كتاب فني يوثق لناس الغيوان بثلاثة ألسن

كتاب فني يوثق لناس الغيوان بثلاثة ألسن
الإثنين 28 مارس 2011 - 01:00

أصدرت دار نشر “سينسو أونيكو”، ودار نشر “سيروكو”، كتابا فنيا جميلا يوثق لمجموعة ناس الغيوان، أو الظاهرة الفنية الفريدة، التي نجحت على امتداد 40 سنة، في نيل إعجاب المغاربة، فأصبحت “رولينغ ستون المغرب”، صوتا للجماهير، استطاعت التعبير عن آمالها وأحلامها.


وعبر عمر السيد “مايسترو” المجموعة عن سعادته العارمة، واصفا الكتاب خلال حفل توقيعه، صبيحة يوم الثلاثاء22 مارس 2011، بــ”الحُلم”، الذي راود المجموعة منذ مدة طويلة، متقدما بشكره للناشرتين الفرنسيتين “إيليان” و”كارين”، المقيمتين بالمغرب، اللتان منحتا الكثير من وقتهما لكي يرى هذا العمل النور، ويصدر بهذا الشكل الفني القشيب.


وبدورها كشفت الناشرتان، أنهما جابتا العديد من المناطق بالمغرب، للبحث عن كل ما يتعلق بناس الغيوان، وأوضحتا بأن إنجاز هذا الكتاب، المطبوع بإيطاليا، استغرق منها سنة كاملة، واستغرق البحث عن مواده التوثيقية ما يناهز السنتين.


وقال مدير إحدى المؤسسات المغربية المالية الخاصة التي دعمت الإصدار:” إن المؤسسة لم تتردد لما عرضت عليها فكرة إنجاز الكتاب للمكانة الكبيرة التي تحتلها المجموعة في الحياة الفنية المغربية، وفي قلوب المغاربة”.


ويقع كتاب “ناس الغيوان” في 400 صفحة من الحجم الكبير، مصحوب بالعديد من الصور النادرة القديمة والحديثة، من ألبوم ذكريات المجموعة، والصادر بالفرنسية، والإنجليزية، والعربية.


ويحتوي على تقديم للمخرج الأمريكي، مارتان سكورسيزي، الذي سبق له أن قام بترميم فيلم “الحال”، الذي أنجزه المخرج المغربي،أحمد المعنوني.


وفضلا عن حديث عمر السيد في الكتاب عن قصة ناس الغيوان في فصل بعنوان “كنا خمسة”، يحتوي الكتاب على مجموعة من المواد حول “الحال”، أو جذبة ناس الغيوان السحرية، وولاد الحي، والحي المحمدي، وبحال الواد، والجذبة، وديما غيوان، من سنة 1997 إلى الآن، وكلام الغيوان، ونايضة، أو أبناء الغيوان.

‫تعليقات الزوار

16
  • سعيد الغيواني
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:14

    الغيوان ملك للمغاربة جميعا و أرجو من عمر السيد أن يتوقف عن تمييع المجموعة، وليكن في علمك يا عمر أن الإستمرار في النهج الغيواني ليس هو إجترار الإغاني السابقة، وما عهدنا هذا في المرحوميين بوجميع و باطما، وتذكر أنه كان معكم شخص إسمه عبد الرحمان قيروش الملقب بباكو أنه طريح الفراش مند مدة فأشفق عليه ولو بزيارة خاطفة؟………..

  • AICHA
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:18

    BONJOUR JE VEUX JUSTE SAVOIR OU EST ABDERRAHAMANE PACO DE NASS AL GHIWANE IL A DISPARU ET JE SUPPLIE A OMAR SAID QU’IL LE FAIS REVENIR AU GROUPE SI UN DE VOUS CONNAIT SON NUMERO OU BIEN OU IL SE TROUVE ET MERCI JE TE CHERCHE ABDERRAHMAE PACO

  • abdo
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:24

    nass al ghiwan , un patrimoine ,que reste graver dans l istoire de maroc , san ghiwan n existe pas le maroc actuel ,….. je suis ghiwanien , nass al ghiwan est dans mon sang , et j aime beacoup beaucoup nass al ghiwan

  • ana maghrebiyya
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:08

    بصراحة الغيوان مشات مع موت بوجميع كملات بموت باطما الله يرحمهوم أما عمر السيد فليس له دور كبير في المجموعة على غرار باطما وبوجميع الذين كانا يجولان ويسافران للبحث عن الكلمات والالحان ولاننسى أستاذ الموسيقى الكتوم علال صاحب السنتير فهو استاذ وملحن المجموعة ويستحق كل تقدير وما يزعجني في عمر السيد المتكلم باسم المجموعة هو تجاهله التام للعبقري الكناوي عبدالرحمان باكو رغم عطائه الكبير للمجموعة المعلم باكو لم يأخذ حقه لافي الإعلام ولا من رفاقه في المجوعة شفاك الله يا باكو وعافاك يا معلم يا كبير أضفت الكثير لناس الغيوان بمزجك لموسيقى كناوة وهجهوجك الرائع لروائع الغيوان زمان ومن هذا المنبر أطلب بتكريمه إعلاميا وتلفزيونيا قبل موته لأن الرجل مريض وكذالك الاستاذ علال ولو انه قليل الكلام ولا يحب الظهور عكس عمر السيد دائما حاضر في كل الندوات و البرامج و و و و من يوم مات باطما والو الجديد غير ديك اليتيمة النحلةشامة

  • ana maghrebiyya
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:12

    كفاك تسلقا يا عمر السيد على ظهر باقي المجموعة علال و عبد الرحمن باكو لازالوا أحياء أين هم أين تكريمهم لقد عطوا الكثير و اكثير تمنياتي لك يا باكو بالشفاء لقد طال مرضك ربنا الشافي حقك عند الله

  • وفاء بريهي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:20

    لناس الغيوان مكانة كبيرة في حياتي فلا يمر يوم إلا و سمعت لهذه المجموعة التي ما فتئت تطربنا بإيقاعاتها و أغانيها الشعبية الراقية و الأصيلة فناس الغيوان هي تلك المجموعة التي تولدت من صلب الحي المحمدي كغيرها مثل “مسناوة.السهام”…
    وبهذه المناسبة أتمنى التوفيق للمجموعات عامة وناس الغيوان خاصة وتحية خاصة للأستاذ الكبير “عمر السيد”

  • أحمد
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:22

    شيء جيد و لكن الثمن الدي اقترحه البنك للكتاب هو ثمن غير عادل 350 درهما لطبعة الدرجة الثانية و 1600 درهما لطبعة الدرجة الاولى و هدا يعني أن الاغنياء فقط هم من يستطيعون شراء هدا الكتاب أمام الفقراء فيصعب عليهم دلك .

  • الغيواني لحريزي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:04

    لاأريد في هذا التعليق إلا أن أترحم على الفقيدين بوجميع والعربي وأدعو بالشفاء لعبد الرحمان (باكو).وكل من قام بدراسة أو مقال عن الظاهرة فهو يقدم اعترافابالظاهرة الغيوانيةوبابداع نجومهاالذين من حقهم علينا أن لا ننساهم.

  • ali
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:10

    للاسف اسي سعيد الغيواني مانتا غيواني ما والو عبد الرحمان باكو مات شحال هذي

  • يوسف
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:06

    ما ميز الظاهرة الغيوانية بدون منازع هو صدور فن القول من أعماق الذات المتكلمة من الروح الساكنة في بحر الشخوص التي اسست وتماهت مع السياق التاريخي النضالي للحي المحمدي والمغرب الرصاصي ونخص بالذكر المترحم عليهما بوجميع – باطما والصحة وطول العمر لعلال وباكو و عمر غير انني اتحفظ عن الاخير الذي ابان عن وصولية عمياء تضرب في الصميم روح شهداء الاغنية الغيوانية بوجمعة والعربي .لا للانبطاح السي عمر ؟ هل بامكانك ان تتكلم في خرجات اعلامية منبطحة في حياة الرجلين ؟!وكأنني بتصرفك هذا تقتلهم مرة ثانية انه طعن من الخلف .وبقا فصباغتك

  • Melomane
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:02

    Cet énerguméne on le voit partout ces derniers jours qui est il? SVP

  • HOUCINE
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:16

    عندما قارن عمر السيد في أحد لقاءاته ظاهرة ناس الغيوان بموجة الهيب هوب خان رفاقه

  • وفاء بريهي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:26

    هذا التعليق إنه بمثانة رد على الأخ “علي” و أريد أن أذكرك يا”علي” أن الأخ “سعيد الغيواني” على حق و أن الأستاذ عبدالرحمان باكوا أو عبدالرحمان قيروش و مجدوب الغيوان كما يصفه البعض أنه مازال على قيد الحياة وهذا الأخير مصاب بجلطة دماغية أودت به إلى غيبوبة منذ مدة (فأضف إلى معلوماتك يا أخي علي).

  • lamouissi mohammed
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:30

    حينما استمع الى السيد عمر السيداستغرب كيف انه كان ينتمي الى مجموعة ناس الغيوان, لا ثقافة, لا حضور, لا شيئ, انسان لا يستطيع تكوين جملة مفيدة, بدأ يتكلم مرة في التلفزيون عن مارتن سكورسيزي فقال: و اشفتو هذا و شفتو هذا و هذا راه واحد الراجل مزيان.
    لو يصمت لكان أحسن له و لتاريخ ابلمجموعة

  • الغيور
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:28

    الظاهرة الغيوانية مؤسسة المجموعات الغنائية بالمغرب سنوات السبعينات = عمراوة و تكادة التي انحرفت ولمشاهب وجيل جيلالة وتازكا وغيرهم كثير لكنهم اضمحلوا . وبقيت مجموعة الغيوان لوحدها في الساحة تخاطب المواطن المغلوب على امره .

  • وفاء بريهي
    الإثنين 28 مارس 2011 - 01:32

    عمر السيد رجل متقف و شهم ذو قلب طيب … ماذا تريدونه أن يقول عن مارتن سكورسيزي إنه رجل عادي أتريدونه أن يظل يمدح فيه طوال الربورطاج وماذا سيقول عن نفسه وعن الأخرين فالمرجوا من الإخوان أن يقدروا هذا الرجل ويحترمونه ولكم جزيل الشكر

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 10

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11

مشاريع التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شكاوى من المخدرات بالكارة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:59 24

شكاوى من المخدرات بالكارة

صوت وصورة
تونسية تشكر ملك المغرب
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:33 22

تونسية تشكر ملك المغرب

صوت وصورة
الشبيبة التجمعية في القنيطرة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:50 71

الشبيبة التجمعية في القنيطرة