كروج: محاربة الفساد تقتضي مقاربة شمولية

كروج: محاربة الفساد تقتضي مقاربة شمولية
الإثنين 26 غشت 2013 - 20:23

أكد الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة عبد العظيم كروج، اليوم الإثنين بفيينا، أن مواجهة آفة الفساد تتأسس بالضرورة على الالتزام بمقاربة شمولية تتكامل فيها الآليات الزجرية والوقائية والتربوية والتواصلية.

كروج شدد، أثناء ترؤسه افتتاح أشغال الاجتماع الرابع لفريق العمل الحكومي الدولي المفتوح العضوية المعني بالوقاية من الفساد، بصفته رئيسا للدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، على ضرورة إعطاء المقاربة الوقائية المكانة المتميزة والعناية اللازمة في مجال محاربة الرشوة، تماشيا مع ما جاء به “إعلان مراكش للوقاية من الفساد” سنة 2011 من جهة، ولوقعها العميق والجذري من جهة أخرى لاستهدافها السلوكات الفردية والجماعية من أجل تهذيبها وتقويمها وتربيتها على المبادئ والقيم التي يجب أن يقوم عليها أفراد المجتمع.

وأبرز الوزير أن المغرب من بين الدول التي استبقت إلى اعتماد إصلاحات مؤسساتية وسياسية وتشريعية عميقة في هذا المجال، مضيفا أن المجهودات المتضافرة في هذا الشأن مكنت من مراكمة مكاسب هامة توجت في الدستور الجديد للمملكة، وأعطت الانطلاقة لإصلاحات مهيكلة ونموذجية من أجل الحد من هذه الآفة، نظرا لآثارها السلبية على المجتمع والاقتصاد.

وذكر بأن انعقاد لقاءات هذا الفريق يأتي بعد الدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي احتضنها المغرب من 24 إلى 28 أكتوبر 2011 تحت رعاية الملك محمد السادس وتوجت بإصدار “إعلان مراكش للوقاية من الفساد” الذي “سيظل محطة مهمة تمثل مرجعا دوليا وإشعاعا مستمرا لهذا المؤتمر”.

ويهدف هذا الاجتماع، الذي انطلق اليوم وتستمر أشغاله إلى غاية 28 غشت الجاري، إلى تقييم تنفيذ قرار المؤتمر المعنون “إعلان مراكش للوقاية من الفساد” من أجل الاطلاع على الممارسات الجيدة والمبادرات في مجال محاربة الفساد، ومناقشة مواضيع تتعلق بنزاهة الجهاز القضائي وإدارة القضاء وجهاز النيابة العامة، وتوعية المواطن، ولاسيما إشراك الأطفال والشباب في أنشطة مكافحة الفساد، ودور وسائط الإعلام والأنترنت في هذا الشأن.

ويشارك المغرب في أشغال فريق العمل الحكومي الدولي المفتوح العضوية المعني بالوقاية من الفساد بوفد هام يضم موظفين سامين عن قطاعات الداخلية والعدل والاقتصاد والمالية والوظيفة العمومية والأمن الوطني، إضافة إلى ممثلين عن الهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة ووحدة معالجة المعلومات المالية والبعثة الدائمة للمملكة بفيينا.

‫تعليقات الزوار

4
  • citoyenne
    الإثنين 26 غشت 2013 - 23:31

    est ce que avec """"""""""""""Wayak man rachwa""""""""""""" que nous allons combattre la corruption. tu vas dans une administration tu demande un document le fonctionnnaire je ne dis pas tous te dit de revenir le lendemain alors qu'il peut le faire tout de suite pour t'obliger a le corrompre c'est le fonctionnaire qui doit etre sanctionne ou est la responsabilite du citoyen dans tout ca il faut sanctionner pour donner l'exemple et sa sa demande de la volonte et du courage politique

  • fonctionnaire
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:52

    IL FAUT QUE L'ETAT AIT UN STATUT POUR CHAQUE DOCUMENT OU ATTESTATION ET LE DELAI SUR PLACE OU 1 HEURE OU ……………….A RECEVOIR CE DOCUMENT PAR L'ADMINISTRATION

  • مواطن
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 07:25

    أما الآلية الزجرية فهي ملحة ويؤاخد على الحكومة الحالية عدم تفرغها الزجري وبقوة للفساد والمفسدين وهاذا ما جلب لها متاعب شتى اغرقتها في كثير من المخاض في حين مكتت المفسدين من إخراج رؤوسهم من مستنقع المحاسبة بإختبائهم وراء حملات المضايقات التي لجأت إليها أحزابهم ولوبياتهم ومن يساندونهم بقوة حتى إختلطت الامور . وأما آليات الوقاية فتغلغل الفساد أزال نجاعتها بتلقين المفسدين من يلونهم طرف وخبايا هاذا المرض الفتاك. وهنا يظهر أن نجاح الزجر وأثره لو كان فعلاً تحقق لكان أغنى الحكومة عن الآليات الاخرى لأن صنف المفسدين أعداء الاصلاح بالمغرب هو من فئة "ما يخافو ما يحشموا" . والتربيت المبالغ فيه في فتح الملفات النقيلة التي يتلهف المواطن على فضحها والزجر فيها هو ما قد يؤثر سلباً على هاذه الحكومة .

  • أم كوثر
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 15:03

    السلام عليكم،لماذا لا يكف الشعب المغربي عن إعطاء الرشوة؟
    مثال: رخصة السياقة
    على كل مواطن بعد أداء كل الواجبات (مدرسة تعليم السياقة + الرسومات) " إعطاء "سومة" قدرها 300 درهم إلى مدرب السياقة ، يتم جمع المبالغ ثم إعطاؤها إلى لجنة الامتحان لكي يتسلم المرشح رخصة السياقة المؤقتة . ويتساءل الناس لماذا هذا العدد المهول من القتلى و الجرحى على الطرقات ؟!

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة