"كارثة الفيضانات" تدفع برلمانيين إلى طلب استقالة مسيري الدار البيضاء

"كارثة الفيضانات" تدفع برلمانيين إلى طلب استقالة مسيري الدار البيضاء
صورة : هسبريس
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:00

استغرب فريق الأصالة والمعاصرة، اليوم الثلاثاء، من أن العديد من المنتخبين لا يتحملون المسؤولية بعد وقوع الكوارث الطبيعية؛ ومنها ما حدث في مدينة الدار البيضاء التي غرقت بسبب الأمطار، داعيا إلى استقالة مسيري العاصمة الاقتصادية بعد غرق جزء منها.

وضمن سؤال شفوي حول تجاوز الخصاص الحاصل في مجال الكهربة القروية للمستشارين أعضاء فريق الأصالة والمعاصرة، أكد فريق “البام” أن الملك محمدا السادس كان واضحا عندما طالب جميع المسؤولين بتحمل المسؤولية من الوقوف في الضوء الأحمر إلى جميع المسؤوليات، معتبرا أن ما وقع في الدار البيضاء يتطلب تحمل المسؤولية وتقديم الاستقالة بعد حدوث الكارثة.

وشدد فريق الأصالة والمعاصرة على ضرورة تقديم المنتخب لنموذج يحتذى به في تحمل المسؤولية باعتبارها المدخل لإعادة الثقة للمواطنين، موضحا أن “المغرب اليوم يشهد ثقة من طرف المنتظم الدولي مما يتطلب تحمل المسؤولية داخليا”.

وفي الوقت الذي أعلن فيه الفريق المعارض أن توجيهات الملك تتطلب تفعيلا وهو ما يغيب عن المسؤولين، أعلن عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، أنه لا يتفق مع ما طرحه المستشار المعارض، مشددا على أن ما صرح به يعني أن المغرب متوقف، وهذا مناف للواقع والمؤشرات.

وأكد الرباح أنه من الطبيعي أن تقع بعض الأحداث في حياة بعض الشعوب، خاصة إذا كانت الأمور طبيعية، مشددا على أن المغرب ليس استثناء في العالم، والمطلوب هو تحديد أسباب هذه الأحداث وتجنبها في المستقبل وما إذا كان من الممكن تفاديها.

وسجل المسؤول الحكومي أن صندوق مواجهة الكوارث الطبيعية أحدث لهذه الغاية، مشددا على أن تعليمات الملك تترجم كلها إلى برامج في كافة القطاعات التي تهم الماء والكهرباء والطاقة؛ لأن ما يقدمه الملك يعد توجيهات يتم العمل بها.

وشهدت مدينة الدار البيضاء، خلال الأسبوع المنصرم، تساقطات مطرية مهمة أفضت إلى تعطيل حركة السير والجولان بمجموعة من “النقاط السوداء” التي غمرتها المياه بشكل كلي؛ الأمر الذي استحال معه عبور المركبات، إلى حين قدوم المصالح المعنية بشركة “ليدك” التي تدخلت لمعالجة الوضع.

وانتقد كثيرٌ من النشطاء طريقة تدبير وزارة الداخلية للسيول التي غمرت القطب المالي للمملكة، حيث لم يتدخل والي جهة الدار البيضاء- سطات من أجل القيام بمعاينات ميدانية أثناء “غرق” الشوارع والأحياء، ولم ينزل إلى شرايين الحاضرة الاقتصادية حتى انقضت الزخات المطرية.

وحمّل مجلس المدينة الشركة المفوض لها تدبير القطاع مسؤولية الأحداث الواقعة، مستدلا على ذلك بعدم إعداد شبكات تصريف المياه بالشكل المطلوب قبل حلول موسم الشتاء؛ فيما رمت “ليدك” المسؤولية بملعب المجلس المنتخب، بدعوى عدم صرفه للميزانية التي طُلبت منه قصد إعادة تهيئة البنيات التحتية.

الدار البيضاء برلمان عزيز الرباح فريق الأصالة والمعاصرة

‫تعليقات الزوار

63
  • سعيد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:05

    كلكم خاصكم طلبو استقالة اوجه شر حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • الدهبي مهاجر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:06

    تكرفسوا على كازا لانهم ملاقاوش شكون لى حاسبهم

  • علاش تعاديتو على علال القادوس
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:06

    سوبرمان وسائل تواصل الصرف الصحي بهدلتوه دابا غلاضت و حماضت و تخلطات و تجلطات و طلع خزها على ماها

  • احمد الحنصالي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:07

    اسمعوا يا اخواني! لدي اقتراح، نغير اسم مدينة الدار البيضاء الى مدينة الدار الفايضة، وشكرا

  • ظهور أجسام غريبة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08

    ونحن على أبواب الإنتخابات سيبدأ اصحاب الجلاليب البيضاء بالخروج ينددون بما وقع في المدن المغربية من فياضاتات
    نحن مع الشعب نحن مع الشعب كأنهم دائما يقفون مع الشعب

  • ysd
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:09

    يا ودي راه البرلمان هو الأول خاصو يستقل

  • karrom
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:12

    والمغرب كامل غارق وما ستاقلش رئيس الحكومة ….. دبا بانت غي الدار البيضاء.

  • معاقبة المطر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:12

    نعم ينبغي على مجلس تسيير الدار البيضاء تقديم استقالته لأنه لم يفعل أي شىء لكبح جماح الأمطار والرياح والثلوج ولم يستطع التحكم فيها وتركها تعيث في الأرض فسادا وكان متواطئ معها. أما هؤلاء البرلمانيين الأفاضل فينبغي مضاعفة أجورهم وامتيازاتهم وتمكينهم من تقاعد مريح والإفلات من العقاب والمحاسبة.

  • خالد F
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:17

    خلال السنوات الماضية غرقت مدينة cannes الفرنسية في الدقائق الأولى بعد عاصفة رعدية مفاجئة، مات أشخاص حاولوا إخراج سياراتهم من المرآب الأرضي لعمارتهم، كما تضررت الطريق السيارة A8، الجميع لام مصلحة الأرصاد الجوية التي لم تصدر نشرة إنذارية لكنها أجابت بأن الظاهرة كانت مفاجئة وحدثت بسرعة، المفيد أنه عند المصائب نتحد وندع اللوم فيما بعد، الأسبقية للعمل الإجتماعي للتخفيف عن الساكنة وإعلان حالة الكارثة الطبيعية لتبسيط مساطر تعويض المتضررين وٱستدعاء المهندسين المدنيين لتفادي تكرار ما حدث، وإحداث des bassins de rétention في النقط السوداء.

  • kala
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:19

    الحقيقة المرة أفضل ألف مرة من الوهم المريح, الحقيقة المرة أننا في سفينة بدون ربان، للأسف هذا حال بلدي رغم أنف ايجابتنا

  • مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:20

    كلام للتسويق الاعلامي لا غير،الكل في الهوى سوى،المحاسبة و ليست الاستقلالة

  • طرفاية
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:21

    يجيب على البرلمانيين بدوريهم الاستقالة هم ايضن

  • مستغرب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:21

    اكيد السيد الوزير لن يتفق مع هذا الطرح بل ويقول ان المشكل عادي ويحدث في جميع بقاع العالم وليس في كلامه اي خطة للتدخل لقد ابتلانا الله بمسؤولين فشلة ونحن خصومكم يوم العرض عليه

  • مونو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:22

    يجب محاكمة العمال والولاة وطرد شركة ليديك .
    وزارة الذاخلية هي من تفوت الصفقات للفرنسيين

  • هاي هاي هاي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:23

    * هاي هاي هاي ، أنا صحراوي .
    * هذا فريق الأصالة و المعاصرة ، معلم و سيد المعلمين ، يتباكى
    على هموم البيضاويين ، آملاً في إستقالة المسؤولين الحاليين .
    ليأخذوا أماكنهم لما تصبح شاغرة . و قل لنا ، يا سيدي تراكتور،
    ما عساكم أن تفعلوه سوى تحسين وضعكم المادي .

  • متتبع
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:24

    لن يستقيل أحد ولن يقال أحد ولن يحاسب أحد في المغرب.الفساد منتشر من الأعلى حتى القاع, الكل يغش ويسرق ويأكل الحرام ويتستر على الأخر ويهربون خيرات الوطن إلى جميع أنحاء العالم عند أسيادهم لكي يشتروا بها قصور وأملاك بملايين الدولارات في فرنسا وإسبانيا وتركيا واليونان وألمانيا وغيرها. ارفعوا أيدكم إلى الله عز وجل واطلبوا أن ينتقم من كل جبار فإنه يمهل ولا يهمل أبدا.

  • Houssa
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:25

    يا للعجب حينما ترى وزير تأخير الزمان (رباح) يغطي الشمس بالغربال و يبحث عن تفسيرات واهية لما حدث من غرق بالدار البيضاء. ما حدث خطير ويستوجب محاسبة المتورطين. انت لو كنت في مستوى الأسود المغاور المجدين اعانهم الله بوريطة، العلمي و اخنوش، لكان جوابك عكس ما قلت. لأنك برهنت مرة أخرى إن الزمان تجاوزك.

  • mansour
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:29

    أقل ما يقال عن ما وقع في الدار البيضاء أنها كارثة إنسانية ولا يعرف مدى فضاعتها الا من عاشها أما من ناحية المنتخبون والمسؤولون ومن له علاقة من قريب أو من بعيد فيجب محاسبتهم جميعاً وتقديمهم للعدالة فهاذا ولا شيئ مما عاشه المواطن وسيعيشه مع هاذه الوجوه والبطون الممتلئة بالحرام والسحت وما خفي كان أعظم من أكل أموال وريع ومحسوبية وتزوير وصفقات مشبوهة وهلم جرا اما سي رباح فهو يسبح ضد التيار ويقلل من حجم هاذه الكوارث بقوله المغرب ليس متوقفاً نعم سي رباح فهو كذالك الى الملتقى في الإنتخابات

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:29

    ان الاستقالة مطلب شعبي لكل من لم يتحمل المسؤولية وليس له الكفاءة في تسيير الشان العام ولايدق ناقوس الخطر قبل وقوعه مثلما نجد عند البلدان التي لها تقنيات تتعرف من خلالها عن الفيضانات والزلازل قبل وقوعها ولاأدل انه بامريكا وبنييورك تحديدا قبل الكوارث الطبيعية يتم اخلاء المباني التي بجانب البحر الى اماكن ايواء مخصصة ..حتى تمر الكارثة الطبيعية ..وهذا الذي لايذكره الوزير الشكلي المسمى رباح والذي اصبحت من عاداته الاختباء وراء عبارات الهروب الى الامام مثل قال الملك وان جلالته سيفعل وطبقا لتوجيهات الملك ..كفى استحمارا للشعب ايها المتملق فلقد خربت البيئة والاراضي الفلاحية بالقنيطرة واخبرت المقربين منك من انها ستصبح في المدار الحضري وبالتالي اصبحت تفشي اسرارا من اجل تقاسم الصفقات والتجزئات وانظر الى حالك كيف دخلت الى القنيطرة وكيف اصبحت ماديا ؟!من خلال الارتزاق الديني السياسي ..ولهذا وجب على السلطات العليا ان تبدا بك وترميك الى مزبلة التاريخ ولكنهم لن يفعلوا لانك من البيادق الماكرة الذي تساهم في تكريس الاستعباد والفساد ..

  • سعيد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:31

    يازمان الوعود حتى يقول السي الرباح هاد شي عادي إنه ٱستهزاء وٱستحمار الموطنين فالمسؤولين يتعمقون في مشاريع اللتي يشمون فيها مصالحهم أما البنية التحتية ودور الٱيلة لالسقوف لا ييمعونها وكأنهم من كوكب ٱخر

  • خالد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:33

    مصطفى البكوري رئيس جهة الدارالبيضاء سطات لم ينفع الجهة ولو بالشي القليل…

    وياتي في المرتبة الثانية ممثلي وزارة الداخلية من ولاة وعمال..

    في المرتبة الثالثة..ممثلي المنتخبين من برلمانيين وووو…

    يعني ان اجهزة كاملة..تتحمل المسؤولية.

  • مغترب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:34

    خاص العمدة و الوالي و العامل يتحاسبو بالسجن ماشي استقالة بلاد السيبة و فسخ العقد مع ليدك الفرنسية المستعمرة

  • Mourad***
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:35

    يا رب تغفر لنا الدنب الدي ارتكبنا حتى سلطت علينا النذالة والتعمية. ايامهم كحلة مصائب في مصائب….

  • jalal boutchichi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:38

    الأمر سيقف عند طلب الاستقالة فقط ولن يقع شيء

  • abdelkrim
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:38

    هد الأصالة و المعاصرة علاش باغين المنتخبين يستاقلو ؟ لأنهم باغين ياخذو المناصيب ديالهم باش حتى هوما ينهبو ة يديروا مابغوا ياك بريجة من حزب الأصالة و المعاصرة و كان نائب ديال العمدة السابق ساجد و كان في ايامهم الفيضانات ديال 2010 اش دار و الجماعة ديالو سيدي مومن كاها مكرفصة اش دار فيها ……..

  • اومالولو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:39

    إذا طلعت الشمس من مغربها فسيقوم المسؤولون بطلب الرحمة من الله والمغفرة وهم جالسون على كراسيهم!

    الذي يغش ويسرق لا يمكن أن يستقيل لأن انعدام ضميره وحبه لوطنه هو ما جعله يسرق في البدأ!! والذي عقله بحجم الجوزة بحيث أن كل اهتمامه هو التفاخر وإظهار أنه غني لا يمكن أن يأتي منه شيئ جيد.

  • Chicago
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:39

    المسيرون كلكم الله يهديكم. أنتم تضللون الشعب الخرافات و الأوهام. اللدي يجب أن يستقيل معروف إسمه . نتهى الكلام

  • مهاجرة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:43

    يجب اسنقالة و محاسبة المسؤول الاول و الاخير على المغرب من ٥وق حتى التحت

  • سفيان
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:48

    ردا على الأخ ” خالد F ” شتان بين و بين ، فكلامك ليس مناسب مع ما يقع في بلدنا الحبيب فما وقع وجب بعده محاسبة كل شخص مسؤول بشكل مباشر و كذلك وجب طرد شركة ليديك الناهبة لجيوبةالمواطنين

  • حماد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:48

    هدا هو أقل ما يطلب من هؤلاء المخربين لأنهم ليسوا بمسييرين ، عوض الإعتراف بفشلهم يفضلون رمي الكارثة على ليديك أليس هم المسؤولون على مراقبة ليديك ، هدا إدا كانت ليديك قد توصلت بمساهمة مجلس البيضاء في البرامج المسطرة في العقد

  • مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:53

    لو تمت محاسبة المسؤولين على أدائهم لأقفرت جميع مناصب المسؤولية ورعلى رأسهم من يطالب مسييري الدار البيضاء و غيرها.

    ما يقع من كوارث في العاصمة الإقتصادية هي تراكمات من سوء الفعل و التسيير منذ إستقلال المغرب.

    الحقيقة أن ما يحدث الآن يجب أن يهيأ له منذ أمد بعيد و الكارثة الآنية غير إعتيادية و غير متوقعة و لن ينفع معها أعمال الصيانة المتعارف عليها. هي التساقطات مطرية غير طبيعية و فوق طاقة أي مجلس مسير لكن التسخينات الإنتخابية المقبلة تجعل المعارضة و المغرضين يسغلونها فرصة سانحة للإطاحة بحزب العدالةرو التنمية لا غير.

  • hamdi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:54

    شكون لي خنق القوادس برمي الازبال في الشوارع ؟ هذه الاحزاب تستغل الكوارث لمصالح سياسية . ستتكرر هذه الكوارث اذا لم يتحمل كل واحد مسؤوليته . الشعب هو المسؤول عما وقع في الدارالبيضاء ويجب ان يتحمل مسؤوليته لا ان يلوم المسؤولين في كل كبيرة وصغيرة . وباركا وفيق ا بنادم .

  • أندري ازوالي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:55

    لسن حال المسؤولين في الدار البيضاء يقول انا ومن بعدي الطوفان لا أحد يتحمل المسؤولية الشي الدي يجعل الموطن في حيرة شديدة. انه في كل انتخابات ترهم ليلا نهار بلفتاتهم مكتوب عليها انهم سوف يحولون الدار البيضاء إلى باريس في كل المجالات للأسف الشديد يتحولون هم وعائلاتهم إلى باريس وتبقى الدار البيضاء كريان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • FENANE
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:58

    انا مع « الذهبي مباشر »فعلا تكرفسوا على كازا ،لولاها لا ضاع الفقراء ،باعتبارها تؤمن الغداء لكل المغاربة الأحرار القادمين من خارجها لانها اقتصادية ومعظم الشركات والمؤسسات الكبرى تتواجد بها بالإضافة إلى توسعها العمراني ،ولهذا فالمسؤولين وجب عليها السهر عليها بالعين التي لا تنام ،حيث اذا انفجرت ستنقلب الموازين وسيتغير المغرب جدريا و يوسف و ينزلق إلى الهاوية ،لهذا عليكم ايها المسؤولون القادمون لتسييرها ان تحترموا هذه المدينة لانها حاضرة بقوة و ضاربة في العمق في ازدهار الاقتصاد أو انهياره.

  • مواطن X
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:03

    ارد على سيد الوزير السبب واضح هو الاستهتار ونهب المال العام و صفقات المشبوهة

  • سفيان
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:08

    الاستقالة نعم و لكن مع المحاسبة وإلقاء المسؤولين في السجن وصدر كل ممتلكاتهم تحت شعار من أين لك هذا …..

  • مغربية متتبعة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:08

    من الطبيعي يتملصوا من المسؤولية اعلاه اشكون كايقول انا الي درتها وكون غير كايستافدوا من المصايب ويصححوا كايخليوا الحال على ما هو عليه مع بعض الترقيع الي كايتعرى في العام القادم والناس الي مشى لهم رزقهم وبقاوا في العراء شكون ايعوضهم

  • AHMED
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:15

    يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة وانتهى الكلام….

  • citoyen
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:17

    Le problème ,ce n’est pas la première fois, à chaque fois qu’il y’a une pluviométrie importante la ville de Casablanca est inondée, les élus incompétents, ils auraient pu faire face à cette catastrophe et éviter ainsi les dégâts subits par les citoyens . C’est un problème de gestion et de compétentes

  • متقاعد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:18

    يجب محاكمة الكل المنتخبين و الشركة المسيرة المجلس الجماعي رئيس الجهة العمدة و السلطات المحلية اذا كان هذا فإننا في دولة الحق والقانون

  • Amghar
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:19

    ونحن الشعب نقول لعزبر الرباح كفى استهزاءا بالمواطن . نحن نتفهم أن المسؤول الأول عن هذه الكارثة في الدار البيضاء من نفس حزبك ولكن المسؤولية ثابتة والشمس لا تستر بالغربال. المواطن ضاق ذرعا من هذه المبررات الواهية. نريد ونطلب محاسبة كل مسؤول على أفعاله وبهذا نفعل ما جاء في خطب جلالة الملك نصره الله.

  • fox
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:23

    الذي جميع السلط في يديه هو الذي يجب إقالته ومحاكمته على جرائمه ونهبه لثروات الشعب مند عشرين سنة…غير ذلك إنتظروا إسرافيل حتى ينفخ في الصور

  • عمر عمراني
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:24

    الشوهة تكبر المدينة الرقمية على باقي المدن الان هي في الحضيض

  • مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:33

    و لكن قبل ميدفعو الاستقلالة ديالهوم خاصكوم تدفعوها نتوما قبل منهم !!! حيت العمل الجاد و مسؤولية البرلماني تيكونو قبل متوقع الكارثة ، اما الى وقعات راه هي ثمرة الفشل و فعلا انتم فاشلون

  • يوسف
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:35

    قبل القيام بصلاة الاستسقاء، يجب القيام بإصلاح وتجديد قنوات الصرف الصحي، أو طلب المطر حسب سعة القنوات، وإلا فالمغرب بأكمله سيغرق إذا سقطت الأمطار كما في أوروبا

  • Nordine dghoghi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:39

    يا مغاربة اتحدى اي واحد … والله هؤلاء المسؤولين في المغرب سواء في الجماعات او الحكومة او البرلمان او في الجهات او في اي مسؤولية والله لا قدموا استقالتهم والله لا حاسبتهم ولا حاكمتهم النيابة العامة… انهم محبوبون عند الدولة وهي من تحميهم…

  • اخشيو الناصر
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:50

    المجلس البلدي الحالي بالدار البيضاء لا علاقة له بنصف قرن من سوء التدبير والغش والمحسوبية في وضع البنية التحتية للعاصمة الاقتصادية…

  • امحمد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:04

    مع الاسف بنية تحتية مغشوشه لان المنتخبون يحبون الفساد والسرقه من الذي سينتخب المره القادمه كل شيء فيه عطب البرلمانيون ولا مرة دعووا الى المحاسبه وتقديم المسيرين الى ماهو دور القضاء اين هي les audites

  • Hassan temara
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:07

    على مجلس المدينة ونوابها البرلمانيون أن يرحلوا . فهم أسوأ من الفيضانات لأنهم لم يقوموا بواجباتهم . أما ليديك فهي شركة تشتري الماء والكهرباء من الدولة وتبيعهما للمواطن مع ربح تستفيد منه. وستنتهي عقدتها وترحل تاركة مدينة الدار البيضاء والمحمدية في مشاكلها إذا لم تتدخل الجهات المركزية.

  • لم يستوعب الخطاب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:20

    اكيد ان الوزير الرباح لم يستوعب الخطاب الملكي
    اضن ان صندوق التضامن ضد الكوارت ليس مخصص لتصحيح اخطاء التسيير .
    والاكيد ان من لا يقبل ربط المسؤولية بالمحاسبة هو اكبر مفسد

  • وطني
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:23

    اكيد داك ماستسفر عليه الايام القليلة المقبلة كارثة بكل المقاييس الشتا رحمة باغفالكم اصبخت نقمة

  • Simohamed
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:34

    حتى تعم القائدة المرجو من القراء الغيورين على الوطن ان يقولوها بصراحة : مابغابناش الحكومة ونطالب ملك البلاد بحل البرلمان واستبداله بتكنوقراطيين من اولاد الشعب الدين تتوفر فيهم الكفائة من اجل مغرب جديد من طنجة الى الكركارات.
    جميع التجارب التي مرت مع الاحزاب كانت فاشلة

  • عين نزاغ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:35

    مشكل الفيضانات مثله ..كيوجد .عند. ..السيد.وزير الطاقة والمعادن… ” عزيز الرباح في.مايخص. الاختلالت الموجودة في فواتير الماء .والكهرباء…..ادا اراد سي الوزير ان باخد فاتورة. وينضر مبلغ عدد الاستلاك. زايد TVA المجموع. ……………المجموع للفتورة…….. ……… ….لكن المبلغ الاجمالي اكتر مبلغ الفاتورة اقرا بعينك الفواتير. …… وزيد اكدب على الشعب بالتهليل والتضليل…..باش تربح الشركة….انت خاصك اتفدم استقالتك…..غير مرغوب فيك

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:41

    بهذا يدافع الرباح على ما قيل في حقه على القنيطرة المدينة ضحية حزب لا عدالة ولا تنمية..فلا زالت ثقب في طرقات القنيطرة تشهد على ما فعله منتخبو القنيطرة وعلى راسهم الوزير الرباح الذي اخل بوعده للقنطيريين حتى اصبحت القنيطرة تإن تحت وطأة اللامسؤولية ..فشوهت صورة القنيطرة التي عهدناها لما كان الامريكيون في القاعدة العسكرية …فلم يبق من رونقها سوى الاسم.في عهد PJD…..فلذا هو يعارض المعارضة من PAM في تدخلهم وطلبهم المعقول الذي يرجى منه عقوبة كل من كان سببا في فياضامات الدار البيضاء…فليس الكوارث يا سبد رباح…ولكن لم تجهز البيضاء كما ينبغي للقاء الكوارث..وذلك راجع للمجلس والى العمالة والولاية ….التي لا تقوم بالترميمات السطحية و الخفيفة من الوان للاحيط واضواء وتزفيت للشوارع الا في زيارات صاحب الجلالة….وبمغادرته تغادر كل سلطة فيها العمل الجدي لهذه المدينة التي يقال عنها ذكية.

  • البيضاء
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:06

    السيد الرباح يريد ان يقول لكم بأن المغرب ليس متوقفا وكلامه على حق لأن المغرب في عهد العدالة والتنمية يتحرك الى الخلف كما اوجه كلامي الى السيد الرباح واقول له ارواح وممتلاكات المغاربة ليست اداوات يتعلم بها مسيروكم الفاشلون ولهذا نطلب منكم الاستقالة واامحاسبة.

  • صلاح
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:27

    امنيتي لم تعد تتجاوز سقف ان ارى مسؤول يحاسب فقط حتى احس ان هناك مساوات حتى و لو ليوم واحد
    الاستقالة او الايقاف ليسا الحل اخي

  • قاطعوا الإنتخابات
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 20:43

    يجب أن نضع الأمور في أماكنها المسؤولون على حق إذا لم يعلنو إستقالتهم لأنهم وجدوا شعبا متخلفا وجاهلا يصوت عليهم الحل فاطعوا الإنتخابات قاطعوا الإنتخابات …..

  • مالذي جعلكي تبقبقي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:20

    أينما وجهث بصرك الا وتصادفك ازبال ومخلفات الباعة وما يرمى بالشوارع واركانها وحيطانها وما علق بخيوط الثيار العالية من انواع لبلاستك وحين تهب الرياح تجعلها تتطاير على اوجوه المارة. تخلوا عن جمع المخلفات والأزبال وما سواها منتشرة متروكة حثى جاء الغيث وشطب كل موجود على البسيطة بعد إهمالهم لها. فكانت سببا ومسببا في غرق المدينة الذكية المدكوكة المزبلة دات المجاري الظيقة

  • noureddine le modéré
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:45

    malheureusement à chaque catastrophe ou incidence que se soit naturelle ou artificielle ,on commence à se juter des accusations à autrui comme si on est pas concerné nous tous , cependant on est tous responsable soit directement ou indirectement, indirectement c’est le citoyen qui assume sa pleine responsabilité lors du choix des élus que ces derniers doivent représenter et défendre les intérêts des électeurs.
    Directement, ce sont les autorités compétentes qui doivent avoir des visions anticipatives basées sur des études scientifiques à moyen et à long terme et qui sont indépendantes des programmes des conseils municipaux élus. ces derniers sont appelés à la mise en œuvre et le suivi strict de la déclinaison des programmes déjà arrêtés et approuvés auparavant ,tel que par exemple, le dimentionnement de la canalisation des canaux de drainage des crues au milieu des villes.

  • Aziz
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:33

    من لم يستقل بعد هذه الكارثة فهو انتهازي وصولي صاحب مصلحة خاصة لا يهمه سوى المنصب والراتب المكمح

  • فاق
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 04:45

    يجب متابعة مجلس المدينة برمته مع محاكمتهم ومعاقبة كل المتورطين في نهب المال العام .

  • ربط المسؤولية بالمحاسبة
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:36

    الاستقالة هههههه واش غي اللي عمر جيبو بالملايير ديال الشعب اقوليك تقديم الاستقالة ….. والبرلمانيين اللي طالبو بالاستقالة خاصهوم اطالبو بالمحاسبة ماشي الاستقالة واللي فرط امشي للحبس وتصدر كل ممتلكاتهم ….طلب البرلمانيين بغاو ابردو به السوق وهي طريقة لتنويم الشعب المقهور…واعتبر هدا الطلب تستر …..الشعب يريد المحاسبة …. الواد الواد ياللي ماعندو كواد ….. واااااااش غادي يدير لكوم الله ….

  • مواطن2
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:04

    اكتفيت بالعنوان فقط . الغريب ان اعلى سلطة في البلاد – بعد جلالة الملك – هو البرلمان الذي يطالب باستقالة مجلس الدار البيضاء . والواقع يفرض استقالة كل مسؤول عن تدبير الشان العام في المغرب كله لا في مدينة الدار البيضاء وحدها. المسؤولية هنا لا تتجزأ. ما وقع في الدار البضاء وفي غيرها من المدن مسؤولية كل من يدبر الشان العام في المغرب. ولا مجال للهروب من تحمل المسؤولية. يجب ان تتوفر النزاهة والشجاعة والصراحة وروح المواطنة في كل ما يقال.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 6

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 8

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"