قيشوح: التعليم الأولي يتجاوز صعوبات مالية وينتظر 1.5 مليارات في 2023

قيشوح: التعليم الأولي يتجاوز صعوبات مالية وينتظر 1.5 مليارات في 2023
صورة: هسبريس
الجمعة 5 غشت 2022 - 09:00

تكثف الدولة جهودها من أجل تسريع النهوض بالتعليم الأولي، بعد اقتناعها بألا مناصَ من تأهيله وتطويره، باعتباره المدخل الأساس لإصلاح منظومة التربية والتكوين التي تعاني من اختلالات بنيوية أكدتها تقارير مؤسسات رسمية.

اهتمام الدولة بالتعليم الأولي تعكسه الإجراءات المُتخذة، خلال السنوات الثلاث الأخيرة، على مستويات عديدة؛ من رفع عدد الوحدات التعليمية المشيدة، مرورا بتكوين المربيات والمربين، وصولا إلى رفع الميزانية المخصصة للقطاع.

عزيز قيشوح، المدير العام للمؤسسة المغربية للتعليم الأولي، قال إن مسألة التمويل لم تعد تطرح أي إشكال بالنسبة إلى هذا القطاع، معتبرا أن “تمويل العرض العمومي في قطاع التعليم الأولي مضبوط”.

وأوضح قيشوح، في حوار مع هسبريس يُنشر لاحقا، أن هناك “التزاما قويا من طرف الدولة في هذا الإطار؛ وبالتالي فالجانب المالي لم يعد يطرح إشكالا”، لافتا إلى أن مشكل ضعف تمويل التعليم الأولي كان مطروحا إلى حدود سنة 2018، وكان تدبيره يتم من خلال البحث عن شراكات مع المجالس المنتخبة ومؤسسات القطاع الخاص.

ويُتوقع أن تتجاوز الميزانية التي ستُخصص للتعليم الأولي في قانون المالية برسم السنة المقبلة 1.5 مليارات درهم، حسب إفادة مدير المؤسسة المغربية للتعليم الأولي، الذي لفت إلى أن هذا القطاع لم تكن تخصص له، قبل أربع سنوات، أية ميزانية.

وأكد المتحدث ذاته أن الدولة قامت بعمل كبير في النهوض بالتعليم الأولي، لإدراكها لأهميته القصوى، وأنه عنصر إستراتيجي بالنسبة إلى الطفل وبالنسبة إلى المنظومة التربوية ككل، ذاهبا إلى القول إن “المستقبل سيكون أحسن بكثير”.

وجوابا عن سؤال بشأن الخصاص في الموارد البشرية، أقر قيشوح بوجود “خصاص كبير”، نتيجة تزايد عدد الأطفال في سن التعليم الأولي.

وأوضح قائلا: “في سنة 2028، سيكون لدينا حوالي مليون و300 ألف طفل في سن التعليم الأولي، وهذا يعني أننا سنحتاج إلى ما يناهز 65 ألف مربية ومرب، مضيفا: “ما زال هناك خصاص كبير في الموارد البشرية، وهذه فرصة بالنسبة إلى الشباب الراغبين في العمل في هذا المجال”.

ومكنت المجهودات المبذولة بعد انطلاق تنفيذ البرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي، سنة 2018، من رفع نسبة الأطفال المستفيدين إلى أزيد من 70 في المائة، بعدما كانت في حدود 50 في المائة.

من جهة ثانية، أكد قيشوح أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حسمت في البرامج التربوية الخاصة بالتعليم الأولي، حيث يتعين على أي ناشر يشتغل في هذا المجال أن يحيل الحقائب التربوية على مديرية المناهج بالوزارة واللجان المعنية للمصادقة عليها، مشيرا إلى أنه لا يمكن العمل بالحقائب التربوية التي لا تصادق عليها اللجان المعنية.

‫تعليقات الزوار

14
  • حسن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:26

    المشكل سيدي لم يكن يوما مسألة اموال بل المشكل في “بعض” المسؤولين الفاسدين او الفاشلين و لا يمتون لمجال التعليم بأي صلة لانهم اقرب لكونهم سماسرة و شناقة و ما فضيحة نهب اموال البرنامج الاستعجالي ببعيدة حيث تم نهب مئات الملايير التي تبخرت في الهواء و الكارثة ان الحكومة اقصى ما تتخذه من عقوبات هي الاعفاء ليخرج اللص كي يتمتع بمليينات صحاح

  • مواطن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:32

    “يتجاوز صعوبات مالية” حينت ما خلصتوش المربيات لحد الساعة هداك هلاش

  • نداء للسيد الوزير
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:39

    مديرية المناهج في حاجة الى تغيير عاجل ،
    بعد فشل مشاريع وتجارب منهاجية ومنذ انطلاق البرنامج الاستعجالي سنة 2009، وتتذكرون سلسلة التجارب لاسيما في التعليم الابتدائي ، مرورا بطرق تد ريس القراءة وتغيير المقررات وما واكب ذلك من مشاكل في التنزيل.
    غياب منظور استراتيجي واضح للمناهج في بلادنا ، لا تتوفر على رؤية واضحة حول الموجهات لجيل 2035، ولا تدريس اللغات ولا طرق التقويم ولا جهوية الكتاب، ناهيك على الإيقاعات الزمنية وغيرها، يجب أن يؤسس جهاز مستقل للمناهج ويخضع للإشراف والتتبع من قبل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ،
    لابد من تغيير الفريق المركزي بعد اخضاعه للمحاسبة، لأنه دبر وجرب وفشل، ومسؤوله واكب اكثر من 4 وزراء، ولايمكن أن يستمر دون محاسبة، على السيد الوزير البدء بالمناهج لإصلاح الحكامة التربوية ولتجويد المنظومة ، وعدم إسناد اي منصب لمن فشل في التدبير، أبناء وبنات المغرب ليسوا فئران تجارب

  • غي كامبو
    الجمعة 5 غشت 2022 - 10:53

    هل تم طي ملف البرنامج الاستعجالي للتربية و التكوين و ما التهم من ميزانيات ضخمة دون نتيجة تذكر.

  • الله يسهل الامور
    الجمعة 5 غشت 2022 - 11:06

    الله يسهل الامور، اخبار و برنامج مفرح و افاق لآلاف الراغبات في خوض مهنة انيقة كمربيات.

  • محمد بلحسن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 11:09

    عزيز قيشوح، المدير العام للمؤسسة المغربية للتعليم الأولي صرح أن مشكل ضعف تمويل التعليم الأولي كان مطروحا إلى حدود سنة 2018.
    نعرف أن الأستاذ محمد الوفا رحمة الله عليه كان وزيرا للتربية والتعليم (2 سنوات) قبل أن تسند له وزارة الحكامة (3 سنوات إلى حدود 2017). أشعر أن الرجل كان على بينة بالجهة التي كانت وراء ضعف تمويل التعليم الأولي. ملايين الأطفال، أطفال الفقراء، عانت الخصاص لأسباب واهية. “السياسة” بالمغرب مهيمنة على السياسة بمفهومها النبيل. أستغرب: شخص واحد قادر على فرملة مئات أو آلاف مبادرات الرامية لتوفير التمويل اللازم لخلق فرص الشغل وتربية فلذات كبد المغاربة.
    رحم الله الرجل محمد الوفا توفي في دجنبر 2020 محمل بالأسرار.
    السيد قيشوح ييتوقع أن تتجاوز الميزانية التي ستُخصص للتعليم الأولي في قانون المالية برسم السنة المقبلة 1.5 مليارات درهم، شكرا لذلك المسؤول الذي لفت إلى أن هذا القطاع لم تكن تخصص له، قبل أربع سنوات، أية ميزانية.

  • إطار في التخطيط التربوي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 11:10

    قيشوح أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حسمت في البرامج التربوية الخاصة بالتعليم الأولي، حيث يتعين على أي ناشر يشتغل في هذا المجال أن يحيل الحقائب التربوية على مديرية المناهج بالوزارة واللجان المعنية للمصادقة عليها، مشيرا إلى أنه لا يمكن العمل بالحقائب التربوية التي لا تصادق عليها اللجان المعنية.
    هل البرامج التي تتطبقها مؤسسات التعليم الأولي الخصوصية تصادق عليها الوزارة؟
    الوزارة تهتم اكثر بالتعليم الأولي العمومي، في حين هناك التعليم الأولي التقليدي الخصوصي الذي يشكل نسبة هامة ويحتاج إلى هيكلة وتنظيم وتاطير.

  • fadel
    الجمعة 5 غشت 2022 - 11:10

    مادام العاملون في التعليم الأولي تحت رحمة الجمعيات فيما يتعلق بالأجرة ، فلا يمكن توفير أي استقرار مادي لهذه الفئة من ” أطر التربية “.
    علما أنهن لا يعملن إلا من أجل تلك الأجرة الزهيدة أصلا ، فكيف ستكون حالتهن النفسية مادامت الأجرة غير مضمونة بانتظام ؟
    و هذا ما يعاني منه التعليم الأولي .

  • متابع من الشرق
    الجمعة 5 غشت 2022 - 12:49

    السلام عليكم…
    المؤسسة المغربية من الفاعلين الاساسيين في التعليم الأولي. غير أن لنا عدة ملاحظات يجب اثارتها مع المسؤول الاداري عن المؤسسة…اولا ظروف نشأة الجمعية…والداعمون لها والغطاء الذي تحظى به من جهات معلومة وفر لها جميع الظروف للنجاح. مستغلة ضعف الفاعل الجمعوي الجاد في هذا الميدان من مرتزقة كانوا تقتاتون على فتات الاعطيات…ويمتصون دماء المشتغلات في التعليم الأولي..دون حسيب ولا رقيب..
    ما يؤخذ على الجمعية انها اصبحت تتعامل من عل..وكأنها المسؤول المباشر عن التعليم الأولي بالمغرب. فاصبحت تتدخل في المحتوى البيداغوجي..والتكوين بل والغريب في الامر اصبحت تعطي علامة الجودةle label de qualité بموافقة الوزارة كما هو مبين في الشراكة الإطار مع الوزارة…
    السؤال الى أين تتجه الامور في التعليم الأولي بعدما اصبح قطاعا التدبير المفوض من جهة أو جهات لا نعلم مزاياها الحقيقية…والسلام..

  • مربي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 14:44

    كيف للمربية او المربي تحقيق الجودة ذاخل القسم وهو يعاني تاخير الاجر الى 6 اشهر كيف سيذبر اموره كيف يتكون نفسيته

  • جمعوي متتبع
    الجمعة 5 غشت 2022 - 15:31

    خلال الموسم الماضي 21/22 عملت المربيات التابعة للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولى خلال الاسدوس الثاني فقط وحرم الأطفال من 6 أشهر من التدريس. .. في عدد مهم من المراكز بمديربة الرشيدية في حين انطلقت خدمات جمعيات المجتمع المدني من أكتوبر موازاة مع التدريس بالمدارس العمومية… ليتم تعميمي جميع الأفواج باقليم الرشيدية على المؤسسة خلال الموسم المقبل 22/23 واقصاء المجتمع المدني رغم ما قدمه ويقدمه في هدا المجال وغيره.

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 16:52

    المهم هو الطفل ولا الطفلة للي عمرها 4 سنوات ماتمشيش للمسيد ولا الجامع تصدق حافظة لينا القرآن.. تمشي للمدرسة اسيدي تقرا الفرنسية والعربية الملاوطة وشوية ديال الانجليزية ولا بأس العيش المشترك وتتعلم تقافة الاختلاف وقبول الاخر.. “كيفما كاااااان”.
    مخطط قديم جديد للحكومة.. وهادشي علاش العدالة والتنمية عمرها ماخدات ولا تحلم تاخذ التعليم.

  • Maghribi
    الجمعة 5 غشت 2022 - 17:04

    المشكل ليس مالي لكن الأطر التربوية من مربيات و مربون محاصرون بعقدة مع وكالة الانعاش الوطني للشغل أنابيك و يشتغلون برواتب لا تتعدى 3000 درهم و لي اهدر فيهم يرعف …. الله يعفو عليكم من التطبال … الدولة ختى لا تكرر مستنقع التعاقد اتحهن للاعتماد على الأنابيك عبر عقود مجحفة في حق المربيات و المربون

  • انور
    الأحد 7 غشت 2022 - 15:02

    الاصلاح العاااااجل الذي يجب إقراره هو التخلص من الفرنسية وفرنسا..وكل ما له علاقة بفرنسا…
    حتى المسؤولين ورؤساء المصالح الذين سبق وتعاملوا مع فرنسا يجب التخلص منهم في أقرب الآجال. وعند ءلك فقط بعد 10 أو 15 سنة ممكن أن نجد مغربا آخر مختلفت وأكثر تقدما…
    أما في ظل الوضعية الراهنة مع اعتماد الفرنسية فالفشل وصناعة الفشل أمر أكيد..
    كل الدول التي لا تعتمد الفرنسية تسير نحو الأمام .وفي المقابل كل الدول التي تعتمد الفرنسة متخلفة ولا تنتج سوى الفشل..ولعلمكم فالفرنسية لم تعد صالحة حتى للفرنسيين أنفسهم…
    لهذا أقول أن أول اصلاح هو اعتماد الانجليزية من الآن في التعليم الأولي، وأقول أن تدريس الفرنسية للأبرياء في الأولي والابتدائي يرقى اإلى مرتبة الجريمة التربوية…. نعم أعتبر شخصيا أن تدريس الفرنسية جريمة في حق المواطن..لماذا؟ الجواب بسيط…
    لأن الأنجليزية نافعة في كل زمان ومكان..وحتى اذا فشلت في بلدك يمكنك بكل سهولة أن تندمج في أي مجتمع أو دولة أخرى كيفما كانت..
    أما الفرنسية فلا تنفعك لا في بلدك ولا في بلدان العالم…بل والأدهى من ذلك أن فرنسا أول من سيتنكر لك ويرفض اعطاءك التأشيرة أو طردك من

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز