"كارني مول الحانوت" .. مبادرة إنسانية تعيد الاعتبار للبقال المغربي

"كارني مول الحانوت" .. مبادرة إنسانية تعيد الاعتبار للبقال المغربي
السبت 18 ماي 2019 - 11:00

يقوم الممثل المغربي المعروف رشيد الوالي، منذ أيام، بحملة للتعريف بالدور الاجتماعي البارز الذي يلعبه التجار الصغار منذ عقود من الزمن ولا يزال مستمرا إلى اليوم.

حملة “كارني مول الحانوت”، التي ترعاها شركة أوزون للنظافة، تأتي بعد أيام من إشادة مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، بالدور الاجتماعي الرئيسي الذي يلعبه التجار الصغار في النسيج الاقتصادي الوطني، بفضل الخدمات التي يقدمونها للمواطنين عن طريق عمليات الاقتراض.

“إنها فكرة ومبادرة جيدة أن يتم الالتفات إلى الدور الاجتماعي البارز الذي يلعبه مول الحانوت، عبر منح السلع للزبناء مع إعطائهم أجلا مفتوحا لتسديد ثمنها، دون أن يجمع بينهما أي عقد سوى “الكارني””، يقول الطيب آيت باه، المعروف بـ”مول الحانوت”.

وتابع آيت باه، في حديث لهسبريس، أن مبادرة “كارني مول الحانوت” لاقت استحسانا كبيرا من لدن التجار الصغار من أصحاب محلات البقالة؛ ذلك أن أصحاب المبادرة لا يقومون فقط بالتعريف بالدول الاجتماعي للبقال، بل يقومون بتسديد ديْن بعض المَدينين الضعفاء، وهو ما يخفف العبء عنهم، وعن البقال أيضا.

يحرص الممثل رشيد الوالي على التأكيد، في مقاطع الفيديو التي يوثق بها لحظات مبادرة “كارني مول الحانوت”، أنه لا يهدف إلى إبراز فعل الخير أمام الناس من أجل التباهي؛ بل من أجل حث المواطنين على الانخراط في مثل هذه المبادرات الإنسانية، في زمن تروج فيه الأخبار الفضائحية وينحسر هامش أخبار أعمال الخير.

في أحد مقاطع الفيديو، التي بثها رشيد الوالي على موقع “يوتيوب”، تظهر سيدة أمام محل للبقالة في حي شعبي، تحمل كيسيْ طحين وتنصرف دون أن تؤدي ثمنهما. يقول صاحب البقالة إن السيدة بدأت قبل أيام فقط مشروعا صغيرا، حيث تبيع “الحرشة” والرغائف، ومن باب المساعدة يمنحها ما تحتاج من دقيق إلى أن يتوفر لديها المال لتسديد قيمته، على الرغم من أنه لا يعرفها.

يقول الطيب آيت باه إن “كارني الكريدي” عنصر أساسي من عناصر الحماية الاجتماعية في المغرب، ليس فقط للعدد الكبير من المواطنين المغاربة الذين يمكنهم التعامل بـ”الكارني” مع “مول الحانوت”، من توفير حاجياتهم من المؤونة الغذائية، دون أداء مقابلها في الحين؛ بل أيضا لكون هذه المعاملة تعكس قيَم التعاضد والتكافل والتضامن بين أفراد المجتمع.

وبالرغم من أن فئات من المغاربة أصبحت تقتني حاجياتها من المواد الغذائية من المتاجر الكبرى التي غزت المدن المغربية، فإن التعامل بـ”الكارني” مع “مول الحانوت” لازال حاضرا بقوة، حتى في الأحياء الراقية، حسب الطيب آيت باه، موضحا “في الأحياء الراقية يمكن أن يكون رب أو ربة البيت في سفر، فيتصل بصاحب البقالة في الحي، ويطلب منه أن يمنح لأهل بيته ما يريدون إلى حين عودته، وهذه الخدمة لا يمكن أن يقوم بها إلا “مول الحانوت”.

الخدمات التي يقدمها التاجر الصغير لزبنائه لا تقتصر فقط على منحهم ما يحتاجون من مواد غذائية على أساس تسديدها لاحقا، بل يقدم لهم خدمات أخرى؛ فـ”مول الحانوت” هو مستودع الأمانات، بل إنه قد يقدم خدمات أخرى، كما هو حال تاجر قال الطيب آيت باه إنه يصحب أطفال أحد زبنائه كل يوم إلى المدرسة قبل أن يتوجه إلى محله لبدء يوم عمل جديد.

وحسب الأرقام التي قدمها مولاي حفيظ العلمي خلال المناظرة الوطنية الأخيرة للجبايات بمدنية الصخيرات، فإن قطاع التجارة الداخلية، الذي يمثل التجار الصغار 81 في المائة من الفاعلين فيه، هو ثاني قطاع مشغّل في المغرب بعد القطاع الفلاحي، إذ يوفر 1.5 مليون منصب شغل.

ولا يتوفر “مول الحانوت” على أي ضمانة لاسترداد قيمة السلع التي يقتنيها منه الزبناء، إذ يكتفي فقط بتقييدها في “الكارني”؛ وصرّح عدد من البقالة لرشيد الوالي بأنهم يَضيعون في مبالغ مالية مهمة كل سنة، بسبب عدم وفاء الزبناء برد ما بذمتهم من ديون.

‫تعليقات الزوار

39
  • وكواك الحق
    السبت 18 ماي 2019 - 11:06

    أودي كارني مول الحانوت
    كارني أقساط البنك
    كارني الأطفال المدرسي و آلام المدارس الخصوصية
    كارني الصحي و آلام العيادات الخاصة

    تعددت الكارنيات و مكابدة المواطن مستمرة
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • FLAGSTAFF ARIZONA
    السبت 18 ماي 2019 - 11:11

    كبرت فحي شعبي معمري منسا الكلمة ديال سير جيب الحليب وقولوا يقيد..
    هاد الناس كبرنا معاهوم وعارفين الحلوة والمرة علينا..
    كيتقاسموا معانا كلشي..

  • karim
    السبت 18 ماي 2019 - 11:17

    فكاس ايفكاك ومن يتخيل العكس فالافلاس على الابواب

  • البلبل الغريب
    السبت 18 ماي 2019 - 11:18

    البقال في المغرب يؤدي دورا اجتماعيا كبيرا لكنه يدفع ثمنا باهظا للأسف، إذ ما إن تتراكم الديون، حتى يجد صعوبة في الاستخلاص، والمرحلة الموالية هي الإفلاس، والوقاحة لدى البعض، هو أنه حينما يكون لديهم المال، يقصدون السوبرماركت الذي ما يزال ترفا في المغرب، وحين يصبح الجيب فارغا يلجؤون إلى مول الحانوت الذي تحول إلى ما يشبه وكالة إغاثة إنسانية.
    البقال أيضا يحتاج إلى استرجاع أمواله من خلال عملية البيع حتى يجلب البضاعة ويطول المحل، لكن المسكين يجد من يأتيه لطلب درهمين من الخميرة، وحين يحمل الغرض يرمي إليه بدفتير صغير ومتهالك.

  • مواطنة 1
    السبت 18 ماي 2019 - 11:20

    فعلا ، من هذا المنبر نحيي البقال على الدور الاجتماعي الذي لعبه ولازال يلعبه ، تقترض البضاعة وتسددها عندما تستطيع دون قيد في المدة ولا فوائد ، والله العظيم هناك من مرض وكانت حالته المادية ضعيفة ولم يطالبه البقال بسداد الدين وهناك من توفي ولم يسدد وسامحه البقال . لماذا لا يقوم بنفس الدور الخضار أو الفكهاني ؟!!! مسألة أصل ….

  • محمد ريان
    السبت 18 ماي 2019 - 11:23

    نعم تبقى عادة جميلة وإنما لا يجب أن نطبل ونفرح فإلى متى سيبقى المواطن المغربي البسيط لسد رمقه أن يتجه إلى غيره سواء مول الحانوت أو غيره وفئة تتحكم في خيرات البلاد.

  • حسن
    السبت 18 ماي 2019 - 11:32

    مجرد تسخينات لما سيأتي فيمابعد وما أخفي من وراء هذه الإشهارات لا يعلمه الا الله.
    مشى فيها مول الحانوت مسكين اقصد دكان الحي الشعبي.

  • Peace
    السبت 18 ماي 2019 - 11:35

    انا شخصيا لا احب هذا النوع من التعامل بالكارني, لان امي كانت تفعل نفس الشيء, اذا كان عندي مال اشتري و اذا لم يكن لذي لا اشتري بكل بساطة, سيقول و ماذا تفعلين, هل تموتين جوعا, و الله انا لحد الان و امي ايضا لم تمت جوعا, المسالة مبدئية اننا نتخلى عن الديون, فيغنينا الله من جهة اخرى, و حتى اذا لم ناكل طول النهار لا نحس بالجوع…سبحان الله و هناك مسالة اخرى كيف تدبر نفسك بالقليل اوتكتفي بما لذيك. ف هذه المشاكل التي يتخبط فيها ابناء حينا انذاك لم تكن لذينا, مثلا " ما خلصتش مول الحانوت و دابا ما بغاش يطلقني, ما خلصتش الما و ضو و قطعوه علينا" و هم عندهم مال اكثر منا نحن…ما يسمى بقلة البركة, انه عندهم مال و لا يكفيهم..

  • صابر
    السبت 18 ماي 2019 - 11:36

    تحيياتنا الى كل بقال صغير اسدى لكل انسان ضعيف خدماته الجليلة فاعطاه بما يسمى
    الكريدي او الكرني .
    ممثلنا القدير الوالي لك الشكر ان اثرت هذا الموضوع و حبدا لو ان المرءة التي اخدت كيس الدقيق كانت هي امي فتيحة التي رحمها الله …

  • الوطنية
    السبت 18 ماي 2019 - 11:43

    وهل عاد لمول الحانوت دور في المبادلات التجارية الاجتماعية بواسطة الكارني او غيره عندما ملأت الكراريس والباعة المتحولين كل الازقة والاحياء يبيعون بنفس ثمن مول الحانوت مع السرقة في الميزان وأمام أعين السلطات المحلية وذلك لنية في نفس يعقوب والتي تتمثل في الانتخابات المقبلة مات مول الحانوت وانتهى دوره يا حسرة

  • Sam
    السبت 18 ماي 2019 - 11:44

    هذا دليل على فقر هذه الفئات و وسمة عار على جبين المخزن تنضاف الى قفة رمضان. الا يستطيع الشخص شراء حاجياته الاساسية فهذا دليل على وضع اجتماعي هش و فساد اقتصادي مريع. الدولة تشجع الاحسان باسم الدين للتهرب من مسؤولياتها الاجتماعية اتجاه هذه الفئات وليتم استغلالها انتخابيا حين يأتي موسم الانتخابات.

  • عابر
    السبت 18 ماي 2019 - 11:44

    تحية احلال وتقدير لأصحاب الدكاكين الصغرى الموجودون بالأحياء السكنية بالمدن والقرى وتحية تقدير وشهامة
    أناس يتعاملون مع اصحاب الحي ويادون واجبهم مع الجميع بمقابل بسيط لا يفوق ادنى قسط في الأرباح مع الزبائن وينتظرون احيانا إرجاع أموالهم لشهور مقابل ما أهذه الزبون يوم كان محتاجا ومعه ضيف وليس ببيته ما يكرمه به فيكون اللجوء الى ذاك الدكان
    فيجد ذاك البائع يقدم له كل ما أراد ليقف مشرئب الرأس أمام ضيفه وامام أهله وأحينا يقرض المال له
    الا يكفي ان نقول لصاحب الدكان البسيط جزاك الله عنا خيرا وعن أهل الحارة ؟

  • فؤاد
    السبت 18 ماي 2019 - 11:46

    هاد الفكرة ديال الإلتفات لكارني مول الحانوت والمساعدة لي كيقدمها لسكان الحومة ديالو، هي فكرة سمعتها أول مرة منذ سنوااااات من الدكتور المامون الدريبي.
    تدخلي هذا من أجل إعطاء كل ذي حق حقه.
    المهم أن الملاحظة الأولى والبادرة الأولى لتقييم دور مول الحانوت والكارني كانت من عند المامون الدريبي.

  • ميم
    السبت 18 ماي 2019 - 11:48

    كاين شي وحدين مبليين كايكونو كاريين كايعمر الكارني اكيصبح مايبات.اكاينين شي وحدين .غير ابدل مول الحانوت حانوتو كان هنا.اكاينين شي وحدين .الى مات مول الحانوت.غاب سرو معاه.ولاكن واحد مول الحانوت.كنتصارف معاه بالخلاص.عطيتو 30الف ريال باش اجيب السلعة حتى لقيت فالحانوت غير الباطرون ديالو .قالي انا خلا لي غير الكراطن.سمحولي طولت عليكم.

  • Epicier coin de la rue.
    السبت 18 ماي 2019 - 11:49

    Bravo une très bonne initiative.

  • م المصطفى
    السبت 18 ماي 2019 - 11:51

    مول الحانوت يبقى دائما متنفسا ومساعدا للأسر الضعيفة والمتوسطة والقريب من محل سكناها. وقد يزوره من الجد إلى الحفيد لشراء ما يحتاج إليه من مواد غذائية، حاملا معه الكارني. وفي بعض الحالات قد تتطور علاقة الزبون مع مول الحانوت إلى سلف قدر متوسط من المال حتى نهاية الشهر.
    لكن مول الكارني يقف في تعامله مع الزبناء في حدود المواد الغذائية، بحيث لا نجد نفس التعامل مع الجزار مثلا أو بائع الملابس.
    لذا فإننا نحيي هذا البقال على تعامله مع ابناء الشعب ومع تعامله الإنساني معهم، ونود ألا تضايق عليه المراكز التجارية أو التجار الكبار ، وأن يبقى حانوت القرب بارزا في أزقتنا الشعبية.

  • Inox
    السبت 18 ماي 2019 - 11:53

    الكارْني دْيال بصّح تبرعوا به لِ"كاتدرائية باريز" و ما خفي أعظم…
    باراكا من التمثيل و أجيني گودْ

  • moha
    السبت 18 ماي 2019 - 11:55

    je me rappelle d'un article très beau apparu dans le quotidien al ahdath al maghribia signé A Jebrou " le banque soussi" c’était vraiment un hommage à moul lhanout

  • سوسي
    السبت 18 ماي 2019 - 12:02

    يعيشون بفضل الكارني بعدها يجتمعون في المقاهي لينكتوا عن موحماد مول الحانوت الزقرام و يطلقون قهقهاتهم.
    صدق الشاعر حين قال "ان انت اكرمت اللئيم تمردا"

  • الديوان الملكي ومظالم محاصرة
    السبت 18 ماي 2019 - 12:07

    الكارني نوعان كارني الكريدي الذي اتوفر عليه كباقي المزاليط والذي تفوح منه رائحة الفقر والحاجة والاهانة . وكارني الشيكات السمينة الذي يتوفر عليه كل من ولج عالم السياسة . وكل ناهب وكل اغنياء البلد . اللهم اغن كل المحتاجين واعنهم ياخير معين .

  • ابن بقال
    السبت 18 ماي 2019 - 12:20

    كابن بقال أؤكد أن الكارني مفروض على البقال وأصحاب الكارني لا بوفون داءما بوعودهم ويبقى الخاسر الأول هو مول الحانوت والدور الاجتماعي الذي يقوم به يواجه بالضرائب والغرامات والمنافسة الشرسة من طرف المساحات الكبرى فهو الآن في طريق الزوال لا قدر الله .

  • محمد سعيد KSA
    السبت 18 ماي 2019 - 12:20

    السلام عليكم

    إستفسار عن معنى الكرني أو الكريدي
    هل هو دفتر (سجل قيد) الديون الموجود عند البقال ؟

  • هيتم عوالي
    السبت 18 ماي 2019 - 12:25

    واش دابا هدا حل في نضركم .هديك وقت كان مواد غدائية في متناول او كان مول حانوت هو المقصد في كل حاجيات .اما اليوم اصحاب المحلات الكبيرة وسوبر مارشي .وتقولي الكارني مول حاونوت.كفاكم طنزا على الشعب

  • ع.العزيز
    السبت 18 ماي 2019 - 12:32

    رغم هذه التضحية التي يقدمها هاؤلاء التجار بدون فائدة،فهم يتعرضون للسرقة من طرف معظم الزبناء،فانا مثلا تعرضت للسرقة الجماعية من طرف الزبناء ديالي بحيث ورغم المحاولات المتكررة لاستعادة بعض المبالغ دون جدوى انتهى بي المطاف الى الافلاس،ولحد الآن التقي ببعض من "الزبناء" أو الشفارة في كل مكان حتى في المساجد،فتراهم يحاولون الالتحاق بالصفوف الأمامية،فاستغرب من ضمائر هاؤلاء،فلم يسلم أحد في المغرب من أصحاب التجارة كيفما كان نوعها،من السرقة من طرف بعض الزبناء،فلا بد من الدولة من حمايتهم،وتعويضهم،ومعاقبة الشفارة.

  • Peace
    السبت 18 ماي 2019 - 13:00

    الى 24 – هيتم عوالي

    و هناك طبعا حلول كثيرة في المعاملات التجارية مع المستهلكين, مثلا يمكن احداث "بطاقة الزبون الوفي" بدل "كارني مول الحانوت" فيمكنك ان تضع مبلغ شهري فيها اي تعبئها و تشتري من عند اصحاب المحلات الكبيرة وسوبر مارشي بها و يمكن ان يصبح لديك "ناقص" اي دين او سلف, على حسب التجار, هناك من يضيف فائدة بسيطة جدا و هناك من لا يضيف اية فائدة الا اذا مر وقت طويل جدا على عدم الاداء…

  • وجدة الوطنية
    السبت 18 ماي 2019 - 13:13

    احقر حرفة هي البقالة .. لان المجتمع حكار … اغلقت المحل مند اايوم اااول من رمضان و الى الابد بعد تجربة سنتين اكتشفت فيها طباع الناس . ااعجب العجاب

  • abdelilah tazi
    السبت 18 ماي 2019 - 13:17

    انا بعدا كنشوف بلي الدولة فشخص العلمي خا صها تحشم ومتبقاش تدوي بزاف ،ايلا كان مول الحانوت كيحس بالمواطن الكادح وهازلو الهم وكيساعدو ياخد عاد يخلص بلا فاءدة .ايوا فينك الحكومة المحترمة لي قاتلانا غي بالضراءب بلا منستافدو منك.لي بغا الدار ديرولو كارني لي بغا يداوي والديه ووليداتو ديرولو الكارني……
    فالدول المحترمة لي مكتعيقش عل المواطنين سميتها الرعاية الاجتماعية اكوريط…

  • ابن سوس المغربي ، فكرة
    السبت 18 ماي 2019 - 13:38

    الذي أريد ان أقوله في هذا الصدد، علينا كا شعب مغربي ان نغير من عادتنا التقليدية إلى التقدم الى الأمام هناك عائلات مغربية كثيرة ميسورة الحال على الدولة محاربة ظاهرة التسول و التشرد وعلى وزارة الأوقاف إنشاء صندوق الزكاة هذا الصندوق يمكن ان يتوزع على جميع المساجد المغربية و اماكن العامة و يكون هناك كاميرات مراقبة و قفلين متمكنين و يمكن لكل مغربي وضع الصدقة او الزكاة في هذه الصناديق الإلكترونية يتم وضع شاشات في المدن الكبرى عبارة عن إعلان يتم فيه تبيان كم وصل المال في الصندوق، عندما تكبر هذه الأموال يتم إنشاء مستشفيات مدارس محو الأمية معاهد ومراكز التكوين تعليم حرف للفقراء انشاء خيريات للمشردين مساعدة كل محتاج منح دراسية للشباب الفقير الخ،

  • Peace
    السبت 18 ماي 2019 - 14:14

    الى رقم 29 و هناك اماكن كثيرة يمكن ان تتصدق و تدفع الزكاة لها, هل بالضرورة في المسجد? هناك جمعيات تساعد الفقراء و المعاقين و و و و هناك جمعية محمد الخامس للتضامن…المشكلة هي ان اغلبية الناس لا تريد ان تدفع الزكاة و لا تريد ان تخصص مبلغا معينا للصدقة هناك من لا يريد حتى دفع الضرائب . اذن الحل هو اقتصاد اجتماعي و التغطية الصحية…كما في الدول الاوروبية..

  • عصام
    السبت 18 ماي 2019 - 15:43

    وجي واحد.واحد ايقوليك الشلوح زقراما ناسيا الدور الاجتماعي الكبير الذي يقدمه محماااد مول الحانوت ذو هامش الربح البسيط

  • سعيد الزيان
    السبت 18 ماي 2019 - 15:45

    انا كمول الحانوت اتعامل مع الزبناء بالتقة ولكن الكثير منهم يخذلني واحتسب اجري لله

  • جواد فريد
    السبت 18 ماي 2019 - 16:15

    أصحاب الدكاكين الصغار يتعاملون مع فئة كبيرة من الأشخاص سواء المقيمين بالحي أو العابرين أحيانا يصلون مع أشخاص لمبالغ مهمة ربما يحصلون عليها أو لا يحصلون عليها ولا تكون بضائع ربما نقودا أطلب من المسؤولين في هذا البلد في ظل انتشار المحلات الكبرى التي نافست وربما قضت على مداخيل هؤلاء أن يتم إعفاء هؤلاء من الضرائب وتسهيل المساطر البنكية في وجه هؤلاء للحصول على قروض بفوائد أقل إن هم أردوا تحديث تجارتهم والرقي بها إذ غالبا لاتمنحهم الأبناك قروضا إذ تعتبر عملهم غير ذي مردودية كما أنهم لا يتوفرون على تغطية صحية ولا ضمان اجتماعي إنهم شريحة كبيرة من المجتمع تغيش محنة كبيرة في صمت حتى الموت

  • جمال
    السبت 18 ماي 2019 - 16:51

    كارني ديال مول الحانوت هو عبارة عن قرض بفائدة واتحدى ان شي مول حانوت تيقرض الناس بدون فائدة —-بمعنى فاش تيبيع السلعة بالكارني تيبيعها بثمن بالربح ديالها زائد مبلغ اضافي مقابل عدم قبض الثمن وتاخيره للاخر الشهر –للي هو في الحقيقة قرض بالربا وهو غير جائز بين المسلمين وحرام

  • بلانكو
    السبت 18 ماي 2019 - 18:17

    في الحقيقة هاذ الكاري خاص ديرو ليه يوم وطني نحتفلو بيه مع مول الحانوت رآه فاك عدد من الناس الدراوش وضامن ليهم الاستمرار في الحياة

  • البرازيلي
    السبت 18 ماي 2019 - 18:54

    محمد سعيد KSA : نعم هو كذلك , وهو من المبشرين بالخير العظيم في الآخرة (لأنه يقضي حوائج الناس)

  • Anouali
    السبت 18 ماي 2019 - 19:18

    الى رقم 7 ٦ين ما كانت مبادرة جميلة تقومون
    باقتحام عبارات عنصرية

  • Forget me not
    السبت 18 ماي 2019 - 21:39

    الكارثة علامة واضحة على الهشاشة الاجتماعية التي يتخبط فيها كل من الزبون و مول الحانوت. هل الوزير الحفيظ العلمي و رشيد الولي يقصدون مول الحانوت؟ مجرد تساؤل

  • العلم نور
    الأحد 19 ماي 2019 - 05:05

    العلمي يقصد بمول الكارني مؤسسة سهام للتأمين والتي فوتها بمليار دولار واخذ الهبرة وشنف مول حانوت بالعضمة علي ما يتم هضم المقلب ليبدأ التحدث علي تطوير وتأطير وتوجيه وتدويخ لمازال ماداخ بالصرف لبقى في الكارني.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 20

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير