لإضهار ان السلطات تقوم بأعمال إنسانية !!! وليس كواجب او إلتزاماتها تجاه مواطنيها
    المؤسسات العمومية المخزنية ألفت الكذب والنفاق ونشر البهتان .
    حكومة الخوانجية تكذب الخبر الفلاني وتصدر بيان
    وزارة الحموشي تكذب الفيديو وتصدر بيان
    منذوبية السجون تكذب الأخبار المتداولة وتصدر بيان
    وزارة أمزازي تكذب الإشاعات وتصدر بيان تضليلي
    وزارة شاكرباكربان تكذب المغاربة وتصدر بيان توضيحي
    وووو…..
    المسؤولين الفاسدين تدربوا على تكذيب الشعب وإحترفوا مهنة إصدار بيانات تضليلية لرأي العام الدولي والمحلي والإقليمي والوطني …
    إذا كثرت البيانات التضليلية فإعلم أن الأخبار الرائجة والمتداولة في الصحف العالمية صحيحة 100%
    لو كانوا هؤلاء المغاربة المضربون في المغرب لتم إعتقالهم او تم التعتيم على الخبر ولكن ماذام نقلته صحف دولية فلم يجد المخزن سوى تكذيب الأنباء ومحاولة الإلتقاف والمرواغة واصدار بيان تضليلي لتذجين عقول الشعب ومحاولة فاشلة لاحتواء الازمة التي عمرت طويلا بوعود كاذبة وبرامج واهية و

  • مواطنة
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:07

    السلطات المغربية نظمت ابتداء من 16 يونيو المنصرم 21 رحلة إنسانية لفائدة المواطنين العالقين في تركيا، في حين عبر البعض منهم عن رغبتهم بالبقاء فوق التراب التركي لأسباب شخصية.

    وأضاف المصدر ذاته أنه بعد انتهاء عمليات الترحيل الإنساني، "كان من الضروري إنهاء التكفل بالإيواء والتغذية بالنسبة لمن رفضوا العودة"

    الحراقة باغين غير الطاسة والزهو اصلا الي كايخلص طيارة لتركيا … واش فقير؟ فلوس باش وصل لتركيا كون شرا بيهمكوليي ديال البيجامات و بدا مشروع
    مابغاوش يرجعو المغرب … ولكن بغاو نخلصو عليهم باش يزهاو فتركيا

  • Mr ayhay
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:08

    كان على أقل ارحلوا بعدة لي قطعوا التأشيرة إداروا الشروط لي فرضو عليهم

  • mohalmed
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:15

    consulat du maroc en belgique..c encore pire…ils reponds pas au appels…la seul fois qui ont repondu a un appels ( parmis 100 appels en absence)
    ils ont dit que il nous rappel ds qlq jours….
    bref…consulat ne reflet pas l'image du marocain bloqué en belgique…maintenant ils nous demande de cherché un billet….

  • محمد الجبلي
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:17

    انا عندي سؤال واحد لسعد الدين العثماني. لماذا تكلفت حكومتهم بإرجاع البغض على نفقاتها وتركت البعض الآخر بدون ضمير ولا حياء رغم هشاشة الكثير منهم؟ لماذا الكيل بمكيالين. أضف إلى ذلك ما صاحب هذه العملية من خروقات و( باك صاحبي) .تذكر يا بعد الدين " عند ربك تختصمون " الله ياخد فيك الحق، حق كل مظلوم يقاصي البعد عن أولاده،وهذه الجاءحة وقلة الحيلة.

  • M.ESSETTE
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:21

    اغلبية هؤلاء المواطنين هم من سافروا الى تركيا املا في المرور الى اوروبا و من اجل ذلك سخروا كل امكانياتهم المادية بين 15000 و 25000 درهم للشخص لهذا الغرض، غير ان حلمهم تبدد و اصبحوا عالقين من دون موارد مالية تضمن لهم العيش الى غاية العودة و هنا يجب على هؤلاء و ذويهم الذين شاركوهم في هذه المغامرة ان يتحملوا المسؤولية و تحمل نفقات عودة ذويهم كما هو الشان لباقي الدول التي تعيش نفس المشكل.

  • حسن انجلترا
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:26

    اذا كان هناك طلبة مغاربة او طالبات مغربيات عالقين فمن واجب القنصلية ان تقوم بواجباته وترحيلهم الى المغرب اما اذا كانو حراكة او في عطلة او يقطنون في تركيا فيجب عليهم التكفل بنفسهم للرجوع او من الاحسن البقاء هناك حتى تفتح الحدود وترفع القيود فممكن هناك لاجئين من دول اخرى سوف يغتنمون الفرصة بادعائهم انهم مغاربة فان ماجا على لسان موظفي القنصلية على صح والسلام.

  • أدربال
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 12:52

    الانسانية ؟
    تكرر مصطلح الانسانية في المقال اعلاه حتا دخلني الشك و بدأت اتساءل ما معنى الانسانية و ما معنى الواجب ؟
    الانسانية معناها أن تساعد إنسان او حيوان انت لست مكفولا به .
    ترحيل المواطنين المغاربة من تركيا للمغرب ليس عملا انسانيا !
    بل هو حق ، حق مكفول ، من واجب الدولة .
    وليس من حق احد ان يعتبره عملا انسانيا .

  • ميلود
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 13:05

    واستغربت المصادر ذاتها رفض مواطنين العودة إلى أرض الوطن على متن الرحلات الإنسانية ومطالبتهم رغم ذلك بالاستمرار في الاستفادة من الإيواء والتغذية
    أغرب شعب في العالم: الاحتيال الأنانية الانتهازية
    كولشي بغا الفابور
    ويطالبون بفتح المساجد
    حلل وناقش
    الحمد لله الذي جعل المغرب لازال واقفا رغم احتضانه لهذه النمادج البشرية
    شكرا هيسبريس

  • هدهد
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 13:22

    لازالت كورونا تعري عورات المغرب. بلاد يهرب منها مواطنوها بالملايين لأنها دولة فاشلة وفاسدة. نسبة المهاجرين المغاربة في العالم مقارنة مع عدد السكان(5من35مليون) نسبة تثيرالفزع وتعبر عن خلل كبير. المسؤولون راضون عن هذا الوضع بالتأكيد لانه يجلب لهم العملة الصعبة. ولكن الوطن خاسر خسارة كبرى. عار ان يضطر شبابنا إلى الهجرة القسرية لبيع عقولهم وسواعدهم و***؛ ليس لان بلدهم فقير بل غني فلاحيا ومنجميا و بحريا. وإنما لان هذا الغنى تحتكره عصابة تعتبر المغرب ضيعة خاصة لها والمغاربة مجرد عبيد يعملون فيها. فكفى من ترويج خطابات كاذبة عما يسميه الفاسدون أجمل بلدفي العالم. بينما هو بلديظلم أبناءه ويسرق خيراتهم ويردهم.

  • ولد حميدو
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 13:27

    دهبوا من اجل الوصول لاروبا عبر اليونان و ليس من اجل ان تنفق عليهم السفارة
    يدفعون الملايين لسماسرة الهجرة و يشتكون على الدولة
    انا من جهتي وجب مساعدة سكان الجبال المحرومين و ليس شباب اغلبيته يبحث عن المجان

  • اروبا
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 13:28

    نجلس فداري احسن ما نحصل خارج داري ونتمنى ندخل لها.
    حداري من اغلاق الحدود

  • فاسي
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 14:29

    كل ما دكرته القنصلية كدب في كدب الرحلات الاستثنائية اللي قالت عليها شابتها المحسوبية و كاينين الناس اللي ماشي حراكة و حتى الحراكة مساكين شداتهم السلطات اليونانية و شبعتهم عصا و حيدت ليهم كل شي اللي كان عندهم و رجعاتهم لتركيا اوا منين غيجيبو لفلوس باش يرجعو للبلاد اللي هما اصلا هربوا منها حتى فقدوا الامل فيها و لمجرد الدكر من بين هاد الحراكة مجازين و ماستر و دبلومات تكوين مهني و فيهم من بلغ الخمسة و التلاتين و الاربعين و لايزال يصرفوا عليه والديه حتى ولاووا يحشموا من راسهم لان والديهم مقهورين اصلا في هاد البلاد اوا المعلقين حسنوا لعوان حتى حد ماهرب بخاطروا من بلاده و جل ما دكر من القنصلية كدب وبهتان و انتم تعرفون جيدا المسؤولين المغاربة

  • اللهجة تبان مغربي
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 14:36

    فيما يخص إثبات مغربية العالقين، ايوا شكون اتكلم اللهجة المغربية شناوا ولا بيروكي perroquet ؟
    غير باللهجة تجبد المغاربة من الجزائريين و التونسيين و الليبيين الخ الخ.
    من جهة أخرى، المتهم بريء حتى تثبت تهمته.
    لكن ف المغرب البريء متهم حتى تثبت براءته.

  • عالق في اسطنبول
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 15:09

    غير المنافقين في السفارة انا عندي الوثائق ديالي متاصل عليا حتا شي حد و مشيت عندهم في الاول ديال رمضان و تسجلت و رسلت إيميل و جاوبوني في الاول و رسلت ليهم في الواتساب من بعد اختاروا لي بغاو كاينين ناس مقطعين في التركية اشنو يديرو و انا من الناس لي مستافدوش من الوطيل …. كاتبين ناس لي في رأس مالهم تليفون والكونيكسون

  • الأندلسي
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 15:46

    القنصليات المغربية في الخارج مهمتها الوحيدة هي بيع تمبر الباسبور للجالية واستخلاص رسوم الوثائق الادارية
    القنصليات المغربية في الخارج هدفها مادي 100% وجمع الاموال على ضهر الجالية وبيع الوثائق للمغاربة
    القنصليات المغربية في الخارج تشبه دكان او متجر تجاري هدفها المال و جمع المساعدات والتبرعات وارسال الاموال الى الرباط
    القنصليات المغربية في الخارج والخليج لا يهمها المغاربة ولا العالقين ولا جثث الموتى ولا أي شيء سوى الاموال فقط
    اما الدبلوماسية والهيئة القنصلية و التمثيلية وبلابلا كلها أسماء واهية وشعارات فارغة و تسميات مضللة للعصابة
    لا تنتظروا شيء من عصابة اللصوص ومصاصي الدماء سوى الكذب والبهتان والكلام المجاني والفارغ والخداع والتماطل والمناورة والمراوغة وبيع الوهم .

  • كدبكم حلال
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 15:52

    قمة الاحتقار للمواطن المغربي ….حراكة وكأنهم ليسوا مغاربة أو أشخاص منبودين أو دونيين ما هذا الأسلوب ……الحراكة هم بكل افخار ناس هربوا من الذل ومن البطالة ومن الدكتاتورية ومن غباء المسؤولين الفاشلين والنصابين والمرتزقة ……دولة دون المستوى …الدولة المغربية لاتحترم الشعب المغربي فكيف يحترمنا الآخرون ؟ الدولة الفاشلة فضحت وفضحتنا معها ….المغربي أصبح اليوم لا يسوى بصلة بفضل سياسات الفاشلة لدولة الفاشلة ولما لا وهي دولة لا تحاسب من طرف الشعب على أفعالها وفشلها وغباءها !!!!

  • Ali
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 16:29

    للاسف بعض المعلقين يلقون بالباطل على القنصلية.للعلم اعرف عائلة بل 6أشخاص كانوا عالقين.وعادوا إلى المغرب ضمن البرنامج المعلن.في احسن الظروف والمدة التي قضوا أزيد من 3اشهر في ظروف جيدة من السكن والأكل. مما دفع أحد أفراد هذه الأسرة إلى بعث رسالة شكل إلى القنصلية المغربية بإسطنبول من تلقاء نفسه وهذا هو المواطن المتزن لأنه شعر ولمس الاهتمام الحقيقي دون أي خلفيات متخلفة.

  • Lahcen gom
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 16:40

    قمة التفاهة و الحقارة ان يصف اعادة مواطن مغربي الى بلده بالترحيل الانساني . تبا لكم و للقيمة الدنيئة التي تعطونها للمغاربة .
    الى متى سيصنف المغاربة ب درجة الاولى و الدرجة الثانية ؟؟

  • ملاحظ محمد
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 16:55

    الإيواء والطعام في فنادق مصنفة ترحيلهم إلى المغرب كل هذا الإنفاق على حساب دافعي الضرائب بالله عليكم واش حسمت ولا لاواه

  • مغربي في برلين الألمانية
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 17:30

    كنطلب من العلي القدير يسلط على هدو لكيتشفاو في المغاربة ، الفقر والحاجة باش نشوفو اش غيديرو ، هل أنتم مغاربة من عامه الشعب المقهور أم موظفي تلك القنصلية ؟ هل رأيتم فرنسي إيطالي ، ألماني حراك ؟ فقط الدول الفاشلة هي من يهرب منها ابنائها ، ولكن لم تتعلموا يوما النقد الذاتي لتكتشفون أخطاءكم هذا إذا كان عندكم ضمير وأنا أشك ، لأنكم فقط مرتزقة واكلي المال العام حثالة الإنسانية

  • مغربي
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 18:04

    الى بودربال صاحب التعليق. 20
    الجانب الانساني في العملية هو ان المغرب من الدول القليلة التي اجلت مواطنيها مجانا واجرت لهم التحليلة مجانا وانزلتهم في منتجعات وفنادق 5 نجوم
    رغم ان غالبيتهم اناس مغامرين غير مسؤولين وفاشلين
    اما غالبية الدول بما فيها بريطانيا وامريكا فقد دفع العالقون ثمن التدكرة مضاعفا وتحملوا مصاريف العزل والتحليل من جيوبهم
    ثم كيف تعتبر من واجب الدولة صرف اموال دافعي الضرائب على اناس فاشلين
    شكرا هيسبريس

  • abdoss
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 18:28

    المغربي ولا بغا كلشي فابور. العكز و الاتكال طغا على الكتير من الشباب.

  • سعيد
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 18:42

    الى صاحب التعليق 33
    وهل المواطن الالماني المتفاني في عمله وادي يدفع ثلث دخله ضريبة للدولة هو المغربي المحتال الدي يدفع ضريبة ويريد كل شي بالمجان
    الا ترى بعينك مثل هده النمادج من المهاجرين والدي خربوا انظمة الشمان الاجتماعي بعدة دول بسبب احتيالهم وتهربهم الضريبي
    ثم هل المجتمع الالماني العلماني الدي لا يؤمن الا بالعلم والعمل والرفاهية الدنيوية مند قرون هو المغرب الدي يؤمن بالغيبيات والخرافات والدي يتبنى شعار اللي بغا يربح العام طويل وان داك الشي اللي كاتب ليك الله هو اللي غاتشوف
    فكر بالمنطق ان كنت فعلا تعيش بألمانيا

  • يتبع
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 18:45

    هؤلاء وصلوا إلى تركيا بطريقة غير شرعية ولبثواهناك لمدة كبيرة فلأغلبهم حراكة ولهم من الاموال ما يكفيهم وستجدون تحايلوا لكي يبقوا هناك وبالتأكيد فقد حولوا ما لأموال لذويهم ثم اشتكوا لكي يرجعوا للبلاد بالبليكي وقد يكون بينهم إرهابيون فروا من سوريا والعراق فلماذا يرفضون رفع البصمات

  • عبدالله التطواني
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:11

    الغريب ان هناك فئة دائما تصدق ماتقوله الدولة وكأن الله أعمى بصيرته فأصبح يطبل فقط سيأتي دورك يوما ما يامن تتشفى في اخوتك ماقالته السفارة بعيد كل البعد عن الحقيقة هناك الكثير أراد الرجوع هناك فئة لم تعد عندها نقود فتكفلت السفارة بأغلبيتهم وهناك فئة تم تسجيلهم ليتم ترحيلهم لكنهم هم أنفسهم تكفلوا بمصاريف إقامتهم ومأكلهم لكن حين حانت ساعة الترحيل تم الغاؤهم والان انتهت نقودهم وأصبحوا عالقين زيادة على هذا العدد هناك آخرون تم رفض مساعدتهم من البداية

  • marocain hore
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:15

    كلشي كدوب يغيطو على راسهوم كلشي عاق والمغاربة ولاو عارفين اش واقع (قالق حراكة ولكن رامغاربة الدول را راجعت المواطنين شحال هادي وانتما مازال كتلعبوا على الشعب (RAM اوالعربية

  • مغربي في برلين الألمانية
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 19:42

    إلى سعد رقم 36 : بان لي مفهمتيش اش كتبت ومشيتي تجري تجاوبني غنشرح ليك بالخوشيبات ، أنا قلت أن المواطن هو فقط نتيجة للسياسة التي تنهجها بلاده ، بغات 40 سنة أو 700 سنة ، يعني عوض متلقي اللوم على هاد الحراكة لقي اللوم على لي حكمينك ، أما أنا في برلين معزز مكرم مجيتش حارق ، قريت هنا وخدمت هنا ومندمج في المجتمع الأروبي . هاد الكلام سير قولوا اللي حكمينك ، هما ليختاروا ويطبقوا النماذج التنموية اللي باقي مازال مبغا يبان النتيجة ديالها ، الفقر والتشرد نتيجة إهمال الدولة للكثير من المجالات ، ألماني إلى غي تزاد في ألمانية وجبتيه يعيش ويكبر في المغرب في شي حي فقير وف شي مدينة من المغرب غير النافع حتى هو ملي غيكبر غايحرك الأوروبا ، قبل ماتكتب شي حاجة فكر شوية .

  • غير على سبة
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 20:30

    تركيا ؤالبرازيل هم الدول لي ساهلين دخل ليهم بالجواز المغريبي ,,,,ؤالحراكة باينين غير من وجوهم.

  • Speak the truth
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 21:30

    يجب على الحكومة أن تكون مسوولة أمام شعب, لكن شعب جاهل مقهور أصبح يبحت عن لقمة العيش, والحكومة تلعب على حد شعرها, لا محاسبة. صدق الكاتب الانجليزي مارك توين حين قال, السياسين متل الحفاضات يجب تغيرهم بستمرار و لنفس السبب.

  • مغاربة مالي
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 23:16

    وماذا عن مغاربة مالي الذين يعانون الامرين فى بلد افريقي يعاني من كورونا والاضطرابات السياسية التي قد تطيح بنظام كيتا وتحول البلد الي فوضي مما يهدد سلامتهم وامنهم
    فهل يتحقق الامل المغربي فى مالي ويناشدون ملك المغرب جلالة الملك محمد السادس التدخل لتسهيل عودتهم الي ارض الوطن

  • Maghreb
    الجمعة 17 يوليوز 2020 - 23:37

    واحد السؤال، كيفاش حراكة..واش تركيا ولات بالفيزا وحنا مافراسناش؟

  • ميلود
    السبت 18 يوليوز 2020 - 13:21

    الى صاحب التعليق 44
    هم حراكة الغد
    يسافرون لتركيا من اجل الحريك الى اوروبا الغربية عبر اليونان
    اي ان تركيا تعتبر مرحلة ما قبل الحريك

  • hassia
    السبت 18 يوليوز 2020 - 14:23

    En ce qui concerne les clandestins.suis d.accord avec le consulat suffit pas de dire marocain faut avoir archive. empreinte pour justifier l.identite. Connais des dizaines en allemagne qu. On ne peut expulser a cause de fausses identites et on tolere

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب