قوارب الهجرة غير النظامية تقلب الدفة صوب سواحل أرخبيل الكناري

قوارب الهجرة غير النظامية تقلب الدفة صوب سواحل أرخبيل الكناري
الأحد 29 نونبر 2020 - 13:00

مواصلة حمل القانطين، تشهد مياه الأطلسي هذه المرة زفا كبيرا للمغاربة عبر قوارب الموت صوب جزر الكناري؛ فعلى امتداد الأيام القليلة الماضية، عرفت المنطقة موجة تنقلات غير شرعية كبيرة صوب إسبانيا عبر السواحل الجنوبية للمملكة.

وتشهد جزر الكناري، بكبرى حواضرها لاس بالماس، وصول عدد كبير من القوارب، وفق شهادات ناجين تحدثت إليهم هسبريس، والانطلاقة عادة ما تكون من سواحل مدينتي طانطان والداخلة التي تتقاطر منها قوارب تمكنت البحرية الملكية من إنقاذ بعض ركابها.

يحكي أحد الواصلين إلى لاس بالماس أن انطلاقتهم كانت يوم الجمعة الماضي من منطقة أعريش بالداخلة، وقد تمكنوا من الوصول إلى الوجهة يوم الأحد، موردا أن عدد الواصلين يناهز 300 يوميا، يستقبلون من طرف الصليب الأحمر الإسباني.

وأضاف المتحدث أن الواصلين يقيمون داخل مخيم بالسواحل البحرية في ظروف صعبة، وبعدها تجرى لهم تحليلات فيروس كورونا، ويتوجهون صوب الفنادق التي يتبدل فيها الوضع إلى الأحسن بتوفر الحمامات والوجبات كاملة.

عبد الله بوشطارت، فاعل مدني بمنطقة سيدي إيفني، قال إن “تصريحات رسمية إسبانية تؤكد أنه خلال هذا العام فقط، من يناير إلى نونبر الجاري، وصل إلى جزر الكناري 555 قاربا يحمل مهاجرين سريين، بمجموع حوالي 17000 مهاجر سري”.

وأضاف بوشطارت، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “هذا ما تسبب في مشاكل كثيرة؛ أولها الازدحام داخل المخيمات التي تم تجهيزها لاستقبال المهاجرين، ومراكز الإيواء، والآن المصالح الإسبانية تتحدث عن فتح 17 فندق لإيواء هؤلاء”.

واعتبر المتحدث أن هذه الظاهرة ليست جديدة في المغرب وإنما تفاقمت كثيرا وبحدة كبيرة مؤخرا، “بسبب تفشي البطالة وانعدام فرص الشغل بشكل كلي أمام الشباب، بالنظر إلى الأزمة الاجتماعية والاقتصادية العميقة، إضافة إلى الاختناق السياسي الذي يعرفه المغرب”.

وأشار بوشطارت إلى أن “الشباب المغربي يائس جدا، ولم يعد يثق نهائيا في الخطابات الرسمية والبرامج الحكومية”، مسجلا أن “السياسيين يزرعون الوهم ويكذبون ويتناطحون فيما بينهم حول المناصب الحكومية والمقاعد الانتخابية”.

وأكمل الفاعل المدني تصريحه لهسبريس قائلا إن “مشكل الهجرة السرية في المغرب مشكل بنيوي عميق له ارتباطات عديدة؛ أولها بالسياسة، ثم بالتدبير الحكومي للقطاعات المهمة والحيوية، منها التعليم والاقتصاد والاستثمار والتشغيل”.

‫تعليقات الزوار

21
  • وطني
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:11

    القهر و قلة الحيلة و انعدام فرص الشغل و حتى لو كانت فالوساطة و الزبونية حاجز امامهم تدفع الانسان لركوب المخاطر لتامين لقمة العيش و مستقبله و لا يابى للعواقب قليلون ينجحون و كثيرون يلقون حدفهم و المسؤلين يتفرجون و كاننهم ليسوا ابناء الوطن.

  • عبدو
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:22

    وأشار بوشطارت إلى أن "الشباب المغربي يائس جدا، ولم يعد يثق نهائيا في الخطابات الرسمية والبرامج الحكومية"، مسجلا أن "السياسيين يزرعون الوهم ويكذبون ويتناطحون فيما بينهم حول المنـــــــــــــــــــــــــــــــــــاصب الحكومية والمقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاعد الانتخابية".

    صدقت.

  • المهاجر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:30

    كلشي هرب واللي مازال بغا يهرب.الحالة مرعبة، البعض يستمتع بهذا طالما هذا المهاجر سيصبح كالبقرة بعدما يستقر و يرسل اموالا و حوالات اجنبية و عملة صعبة. حركو و هاجرو ولكن ارسلو لنا العملة الصعبة في المقابل.

  • الواقعي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:30

    كل المؤشرات ايضا تدل على ان الايام القادمة باوروبا ستكون صعبة على المهاجرين غير الشرعيين .اوربا و خصوصا فرنسا تقوم بضغوط كبيرة على دول شمال افريقيا و افريقيا من اجل قبول مواطنيها المرحلين و في النهاية ستقبل هذه الدول و اعتقد ان الدول التي يعيش فيها المهاجر غير الشرعي بسهولة اصبحت قليلة و اخرها فرنسا و اسبانيا و ايطاليا و هاته الدول تعرف مدا سريعا لليمين المتطرف من سالفيني في ايطاليا و ماري لوبين بفرنسا و حزب فوكس باسبانيا .نتمنى خيرا للجميع لكن اقول لمن يرغب في الهجرة غير الشرعية ان ينتظر الى ان ينقشع الضباب في فرنسا

  • ضياء الدين
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:43

    رسالتي الى الحكومة سياتي يوم وستبحثين عن هؤلاء الشباب ولن تجدي فردا واحدا منهم.
    هؤلاء الشباب ضاق بهم بلدهم الام. الحكرة اعباد الله الحكرة الحكرة. واش الحل هو تجيبو الفلوس على اروبا وتبقاو حاضيين البحر.؟؟؟ الحل هو النزول الى الشارع وديرونا صبيطارات وجامعات ماشي تبنيونا سجون على الاف الهيكتارات اتقو يوما ترجعون فيه الى الله.

  • الشباب كنز حافظوا عليه
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:44

    أخشى أن يفرغ المغرب كله من شبابه كان على الدولة من الأجدر استقطاب هؤولاء الشباب وتوجيههم نحو الخدمة العسكرية لأن البلد في أمس الحاحة إليهم ولأن أبناء الوزراء والشخصيات النافذة وأصحاب رؤوس الأموال لن يدافعوا عن هذا الوطن إذا ما دعت الضرورة لذالك بل هم الأوائل لأخذ الطائرة والهروب بأرواحهم نحو الخارج..

  • مغربي حر و افتخر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:25

    ف طارئان او الداخلة الى صدوهم كاين العصا او البحت او ايقدر كاع محاكمة ..غير ليوصل او يصاوب وراقيه ايوليو ايكولوليه مرحبا ب مغاربة العالم . او عملية مرحبا ف الصيف. امرك عجيب يا وطن.

  • الاسبقية للراجلين
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:39

    حكام المغرب مخلين الناس تمشي باش يديرو الظغط على الحكومة الجهوية لكناريا باش توافق على ترسيم الحدود البحرية مع المغرب

  • مصطفى صوتي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:03

    أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة

    المغرب أفضل من فرنسا العثماني

    القوالب عفوا القوارب تؤكد ذلك

  • اسبانيا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:11

    قبول اسبانيا كل هده الاعداد انما تشجع الهجرة الى الكناري لان هده الجزر تتوفر على مدخرات سياحية هاءلة

  • cosmos
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:38

    ا صبحن نتسول لقمة العيش عند الاخر المغرب فقد مصداقيته في لم شمل ابنائه والبحث عن حلول لجعله يطمئن في بلده لماذا الشباب الاروبي لايغادر بلاده

  • XXX
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:08

    حتى ولو فر جميع الشبان من الصحراء فسوف يدافع بقية المغاربة عن الصحراء ضد العدو.

  • Aboufaris
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:39

    ماالسبب في عدم توفر الشغل والعيش الكريم للشباب المغربي العاطل رغم مايتوفر عليه المغرب من إمكانات وثروات هائلة؟
    انه الفساد السياسي والاقتصادي في كل المجالات الذي يدفع الشباب إلى المجهول.
    حتى الأدمغة تهاجر وتبحث عن العيش الكريم .
    المغرب كان كإسبانيا في الثمانينات او احسن وحاليا اصبح ضعيفا متخلفا.

  • الأحد 29 نونبر 2020 - 19:16

    لا عدالة لا تعليم لا صحة وتجد اصحاب المال يتسابقون
    على إرسال ابناءهم الى ما وراء البحار . زيادة على الحكرة ولا انسانية التي يتحلون بها اصحاب المشاريع
    الانتهازية.وزد على ذلك صبر ايوب التي يتحلى به هذا الشعب في انتضار المخلص المهدي المنتضر.

  • Rachid_ espagnol
    الأحد 29 نونبر 2020 - 19:17

    Ces harragas, in cha allah vont être expulser. Le gouvernement espagnol et l union européenne, cette fois ci l ont dit haut et claire, il n y aurait pas de transfert de ces voyous au continent européen, si non le retour chez eux, ainsi l a dit le ministre de l interieur espagnol devant son homologue marocain. On en a marre de cette invasion, que le Maroc ce demerde et accepte ces enfants, si non c est l europe qui va l éduquer.

  • À rachid espagnol
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:46

    سوف ارد عليك بالعربية انت الذي تسمي نفسك اسباني، تسمية المهاجرين السريين بهذا الوصف نابع عن حقارتك ووضاعتك، تجهل الأسباب التي دفعتهم للهجرة السرية كالاسباب التي دفعتك للهجرة غير أنك أنت لقيتها واجدة، اكبر مشكلة في المغرب هي احتقارنا لبعضنا البعض

  • Rachid_espagnol
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 02:41

    Au numéro 16, l Espagne ne peut pas resoudre toute la misère des marocains, c est a votre pays de le faire et votre pays a les moyens, c est un pays riche. Les espagnols ne veulent plus subir cette immigration des mafias. C est un problème de sécurité, on ne sait pas qui nous envahit de cette facon. Les pires attentas en Espagne, Madrid et Barcelone, son commis par des harragas marocains. Alos ne raconte pas des salades, il y a un vrai problème avec ces harragas en Europe, j espère que l europe et le Espagne durcissent le ton, et les renvoient chez eux le plutôt possible pareille que vous faîtes avec les noirs africains, chacun défend son pays.PSV

  • Farouk
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 03:49

    اسي رشيد علاش كاتمنى لهم يطردو و ربي سهل عليهم علاش هاد الحقد و اش انت كتوكلهم من جيبك و لا كتخلصهم ياك اسبنيول الله يخلف عليهم هما لي مكلفين بهم ، يدابا انت ربي سهل عليك فاسبانيا و باغي الخدمة فخوتك المغاربة علاش هاد الكراهية راك ماغا ديش تمشي بعيد بهاد العقلية صفي قلبك و حتى لا ماقديتيش تساعد و غير شد فمك و بعد منا.قالك الاتحاد الاوروبي غادي يربي المغرب ،سير شوف شي طبيب نفساني راك مريض وتزاد عليك الحال

  • الى رقم 15
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:41

    كيف وصلت انت الى اسبانيا ان لم يكون على طريق لحريك؟
    ومن انت وبصفه ماذا تتحدث نيابه على الاسبان وعن الاتحاد الأوروبي وبتلك الوقاحه عن ابناء جلدتك؟
    زعما انت مرحبا بك ومرغوب فيك هناك في اسبانيا؟
    كفاك غرورا وحقدا . قلاك انا اسباني. مضحك الى اقصى درجه.
    انشر هسبرس من فضلك . وشكرا.

  • Rachid_espagnol
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:39

    Au numéro 19, je suis bien espagnol depuis que Tanger était international, ca repond a ta question, de comment je suis venu ici. Je sais que ca te dérange, et dans ta petite cervelle, tu ne peux pas comprendre, que quelqu un, qui a un nom, comme le mien, puisse défendre son pays l Espagne, oui c est mon pays et j en suis très fier, comme tu peux te sentir Marocain , et c est ton droit. Ces voyous, harragas, vont être expulsé, c est question de temps. Ah, tu devrais voir les réseaux sociaux, pour avoir une idée de ce qui pensent les espagnols de cette immigration sauvage, et de ce qu ils font tes compatriotes harragas ici.SVP

  • الى رقم 20
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 14:10

    كتهدر بحال لي حنايا مكنعرفوش اسبانيا ولا عقليه الاسبان.
    الاسباني لا يميز بين المجنس ومن هو قانوني ومن هو غير قانوني من المغاربه. بالنسبه اليه كلهم من نفس الطينه. كلهم موروس.
    سول اي اسباني وحتى من معارفك من المقربين لك ليقول لك من انت وهل مرغوب فيك اصلا.
    نحن نعرف والكل يعرف من هم الاسبان الحقيقيون. ما دام تتحدث عن طنجه فاعلم ان هناك اسبان من الجيل ربما الخامس هم من احفاد الاسبان الذين قدمو الى المغرب ابان الفتره الاستعمارية يتحدثون الدرجه المغربيه بلكنه الطنجاوه بطلاقة بالرغم من كل ذالك لا تسمع منهم ابدا ان قالو انهم مغاربه او طالبو بالجنسيه المغربيه. وانت من الذين قطعو البحر البارحه و ما ان جفت اقدامك بدأت تدعي انك اسباني وتهاجم ابناء جلدتك بشراسه.
    شوف وجهك في لمرايه باش تأكد واش انت مغربي ولا اسبنيول.

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية