"قنطرة المصباحيات" في مدينة المحمدية .. مشروع ملكي ينتظر "التأشيرة"

"قنطرة المصباحيات" في مدينة المحمدية .. مشروع ملكي ينتظر "التأشيرة"
صورة: أرشيف
السبت 23 يناير 2021 - 04:30

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن قنطرة المصباحيات بالمحمدية، التي ينتظرها سكان المدينة وكافة مستعملي الطريق بفارغ الصبر، لم تعد تفصل عن افتتاحها سوى أيام قليلة.

وحسب مصادر من داخل المجلس الجماعي لمدينة المحمدية فإن القنطرة، المندرجة ضمن المشاريع الملكية المتعثرة، باتت تنتظر تأشيرة السلطات العاملية لتخفف معاناة مستعملي الطريق بين الدار البيضاء و”فضالة”.

وكشفت مصادر الجريدة أن اجتماعا للجماعة وعمالة المحمدية كان سيخصص أمس الأربعاء لوضع آخر اللمسات قبيل افتتاح هذا المشروع، غير أنه تم تأجيله بسبب تنقل العامل صوب وزارة الداخلية.

وحسب المعطيات المتوفرة لدى جريدة هسبريس فإن تأخر هذا المشروع الكبير، الذي انطلق منذ ما يفوق عشر سنوات دون أن يخرج إلى حيز الوجود، راجع بالأساس إلى بعض الأمور التقنية التي فشل المسيرون السابقون في إتمامها.

وأكدت مصادر هسبريس أن عامل المحمدية يعتزم في غضون الأيام المقبلة إنهاء هذا الملف الذي عمر طويلا وسال بخصوصه مداد كثير، إذ يرتقب أن تعطى الأوامر بفتح القنطرة قريبا.

ويراهن مجلس المحمدية على طريق المصباحيات لتخفيف الضغط على المدينة ومدخلها، لاسيما أن الحاجة إليها بدت واضحة مع واقعة تسرب الغاز قبل أيام، إذ اضطرت السلطات إلى إغلاق الممر القادم من الطريق السيار.

وتعثر هذا المشروع الملكي لسنوات عديدة بالمحمدية قبل أن يقوم الرئيس السابق، حسن عنترة، بمحاولات لإنجاز القنطرة، إذ تمكن من الحصول على مبلغ يفوق المليار من أجل تنفيذ بعض الأشغال الإضافية التي ظهرت، ومنها مشكل التطهير، وذلك قصد الانتهاء في شهر أبريل 2019، إلا أن الانقلاب عليه عطل المشروع وتوقفت الأشغال.

وأثار تأخر إخراج هذا المشروع الكبير غضبا واسعا في صفوف سائقي السيارات الخاصة وسيارات الأجرة الكبيرة، بالنظر إلى كون الطريق التي يستعملونها منذ أشهر لا تصلح للسير، وتسببت في تضرر العديد من العربات.

هذا وتعرف مدينة المحمدية منذ مدة غليانا واسعا بسبب توقف العديد من المشاريع، فإلى جانب قنطرة المصباحيات مازالت أشغال القاعة المغطاة متوقفة، والأمر نفسه ينطبق على المسبح البلدي، ومركب الرياضة 3 مارس، وملعب البشير.

المجلس الجماعي المحمدية قنطرة المصباحيات وزارة الداخلية

‫تعليقات الزوار

8
  • الضفدع سحقوق
    السبت 23 يناير 2021 - 06:34

    اجمل مدينة بالمغرب مع الاسف تصتف من المدن المثلوتة عالميا باسم مدن النقط السوداء فمهما اغلقت المصانع لن يغير شيء لان الثلوث فيها دائم مثلها مثل مدن الحسيمة التي تعطي سرطانات لاصحابها حد الان ويبقى درجة ثلوث الحسيمة اكثر تصتيفا من المحمدية
    عاشق مدينة المحمدية .

  • ناصر صراحة راحة
    السبت 23 يناير 2021 - 07:13

    حححححح لماسات اخيرة لمسات أخيرة 2080

  • cityen
    السبت 23 يناير 2021 - 08:21

    C’est inconcevable , le pont est prêt depuis presque’un an

  • mohammed usa
    السبت 23 يناير 2021 - 09:50

    فتحها أو اغلاقها لم يعد يهمنا . لقد غلقنا الشركة و رجعنا الى أمريكا . بعد فشلنا في المغرب . اللدي أصبح كاه مشاكيل لا أمن لا شيء

  • ملاحظة
    السبت 23 يناير 2021 - 10:22

    سيد عنترة احيا المشروع و السيدة صابير اتمت ما بدأه السد عنترة اما للمجلس الحالي نصيبه صباغة الجنبات فقط

  • ملاحظ
    السبت 23 يناير 2021 - 10:22

    الصراعات السياسية بين الأحزاب، وبين الدولة والأحزاب يدفع ثمنها المواطن. فإذا كانت الميزانيات المخصصة للمشاريع الملكية أو البرمجة من طرف الجهات قد صرفت فلماذا هذا التأخير في إنجازها وإخراجها إلى الوجود : الدارالبيضاء، المحمدية،…. ربما يتم عرقلتها لكي لا يحتسب الإنجاز إلى عهد هذا الحزب المسير.

  • jawad.douairi
    السبت 23 يناير 2021 - 11:25

    ان الفساد عم وساد..لا يخاف لا مشروع ملكي او تنموي..ينهب الكل..لان لا حساب ولا عقاب ..ربما على من سرق 16بيضة لان مشغله اصلا يماطل عليه في الاجرة الهزيمة وعدد الساعات الطويلة
    للفساد قوة ..تحتل الصدارة في الدولة ينخرها يوم بعد يوم لكي تقع يوما ….ينخر التعليم الصحة العدالة
    اما الاقتصاد فهو منخور وكل ميزانيات الدولة تنهب..من جهة….ويتأخر عليها غش وضعف …

  • سالم
    السبت 23 يناير 2021 - 16:49

    فتحوها دزت فيها هذا الصباح قنطرة مهمة و ستوفر علينا الكثير

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 27

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 11

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق