قوانين السلامة بإسبانيا تَحُولُ بين بنكيران وعدد من أفراد الجالية

قوانين السلامة بإسبانيا تَحُولُ بين بنكيران وعدد من أفراد الجالية
الإثنين 21 ماي 2012 - 01:30

لم يتمكن عدد كبير من أفراد الجالية المغربية المقيمين باسبانيا ودول أوروبية أخرى من متابعة المحاضرة التي ألقاها عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية ببرشلونة، بعد أن امتلأت القاعة التي احتضنت المحاضرة ببرشلونة عن آخرها، وعدم سماح المسؤولين الأمنيين بولوج أفراد الجالية الذين كانوا خارج القاعة لاعتبارات تتعلق بقوانين السلامة المعمول بها باسبانيا.

وأكد بلاغ صادر عن مسؤول اللجنة المركزية لمغاربة الخارج التابعة لحزب العدالة والتنمية، أن لقاء بنكيران بأفراد الجالية المشاركين في المؤتمر الرابع لشبكة مغرب التنمية المنعقد أيام 18 و19 و20 ماي الجاري ببرشلونة، دار في جو وِدِّي تفاعل فيه المواطنون مع رئيس الحكومة بطرح قضايا مرتبطة بتدبير ملف المهاجرين، موضحا أن بعض المواطنين لم يتمكنوا من حضور اللقاء الذي ألقى خلاله بنكيران محاضرة بعنوان “التحول الديموقراطي بالمغرب وآثاره على مغاربة الخارج”، نظرا لعدم استيعاب القاعة لعدد الحاضرين الذي وصفه البلاغ المشار إليه بالهائل الذي تجاوز العدد المسموح به قانونيا.

وعبّر البلاغ نفسه عن شكر شبكة مغرب التنمية للمواطنين المغاربة الذين لم يتمكنوا من متابعة محاضرة بنكيران، مقدما الاعتذار عما حصل، وطالبا منهم تفهم الأمر “لوجوب احترام قانون البلد المضيف”.

وحسب مصادر حضرت اللقاء المذكور ببرشلونة فإن بنكيران أصرّ على الخروج إلى المواطنين الذين كانوا خارج القاعة والتحدث معهم مرتين قبل أن يبدأ مداخلته التي لقيت تجاوبا كبيرا على حد تعبير مصادر “هسبريس”.

وكان عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة قد أنهى يوم الأحد 20 ماي زيارة قام بها إلى اسبانيا استُقبل خلالها من طرف العاهل الاسباني خوان كارلوس، وأجرى خلالها مباحثات مع رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي، ومع رئيس مجلس الشيوخ غارسيا اسكوديرو، كما ألقى بنكيران خلال زيارته لاسبانيا محاضرة بالمعهد الأوروبي للمتوسط، وشارك في ندوة صحفية مع رئيس الحكومة المستقلة لكتالونيا (الصورة).

يُشار إلى أن منشورا ورقيا تحدث في عدده ليوم الاثنين 21 ماي عما وصفه بتهريب الأمن الاسباني لبنكيران فرارا من الجالية المغربية، وهو ما اعتبره رئيس الحكومة في تصريح مقتضب خصّ به “هسبريس” كذبا وقلبا للحقائق.

‫تعليقات الزوار

39
  • citoyen
    الإثنين 21 ماي 2012 - 02:14

    un peuple envahi par l'ignorance ne peut qu'etre étonner de discours populiste banal.

  • اضسسضى22
    الإثنين 21 ماي 2012 - 02:51

    اسمحوا لي .. هده شوهة لا يمكن القبول بها والمسؤولية كاملة تتحملها اللجنة المنظمة … لانه كيف يعقل أن يحرم عشرات المواطنين من اللقاء بمسؤولهم الثاني بعد الملك .. والحالة هاده .. كل واحد دون تفويض ولا انابة له الحق في الدخول الى القاعة التي من المفروض أن تكون مدرج في كلية ولم لا في ملعب … أما أن تحجزوا قاعة لا تستوعب الا 500 شخص فهدا استهتار بحق الجالية…

  • الشاعر الحزين
    الإثنين 21 ماي 2012 - 03:40

    فعلن كانت مهزله في التنظيم؛ وتحيه إلى كل المناظلين الأبرار ألادين وقفوا في وجه رجال الشرطه وكدالك في وجه السيد بن كيران وطالبوه بعدم الإقصاء ؟ والأن إعتدارك وسام لكل المناظلين؟

  • guyin
    الإثنين 21 ماي 2012 - 03:59

    et qu est ce qu il a fait apart donner des conseil aux gens qi etaient dhors?

  • c´est vraiment malheureux
    الإثنين 21 ماي 2012 - 04:45

    vraiment on est un peuple peu civilisé et pas abitué à la démocracie, c´est vraiment malheureux ce que j´ai vu des marocains pas à la hauteur du tout toujours lfawda wchouha finemamchina .

  • alvergini
    الإثنين 21 ماي 2012 - 05:26

    نريد من بن كيران إذا كان الدستور يسمح له بذلك أن يوفر لنا ثمن تذكرة طائرة بنفس الثمن إذا حجزنا عند الإيبيرية أو الإيطالية
    نريد من بن كيران إذا كان الدستور يسمح له بذلك أن يوفر للمهاجرين ما توفر الدول الأخرى لمهاجريها في العالم ، فهل يعقل أي مغربي يذخل إلى أمريكا لا تعرفه سفارة المغرب بواشنطن أنه هنا ؟ و حتى و لو عاش 30 سنة بجوار السفارة فما بالك بالذين يعيشون في الغرب مثلا في كالفورنيا ، تموت و لا يسمعوا بك

  • Azeddine
    الإثنين 21 ماي 2012 - 05:39

    It's true they can't allow it, they have maximun occupancy limit laws in case of an emergency such as a fire……..and the Morrocans in spain know this, but .apparently it's SHEDDAT AL HANIN ILA AL WATAN

  • AMINA BHIRA
    الإثنين 21 ماي 2012 - 09:04

    أنا حضرت اللقاء ،قيل إن سبب عدم فسح مجال دخول الجميع إلى القاعة هو أنها لا تستوعب العدد والمقال يشير إلى السلامة الأمنية .سلامة من ومما ؟
    لماذا لم تنقل هيسبريس الحوار الجاد الذي دار في هذا اللقاء واقتصرت على نقل الدقائق الأولى التي سبقت اللقاء؟

  • magrebiii
    الإثنين 21 ماي 2012 - 09:47

    on n a pas pu asisté la conference de Benkiran pour le manque d information et des donneés pour la partie des organisateurs
    wa allah almowafak

  • ريفي
    الإثنين 21 ماي 2012 - 10:04

    ما هذه الفوضى الاخوان انتم في بلد معروف بالقانون كان يجب عليكم الالتزام به كما يفعل الجميع.. والناس اللي حاضرين يبدو انهم على درجة كبيرة من الوعي سفراء المغرب في اروبا وحضورهم الكثيف ينم عن وعيهم وحرصهم على ما يلملم مغاربة العالم
    رغم اني اختلف مع بنكيران في كل شيء تقريبا الا اني اشكره على هذه المبادرة واتمنى ان يقدم محاضرات ولقاءات في جميع البلدان الاروبية بحضور الجالية

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الإثنين 21 ماي 2012 - 10:20

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين(ص).

    تحبة تنبثق من اعمق قلوبنا الي السيد عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة الحالية للمملكة المغربية حياكم الله يا سيدي ولكم منا كل الاحترام والتقدير و بعد .
    سيدي تبعنا باهتمام زيارتكم الميمونة الى اسبانيا وبالاخص الى مدينة برشلونة كنا نترجوها باشد الحرارة متمنيين المشارك في التنظيم الى جانب كل المناضلين من الحزب الا انه شاءت الاقدار بالمنع الكل لعدد كبير من المنخرطين داخل الحزب وسبب هذا راجع الى سوء التفاهم وبعض العوامل التي يتصرفون بها مجموعة من شبكة مغرب التنمية اننا نتساءل عن هذه الشبكة ونقول باي حق رئيسها والمجموعة التابعة له يتصر الى درجة منع مناضلين كبار محبين ومخلصين لدينهم ولوطنهم ولملكهم ؟ ؟ ؟.
    ولهذا ليكون في علم الجميع ولاسيما المغررين بهم على ان حزب العدالة و التنمية هو حزب لجميع المغاربة بدون استثناء وان امين الحزب هو رئيس للحكومة المغربية ولهذا هو لجميع المغاربة وان حبنا في الله له هو مرتبط بعمله الجد وبصراحته وبحبه واخلاصه للوطن وللعرش العلوي المجيد ومرة اخرى نتاسف على ما قام به مسؤول شبكة مغرب التنمية

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الإثنين 21 ماي 2012 - 10:37

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين(ص).

    تحبة تنبثق من اعمق قلوبنا الي السيد عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة الحالية للمملكة المغربية حياكم الله يا سيدي ولكم منا كل الاحترام والتقدير و بعد .
    سيدي تبعنا باهتمام زيارتكم الميمونة الى اسبانيا وبالاخص الى مدينة برشلونة كنا نترجوها باشد الحرارة متمنيين المشارك في التنظيم الى جانب كل المناضلين من الحزب الا انه شاءت الاقدار بالمنع الكل لعدد كبير من المنخرطين داخل الحزب وسبب هذا راجع الى سوء التفاهم وبعض العوامل التي يتصرفون بها مجموعة من شبكة مغرب التنمية اننا نتساءل عن هذه الشبكة ونقول باي حق رئيسها والمجموعة التابعة له يتصر الى درجة منع مناضلين كبار محبين ومخلصين لدينهم ولوطنهم ولملكهم ؟ ؟ ؟.
    ولهذا ليكون في علم الجميع ولاسيما المغررين بهم على ان حزب العدالة و التنمية هو حزب لجميع المغاربة بدون استثناء وان امين الحزب هو رئيس للحكومة المغربية ولهذا هو لجميع المغاربة وان حبنا في الله له هو مرتبط بعمله الجد وبصراحته وبحبه واخلاصه للوطن وللعرش العلوي المجيد ومرة اخرى نتاسف على ما قام به مسؤول شبكة مغرب التنمية

  • ma-voiture.ma
    الإثنين 21 ماي 2012 - 11:05

    Bon courage Mr Benkiran. Nous sommes derrières vous.

  • jalil
    الإثنين 21 ماي 2012 - 11:08

    un très bon première ministre
    modeste et direct

  • مهاجر
    الإثنين 21 ماي 2012 - 11:30

    لقد ابان رئيس الحكومه عن اهتمامه بالجا ليه المغربيه باسبانيا ،لكن كان السيناريومحكما بحيث تم ابعا د المعنين الحقيقيين من مشاكل الهجرة وهم المهاجرين ،فالشخص الذي قال في الفيديو انه يؤدي ثمن تعليم ابنائه اللغة العربية و ان بعض المسؤولين عن جمعيات المهاجرين قد خانوا الامانة فهذا هوالواقع الذي تم ابعاده عن السيد بنكيران،فكان من الممكن ان يكون اللقاء في قاعة اكبر،فمزيدا من الجهد لمحاربة الفسا د في الدا خل و الخارج.

  • مهاجرة بدون اوراق
    الإثنين 21 ماي 2012 - 12:18

    لا يعقل الا تكون برمجة لاستقبال الرعية انه رئيس الحكومة لكن الجهة المنظمة للقاء لم تهن الجالية فحسب ولاكن اهانت المسؤول المغربي لكونه لايكتسب تجربة سياسية من جهة والتهور من جهة تانية لو كان مسؤولا المانيا او امركيا …..لوجدوا الفظاء المناسب ولو كانوا اكثر كثافة من هذا المنبر نطلب من ملكنا ان يتدخل لان الكل يقدره ولم تحدث في اي زيارة ملكية لاي دولة كيف ما كنت عظمتها مثل ما حدث ونقول لمن يهين الجالية بالجهل ان هناك مقاولين ودكاترة وطلبة ……ويستطيعون الحظور للندوةبالمغرب كما اتينا لمسيرة الدار لبيضاء

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الإثنين 21 ماي 2012 - 13:20

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين (ص).

    اجل السيد عبد الاله بنكيران كان و سيظل نجما محبا في قلوبنا سواء في برشلونة او في غير برشلونة و اننا لنكن له كل الاحترام و التقدير و بعد .
    ان المنع الكل بالحضور لعدد كبير من منخرطي الحزب و التنظيم المهزلي الذي قامت به مجموعة شبكة مغرب التنمية و رئيسها لهو مهزلة و يا لها من المهزلة بحيث كل المدعوين للحضور ادوا جميع المصاريف من اكل و شرب و نوم و كل مصاريف الطريق اضافة الى هذا الاعانة التي يمنحها الحزب و التي تقدر بالملايين نهيك عن الاعانة التي يقدمها المجلس الاعلى للجالية المغربية لشبكة مغرب التنمية و رغم هذا القدر الهائل و الذي لسنا ندري من الذي يتصرف عليه و في اين و على من يصرف و كل من يضع هذا السؤال يهمش و يقصى ثم يبعدونه و لهذا يجب اعادة النظر في شبكة مغرب التنمية لانها شبكة اظن ليست بمرغوب فيها حاليا و لاسيما ان شعار الحزب هو محاربة الفساد و الاستبداد .

  • amghayar mohamed
    الإثنين 21 ماي 2012 - 13:42

    لبسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    دي بدئ أود أن أشكر رئيس الحكومة على هذه الإلتفاة الطيبة و المباركة.
    وأنا أتأسف على نفسي لعدم حضور هذا اللقاء و دالك راجع للمسوولين الدي لم يبلغو الجميع في ضل كل الوسائل المتاحة .
    و أرجو من الله تعالى على كل حال التوفيق لكم والنجاح .
    ولي طلب من اللجنة المركزية إذا ممكن مراسلتنا بمثل هذه الأخبار و اللقاءات
    التي تنظم على بريدي الإلكتروني:[email protected]
    و شكرا لكم.

  • MOHAND
    الإثنين 21 ماي 2012 - 13:46

    احسن لهم ماي حاضروش اش غي قولهم بالسلامة هو امهريج

  • خالد من برشلونة
    الإثنين 21 ماي 2012 - 13:51

    أنا حضرت اللقاء وأقول لكم بصراحة لم أقتنع بما قاله السيد بن كيران وإضافة إلى ذلك سمح لعشرة أشخاص بأن يطرحوا أسئلتهم وكانت هذه الأسئلة جزء مما تعانيه الجالية في إسبانيا لكن رئيس الحكومة أجاب فقط على بعض هذه الأسئلة وترك مجموعة من علامات الإستفهام معلقة. وفعلا ماجاء في مقالكم السيد بن كيران خرج من الباب الخلفي على وجه السرعة مصحوبا بالأمن الإسباني تفاديا للإحتكاك مع الجالية

  • كمال
    الإثنين 21 ماي 2012 - 14:17

    مغني تحضر له قاعة عملاقة أو ملعب كرة قدم، ورئيس حكومة تحضر له قاعة صغيرة تقارب مساحة دار شباب في المغرب، سوء تنظيم، والمسؤولية تلقى على عاتق الإسبان لأنهم لا يريدون أي جمهرة كبيرة تبين ثقل الجالية المغربية والأسباب معروفة لا داعي للإطالة.

  • rifi
    الإثنين 21 ماي 2012 - 14:33

    المغاربة وهاهذه هي اسبانيا …هل تضنون انكم في المغرب …في اسبانيا حتى المقهى ممنوع عليه ان يدخل تكثر من المسموح به

  • estudiante marroquie en españa
    الإثنين 21 ماي 2012 - 14:36

    a qui ecrit le commentaire sous titre c´est vraiment malheureux
    je crois que vous ne savez plus de quoi il sagit sont des etudiants marocains qui cherchent une solution a son grand probleme,des jeunes qui ont passe des annees d etude en espagne et maintenant le gouvernement de rajoy a annonce un nouveau loi concernant les frais d inscription a l universite cette loi exige que les etudiants marocains paient au lieu de 1000euros 6000euros et plus depend de la carriere .ces etudiants entrains de voir qu ils vont perdre leurs avenir ,des annees d etude sans futur.pour ce que vous avez vu au video c est parce que ils ont un espoire de parler avec mr benkiran de leurs probleme et savoir qu est ce que le gouvernement marocain peut faire pour eux c est tout.si vous etiez a leurs place et ils ont pas vous laisse entrer a la conferance qu est ce que vous allez faire? :

  • فجيجي
    الإثنين 21 ماي 2012 - 15:03

    فهل الجالية المغربية في حاجة الى محاضرة من رئيس الحكومة ؟ لا ارى في هذه الحكومة الا رغبتها في تحقيق اكبر قدر من الشعبية و التعاطف وفي الاخير ستبقى دار لقمان على حالها ، بالامس و بعد نجاح حزب العدالة والتنمية كنا لا نرى في التلفزيون الا السيد بنكيران و بعد مرور 100 يوم من عمر الحكومة وجدنا انفسنا داخل قبة البرلمان لنسمع و نتفرج ونستمتع بتهريج رئيس الحكومة و ها نحن نرى اليوم سفره الى اسبانيا و القاء محاضرات و لا ندري اين ستكون وجهته غدا … يا سيدي الشعب ينتظر منك عدة اصلاحات على ارض الواقع و ليس الكلام و التهريج والتنكيت ، كيف لرئيس حكومة و امام الملأ يقول بان كل من يلتقيه يقول له الله انصركم على من عاداكم !!!!! ما هذا الانحطاط الدي وصلنا اليه ابهذه المصطلحات و الخطابات سنقضي على الفساد و اقتصاد الريع و ووووو ؟

  • عبد الكريم
    الإثنين 21 ماي 2012 - 15:10

    لقد قال لكم بنكيران انه لا يستطيع محاربة المفسدين في المغرب لانهم عفاريت اقوى منه ومن حكومته و قال لكم انه لا يستطيع تشيغل المعطلين عن العمل و قال لكم ان تاكلوا الخبز و الشاي و تصبروا لانه لا يستطيع ان يفعل لكم شيئا فمادا تريدون من بنكيران بعد كل ما قاله لكم . لمادا لا تتركوا بنكيران يرتاح في بيته من تعب الحملة الانتخابية السابقة و التي كان يقول فيها الخطابات و الشعارات و يصرخ فيها باعلى صوته و يهدد فيها بمحاربة المفسدين و العفاريت في المغرب و لكنه عندما جلس على كرسي رئاسة الحكومة اصبح يخاف من المفسدين و العفاريت و اصبح يريد ان يرتاح و ينام فوق كرسي رئاسة الحكومة حتى يوم القيامة كما قال صديقه رئيس جماعة التوحيد و الاصلاح . و الشعب كله فقد ثقته في حزب العدالة و التنمية الدي كان هو ورقته الاخيرة التي يعتمد عليها في الانتخابات من اجل الحصول على العمل و العيش الكريم و لم يبقى لشعب المغربي سوى ملكنا العزيز فقط اما الاحزاب المغربية التي تخلف وعودها دائما مع الشعب المغربي و تعمل لمصلحتها فقط فان المغاربة فقدوا الثقة فيها كلها من اليمين الى اليسار و من العلمانية الى الاسلامية لانها فاسدة .

  • ناهبوا المال العام
    الإثنين 21 ماي 2012 - 15:39

    المنظمنين . نهبوا المال المتلقى للدعم وتركوا رئيس الحكومة يتخبط بين صخب المحتجيين والسلطات الإسبانية التي تطبق وتحترم القانون.

    ناهبوا المال العام لم ينقرضوا بعد

    أنشري ياهيسبريس

  • nador barcelona
    الإثنين 21 ماي 2012 - 16:13

    أنا كنت من الحاضرين ولكن لم يسعفني الحض للدخول داخل القاعة بسبب ما يعرف بقانون السلامة لأن عدد الكراسي محدودة ،وهذه لعبة من طرف اللجنة المنظمة والقنصلية المغربية ببرسلونة المهم ما سمعت من السيد بنكيران أنه قال بالدرجة أن المحبة بيني أبين الجالية هي لجبتهم عندي بكثرة ، وأنا أقول للسيد الرئيس الجوع والأزمة والميسيرية والفقر المدقع هي اللتي أدت بالجالية إلى التدفق طالبين منك ومن حكومتك يد المساعدة ولكن مع الأسف الشديد لا حياة لمن تنادي ،وكان هناك بعض الإخوان يقولون لباقي الإخوة أطلبوا العون من الله أش غد يعطيكم البشر وأنا أقول بكل صدق وبكل صراحة والله ثم والله لو سألت وبحثت يارئيس الحكومة عن حال أوضاع المعيشة للجالية المغربية في إسبانيا لأدمعت عينيك الدم قبل الدموع

  • jamal
    الإثنين 21 ماي 2012 - 16:38

    pour alvergini n 6 , quand on habite dans un pays étranger , vous devez aller s'inscrire dans le consulat c'est pas le consulat qui vient vers vous ,vous habitez l’étranger et vous connaissez pas la loi , comme ça ils savent que vous existez

  • سمير
    الإثنين 21 ماي 2012 - 17:27

    يقول المثل المغربي الشعبي الهدرة ما تشري خضرة يا سي بنكيران و الفقراء و المساكين و المعطلين ابناء الشعب المغربي المظلوم يريدون حقهم في العمل و السكن اللائق و العيش الكريم فاين هي محاربة المفسدين و مشاريعك الاقتصادية و التعليمية و الاستثمارات الكبرى التي وعدت بها الشعب المغربي من اجل محاربة الفقر و البطالة في المغرب . و لكن يظهر انك نسيت وعودك لشعب المغربي في حملتك الانتخابية و يظهر ان حزبك مثل الاحزاب المغربية الاخرى التي لا تهمها سوى الحقائب الوزارية و السلطة و مصلحتها فقط . اللهم ان هدا لمنكر و كان الله في عون الشعب المغربي الفقير و المسكين و المحروم و الدي كان يظن ان حزبك سيفعل مثل حزب العدالة و التنمية التركي و الدي حارب المفسدين في تركيا و اقتلع الفساد من جدوره في تركيا و استطاع ان ياتي لتركيا باستثمارات كبرى يقدر حجمها بملايير الدولارات من اجل محاربة الفقر و البطالة في تركيا كما استطاع ان يقوم باصلاح و تطوير المنظومة التعليمية في تركيا حتى اصبحت تركيا الان من الدول المتقدمة في العالم كله في جميع الميادين في الصناعة و جلب الاستثمارات الكبرى و في السياحة و التعليم و الصحة…الخ

  • omADAM
    الإثنين 21 ماي 2012 - 18:58

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا الوم على بعض المعلقين الذين يقطنون باسبانيا ويتجاهلون قوانينها الا تعلمون ان كل شىء هناب<الكولا<اي بالدور فالقانون هنا قانون على الاسباني قبل الاجنبي ,فان امتلات القاعة فلا مزيد فلنكن واقعيين وصادقين فهذه قاعة اسبانية وليست <طوبيس مغربي<واعذر المنظمين لانهم لا يعرفون شعبية السيد الرءيس وملحاحية المغربة وانا منهم

  • MONADIL ILA EL ABAD
    الإثنين 21 ماي 2012 - 21:29

    الشعب كله فقد ثقته في حزب العدالة و التنمية الدي كان هو ورقته الاخيرة التي يعتمد عليها في الانتخابات من اجل الحصول على العمل و العيش الكريم و لم يبقى لشعب المغربي سوى NIDAAL wa Tadaahorats فقط اما الاحزاب المغربية التي تخلف وعودها دائما مع الشعب المغربي و تعمل لمصلحتها فقط فان المغاربة فقدوا الثقة فيها كلها من اليمين الى اليسار و من العلمانية الى الاسلامية لانها فاسدة . koloha faasida wa faasika

  • Oum Ilias
    الإثنين 21 ماي 2012 - 22:09

    السلام عليكم.
    اريد ان اوضح و ارد عن بعض التساؤلات خصوصا و انني كنت من ضمن الحاضرين في لقاء الاخ بن كيران.
    اول شيء بن كيران لم يهرب من الجالية بخروجه من الباب خلفي
    و انما ذهب الى مرئب السيارات الذى يوجد بالخلف.
    الاخ الذي يتساءل عن مصير الاموال كان يجب عليه اولا ان يتساءل كم كلف اقتناء قاعة المحاضرة قبل ان يصدر أتهامات أشخاص سهروا ليال من اجل إنجاح هذا اللقاء٠
    و في الاخير يجب على المرؤ ان لا يطلق اتهامات بغير حق في أناس لم يبخلوا عنا من وقتهم ولا من جهدهم من اجل هذا الحدث٠

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 11:24

    يا oum IIias تعليق رقم 33 انت في غيبوبة و لا تعرفين شيئا عن هذه المجموعة من شبكة مغرب التنمية و رئيسها انت بعيدة كل البعد عنهم و اذا اردت ان تعرفين فانتمي الى هذه المجموعة فسترين بام عينيك على ان لن و لم تعط اي حسابات لاي كان و حتى ان اعطيت فلا حق لك بوضع اي اسئلة و الا ستوكن من المبعدين الغير المرغوبين فيهم كما جري لمن سبق لهم في الانضمام اليهم انه الفساد و الاستبداد و الاحتكار على كل المناصب كان عليك ان تتقربين من المنخرطين المقصيين منهم و ستعرفين لماذا اقصيوا و لتضعين عدة اسئلة عليهم و بالتالي فاعلمي بان اهل مكة ادرى بشعابها .

  • walid
    الثلاثاء 22 ماي 2012 - 16:57

    svp qui a une idée est ce que rajoy est benkirane ont trouvé une solution pour l'augmentation des frais de scolarité ?

  • Sami
    الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:06

    I'm agree with Mr abdelkarim said that benkiran was promising lots of things but when in place he couldn't do nothing coz simply he can't . So no matter what party you are it's same situation .its not like England or anywhere else u vote for any party s programme you like and I after while you can see result , so Allah Isawab hada makan.

  • ا بو مالك
    الخميس 24 ماي 2012 - 12:25

    لكل انسان الحق ان يبدي رايه مع تجنب الطعن و سوء الظن و انا اعرف جيدا مغرب التنمية ورئيسها لاشك ان هناك اخطاء ويجب تصحيحها من خلال النقد البناء اما الاتهامات الموجهة بدون دليل فالمتهم مسؤول عنها امام الله يوم القيامة فهي من مداخل الهوى وستعود على صاحبها من حيث لايشعر فلنتق الله في انفسنا و في اخواننا و لنحاول جمع و وحدة الصف فما اسهل الهدم وما ا صعب البناء

  • مسلم
    الخميس 24 ماي 2012 - 15:07

    أنا ساكن في برشلونة وما صقت خبار يا دار لقمان ؟؟وا قيلا احسن ؟؟؟؟؟؟

  • محسن
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 14:53

    تسمحون لي ان أقول باننا نتكلم عن ريس الحكومة السيد بنكران كما لو اننا نحن دولة ديموقراطية. ليس بيد بنكران ما يفعله ، ريس حكومة يفرض عليه وزراء في حكمات سابقة رغما عن انفه. و المسكين يكتفي بان ليس لديه أذلة بان هائلا الناس كانو فاسدون. فهل فعلا السيد بنكران المحترم لم يدرك انه في فقط لتشويه سمعة الإسلاميين ؟ ليس إلا دمية لتمثيل ديموقراطية ماتت قبل أن تولد. لو كن مكانك يا سي بنكران لحفضت ماء وجهي بذلا من الوقوع في فخ نصبه من يريد ان يبقى هذا البلد ما هو عليه الى الأبد ( لن ننسى ذالك الذي( قال جوع طلبك إتبعك)

  • mustapha nouar
    الثلاثاء 29 ماي 2012 - 22:10

    lo que yo ha visto en el prat es una pesadilla , los organizadores tienen que pagar por esto muy caro .porque you tambien soy presidente de una comunidad ,y no me han invitado ni me han dejado entrar ,si no entramos nosotros como responsables ,quie tiene que entrar a ver a nuestro presidente, los amiguitos de fulano , y fulanito ? no . pero el sr benkiran le ha agradesido porque le ha visto antes el viernes donde no han dicho que la sala estaba llena y me ha saludado .

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني