قياديي استقلالي: الدستور المغربي الحالي متجاوز

قياديي استقلالي: الدستور المغربي الحالي متجاوز
الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:44

انتقد نور الدين مضيان القيادي البارز في حزب الاستقلال، الدستور المغربي الحالي واعتبره “متجاوزا في بعض بنوده بحكم فقراته وبحكم قدم نصوصه”. وشدد في تصريح لإذاعة هولندا العالمية على ضرورة الإسراع بوتيرة الإصلاحات الدستورية.كما أوضح أن أحزاب الكتلة الديمقراطية تتشاور في ما بينها لترجمة مضامين خطاب الملك إلى مقترحات عملية في أفق إحداث “إصلاح دستوري شامل”، لكنه استبعد العمل مع حزب الأصالة والمعاصرة لأنه حزب “لا برامج له” و “نعرف كيف تأسس ولماذا تأسس”.

محل اتهام

ينفي البرلماني نور الدين مضيان، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ونائب رئيس البرلمان، أن يكون صراع حزبه مع الخصوم السياسيين صراعا شخصيا. “نحن لا نصارع أحدا. نحن نصارعهم بالأفكار والبرامج والمبادئ”. وأكد في تصريح خص به إذاعة هولندا العالمية أن حزب الأصالة والمعاصرة (قريب من القصر) لم يعد شريكا في مسلسل مشاورات الإصلاحات الدستورية التي يجريها حزب الاستقلال (محافظ) مع أحزاب الكتلة الديمقراطية، لأن ’الأصالة والمعاصرة‘ (البام) أصبح الآن “محل اتهام” ولا يمكن لحزب الاستقلال التنسيق معه.

“هذا الحزب (البام) لا برنامج له ولا يمكن أن نشتغل معه، وهو حزب أصبح الآن محل اتهام بسبب مجموعة من الظروف التي تمر بها البلاد. فلا يمكن أن نشتغل مع هذا الحزب وهو ما يزال في مهده ونعرف كيف تأسس ولماذا تأسس”.

ويُذكر أن حزب الأصالة والمعاصرة يتعرض في الوقت الراهن لانتقادات واسعة داخل المغرب، سواء من قبل الأحزاب السياسية الأخرى التي تتهم مؤسس ’البام‘ فؤاد عالي الهمة باستغلال صداقته الشخصية مع الملك محمد السادس من أجل توسيع هياكل حزبه. وكذلك من طرف شرائح واسعة من المجتمع المدني التي تنتقد “تحكم” قياديين في ’الأصالة والمعاصرة‘ في جميع دواليب الدولة وتفاصيلها.

تنسيق مع الكتلة

ولترجمة مضامين الخطاب الملكي (9 مارس) إلى أفكار وتصورات تصب في اتجاه الإصلاحات الدستورية كما أعلن عنها الملك، يشتغل حزب الاستقلال في اتجاهين: داخلي عن طريق تكوين لجنة يرأسها امحمد الخليفة القيادي البارز في حزب الاستقلال،وخارجي في اتجاه التنسيق والتشاور مع أحزاب الكتلة الديمقراطية.

“عقدنا دورة استثنائية للجنة المركزية، واللجنة المركزية قررت تكوين لجنة برئاسة امحمد الخليفة، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومحام كبير متفقه، لدراسة مجموعة الاقتراحات والتصورات التي يمكن أن يتقدم بها حزب الاستقلال لدراسة هذا المشروع”.

وبالموازاة مع ذلك، يتجه حزب الاستقلال إلى التنسيق مع أحزاب الكتلة الديمقراطية التي “مهدت لهذا الانتقال الديمقراطي”، يؤكد السيد مضيان. بيد أنه من جهة أخرى يستبعد توسيع دائرة المشاورات لتشمل الأحزاب التي يسميها أحزابا إدارية: “نشتغل مع الأحزاب الديمقراطية العريقة وليس مع الأحزاب الإدارية المصطنعة، والتي لا تؤمن بالإصلاحات الدستورية ولا بالديمقراطية”.

دستور معرقِل

معركة المصطلحات حول نوع الديمقراطية التي يصبو إليها المغاربة، اندلعت حتى قبل خطاب الملك محمد السادس في التاسع من مارس الماضي. البعض يريدها ‘ملكية برلمانية‘ والبعض الآخر يريدها ’دستورية‘ أو ’شعبية‘ أو’اجتماعية‘ وما إلى ذلك من الأوصاف والنعوت. أما حزب الاستقلال فيريدها، بحسب ما صرح به السيد مضيان، “ملكية ديمقراطية سواء كانت برلمانية أو غير برلمانية”، يكون فيها “الملك فوق الجميع ولا يحكم حتى نتمكن من مراقبة العمل الحكومي”.

الدستور الحالي في نظر السيد مضيان يعرقل في الأساس عمل مؤسسة البرلمان المتمثل في “التشريع” و “المراقبة”.

“أنا كبرلماني أنتقد واقع البرلمان المغربي لأنه لم يُمكن من القيام بدوره التشريعي والرقابي الحقيقي. والدستور (الحالي) هو المعرقل. والمراجعة الأساسية التي نتوخاها نحن كبرلمانيين هي تقوية المؤسسة التشريعية بتمكينها من دورها الرقابي ودورها التشريعي ودورها كذلك حتى في تسيير ومراقبة الشأن الحكومي سواء تعلق الأمر بتشكيل الحكومة وبتعيين الوزراء أو بإسقاط الحكومة أو تعديلها”.

ثوابت

صحيح أن الملك لم يشر في خطابه إلى الفصل التاسع عشر من الدستور مع أنه محل انتقادات معظم المغاربة. غير أن نور الدين مضيان يرى أن الخطاب، على العكس، أشار ضمنا إلى هذا الفصل ما دام أن الملك تحدث عن “إصلاح شامل” باستثناء ما يسميه “ثواب الأمة” كإمارة المؤمنين.

“الملك أشار إلى إصلاح دستوري شامل، واللجنة الدستورية المعينة الآن تشتغل على هذه المنهجية، والدستور مفتوح على إصلاحات مختلفة، بمعنى أن الملك لم يستثن هذا الفصل دون غيره من الفصول. (لكن) هناك إمارة المؤمنين، هناك مجموعة من الثوابت التي يؤمن بها الشعب المغربي بانتماءاته المختلفة تقريبا، أغلبية ومعارضة، تبقى ثابتة للشعب المغربي”.

يرى السيد مضيان، الذي كان في زيارة لهولندا في إطار التواصل مع أبناء الجالية المغربية، أن خطاب محمد السادس “التاريخي” جاء “متجاوبا مع مجموعة من الأحداث الدولية وخاصة على الساحة العربية. هذا الحراك السياسي العربي له أثره، كما نعتقد، على صيغة ومضمون الخطاب الملكي”. وأضاف أن “العهد الجديد” يستوجب دستورا جديدا.

في المغرب “هناك عهد جديد، إذن هذا العهد الجديد لا يمكن أن يشتغل بدستور العهد القديم”.

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

43
  • 1618
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:54

    فين كنتو شحال هادي ….دابا عاد بان ليكم راه متجاوز في بعض بنوده… وحتى نتوما راكم متجاوزين ….و خصكوم تمشيو بحالكم…مسرحياتكم سارت مكشوفة

  • moha
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:46

    أين كنت حتى اليوم

  • مراقب
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:52

    لقد كثر الكلام عن حزب البام وعن الهمة والياس العمري وكثرة المعاول والفؤوس . كل الاحزاب البالية والقيادات البائدة اصبحت تحارب ، ابواق كثيرة ، مجندون كثر ، وكذلك المرتزقة والغوغاء التابعين لكل بندير وزامار ، انه الخوف من هذا القادم الجذيذ وبرائحة ريفية غير مقبولة ، يا ليت الحزب كان من دون هذه الرائحة النتنة ، هكذا يقول اهل الحال الفاشستيين من جميع جميع الاحزاب والتابعين ,,,,,,
    يا عالم ان الملك محمد السادس قد اصبح ثائرا من الثوار الجدد قد قدم ما لم ياتي في حسبان اي حزب عروبي شرقاني مقيت ، وسيقدم الكثير وهذا اكيد ما دام انه يستمع لشعبه الوفي وليس لبطانة السوء ، وقيادات المافيا الحزبية البالية البائدة ، فان صديق الملك لن يكون بالسوء الذي تعتقدونه ، انه حتما سيسير في ركب الملك ويكون مع التغيير مادام ان الملك يريد التغيير وسيسهر على تنفيذه في اقرب الآجال ,
    الحقيقة اقول ، ان حزب البام مازال فتيا وتاريخه ما زال نظيفا بالرغم من بعض الاخطاء ، نتمنى تداركها وتنقية الحزب من الانتهازيين ومن ذوي السوابق وتنظيم انتخابات ديمقراطية داخل الحزب والقطع مع طرق الطبخ المخزنية ,
    انا واثق من ان صديق الملك سيكون ليس صديقا للشعب بل خادما للشعب وهذا ما يريده الملك والا فسيكون مآله مزبلة التاريخ بدون تأخير ,
    وللعلم ان تدخلي هذا هو من باب الملاحظة المستقلة ليس الا ,

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:58

    vous tous les présidents des partis politiques menteurs et hypocrites vous cherchez toujours à améliorer votre situation financière et vous ne reconnaissez personne vous oubliez les pauvres démunis et vous ne pensez plus à leur situation vous êtes des espèces de voleurs il faut que S.M le roi Mohammed VI que le Bon Dieu le glorifie noue des relations avec le peuple qui est capable de lui raconter vos histoires. n’est ce pas ?

  • sellam amezian
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:56

    عجبا لهؤولاء الخونة، سكتوا دهرا فنطقوا كلاما ملؤه النفاق والتملق، الدستور المتجاوز هو نفس الدستور الذي كانوا إلى وقت قريب يطبلون له، ويقول أنهم ينافسون الأحزاب الأخرى بالبرامج والأفكار في حين أن أمينهم العام لما تولى رئاسة الحكومة قال أن برنامج حكومته هو خطاب الملك، أما معرفته كيف تأسس البام ولماذا، فعليه أن يراجع أرشيف حزبه ليعرف كيف تأسس حزبه وعلى حساب من ولمصلحة من…

  • ياسين ياسين
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:18

    وكذا حزب الإستقلال أصبح متجاوزا بقيادييه وأفكاره.

  • مغربي حر
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:20

    اين كان هذا البرلماني (الخطير،الجريء)قبل الخطاب الملكي، الان فقط اصبح مدركا ان الدستور متجاوز، ليكن في علمه أن حزبه ايضا اضحى في مزبلة التاريخ مع شباب اليوم لا حزب استغلال ولا كثلة ولا معارضة الكل فقد شرعيته في عيون المواطن المغربي منذ الانتخابات التشريعية الاخيرة التي شهدت ادنى نسبة مشاركة، اشياء كثيييييرة في هذا البلد السعيد المعذب اهله تجووزت وعفا عنها الزمن حتى عقلياتكم التي طالما سيرتم بها البلاد ردحا من الزمن دون موجب شرع ولا ادل على ذلك ان الوجوه التي تداولت المناصب القيادية هي هي منذ فتحت عيني على الدنيا, اختم واقول لك انتم يا سدنة المخزن وحواريوه اكبر عاهة ابتلانا الله بها في هذا الوطن وانكم الى مزبلة التاريخ سائرون مع شباب اليوم

  • ابوهيبة
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:24

    حزب الاستقلال اصبح يلعب بالاحتياطين

  • Marokia
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:22

    البام ليس حزب صديق الملك بل هو حزب الملك .و هل يمكن للهمة أو غيره أن يفعل ما فعله و دون الضوء الأخضر من القصر .
    نتذكر الاتحاد الدستوري و المعطي بوعبيد في الثمانينات حيث أنشئ الحزب الدستوري مع السادسة صباحا و عند الزوال فاز بجميع الجماعات المحلية و كراسي البرلمان .
    ولكن الآن افتضح أمرهم و يريدون المناورات و الركوب على مطالب الشعب من خلال تبني شعار الإصلاحات بأحزاب بالية و مريضة ساهمت في تفقير و تجهيل الشعب باسم القانون و الخصوصية المغربية .
    بالأمس القريب كنتم ترددون في أحزابكم الكرتونية أن المغرب ليس في حاجة أصلاحات لأن الملك قام بثورة منذ 10 سنوات .
    و هل تفهمون معنى الثورة ؟
    وهل الملوك يثورون على أنظمتهم .في قاموس جميع اللغات الشعوب هي من تثور على الملوك.

    لتسويق تفاهاتكم كان يجب تغيير القواميس و المصطلحات أولا.

  • عادل
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:28

    الله يعطينا وجهكم.راه المغاربة ماشي هم اللي كتشوفو فالخيط الابيض.بغيت نعرف غير كيفاش كتشوفونا واش كنبانو ليكم عندنا القرون دبا عاد بان لكم الدستور.
    كنت أحتقر الأحزاب المغربية وبعد خطاب 9 مارس زاد احتقاري لهم.ففي المغرب والحمد لله لا تجد فرقا بين حزب اشتراكي ولا ليبرالي ولا ديمقراطي ولا ديني كل الأحزاب لها سياسة واحدة وهي نهب المال العام.ولكن الآن الحمد لله أصبحتم مكشوفين يا لصوص المال العام.
    أهيب بجميع المغاربة أن يقاطعوا الإنتخابات لأن هذه هي الصفعة التي يمكن أن نسترد بها جزء من كرامتنا أمام هؤلاء المرتزقة,والله المستعان.

  • abdo
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:44

    et l istiklale aussi etait depasse , les parties del asnames

  • ادم
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:48

    مسيرة 20 فبراير جيا لمافيا الفاسية ” بيت بيت”” زنقة زنقة ” “دار دار”…قيلا فيلا”

  • abdul
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:30

    vous n avez pas honte de parler .istiqellal serait le derniera montrer son visage beaucoup defraude ,vous avezpourri le pays .votre abbas dans l affaire annajat et vous faites des monsenge les jeunes ne veulent rien savoir degager et vite avant que ca soit trop tard

  • مغربى
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:32

    هذا الحزب من اهم الاحاب الفاسدة وليست من الشعب في شيئ.يجب حل هذه الاحزاب العتيقة الت لا تليق بالمغرب.المغاربة لا يتقون في هؤلاء الحرمية.نسبة التصويت في الا نتخابات السابقة خير مثال واذا استمرت هذه الاحزاب بهذه القيادات العاجزة الا على نهب المال العام فلا اضن الانتخابات المفبلة ستشهد نسبة اقبال افضل من سابقتها.هذه الاحزاب لاتمثل سوى مصالحها ولا تسعى سوى لمزيد من النهب في ضل اللمحاسبة و اللاشفافية وعرقلة مشاريع التغيير الايجابي الذي ننشدهيشبتون بمطلب تعديل الدستور الذي لم يكن من اوليات الشعب الدي هو في امس الحاجة للشغل الصحة التعليمومحاربة الفساد والمفسدين هذا ما نريد العيش بكرامة.نحن لا نثق سوى بصاحب الجلالة الملك الشاب حفضه الله .نحبه ونحترمه اما هؤلاء لا يستحفون منا بما اقترفت ايديهم في حقوقنا سوى المحاسبة و المحاكمةوالقاب حتى يكونوا عبرة لمن ياتي بعدهم و الله الموفق.

  • أمازيغي بكل بساطة
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:34

    لا غرابة فحزب الاستقلال عفوا حزب الاحتقلال هو حزب الانتهازيين,فهدا الحزب الدي يمثل رباعة من لصوص المال العام ( وكدا شأن جميع الاحزاب السياسية المغربية بدون استثناء) مازالث أيدي قيادييه التاريخيين (زعما ياحسراه) مخضبة بدماء الشرفاء من أبناء هدا الوطن من المقاومين الحقيقيين في الريف و الاطلس و الصحراء, و ما وشم داكرة أحداث 58/59 في الريف عنا ببعيد, واسألوا السيد مضيان و هو ابن منطقة الريف حتى يجيبكم مادا صنع حزبه في الريف.
    أعتبر من العار أن ينتسب أي انسان الى هدا الحزب وخاصة أبناء الريف.

  • عابر
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:36

    هدا الشخص شكل لوبى يقوده اخوه احمد مظيان مهمته ابتزاز المواطنين حيث يقتات على اموال الابرياء التى يقدمونها له ليتدخل لهم فى المحاكم ولدى الدرك وباقى الادارات,

  • sihaddou
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:50

    انتم لستم كالاصالة والمعاصرة…لاكن اساليبكم في العمل وحدة ومتشابهة عند اطلاقتكم كحزب سياسي..
    سبحان الله…

  • hassan hajisch
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:52

    لا يمكن لك ان تستحم في ماء البحر او في ماء النهر مرتين هذه المقولة العلمية التي لا يمكن ان يختلف حولها اثنان تفرض علي استنتاجا واحدا وهو ان المغرب لن يعود الى الوراء سواء على قاعدة السلف الصالح او على قاعدة يوغرتن او همبسال فالمغرب للمغاربة في الان و الحاضر ضد كل اشكال الاستعباد والاستغلال تحت اي يافطة كانت

  • farid
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:48

    hypocrite ce parti de l’istiqlal, et aussi les autres PPS, USFP, MP et les autres, pour parler aujoud’hui de la constitution.
    ces partis étaient où, avant?
    des vrais hypocrites, ils doivent tous s’en aller.
    Et que le Roi se range du côté du peuple qui l’aime.
    Nos partis politiques sont dépassés et zééééééééééééro.

  • عباس
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:56

    ارحل ايها الحقير المجرم من الحسيمة والمغرب بشكل عام بدتي عاود تقتلنا

  • استاذ
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:54

    عن أية كتلة ديمقراطية تتكلم أيها الرجل فحزبك حزب النتهازيين و عمالة الاستعمار الفرنسي.احتكرتم السياسة المغربية لمدة 5 عقود.ادا بقيت الأحزاب على حالها الحالي فلا أحد سوف يصوت عليهافي 2012.
    كل الأحزاب بوق المخزن و تقتسم معه خيرات البلاد كلهم انتهازيون و استغلاليون. degage

  • abouhiba
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:00

    قالو زمان: مين طيح الشا يكثرو جناوا، لوكان كانت الرجلة ما تخباوش أورا شباب 20 فبراير، تقيسو بيهم الطريق. فين كنتو هادي شحال؟ الثورة الأوروبية لي غيرت حياة الغرب كانت هاذي 5 قرون، أو لمتخلف لي عايش فلجهل ليوم عاد ظربتو شهادة.

  • جمال
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:26

    حتى انت السي مضبان راك متجاوز ز حزب الاستقلال ليس له مكان بالحسيمة ابدا نحن مع من يخدم الشعب و حزبكم يخدم فقط يهود حزب الاستقلال

  • عزالدين القلعي
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:00

    لا اعرف اين كان استاذ القانون الجنائي في السابق فقد ظهر له مؤخرا ان الدستور تعتريه بعض النقائص ولم يتبين له بعد ما ارتكبه حزب الاستقلال من اخطاء قاتلة في حق ابناء هذا الوطن واتوجه بالسؤال للاستاذ الذي يستغل تعليمه بالجامعة لحصد الاصوات بالريف فهو يمنح نقط عالية للطلبة المنحدرين من الريف او الذين يلبسون قمصان بلون حزب الاستقلال عندما يدخلون عنده للاختبارات الشفوية اقول للاستاذ كفى وعليك ان تراجع السياسة التي تنهجها قبل الكلام عن حزب الاصالة والمعاصرةوالذي مازال نقيا الى حدود الساعة وقد جاء باجابات على عدة اشكالات عويصة وقع المغرب فيها,,,وبدل من الحديث عن مراجعة الدستور راجع نفسك استاذي الجليل اولا

  • ANTI PI TOUJOURS
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:08

    وأخيرا نطق صنم حزب الاستقلال بالريف وتحرر لسانه.. لمن لا يعرف هذا البرلماني المزور نقول له ان هذا الشخص جمع كل سموم حزب الاستقلال ونفثها في الريف ولتعلموا انه بطل فضيحة تناقلتها الصحف الوطنية ابانها حيث قام بالاعتداء على شيخ مسن مهاجر بفرنسا وذلك داخل مكتبه بجماعة بني عمارت خلال صيف 2009 ولا زالت القضية معروضة امام محكمة الاستثناف بالحسيمة. كما انه معروف بمناصرته لتجار المخدرات . بل لم تسلم من شروره حتى قبيلته بني عمارت والتي احدث فيها نزاعات عشائرية وعائلية لا تنتهي . اللهم خلصنا من هذا الاستقلالي في اقرب الآجال والسلام

  • youssef
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:02

    la parti istiqlal est depasser , il faut le maitre dans un muse , avec tout ces colachrd et ces singes

  • احمد
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:10

    لم يوجد في التاريخ المغربي من أساء للمغرب والحركة الوطنية كما فعل حزب الاستقلال. ومن يريد التاكد من ذلك فليرجع للتاريخ، ابتداء من علال الفاسي وهلم جرا. ان هذه الاحزاب المتهالكة لا يوجد لها اي منعى الان، فمعظمها قضت وقتها في التطبيل والتزمير للمخزن. ان نجاح الثورة التونسية والمصرية يرجع الى كون ان الشباب هو من قام بها، بحيث تعالى على الخلافات التي طالما لعب عليها النظام واستغلها لصالحه. في ميدان التحرير في مصر وقف المسيحي والمسلم واليساري وغير اليساري جنبا الى جنب وحددوا لنفسهم هدفا واحدا وواضحا الا وهو تغيير النظام. لذلك وبفضل ذلك وحده استطاعوا تحقيق ما حققوه. ان الاعتماد على الاحزاب في المغرب لقيادة التغيير هو من قبيل ذلك او اولئك الذين ينتظرون غودو كما يقال. لذلك، وجب الاقتداء بالثورة التونسية والمصرية وتحديد مطلب واحد ووحيد الا وهو الملكية البرلمانية. وهو المطلب او المفتاح نحو باقي الحقوق التي يطالب بها المغاربة من ديمقراطية وشغل و…لنقلها بصراحة: ان الملكية بشكلها الحالي تتنافى حتى مع أبسط قواعد الديمقراطية. سؤال اخير: هل الاحزاب المغربية المدجنة لديها ما يكفي من الشجاعة لتطرح الامور بهذا الوضوح. في الحقيقة انا لا اعتقد ذلك واسبقى اومن بذلك الى ان يثبت العكس.

  • العربي
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:04

    وتا الحزب ديالكم ولا متجاوز الله يفكنا منكم يا الشفارة

  • قارئة
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 01:06

    انتم تقولون انكم مع الملك بالغالي والنفيس ادا لماداانتم اعداء لحزبه ان كنت وطنيا فقل لا للاحزاب الا حزب ملكي لا وهو حزب الاصالة والمعاصرة وانا مؤيدة لدلك الحزب وادخلوا سوق روسكم وخلوا عليكم عباد الله في التساع شبعتو والله العظيم ما كاين الي قاتلو الجوع في بلدنا ولكن الله يعطيكم المجاعة بحال الي في الصومال باش تندموا على هد الشي كلو والسلام

  • HELLALA
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:10

    C EST TOTARD POUR LES PARTIS POLITIQUE DE PARLER SUR LES CHANGEMENTS PEUT ETRE LE PAM SERAIS POUR NOUS MIEUX PLACE CAR C EST LE SEUL PARTI QUI VOUS DERANGE CAR COMME VS LE DITES IL MENACE VOTRE EXISTANCE ET IL A LES MOYENS IL EST COMME MEME OPPOSANT ET TOUT LE MONDE EST CONTRE CE GOUVERNEMENT C EST PAS MOI QUI LE DIT C EST LA RUE Q

  • hamouda
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:12

    certains parties politique ainsi que certains politiciens sont dépasser et non pas la constitution

  • هناوي عبد الهادي
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:14

    هولاندا لي كنتو فيها وتكلمتو على راحتكم بعد نصف قرن من الزمن القناصلة لي فيها شكونا هو الرئيس ديالهم ياك هوا الطيب الفاسي الفهري وزير البحر كما كان يلقب سابقا علاش ما يحلش المشاكيل ديال هادوك لمغاربا لي كايعيشو في هولاندا. تريدون مراقبة الشان الحكومي مالكم ما راقبتو الوزراء ديالكم لي في الحكومة الحالية. تتكلمون عن تمكين المؤسسة التشريعية من مراقبة العمل الحكومي شكون لي حبسكم ياك انتوما في البرلمان شحال من ملتمس رقابة تقدمتو بيه للإطاحة بالحكومة.. واش كاتسحابو غادين تخلدو في البرلمان ولا اشنو. قلتم الملك لا يجب أن يحكم.. ومن سيحكم..؟ آسي واش كاتكلم بصح. حتى علال الفاسي الله يرحمو ما قالها.

  • simo
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:46

    كفاكم جعجعة ايها البلطجيون.نعم الاستاد نور الدين مضيان له سلبياته و لكن كل الدين تحدثوا عليه انطلقوا من حقد دفين فى قلوبهم المريضة.من هذا الذي يقول ان مضيان كله سلبيات .بل بالعكس فبنى عمارت اضحت افضل وبكثير عما كانت عليه.لن ننكر المجهودات الجبارة التى يقومبها استاذنا الجليل على جميع المستويات.موتوا فى احقادكم ايها البلطجيون

  • نيني
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:58

    لماذا كل هذا الحقد تجاه هذا الانسان الرائع .لماذا لم تذكروا كل الانجازات الرائعةالتي قام و يقوم بها مضيان سواء على مستوى بنى عمارت او المناطق الاخرى.فتحية وفاء و اجلال الى ابن منطقتى نور الدين مضيان.و الله اننى مستعد ان افديك بدمى .موتوا فى حقدكم

  • حمو
    الثلاثاء 29 مارس 2011 - 23:50

    من تصفية جيش التحرير الى التآمر على الشرعية الى الفساد و النفوذ و الان الى التغيير و راه كيصوت عليك 99 في المائة من الجهل و الامية راه لو كان الناس قارية فبلادك بني عمارت راه ماتجيب حتى 1 في المائة

  • العبابسي الدكالي
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:38

    لقد انتهت صلاحيتكم كما تنتهي صلاحية سردين مصطاد خلال الشهر السالف

  • ق.م
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:02

    أصبح لكم في الأيام الأخيرة خطاب سياسي مزدوج أنتمفي الحكومة وتقومون بالمعارضة وبذلك أنتم وجهين لعملة واحدة السؤال هو لماذا أصبحتم تلعبون بإزدواجية المعايير؟هل تظنون أن المغاربة أغبياء.فأنتم من بين الأحزاب التي كانت دائما في الحكومة منذ فجر الإستقلال إلى اليوم .إذا كنتم لاتستحييون فافعلوا ما شئتم،شريطة أن يعيد التاريخ نفسه وتتوقف عجلة التاريخ عن الدوران إن جاز هذا التعبير. وسأقولها لكم بالمغربية <<وراه كلشي فاق وعاق وخلونا من الركيع واش فيكم مايرجع للطريق وللا غاد تبقاو فالتوش >>.

  • ahmed de lille
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:06

    أعتقد أن المغرب يسير نحو المجهول في سياستة الجهوية ؛فإذا رجعنا قليلا إلى تاريخ المغرب نجد أن المغرب فرط في حدوده لذلك أرى أن هناك إستعجال في أخذ القرار،فالمغرب مجتمعه قبلي بإمتياز ومهما يكن من وعي فإن هذا التقسيم الجهوي قد يسوء فهمه ويمهد لمشاكل قد تظهر مع المدى المتوسط والبعيد.

  • ريفي طبعا
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:04

    ثرثرة في ثرثرة. صباح الخير يا أستاذ. كيف نطقت بعد كل هذا السبات العميق؟ صراحة والله مكتحشمو كل المناكر و المجازر التي اقترفها حزب الاحتقلال الفاشي في حق الشعب المغربي أمزال كتهدرو؟ غريب جدا أن تبدأ الصراصير في الغناء هذه السنة قبل موعدها. إنه موسم الربيع هذا وليس موسم الصيف. كفو عن تمرير المغالطات واتركوا الشعب الحر يقود قاطرة النماء في هذا البلد العزيز.

  • lميس نبيا
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:08

    اسئلة الى من يريد ان يمثل ابناء الريف
    -لمادا غادر اخوك عبد العالى البلاد دون رجعة؟وماهى الصفقة؟
    -كيف تزوج اخوك احمد مظيان زوجة اعز اصدقائه حمادى المقاول؟
    -ما قصة تورط اخوك كمال بخادمته؟

  • حسن الحمياني
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:40

    بناءً على معرفتي بالرجل، و نضالي إلى جانبه أثمن عاليا خطوة الأستاذ ، و نحن نعرف جيداً ما أسداه لمنطقة إجواون على وجه الخصوص، كما أنني لا أشك في معارفه القانونية و الدستورية و أشد على يده في مسيرة الإصلاح الواعدة

  • عبد الرحمان ولد الريصاني
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:16

    عجبا لأولائك الدين يرتادون اقنعةالبراءة وهم بداخلهم لئام فمثلا السي محمد الانصاري المحامي ورئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المشتشارين ورئيس جماعة بني امحمد بالريصاني يتحدث عن الفساد في سلك القضاء في القناة الاولي وهو ابرز المفسدين واقول له عد الى القضية بتاريخ ٠٩-١١-٢٠١٠ بمحكمة الإستئناف بالراشدية حيث منح الصراح المؤقت خارج اوقات العمل وكان يوم اضراب بالنسبة لسلك القضاء لشخص كان متهما بالتزير بعدما رفضت محكمة الإستئناف منحه اياه وكثرة هي تجاوزاته واتى الى الريصاني اتي نهب خيراتها وثورتها لمناقشة الاصلاحات الدستورية وام يترك اي مجال للنقاش ورفعوا له شباب المدينة شعار ارحل على غرار بن علي وحسني مبارك وخرج مدلا مخدودا فمثل هؤولاء يجب ان يحاسبوا ويحاكموا قبل اي اصلاح دستوري ليكنوا عبرة لغيرهم لمن تسول له نفسه نهب المالا العام

  • عبد الحمان لمراني
    الأربعاء 30 مارس 2011 - 00:42

    لمادا هدا الحقد والغل على حزب الاصالة والمعاصرة كله اخفتم ان ان يكتسحكم في الاستحققات المقبلة ها انتم في الساحة مند عصر الاستعمار ومادا صنعتم نهبتم ثروة المغرب

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض