قوات الأمن تمنع إفطارا للمعطلين أمام البرلمان

قوات الأمن تمنع إفطارا للمعطلين أمام البرلمان
الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:00

أقدمت قوات الأمن، مساء اليوم الأربعاء، على منع المعطلين من إتمام وجبة الفطور أمام مقر البرلمان بالرباط، والذين كانوا يطالبون، في المسيرة التي نظموها اليوم، رئيس الحكومة بالجلوس معهم إلى طاولة الحوار.

وقال مصدر من المعطلين إنّ قوات الأمن تدخّلت في اللحظة التي كانوا قد شرعوا في تناول وجبة الفطور، ما أدّى، حسب المتحدث ذاته، إلى إصابة 13 معطلا بجروح متفاوتة، دون أن تتدخّل سيارة الإسعاف لنقل المصابين إلى المستشفى.

وحول دواعي مطالبة رئيس الحكومة للجلوس معهم إلى طاولة الحوار، قال المصدر ذاته إنّ ذلك أتى بعد الخطاب الملكيّ بمناسبة عيد العرش، والذي عدّد مناقب الحكومات السابقة، ومنها حكومة عباس الفاسي، مضيفا أنّ من بين “إنجازات” الحكومة السابقة توقيع محضر 20 يوليوز، مضيفا أنّ ما ورد في خطاب الملك فيه رسالة إلى رئيس الحكومة، لتنفيذ اتفاق المحضر، خصوصا بعدما زكّت المحكمة الإدارية بالرباط قانونيته وشرعيّته.

‫تعليقات الزوار

37
  • abou ben
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:25

    كل مكونات المغرب مع تشغيل المعطلين إلا بنكيران اللي قاليه راسو لا ودار العصى في الرويدة ونسي أن المواطنين هم الذين صوتو لحزبه حتى أخذ ذلك المنصب وقد جازا الشعب عن التصويت بإنجازات ضخمة قل مثيلها في الحكومات السابقة زيادة في الأسعار الإقتطاعات وحده يفتخر بذلك تبواط المعطلون كل يوم سب وشتم كل من عارضه والله إنها لمهزلة

  • مراد
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:40

    فالترتاحوا يا أطر السيد بنكيران لا يعرف من منطق السياسة سوى العصا والزرواطة في حق الأطر المعطلة في شوارع العاصمة، والصراخ والصياح والهيجان في جلسات البرلمان
    أسوأ حكومة على الإطلاق عرفها المغرب نتمنى ألا يكررها التاريخ

  • said
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:47

    نعم المحضر قانوني وقد اصبح قضية راي عام ولا اعرف لمادا بنكيران مقصح قرصوا هير مع ولاد الشعب الفقراء

  • nadia falijy
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:56

    c 'est bien dommage pour cette intervention musclée des forces de l' ordre à l' égart des diplômés chômeurs de l' accord du 20 juillet de toutes les façons le seul responsable de ceci est le jef du gouvernement .Par ailleurs notre cause allait être résolue le 1 novembre 2011 mais hélas l' avenement de benkiran et son gouvernement amis en vain toutes solutions possibles.allah ya koud fik alhak.

  • كلمة حق
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:59

    المحكمة الإدارية حكمت لصالح الأطر العليا، وأقرت بقانونية المحضر الموقع من طرف الحكومة السابقة.
    وجلالة الملك صرح في خطابه بسلامة ما ورثته الحكومة الحالية عن الحكومة السابقة.
    أرجو أن يتراجع رئيس الحكومة عن تعنته أمام هذه الفئة المظلومة من الاطر العليا من صفوة شباب وطننا العزيز.

  • يوسف
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:11

    شردمة من المبتزين يسعون لاخد مناصب دون مباراة بدعوى عدم الشفافية فحسب علمي فالاطار الحق لايبتز المناصب بل هي من تطلبه

  • jassar
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:13

    ادعو الله في هده العشر الاواخر ان يفرج همكم ويكشف غمكم وينصركم على من استاسد عليكم ولم يخف فيكم دعوة المظلوم التي انفجرت فيه ولا يدري

    انتم اصحاب حق وثبتم وصبرتم والله نصيركم

  • khadija salma
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:15

    كل الشكر والعرفان لاعلامكم المتميز وصوتكم الحر على تضامنكم ومساندتكم لقضية محضر 20 يوليوز, التي اصبحت قضية وطنية وقضية راي عام, نتمنى مساندتها من قبل كل المنابر الإعلامية و الهيآت السياسية الحقوقية لانها قضية عادلة و مشروعة. تحية لكم و لكافة الأصوات الحرة المتضامنة مع قضيتنا و قضايا المواطنين، دمتم صوتا حرا و واجهة إعلامية متميزة.

  • citoyen
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:18

    سيتحفنا بعض المعلقين بتعليقاتهم المعهودة, "لا للتوظيف المباشر", "سيرو دوزو المبارة" أليكم أخر فضائح المباريات, مباراة المكتب الوطني للسكك الحديدية الخاصة بالمهندسين التي تم فيها أقصاء مئات المهندسين خريجي المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية و كليات العلوم و التقنيات بدون أي مسوغ وذلك في الانتقاء الاولي, ثم يأتي البعض و يقولون أنتم لستم أكفاء لهذا ترفضون أجتياز المباراة أين هي هذه المبارات أين المساواة على من تضحكون, مزيدا من الصمود يا اخواني المعطلين فالحق ينتزع و لا يعطى

  • Mehtama
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:21

    ‏‎ ‎اللهما لا تعطي الظالمين فرصة الظلم. يمكن حل جميع المشاكل بالحوار أما العنف فلا يولد إلا العنف.

  • mouss
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:27

    محضر 20 يوليوز وثيقة وقعتها دولة بضغط من الأطر العليا بعد استثنائهم من دفعة اولى في غياب أي معايير عادلة بين الأطر فكان ظلم أول من هنا انطلقت نضالات هؤلاء الأطر لأنصافهم وإلحاقهم بالدفعة اولى فجاء المحضر كإلتزام من الدولة لإدماج الباقيين مع استتناء للأطر الحاصلة على الدبلومات في سنة 2011 و هنا الظلم الأخر و المرير اذن فنضالات الأطر العليا الحالية ينطلق من مبدأ البحث عن الإنصاف و استرجاع الحقوق الموثقة التي صادفت التوظيف المباشر و ليس البحث عن الوظيفة بدون موجب حق كما يغالط بها رئيس الحكومة الرأي العام و الدولة هي التي نادت عليهم عبر القنوات الوطنية و الجرائد عبر إصدار مرسوم استثنائي بخصوص توظيفهم والأطر أبناء الشعب لبو النداء من كل أسقاع العالم وبقاع المعمور نحترم أراء جميع فيما يخص إشكالية التوظيف المباشر للأطر العليا لكن أرى أن العددين لم يميزوا بعد بين قضية أطر التنسقيات الأربع الموقعة على محضر 20 يوليوز و قضية التوظيف المباشر و مع ذلك يصدرون أحكاما مرددين فقط المغالطات التي مررها السيد رئيس الحكومة التوظيف المباشر نقاش و إشكالية منفصلتين تماما عن قضية هؤلاء المحضريين المرسوميين

  • غآ داوي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:37

    حشومة إذا كان هذا الخبر صحيحا فهذا عار ويجب معاقبة المسؤولين عن ذلك. آه نسيت المغرب يعاقب فيه الكل إلا المسؤولين.
    و من جهة أخرى أتفهم رد فعل قوات الأمن إلا خلاوهم إشربوا الحريرة غادي يضربوها بنعسة أو شكون ينوضهوم ديك الساعة!!

  • omar wafae watanya
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:38

    ال pjd لم يعد لها سوى حفنة من الشبيحة والمرتزقة تختبئ وراء أجهزت الكمبيوتر لتدافع على ماتبقى من كرامة هدا الحزب الدي أجهز عليه البهلوان والعميل للمخابرات بن كيران ,,,,,,,,قضية المحضريين عادلة

  • AL HAL
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:44

    حكومة النفاق كيف يتم غذر الصائم والاعتداء عليه اثناء الافطار ياتي هذا بعد غلق دور القرآن ومنع الاعتكاف ويقال حكومة ذات مرعية اسلامية !!!!!!!!

  • ahmed chabibatte pjd
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:48

    نحو 3000 معطل بمراكز التكوين في قادم الأيام
    تأكد بالملموس ومن مصادر موثوقة جدا أن نحو 3000 اطار معطل سيتم الحاقهم بالمراكز التي تم افراغها الان وسيخضعون لتكوين بطريقة ما ليتم توظيفهم واعتماد مسطرة برتكولية لتبرير الأمر ولم تفصح الجهة عن نوع أو تنسيقيات المعطلين الذين تشملهم اللائحة المذكورة.

  • Nadia
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:52

    إستكثروا عليهم حتى وجبة الفطور بعد يوم حار و شاق، إلى متى ستظل اللغة السائدة هي لغة القمع و التنكيل بخيرة شباب الوطن؟ أين هي حقوق الإنسان؟ و أين نحن من مضامين الدستور الجديد الذي يمنع المس بالسلامة الجسدية لأي مواطن؟ ثم إن هؤلاء أصحاب حق يسعون للدفاع عن حقوقهم المشروعة الضائعة و التي أقرتها المحكمة الإدارية، فلماذا تستمر الحكومة في تعنتها و رفضها الاعتراف بهذه الحقوق؟ إصبروا و جاهدوا و رابطوا حتى النصر بإذن الله.

  • شبيبة العدالة و التنمية
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:53

    رغم الخطاب الملكي البارحة الذي أكد على الإرث الإيجابي للحكومةالسابقة و منها محضر 20 يوليوز و الذي لاطالما ندعو في اللقاءات التواصلية مع الأخ الامين الاستاذ عبد الإله بن كيران يالتعامل معه بخصوصية و تديبره تدبيرا إنتقاليا و قلنانقول دائما اننا لا نشك في قانونيته أن هؤلاء منطق الإستمرارية في تدبير ملفات الحكومة السابقة ، نجد الان لغة القمع و العصا و الزرواطة في هذا الشهر الفضيل .
    على الاقل إذا أغلقت الحكومة باب الحوار ، فلماذا تلجأ لهذا القمع الشرس الذي لن ينفع في شيء بل سيزيد الأمر تعقيدا و تأجيجا للاوضاع .
    من هذا المنبر فإننا نعلن تضامننا مع معطلي محضر 20 يوليوز الذين يوما بعد يتبث الواقع السياسي و القانوني و الدستوري مدى عدالة قضيتهم و أنهم ظلموا و أخرجوا من ديارهم بدون وجه حق و أن الله على نصرهم لقدير .
    في الأخير نقول لليسد وزير الداخلية اتق دعوة المظلوم في هذا الشهر الفاضل و في العشر الاواخر من رمضان ، فإنها ليس بينها و بين الله حجاب .
    " لا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين " صدق الله العظيم

  • hdidan lmonadil
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:09

    بعد دخول مجموعة من المحامين على الخط في ملف الحكم القضائي الذي يخص المعطلين قالت مصادر بأن المحكمة الادارية أجلت موعد جلسة تدارس أول جلستة استئنافية تخص ملف الأطر المعطلة الذي سبق أن قضت المحكمة الادارية الابتدائية بشرعية أطر محضر20 يوليوز بناء على سند المرسوم الوزاري2-11-100 ويبدو أن تأجيل الجلسة دون تحديد موعد لاحق سيطرح مجموعة من التساؤلات خاصة بعد تلميحات خطاب العرش التي أقرت بسلامة الموروث عن الحكومات الصادقة ولعل ملف المعطلين واحد من هذه الموروثات.

  • prof
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:12

    comme la decision est dans les mains de la justice, je ne comprend pas ce qu'ils foutent devant le parlement mmallin shawahiid l3ulyya bla qyass bHal ghir huma lli baghyiin ykhedmou???

  • محضرية
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:14

    هي رسالة و قد وصلت لظالم و العدو بن كيران لن نتراجع و حقنا سننتزعه من بين انيابك . الحق يعلو و لا يٌعلى عليه.

    كتقولوا لا للتوظيف المباشر و خليو بن كيران يخدم و بلا بلا بلا. كنقوليكم انا و المحضريين و جميع المعطلين نعم للتوظيف المباشر لابناء الشعب. الى كنتوا نتوما كتوظفوا وليداتكم صحة و عندكم اللي يتواسط ليكم فوظيفة و المباريات هي فرصتكم باش تدوزوا وليداتكم فاحنا غادي نتوظفوا باذن الله لاننا احق بالوظيفة من هاداك ليدخل بالمحسوبية و الزبونية و لاننا اعلى كفاءة رغما عن انف الظلاليين و المروجين لأكاذيب …

    هي كلمة و قلناها و مامفاكينش

  • ابوعبديل
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:32

    السلام عليكم
    الى رئيس الحكومة
    ما الذي يمنعك من تفعيل المحضر وأنت تعلم أنه قانونيًً؟
    إذا كان السبب هو أنك لا تريد أن تسحب كلمة خرجت من فمك. فلا أجد مانعاًًًفي ذلك لأنكم تآلفتم مع مزوار الذي كلتم له من السب والشتم و كال لكم بالمثل. اتق الله في إخوانك ولا تحرمهم حقهم بعنادك.

  • Youness
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:46

    محضر 20 يوليوز قانوني والقضاء أكد قانونيته بحكم صادر عن محكمة إدارية بالرباط، بنكيران ظلم هذه فئة ظلماً شديداً ولازال مستمراً في استبداده ، هذا الرجل لا يخجل من نفسه ولا يخاف يوم حساب، الظلم ظلمات يوم القيامة يا معالي الرئيس ،يا من يعارض قضية محضر 20 يوليوز عليك أن تبحث على تفاصيل ملف وفهمه قبل أن تصدر حكماً ، أم فقط تلغي بما لغى رئيسك، عبر عن مستواك بتحليل منطقي وعادل ولا تسقط في فخ التبعية العمياء، فملف محضر 20 يوليوز ليس قضية توظيف مباشر من عدمه يا سادة فهو أكبر من ذلك بكثير ، الأمر يتعلق بمصداقية الدولة ومؤسساتها ، بتنفيد لتزام دولة في إطار إستمرارية المرفق العمومي، ملف محضر 20 يوليوز سيبقى وصمة عار على جبين هذه الحكومة …تحية نضالية لكل احرار محضر 20 يوليوز تحية الصبر و الصمود انها لعقبة حتى النصر.

  • موظف
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:19

    هذا الملف سيبقى عار في جبين حكومة بنكيران إذا لم يوجد له حل.. بل هو سبب هذه الأزمات السياسية الحاصلة في البلاد لأن حزب الاستقلال لطالما نادى بحل هذا الملف بأسرع وقت ممكن.. وعدم ايجاد حل له هو دليل على فشل بنكيران في تدبير الازمات والملفات العالقة..
    ألهذه الدرجة عجز بنكيران عن إيجاد التخريجة القانونية، كما كان يقول في البداية، لهذا الملف الذي ورثه عن الحكومة السابقة؟
    لو كان جلس مع هذه الفئة وفتح معها باب الحوار، ليس حوار الطرشان أو المجابهة واللاءات، بل حوار جدي ومسؤول وبناء لكان وجد حلا يرضي الجميع.

  • Youness
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:27

    محضر 20 يوليوز قانوني والقضاء أكد قانونيته بحكم صادر عن محكمة إدارية بالرباط، بنكيران ظلم هذه فئة ظلماً شديداً ولازال مستمراً في استبداده ، هذا الرجل لا يخجل من نفسه ولا يخاف يوم حساب، الظلم ظلمات يوم القيامة يا معالي الرئيس ،يا من يعارض قضية محضر 20 يوليوز عليك أن تبحث على تفاصيل ملف وفهمه قبل أن تصدر حكماً ، أم فقط تلغي بما لغى رئيسك، عبر عن مستواك بتحليل منطقي وعادل ولا تسقط في فخ التبعية العمياء، فملف محضر 20 يوليوز ليس قضية توظيف مباشر من عدمه يا سادة فهو أكبر من ذلك بكثير ، الأمر يتعلق بمصداقية الدولة ومؤسساتها ، بتنفيد لتزام دولة في إطار إستمرارية المرفق العمومي، ملف محضر 20 يوليوز سيبقى وصمة عار على جبين هذه الحكومة …تحية نضالية لكل احرار محضر 20 يوليوز تحية الصبر و الصمود انها لعقبة حتى النصر.

  • ihssane good
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:32

    الغريب في هذا الوطن الحبيب ، ان الكل يرتجل في مهامه ولم يعد احدا يلتزم بضوابط مهنته،فلا بنكيران ولا زبانيته ينضبطون للقوانين المسيرة لمهام وزاراتهم، والان المخزن المتمثل في عناصر القوات المساعدة والامن الوطني ارتجل في ايداء اطر محضر 20 يوليوزبشتى انواع السب والقذف، فالمواجهة اصبحت محسومة طالما المخزن خرج عن ضوابط المهنة واصبح يتعامل بثار وعداء حالفا يمينه بقطع رؤوس شيء اسمه اطار، ومادام الكل خارج عن القانون فلا تلوموا الطرف الضعيف في القضية ان شمر على ذراعيه وثار لانقاذ الهوية.

  • محمد بنرحو
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:38

    هؤلاء الشباب ليست لهم بيوت للا فطار / .تائهين في شارع محمد الخامس ليل نهار/. يريدون مهنا بدون اقتدار /.فمن له مستوى يدعو للافتخار /.فالوظيفة ترحب به بعد اجتياز الاختبار. / فبعملهم هدا يلقون بأنفسهمم للاهانة والاحتقار.

  • مواطن غيور على فلذات اكبادنا
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:40

    الفهم القاصر للعاطلين في فهم مضامين الخطالب الملكي السامي لعيد العرش دليل على مستوى هذه الفئة، حيث اختزلت مضمون الخطاب الملكي، الذي اشاد فيه بالحكومات السابقة،في محضر 20 غشت، واعتبرته دعوة من جلالة الملك الى توظيف هذه الفئة.
    ومعلوم ان توظيف هؤلاء يتناقض مع دستور المملكة الذي اقر مبدأ المساواة ونكافؤ الفرص بين جميع المغاربة، دون امتياز ولا ريع لفئة على حساب اخرى، للولوج الى الوظيفة العمومية.
    ففي الوقت الذي تضحي فيه شعوب الدول العربية بدمائها في الشوارع من اجل محاربة الفساد وثقافة الامتياز، نجد ان هؤلاء العاطلين لا زالوا مصرين على بقاء الفساد.
    فتحية عالية للسيد بنكيران على جراته في تنزيل مضامين الدستور.

  • من حزب العدالة و التنمية
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:50

    بعد أطلاعي على حكم المحكمة الإدارية بالرباط و الخطاب الملكي الأخير لم يعد شك في أم ملف محضر 20 يوليوز بات طيه ضروريا ومستعجلا و لم يبقى اي سبب وجيه و مقنع للتعنت من قبل الأخ الأمين العام عبد الإله بن كيران .
    بسبب هذا التعنت فإن الحزب يفقد بريقه و مصداقيته و هو الشعار الذي إتخدناه في حزبنا " المصباح رمز النور و الشفافية و المصداقية " وإن كانت من مصداقية يجب إنزالها على ارض الواقع هو إنصاف هذه الفئة التي ظلمت بما فيه الكفاية حتى نغرقها بمقاربات أمنية و قمعية لا تجدي نفعا بل تزيد الطين بلة و هو ما يتناقض مع مبادئنا في حزب العدالة و التنمية حيث الحوار و التشارك هو اساس كل فعل تشاركي .
    من هذا المنبر ندعو إلى سياسة العصا و الجزرة و الدخول في حوار جاد و مسؤول مع هذة الفئة و لا شك أنه بعد الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش أعطى إشارات واضحة فلا داعي لنكت الوعود و الحقوق الشرعية .
    و الله ولي التوفيق

  • مغربية
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:47

    العصا في شهر رمضان والناس صيام وفي العشر الأواخر من رمضان أهذا هو الاجتهاد في هذه الأيام الأخيرة من شهر فضيل أين نحن من صالح الأعمال ما عساي أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل

  • aksil gnlc
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:13

    هناك مغالطة كبيرة فيما يخص نضالات المعطلين في الرباط، الذين يناضلون أمام البرلمان منذ 3 سنوات أغلبهم مجارون في مجموعات وهم من تعرضوا للعنف الأمس عند إفطارهم

  • khalid
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:17

    Je veux en 1er temps passer mes sincéres salutations a notre Roi Mohamed VI pour la féte de trone et qui vient nous soutenir nous les cadres du PV de 20 juillet contre la male gestion de Mr benkiran vis a vis notre dossier, qui a choisi d'agresser les cadres dans les rues de rabat et non de chercher une solution réale pour profiter des capacités des ces jeunes diplomés,malheureusement, méme à Ramadan,on a assiste a des agressions très fortes devant notre parelement,je vois que le Pd du gouvernement a perdu ca bousole,on a vécu une cris économique,sociale et politique lors les 2 annnées de leur gouvernanace, je vois que pour assurer l'avenir de notre pays,ce Mr Benkiran doit quitter cette gouvernement,puisque il a rien donner,et il a provoquer la cris ainsi que son langage non responsable et immature , STP Benkiran laisse nous tranquille STP, c'est fini pour toi

  • محمد بوعمران
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:20

    ا لشغل حق من حقوق المواطنة التي يكفلها الدستورلكن ليس في الوظيفةالعموميةفقط ومن ارادالعمل مع الدولة يجب ان يمرمن بوابةالتباري ثم التكوين حمايةلمبدا تكافؤالفرص بين كل الموطنين.وان كانت الدولة محاصرة بقانونيةالتوقيع فانها اهدرت حقوق الذين لم ينزلواالى الشارع ويطالبوابلادماج المباشرفي الوظيفةالعمومية.انه مازق يستوجب وقتا وتفيكرا للخروج منه

  • khalid
    الخميس 1 غشت 2013 - 03:49

    Je veux en 1er temps passer mes sincères salutations a notre Roi Mohamed VI pour la féte de trone et qui vient nous soutenir nous les cadres du PV de 20 juillet contre la male gestion de Mr benkiran vis a vis notre dossier, qui a choisi d'agresser les cadres dans les rues de rabat et non de chercher une solution réale pour profiter des capacités des ces jeunes diplomés, malheureusement, méme à Ramadan, on assiste à des agressions très fortes devant notre parlement, je vois que le Pd du gouvernement a perdu ca boussole, on a vécu une crise économique, sociale et politique lors les 2 années de leur gouvernance, je vois que pour assurer l'avenir de notre pays, ce Mr Benkiran doit quitter cette gouvernement, puisque il a rien donner, et il a provoqué la cris ainsi que son langage non responsable et immature , STP Benkiran laisse nous tranquille STP, c'est fini pour toi

  • محمد
    الخميس 1 غشت 2013 - 06:46

    يا لها من مفارقة عجيبة اساتذة يدرسون في نفس المؤسسة ونفس المادة بعضهم دخل المؤسسة من النافدة (التوظيفات المباشرة) وبالسلم 11 والبعض الاخر دخل من الباب (انتقاء بناء على النقط فامتحان كتابي فالشفوي فامتحان التخرج من مراكز التكوين) وبالسلم 10. فاذا كان الهدف واحد هو مهنة التدريس فلماذا لا تكون المعايير موحدة بين ابناء الوطن الواحد؟
    كيف يمكن لمدرس كد واجتهد وحصل على النقط التي اهلته لان يقبل في الانتقاء ثم الكتابي ثم الشفوي ثم امتحان التخرج من مراكز التكوين، كيف يمكن له ان يدرس وهو مرتاح كيف له ان يعطي في هذا المجال، كيف له الا يحس بالحكرة والغبن خاصة وان الذي دخل مع النافذة اكثر مالا. اليس هذا ضرب للكفاءات بالمغرب؟ اليس هذا تشجيع على التكاسل؟
    هؤلاء العاطلين لم ينزلوا من السماء درسنا معهم في الجامعة ونعرف مستوى كل واحد منهم.
    سيرو قراو شوية راه لوزير عارف ماعندكوم نقاط اوراه خلاكم دوزا حتى انتما.

  • معطل محضري
    الخميس 1 غشت 2013 - 15:33

    أود أن أجيب عن الاخ محمد صاحب التعليق 34 نحن لا نطالب بالتوظيف المباشر بل باستمرارية المرفق لعام و احترام اتفقات الدولة معطلوا المحضر عانوا لأكثر من سنتين مند صدور المرسوم سنة 2011 وتعرضوا لتنكيل و القمع الشرس في عهد حكومة العدالة و التنمية و كانوا وطنيين أكثر من كل الاحزاب حين علقوا نظالتهم أبان التصويت على الدستور و في فترة الانتخابات السابقة لاونها في تلك الفترة حين صرح بنكيران بمشروعية توظيف الاطر المحضرية أننا أصحاب حق و نتمنى أن يتدخل صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لفك هدا المشكل كما عودنا دائما ملكنا أنه هو الضامن للحقوق و يرجع بنكيران الى رشده ليهتم بالمشاكل الاقتصادية و الاجتماعية ولا يتظلم على الاطر العليا المعطلة ويحاول أجاد حلول واقعية لمشكل البطالة عوض مسرحياته و سكيتشاته البرلمانية و التلفزيونية التى لا تسمن ولا تغني من الجوع فأن توفق في اجاد حلول فنعم الرجل و أن لم يستطيع فيكفيه أجر المحاولة ,وكما يقول الله عز و جل أن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا و قوله تبارك و تعالى و قل أعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون صدق الله مولنا العظيم

  • محضر 20 يوليوز
    الخميس 1 غشت 2013 - 20:47

    كلام إلى بعض المعلقين على كل ما ينشر على المحضريين :
    وش كريكم شي حد ولا مكتفهموش أو ما قارينش أو كتديرو الدور ديال فيصل قاسم برد وسخن .

    __ محضر 20 يوليوز وثيقة وقعتها الدولة بضغط من الأطر العليا بعد استثنائهم من الدفعة الأولى و الدولة هي التي نادت عليهم عبر القنوات الوطنية و الجرائد عبر إصدار مرسوم استثنائي بخصوص توظيفهم والأطر أبناء الشعب لبو النداء من كل أسقاع العالم وبقاع المعمور .

    _ أن لا تلبي النداء ولا تسجل نفسك معهم في الرباط هذا شأنك ولتتحمل المسؤولية ولا تعلق مشاكلك على المحضريين بسبب الفقر وانعدام المال لان الأغلبية تقترض لدهاب إلى الرباط أو أهرب مع إخوانك في القطار كما يفعل الشرفاء من الأطر .
    أن تحقد على المحضريين لأنك لست منهم هو مضيعة للوقت و إساءة منك لهم لأن الدولة هي التي أشرت على أسمائهم في لوائح .

  • سمير
    الخميس 1 غشت 2013 - 23:17

    يتم الولوج الى جميع الوظائف في جميع دول العالم بالمبارة، فهي مصفاة لا تسمح بالمرور الا لمن هو اهل لهذه الوظيفة خاصة اذا تعلق الامر بميدان التعليم الذي هو الاساس لكل المجالات الاخرى.
    وقد كان التعليم بالمغرب ممتازا اعترفت به وبدبلوماته وشهاداته جميع دول العالم، لكن وبعد دخول العاطلين اليه تراجع الى الوراء كثيرا حتى وصل الى ما وصل اليه.
    واصرار هؤلاء العاطلين على التوظيف المباشر دليل ساطع على كونهم غير قادرين على اجتياز المبارة بنجاح لكونهم غير مؤهلين لذلك، لذلك فهم ارادوا ان يدوسوا على كل قوانين المملكة بدعوى ان عباس وعدهم بذلك. والسيد بن كيران ليس ملزم بتطبيق محاضر ليس لها اسس دستورية.
    ومعلوم ان هذه التوظيفات المباشرة كانت مجالا خصبا للمحسوبية والزبونية، حيث كانت تستغل لتوظيف عناصر تابعة للاحزاب التي شرعنتها

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 2

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 2

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 3

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 43

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 15

بدون تعليك: المغاربة والشباب