كأس إفريقيا تجمع لقجع بحياتو في القاهرة

كأس إفريقيا تجمع لقجع بحياتو في القاهرة
الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 08:15

عقد رئيس الجامعة الملكية المغرية لكرة القدم، فوزي لقجع، مساء يوم الاثنين بالقاهرة، اجتماعا مع رئيس الكونفدرالية الإفريقية للعبة،عيسى حياتو، خصص لموضوع كأس إفريقيا للأمم 2015.

وفي بداية الاجتماع الذي حضره أعضاء المكتبين التنفيذيين للكونفدرالية والجامعة، ألقى رئيس الكونفدرالية كلمة ذكر فيها بالمراحل التي مر بها ملف ترشيح المغرب لاستضافة الدورة الـ 30 لكأس افريقيا للأمم والدور الذي تلعبه هذه التظاهرة في أنشطة الكونفدرالية باعتبارها الرافد الاساسي لمواردها المالية .

وذكر مستشار رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المكلف بالتواصل محمد مقروف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن حياتو جدد تأكيده بأنه يكن كل الاحترام والتقدير للمغرب باعتباره من الامم الكبيرة في كرة القدم، مشيرا إلى أن الكونفدرالية لم تحدث من أجل خلق متاعب للاتحادات الوطنية بل لمساعدتها على تطوير كرة القدم المحلية.

وأضاف مقروف أن فوزي لقجع من جانبه، أكد أن المغرب كان دائما وسيظل في خدمة كرة القدم الافريقية والدليل على ذلك طلبه استضافة هذه المنافسة القارية التي سخر لها امكانيات مادية ولوجيستية هائلة، فضلا عن كون الشباب المغربي كان يتوق لمتابعة هذه التظاهرة المتميزة التي يشارك فيها جيل من ممارسي كرة القدم، مذكرا في الوقت ذاته بأن المغرب أكد غير ما مرة عدم رفضه لتنظيم البطولة بل تأجيلها الى موعد لاحق.

وأشار المصدر ذاته إلى أن لقجع والوفد المرافق له شددا على أن عدم اجراء الكأس الافريقية بالمغرب وحرمان المنتخب من المشاركة في هذه الدورة هو بمثابة عقاب لشريحة عريضة من اللاعبين والجماهير التي كانت تطمح لمتابعة بطولة تقام على أرضها، مضيفا في هذا السياق أن استقبال الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للمنتخب الغيني ضمن تصفيات كأس افريقيا لدليل على الدور الذي مافتئ المغرب يلعبه من أجل مساندة افريقيا بصفة عامة واسرة كرة القدم القارية بصفة خاصة.

من جهة اخرى، جدد فوزي لقجع استعداد الجامعة لوضع امكانياتها تحت تصرف الكونفدرالية الافريقية من أجل انجاح الدورة التي ستقام في غينيا الاستوائية.

وفي أعقاب مناقشات مستفيضة بين الجانبين، قررت الكونفدرالية الافريقية عرض الملف على مكتبها التنفيذي الذي سيعقد لاحقا.

وكان المغرب قد طلب في أكتوبر الماضي في رسالة إلى الكونفدرالية الافريقية تأجيل كأس افريقيا للأمم 2015 إلى موعد لاحق لأسباب قاهرة.

وقد أتى طلب التأجيل “بناء على قرار وزارة الصحة المغربية، الذي يؤكد على ضرورة تفادي التجمعات، التي يشارك فيها وافدون من الدول، التي ينتشر فيها فيروس إيبولا، وذلك لتجنب انتشار خطر هذا الفيروس”.

ورفضت الهيأة القارية طلب المغرب بدعوى استحالة ايجاد فترة مناسبة ضمن الاجندة السنوية لإقامة البطولة، في ظل الصعوبات التي تطرح بخصوص مشاركة اللاعبين المحترفين بالدوريات الاوربية مع منتخبات بلادهم.

‫تعليقات الزوار

8
  • omar
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 08:29

    الله اسهل على المغاربة سواء كان تنضيم ام لم يكن

  • momo
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 09:05

    ما كاين لا ايبولا لا عبو الريح راه غير ما عندنا ملاعيب ما عندنا فرقة واش البطولة المغربية تنشوفها تتلعب فمالاعيب كلها محفرا والزاكي مازال ما رساش على فريق متكامل

  • Aliane
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 09:16

    الآن الاتحاد المغربي لكرة القدم يريد للحد من الضرر الذي تسبب في CAF

  • مغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 09:21

    لو تركت الأمور في باديء الأمر لأهل الإختصاص لما وصلنا لهذا المنعرج ،كان بالأحرى أن تكون الجامعة الملكية في شخص رئيسها هي المخاطب للكاف بدل وزير الشباب سابقا.
    وحسب رأيي فهذا التأجيل في إصدار العقوبات يرجع إلى منح الكاف الوقت الكافي -أي إلى بعد النهائيات- لتحديد قيمة العقوبة المادية طبقا للخسائر التي ستتكبدها الكاف من نقل المسابقة إلى غينيا والتي ستعرف فشلا كبيرا.
    الله يستر وصافي.

  • Fès driver
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:07

    عن أي مساعدة يتكلم السيد لقجع اللهم ان كان يقصد ان يصدر لهم تقنية الكراطة و السطل

  • abd da 3if
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 10:54

    حسب منظمة الصحة العلمية فإن ايبولا حصد أرواح
    7518 شخص من اصل 19340 حالة مسجلة.
    و قال بأن كي مون أن 27 مليار دولار صرفت لمكافحة هذا الوباء.
    أكثر من336 من أطر و أعوان الصحة قضوا من بين الضحايا.
    في سيراليون تحت حظر التجول إحصاء المصابين يبقى صعب للغاية و الارقام قد لا تعكس الحقيقة المهولة.

    حياتو لم يريد تأجيل الكان لستة أشهر ولم يناقش حتى هذا التاجيل
    و كما قال شيخ المدربين رابح سعدان لقد تعرض المغرب لظلم عند سحب التنظيم منه.
    حياتو الذي لم
    تتنيه مهنته الأصلية كاستاذ الرياضة البدنية و ما يعلم من أن الرياضة هي تربية بدنية و نفسية و ترمي إلى الحفإظ على الصحة قبل كل شيئ .
    لكن عيسى ذاق حلاوة الملايير و يتنقل في الدرجة الأولى عبر الطائرة كما أن كلام سلال إغراه إلى حد ما و ظن أن الكان سينظم ببلد ذات مقومات النجاح
    للعرس الأفريقي الكروي.

  • redouane
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:21

    هناك تلميحات و بوادر لطلب من الجامعة الملكية لتنظيم الكأس المقبلة بالمغرب و إرجاع المياه إلى مجاريها و الكاف سيرحب بالفكرة

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:41

    وبماذا ستساعدهم بالشيفون لتجفيف الملاعب او بالسطل تاع الطلاء, ام تريدون تاجيل الكان الى ما بعد الشتاء

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 3

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37

انتشال شاب في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 2

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 23

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 95

وزير الفلاحة في تافراوت