كاير: ضريبة "حداد" تُقلص من تنافسية الوجهة المغربية سياحياً

كاير: ضريبة "حداد" تُقلص من تنافسية الوجهة المغربية سياحياً
الإثنين 20 يناير 2014 - 10:25

اعتبر الخبير الاقتصادي عثمان كاير، أن قرار وزير السياحة لحسن حداد، فرض ضريبة على تذاكر الرحلات الجوية، سيقلّص من تنافسية الوجهة المغربية خصوصاً في ما يهم السياحة المنخفضة التكلفة.

وأضاف كاير في تصريح لهسبريس، أن تجليات تأثير ضريبة “حداد” ، بدأت تظهر من خلال حديث بعض شركات “اللوكوست”، التي تشكل دعامة أساسية للترويج للوجهة المغربية لدى وكلاء الأسفار اﻷوروبيين، عن إيقاف رحلاتها الجوية للمغرب، وذلك رغم هدف الوزير تنويع مصادر تمويل السياسة السياحية بالمغرب في أفق 2020، وتجاوز الارتهان الحصري للميزانية العامة للدولة في ظل الصعوبات المالية الحالية، يقول المتحدث.

حديث الخبير الاقتصادي يأتي في أعقاب التعليق على قرار الحكومة رفع الضريبة الجوية على الشركات العاملة في المجال، والذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداءً من شهر أبريل المقبل، حيث سيدفع المُسافر انطلاقاً من المغرب، ضريبة إضافية تقدر بـ100 درهم بالنسبة للدرجة الاقتصادية، و400 درهم لركاب الدرجة الأولى، وهو ما حذا بالاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” إلى مراسلة لحسن حداد، وتنبيهه أن المغرب سيتكبد خسائر مالية قد تصل إلى أكثر من مليار درهم، وفقدان أكثر من 13 ألف عامل لمهنهم.

وأكد كاير أن المنافسة الدولية بين الوجهات السياحية أصبحت ترتكز بالأساس على التقليص من تكلفة السفر خصوصاً على ضوء استمرار واقع الأزمة وتراجع القدرة الشرائية في أوروبا التي تعتبر أكبر مُصدّر للسياح في العالم، وبالتالي فهناك إمكانيات واضحة لخسارة من المغرب من القرار المذكور، خاصة وأن منتوجنا السياحي يُعتبر تقليدياً مرتفع الثمن مقارنة مع سلم الأسعار في وجهات مماثلة كتونس أو تركيا.

واستطرد المتحدث أن الرسم الجديد المفروض على شركات الطيران لم يكن محسوب العواقب، خاصة أن المغرب كان قد بذل مجهودات جبارة في سبيل جلب شركات طيران أجنبية منخفضة التكلفة، وها هو اليوم بصدد فرض رسم يجعل مردودية الوجهة المغربية غير جذابة. مبرزاً في السياق ذاته، أن رهان تطوير السياحة المغريية في أفق 2020 لا يجب أن يُنسينا الإكراهات التنافسية العميقة التي تواجهها السياحة المغربية، والتي كان حريّا بالحكومة استحضارها قبل اتخاذ أي قرار من هذا القبيل.

وبشكل عام، فالقرارات الجبائية الجديدة بشكل عام المتخذة برسم سنة 2014، تتسم بالارتباك وغياب التجانس، يضيف الأستاذ بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، وهو ما يوحي بأن الحكومة تفتقد لرؤية واضحة لتنزيل توصيات المناظرة الوطنية للإصلاح الجبائي المنعقدة بالصخيرات، فالنظام الضريبي، حسب قول كاير، بقدر ما يستوجب أن يشكل رافعة لمداخيل إضافية، بقدر ما يجب أن لا يشكل حاجزا أو عائقا أمام تطور الأنشطة الاقتصادية ومنها القطاع السياحي.

‫تعليقات الزوار

85
  • حسام المكناسي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 10:40

    جميع القرارات عشوائية و قديمة لا اجتهاد ولا ابتكار ولا حتى العقل لي كيخمم اغبى حكومة في تاريخ المغرب

  • kamal nederland
    الإثنين 20 يناير 2014 - 10:46

    هدا هو الغباء بعينه٠ من اجل ضريبة تافهة سوف يتسبب هدا الوزير بخسائر فادحة للبلاد وسيتسبب في معانات الالاف من المهاجرين ٠٠٠مثل هدا المسؤول وفريق عمله يجب عليهم ان يحاكموا ويجز بهم في السجون٠ ربما تلقوا عمولات من عند الخطوط الملكية كي يتم طرد الشركات المنافسة وبالتالي تكون الملكية حرة في دبح المهاجرين المغاربة كما يحلوا لها٠ نحن نقول لهم سوف نمتنع عن زيارة اجمل بلد في العالم وسندهب لتركا والبرتغال واسبانيا او اليونان٠٠٠من هؤلاء المسؤولين يتقاضون الملايين شهريا ثم يخربون البلاد بغبائهم٠ ارجوا من المجلس الاعلى والديوان الملكي فتح تحقيق في الموضوع لانه لا يعقل ان نرى البلاد تمشي للهاوية دون ان نتحرك

  • Adam
    الإثنين 20 يناير 2014 - 10:49

    Les billets sont déja chers alors on en rajouter une couche !

  • مراقب
    الإثنين 20 يناير 2014 - 10:49

    هذه الضريبة سيكون لها انعكاس سلبي جدا على القطاع السياحي و الطيران و الجالية لكن الامر المستغرب بشدة هو دفاع الوزير عن هذه الضريبة المفروض من وزير السياحة ان يرفض هذه الضريبة لكنه للاسف الشديد يدافع عنها الان بعد مراسلة الاتحاد الدولي سيفهم انه كان على خطا و بالمقابل بنهيمة الذي يعتبر مجرد موظف رفض بشدة تطبيق الضريبة لانه يعرف ضعف تنافسية القطاع الذي يعاني اصلا من ارتفاع الضرائب المطبقة اوا كولو باز مع بنكيران المعروف بالزيادات اصبح الوزراء يتنافسون على الزيادة مسالة اخرى الوزير الوفا سيحرق جيوب المواطنيين لانه وزير انتهى مساره السياسي وما عندو ما يخسر بالاضافة الى انه يحاول ان يظهر بمظهر القوي امام بنكيران وسيحاول ان يبين عن قدرته لمواجهة المعارضة……

  • فؤاد المهاجر
    الإثنين 20 يناير 2014 - 10:49

    باﻻضافة الى كل هذا فقد نسي دور الجالية في هذا المجال وقد يتأثر كثيرا .بل أصبح في هذه اﻻوينة اﻻخيرة جل المغاربة يفضلون السفر عبر الخطوط الجوية .وملحوضة ان اغلبية المهاجرين علقوا سفرهم من والى المغرب لغﻻء التذكرة في انتظار اﻻنخفاض .وهنا ستكون الخسارة مضاعفة للمغرب بسبب عدم نباهة حداد فنرجوا إعادتالنضر في هذا القرار واﻻ فستكون قبلة المغاربة في العطل الصيفية دول أخرى والتي تعادل اﻻقامة فيها ولمدة أسبوعين في فندق 5نجوم ذهابا وإيبا =تذكرة سفر الى المغرب ……الخ

  • khalid
    الإثنين 20 يناير 2014 - 10:50

    السلام عليكم ورحمة اله وبركاته ،المغرب وجهة سياحية غالية الثمن والله وفي نفس الوقت انعدام الخدمات لا توجد خدمات ،لا مستشفيات ،لا نقل في المستوى ،لا أمن ما عدى قطاع الطرق (الدرك والا الشرطة) الى كاين ما يتحلب ،الرشوة جحيم في المغرب للاسف ،كنتمناو المغرب يتبدل ولكن هد المطلب مستحيل،السفر الى المغرب يتطلب على الاقل التوفر على 2 مليون سنتيم بهذا التمن يمكن للانسان ان يعتمر ويشيط ليه 5000 درهم .

  • النجم الساطع
    الإثنين 20 يناير 2014 - 10:57

    قرار عشوائي و ارتجالي من الوزير حداد سوف يحد من السياحة سواء السياح الاجانب + المغتربين المغاربة وله عواقب كثيرة السائح او المغترب عندما ياتي للمغرب فإنه يضخ العملة الصعبة في اقتصاد البلد (تاجير غرفة في فندق+مواصلات+الطعام +شراء تذكار من المغرب الخ) للاسف اغلبية وزراء المغرب ليست لهم اي كفاءة او رؤية واضحة في العمل و هذا سببه تقسيم المناصب بين الطبقة البرجوازية المتوحشة المفترسة لثروات البلد و مجموعة من المنافقين مظهرهم رجال دين لكن حقيقتهم ديناصورات فتاكة لا ترحم المواطن ولا تحب الخير للوطن لا ضمير عندهم تفكيرهم فقط في مصلحتهم و تأمين مستقبلهم و مستقبل اولادهم لا خير في هؤلاء السياسيين المرتزقة.

  • KAMAL
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:02

    Ce n'est pas le decision de haddad. A mon avis elle est dictée par la RAM qui veut revenir au monopole quitte à sanctionner les RME et les touristes. C'est une decision plus que stupide que de taxer les low cost qu'on devait à l'inverse aider et ouvrir davantage l'espace

  • ben ahmed
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:03

    Je ne suis pas d'accord avec vous messieurs les économistes.Vous vous trompez ,sachez que la RAM a fait une erreur en laissant les compagnies low cost envahir le ciel marocain tout en maintenant des prix éle vés.Le même scénario s'est produit chez air France.ils ont révisés leur politique et ajouté une taxe sur les billets.Résultats : quelques low cost se sont retirés,Air FR a fait des bénéfices et a rempli ses avions.La RAM doit baissér ses prix pour sortir de la crise et faire de la Pub partout , bien au contraire elle prospérera et attirera plus de touristes et les Marocains résidents à l'étranger sans oublier de relooquer les aéopots et céer un espace spécial RAM.

  • Said Pays bas
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:05

    C’est une décision qui va toucher l’économie nationale d’une part et les MRE d’une autre part, et va bien sûr enrichir la RAM.
    Si on compare deux vols même heure même destination de la RAM et d’une autre compagnie »Low cost airlines », la différence du prix n’est pas du tout logique vu le service modeste de la RAM en comparaison avec les autres compagnies.
    Les voyageurs de la Rayan air et la Jet air fly par exemple ne peuvent plus réserver à partir du 01 04 2014, ce est déjà concret sur les sites internet de ces deux compagnies, donc le MRE qui est déjà influencé par la crise économique ne pourra pas payer le prix de la RAM, résultat à constater lors des périodes de vacances….
    Comme résidant aux pays bas, je vous confirme que 90% des étrangers qui visent notre pays, c’est à cause des prix raisonnables des compagnies «Low cost airlines», car eux aussi ils ne sont pas des riches.

    Merci de publier

  • Marocain d'ici et d'ailleur
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:15

    même un étudiant en BTS Tourisme ne peut faire une telle erreur, arrêtez d'attribuer les responsabilités aux incompétents.

  • samm
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:19

    ce n'est pas 10 euros de plus par personne qui va faire fuir les touristes. par contre il fera de bien à la trésorerie public. bravo c'est une décision courageuse. les gens qui critique ne veulent pas les choses change.
    on a assez financer les touriste auparavant: gazole subventionné, repas subventionné, ………….

  • jamal de france
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:25

    الشعب في واد والحكومة في واد أخر؛ أو بالأحرى كل طير يغني بغناه

  • chkili fethallah
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:25

    je ne vois pas ce que va gagner mr le ministre de cette decision anarchique,je pense que le tourisme marocain est en feche montante,mais maintenant apres cette decision on va attendre le pire ,sachant que les low cost font bien leur calcul ,si un centime est de plus ils changent de direction facilemernt ,allah yahdi ma khlek

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:27

    سلام عليكم.
    حسبنا الله ونعم الوكيل في بنكيران وحكومته

  • hamid
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:30

    حكومة الضرائب. هذه هي خطتهم اﻻقتصادية. فبدل البحث عن موارد مالية واﻻنفتاح على اقتصاديات العالم .. تلجأ هذه الحكومة التي خيبت كل التوقعات بتجويع شعبها

  • من ألمانيا
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:32

    أمر بديهي ولا يحتاج إلى خبراء، وقد قاله المعلقون في مقالات سابقة عن هذا الموضوع. أنا شخصيا توصلت برسالة من شركة طيران معنية بأن ما حجزته تم إلغاؤه وسأضطر للسفر إلى مراكش عوض اكادير ما سيسبب عناء إضافي لأفراد أسرتي. في المستقبل سأكون مضطرا للسفر إلى المغرب مرة واحدة في السنة عوض مرتان أو ثلاث. مداخيل الدولة من الجالية ومن السياح ستتقلص بشكل ملحوظ. يجب الرجوع عن هذا القرار الذي هو في نظري متهور وغير صائب.

  • said
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:35

    please Mr Le ministre are you aware of your decision .Tourism industry is to encourage people to come not to charge them more taxes .let open sky working and you will pleased all Moroccan with plently of jobs and the craftsmans will be happy all hotels and restaurants will be full .transports as taxis guides farmers all be working .not taxes destroyed the economy ah are you looking for five stars tourist visitors you think morocco is the moon plz canseled and in my opinion you should make a discount to encourage people prices and low prices the economy will runing good and healthy like blood iwa ki jitek .

  • MRE Decu
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:41

    Bonjour,

    Je suis MRE, j'avoue que cette hausse ne nous arrange pas!

    La plupart des MRE venaient au Maroc avec les deux principales compagnies (ryanair et easyjet) qui ne desserviront plus le maroc à cause de cet impôt.

    Il n'est pas question de venir plusieurs fois dans l'année en payant 5000 dh le billet!

    Je pense que notre ministre a oublié que le maroc manque énormément de devises (euros et autres) et que c'est les MRE qui l'apportent grâce aux dépenses lors des vacances et des visites familiales.

    Bon on devra toujours venir au maroc biensur, mais pour 10 euros de hausse de prix il reste que Royal air maroc, alors faisons le calcul:

    un gain pour l'état de 10 euros, alors que le prix du billet va doubler ou tripler du coup les MRE dépenseront bcp moins au maroc! finalement 10 euros de gagnés et une perte de centaines d'euros qui auraient pu alimenter l'économie marocaine!!!

    Bref comme toujours, des décisions irréfléchies avec des répercutions néfastes sur notre économie.

  • م.ش.المضيق
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:42

    باختصار: إذا كان الهدف هو التقليص من السياحة فهذه هي الطريقة، أما إذا كان العكس فهذه هي الجريمة التي تسمى : مع سبق الإصرار و الترصد.

  • maani belqadia
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:44

    الشكر موصول الى الاستاذ كاير الخبيرالباحث الحقيقي فيما ينفع اقتصاد المغرب. هدا المقال ينطبق 100% مع الواقع مثلا Ryanair من Düsseldof weeze الى طنجة التي كانت تقوم برحلتين في اسبوع يوم الجمعة الاثنين واليوم هاهي النتيجة اخر رحلة هي يوم 28.03.2014 كانت تنقل اكثر من 150 مسافر, سائقي سيارت اجرة (تكسيات) يتخيرون في الزبناء بمحكم المطار لايتوفر على وسيلة نقل اخرى مثل حافلات او قطار,السيد حداد لم يعلم ان مايؤدي السائح في الموصلات داخل المغرب يفوق 100dh بعشرين مرة. لكن السي لحسن حسابه0 لايقدر على تسيير وزارة بهدا الافكار المبنية على الظاهر. المهاجر المغربي اصبح اليوم تحت مطرقة حداد وسندان انس بيرو الذي فوض امر المهاجرين الى حداد ومن معه . اشكر هسبريس على النشر. اخوكم من المانيا..

  • reda reda
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:47

    اتقوا الله في المهاجر يا عباد الله. يكفي انه يوفر ما يجمعه لتمضية عطلة جد متوسطة في المغرب.وتريدون ان تنهكوه بهده الزيادة.فالمهاجر الان لا يقل ضعفا عن المواطنين المقيمين في المغربخصوصا في خضم هده الأزمة الاقتصادية.فالمرجوا من صاحب هدا القرار ان يلغيه <ولا يزد الطين بلة>.المهاجر عن الوطن هو أكثر حبا له أكثر من المقيم فيه,فدعونا نقبل الى وطننا الحبيب.احب هويتي و مغربيتيييييييييييي .وعاش الملك ناصر الحق

  • brahim
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:48

    حساب ليهوم بحال لمغاربة واخا يزيدو علهم هانية…. .

  • dokkali
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:51

    ربما لو كانت ram تملك حافلات وباخرات لعمموا الضريبة من احب سرقة جيوب المهاجرين المتالمين اصلا.حساباتهم كلها خاطءة ووجب محاسبتكم عليها,ربما صدقتم بان المغرب اجمل بلد في العالم.نوضوا تgعدوا.الحمد لله انryanairوeasyjetرفضتا الزيادة دفاعا عن المقهورين .لم لا تمول السياحة من الاموال المسلوبة ؟ام ان بنزيدان قالج فقط في الهدرة.فضحك الله,محب للدنيا وكاره للتنازل عن المنصب.انصح اخواني المهاجرين بتغيير الوجهة صوب مكة لقضاء العمرة او الحج ودعوا لهم مغربنا الحبيب

  • بوزيان
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:51

    السلام عليكم ، من بلد الهجرة (إطاليا)
    هاده الزيادة في الضريبة على تداكر الصفر ليست إلى طريقة أخرى لإدخال يد الحكومة في جيوب المهاجرين أو صرقتهم
    بطريقة مباشرة ،
    راهم وحلو ، غرقو البلاد بالكريدي أو ضربو الفلوس في الشطيح أو الرديح ، موازن ، مهرجان مراكش و أكدير وووو،،،،
    بق ليهم غير الشعب إيْ خُورجو عليه ، و دعايناكم لله ،

  • jokald
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:52

    Bonjour ,

    Quel betise? Interdire les low cost ,les surcharger ?

    On a la chance d'avoir ces compagnies à 500 dh on est à Paris , Laisser nous vivre tranquile SVP

  • anas
    الإثنين 20 يناير 2014 - 11:57

    ضريبة علی الرحلات الجوية ليس لديها اي مبرر.االمبرر الوحيد الحكومة تريد حماية الخطوط الجوية الملكية من المنافسة الشرسة من االشركات الطيران الاجنبة.لكن هده الخطة الوقاية سكبد المغرب خساءر فادحة، اولا سيفرض الاتحاد الاروبي عقوبات عای الخطوط في حال ادا ما تورطت انها تمارس ضغطات علی الحكومة لاستحوادها علی سوق الطيران.ثانيا الساءح الاجنبي سيختار وجهة ثانية لقظاء عطلته باقل ثمن مع جودة عالية من الخدمات.ملاحظة اخری ان معظم الاجانب الاكلوسكسونيين يزورون المغرب مرة واحدة فقط في حياتهم، السبب هو الخدمات المتدنية وتعرضهم للنصب والاحتيال مقابل اثمنة خيالية لا تخطع لاي مراقبة من طرف الحكومة.اصلاح قطاع السياحي قبل فوات الاوان.

  • SAMI
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:01

    J e ne crois pas que 10 eros auras un certain inconveinient;d autre pays touristia com thailland ont des taxes pls cher;

  • MalcomXY
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:03

    ا لمشكل هي العقلية المتحجرة والتفكير ذو الطابع الاحتكاري السيد الوزير يضن ان الزيادة في الضريبة على شركات الطيران ينعكس ايجابا على دخل الميزانية كما لو انه يطبق الزيادة على البنزين بالفعل نحن مضطرين لشراء البنزين كيفا ماكانت الزيادة الاننا مضطرين مع غياب البذيل لكن شركات السياحة والنقل الجوي لديها وجهات اقل تكلفة وفنادق افضل من فنادقنا والمرجوا عدم التعويل على الاوهام كمتل القرب الجغرافي من اوروبا او الاستقرار السياسي ما معني الاستقرار السياسي والسائح يتعرض لسرقة النصب والمضايقات ن الباعة المتجولين وامرشدين الغير قانونين

  • mohajir
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:05

    فرض الضيريبة ستكون لهاعواقب وخيمة على الاقتصاد
    ضريبة إضافية تقدر بـ100 درهم بالنسبة للدرجة الاقتصادية، و400 درهم لركاب الدرجة الأولى،سلبية القرار الضريبي سيكبد المغرب خسائر مالية قد تصل إلى أكثر من مليار درهم، وفقدان أكثر من 13 ألف عامل لمهنهم
    رئية خاطئة نتمنى ان يسحب هذا القرار لانه سياءدي الى عزوف السياح عن المغرب . اوستهلك قبل ما تهلك

  • sami
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:06

    cette decision est aveugle tt les mrocains qui habites en europes ont decide de ne pas aller au maroc. et cela sera catastrophe pour economie marocaine

  • مواطن من المهجر (ألمانيا)
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:16

    أنا شخصيا: حتى لو انسحب الطيران المنخفض التكلفة من المغرب لا أركب مع الشركة الإنتهازية مصاصين الدماء /// لا ثمن معقول لاتوقيت مضبوط\\\
    الجالية تعيش في أزمة خانقة وتتمنى أن ترجع ولو مرة في السنة للقاء الوالدين والأحباب، بدل ما يشجع على هذا لأن كل دخلة للمغرب معها العملة انتاعها ولكن مسيرين هذه الشركة ليس لهم هذا الإحساس والدولة بأكملها تريد فقط العملة بدون مواطن
    والمخزي والمؤسف هو أكثر من خمسة عقود والجالية ترسل الملايير سنويا لما يسمى الوطن بدل ما يجازوا يعاقبوا ولهذا أنصح كل الأحرار أن لا يركبوا مع الإنتهازيين ومصاصين الدماء
    أقصد أصحاب القرار المختفون وراء البحار
    أما السيد المحترم عبد العزيز الرباح ليس من هذا الصنف

  • mohamed france
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:18

    قبل كل شيء السلام عليكم: اود اولا ان اسالكم هل نحن وصلنا الى ما نصبو اليه الى الوصول الى 10000000 عشرة مليون سائح من اجل اتخاد هاته الخطوة التي سوف تدمر بلادنا فهذا الوزير لا يرى الازمة التي يمر بها العالم كيف له ان يعلم وهو يتقاضى اموالا طائلة واخواننا ينامون في العراء ويستقلون قوارب الموت فانا مهاجر وكنت احلم بان تخفض اثمان الرحلات حتى اتمكن من زيارة بلدي اربع مرات او اكثر في السنة فحالي هو حال جميع المهاجرين فعلى الاقل ما نصرفه هو 500 euros في كل رحلة ناهيك ان ذهبنا نحن والعائلة فليس 100درهم ياسيدي الوزير فكم من سائح يذهب فقط اللويكاند وكم يصرف لذا المرجو ان يحولو هذا الشخص للمحاكمة لانه بغى يدمر بلادنا ويخرج على سياسة سيدنا الملك اللي كيبدل جهده باش تقدم بلادنا في عوض 100 درهم شحال ديال العملة الصعبة تنقص كان الاحرى يتنازل على اجره للدولة ويخليها تزيد لقدام. يجب على سيدنا التدخل ويقيل الوزراء ونوفرو الرواتب ديالهم والي بغا يخدم البلاد بلا مقابل مرحبا به . الله ينصر سيدنا

  • الخطوط الملكية المغربية
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:26

    هؤلاء لا يفكرون في الشعب أو الاقتصاد أو التنمية المستدامة…كل همهم رعاية الريع وحمايته. لاشك أن هذا القرار اتخذ لصالح شركة (الخطوط الملكية المغربية) ولكن للأسف اللي كيحسب بزاف كيخليها كلها…المغاربة أنفسهم وما غادبش يبقاو يجيو للمغرب.

  • yassin
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:32

    Si un certain gouvernement marocain avait décidé "l'open skay" pour développer le tourisme au maroc, la presente taxe sur les billets et une forme du "close skay ".
    Le touriste etranger s' en fout si les caisses de Mr BENKIRANE sont vided.

  • لوكيلي روتردام
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:39

    سياسة قديمة. انا متفق مع تعليق رقم 2

  • salim
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:41

    ا لكل يراسل , الكل ينادي , الكل ينبه ! والوزير في صمت وكانه يقول انا وحدي اقرر في هدا البلد ولو اخطات !! المانيا اضافت 6 اورو في كل تدكرة ضريبة على التلوت الدي تصدره الطائرات , ولما احتج الزبون وشركات الطيران بصفتها ضريبة غير قانونية , الغيت بدون عناد او مركب نقص . .

  • عصام المانيا
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:42

    1)
    الجميع يعلم ان الضرائب تؤتر مباشة على الطلب, و المتفق عليه بين
    الاخصائيين ان النهوض بقطاع ما يستوجب تحفيزات ضريبية و ليس العكس!

    2)
    هل يعقل التضحية و الحاق الضرر المادي و المعنوي بالجالية المغربية المقيمة بالخارج و التي تساهم ب 6,5% من الناتج الوطني الخام مقابل النهوض بقطاع يساهم فقط ب 2,9% من الناتج الوطني الخام??

    3)
    هل قامت هذه الوزارة بدراسة لتحديد best case and worst case لمداخيل هذا الاجراء الضريبي??

    4)
    هل تم اتخاد هذا القرار بشكل تشاركي مع الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج??

    5)
    اين هو الوزير المكلف بالجالية لي من المفروض انه يدافع على مصالحنا, ام تشتغل هذه الوزارة فقط في موسم العبور? "او نديرو منها وزارة موسمية و نخفف من مصاريف و نفقات الدولة, o نت نعطيو لسي حداد ضريبة ديالو"

  • Ahmed
    الإثنين 20 يناير 2014 - 12:59

    La plus part des MRE que je connais disent la meme chose: si les prix augmentent on ne va visiter le pays qu`une seule fois par ans (comme avant), au lieu de deux ou trois fois.Donc les dépenses des MRE au maroc vont démineur aussi.

  • MRE Decu
    الإثنين 20 يناير 2014 - 13:03

    Petite précision concernant certaines personnes qui parlent des 10 euros seulement, le souci n'est pas les 10 euros, le souci c'est ce que cette hausse engendre! pour commencer les compagnies lowcost se retirent du maroc! ca veut dire que les MRE doivent prendre la RAM sans avoir le choix! et comme on sait tous le pris de la RAM est bcp plus elevé que celui des lowcost! et crois moi je connais bcp de marocains qui ont décidés d'annuler leurs vacances au maroc à cause de cette hausse de prix!

  • ahmmeddd
    الإثنين 20 يناير 2014 - 13:05

    للعجب ضريبة على المسافرين وخاصة المهاجرين وزيادة في اجور الوزراء والبرنمان وسيارة رافهة اين هنا ربح الدولة بل خسارة كبيرة جدا على المدى المتوسط والبعيد سنخسرالكثير من السياحة والاشهار بعد رجوع تونس ومصر واستغلال هده الخطة الغير المدروسة ويصبح استدراكها صعب

  • Yassine France
    الإثنين 20 يناير 2014 - 13:18

    اللهم هدا منكر. دولة متخلفة، وزراء غير مؤهلون. كنا نعاني لما كنا نعيش بداخل المغرب. و لما غادرناه، هاهي السياسات المجحفة تلاحقنا حتى بالخارج.

  • bendris
    الإثنين 20 يناير 2014 - 13:22

    ونحن صغار في السبعينات كنا نقص قصة جحا الذي ضاعت منه قطعة نقدية من فئة 20 سنتيما بقاعة سينما في ظلمة الليل فاشعل النار في ورقة نقدية من فئة 50درهما لتنير له المكان و ليجد قطعة النقود .مااشبه اليوم بالبارحة .من اجل 100درهم كضريبة الغت العديد من الشركات رحلاتها اتجاه المغرب .للاسف الانتخابات وتشكيل الحكومات لم تصنع مسؤولين في المستوى لكن الولاء والانتهازية والتحالفات الهجينة فرخت مسؤولين غير اكفاء ..الاحزاب لم تستقطب و للاسف كفاءات يمكنها ان تساعد في تطبيق البرامج الحكومية ان كانت هناك برامج اصلا

  • ahmed
    الإثنين 20 يناير 2014 - 13:22

    بسبب تكاليف الرحلة المنخفضة اخوتي كانو يزورون المغرب اكتر من 3 مرات في السنة وفي كل مرة كانو يدخلون مبالغ مهمة من العملة الصعبة .الان وبعد القرار الغريب ستقل زياراتهم وستقل الاموال التي كانت تضخ في الابناك المغربية لان امتالهم كثيرون فتخيلو حجم العائدات باليورو التي ضيعتها خزينة الدولة من اجل 100درهم ناهيك عن السياح الدين سيحدون حدوهم فتركيا ارخص وغيرها .تخيلو معي رحلة ب300درهم في الطيران الاقتصادي مقابل 1500 في الملكية للطيران.
    اعتقد ان الامور واضحة لايهم اقتصاد البلد. عندما احست الملكية للطيران بسحب البساط من تحت اقداها تدخل المتدخلون وليدهب اقتصاد البلد للجحيم ويا بن كيران ما ستخسره الخزينة من عائدات "ديباني ا صاحبي زيد في المحروقات وزير مالين الحوانت وقهر باباهم بالضرائب وحيد الدعم …الشعب راه مافراسو مايتعاود".

  • yassin
    الإثنين 20 يناير 2014 - 13:26

    Pour sauver la RAM de la bancroute, le gouvernement BENKIRANE peut sacrifier l'avenir du tourisme au maroc. Il faut que le ministre du tourisme comprenne que les huit millions de touristes qui visitent le royaume sont loin d'être un acquis. S' il vous plait, soyez vigilants

  • لحسن من أمريكا
    الإثنين 20 يناير 2014 - 13:27

    ديرو بحالي وهاني رأسك في سنة 2010 دوزت الكونجي في Jamaica
    2011 في maimi
    2012 في cancun Mexico
    2013 في costa rica
    اما في هاذالسنة انشا ا الاله في dubia
    معرفش علاش حنا العام لي جا نجارى المغريب ارض الاله واسعة والسياحة أحسن بكتير

  • azziza
    الإثنين 20 يناير 2014 - 13:32

    ل دينا اناس لا يستحقون هذه المراتب لانهم يخربون البلاد. لماذا لا يتركون اماكنهم لمن يستحقون ولديهم الكفاءة.
    هناك وظاءف اخرى يمكنهم ممارستها مثل الحدادة. التهريج الخ

  • RACHID
    الإثنين 20 يناير 2014 - 13:49

    Salam tout le monde

    Est ce que vous croyez vraiment que 10€ va créer tout ces problèmes……arrêtez de raconter des mensonges au marocain, il faut dire la réalité …..et ne pas critiquer a gauche et a droit pour ……BenKirane fait son possible sans la limite de ses capacité, critiquez-le si il est capable une chose et il ne le fait pas ……Il faut lui demander tout …sinon qu'est ce que les autres ont fait après 60 ans d’indépendance.

  • marooki
    الإثنين 20 يناير 2014 - 14:19

    على القل يتم استثناء حامل الجنسية المغربية لاصحاب الدرجة الاقتصادية

  • Benali B
    الإثنين 20 يناير 2014 - 14:28

    Je j'ai rien a ajouter. Tt a ete dit par mes predecesseurs. J'ajoute neanmoins que la taxe adoptee par le ministre du tourism e est aberrante

  • Allah Akbar
    الإثنين 20 يناير 2014 - 14:43

    C est vraiment desole de prendre comme Cet decision banal 10 euros c est rein Mais bp des Gent s passera ces vacances a la türki .il y a plus de Sentiments pour nos enfants a Leur Pay origine

  • azedine
    الإثنين 20 يناير 2014 - 14:44

    pourquoi la RAM est si cher pouquoi ne pas baisser les prix a égaler le ryanair les services sont a désirer et malgré cela…le tourisme va perdre énormement d"argent et nous on va perdre quelques années de progré

  • حميد
    الإثنين 20 يناير 2014 - 14:45

    سنأخد مثال بسيط، خالتي قبل دخول شركات الطيران لو كوست كانت تأتي للمغرب مرة في السنة او سنتين، و الآن مع شركة ريانير تأتي خالتي 2 الى 3 مرات في السنة، اظن ان الحكومة تريد ان تنعش الخطوط الملكية على حساب مغاربة العالم و السياحة التي ستتظرر كثيرا.

  • aime le maroc ou quitte le
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:01

    je suis contre cette taxe ca va que nous handicape pour visiter notre famille au moins 2 a 3 fois par an puisque chaque fois qu on a

  • jetmaroc
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:15

    Le maroc a besoin de faire letri, diminuer lelow cost est une bonne chose pour avoir que des bons touristes, si non le maroc peut avoir des millions de touristes avec sac à dos 50 euros aller retour et vous allez voir la délinquance, le maroc devient une destination de lux tu as l'argent tu viens tu vas dans les hotels avec taxes tu paies les avions avec taxes si non reste chez toi beaucoup de pays sans ressources comme le maroc vivent dans la dignité

    misez sur la qualité pas la quantité

  • Mohamed
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:37

    تربح 100 درهم من كل واحد وتخسر الملايين

  • nono
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:47

    ا لكونجي هداالعام في تركيا ان وزوجتي واولادي حسن ومحمد تمن التدكرة والفندق 4 نجوم 1500€ لعشرة ايام اما بلدي الحبيب كل سنة ما بين 5000الى8000اورو بدون فندق , وعند رجوعنا الى المانيا يلزمك اسبوع عطلة لان البلد الحبيب لما تطئ رجليك ارظه تبدئ الاشغال الدار النظافة الماء الظو لسرونس الضريبة اسبوع دهب …………اوزيد اوزيد

  • عاقل
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:48

    بسم الله الرحمان الرحيم
    انها الحماقه التاريخيه التي لا تغفر
    كنا نفتخر امام الجاليات بالسياسات العقلانيه
    ويال الاسف الشديد على ما حصل
    ارادوا ربح مائة درهم وخسروا ملايين الدراهيم

  • طالب الماني
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:52

    الخطوط الملكية تنعش air France

  • باحث عن الحقيقة
    الإثنين 20 يناير 2014 - 15:53

    عوض التباكي والصراخ على أي زيادة أحسن طريقة للاحتجاج هي المقاطعة التامة بالنسبة لي لم أزر المغرب منذ سنتين وأنا على استعداد ان لا أزوره لمدة أربع سنوات أخرى أو أكثر وبالتالي لو كانت المقاطعة عامة من قبل قطاع عريض من المغاربة المغتربين لاعطت أكلها والسلام

  • صانع النهضة
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:01

    يا له من تناقض ، نريد ان نرفع عدد السياح ، و مع ذلك نرفع سعر التذاكر. هذا ما لا يقبله العقل.

  • hafid
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:34

    cet augmentation,refléte la réalité d'une gestion individuel improvisé part les départements conserné chapeauté par un gouvernement qui n'approfondit pas ses décisions pars des études sur la réalité du térrain pars des experts dans la matiere,et ainsi pouvoire évité toute contradiction,qui pourrait etre né des conséquences que pourrez provoqués les dites décisions..exemple,le tourisme est l'une des premieres recettes en devises du maroc,dont le transport aérien représente l'élement principale,face a une conccurence acharné au niveau international,notre ministre hadad fait le choix d'augmenté les taxes du transport aériens,soutenu par notre gouvernent..extra-ordinaire..tous se beau monde qui n'est pas parvenus à comprendrent que cela profiteras beaucoup plus à nos concurrents qu'à nous memes.extra-ordinaire..donc,nos recettes en devises chuteront,alors que nos recettes dépenses en devises au niveau international son déficitaire.ciel Ma fermez=3MTorist-ciel MA ouvert=10M torist?O

  • عبو الريح
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:37

    قرار الحكومة الحالية بفرض ضريبة على شركات الطيران المنخفضة التكاليف ينم عن الجهل بمباديء تسيير الامور او ان الحكومة تعتمد على مستشارين خاج التغطية.
    1- ماهو معيار منخفض التكلفة؟ يمكن لمسافر ان يكون قد ادى سعر اعلى مع RyanAir من اخر على RAM وبالتالي سيدفع 100 درهم اضافية
    2-اذا كان الغرض هو استهداف السياح من اجل مساهمتهم في صندوق السياحة لماذا لاتطبق الحكومة اجراء التاشيرة عند الوصول اسوة بالدول الاخرى و يمكنها استخلاص ارقام مهمة كما هو الحال مثلا:(مصر 15 دولار, تركيا 10 اورو, الاردن 20 اورو, قطر 25 دولار….) و بالتالي فان المغاربة القاطنين بالخارج و المتشبتين بمغربيتهم سيكونون معفيين من هاته الرسوم. للاشارة فان ما يصرفه المهاجر المغربي اثناء زيارة واحدة للمغرب يفيد اكثر بكثير مما يجنيه الاقتصاد المغربي من سائح اجنبي (مع كامل احترامي للسياح)
    3- اذا كان الهدف هو حماية ل RAM من المنافسة فالخطة فاشلة مسبقا لان الخطوط الملكية ليست لها استراتيجية واضحة و مسييروها ينتمون لحقبة ماقبل LowCost فعوض ان يطوروا خدمات و اسواق جديدة (غرب افريقيا مثلا) بعروض مغرية فانهم يعولون على الحكومة (يتبع)

  • تصريف القرارت
    الإثنين 20 يناير 2014 - 16:59

    لو كان الوزير قافز اوسبق له ان زار بلدان مثل تركيا او التيلند لعرف كيف يمرر 200 درهم دون ان تستطيع شركات النقل الاحتجاج
    في تركيا اذا كنت تحمل باسبور احمر فانت مطالب باداء حوالي 20اورو قبل الختم على باسبورك
    اما في التايلند فمغادرة البلاد يجب ان تدفع مايناهز راتب موظف عنذهم قبل ولوج باب المغادرة
    بهاته الطريقة كان بامكان البقاء على هاته الضريبة بلا متدخل فيها شركات النقل
    لكن لم ياخدوا هذا الاقتراح لان من سن هاته الزيادة اراد ان يحصلها بالاورو وفي حسابات لارقيب عليها وتحت تصرف صاحب الجلالة مثل حسابات ONDA
    فالوزير المسكين كياكل العصى على هاته الزيادة والاخرون ياكلون الغلة
    لاتظلموه والله لوتعامل احدكم مع السدة لعرف ان كل قرارات الزيادة تقرر من طرف السدة وعلى الوزراء تصريف القرارت اولا تخلى دار بوهم هم وعائلتهم

  • sami
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:00

    و مادا سنستفيد من السياحة المنخفضة الثمن و لكن يجب ان لا يطبق هدا القانون على المغأربة فقط

  • عبو الريح
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:03

    هل فكر مسؤولو لارام و وزير الاشغال العمومية في تطوير مطارات المغرب ليواكبو التطور المتزايد في اعداد المسافرين جوا؟ معظم المطارات هي بدائية من حيث التصميم او حتى السعة. استحيي ان يكون للاردن (دولة صغيرة تعيش على المساعدات) مطار 10 مرات احسن من مطار الدار البيضاء!!!
    هل فكروا في النموذج التركي للخطوط التركية التي اصبحت تضاهي اكبر الخطوط العالمية و تنقل ملايين المسافرين سنويا الى كل دول العالم مع ضرورة العبور عبر مطار اسطنبول (على الاقل كل مسافر يدفع ثمن وجبة غداء)
    نقولها و بصراحة مغربية: المسؤولين ديال البلاد راه ما فيدكومش..فكروا شي شوية كونوا استباقيين (proactive)
    ولكم واسع النظر..

  • اسماعيل
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:13

    سلام عليكم.
    حسبنا الله نعم الوكيل في بنكيران وحكومته. تربح 100 درهم من كل واحد وتخسر الملايين نجي المغرب كل 5 سنوات وندوز الكونجي خارج هاد الدولة لي فيها كلشي غالي الله ياخد فيهم الحق الضباب الي غادي اجي لهم ماشي السياحة شكرا هسبريس

  • hafid
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:23

    réponse a rachid n 48
    la réponse a votre question a si rachid,qui est bc plus politique que technique,est une question qui revient trés souvent actuellement ,qui est le faite de savoir ce qui a été faient durant ses 60 dernieres années ??? oui,en 1955 le maroc avez moins de 6millions d'habitants dont une trés,trés grande majorité sont pauvres,pas d'industries,pas d'agricultures d'exportations,pas de tourisme,trés peux de RME,pas de couverture routieres,pas d'électricté a part des grande villes,plus de 90% de marocains son analphabete ,pas d'hopitaux,pas de petrole,pas de gaz,pas,pas,pas grand chose,trés peux de phosphate a lexportation a l'époque,oui mr rachid rien a part notre intéligence,notre foi en dieux,notre honneteté,notre respects à notre monarchie,dieux nous à épargnier du communisme et combattus la petite élites intéllectuel marocaine qui le soutenait et qui voulait faire de notre pays,un pays communiste.oui mr rachid ouvrez vos yeux faite vous meme le bilan aujourd-huit

  • Ayoub Luxemboug
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:25

    ا لناس خدامة كتسب في القرار بالرغم من انه قرار معقول و من المفوض القيام به علما ان لا الشركات حمقى حتى يفرطوا في العدد الهائل من المسافرين و على راسهم زبناء دائمين و مظمونين الا و هم الجالية في الخارج و انا واحد منهم. و لا المسؤولين باغبياء للمغامرة الغير محسوبة, المغرب جند و بذل الغالي و النفيس و الكثير من التضحيات لعدة سنوات, زد على ذلك الموقع و الطبيعة الرحيمة و كذلك الامان عوامل تحتم على المغرب ان ينتهج سياسة جديدة الا و هي سياحة النخبة "عندك مرحبا, هعندكش ميخصكش" و كفى من تبخيس كل ما حباكم به الله.
    اما المادحين لريان اير, ما رايهم في 60 اوررو الحقيبة الثانية. اذن انا مستعد لتادية 100 او 200 درهم على لاقل سيستفيد منها المغاربة عوض600 درهم لريان اير الحنين حسب مصلحته. بالماء و الشطابة لمن يبخس اقتصاد البلد.

  • toufik
    الإثنين 20 يناير 2014 - 17:36

    وزير احمق من وصعى وطبق يجب على المغرب ان يستفيد من وقت راهن الدي تعيشه دول سيا حي ك مصر وتونس;;;;;;;;;;;;

  • younes
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:01

    salam alikom
    j ai une question
    cette taxe sert a quoi renforcer les allocations de chomages ?
    aider les pouvres ?
    ou construire les hopitaux ?
    ou tout simplement remplir les poches ?

  • hamoda
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:11

    ا لقرار ياتي من الاعلى وما الوزير سوى خادم فى بيت الطاعة والولاء لايهم المغرب او المغاربة السياحة……المهم ان هناك شركةخطوط تمتص الدماء….(كيت لجات فيه)

  • مهاجر
    الإثنين 20 يناير 2014 - 18:21

    انه قرار غير مخططن له سابقا وان فشل قرارهم وهذا مايتمناه كل مواطن ان شاء الله ،ونطلب رب الكعبة ان يكون هذا القرار فاشل وان يكون في اسفل سافلين حتى يكون عبرة لم سولته نفسه باخذ هذه القرارات الغير العقلانية،وبدون مراعات ظروف المواطن وماصلحه.

  • Ben
    الإثنين 20 يناير 2014 - 19:00

    Cette taxe est pour financer l'office national du tourisme qui a echoué sur tous les volets pour attirer les touristes vers la destination Maroc … en 2010, ils ont atteint les 10 millions … comment? en comptant les pauvres MRE … comme des touristes … comme dirait ma petite fille: c'est de la triche Papa ….
    le low cost a ramené plus de touristes que ce qu'espérait l'office sur 10 ans.
    Maintenant, si cette taxe servira pour financer une bande d'incompetents et incompetentes a voyager a travers le monde au frais de la princesse et s'enrichir avec l'argent public … notre réponse est non non non non non non non non non … et 1000 non … c'est du vol qualifié…

  • oui
    الإثنين 20 يناير 2014 - 20:34

    Ce qui montre le niveau d'éducations on à aucune vision sur les affaires, c'est l’anarchie rien est pensé' chacun fait sa soupe comme il veut, pas plus, que dieu protège le Maroc.

  • الجالية المغربية بالمانيا
    الإثنين 20 يناير 2014 - 21:48

    السلم عليكم ورحمة الله
    نقول للسيد الوزير والله انت ﻻ تريد الخير ﻻ للمغرب و ﻻ للمغاربة انت في واد ونحن في واد آخر نحن ندافع عن تحفيظ سعر التذاكر وانت تزيد. قرارك هذا سوف تندم. اتق الله في الجالية وتراجع عن هذا القرار قبل فوات الأوان. ومن هذا المنبر نوجه نداءاتنا للجالية المغربية في أوروبا أن تمنح مدة 2 أسابيع للحكومة بأن تتراجع عن هذا القرار، وإن لم تفعل سنقوم بمظاهرات أمام القنصليات المغربية في كل الدول اﻷوروبية. وبه إﻹعلام والسلام

  • abdo
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:07

    السلام عليكم
    نحن مهاجرين الديار الكندية شركة الأخطبوط المغربية شردت أبناءنا عن روءيت بلدهم ا لعزيز فنحن بالنسبة لهم البقرة الحلوب وتريد تطبيق سياستها
    لباقي ا لدول خصوصا دول أوروبا

  • faysal
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:19

    شخصيا طول مدة اقامتي في اوروبا اقتني دائما تداكر الخاصة بالطيران المنخفض ادا انسحبت هاته الشركات من المغرب و ادا كان لابد من اقتناء تداكر بثمن مرتفع فساقتني تداكر الشركات الاجنبية دائما و لن اقتني تداكر لارام ادا كانت هاته هي خطة الحكومة انعاش اقتصادها علئ ظهر المهاجرين المتضررين اصلا من الازمة الاقتصادية فانا اول المضربين علئ لارام و يجب علينا و علئ كل المهاجرين الاضراب علئ اقتناء تداكر لارام الاجبار الحكومة للتراجع عن قرارها وشوفو شكون غادي ركب ليهم ف لارام

  • almani
    الإثنين 20 يناير 2014 - 22:43

    ا للهم ان هذا منكر هما كيمشيو فابور في الدرجة الاولى والشعب يخلص

  • mustapha
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:18

    ا لسلام عليكم لا تخافون مجرد كذبة ابريل
    حكومة تماسيح و العفاريت

  • amine UK
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:24

    gouvernement le plus incompetent de l'histoire du Maroc

  • إفولكي
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:37

    ميعادنا يوم الإقتراع يا بن زيدان…… انتم دون المستوى يا pgd

  • ali
    الإثنين 20 يناير 2014 - 23:47

    السلم هاد وزير تيسحاب ناس لخدامين فالسياحة مطفرينو راه هاد عام كولشي تيتشمش راس عام لمخير خدم يومين سياح لمل تيجهم غالي ديال خمسة دراهم اولا تزادت مئة درهم غادي اسدو فنادق رجع الله خليو ناس تعيش ناس تجي تزور عائلتهم اله ياخد فيكم الحق

  • wazani samir
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 00:08

    حسب اعتقادي هذا ليس بالشيء الجديد ماذا ينتظر الشعب المغربي من حزب العدالة و التنمية طبعا سيسلك نفس مسلك حزب الرئيس المخلوع مرسي الضغط على القطاع السياحي لانه قطاع ينشرالزنا وهنا سوف استدل لكم بنص من السنة
    روى أبو داود عن أبي أُمَامةَ رضي الله عنه أنَّ رجلاً قال: يا رسولَ الله، اِئْذَنْ لِي في السِّياحة ؟ قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَم: (( إِنَّ سِيَاحَةَ أُمَّتِي الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ )) [قال الشّيخ الألباني: حسن].
    وهكذا أبطل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم مفهوم السّياحة لدى الرّهبان، وجعلها لفظة شرعيّة، معناها الخروج للجهاد في سبيل الله تعالى.
    ولكم التعليق وشكرا

  • pnc
    الثلاثاء 21 يناير 2014 - 10:55

    salam .
    cette décision est vraiment inacceptable , on a besoin de plus de réduction pas le contraire afin d encourager plus de touristes notamment les européens qui sont déjà affectés par la crise , sinon cela va détruire les bases aériennes des low cost sur le royaume dont bcp de marocains travaillent .

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق