كتاب جماعي يُصور لأول مرة حياة يهود المغرب الشرقي

كتاب جماعي يُصور لأول مرة حياة يهود المغرب الشرقي
الجمعة 24 يناير 2014 - 18:00

يمتح كتاب جماعي جديد، تم تقديمه مساء الخميس بالرباط، بحضور شخصيات بارزة من بينها مستشار الملك، أندري أزولاي، من الذاكرة العميقة للمغرب الشرقي ليرصد أبرز معالم التراث الثقافي والحضاري ليهود هذه المنطقة من خلال سرد النصوص وبث الصور المعبرة عن هذه الطائفة.

ويقول مؤلفو كتاب “ذاكرة يهود المغرب الشرقي”، الصادر عن منشورات “مفترق الطرق”، بمبادرة من وكالة الشرق، إن “المؤلف يقتفي آثارا ما تزال حية لماض مشترك”، كما يتتبع معيش أقدم طائفة في المغرب، وتفاعلها مع الآخر”.

ومزج الكتاب، الذي يوجد في 213 صفحة، بين النص السردي والتوثيق بالصورة، وهو الأول من نوعه المنشور في المغرب، لإبراز الواجهة الشرقية لتاريخ التراث العبري المغربي، والذي اعتبره الدستور “أحد الروافد القديمة للهوية الوطنية”.

وأخذ الكلمة بهذه المناسبة المستشار أزولاي، رئيس مؤسسة أنا ليند، الذي أشاد بالتماسك، والعمق والتفرد الذي يتميز به هذا المؤلف الذي يحكي ويصور، لأول مرة، “ذاكرة اليهود في المغرب الشرقي”.

وأورد أزولاي أن “الكتاب جاء ليملأ فراغا، باسترجاع الجزء اليهودي في تاريخنا”، مضيفا “أن هذا المؤلف ليس ثمرة سعي هوياتي، أو بمنطق الطائفة اليهودية بالمغرب، بل هو تعبير عن ما يمليه علينا دستورنا”.

وأكد المتحدث أن “المغرب يعد أكثر من أي وقت مضى، رائدا في البحر الأبيض المتوسط”، مشيرا إلى أن “المقاربة المغربية، الرائدة في المجال، تجد امتدادها في بلدان مغاربية أخرى، وفي الشرق الأوسط، وهي بلدان ترغب في استكشاف تاريخها بدون طابوهات”.

وبدوره قال عبد القادر الرتناني، مدير دار النشر “مفترق الطرق” إن الكتاب، فضلا عن المعطيات التاريخية التي يتضمنها، يدعو القارئ لاكتشاف خصوصيات الذاكرة اليهودية في المغرب الشرقي”، مضيفا أن هذا العمل يخرج عن التحليل التاريخي لينصب حول المعيش اليومي لليهود في المغرب الشرقي”.

ومن جهته اعتبر رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، أن هذا الإصدار الجديد دليل على انطلاق “مسلسل الاستعادة متعددة الأبعاد لتاريخنا”، متابعا بأن “المجلس يواكب هذه الحركية التي تندرج ضمن منطق الرقي بحقوق الإنسان، وتكريس القيم الكونية المتمثلة في التعدد والمساواة”.

‫تعليقات الزوار

29
  • أبو عبد الله الرسلاني - الرياض
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:11

    صدق الله تعالى
    ومزقناهم كل ممزق
    يهود في روسيا
    في اليمن
    في اوربا
    في أثيوبيا
    في المغرب

  • merlin
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:18

    Etant un musulman, je considère les juifs comme nos frères.
    Tous ceux qui ne sont pas d’accord avec moi, eh bien ce sont des personnes qui ne croient pas à l'union et à l'unité.
    Ce qui me déçoit par-dessus tout c'est cette mentalité enfermée des gens de mon pays.
    Enfin bref, j'espère que le drapeau marocain nous unira et nous donnera de la force et du courage afin d'optimiser les choses et d'aller de l'avant.

  • حقوق الإنسان
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:27

    اعتبر رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، أن هذا الإصدار الجديد … متابعا بأن "المجلس يواكب هذه الحركية التي تندرج ضمن منطق الرقي بحقوق الإنسان، وتكريس القيم الكونية المتمثلة في التعدد والمساواة".

    كتابة التاريخ من حقوق الإنسان هي ايضا. تاريخ من.

  • بدون نفاق
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:35

    اذهبوا الى فلسطين واسألوا اليهود المغاربة الذين يحتلون مساكن الفلسطينيين ويستعمرون اراضيهم ماذا يقولون وبماذا يفكرون لتعرفوا مدى حقدهم وكرههم لنا .دعونا من الشقاق والنفاق "لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا "

  • Hamid
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:41

    أما زلتم لحد الآن تتهمون بقضايا اليهود ؟

  • marrueccos
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:45

    معظم اليهود المغاربة جاءوا عبر هجرات بعد أن ثم طردهم من الشرق الأوسط قبل ٱلاف السنين ! إختاروا الإستقرار بالمغرب فذابوا بين الساكنة الأمازيغية ! إستمر الحال على ما هو عليه إلى أن جاءتنا هجرات من الأندلس إنظافوا إلى من يتواجدون داخل المغرب ! لم يتغير حالهم إلا بعد قدوم رياح الأيديولوجية القومية فتعرضوا لمضايقات وكلاء المشرق في المغرب وإزدادت محنتهم بعد هزيمة 1967 في المغرب فأصبح خدام الأيديولوجيا الناصرية ينظرون إليهم كأعداء للمغاربة ولم يكونوا يوما كذلك ! حتى المدارس اليهودية في المغرب كانت تحت الحراسة كما إقاماتهم السكنية في حسان بالرباط ! معظم اليهود المغاربة هاجروا إلى كندا ؛ الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الجنوبية وبقي تعلقهم بالمغرب وجدانيا أما من هاجروا إلى إسرائيل فهم القلة !
    اليوم يحاول البعض عبر مشاريع قوانين إضطهاد ما تبقى من اليهود وأخجل حقيقة من تواجد " وايحمان " على لائحة مقدمي المشروع المهزلة وهو إبن الشرق الناكر لثقافة أجداده من المسلمين المغاربة الذين ما عرفوا يوما للعنصرية لونا وأضن أن حفل تقديم هذا الكتاب صفعة له ولخدام الديكتاتوريات الشرقية في المغرب !

  • عبدالحق
    الجمعة 24 يناير 2014 - 18:59

    ماذا وراء هذه الموجة من المقالات المتتبعة لراي اليهودي، فلارجعة للصهاينة إلا بلدنا المغرب والسلام.

  • matadori
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:41

    لما أرى ما يقوم به المغاربة من تملق وانحطاط ينتابني شعور بالأسى والحسرة. أما عن الكتاب وكأن اليهود حقا أصلهم من المغرب، السؤال المطروح لمذا هم نفسهم يقولون إن أرضنا هي فلسطين؟ واصلوا وسوف ترون انفسكم أسفل السافلين.

  • akinators
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:50

    tout l artisanat marocaine et dorigine juif l histoire du maroc et faite par les juifs la cuisine marocaine te dorigine juif moi j ai etudie a oujda a l ecole lihoud je suis pas contre les juifs mais contre les sionistes le pays dans le monde ou il ya pas de juifs ilest dans la merde je m excuse mais c la verite

  • Samir.alami
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:01

    Le commentaire n1est honteux et exécrable les juifs marocains sont des citoyens à part entière . Une composante enrichissante de notre identité

  • fadila
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:02

    اليهود المغرب الشرقى هما لى عندهم رؤوس اموال فى المغرب وفى العالم العربى

    مستشار الملك، أندري أزولاي، اصله من وجدة ولد فى وجدة ابوه من وجدة

    ابوه كانت لديه مجزرة اسمها مجزرة ازولاى فى مرشى كوفير فى وجدة

    اليهود المغرب وجدة لديهم شركات فى كازا والغرب لمادا لا يستمرون فى الجهة الشرقية

    سؤال ليس لديه جواب

    المستشارين الملك محمد6 من وجدة حراس الملك من وجدة

    لمادا وجدة مهملة لا شركات لا سياحة لا فلاحة مازال ما فهمتش والوا ممكن تعطونا اجابة

  • Veer
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:14

    المغرب الشرقي عنده تاريخو المجيد وهو بريء من (….) حاشكم

  • MEKNASSI
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:18

    منذ ان هاجر اليهود مع النبي موسى ارض مصر منذ خمسة الاف سنة انتقل بعضهم الى ارض المغرب ونقلوا معيتهم المعرفة وفن الحرف والصناعة اليدوية والحدادة والخزف وامتزجت ثقافتهم بترات الامازيغ حيث تكلف اليهود بالتجارة والامازيغ بالفلاحة والصيد وتعاونوا فيما بينهم في السراء والدراء عندما كانوا يهاجمون من طرف الرومان وحضارات اخرى. الا ان سياسة القومية العربية طمست كل تاريخ له صلة بالجدور عبر ازمنة غابرة تمازج فيه اليهود والامازيغ واعطيت الاهمية للفتوحات وتاريخ الجاهلية في السعودية وهو تاريخ لايهم المغاربة لامن قريب ولا من بعيد. المهم تاريخ المغرب حصل فيه ثقب كبير لايخدم الاجيال ويزيف الهوية المغربية. وما زاد الطين بلة عندما تم تهجيرهم من المغرب واصاب اقتصاد المغرب ثغر كبير في الامكانيات المادية وتسلطت بعدهم الاحزاب على كل خيرات المغرب بعدما كانت الجهات القرى والمدن تعيش ازدهارا نسبيا على الاقل في عهد ماقبل هجرة اليهود المغاربة ولااحد يمكنه نكران ذلك اسالوا الاباء والاجداد تجدون الجواب.

  • Saad
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:39

    موروث ثقافي من تاريخ الغرب لاقلية واهمال تاريخي لاهل البلد الامازيغ لايدرس منه الا الفتاث

  • isamine
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:42

    A celui qui s’estime être musulman plus que musulman , à celui qui croit dur comme fer qu’il est meilleur que le juif et meilleur que le chrétien qu’il apporte la preuve de son aligné généalogique au-delà de son 3ème grand père . Que celui qui est convaincu que le sang de ses ancêtres n’est pas mélangé à celui des juifs , qu’il se donne à cœur joie pour les insulter . Il suffit rien que de 20 secondes de réflexion pour se rendre compte qu’on est incapable de savoir qui étaient nos ancêtres …. !!!-

  • rasalkhit
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:54

    أنا أتفق مع الاخ رقم marrueccos6

    خص ليقول للآستاذ أبوزيد ازيد احلف ظذ الصهاينة لآنه هو فلسطيني أكثر من الفلسطنيين ومغربي من الدرجة الثانية كلامك أيها الاستاذ قاله ياسر عرفات قبلك ثم أصبح يعانق الصهاينة في أميريكا.

    الى أختي 11fadila
    أنذري أزولاي من مواليد الصويرة ليس وجدة.
    تنميرت

  • أمين
    الجمعة 24 يناير 2014 - 20:58

    لمادا وجدة مهملة لا شركات لا سياحة لا فلاحة مازال ما فهمتش والوا ممكن تعطونا اجابة
    لا لاّ فضيلة صاحبة التعليق رقم 11:
    بالله عليك قبل سنوات كان قطار واحد في اليوم يقلع من وجدة إلى الدار البيضاء
    لم يكن الطريق السيار
    هذا من جهة البنية التحتية و من جهة السكان كانت الجهة الشرقية لا يتعدّى المليون نسمة.
    و في عهد الحسن الثاني رحمه الله كانت الجهة الشرقية منسية تماما, كيف كان يمكن لمستثمر أن يستثمر في المغرب الشرقي و نزيد عن هذا المسافة بين وجدة و فاس على الأقل 350 كلم و بين وجد والرباط 700 كلم و كثافة السكان كانت في مثلث فاس-الرباط- سطات.
    و المستثمر يُفضل أن يُسوّق سلعته في القريب بأثمان مناسبة.
    و في الأخير لا ننسى أن أيضا أبناء الجهة الشرقية يفضلون الهجرة إما إلى اوروبا أو الغرب(كما نسميه نحن أبناء الجهة الشرقية),أريد منك أيضا جواب على هذا السؤال:لماذا يفضلون أبناء الجهة الشرقية عندما يجدون عمل في الغرب البقاء هناك و لا يرجعون إلى مسقة رأسهم؟

  • le marocain
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:07

    A tous ceux qui ne veulent pas des Juifs Marocains,je leur dis ce que je pense en tant que Marocain
    -Comme le Maroc est un pays de tolérance,et on a accueilli les algériens lors de leur lutte contre la France colonialiste,et lorsqu'ils ont leur indépendance,ils ont retournés leurs armes contre nous tous.
    Les Israëliens qui étaient au Maroc depuis plus de 2000 ans,et qui étaient des sujets de SM.Le Roi Mohammed 5 qui leur a accordé la Nationalité Marocaine, dont ils sont fières.
    Et on n'a pas de problèmes avec eux,comme le cas de notre voisin algérien.Ce voisn,nous a enfanté un groupe de mercenaires qui nous porte préjudices(l'affaire de Sahara depuis 1975 a coûté plus de 300 milliards de dollars.
    Les Juifs n'ont jamais brulés le drapeau national,et n'ont jamais tiré,ni tué les Marocains le long de nos frontières. Alors, j'aime bien ces derniers que nos voisins enemis.

  • Jahjouhi
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:20

    الملاح سكنهم اعتزلوا فيه لا اندماجا مع المغاربة بل تعاليا عليهم و لنظرتهم المعروفة للانسانية في كتابهم المقدس لم يشتغلوا بالحرف والصناعة فقط بل تاجروا بالمال والفائدة اي الربا وعشقوا جمع الذهب والفضة وكل ما خف وزنه وثقل ثمنه لعبوا ادوارا سوريالية لم تكن غالبا واضحة تمركزوا في المدن الساحلية لاغراض خاصة يعلمها من سأل التاريخ الغير مكتوب بل المتواثر عن جماعات عاشوا معهم و تعاملوا معهم وعرفوا التواءاتهم ومكرهم وذهائم باختصار اتمنى ان لا يتنكروا لهذا البلد الذي صانهم ورعاهم و ملأوا فيه جيوبهم وبطونهم على حد قول اغلب يهود ملاح مكناس الى حدود الثمانينات

  • merlin
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:38

    Pour isamine numéro 15, je pourrais t'affirmer d'après des sources sures qu'une petite population du Maroc sont les descendants du nabiy Sidna Moussa (période de l’Egypte antique et pharaonique qui succéda au gouvernement ministériel de l’ère de Sidna Youssef)
    Cela est donc vrai que des juifs (banou israil) sont devenu musulmans et se sont dépeuplés de la Jordanie au Maroc, je parle des plus pures d'entre eux.

  • mohamed
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:39

    ﻻ أفهم لمادا ﻻيفرق معضمنا بين الصهيونية واليهودية، أندري ازوﻻي مناظل مغربي محترم ضذ الصهيونية بغض النظر عن منصبه كمستشار لصاحب الجﻻلة. لما يتم الخلط بين الجنسية المغربية وديانة كل مغربي يحفض له الدستور حق ممارسة شعائره، للتذكير فاليهود المغاربة يتواجدون بالمغرب منذ أزيد من 3000 سنة ، بينما العرب ﻻيتزايد وجودهم بالمغب عن 1350 سنة، انا مسلم و ﻻ أفرق بين المغاربة كلهم اخواني بغض النظر عن ديانتهم

  • Batata
    الجمعة 24 يناير 2014 - 21:44

    يتهم القومجيون والاسلاميون ان اسراءيل اغتصبت الارض العربية في فلسطين، وهدا تزوير فظيع للتاريخ وللدين.فاليهود الدين عادوا الي فلسطين فانما عادوا الي جزء من وطنهم التاريخي، فادا كنا مسلمين ونومن بالقران والحديث والسيرة النبوية فان بني اسراءيل هم السكان الاصليون لفلسطين وقد دكروا في القران في عدد كبير من المواقع، كما ان اليهود كان يمثلون جزءا كبيرا من سكان الجزيرة العربية في يثرب وهناك قبلءل يهودية كثيرة كبني قينقاع وبني النظير الدين طردوا وشردوا من ديارهم فتشتتوا في العالم الي ان امر الله ان يعودوا الي وطنهم فلسطين التي طردوا منها.فكيف يمكن ان ننعث من استرجع حقه بانه محثل.المحتلون الخقيقيون هم العرب الدين احتلوا اوطان الغير وعربوهم تحت دريعة ان العربية لغة اهل الجنه.فبالله عليكم من يحتل بلاد الاكراد وبلاد المازيغ ?
    انهم العرب الدين احتلوا الارض ومسخوا هوية اصحابها الي درجة ان بعض الامازيغ انسلخوا عن هويتهم وصاروا عربا اكثر من البدو الدين يستعمرونهم، فكل المدافعين عن الفلسطينيين هم من الامازيغ الممسوخين الدين صاروا عربا بدون خبار سيدنا محمد.كفي فلنا مشاكلنا التي تنوء تحتها الجبال

  • awsim
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:00

    – الى رقم1 ابو ع الله الرسلاني -الرياض
    -قوله تعالى"ومزقناهم كل ممزق.."لم يقصد بها اليهود..بل عرب اليمن..انظر تفسير الطبري…اما انهم يتواجدون في جميع بقاع العالم فبسبب ديانتهم…كما يمكن ان تجد الاسلام والمسيحية وحتى البودية وغيرها في جميع بلدان العالم..فلماذا الاستشهاد بالقرآن حيث لايصح الاستشهاد به ؟ والسلام

  • lamyae
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:21

    Oujda regroupait toutes les religions et les entités parceque tout simplement est une ville grandiose elle a une grande histoire et même si elle a été longtemps oubliée elle est comme une perle meme sous le sable sa brillance éblouit les regards vive oujda la ville protectrice, il suffit de lire notre histoire pour savoir qu'elle était la tombe de tous les dévastateurs à travers l'histoire de l'humanité

  • debdoubi
    الجمعة 24 يناير 2014 - 22:57

    ا صل يهود المغرب الشرقي هي مدينة دبدو الثي عاش فيها الاق من اليهود والثاريخ يشهد عن دلك دخلوا دبدو في 1300 م لان دبدو كان يشثهر بالثجارة والتسامح والان سكان دابدو هم الفقرا ء في المغرب

  • السلام مع اليهود
    الجمعة 24 يناير 2014 - 23:43

    صحيح ان اليهود المغاربة يحبون المغرب والشعب المغربي لانهم جزء متجانس منه لكنهم يكرهون الاسلام اشد الكره وهذا ما يتلقونه في تعاليمهم المحرفة في التلمود فهم يقودون حربا شرسة على الاسلام على المستوى العالمي لدلك تولدت تقافة لدى المسلمين اجمعين تتخوف من اليهود وتدافع عن نفسها ودينها والقران يحتم المسالة بان اليهود اشد كرها للمؤمنين مع ذلك لو اوقفو حربهم على الاسلام لعاشوا معنا بسلام ووئام وازدهار كما كان في الاندلس ونحن المغاربة نرحب بهم ونريد ان يعطو للفلسطينيين حقهم في العيش في بلدهم كما يرى المغرب حل الدولتين والمسجد الاقصى لا للمسلمين وباب المغاربة تم اغتصابها اين حب المغرب المهم فليعودوا لرشدهم المسلمون هم من رحب بهم طوال التاريخ اما من يقول تقافة مستوردة من المشرق اقول حتى مسلمي اوروبا والاجيال التي ازدادت هناك ترى اليهود بنفس الطريقة طبعا اغلبيتهم يريد العيش بالسلام وخصوص دوو الاصول المغربية يحبون المغرب كثيرا لكن رؤوس الاموال والسياسة والدين يجرونهم الى الحروب والموت المحتوم

  • يهودي مغربي
    السبت 25 يناير 2014 - 10:49

    4 – بدون نفاق
    تطالب الاخرين بعدم النفاق و في نفس الوقت تمارسه, اليس الحكام العرب هم من طرد اليهود من شمال افريقيا و الشرق الاوسط و قامت حكوماتكم العربانية بعقد صفقات مع الحركة الصهيونية لترحيلهم الى فليسطين بعد تجريدهم من اراضيهم و ممتلكاتهم؟
    هل سبق لك و طرحت على نفسك هذه الاسئلة؟

    1- لماذا تم طرد اليهود بالضبط بعد قيام اسرائيل و حركة صهيون اي بعد 48 ؟ لماذا لم يطردوهم قبل هذا التاريخ؟ اليس لانها خطة خبيثة من العرب الذين عقدوا صفقات سرية مع الصهاينة لترحيل يهود بلدانهم لاستعمار فليسطين؟

    2 – هل تظن ان الحركة الصهيونية كانت تدخل المغرب بطائراتها و عشرات الحافلات الضخمة المخصصة لترحيل اليهود بدون علم المخزن المغربي و بدون اذنه في استعمال المطارات و الحافلات ؟

    3 – من اين جاء يهود المغرب و الاندلس؟ اليس من فليسطين قبل 3000 عام؟
    لماذا القرآن نفسه و الاحاديث النبوية تتحدث عن اسرائيل و ارض اسرائيل و لا تتحدث ابدا عن شيئ اسمه فليسطين؟
    فليسطين ارض اليهود و العرب هم من احتلوها كما احتلوا الكثير من بلدان شمال افريقيا و الشام.
    كفاكم نفاقا لو كنت تحب فعلا فليسطين كما تدعي لذهبت لتحارب فيها

  • أبو عبد الله الرسلاني - الرياض
    السبت 25 يناير 2014 - 18:29

    جزاك الله خيراً نعم أخطأت بإيراد الآية في سورة سبأ لقوم في اليمن

  • محمد
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:20

    اصل يهود المغرب الشرقي هي مدينة دبدو التي تبعد عن تاوريرت 90 كلم التي عاش فيها معظم يهود المغرب الشرقي ، وكانت هده المدينة غنية، غادروها اليهود وتركوا ورائهم فقرا مدقعا وتهميشا وووووووو الى يومنا هدا

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات