قنطرة: الشعب يريد إسقاط الفساد في المغرب

قنطرة: الشعب يريد إسقاط الفساد في المغرب
السبت 19 فبراير 2011 - 23:59

صورة من الأرشيف


دعت مجموعات من شباب الفايسبوك في المغرب إلى التظاهر يوم العشرين من فبراير الجاري، للمطالبة بإصلاحات اجتماعية وسياسية. وقد تعززت هذه المجموعات الشبابية بأكثر من عشرين جمعية من جمعيات المجتمع المدني و السياسي. ريم نجمي من موقع “قنطرة” ترصد المواقف المختلفة والأجواء في المغرب قبل المظاهرة.


تبدو شوارع الرباط هادئة. بل ربما أكثر هدوءا من المعتاد. إنها عطلة عيد المولد النبوي. جرت العادة في المغرب أن تكون العطل الدينية في يومين، لكن عطلة عيد المولد لهذه السنة امتدت إلى أربعة أيام على غير العادة! الإضرابات التي دعت إليها النقابات الرئيسية في المغرب ألغيت قبل أيام، كما أن الاشتباكات بين المعطلين وقوات الأمن التي اعتاد الرباطييون معايشتها أمام مبنى البرلمان لا أثر لها في الوقت الحالي.


كان الوضع ليبدو عاديا لولا الحواجز الحديدية التي وضعتها قوات الأمن المغربي أمام مبنى سفارتي تونس ومصر والتي شهدتا تظاهرات تضامنية مع ثورتي الياسمين والنيل، كان قد نظمها فاعلون من المجتمع المدني المغربي. “إننا نقع في بؤرة ساخنة: السفارة المصرية أمامنا والسفارة التونسية وراءنا وعلى يميننا سفارة الجزائر”، يقول أحد سكان شارع الجزائر، الشارع الذي تتواجد فيه سفارة مصر، على مقربة من سفارات عربية وغربية أخرى.


شباب اليوم يجهل سنوات الرصاص


لم يعايش جيل الشباب الحالي في المغرب مظاهرات احتجاجية كبرى، كل المظاهرات التي شهدتها الرباط أو الدار البيضاء في السنوات الأخيرة، كانت في أغلبها مظاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني أو الشعب العراقي أو مظاهرات تأييدية لبعض القضايا الوطنية المغربية.


أما المظاهرات الاحتجاجية ضد النظام المغربي، فلم تشهدها المدن المغربية منذ أكثر من عشرين سنة ، وكانت آخرها المظاهرات التي صاحبت الإضراب العام الذي نادت إليه “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” في دجنبر 1990، وهي النقابة التي كان يسيطر عليها في ذلك الوقت حزب الاتحاد الاشتراكي المعارض آنذاك، الحزب الذي كان يحظى بشعبية كبيرة قبل أن ينال منه داء التآكل بعد خوضه للتجربة الحكومية، وإشرافه على رئاستها من 1998 إلى 2002.


كذلك لم يعايش جيل الشباب في المغرب الفترة السوداء في تاريخ المغرب الحديث، والتي سميت بسنوات الرصاص. تلك السنوات التي كانت مساحة الحرية فيها ضيقة أو منعدمة تماما و كان القمع في أقصى ذروته والمعتقلات والسجون السرية ممتلئة عن آخرها بالمعتقلين السياسيين في ظروف صعبة تنعدم فيها شروط الكرامة الإنسانية، إضافة إلى مئات من المناضلين السياسيين في المنافي.


لا يمكن لأحد أن ينكر اليوم التحولات الإيجابية في مجال حقوق الإنسان. الشباب المغربي اليوم يعيش في جو سياسي أفضل بكثير من السابق، خاصة فيما يخص حرية التعبير. كما أن الدولة المغربية دخلت في مسلسل إصلاحي مس مجالات عديدة، فكان المغرب هو البلد العربي الوحيد الذي عقد تصالحات كبرى مع ماضيه السياسي الأسود. فقد أنشأ هيئة للإنصاف والمصالحة أوكلت مهام تسييرها لمعتقلين سياسيين سابقين أبرزهم الراحل إدريس بنزكري (17 سنة في السجن)وهي الهيئة التي أشرفت على تعويض ضحايا سنوات الرصاص والاستماع إلى شهاداتهم في جلسات استماع عمومية نقلها مباشرة التلفزيون المغربي الرسمي، إضافة إلى عودة المنفيين ورموز المعارضة السياسية إلى المغرب وكذا الإصلاحات التي شهدها قانون الأسرة والمرأة والاعتراف الرسمي بأهمية البعد الأمازيغي في الثقافة المغربية من خلال تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية…كل هذه إشارات إصلاحية بعث بها المغرب. لكن ما الذي دفع هؤلاء الشباب “الفايسيوكيين” إلى رفع شعار التظاهر والاحتجاج؟


مطالب اجتماعية وسياسية: الكرامة والديمقراطية


الإعلان المصور عن مظاهرة العشرين من فبراير 2011، حمل شعار”الكرامة والديمقراطية”. إعلان صوره شباب ينتمون في أغلبهم إلى معهد الصحافة في الرباط، وهو المعهد الرسمي الوحيد التابع للدولة والمتخصص في تكوين الصحفيين. وقد تم نشر الإعلان على “اليوتيوب” ومواقع أخرى، معددين فيه الأسباب التي دفعتهم للتظاهر، وتتلخص كلها في بعض الظواهر التي يعاني منها المجتمع المغربي كالفقر والرشوة والمحسوبية والقمع و تدني مستوى التعليم والتمييز الاجتماعي…


لكن النقاشات التي تدور بين هؤلاء الشباب على الفايسبوك أو مواقع اجتماعية أخرى، تبرز مظاهر ثانية من مظاهر الاحتقان. أولها سيطرة عائلة مغربية واحدة على مناصب حكومية ووظائف سامية، وذلك في إشارة إلى عائلة رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي، فهذه العائلة ينتمي إليها الوزراء والموظفون السامون الذين يشرفون على قطاع الخارجية والاقتصاد والصحة والماء والكهرباء وحتى كرة القدم…كما يقول هؤلاء الشباب.


في رد على سؤال وُجه إلى وزيرة الصحة المغربية “ياسمينة بادو”- التي تنتمي إلى هذه العائلة- حول سيطرة عائلتها على مراكز القرار قالت:” إنها عائلة زاخرة بالكفاءات وإن مثل هذا النوع من الكلام يعتبر عنصرية تجاه أولادنا”.


ليست عائلة الفاسي وحدها من تلقى أشد الانتقاد من طرف الحركة الاحتجاجية، بل إن حزب الأصالة والمعاصرة الذي أسسه فؤاد عالي الهمة صديق الملك المقرب، له نصيب من هذه الانتقادات. فالشباب يرون أن هذا الحزب الحديث النشأة حصل أعضاؤه على مكتسبات كثيرة وبسرعة فائقة. إنه الحزب الذي يحظى برئاسة الغرفة الثانية من البرلمان المغربي أو ما يسمى في المغرب بمجلس المستشارين.


موقف الحركات الإسلامية


مطالب هؤلاء الشباب لقيت تجاوبا من عشرين جمعية مغربية تنتمي إلى المجال الحقوقي، من بينها الجمعية والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، إضافة إلى بعض القوى السياسية الأخرى. جماعة العدل والإحسان الإسلامية، المعروفة بمعارضتها للنظام الملكي المغربي أكدت في بيان لها مشاركتها في المظاهرة لكن مع التأكيد على أن المشاركة ستكون مشاركة سلمية.


أما حزب العدالة والتنمية المحسوب على تيار الإخوان المسلمين فقد أعلن أنه لن يشارك في مظاهرة 20 فبراير. “لم توجه إلى حزبنا أية دعوة للمشاركة في هذه المسيرة، وحتى لو تم ذلك ما كان لنا أن نشارك. إننا حزب سياسي مسؤول، وعليه لا يمكننا المشاركة مع كل من دعا إلى الاحتجاج”. هذا ما قاله رئيس الحزب عبد الإله بن كيران.


موقف حزب العدالة والتنمية هو موقف لا يدعو إلى الاستغراب. ففي حوار سابق لموقع قنطرة أكد بن كيران أن حزبه مؤمن بالنظام الملكي ومعه على طول الخط: “مقتنعون أن جلالة الملك يريد إصلاح الوضع في المغرب”، هكذا صرح بن كيران. في وقت سابق أعلن شباب هذا الحزب انضمامهم إلى الحركة الاحتجاجية، سرعان ما تراجعوا عن موقفهم بعد إطلاق سراح معتقل ينتمي إلى حزبهم.


الأمير الأحمر


قبل عام ونصف و في ناد للرياضة يقع في حي السويسي بالرباط، التقيت صدفة بالأمير مولاي هشام، كان ذلك صبيحة يوم الاحتفال بزفاف أخيه الأمير مولاي إسماعيل. هو الأمير ابن عم الملك و ترتيبه الثالث في وراثة الحكم، يلعب الرياضة مع أناس عاديين ويرد التحية بأدب كبير على كل من يسلم عليه.


ليس من العادي أن يلتقي المغاربة بأفراد العائلة الملكية في أماكن عمومية. لكن “الأمير الأحمر”، كما لقبته بعض وسائل الإعلام، أراد دائما أن يعطي صورة مغايرة للأمير. لطالما تمسك بصورة المثقف المستقل، كاسرا قواعد البروتوكول وتقاليد الحكم المغربية. كانت له في السابق إطلالات إعلامية مشهورة تنتقد التدبير السياسي وتنادي إلى إجراء تغييرات جذرية في المغرب. لذلك لم يكن غريبا أن ينضم إلى حركة 20 فبراير داعيا إلى دمقرطة المشهد السياسي المغربي. في حديث إلى قناة فرنسية قال:” شخصيا أعلن انضمامي إلى كل مبادرة تسعى إلى دمقرطة نظامنا السياسي على أساس أن تكون سلمية ومتسامحة. إذا توفرت هذه الشروط في هذه الحركة فأنا أعلن انضمامي إليها ومساندتها”.


غير أن بعض المراقبين لا يستبعدون أن تكون هذه الإطلالات الإعلامية للأمير مولاي هشام، رغبة مجردة في الاستفادة من أي وضع مختل في المغرب قد تكون راجعة إلى مطامع شخصية في الحكم. لكنه قال إنه يدعو إلى التطوير لا الثورة. وهو الشعار الذي يرفعه الكثير من المغاربة، الذين وضع بعضهم صورة العاهل المغربي كصورة شخصية لصفحتهم على الفايسبوك.


مواقف متضاربة


عند سؤالي بعض المغاربة سواء في المغرب أو في ألمانيا: “هل تؤيدون قيام هذه الاحتجاجات؟” يكاد الجواب أن يكون واحدا: “نعم نريد التغيير لا الثورة على الملك”. ربما يستمد هذا الجواب قوته من نموذج الجمهوريات العربية التي خيبت آمال الشعوب، ولم يكن وضعها أفضل من الوضع أثناء الحكم الملكي. وربما أيضا لأن الصورة التي يحملها المغاربة عن ملكهم صورة ملك الفقراء الطيب والمتسامح، الذي يسعى إلى الإصلاح، “لكن الذين يحيطون به هم الفاسدون”، هي فكرة قديمة سادت أيضا إبان حكم الملك الراحل الحسن الثاني. خالد الناصري الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية.الصورة:دويتشه فيله


الحكومة المغربية أعلنت على لسان ناطقها الرسمي أنها لا تتخوف من هذه الاحتجاجات وتعتبرها حقا مشروعا لكل المغاربة. موقف أغلب الأحزاب السياسية ليس واضحا لحد الآن، وهي التي كانت قد اجتمعت كلها مع الوزير الأول خلال هذا الأسبوع لتدارس بعض “القضايا”.


أما المثقفون المغاربة فهم يخوضون الآن معركة مع وزارة الثقافة في معرض الكتاب الدولي، وهو أكبر تظاهرة ثقافية في المغرب. ثلاث مؤسسات ثقافية مغربية عريقة هي اتحاد كتاب المغرب وبيت الشعر والائتلاف المغربي للثقافة والفنون أعلنت مقاطعتها لأنشطة المعرض. ولا ندري هل هذا الاحتجاج الثقافي يندرج ضمن سياق احتجاجي عام أم أنه مجرد احتجاج قطاعي يسائل قطاع الثقافة والوزير الوصي على هذا القطاع؟ المثقفون يمتهنون مهنة الإشارة، وإشارتهم حمالة أوجه. فلنتأمل.

‫تعليقات الزوار

82
  • سليم
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:53

    بسم الله والصلاة والسلام على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم: بكل صراحة المغرب الذي نعيش فيه فيه الرشوة و أكل أموال الناس بالباطل وفيه المحسوبية كل هدافيه ولكن من المسنفيد من هدا وأيضا المواطن يعاني من بعض المعاملات السيئة التي يواجهها على عدة مستويات نسمي هذا كله بالفساد سواء كان ماديا أو معنويا أو أخلاقيا لكن سؤال نطرح على أنفسنا .هل يإمكان الشباب المغربي الذي أطلق على نفسه شباب 20 فبراير لهذه السنة قادر على تحقيق هدا الطلب ؟ إن ما يحيرني هو على مادا اعتمدنا لكي نحقق مبتغانا فالتظاهر السلمي عليه أن يكون وفق برنامج واضح وله مؤطرون من جميع أطياف المجتمع وتمثيل لجان شابة مثقفة بما يخدم الشعب كله.

  • Moroccan Refugee
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:25

    Hi Everybody Iam really impressed about this revolution and I would like to support you all let’s do it tomorrow let’s show the world that we want the change as well we have guys don’t forget to wake early and break down that ” Government ”
    Regards from Dubai

  • HAMMOUCHA KHALID
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:49

    VIVE LE ROI MOHAMED 6

  • rachid
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:55

    الشعب يريد رفع الفساد من المغرب وليس اسقاطه في المغرب

  • souha
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:17

    ايها الشباب لا تندفعوا وراء اطماع اعداء بلادنا الحبيب ، فانتم ادكى من دالك،بلدنا ولله الحمد بلد الديمقراتية والسلم وملكنا يعمل ليلا ونهارا للنهوض بهذا البلد العزيز، فارجوكم لا تخربوه. فليحيى الملك والمغرب والشعب.واطلب من الله ان يطيح بعدو المغرب الخفي اللذي يعمل جاهدا من اجل تخريب هذا البلد الرائع.

  • البليد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:07

    جمعيات وهمية لم نسمع بها ولم نقرأ عليها قبل اليوم هاهي تنشر بيانات، حسب هسبريس، تعلن فيهامشاركتها في مسيرة الغد. وإلى حد الآن أنا لا أعرف الأشخاص أو الجهات التي نادت لهده المسيرة، واقيلا أنا بليد

  • جلال
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:19

    هناك لي اسف بعض في المغرب يعتبر نفسه ملكي اكثر من ملك نفسه واكثر وطنية من الاخرين لا يعرفون اننا كلنا ملكييون نفتخر بملكنا الشاب صاحب القلب كبير والدي يسير الى المغرب خطى حثيتة الى نحو التقدم وانه يوجد الا جماع الوطني ان النظام الحكم في المغرب هو النظام الملكي الى يوم الدين وهدا الحقيقة لا غبار مند ثلات القرون من حكم الا سرة العلوية اما القضية الصحراء المغربية او العمالة بعض للجزائر او البوريساريوا التي يتحجج بها بعض للمعارضة هده المظاهرة السلمية اقوله كدلك الصحراء المغربية عليها اجماع على ان الصحراء المغربية وستبقى المغربية الى يوم الدين نحن في صحراءنا ولن نتخلى على حبة واحدة منها ومادمنا في صحراءنا فلن تستطيع اي القوة في هده الا رض انتزعها منها كانت الجزائر او اسبانيا او امريكا او روسيا او اسرائيل وليس المغرب هو الدي يخيفه الشردمة من المرتزقة عملاء الجزائر البوريساريوا ولكن كدلك نحن المغاربة لدينا القضايا اخرى غير القضية الصحراء لا يجب ان نتوقف عن مسيرنتا الا صلاحية والتنموية من اجل حثالة البوريساريوا مشكلة الفساد التي يعيشها المغرب اصبحت لا تستحمل وقد طفح الكيل الشعب من هؤلاء الا وباش المسؤولين الفاسدين الحكارين يوم 20 فبراير نريد القضاء على الفساد ومحاكمة الفاسدين واعادة الاموال المنهوبة لي الشعب من اعطى الحق والصلاحية لعباس الفاسي من اجل تعيين عائلته في مناصب السامية ولاد الشعب تايكلوا الزرواطة في العاصممة ولمادا اصلا يعين عباس الفاسي وزير اول وهو متورط في فضيحة القرن فضيحة النجاة الشهيرة التي كان عباس الفاسي بطلها اول وبي اي الحق ينقد الوزير الفاشل الناصري ابنه من الشرطة عندما اعتدى على المواطن المغربي بضرب المطالب تنزع لا تعطى ولي بغا يطالب حقوقه الضائعة هده هي الفرصة دياله يوم 20 فبراير ولا خليوا الشفارة نهبوا البلاد ويخليكوا واقفين فوق السلك

  • maazouzi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:37

    نعم ليس من المنصف أن تسيطر عائلة واحدة على عدد كبير من الوزارات. الكفاءات موجودة في كل مكان في مغربنا الحبيب. المنصف هو أن كل منصب من كل وزارة يشغله شاب ربما يكون الوحيد الذي تعول عليه ماديا أسرة مكونة من عشرات الأفراد. أما أن تستفرد عائلة بعدد كبير من الوزارات وهي أصلا تملك المليارات فوالله إن هذا لظلم ودعوة المظلوم ضد الظالم ليس بينها وبين الله حجاب.

  • اسد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:27

    السلام عليكم ان كان تصريح الوزيرة صح فيعتبر اهانة للشعب……….في رد على سؤال وُجه إلى وزيرة الصحة المغربية “ياسمينة بادو”- التي تنتمي إلى هذه العائلة- حول سيطرة عائلتها على مراكز القرار قالت:” إنها عائلة زاخرة بالكفاءات وإن مثل هذا النوع من الكلام يعتبر عنصرية تجاه أولادنا”.

  • amena
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:19

    vive le roi vive le maroc

  • VIVE LE MAROC
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:29

    إنها عائلة زاخرة بالكفاأت وإن مثل هذا النوع من الكلام يعتبر عنصرية تجاه أولادنا”.سؤال الى هذه السيذة :هل يعني هذا ان المغاربة كلهم مكلخين ماعدا آل الفاسي؟فعلا معكي حق المغاربة مكلخين لانهم لا يذهبوا الى مراكز الاقتراع ويتركون لكم الساحة فارغة كي تفعلو ما يحلو لكم

  • berkani
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:09

    أقول لهؤلاء الأشخاص في الحركة 20\2 أنكم أقليه لا ثمتلون الشعب المغربي و انما ثمثلون انفسكم, وأنتم من المغضوبي عليهم.
    لأنك تستغلون أطفال أقل من 16 لمساتدتكم وتروج أفكاركم عبر صفحات الفيسبوك و المواقع الإجتماعية
    لأنكم تتحالفون مع أعداء وحداتنا التربية بدعوة الحرية و التغير
    لأنك تستغلون الأحداث الدولية، لتوجيه المسيرات إلى ساحة… للصراع…ات العقدية و الإيديولوجية
    لأن فيكم أشخاص مُلحدون يعتقدون أن الكون مخلوق بالطبيعة وليس له الله
    مطالبكم سياسية مكشوفة و ليست مطالبكم الإجتماعية لتعبر عن الشعب المغربي فبتعدو عن الاطفالنا و شبابنا. فعار عليكم بما تقومو به

  • ghofran mhamed
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:17

    المغاربة يدعون للثورة. و لكن ثورة ضد أعداء ملكنا و مغربنا وهو الشعار الذي على وضعه الملايين صورة ملكنا العظيم كصورة شخصية لصفحتنا على الفايسبوك.
    ألا يكفيك هدا !!!؟ نقول لك مغربنا في يد أمينة و لا نخاف , غدا سيمر وانتظر رد 36 مليون نحن مسالمون و اليوم مسالمون ولكن أيضا أكثر دكاءا و أقل طيبة , فلتفهم !!!!
    اعشق ترابك يا مغربي الحبيب و أقبل يداك يا ملكي الغالي و الله يحمينا من أعداء بلادنا

  • lahcen amghribi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:01

    انا لا انتمي الى اي حزب ولا امتل اي انتماء.انا مغربي .ادا كانت هناك مسيرة فهي اولا ضد الا حزاب كلها .لانها تدعي تمتيل الشعب المغربي وهي التي تسوط على رموز الفساد الاداري وهي التي تريد الركوب على الشعب و دفعه الى التخريب والقتل في البلاد لاجل تحقيق مبتغياتهم وظلم من يقضي حياته لاجل شعبه فقد بدء بالتنمية مند تبنيه العرش.لا تم لا .الشعب المغربي يفرقه الاحزاب فمنهم من تبنى افكارا مستوردة من طغات الغرب ومنهم ….المطالب التي يجب ان تكون هي حل جميع الاحزاب و استقلالية القضاء.وشكرا

  • otmane
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:03

    مفسدون يريدون إسقاط الفساد؟ عجيب!!! فاقد الشيء لا يعطيه

  • 3abd da3if
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:47

    كلام معقول لا يختلف حوله إثنان
    الملك فوق رؤسنا لكن الحكومة مكانها تحت أقدامنا لأننا نحن من نؤدي عنهم الضرائب نحن من تسرق ليديك جيوبنا كل شهر
    ليس العيب أن يعيش الملك بيننا لكن العيب أن تمص الحكومة دمائنا و تنهش لحومنا
    الله الوطن الملك

  • nawal
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:11

    لا تأكلو و تنكيروا كم تطور عرفه المعرب كم من معطل عمل هذه السنة كم من مستشفة شيدت في البلاد كم من طريق سيارة احدث في بلادنا وكم و كم لنصلح نحن من انفسنا قبل نحسب غيرنا هل انت ايها المغريبي تقوم بعملك على اكمل ميجب ؟ هل كل استاد يؤدي مهنته بنجاج يجب ان نقف امام انفسنا نحسبها و نتقن عملنا نحن قبل ان نحاسيب غيرنا ادا كان النجار الطبيب المهندس و ….. يؤدي مهامه بضير فسكون اقوى كل وحيد لنفسه قبل محاسبة غيره لا تفتينو بلادكم اجوكمممممممممممممممم اريد ان اعرف كم من موظف زاول امس مهامه ؟ الم تعطي الدولة يومين؟ كم منكم التحق بمكان عمله؟ اخليصوا انتم ليخليص لكم الناس الم تظلم احد وانتم في عملكم؟ هل اعطيتم كل من لديه الحق عندكم حقه؟ الم تسليبوا ابدا اشياء غيركم لانفسكم؟ إصليحوا انفسكم و لا تنظروا فقط للاخيرن لننبني دولتنا من الاسس صحىحة لتكون دولتنا دولة . اجو الا تكون قطعان تسيروا وراء اناس يريدون تخريب بلادنا .

  • une jeune marocaine qui aime s
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:59

    là je commence vraiment devenir super énervée, le peuple c’est nous , et la jeunesse c’est nous nous savons tous que notre pays souffre de plusieurs problèmes mais le coupable c’est qui? c’est nous bien sûr , c’est nous qui ne participent pas aux élections du pays , qui voulons que les opportunités se présentent à nous sans efforts !!
    wa 3ibad lah regardez les japonais , regardais les chinois , eux ils bossent jours et nuits et ne cessent d’innover pour avancer. Nous nous avons un ROI qui fait tous de son mieux pour développer ce pays, et celui qui dira le contraire soit il n’appartient pas à ce pays soit il est aveugle sourd et ignorant. Nous avons un parlement qui nous représente, et c’est NOUUUUUUUUUUUUUS qui les avons choisi soit en vendant nos voix soin en étant indifférents aux élections. Pour tous ceux qui veulent changer le monde un conseil à vous, d’abord soyez honnêtes (et franchement je doute fort si ces gens-là aiment leurs pays) ensuite commencez par vous et votre entourage et croyez-moi . ca nous facilitera les choses. Qui refusera un pays sans corruption, sans « 7ergra » , sans pauvreté …personne mais c’est pas l’anarchie qui va changer les choses . Bref je finirai en disant je suis MAROCAINE, j’aime mon pays, j’aime mon roi , j’étudie pour le changer pour me mieux et je suis contre le 20 février !!!
    et Vive le Maroc !

  • mimi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:13

    انا مع الحكومة لله ينصر سيدنا!!!

  • محمد الخالدي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:15

    من
    حملة الشهادات المعطلين بخريبكة
    الغير المنتمين لأي هيئة حزبية
    أو نقابية أو جمعوية

    ســـلام تام بوجود مولانا الإمام
    وبعد،
    نحن الموقعون أسفله، حملة الشهادات المعطلين بخريبكة الغير المنتمين لأي هيئة حزبية أو نقابية أو جمعوية، نتوجه بشكايتنا هذه إلى كل الفعاليات بالمغرب لإنصافنا من الظلم الذي يطالنا جراء تخلي الجميع عن توظيف أبناء هذه المنطقة في مختلف الميادين والقطاعات.
    فكما يعلم الجميع، فإن مكتب الشريف للفوسفاط أعطى الأولوية في التوظيف لأبناء المنطقة الشرقية التي ينتمي إليها أطر هذا المكتب وإلى أبناء الصحراء المغربية على حسابنا نحن أبناء هذه المدينة، حيث أن نسبة تشغيل المنحدرين من الإقليم خلال السنوات الفارطة كانت ضئيلة جدا إن لم نقل منعدمة رغم ما نعانيه من أضرار صحية وإيكولوجية جراء استخراج هذه المادة واستغلالها واستصدار أراضينا، إلى جانب الأعذار التي يقدمها مسؤولوا الجماعات المحلية بخصوص عدم التشغيل بسبب توصيات الوزارة الوصية، ناهيك عن الغموض وعدم الشفافية التي تعتريها عملية التوظيف بالإدارات العمومية الأخرى، وانعدام سبل توظيف أخرى لاستيعاب أعداد العاطلين من شركات خاصة وهلم جرا… مما دفع الكثيرين منا لركوب قوارب الموت والحريگ نحو الكابوس الأوروبي…
    لهذا، نطالب الجهات الوصية لوضع حد لمعاناتنا اليومية وتوفير مناصب شغل بكل القطاعات وخاصة بمكتب الشريف للفوسفاط وإجباره على تخصيص حصة تتجاوز ثلثي المناصب أو أكثر لأبناء الإقليم ضمانا لحقنا في الحياة والعيش الكريم تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
    والســلام./.

  • prestige
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:39

    كنتكلمو على الفساد الإداري لي في البلاد وحنا بيدنا كنعطيو الرشوة
    كنتكلمو على الوزراء والسياسيين وحنا نهار الإنتخابات كنصبحو ناعسين
    كنتكلمو على نضافة البيئة وحنا بيدنا كنرميو الزبل في الشوارع
    كنتكلمو على نسبة الجرائم وكنخليو ولادنا يستهلكو المواد المخدرة
    كنتكلمو على المستوى الثقافي في البلاد وحنا مكنعرفوش كلمة سميتها الكتاب
    كنتكلمو على ضاهرة البطالة والأغلبية خارجين من الباك
    باختصار حنا المغاربة وجهنا قاصح ومكنحشموش
    حاسب راسك أنت اش عطيتي لبلادك ، قبل ما تحاسبها ، بدا التغيير من راسك

  • امازيغية اصيلة
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:05

    شرذمة من المراهقين وكالي رمضان و دعاة الشذوذ بعد ان اتخم الخبز المغربي امعائهم ياتون بكل وقاحة للمطالبة باسقاط الفساد مع انهم ابرز رؤوس الفساد

  • مواطن مغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:23

    المغرب واحد و ملكنا واحد لكن هل حكومتنا واحدة لا لا لا . ان الشباب المغربي يطالب بمطلب واحد و هو رفع الفساد عن المغرب العظيم ولن يتأتى دالك الا بسقوط هده الحكومة.

  • فاعل خير
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:25

    صحيح أن المغرب يعرف اجماعا حول دور المؤسسة الملكية كضامنة لاستمرارية الدولة وضمان التوازنات بين السلط.ولا أحد يجادل في ذلك.إلا أن تفشي ظواهر مزمنة لازالت تقف حجرة عثرة أمام تطور مجتمعنا بصفة عامة ومؤسساتنا بصفة خاصة يدعو إلى محاولة مشتركة وجدية في تجاوز هذه المعظلات عبر أساليب نظالية سلمية يمكن اعتبارها كمقياس حرارة لأصحاب القرار حتى يتبين مدى جديتهم في معانقت هموم شعبنا والسير به قدما نحو تنمية حقيقية على جميع المستويات.وتبني مقاربات حديثة في تدبير الشأن العام

  • Just Me
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:27

    Hi All i am pround of these youth and i encourage them and GOD be with them on the 20th. i love My country and i love the king M6 i am pround of him with all what he is doing and i hope he is not pooring water on the sand. I hope our King stands with the peaceful revolution and starts makeing some changes from now NOT to wait until the worst happened as i know that our revolution won’t be any different from the others and there will be “Shouhadaa” GOD i don’t want any blood anymore i had enought from what i saw in Tunisia, Egypt and lately Bahrein. i hope our politicians will learn that nothing will stop peoplpe when they had ENOUGH. GOOG LUCK to the YOUTH and my heart and blessings and every blood drop in my body are with you.

  • rania
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:29

    allez voter au lieu de se pavaner ds les rues sans objectif.2012 n est pas loin…c ca qui va changer les choses…

  • mahdi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:25

    عليكم الا تنسوا فضل البلد عليكم والدي يدعو الى المضاهرة هو غير مغربي ويستحق السجن اما موضوع الملك محمد السادس نصره الله فانني لو التقيته لقبلت يديه وشكرته على الخدمة التي قدمها والتي سيقدمها للمغرب وشعبه العزيز واقول ان المضاهرات لن تقع الا من طرف الشباب الغير عاقل والمحرضين الدين لا يقدروا نعمة المغرب عاش الملك عاش الملك عاش الملك نصره الله على اعداء البلاد

  • abdo zaari
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:19

    سيرة داتية وليس براي.المشكل ياريم ليس حكومة الفاسي ولاكن المشكل اكتر من دالك هي حاشية الملك اما عباس فهو تمثال حتى الوزراء في حكومته لايسمعون اراءه نحن نريد تغيير في العمق هناك سلاطين تحت الستار ولدكر نحن لانخاف احدا الاالله ايام النفاق قد ولت وبين العناصر الياس العماري والهمة والماجدي اقسم ان هؤلاء من يسرون الحكم في المغرب وكومة من النساء حتى الجنرلات وكبار الظباء يتم تعيينهم من طرف هؤلاء .لن نرظى على هده المهزلة ياريم اتعلمين من عين وزير المالية على راس حزب الاحرار فهو العماري بمساعدة الهمة ا ين المنصوري الدي عارض على هؤلاء الخدم الدين الخير لهده البلاد يقصون حتى بعض الموظفين ينددون بهدا اللوبي الجديد مصيرهم الشارع وكانهم خدم في ضيعات اجدادهم فما المصير

  • البليد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:51

    جمعيات وهمية لم نسمع بها ولم نقرأ عليها قبل اليوم ها هي تنشر بيانات، حسب هسبريس، تعلن فيها مشاركتها في مسيرة الغد. وإلى حد الآن أنا لا أعرف الأشخاص أو الجهات التي نادت لهده المسيرة، واقيلا أنا بليد

  • rafik lhou
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:27

    يحفل تاريخ الشعب المغربي بمحطات تاريخية مشهودة (90،84،81،65،…الخ)، كتبها بدماء الآلاف من أبنائه الأبرار،وقرون من السجون وزعت على مناضليه و مناضلاته، و لم تستطع المحاولات الإجرامية الدؤوبة للنظام الرجعي و لا حتى محاولات الاسترزاق من طرف الخونة و المرتدين، أن تغتال أو تمحو هذا التاريخ المشرق، ما دامت الحركة التقدمية لهذا الأخير هي إلى جانب الجماهير الكادحة التي صنعت و ستصنع تاريخها بنفسها، حالما تتملك الوعي بقضيتها انطلاقا من تجربتها الخاصة، و هي قادرة على ذلك كما أثبتت تجربة الشعبين التونسي و المصري، اللذان شكلا نموذجا متميزا اقتدت به باقي الشعوب المضطهدة، و أعلنتها ثورة ضد القمع و الاستبداد، لتعم شرارة الانتفاضات الشعبية على نطاق واسع (الجزائر، ليبيا، اليمن، البحرين، العراق، إيران،…الخ).
    و لا يمكن للشعب المغربي إلا أن ينخرط في السياق ذاته في ظل تفاقم أوضاعه الاقتصادية و الاجتماعية المزرية، جراء المخططات السياسية و الطبقية المفروضة عليه قسرا من طرف النظام اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي، الذي يسارع في الشروط الحالية إلى خوض حرب استباقية مستنفرا كل أجهزته و كل إمكانياته

  • khalid nizzar
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:31

    لو بقي الملك الراحل الحسن التاني ووزيره البصري لشهد المغرب طوفانا عارما مثل تونس و مصر نظرا لضلم و تعديب الدي عاشه الشعب المغربي في حقبتهما لكن لحسن الحظ جاء الملك الجديد الدي غير البلاد سياسيا إقتصاديا وخاصة إجتماعيا وكل المغاربة يشهدون على هدا التحسن رغم تحرشات المستمرة دون هوادة من جيران السوء الدين يقض مضاجعهم تقدم و إستقرار المغرب

  • مواطن
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:43

    اللهم انصرنا على دعاة الفتنة واكلي رمضان امام الملا والداعين للتحرر من الفضيلة والاخلاق واصحاب السراويل الطايحة ياارحم الحمين فداك يامحمدالسادس بابي وامي عاش الملك الله الوطن الملك

  • عباز مصطفى
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:13

    خرج معلم شاب ليشتري النعناع
    ولم يعد الى بيته الا بعد سنتين.
    ايام الرصاص

  • انا
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:09

    عاش الملك
    الله الوطن الملك

  • مناضل من أجل الحرية
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:31

    كل شباب المغرب العربي يتسألون لماذا هذا الصمت في مملكة المغرب ؟
    هل يعشون في في رخاء ؟أم أنهم عبيد تحت الضغط المخزني؟
    أسئلة كثيرة تطرح .لكن لا جواب لها.
    أكيد أننا مثل باقي الشعوب الثائرة تعيش في حلم وحيد هو بزوغ فجر جديد نرى من ضوئه نظام حكومي جديد لا يتربص على عرش وزراته أصحاب البطون الجائعة التي لا تشبع وتطمع فى المزيد .
    نعرف أن الثورة سوف تقوم في المغرب لكن مالا نعرف هو متى ؟
    سوف نبدأ بلإستعداد من هذا الموقع من أجل إسقاط النظام العباسي الفاسد

  • رشيد ميرة
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:59

    على السيد الفاسي وكل الفاسيين الذين يسيرون البلاد أن يعلموا أنهم هم فقط المعنيون بالمظاهرة. هم أصل الفساد والتخلويض والرشوة الخ. المغاربة جلهم ( إن لم نقل كلهم) على هذه القناعة. و لا يكنون إلا الحب والثقة والاحترام لجلالة الملك. ولهذا نطلب من عباس الفاسي أن يستقيل خدمة للمغرب إن كانت عنده روح وطنية وإن كان يضع مصلحة البلاد فوق مصلحته الشخصية. وأرجو أن لا يخرج المتظاهرون على حدود الثوابت التي عليها إجماع المغاربة. ألا و هي ” الله، الوطن، الملك” أو بعبارة أخرى :” الأصل الإسلامي للبلاد ولا حداثة فوق الإسلام، الوحدة الترابية فوق كل اعتبار، الملكية لبنة قبل اللبنات الأخرى( الدموقراطية، الحداثية، الليبرالية، الاشتراكية الخ) في بناء الدولة المغربية.
    وأطلب من جلالة الملك حفظه الله أن يقول للسيد عباس الفاسي ” اسمح لينا، درناك رئيس الحكومة حسب صناديق الاقتراع، ولكن اليوم الشعب مابغاكش”.
    تحياتي.

  • mtrfox
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:23

    -ان التظاهر السلمي و التعبير على الرأي و المطالبة بتغيير المنكر حق ،
    لا ينكره الا الظالمون.فمن يحب وطنه عليه ان يجهر بالحق فالساكت عنه شيطان أخرس .
    – من الجهل كل الجهل ان يتم الاعتماد على فزاعة الامن أو التهديد من أجل اخراس اصوات الحق ، عوض الاستماع اليها بتمعن .
    -لا للقمع باسم المواطنة ولا لقلب المفاهيم.

  • مواطن مغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:07

    أنا شخصيا، لا أريد أية إحتجاجات داخلنل بلدنا، لأنني أعرف انها سوف تنتهي بفتنة وحرب داخلية لا حل لها. لأن المتعصبون لن يستطيعوا تمالك انفسمهم وسيقومون بإثارة الفوضى والجزيرة تدعم ذلك حتى تجعل مهزلة أمام العالم.

  • Mark
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:03

    Mark Elliot Zuckerberg est né le 14 mai 1984 à White Plains au sein d’une famille juive américaine[1] dont le père est dentiste et la mère psychiatre et dont les frères, Ethan Zuckerberg et Yoël Zuckerberg, sont tous les deux toujours étudiants à l’université Harvard. Il a aussi trois sœurs.
    Pendant ses années d’études à l’université, il développe des programmes informatiques, spécialement des outils de communication et des jeux dont FACEBOOK que vous utilisez vous les jeunes marocains pour perdre votre temps et élargir l’empire et la fortune de MARK .
    ALORS;VOUS VOULEZ DU CHANGEMENT ALORS FAITES COMME LUI ET UTILISEZ INTERNET ET VOTRE MATIERE GRISE POUR CREER DES START UP QUI VONT GRANDIR ET EMBAUCHEZ DU MONDE AU LIEU DE PLEURNICHER ET DEMANDER AU AUTRES DE TOUT VOUS FAIRE.BRAVO MARK CAR VOUS ALLEZ CONQUERIR A VOTRE GUISE LES ESPRITS DE JEUNES ARABES
    A PUBLIER SVP

  • ouidade
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:51

    عاش الملك محمد السادس دائما و ابدا و حسبي الله ونعم الوكيل في المخربين و الضالين وكل من له النية في تخريب مغربنا العزيز الله ينصر سيدنا

  • aitsi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:21

    MES CHERS MAROCAINS JAI UN CONSEIL A VOUS DONNER C GRATUIT ALOR PENSSé tjr a voté pendant les elections et ne chercher plus a vendre vos votes car derieres la vente vous n avai plus droi a la parole .car vous avez la seule et unique arme c le vote.c bientot les elections sa ser a rien de sortir pour rien .on a le meilleur roi du monde .je revai pas de prendre l autoroute chez moi avan j avai pas d electricité maintenant hamdollah ya tou chez nous.l esprit c comme le parachute il fonctione mieu ouvert alor soyer des vrai patriotes enver votre meilleur maroc.vive le roi mohamed 6 vive le maroc

  • مغربي مغربي حر
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:21

    لسلام عليكم
    دعت الحركات و معها العدل و الاحسان الى ملكية برلمانية في مطالبها. لكنها لم تساهم و لم تشارك في الانتخابات من أجل برلمان قوي يستطيع أن يسن و يراقب . فالأحزاب نفسها في الساحة السياسية . و نحن من يقبل سلوكاتهم و نقبل رشاويهم بل نسعى إليها . الفساد المستشري في المجتمع نحن سببه . نقبله و لا نزجره . دائما المواطنون يتركون القوانين و يبحثون عن الحلول السريعة من المواطن الفقير البسيط لا يملك الا القليل و يسرع الى مد يده إلى جيبه . ما أقوله عشته انتظرت في مركز الشرطة أزيد من 4 ساعات ليأتي دوري و لم أدفع إلا الواجب لإعداد البطاقة الوطنية فرأيت ثم رأيت أصحابا أعرف حالتهم المادية و العائلية يقضون أغراضهم في أسرع وقت . ونصحني أحدهم و قلت له سأنتظر دوري . و ما عندي مشكلة في الانتظار….و قس على ذلك في شتى المجالات . ألوم المواطنين أكثر هم من يكونون أصحاب المبادرة في إفساد الإدارات . القائد جديد ليست له جرأة على مسك الإكراميات . يهب إليه القوم و يشجعونه و يطمئنونه . فيأتي و ينتقل غنيا. الدركيون و باختلاف رتبهم يسرع المواطنون لإرشائهم لا يريدون ان يطبق القانون عليهم …..
    علينا أن نغير من سلوكاتنا أولا و ذلك لا يحتاج إلى احتجاج .إنما إلى وعي . و أن نعمل بجد و نترك الكسل الذي طغى و خلفنا أكثر من الفساد. أعرف شبابا حصل على شواهد عليا و اكتد و اجتهد و هو الا ينعم في خير. و آخر ينتظر وظيفة و لا زال قابعا ينتظر و أصبح عالة على عائلته و ذويه .أسأل الله أن يفتح عليهم بالخير.
    إننا لا نعيش أزمة سياسية حقيقية تستدعي الاحتجاجات في هذه الظرفية التي يعيشها العالم العربي . و أنصح الشباب بالانخراط في العمل السياسي و تأسيس أحزاب بديلة قادرة على النهوض بأوضاع وطننا الحبيب .عاش الملك المحبوب

  • Bifaden
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:49

    الئ التعليق 34 تكلو النعمة و تسبو الملة

  • youssef
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:07

    مع التطوير و الإصلاح, وضد الثورة و التخريب. و الويل للمفسدسن.
    و عاش بلدنا المغرب آمنا مستقرا.

  • مسلمة مغربية
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:33

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    إلى بغينا نغيرو هاد لبلاد خاصنا نبداو بأنفسنا أولا, لعيب راه فينا احنا, راه معظم هاد الشباب كيبات قسار على الانترنيت و الفيسبوك كايكتب لي بغا او كيصبح ناعس حتى للظهر لا عمل لا عبادة او كايقول اااااه ما لقيتش خدمة في هاد لبلاد,بالنسبة للرشوة اي واحد كاتواجهو شي عراقيل كيعطي الرشوة حتئ يقضي الغرض ديالو , الى ما عطيتش أنا الرشوة أو نتا أو هوا راها غادي تقطع, راه نعل الله الراشي و المرتشي مشي غير المرتشي,
    لن يغير الله مافي قوم حتى يغيروا ما في أنفسهم

  • مغربي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:13

    كنتكلمو على الفساد الإداري لي في البلاد وحنا بيدنا كنعطيو الرشوة
    كنتكلمو على الوزراء والسياسيين وحنا نهار الإنتخابات كنصبحو ناعسين
    كنتكلمو على نضافة البيئة وحنا بيدنا كنرميو الزبل في الشوارع
    كنتكلمو على نسبة الجرائم وكنخليو ولادنا يستهلكو المواد المخدرة
    كنتكلمو على المستوى الثقافي في البلاد وحنا مكنعرفوش كلمة سميتها الكتاب
    كنتكلمو على ضاهرة البطالة والأغلبية خارجين من الباك
    باختصار حنا المغاربة وجهنا قاصح ومكنحشموش
    حاسب راسك أنت اش عطيتي لبلادك ، قبل ما تحاسبها ، بدا التغيير من راسك

  • salah
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:37

    salut
    les gens qui disent diplomés. Ils arrivent pas à trouver du travail mais ils y on a d’autres diplomé qui ont trouvé facilement. Alors la question pourquoi eux et pas vous. et comme ça vous allez trouver que le problem vient de vous.et ds tte la planet c’est pareil. il y a bcp d’elements apar piston le vraie niveau de chomeur, pas seulment le diplome, l’apparence physique la personalité et plein d’autres choses. il faut travailler sur soi et chacun doit faire self examination pour etre deja apt à chercher du travail.un opinion par experience jamais attendre sans faire rien

  • ابن المغرب
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:39

    من فضلكم من لايريد الخروج و لايريد التغيير فل يجلس في منازله و كفاكم من الموعظة و حبكم الزائد للمغرب
    تونس التي كان الكل يصفق لها ويضرب بها المثل في التنمية، بعدما ذهب بن علي انكشفت الحقيقة
    المغرب أسوء من تونس فلا تتفاخروا بالأوراش و المشاريع فهي لن و لن تفي بالغرض

  • فؤاد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:05

    الى كل من يستهدف استقرار مغربنا الحبيب أقول
    أنا مغربي..و لن أخرج يوم 20 فبراير هل تعلموا لماذا؟
    لأنن بلدنا بلد بلد ديموقراطي عرف الكثير من التطورات على جميع المستويات بل الاكتر من ذلك فالمغرب يعتبر نمودجا لجميع البلدان العربية و الاوروبية. ان بلدنا في الطريق الصحيح فلا داعي لن نضيع الوقت.

  • Abouhicham
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:55

    Marocaines!Marocaines!soyez vigilants,ne vous laissez pas entraîner par les ennemis de notre unité territoriales,solidarisez vous et soyez tous derrière notre bien aimé Roi Mohammed6,qui reconnaissons le,ne veut que du bien pour notre pays.depuis son intrônisation ne cesse de faire de tout son mieu pour le Maroc.c’est vrais, nous ne manquons pas de problèmes,comme tous les pays d’ailleurs,combattons les accapareurs,combattons la corruption,combattons les familles qui s’accaparent les richesses du pays.dénonçons les voleurs,les lobys,jugeons les par une justice indépendante.Nous voulons une justice sociale,un développement économique,des emplois pour nos diplômés et je répète encore une fois:derrière notre roi Mohammed6.Vive le Maroc!vive notre roi!

  • citoyen marocain
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:35

    salut tt le monde allah alwanane al malik ! si vs voulez changez les choses ce n’est pas par une manifestation durant une période sensible !! une manifestation ds ce timing voudrais dire que vous faites comme l’egypte ou la tunisie et vous voulez le départ du leader !! dsl mais ce n’est pas le temps !! on est libre on a tjrs eu la liberté d’expression comme jeunes ce n’est pas aujourd’hui ou demain qu’on va commencez à exprimer nos demandes !
    je juge que le mailleur est de rester à la maison le 20 février ! parce que cette manifestation n’est pas vrmt la meilleur traduction des demandes sociales et croyez moi nous on est libre on est libre la tunisie et l’egypte avaient des dictateur alors que nous avons un roi qui est tjrs à la cherche de l’amélioration dsl oui il ya des demandes oui “”la famille lfassi lfihri “” oui c’est vrai ils ont vrmt éxagéré mais ce n’est pas la solution attendez les élections et ne votez pas pr leur partie c’est simple
    la liberté on l’a depuis plusieurs année ce n’est pas aujourd’hui ou demain qu’on va sortir protester pour nous sentir libres d’esprit
    pensez plus loin ! nous n’avons pas besoin de cela ds cette période sensible à travers laquelle le monde arabe est entrain de passer !!!!!

  • mustapha
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:33

    20 فبراير و أيام أخرى ستأتي بعده لا محالة،دعوة لكل من له ضمير حي و بصيص من الغيرة على الوطن لرفع شعار”كفى من الفساد،كفى من التماطل الإداري، كفى من سيطرة آل فاس ، كفى من الكذب على الشعب و الملك،كفى من الضحك على الذقون، كفى و كفى و كفى …أين الأمانة التي أستأمنتم عليها بتأدية القسم أمام الملك”
    كما قال الشاعر:
    إذا الشعب يوما أراد الحياة……

  • فؤاد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:43

    ادعو الشباب إلى التحلي بالوعي واليقظة وعدم الانسياق وراء “دعوات غير واضحة الأهداف”

  • ابوسفيان
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:23

    سلام الله عليكم
    اني ارى بان بعد الشباب شبعو خبز وبدءوا يشبهون المغرب بتونس و مصر،فلله الحمد عندنا ماك شاب و نشيط ويعمل ليل نهار من اجل هدا الوطن فالمطلوب منا ان نساعده و نقف بجانبه واقول لشبابنا انكم لن تصبروا ولو يوم واحد على الثورة لانناعشناها وجربناها في اضراب ذجنبر 1991
    وفي الاخير اقول لكم احمدوا الله واشكروه على بلدكم وحريتكم وخيرات هذاالبلد وعلى ملككم ولا نجروا وراء هذه الجمعيات والجماعات الشادة٠٠٠الشواد٠٠٠وآكلي رمضان والمتنبئين في الرؤيا و الاحلام …..
    ورحم الله الحسن التاني وادريس البصري الصالحين في مثل هذه الاحداث و شك—————را

  • الخراز
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:41

    واش هاد الثورة ليكتكلموا عليها
    واش هي مرات الثور ههههه

    حنا مع الملك عاش الملك

    امضاء الخرازة

  • ابوسفيان
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:35

    سلام الله عليكم
    اني ارى بان بعد الشباب شبعو خبز وبدءوا يشبهون المغرب بتونس و مصر،فلله الحمد عندنا ماك شاب و نشيط ويعمل ليل نهار من اجل هدا الوطن فالمطلوب منا ان نساعده و نقف بجانبه واقول لشبابنا انكم لن تصبروا ولو يوم واحد على الثورة لانناعشناها وجربناها في اضراب ذجنبر 1991
    وفي الاخير اقول لكم احمدوا الله واشكروه على بلدكم وحريتكم وخيرات هذاالبلد وعلى ملككم ولا نجروا وراء هذه الجمعيات والجماعات الشادة٠٠٠الشواد٠٠٠وآكلي رمضان والمتنبئين في الرؤيا و الاحلام …..
    ورحم الله الحسن التاني وادريس البصري الصالحين في مثل هذه الاحداث و شك—————را

  • SANAE
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:17

    السلام عليكم جميعا نحن وراء الملك لانه الوحيد الدي نراه يريد التقدم بالمغرب الى الامام عكس كل المحيطين به نريد رفع الضلم القضاء على الرشوة و المحسوبية لكن كل شئ في ضل النضام و بنضام وشكرا

  • khaled
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:57

    :*لقد تبين أن عصابة مرتزقة البولزاريو مستعدة لزرع الفتنة و زعزعة النظام ،هدا فضلا عن انفضاح نواياهم التي اتضح أنهم أول من دعى إلى هده المسيرة

  • Oussama ITRBI
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:37

    Hello all , I would just say that i was also against the 20 feb. but when i discovred what r the goals of these protestement against the gouvernment thanks to the videos nd many good says i becomed absolutely with, if nd only if they were not touchin’ the stabilities of our lovely king M6 nd the Kingdom!! n finally i would like to give an advice from here even irs too late for some of u nd someones had previously said that is that be aware of the enemies of this lovely kingdom nd they r 4 wich r The satans, Polizario, Spain, nd Algerian Gouvernment !!! these r the most common enemies in Morocco !! nd good luck to all for the best !!!
    Regards from Morocco
    PS: its not a revolution it’s a prostatement against the bad in out gouvernment..

  • فؤاد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:41

    المغرب قطع شوطا مهما في مجال احترام حقوق الإنسان ويتوفر على نظام برلماني سليم.

  • فؤاد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:57

    المغرب “يختلف” عن بعض بلدان المنطقة كالجزائر وليبيا. الشعب المغربي يتمتع “بقدر كبير من الديمقراطية بل حقق تقدما ملحوظا خلال السنوات و الماضية.

  • مواطن مغربي حر
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:45

    نعم فعلا إن مسؤولية التغيير تقع علينا شعبا وملكا
    يجب أن نعيد النظر في عدة ميادين بالنسبة لوطننا الحبيب هناك بعض الجهات تقوم بتوظيف عدة أشخاص بدون كفاء فلو أخذنا على سبيل المثال مستوى الجماعات المحلية وكذا المقاطعات في ربع الوطن الحبيب وقمنا بإحصاء كفاءة الموظفين لوجدنا عددا كبير منهم لا يستحق تلك المناصب في حين هنالك عدد من الشباب لهم كفاءة عالية لم يجد ولو قوت يومه وبالله عليكم هل توافقونني الرأي في أن هنالك عدد كبير من الموظفين لا يعرفون حتى ملئ عقود الإزدياد.. والنماذج كثيرةكما أنه يجب أن نسعى جاهدين إلى محاربة بعض أوجه الفساد كالرشوة والمحسوبية والزبونية…
    وأخير ما يمكن أن نقولههو عاش سدي محمد السادس حفظه الله ونصره

  • marocain
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:45

    MOI J AI COMME L IMPRESSION QUE JUSTE LES FEMMES DE LA FAMILLE ALFASSI QUI ONT EU DES ENFANTS ET QUE TOUTES LES AUTRES FEMMES DU MAROC SONT STERILE WACH FIN MA MCHITI TU TROUVES JUSTE LES FASSI WAILI BEZZZZZZZZZZAF,

  • ابو انتصار
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:15

    السؤال المطروح لمنظمي تظاهرة 20فبراير
    ماذا سيستفيد الشباب من شعارات يسارية متطرفة نبدتها شعوب اوربا الشرقية وأزالت
    ديكتاتوراتها بالدماء ومن خطاب إسلامي متطرف إقصائي صاحب برنامج طوبوي
    وبماذ سيطالب ممثلي أحزاب تشارك في الحكومة وحقائب حساسة بوزاراء فاشلين
    وخير ما فعل اقوى حزب في المعرضة حين قام ودون خجل بصفقة واضحة وانسحب
    وترك اذيالا له ستشارك لتبحت عن تصريحات القنوات الأجنبية وبمادا سيطالب إقطاعيواحزب الأصالة لسنا قطيعا نجرحسنا ما فعلتم أيها الشباب فعندما ستكتشفون مخطط المرتزقة والإنفصاليين والمخابرات الجزائريةأكيد سيستغلون 20 فبراير للتخريب ودبح إخواننا ُعندها وستندمون. فالتونسيون والمصريين ثاروا لينعموا ببعض ما ننعم به
    أما أصحاب الملكية البرلمانية أقول لهم تخيلوا أن المغرب يسيره برلمان جل اعضاائه أميين ودائما غائبين ومعارضته عاجزة وخرساء

  • viv le mùaroc
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:47

    إخواني المغاربة يجب أن أتعرف أن هناك أطماع خر جية ودخلية يردون تخرب الوطن الجميل كمتال العدل والإحسان هل تعرفون عبد سلم يسين وتبعه أنه يحلم حلم تم ينشره فمن هو هدا هل هومدا…لزاليتقون بالخرفات … إخوان المغاربة إتحد نحن شعب له دين الإسلا م نحن شعب أمزيغي وعرب في نفس الوقت ليس المغرب هو تونس…فلدلك حداري تم حداري ليس المظاهرة هي الحل لكن مبعد دلك هنك سلبيات وإجبيات لكن السلبيات أكتر لدلك إتحد إخواني هناك أمزيغ و سوس وريف وعرب تم مدا يحدت هدا هو سؤال… إنشقاق …لهذا يجب أن نسند ملكن العزيز الشب الدي يحب الفقراء عيش الملك عيش محمد السادس ملك المغرب من طنجة إلى الكويرة

  • عبدالسلام اليازغي
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:35

    من السمات البارزة للحكم في المغرب أنه يوسم بإمارة المومنين ولهذا الميسم مستحاقة وفي مقدمتها العدل بين أفراد الرعية والقسم فيهم بالسوية ولاينبغي أن تستأثر طبقة فيهم بمقدرات البلاد ومناصبها لأن مآل ذلك وخيم على الجميع ولذا فغالبية الشعب المغربي تترجى من أمير المومنين أن يضرب على يد العابثين في البلاد وسارقي خيراتها فالحمد لله المغرب غني بثرواته إذا ما أحسن استغلالها كفت خلة المغاربة جميعا .

  • مغربي حر
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:01

    السلام عليكم
    اخواني من يحب المغرب فلا يخرج غدا لتضاهر

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:29

    تحيتي لكافة الغيورين على وطننا الحبيب وسحقا لأعداء الوحدة الترابية ، الدعاة إلى مسيرة هم مراهقون بلبسون سليم والهيبهوب وهمهم هو هاد الديسك واعر هذاك دجين بياسة، الله إهديكم خليوا الناس إخدمو راه المغرب بدا تايتحسن ، خاصنا نديرو يد في يد مع ملكنا الهمام للدفع بالمغرب نحو الأمام ، الله إخليكم ما تشمتو فينا الأعداء ، راه اللي خرج غدا راه خائن للوطن ، لأن المظاهرة ما عندها حتى شي سند قانوني ، ردو البال لوراق اللي تاتعطاكم راه ما فيهم حتى كاشس ديال شي جهة رسمية ، إحذروا من الخونة أعداء الوحدة والاستقرار ، المهم أنا مواطن عادي تنحب الاستقرار والأمن وتنقول ديما الله الوطن الملك ، إوا كونو رجال كيما عهدنا فيكم المغاربة وفكرو قبل ما تندمو ز

  • zwawi
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:53

    اذا اردنا ان نتكلم بلغة الارقام؛ كم ليلة قضاها الملك الشاب في قصره منذ توليه العرش ؟ بالفعل سنجدها قليلة ،لانه منشغل و مهووس بالتنمية البشرية .لو كان كل مسؤول من الوزير الى العون يحدو حدو الملك لكان المغرب يظهر بوجه آخر.

  • مغربي وأفتخر
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:39

    تحيتي لكافة الغيورين على وطننا الحبيب وسحقا لأعداء الوحدة الترابية ، الدعاة إلى مسيرة هم مراهقون بلبسون سليم والهيبهوب وهمهم هو هاد الديسك واعر هذاك دجين بياسة، الله إهديكم خليوا الناس إخدمو راه المغرب بدا تايتحسن ، خاصنا نديرو يد في يد مع ملكنا الهمام للدفع بالمغرب نحو الأمام ، الله إخليكم ما تشمتو فينا الأعداء ، راه اللي خرج غدا راه خائن للوطن ، لأن المظاهرة ما عندها حتى شي سند قانوني ، ردو البال لوراق اللي تاتعطاكم راه ما فيهم حتى كاشس ديال شي جهة رسمية ، إحذروا من الخونة أعداء الوحدة والاستقرار ، المهم أنا مواطن عادي تنحب الاستقرار والأمن وتنقول ديما الله الوطن الملك ، إوا كونو رجال كيما عهدنا فيكم المغاربة وفكرو قبل ما تندمو ز

  • نعم نريد التغيير لا الثورة على
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:31

    أطل علينا الفاسي بتعيين7 وزراء من عائلته حتى أن زوج إبنته عين كوزير لقطاع غير مفهوم سمي بوزارة الشؤون العامة لعائلة آل الفاسي بينما زج بأولاد أخته على وزارة الخارجية وأخوه على مكتبي الماء والكهرباء وأضيفت له جامعة الكرة. و زوجته ليست إلا وزيرة الصحة ياسمينة بادو،بينما يوجد زوج إبنة عباس الفاسي الثانية يونس المشرافي، على رأس شركة المغربية للألعاب التابعة لصندوق الإيداع والتدبير.بينما زج سي عباس بإبنه البكر على رأس مدير قناة الإخبارية وهو لم يتجاوز 24 سنة من عمره،بينما أخوه صهر الذي يصغره بعام فهو نائب ثالث لعمدة مدينة الدار البيضاء بينما أختهما لينا الفاسي فقد وضعتها القرعة في مديرة ديوان وزارة اليازغي وهي لم تتجاوز 22 سنةأي أن دراستها الجامعية لم تكتمل بعد شأنها شأن إخوانها
    إسم آخر من سلالة سي عباس هو أسامة الودغيري،الذي ليس شخصا آخر سوى ابن محمد الودغيري،أحد المدراء السابقين للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ووزير الشغل والشؤون الاجتماعية عهد الحسن الثاني وهو إبن أخت سي عباس “مدام زكية” رحمها الله التي أنجبت أوسامة الذي يعتلي عرش الوكالة الوطنية للنقل» التي تحولت إلى «الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك» بسرعة قياسية ،أما أخت أوسامة فما هي إلا زوجة منير الشرايبي والي مراكش سابقاأما دوواوين الوزارات والمصالح الرئيسية فإسم الفاسي يرن وبقوة ويكفي أن مدام زينب الفاسي الفهري بنت أخت عباس الفاسي وأخت الطيب الفاسي وعلي الفاسي تترأس منصب مديرة الشوؤون العامة في وزارة التجارة الخارجية للإستقلالي معزوزوكل المناصب التي تحدث تجد إسم الفاسي ينتظر لذا فخدمة بريد المغرب الجديد” بريد سيرفس” عين على رأسه أحمد الفاسي الفهري الذي إستفاد من ملايين الدراهم على مغادرته الطوعية كمهندس دولة داخل وزارة الفلاحة أضف إلى ذلك أن وزارة الداخلية تضم عدد لا يحصى من العمال الولات وأن وزارة الخارجية معظم موظفوها السامون يأخذون لقب الفاسي الفهري أو الأنصاري هذا دون نسيان شبل الطيب الفاسي إبراهيم صاحب معهد أماديوس الذي يشتغل بالملايير وسنه لم يتجاوز 24 سنة!!

  • موحا
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:09

    إلى صاحب البيان إلى الشعب الصحرواي
    نحن سكان المنطقة لسنا مستوطنون, إذاأردنا الخروج غذا فلأننا مقصيون من كل الاستفادات التي تنعمون بها أمام أعيننا..بطاقات الآنعاش الزون … الوظائف العمومية…و نحن نافرج نحتقر من طرفكم ومن طرف الحكومة
    الله ييخد الحق

  • said
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:11

    qui sont ces jeunes qui appelent à cette manifestaion, surement ils sont en grande partie parmi ceux qui passent leurs journee chater deriere leurs ordinateurs, ils n ont rien vu des annees de plomb, ils ne connaissent rien du passe proche de leur pays malheuresement le marocain a un complexe de tous ce qui est etranger, en tant que connaisseur, si la tunisie ou l egypte se revoltent, on les comprend, commencant par la tunisie, ben ali qui n etait que l attache militaire de son pays toutes les formes de manifestation, il gouvernait le pays avec le feu et les armes, censsure la presse envoi a la prison tous les opposants interdit meme le voil , la priere et le ramadan encourgait la corruption, quant a l’egypte moubarak qui se croyait roi a humile son peuple j ai visite ce pays, le citoyen egyptien perdait toute espoir d une vie digne les prix ont flambe d une maniere extraordinaire le pain figurez vous, relevait du parcours du combatant pour le citoyen egyptien, la corruption frappait partout les dernieres elections constituaient le meilleur exemple lorsque le president moubarak a pus realiser plus de 90% DES VOIX BARRANT la vois injustemet a ses concurents le maroc grace a sa majeste e a deploye de grands efforts au cours de ces derneieres annees, les resultats commecent a porter leurs fruits, des reformes allant de la conciliation entre l etat et le peuple des reformes a tous les niveaux le social n est plus le meme il y a dix ans la couverture social a atteint plus de 80% de la population notre pays commence a recolte les fruits de l effeort fournit par notre roi alors patience

  • Sindibad
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:41

    on vous supporte plus famille FASSI FIHRRI, alors dégagez vous . et je dis ä La vache qui rit qu elle est incompetente et vous estes comme le cancer, et on va vous degager par foce.

  • ANA
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:15

    بسم الله الرحيم
    جميع السنريوهات المحتملة تبين أن هده الإحتجاجات ستستغل من طرف دوي النزعة الإنفضالية وكل أنزلاق سيجبر جميع المعاربة بالمطالبة برؤوس مدبري هده المسيرة .فالمرجوا تغليب العقل على العاطفة.

  • القعقاع
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:33

    “نعم نريد التغيير لا الثورة على الملك”..
    نعم نريد التطوير لا الثورة.

  • زكرياء
    الأحد 20 فبراير 2011 - 01:43

    شباب تازة يجددون الولاء والبيعة لجلالة الملك حفظه الله ويقولون لهؤلاء الشرذمة من اليساريين والاسلامويين، الشعب يريد منكم ان تتقوا الله وان تتركونا وملكنا وشاننا،لان المغرب ليس مصر ولا تونس ، واش اعيبا الله الخبز كاتارما في المزابل واللحم كناكلوه على مدار السنة ، والدجاج ثمنه 10 دراهم للكلوغرام ماكاينةحتى فشي دولة في العالم، اضف الى كل هذا حرية التعبير والراي التي ننعم بها.وفي الاخير تقولون المغرب كمصر “شبه نبه”، الناس في مصر لا ياكلون اللحم بتاتا،وقانون الطوارئ يفرض عليهم الدخول الى المنازل في صلاة المغرب،هنا في المغرب صل وجل كيف ما حبيتي وفي الوقت الذي تحب .شتان ما بيننا وبينهم،في ختام كلامي اقول عاش المغرب وعاش محمد السادس ولي ما عجبوا حال يحط لاكارط ناسيونال ويسوطي في البحر، ويختار البحر لي بغا الحمد لله 2 بحورا كاينين.

  • رشيد
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:11

    ترى موقفًا مبدئيًا مِن المظاهرات أنها “مباحة الأصل”؛ إلا أن الغالب عليها مِن حيث التطبيق وجود مفاسد شرعية بدون مصالح، أو مع مصالح محدودة.
    ومِن هذه المفاسد:
    1- الشعارات الباطلة أو الغامضة.
    2- وجود المنكرات، ومنها: التبرج، والغناء.
    3- ارتفاع احتمال سفك الدماء والجراح فيها، وكذا الاعتقالات.
    4- كما أن المحصلة التي عايشناها مع المظاهرات عبر عشرات السنين كانت تنتهي دون أن تحقق الحد الأدنى مما قامت لأجله، وأحيانًا بدون صدام ودماء، وأحيانًا مع صدام ودماء.

  • ana
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:01

    انا احد المشاركين في اضرابات 1984 بتطوان ضد غلاء الغازغير ان الفرق بين تلك الاضرابات و اليوم انها غير مؤطرة لقد قمت بزيارة ساحة مولاي المهدي ورايت الشباب يوزعون المنشورات بطريقة همجية اغلبهم غريبون عن تطوان غير منظمين وجوههم غير مالوفة لدى الشارع التطواني حركاتهم غير متزنة غير مقنعين على الاطلاق
    اامن بالتغيير برد الاعتبار للشعب لكن سقف المطالب كبير جدا و غريب وشاذ فالمغاربة يريدون التغيير و لكن للاصلح فتجربة تونس و مصر لا تعنينا لانها لم تنجح بعدكما اني ارى الملك يعمل ويقدم للشعب قدر المستطاع فلو كان الطلب غير شخص الملك لكانت مقبولة ال الفاسي عار على المغرب لقد استنزفوا ثروات البلاد واستحمرونا ايام المطالبة بالاستقلال ومدابح حزب الاستقلال غير خفية فى حق كوادر حزب الشورى و الاستقلال و اندساسهم في دوالب الحكم كانت مبيتة
    لدى يجب التكتل وحماية الملك اولا و مساندته في خطواته و الحفاظ عليه
    نعم نطالب باسقاط الحكومة و فتح باب الحوار و اعادة النظر في عدد كبير من التشريعات و القوانين و بنود من الدستور و طبيعة الامن و الادارة والقضاء و التعليم و الصحة و المواصلات والسكن والتشغيل و رفع الاجور والمساوات والضرب على ايدي المرتزقة و المرتشين و الفاسدين و المتسلقين والنافدين و الدكتاتوريين و الخونة

  • نورالدين
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:03

    إنها عائلة زاخرة بالكفاأت وإن مثل هذا النوع من الكلام يعتبر عنصرية تجاه أولادنا”
    بصراحة هذا كلام فيه كثير من العنصؤية اتجاه المغاربة و هو يعني ام المملكة المغربية لا تتوفر على كفاءات غير كفاءات آل الفاسي…نحن نعلم علم اليقين انكم و صلتم لهذه المناصب عن طريق الكود بيستون و ليس لانكم ذوو كفاءات و لو تم فتح المجال للجميع و دون محسوبية او كود بيستون و لا هذا بن فلان او علان اتحداكم يا آل الفاسي ان تحصلو و لو على مقعد الجماعة الحضرية ديال اصغر جماعة في المغرب الحبيب.لكن للاسف مادامت المحسوبية و الزبونية في المغرب فابناء المزاليط سيستمرون في الحظيظ هم و ابناؤهم و ابناء ابنائهم الى ان يرث الله من في الارض و من عليها…
    ملاحظة: لن يتقدم المغرب خطوة واحدة, و لن تستكمل مشاريعه الاصلاحية , و لن يحرر ثغوره المستعمرة مادامت المحسوبية و الزبونية و الظلم الاجتماعي و الطبقي…
    احب مغربي الحبيب و يبكيني الجهل المتفشي بين صفوف المغاربة كبيرهم و صغيرهم و مثقفهم و اعلامنا المتجمد بمكتوبه و مرئيه و مسموعه له دور كبير في ذلك…
    اللهم اصلح بلدنا و احفظه من كل سوء يا رب

  • good citizen
    الأحد 20 فبراير 2011 - 00:05

    as we all know that the morrocans have a lot to correct but we should admit that it s difficult to organise what s gonig to happen tomorow in a very civilised way .the reason is that a lot of people whitout any polical viwes are going to be present tomorro inside us just to “feel the noise” so we have to be very carfull tomorrow

  • HAKIMZOM
    الأحد 20 فبراير 2011 - 02:21

    انا لا انتمي الى اي حزب ولا امتل اي انتماء.انا مغربي .ادا كانت هناك مسيرة فهي اولا ضد الا حزاب كلها .لانها تدعي تمتيل الشعب المغربي وهي التي تسوط على رموز الفساد الاداري وهي التي تريد الركوب على الشعب و دفعه الى التخريب والقتل في البلاد لاجل تحقيق مبتغياتهم وظلم من يقضي حياته لاجل شعبه فقد بدء بالتنمية مند تبنيه العرش.لا تم لا .الشعب المغربي يفرقه الاحزاب فمنهم من تبنى افكارا مستوردة من طغات الغرب ومنهم ….المطالب التي يجب ان تكون هي حل جميع الاحزاب و استقلالية القضاء.وشكرا

صوت وصورة
نداء أم ثكلى بالجديدة
الإثنين 25 يناير 2021 - 21:55

نداء أم ثكلى بالجديدة

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء