كتاب جديد يُشَرح السينما المغربية والعولمة

كتاب جديد يُشَرح السينما المغربية والعولمة
السبت 25 يناير 2014 - 22:10

صدر حديثا للناقد السينمائي، الدكتور حسن بنشليخة، كتاب جديد موسوم بعنوان “السينما المغربية والعولمة”، حاول من خلاله “تشريح وتفكيك السينما المغربية في زمن العولمة، انطلاقا من رؤية نقدية توسلت بمجموعة من المناهج والمفاهيم ذات الصبغة النظرية والإجرائية، مما جعلت الدراسة النقدية تتسم بنوع من العمق في التحليل والغنى النظري المندمج”.

وبحسب التعريف بالكتاب الذي دبجه الناقد، الدكتور محمد آيت لعميم، فإن المؤلف يؤمن بالدور الكبير للنقد السينمائي في الارتقاء بفهم المشاهد للفيلم جماليا وفكرياـ ولذلك فإنه ارتكز في نقده للسينما المغربية على مرجعيات رصينة جلها باللغة الانجليزية، إذ اعتمد في بحثه على ثلاثة مفاهيم في التحليل والنقد”.

وأوضح آيت العميم أن بنشليخة اعتمد نظرية التلقين الإعلامي، كما نظر لها العالم الألسني الأمريكي ناعوم تشومسكي، التي تعتمد على تفكيك آليات النظام الإعلامي ومدى تأثيره في توجيه الرأي العام، ثم نظرية الهيمنة الثقافية عند انطونيو غرامشي، التي تتبناها طبقة مثقفة تعمل على زرعها في أذهان الناس، وأخيرا اعتمد نظرية الفيلم المعرفية في أبعادها الفلسفية والسياسية لتحليل ونقد نماذج من الأفلام المغربية والعالمية”.

وزاد بالقول إن “قارئ الكتاب سيلمس فعالية تطبيق هذه المناهج والنظريات في إماطة اللثام عن خفايا السينما المغربية والتحديات الراهنة للعولمة”، مردفا أن “الباحث كان يهدف الى التنصيص على أن السينما المغربية ينبغي أن ترتكز على أبعاد فكرية وفنية من أجل ترسيخ الوعي بالثقافة الأصيلة وإعادة بناء الهوية”.

‫تعليقات الزوار

2
  • omar
    الأحد 26 يناير 2014 - 01:32

    on connait d avance sa soi-disante critique, ce qu il fait en realité c est precher et non pas critiquer, c est quelqu un qui ne peut pas etre objectif vu qu il a des hostilités envers la majorité des operants cinematographiques

  • kadrouch
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:10

    selon l'article l'auteur n'a pas une une perspective cinématographique subjective. il s'est basé des idées qu'il croit en, non seulement avoir, mais posséder. Je vois que le choix du sujet avec référents Chomsky et Gramsci me fait penser que l'auteur est loin d'avoir suivi l'histoire de notre cinéma. Ces deux référents sont au stade de la scénarisation, or le film, est un autre stade où toutes les sciences humaines s'y implantent et côtoient pour le discours filmique. Ne mélangeons pas de genre; prenez conseil avant d'y mettre l'ancre à votre plume. Seul des critiques comme Sail, Guerroum, Ait Mokhtar, Damoun et les fondateurs des cinéclubs au Maroc savent ce qui nous manquent à faire

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن