قوات الأمن تفكّك معتصم "إبّا إيجو" بتزنيت

قوات الأمن تفكّك معتصم "إبّا إيجو" بتزنيت
الأحد 23 فبراير 2014 - 23:11

تدخلت القوات العمومية بالعنف صباح الأحد من أجل تفريق مسيرة نظمتها لجنة دعم ضحايا مافيا العقار وضحايا الفساد الإداري بتيزنيت وضواحيها، كانت قد انطلقت بالقرب من مسجد السنة وسط المدينة متجهة نحو المحكمة الابتدائية، للالتحاق بمُعتصم “إبا إجو”، المرأة المُسنة التي فجرت الملف قبل نحو شهرين من الآن.

وأسفر التدخل الذي استعملت فيه القوات العمومية القوة المفرطة، عن إصابة العشرات من المتظاهرين بجروح ورضوض متفاوتة، من بينهم شيوخ وعجزة، ونشطاء حقوقيون وجمعويون ومواطنون ضحايا مافيا العقار القادمين من مناطق الأخصاص، علكة، إفرض، أيت بعمران، تكانت وتيمولاي وغيرها من المناطق التي تعاني من بطش مافيا العقار منذ سنوات عديدة.

هذا وأصيبت امرأة مسنة (ع.لاركو) بكسر على مستوى الحوض، بينما أعيد أحد النشطاء بعد زوال اليوم على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي بالمدينة بعدما أغمي عليه نتيجة الإصابة البليغة على مستوى الرأس.

القوات العمومية فككت معتصم إبا إيجو حوالي الساعة الثالثة من صباح الأحد، كما أقدمت على حجز عدد من التجهيزات التي كانت بحوزة العائلة المعتصمة بسبب طردها من مسكنها من قبل المسمى “بوتزكيت”.

وعقب الأحداث عقدت لجنة دعم ضحايا مافيا العقار والجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع تيزنيت ندوة أكد من خلالها أحمد إدبوهوش عضو اللجنة أن المعركة ضد مافيا العقار ستستمر رغم القمع الرهيب، وستتخد أبعادا أخرى، وأضاف أن القرى والبوادي ستكون في هذه المحطة مصدرا للصمود ضد لوبي العقار وضد من يريد وضع حد لهذا المسلسل النضالي، معتبرا أن ساكنة هذه المناطق ستكون حطب المعركة.

‫تعليقات الزوار

14
  • roots
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:57

    وبما أن الاستبداد هو تصرف من الحاكم وفق أهوائه ونزواته بمصير الناس، حيث لا تراعى كرامة لإنسان أو حرمة لأديان..

    فمواطن الحكومات المستبدة يتميز غالباً بالسلبية المطلقة والتشاؤم والقلق وعم الاستقرار، فلا وجود للطاقات البناءة أو الإبداعات الخلاقة وهكذا تحرم البلاد من عطاءات أبناءها..

    والمجتمع الذي يتحكم فيه الاستبداد هو مجتمع خامل، معطل، متراجع في كافة مرافق الحياة ووجوهها، يسوده التخلف، وتسيطر عليه الخرافة، وتنعدم فيه القيم وتموت فيه الفضيلة..

    فالاستبداد إذن.. بأساليبه المتشدّدة، وآراءه الفاسدة، يقتل حوافز الأفراد وطموحاتهم ويحول المجتمع إلى جثة هامدة ينال منها العقاب، وتنهشها الذئاب ويهددها الأغرب.

  • najim achbok
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:17

    اللهم ان هذا منكر لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اين الحق واين القانون واين الديمقراطية

  • TRABOBLIK
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:30

    Ça sera le SIDI BOUZID du Maroc et là les conséquences seront imprévisibles. Les autorités jouent avec le feu, et à force de dénigrer le citoyen, les choses peuvent tourner au vinaigre. Le peuple est à bout, il suffit d'un seul goûte pour que le vase déborde. Attention à trop tirer sur la corde, elle risque de casser.

  • مواطن
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:33

    اصلا المخزن أكبر سارق لأراضي السوسيين فهو يستولى على أراضي الجموع و السلالات و القبائل بقوانين سنتها فرنسا في بداية إستعمارها للمغرب , و أكيد هو حامي مافيا العقار..القنبلة التي ستهز هذا النظام هي إنتفاضة سكان سوس دفاعا عن أراضيهم فقد ينعث السوسي بالبخيل و الكربوز لكن حين يصل الامر للارض فذلك أمر آخر و التاريخ مليئ بالامثلة يوم تحرك السوسيون صنعوا دولا.

  • الوجدي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 01:01

    نعم هكذا سنربح المراتب الاولى في التصنيف العالمي لحقوق الانسان.هكذا ننفي اي وجود للقمع و التعذيب بالمغرب .ناس ضلموا في اموالهم و عندما احتجوا ضلمو في اجسادهم .انكم تربون جيلا من الوطنيين الذين سيسقطونكم يا حماة لفساد .لوكنتم دولة عادلة لما وقع هذا اين المنضمات الحقوقية اين المكتب الاممي لحقوق الانسان اين المكتب الاوروبي لحقوق الانسان اللهم ان هذا منكر. يا الله يا الله يالله

  • الماسك على الجمر
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 03:30

    هبوا هبوا يا رجال امامكم معركة طاحنة ضد الفساد و الظلم، لا تستكينوا إلى الدنيا فهي إلى زوال.

  • الكرعين -سان دوني
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 04:41

    أتدرون ان فتيل الثورة التونسية . اشتعل في مدينة صغيرة هادئة اﻻ و هي سيدي بوزيد؟؟؟
    أتدرون ان الظغط يولد الانفجار كما هو الحال ب تيزنيت…يوما من الايام سيندمون كل الندم هؤﻻء الحكاام و المسؤولين على التجاهل الكامل لتجريد فقراء من مؤونتهم و الاشياء الخاصة ..زد على دلك قمع المتظاهرين.
    أرفع قبعتي إحتراما و تقديرا لهؤﻻء المتظاهرين و لجنة الدعم.

  • مغربي يبكي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 06:17

    والله ثم والله اننا شعب نسائيِ ياكلون اموالنا ويجلدون لحومنا ونحن نعقد الندوات ونندد.
    اين هي الرجوله يا مغاربه ,امهاتكم تضرب واباؤكم تركل واطفال تنهر وانتم تعقدون الندوات,يالا العار عليكم ماتت فيكم النخوه والمروءه,
    اكرانيا جاءت من ورائكم وازالت اعتى دكتاتور في ظرف سبعه ايام فقط
    وانتم تنددون وتحتجون وغدا زراويط اخرى تضربكم وسوف تنددون وتشجبون
    اما ان الاوان لوضع خط احمر ويخرج من بين ظهرانيكم بوعزيزي مغربي يروق الحريه؟
    لم لاتواجهون القوه بالقوه ولا هروب
    واتحدوا ولا تخذلوا بعضكم
    تمت والله تحققون المطلوب وتكسرون حاجز الخوف بحق

  • kamal monadil
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 06:38

    ادا كنت في المغرب فلاتستغرب مسيرات تمنع و صرخات اهالينا في المغرب الغير النافغ تخرص على ايادي اناس ياخدون رواتبهم من الشعب المغربي لنصرته و احقاق الحق فمادمت في المغرب فلاتستغرب

  • مـحـايــد
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 07:16

    عندما كان الاحتجاج مقبول لم تتدخل قوات الامن لمدة شهر تقريبا . لماذا لم نطرح السؤال عن سبب هذا العنف من طرف امن تيرنيت .اسألـوا سكان تزنيت عن موقفهم باعتبارهم اقرب الى هذا الموضوع . مـا لحـق المحتجــين من عنف، يتحمــله فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتزنيت و بعض الجمعيات المشبوهة . بالله عليكم اجيبوني عن سر استمرار الاحتجاج لهذه المــدة الطويلة ، خصوصــا واننـا سمعـنـا عن تبرع احد التيزنيتيين الاخيـار بشقة لهذين العجوزين ، كمـا سمـعـنـا بتبـرعات وصلت 77 مليون من داخل المغرب و خارجه ( والله اعلم )
    يبدو ان ركوب الجمعية على هذه القضية هدفه خلق الفوضى داخل المدينة . ثم لماذا لا يحتج هؤلاء بعمالتهم بسيدي افني ؟

  • دسم هواري
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 08:42

    حتي العجائز والنساء لم يسلموا من بطش هذه الدولة الظالمة.بدل إيجاد حل يخفف من آﻵم هذه المسكينة..حان الوقت للثورة على الفساد.إلى اﻷمام 

  • العلاوي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:47

    دولة تطغى على مواطينها وتسوط وتضرب وتقمع كل من يطالب بحقوقه بينما تغض الطرف عن المفسدين وتكرمهم أحيانا فهي حتما دولة ظالمة وفاشلة بكل المقاييس
    قلنا لكم مرارا وتكرارا أن بن كيران ووزرائه ليسوا إلى موظفين ينفدون التعليمات وينتظرون أجورهم في أخر الشهر
    عندما يحتج المواطن على مشكل ما يجب على القضاء أن يفتح تحقيقا لينصف المظلوم من الظالم ويعاقب المفسد على إفساده ثم تلبي الدولة حاجة المواطن قدر المستطاع
    أما الدول الفاشلة والظالمة والطاغية فتعتبر الشعوب مجرد قطيع يؤدب أو بالأحرى تروض بالقمع والضرب والتنكيل

  • marocain
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:19

    السلام عليكم
    أريد أن أسأل سؤال مجرد سؤال
    لماذا لا تستعل مثل هذه القوة ضد قطاع الطرق اللذين يرهبون المواطنين العزل بالسيوف?????

  • امازيغي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:02

    ما يجري في تزنيت ونواحيها من سرقة ارزاق الناس وتصليط اعوان السلطة من اجل الإستحواد على املاك المواطنين مستغلين جهل هاؤلاء الضعفاء ،يجري كذلك في جميع انحاء سوس لكن بشكل آخر بتسليط اصحاب القطيع [الرحالة] والهجوم على املاك السكان فياءتون على الآخضر واليابس بالقوة وبجميع انواع الفوضى مع ان الساكنة مافتئو ان رفعوا شكاوي للمسؤولين بدون جدوى ولا من يحرك ساكنا مما يجعل المواطنين يشكون في منهجية هذا الأمر لكون هذا الوضع دام عدة سنوات ولم يتخد المسؤولون أي إجراء للحد من هذا النزيف الذي الرق مضجع السوسيين جميعا وهم الان يعيشون في دوامة من المشاكل مع هاؤلاء الرحالة من جهة ومشاكل الخنزير البري هذا الطاعون الذي أنزل على هذه الأرض الطيبة الطاهرة .نريد معرفة ما مصلحة البلاد والعباد من الخنزير الذي حرمه الله في كتابه العزيز وهل جيئ به من أجل تدنيس هذه الأرض؟ أو لأجل فساد كل شيئ وجده امامه ؟

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير